المثقفون السودانيون.. أصوات تحجبها القذائف

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-10-2024, 03:24 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-08-2023, 01:38 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20522

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
المثقفون السودانيون.. أصوات تحجبها القذائف

    01:38 AM May, 07 2023

    سودانيز اون لاين
    osama elkhawad-Monterey,california,USA
    مكتبتى
    رابط مختصر




    عماد محمد بابكر
    17/4/2023

    الخرطوم – شيئا فشيئا انزلق الوضع في السودان من تراشق في المنابر إلى حرب صارت الخرطوم مسرحها الكبير.

    وربما يكون صوت مثقفيها غير مسموع وسط ضجيج المعارك، وربما لا يكون موحدا، لكنه بطبيعة الحال لا بد أن يكون حاضرا، وسيكون من مصلحة البلاد أن تسمع هذا الصوت.

    اتحاد الكتاب السودانيين وبيان مع كتل نقابية

    بينما كانت أجسام نقابية وكيانات تضم رموزا ثقافية تسعى لإطلاق مبادرة ترأب الصدع بين القوات المسلحة والدعم السريع، يخرج الموقف عن دائرة السيطرة، فيظهر بيان مشترك إثر اجتماع عُقد في نقابة الصحفيين، وكان اتحاد الكتاب السودانيين من أبرز الموقعين عليه، الاتحاد الذي يجمع بموجب قانونه طيفا واسعا من الأدباء والكتاب على اختلاف أجناس الكتابة من شعر ونثر ونقد وغير ذلك.

    وجاء في البيان الذي وقع عليه اتحاد الكتاب أن "هذا الخطر الداهم يستوجب على الجانبين الدعوة لوقف إطلاق النار، وتحكيم صوت العقل للوقوف الجاد لمواجهة مخططات الخراب التي تهدف إلى إجهاض مشروع الثورة المجيدة وطموحها المتمثل في تحوّل مدني ديمقراطي لبلد تحفها الحرية والسلام والعدالة".

    وسرد البيان ملامح سابقة للانفلات الأمني وبعض ما قاد الوضع للقتال، بحسب رأي الموقعين الذين ختموا بيانهم بالقول "استشعارا للمسؤولية الوطنية والأخلاقية، وما يمليه عليها الضمير الوطني في هذا الظرف التاريخي الحرج الذي تمر به البلاد، التقت العديد من الأجسام النقابية في دار نقابة الصحفيين السودانيين بالخرطوم، وتوافقت على التصدي لمحاولات خلق الفتنة وزعزعة استقرار البلاد، والوقوف ضد الحرب والانفلات الأمني، وظاهرة الإفلات من العقاب، آملين أن نخطو خطوات جادة يسود من خلالها صوت العقل والحكمة، وينزع بها فتيل الفتن والأزمات المستفحلة".

    سودانيون ضد الحرب وتوقيعات مثقفين

    مناهضة الحرب والوقوف ضدها وضد الخطر المحدق بالبلاد موقفٌ تبناه البيان الموقع من اتحاد الكتاب ضمن عدد من النقابات، كما تبنته مبادارت لمثقفين بين فردية وجماعية، من أبرزها قائمة وقع عليها عدد من المثقفين والكتاب؛ القائمة صدرت عن صفحة "سودانيون ضد الحرب" على موقع فيسبوك، مطلقةً عددا من الشعارات مثل "نحن جميعا سودانيون فقط دون حزبية أو قبلية أو لون أو عرق نرفض هذه الحرب"، و"نقول لا للحرب" و"كفى دمارا" و"دعونا نسمع صوتنا عاليا لا وألف لا للحرب".

    وحتى لحظة كتابة هذا التقرير، قارب عدد الموقعين 1300 سوداني من مثقفين وصحفيين وساسة وغير ذلك. ويرى الكاتب حاتم الكناني -أحد الموقعين على هذه القائمة- في إفادة للجزيرة نت أن موقف المثقف من الحرب معروف بطبيعة الحال، وأنه لا يمكن لمثقف أن يدعو للحرب، ووصف الكناني هذا الموقف بالمُسلّم به والمبدئي. وبالقناعات ذاتها، قال الناقد والباحث السر السيد "لا يمكن لشخص مثقف أن يكون مع الحرب، هناك طرق أخرى لحل القضايا والتي منها بالطبع تداول السلطة".

    لكن أحد الذي سألناهم وطلب حجب اسمه، يرى أن الشعب لم يختر الحرب، ولكن بما أنها اندلعت فليكن حسمها، ورغم توقيعه في قائمة "سودانيون ضد الحرب"، فإنه يرى أن التوقيع موقف أخلاقي ورأيه الخاص موقف عملي، بحسب تعبيره.

    آراء واضحة

    وبينما يذهب عدد من الكتاب والمثقفين إلى وصف هذه الحرب بأنها لا تخصهم وأن عليهم الحياد، ويتردد آخرون في إبداء آرائهم، يتحدث بعض الكتاب عن وجهات نظرهم بوضوح.

    الكاتب والأكاديمي الدكتور عبد الله علي إبراهيم كتب على صفحته على فيسبوك "لا غبار بالطبع على التوسط والمناشدة بأن تضع الحرب أوزارها طمأنينة للناس. ولكن عواره أن تأتيه كمدني مطلقا يديك من مشروعك لما تريده للقوة المسلحة الوطنية في الدولة الحديثة. ولا أعرف مشروعا ناصحا ناضجا مثل مطلب: العسكر للثكنات والجنجويد ينحل" (الجنجويد يقصد بها هنا قوات الدعم السريع).

    ويضيف علي إبراهيم "إننا لا نملك جيشا غير القوات المسلحة.. ربما لم تحسن قيادة القوات المسلحة لشعبها منذ عقود، ولكن عقابها ليس في قيام جيش آخر يتولى عنها مهامها جزافا".

    قصدنا أحد النقاد الذي تحفظ على ذكر اسمه، فقال "موقف المثقف في حالة ما يمر به السودان هو الدفع لإيقاف الحرب والوقوف مع قوات الشعب المسلحة لتصحيح خطأ إستراتيجي ارتكبته حكومة سابقة في حق الشعب والجيش. موقف كل مواطن حريص على وطنه أن يرفض العنف ويسعى للتغيير الديمقراطي ويسعى له بعد انجلاء المعركة لصالح الوطن بقيادة قواته المسلحة، لا يمكن أن تقف في الحياد عندما يتهدد الوطن".

    من يستمع؟

    الحديث عن رأي المثقفين يولد بدروه سؤالا مهما: من يستمع لهم؟ سألنا أحد الكتاب فقال "كيف يمكن للمثقفين مخاطبة جهتين غير عاقلتين؟!".

    في حن يورد الناقد والباحث السر السيد، في إفادته للجزيرة نت، سببا آخر لعدم الاستماع للمثقفين "للأسف لا أحد يستمع لصوت المثقف لعدة أسباب، منها أنه ليس على صلة بمن يخاطبهم، فالمثقف السوداني خطابه في الغالب لسلطة لا يحب التواصل معها، وذلك راسخ وقديم لدى المثقف السوداني".

    وهذه جدلية قديمة في علاقة المثقف بالسلطة في السودان وغيره، ومع الأجواء عقب الثورة السودانية في ديسمبر/كانون الأول 2018 صار ظهور أي مثقف بالقرب من أصحاب السلطة سببا كافيا لكيل الاتهامات له، ويستطرد السيد "حتى أحزابنا السياسية لا تحفل بالمثقف دعك من حملة البنادق".

    ويعلق الروائي حمور زيادة على الأحداث بقوله "المضحك وسط كل هذا الحزن والموت والخراب أن كل طرف من المتصارعيْن يتمسح بشعارات وأهداف الثورة ليغازل الشارع"، وفي موضع آخر من المنشور ذاته على صفحته على فيسبوك، يقول زيادة "ظل الشارع لسنوات ينادي العسكر للثكنات والجنجويد ينحل بسلمية، فيقابله العسكر والجنجويد بالرصاص. واليوم عندما اختلفت المصالح أطلقا الرصاص على بعضهما، العسكر يهتف الجنجويد ينحل، والدعم السريع يهتف العسكر للثكنات، والواضح أنه ما من أحد استمع لنداء الشارع، وما من أحد يود الاستماع لصوت أهل الثقافة والفكر".

    الذي لا جدال حوله أنه ما من رابح من الحرب، وأن السودان سيخسر الكثير. مع ذلك يبقى الأمل أن لا يطول أمد الحرب، وأن تتغير الأحوال، أمَّا الذي يؤرق الكثيرين فهو أنهم ليس في أيديهم الكثير، إذ يعبر حمور زيادة في منشوره عمَّا يريده طيف واسع من المثقفين، فيقول "لا شيء في يدنا الآن. وعندما تنتهي الحرب، سنحفر وسط الركام لنبحث عن مستقبلنا الديمقراطي الحر الذي كنا ننشده. وأتمنى أن نعثر عليه".

    المصدر : الجزيرة






                  

05-08-2023, 06:41 AM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 10922

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المثقفون السودانيون.. أصوات تحجبها القذائ (Re: osama elkhawad)

    تحياتي استاذنا الخواض

    افتقدناك كثيرا ...

    *** لا يزال أثر كتاباتك السامقة .. في الزمن الجميل يذكرنا بك...


    في انتظار إبداعاتك التي نعرف.

    لك كل الود ....
                  

05-08-2023, 02:51 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20522

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المثقفون السودانيون.. أصوات تحجبها القذائ (Re: محمد عبد الله الحسين)

    شكرا دكتور محمد على السؤال وتفقد الاحوال في هذه اللحظة التاريخية الفارقة من تاريخنا الجمعي والفردي معاً.
                  

07-21-2023, 01:03 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20522

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المثقفون السودانيون.. أصوات تحجبها القذائ (Re: osama elkhawad)

    Quote: بين الألم والمغالبة..

    مصائر المثقفين بعد 3 أشهر من مواجهات السودان

    عماد محمد بابكر
    20/7/2023

    انقضت 3 أشهر ولم تنقض المواجهات الدائرة في السودان، وفي عاصمته بشكل أكثر ضراوة، حيث أظهرت الحرب وجوها للقبح متعددة، وأثرت على كل مناحي الحياة وشرائح المجتمع، وشملت بطبيعة الحال الثقافة وأهلها.
    مثقفون في قوائم المفقودين

    في ضحى السبت 15 أبريل/نيسان انطلق الرصاص في العاصمة السودانية ولم يصمت بعد، ومع الرصاصات الأولى كان الكثيرون في قلب الخرطوم؛ نجح بعضهم في الخروج وعلق آخرون.

    ومن بين العالقين كان الشاعر والباحث ميرغني ديشاب، والذي قدم من أقصى شمال السودان (مدينة وادي حلفا 937 كيلومترا شمال الخرطوم) لإقامة حفل تدشين كتابين جديدين صدرا له، لكن الحرب غيرت كل ذلك واندلعت وهو في فندق وسط الخرطوم تفصله مئات الأمتار فقط عن القصر الجمهوري أحد أشد المناطق قتالا، وقتها ضجت مواقع التواصل بمناشدات إخراجه من الفندق.

    ديشاب قصَّ على الجزيرة نت حكايته وكيف أنه قضى 5 أيام بلا طعام إلى أن تم إخراجه بواسطة أحد الشباب ليتلقى عناية طبية بعد ذلك، قبل أن يسافر إلى وسط السودان (مدينة ود مدني 186 كيلومترا جنوب الخرطوم) ثم إلى وادي حلفا.

    وغير بعيد عن الفندق الذي كان فيه ديشاب علِق الروائي والقاص أحمد أبو حازم في مركزه ومكث 8 أيام انقطع فيها شحن هاتفه بعد ساعات ولم يستطع طمأنة أهله وأحبائه، أبو حازم أفاد الجزيرة نت أنه ظل طيلة هذه الفترة تحت نيران المتقاتلين زاده الصبر والأمل وبقايا إفطار رمضاني نظمه قبل أيام من الحرب، إلى أن اقتحمت قوة مسلحة المركز لائذة من القصف وأخرجته من الموقع، وتم التحري معه غير مرة ولساعات طويلة قبل أن ينتقل إلى منزل أحد الأصدقاء.

    خلال فترات الفقد هذه ظلت الهواجس تغزو قلوب ذوي العالقين وجمهورهم خاصة بعد انقطاع التواصل مع نفاد بطاريات هواتفهم والمحاولات غير الموفقة لإخراجهم، مع تداول أنباء وفاة بعض العالقين ولكن الله سلم.

    مقذوفات وشظايا

    المقذوفات العسكرية وشظاياها لا تطرق الأبواب في الخرطوم ولا تشترط الاشتراك في القتال، وقد تتحول منطقة آمنة إلى منطقة اشتباك عسكري بين لحظة وأخرى.

    شظية طائشة أصابت الشاعر والصحفي أحمد النشادر في أسابيع الحرب الأولى، وكان النشادر آمنا في منزله عندما أصابته شظية في رجله مسببة جرحا نجح المطببون في علاجه وشفي بعد ذلك.

    بعد إصابة النشادر بأسابيع وفي بيان منشور عبر مواقع التواصل بتاريخ 26 يونيو/حزيران الماضي، سرد البروفيسور محمد جلال هاشم تفاصيل تعرضه مع بعض المواطنين لقذيفة هاون قائلا "إن المواطنين يعيشون تحت وابل من قذائف الهاون التي درجت مليشيا الجنجويد مؤخرا على إطلاقها بتعمد واضح نحو المباني السكنية حتى يذهب الظن بأن القوات المسلحة والقوات النظامية الأخرى هي من تفعل ذلك".

    ويوضح محمد جلال أنه كان ينصح الشباب بعدم التجمهر كي لا يكونوا عرضة للقذائف، لكن وفي لحظة النصح هذه سقطت قذيفتان وأصيب ومن حوله، ويضيف "بمجرد انتباهي من صدمة وهول الانفجار، رأيت إصابتي وكيف أن عظمة الركبة المترحلة غير موجودة واللحم والروابط العضلية بارزة بلونها الأصفر الأشبه بالشحم. ثم استحضرت أن الانفجار طوح بي لاصطدم بالحائط من جهة كتفي اليمين".

    خاض جلال رحلة التنقل بين المشافي من الخرطوم إلى مدينة "ودمدني"، ووصلت الرحلة إلى سنار (300 كيلومتر جنوب الخرطوم) قبل أن يضطر الأطباء إلى البتر بعد تلف ركبته.

    من لم يمت بالقذف مات بغيره

    تسيطر الحرب وأخبارها على المشهد السوداني ما يجعل رحيل مثقف أو أديب حدثا لا يجد نصيبه من الذيوع والانتشار وربما يعلم الناس به بعد يوم أو يزيد، فرحل في غضون هذه الحرب عدد من مثقفي السودان بشكل هادئ، إذ رحل الشاعر عبد العزيز جمال الدين، والشاعر بشير عبد الماجد، كما رحل بعد سنين من الغربة الشاعر الدكتور عبد الله عبد الواحد صاحب ديوان "قصائد حب للناس والوطن"، والذي اشتهر بقصيدته "نشيد الاستقلال" التي تغنى بها الراحل محمد وردي.

    وممن رحل في هدوء الشاعر النوراني الحاج الفاضلابي والذي كان يقاوم علة طويلة، ووفق إفادة أحد أقاربه فإن تردي الخدمات الصحية نتيجة الحرب الدائرة فاقم اعتلال صحة النوارني.

    ذات التردي الصحي أدى لرحيل مفجع للموسيقي خالد سنهوري الذي كان يقطن بحي الملازمين القريب من مبنى الهيئة القومية للإذاعة والتلفزيون، في منطقة يصعب التجول فيها بفعل القتال الدائر، ووفق ما تداولته مواقع محلية فإن انخفاضا في السكر وضغط الدم تسبب في موت الموسيقي، وعللت المواقع ذلك بانعدام وجود محالات بقالة مفتوحة أو صيدليات وبعدم توفر سيارة تقله لأي مستشفى لإسعافه.

    توفي سنهوري ودفن أمام منزله، ولم يجد من يشيعه سوى 4 أشخاص بينهم شقيقه.

    صمت المنابر وتضرر المراكز الثقافية

    ومثلما كان حال المثقفين موجعا كان حال مؤسساتهم ومراكزهم، والتي امتد صمتها لأكثر من 3 أشهر، بل تجاوز الأمر إلى الضرر، فعلى سبيل المثال احترق مركز محمد عمر بشير للدراسات السودانية، وأفردت الجزيرة نت تقريرا عن ذلك، وتم الاعتداء على عدد من المكتبات الخاصة في منازل عدد من الأدباء والمثقفين من أمثال الشاعر الراحل محمد عبد الحي، والبروفيسور علي شمو والتي تشكل ذاكرة ثقافية كبيرة بفضل تنوع مقتنياتها.

    ويتوقع الصحفي عامر محمد أحمد حسين في إفادة للجزيرة نت أن يكون الخراب قد امتد لمكتبات كثيرة خاصة مكتبات الأفراد التي تضم نوادر الوثائق والمستندات، ويضيف عامر "الأمر لا يخلو من شيء منهجي مقصود".

    ويأسف عامر لما حل بمكتبات عدد من المثقفين قائلا "المؤسف أن التوثيق الشخصي المرتبط بالأفراد لا يخص الشخص فقط بل يتجاوزه لمحيطه السياسي والثقافي والاجتماعي ومصادر ثقافته طوال حياته وبغياب هذه الوثائق يغيب التاريخ الحقيقي للبلاد".

    كما تضررت بعض دور النشر ومقرات عرْضها؛ إذ تم الاعتداء على دار مدارك للأستاذ إلياس فتح الرحمن. وطالت أضرار متنوعة جهات ثقافية خلاف المكتبات؛ إذ تضرر متحف السودان الطبيعي، وجزء من المتحف القومي الذي يضم مقتنيات لحقب تاريخية مختلفة، ولا يُعرف بوجه الدقة حجم الأضرار بهذه المتاحف والمقرات الثقافية الأخرى لصعوبة الوصول إليها في الوقت الحالي.

    جدل الحرب ومحاولات الوصول

    لم يسمح أهل الفكر والثقافة للبنادق بتغييب أصواتهم فاستعاضوا بالفضاء الإلكتروني لإيصال آرائهم عندما تعذرت الطرق المألوفة، وصار التركيز على مواقع التواصل وإبداء وجهات النظر في الحرب ومناقشة أسبابها وآثارها الثقافية عاليا.

    ويرى الصحفي حاتم الكناني أن "إبداء الرأي وطرح وجهة نظر المثقف ضرورة مرحلية وأمر لا بد منه"، والملحوظ أن الاختلاف كبير بين المثقفين بل وحاد أيضا، لكن هذا الخلاف خادم للشأن العام فيما يراه بعض المراقبين، فهو مفتّح للأذهان ويعين على النظر من زوايا أخرى.

    ولم يكتف الفاعلون الثقافيون بالفضاء الإلكتروني فقط؛ فقد قضت ظروف الحرب برجوع بعضهم إلى مدنهم في الولايات التي لم تطلها الحرب، ونزوح آخرين إليها، ويعلق الكناني في إفادته للجزيرة نت "شهدت مدن سودانية عددا من الأنشطة الثقافية؛ فقد شهدت كوستي قيام مهرجان مسرحي، ونشطت سنار في إعادة رابطتها الأدبية التي انطلقت في النصف الأول من القرن الماضي، وكذلك احتوت بورتسودان نشاطا تشكيليا".

    ومع الإيمان الكبير من الفاعلين الثقافيين بأن الثقافة ليست ترفا بل نشاط ضروري للحياة؛ يبقى اليقين أن صوتهم لن يصمت في السودان رغم ما يكتنف أصحاب الثقافة من أوجاع.
    المصدر : الجزيرة


    تحولت كتب ومخطوطات تاريخية نادرة إلى رماد بفعل حريق مكتبة مركز محمد عمر بشير للدراسات السودانية (مواقع التواصل)

                  

07-21-2023, 05:03 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 37022

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المثقفون السودانيون.. أصوات تحجبها القذائ (Re: osama elkhawad)

    شغال نسح لصق
    هل هم مثقفين فعلا؟؟؟
    اقصد مثقفين المركز بتاعين صلاح احمد ابراهيم والمزرعة السعيدة
    Quote: تقول لي مثقفو الخرطوم كالصحراء لا تنبت فيها بذرة
    اخطات في التشبيه للصحراء في المساء روعة وبهرة
    وكانت الصحراء في ماضي الزمان شاعرا ذا قلم وقدرة
    لكنه استكان للخمول وللذبول واذل شعره
    فرط في خياله وما الخيال للصحرا ء الا الخضرة
    مثقفو الخرطوم قهوة ونومة وسهرة وسكرة
    تفحمني حلمك با هذا لقد اشبهتهم انت وهم في هجرة
    (ديوان بوق العاج منشورات دبي الثقافية )

    طبعا دماغكم يا شيوعيين بعمل شط دوان طوالي من كلامي وتشردوا من الحقيقة وتمارسو الاسقاط
    اختصر الشاعر صلاح احمد ابراهيم يا مترفين المركز نضالكم في اربعة حاجات بس

    Quote: مثقفو الخرطوم قهوة ونومة وسهرة وسكرة


    ويبقى الصراع بين السي والاسواء لن يعيدنا الي الديمقراطية وزمن الزمان كان زين
    والكيزان جهل مخزي والشيوعيين جهل متغطرس واعيا من يداويه في السودان المنكوب





















                  

07-21-2023, 05:09 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 37022

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المثقفون السودانيون.. أصوات تحجبها القذائ (Re: adil amin)

    الحوثيين كيف يا الخواض
    ده رايهم في ثورتك بالشنقيطي
                  

07-21-2023, 05:13 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20522

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المثقفون السودانيون.. أصوات تحجبها القذائ (Re: adil amin)

    اهلا عادل

    عليك بالاولويات.

    التقارب الايراني السعودي،
    معاك كيف؟

    لو حُلّتْ مشكلة اليمن،
    ليس من مخرج لك،
    الا ان "تفك البيرق"..

    فقد كسبت باقتدار لا تحسد عليه،
    كراهية اغلبية الشعب اليمني،
    بحشر نفسك بين البصلة وقشرتها،
    لشيء ما ،
    في نفس ...جيقو ..
                  

07-21-2023, 05:22 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 37022

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المثقفون السودانيون.. أصوات تحجبها القذائ (Re: osama elkhawad)

    Quote: لو حُلّتْ مشكلة اليمن،
    ليس من مخرج لك،
    الا ان "تفك البيرق"..

    فقد كسبت باقتدار لا تحسد عليه،
    كراهية اغلبية الشعب اليمني،
    بحشر نفسك بين البصلة وقشرتها،
    لشيء ما ،
    في نفس ...جيقو ..

    امصص بظر اللات
                  

07-21-2023, 05:24 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20522

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المثقفون السودانيون.. أصوات تحجبها القذائ (Re: adil amin)

    الشتائم لن تنقذ روحك،
    من غضب غالبية الشعب اليمني.

    Quote:


    عليك بالاولويات.

    التقارب الايراني السعودي،
    معاك كيف؟

    لو حُلّتْ مشكلة اليمن،
    ليس من مخرج لك،
    الا ان "تفك البيرق"..

    فقد كسبت باقتدار لا تحسد عليه،
    كراهية اغلبية الشعب اليمني،
    بحشر نفسك بين البصلة وقشرتها،
    لشيء ما ،
    في نفس ...جيقو ..
                  

07-21-2023, 05:28 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 37022

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المثقفون السودانيون.. أصوات تحجبها القذائ (Re: osama elkhawad)

    Quote: امْصص بظر اللات" قال أبو بكر الصدّيق... فلماذا الخوف من الشتم؟
    انضم/ي إلى المناقشة

    لو عدنا إلى التاريخ، فسنجده زاخراً بحوادث مليئة بالكلام الفاحش والبذيء. فقبل أن تدخل قريش في الإسلام، وبينما كان الجدل قائماً بين رجالات مكة حول هل يحاربون المسلمين في بدر أم لا، اتهم عمرو بن هشام المكنّى بأبي جهل، عتبة بن ربيعة، بالجُبن لأنه كان يميل إلى عدم خوض الحرب، وقال: "انتفخ والله سحره"، فجاءه الرد من الشيخ الوقور الطاعن في السن: "سيعلم مُصفر إسته من انتفخ سحره".

    قصد عتبة بن ربيعة، في رده، أن أبا جهل يُخضّب مؤخرته بالحنّاء أو يلوّنها بالزعفران، كي تبدو صفراء اللون، بحسب ما كتب علي بن برهان الدين الحلبي، في كتابه "السيرة الحلبية-باب غزوة بدر الكبرى"، وكانت تلك عادة عند الرجال المثليين في ذاك العصر، إذ كانوا يلوّنون مؤخراتهم كي تبدو مثيرةً.

    وليس العرب فحسب من استخدم البذاءات والفاحش من الكلام، فلليهود أيضاً حصة في ذلك، إذ حين كان المسلمون في المدينة وجيوش الأحزاب تحاصرهم، كان النبي محمد في غاية القلق، ليس من العشرة آلاف جندي في الخارج، بل من جيرانه في الداخل، يهود بني قريظة، فكان يخشى خيانتهم بفتحهم الحصن للأعداء، فأرسل لهم بعضاً من الصحابة كي يضمن بقاء الأوضاع الأمنية على ما هي عليه، فكان سعد بن معاذ أحد الموفدين، وتشاتم معهم وهددهم: "أنا خائف عليكم مثل يوم بني النضير أو أمر منه"، بما معناه أنني أحذركم فقد يصيبكم ما أصاب بني النضير، فجاء الرد من الداخل: "أكلت بأير أبيك"، كما يذكر ابن كثير في "البداية والنهاية".

    المسلمون والشتم
    وللمسلمين أيضاً نصيب من الشتائم والسباب. ففي معركة بدر، صادف المسلمون وهم في طريقهم إلى الحرب، رجلاً بدوياً حاولوا أن يستعلموا منه أخبار قريش، فقال له بعض الصحابة: سلّم على رسول الله، فقال: أوَفيكم رسول الله؟ قالوا نعم، فتوجه بحديثه إلى النبي محمد، وسأله: إن كنت رسول الله فأخبرني عما في بطن ناقتي هذه؟ وهنا تدخّل الصحابي سلمة بن سلامة، وقال: أنا أُخبرك؛ نزوت عليها، ففي بطنها منك سخلة. أي أنك ضاجعت الناقة، فحبلت منك. فقال النبي محمد: "مَهْ، أَفْحَشْتَ عَلَى الرَّجُلِ، ثُمَّ أَعَرَضَ عَنْ سَلَمَة"، بحسب "السيرة النبوية" لابن هشام.
                  

07-21-2023, 05:34 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 37022

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المثقفون السودانيون.. أصوات تحجبها القذائ (Re: adil amin)

    تكتب كلام واعي تلقى الاحترام تكتب nonsense تلقى الردم لحدي تتحرر من وعي الرجرجة ده
    وامشي اقرا كتب منصور خالد الوعد الحق والفجر الكاذب يا الهجين المستعرب عشان تلقى ابداع خرافي في البذاءة التي تليق بي نوعك
    انت مثقف ورينا ثقافتك شنو وينا مكتبتك مع الرجال جبتا ليك المكتبة بتاعتي في مكتبة النور
    ولكني لما رايت الجهل في الناس فاشيا تجاهلت حتى ظن اني جاهل
    مخلفات اليسار السوداني ما عندها علاقة بالثقافة اطلاقا
    نومة وسهرة وقهوة وسكرة
                  

07-21-2023, 05:50 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 37022

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المثقفون السودانيون.. أصوات تحجبها القذائ (Re: adil amin)


    Quote: اسمع كلام الببكّيك،
    لانه يضمن روحك.
    أي سلامتك:
    أو

    قُمْ _أيها المطبل لآيات الله في "قُم"-
    بالرد عليه:



    Quote: جاء عروة بن مسعود الثقفي، مبعوثاً من قريش إلى النبي محمد، وهدده بأن أصحابه إذا ما رأوا "قريشاً"
    غداً وقد استعدت لمحاربتك، سيفرّون من حولك، فرد عليه أبي بكر الصدّي"امصص بظر اللات!"ق:


                  

07-21-2023, 06:11 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20522

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المثقفون السودانيون.. أصوات تحجبها القذائ (Re: adil amin)

    لقد كسبت كراهية أغلبية الشعب اليمني،

    وأنت تعرف الباقي بعد حل مشكلة اليمن.

    لملمْ حقائبك،
    أو

    افرشْ مصلاتك.
                  

07-21-2023, 08:17 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 37022

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المثقفون السودانيون.. أصوات تحجبها القذائ (Re: osama elkhawad)

    هسة طوالي لويت ضنبك وقامت عليك الدمزوقة بتاعة اليمن وخليت موضوع البوست
    قلنا ليك الخرطوم دي ما فيها مثقفين اطلاقا بشهادة الشاعر صلاح احمد ابرهيم نافخين نفسهم نرجسية ساكت وطبالين وحكامات ما عندهم اي موقف او دور وطني محترم عبر عن معاناة الجنوبيين واهل الهامش في السودان
    وانتظر البلدورز د عبدالفكي يصدر كتاب محمود محمد طه والمثقفون عشان نقبركم في حمد النيل وينتهي العزاء بالدفن انت واتحاد كتابك المختسك وناس عبدالله علي ابراهيم والعيدورس وغيرهم
    Quote: ده برنامجي في اليمن والسودان يا ربع االدماااغ يا متحول سياسيا
    دول بريكس وطريق الحرير
    https://www.0zz0.com

    انت جيل منقرض في االبلدين الكوز والسلفي والشيوعي والبعثي والناصري نحن في عصر ما بعد الايدولجية والعقول المحتلة والمختلة والمعتلة
    برنامجي ده المضاد لنظرية صدام الحضارات الامريكية وادواتا الرخيسة في المنطقة كلها مش السودان واليمن بس
    وانت مخك ما شغال عشان كده حوار معاك مافي ومع نوعك المزيف ايضا
                  

07-21-2023, 08:31 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20522

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المثقفون السودانيون.. أصوات تحجبها القذائ (Re: adil amin)

    من أين تهرب؟

    أين تشرد؟

    إنْ نجحت،

    فلعنة اليمن التعيس تلاحقكْ
                  

07-21-2023, 08:56 AM

حيدر حسن ميرغني
<aحيدر حسن ميرغني
تاريخ التسجيل: 04-19-2005
مجموع المشاركات: 25108

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المثقفون السودانيون.. أصوات تحجبها القذائ (Re: osama elkhawad)
                  

07-21-2023, 03:53 PM

حيدر حسن ميرغني
<aحيدر حسن ميرغني
تاريخ التسجيل: 04-19-2005
مجموع المشاركات: 25108

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المثقفون السودانيون.. أصوات تحجبها القذائ (Re: حيدر حسن ميرغني)

    الثقافة والمثقفون في أوقات الحرب في كل مكان :
    Quote: زيلينسكي يقيل وزيراً

    وفي وقت سابق أعلن وزير الثقافة الأوكراني استقالته من منصبه، الجمعة، جراء ما قال إنه “سوء الفهم” بشأن استخدام أموال عامة لتمويل مشاريع ثقافية، في الوقت الذي تحاول فيه كييف التصدّي للغزو الروسي.

    وكتب أولكساندر تكاتشينكو عبر تلغرام: “قدّمت استقالتي إلى رئيس الوزراء، الخميس، بسبب سلسلة أحداث تخللها سوء فهم حول أهميّة الثقافة أثناء الحرب”.

    وأضاف: “أثناء الحرب الموازنة والأموال المخصصة للثقافة لا تقلّ أهمية عن تلك المخصصة للطائرات المسيّرة، لأن الثقافة هي درع هويتنا وحدودنا”.

    وكان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي دعا، الخميس، إلى استبدال وزير الثقافة، منتقداً صرفه أموال من الميزانية العامة على مشاريع ثقافية على حساب الدفاع.

    وقال زيلينسكي في خطابه اليومي: ” في أوقات الحرب، كالتي نمرّ بها، يجب تكريس الدولة جلّ اهتمامها ومواردها للدفاع”.

    واعتبر أنّ “المتاحف والمراكز الثقافية والمعالم والمسلسلات التلفزيونية كلّها مهمّة، ولكن الآن هناك أولويات أخرى”، داعياً للبحث عن موارد لها خارج الميزانية العامة، وليس استخدام أموال الدولة.

    وأشار إلى أنه طلب من رئيس الوزراء دينيس شميغال استبدال تكاتشينكو.

    وكانت وسيلة الإعلام “أوكرايينسكا برافدا” ذكرت أنّ وزارة الثقافة قررت تخصيص 448 مليون هريفنيا (نحو 11 مليون يورو) لإنتاج مسلسلات تلفزيونية.

    وبحسب إذاعة راديو “أوروبا الحرة”، شدد وزير الثقافة المنتهية ولايته أيضًا على فكرة تخصيص 500 مليون هريفنيا (12 مليون يورو) لاستكمال بناء متحف هولودومور الوطني، تخليدًا لذكرى ضحايا المجاعة التي تسببت بها السلطات السوفياتية في أوائل الثلاثينيات في أوكرانيا وأدت إلى وفاة ملايين الأشخاص.

    وأشار تكاتشينكو إلى أنه “إذا قال أحدهم إنه لا ينبغي بناء المتحف خلال الحرب، فليقدم حججًا أخرى غير الحاجة إلى إنفاق الأموال على إعادة الإعمار لأنها متوفرة”، بحسب مقال نُشر الخميس.

                  

07-22-2023, 10:24 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20522

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المثقفون السودانيون.. أصوات تحجبها القذائ (Re: حيدر حسن ميرغني)

    Quote:
    الثقافة والمثقفون في أوقات الحرب في كل مكان :

    طبعا مع الفارق الكبير في الحساسية الثقافية والتاريخ الثقافي.

    مازال "النموذج الاشتراكي السوفيتي " حاضرا ،
    رغم غروب شمس الاشتراكية الوضاءة.

    حرضت الدولة على الاهتمام الكبير بالثقافة وجعلها ميسورة ومتاحة للجميع.

    نفس المسألة تقريبا كانت في عهد عبدالناصر في مصر.
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de