رغم المحن ....الشعب السوداني ما زال فيه الخير

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-14-2025, 10:55 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-22-2023, 12:14 PM

Nasr
<aNasr
تاريخ التسجيل: 08-18-2003
مجموع المشاركات: 11355

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
رغم المحن ....الشعب السوداني ما زال فيه الخير

    12:14 PM April, 22 2023

    سودانيز اون لاين
    Nasr-Los Angeles
    مكتبتى
    رابط مختصر



    في ناس ضاعفوا اسعار المواد الغذائية أضعاف مضاعفة
    وفي ناس رفعوا سعر الوقود وكمان ملوه موية
    ورفعوا أسعار الترحيل خارج الخرطوم

    لكن في ناس وزعوا ما يملكون لنازحين مجانا
    وفي ناس أستقبلو نازحي الخرطوم في منازلهم ومدنهم وقراهم
    في مواطن من منطقة سنار
    إستقبل مرض غسيل الكلي في شقق يملكها في مدني
    مجانا
    وكمان جاب ليهم طباخين وصرف علي المواد الغذائية
    ربنا يزيده من فضله

    الشعب السوداني بخير

    وباب الخير مفتوح والناس محتاجة كتير
    ومن فرج علي مؤمنة كربة فرج الله عنه كربة من كرب يوم القيامة






                  

04-22-2023, 12:28 PM

Ali Alkanzi
<aAli Alkanzi
تاريخ التسجيل: 03-21-2017
مجموع المشاركات: 10743

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رغم المحن ....الشعب السوداني ما زال فيه الخ� (Re: Nasr)

    ما يميز انسان السودان اخ نصر
    انهم اصحاب مرؤة
    خاصة عند الشدائد
    فليس بمستغرب ما جاء في طرحك
    ولهذا حق لاسماعيل حسن ان يقول:
    وا اسفاي لو ما كنت سوداني
    وأهل الحارة ما أهلي
                  

04-23-2023, 05:45 AM

Nasr
<aNasr
تاريخ التسجيل: 08-18-2003
مجموع المشاركات: 11355

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رغم المحن ....الشعب السوداني ما زال فيه الخ� (Re: Ali Alkanzi)

    برضو داير فيديو ذلك الشيخ الجليل في الجيلي والذي وفر طعاما لأطفال كانو في معسكر الدعم السريع
    وقال أنهم صغار مغرر بهم
                  

04-24-2023, 08:03 AM

Nasr
<aNasr
تاريخ التسجيل: 08-18-2003
مجموع المشاركات: 11355

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رغم المحن ....الشعب السوداني ما زال فيه الخ� (Re: Nasr)

    “كلنا أهل”.. مبادرة شبابية في “ود مدني” لإيواء النازحين من الخرطوم
    24 أبريل، 20230 دقيقة واحدة
    فيسبوك تويتر
    ود مدني ود مدني

    رصدت كاميرا الجزيرة مباشر، الأحد، أوضاعا مأساوية من مركز إيواء النازحين من الخرطوم في مدينة ود مدني بولاية الجزيرة، هروبا من الاشتباكات بين قوات الجيش السوداني والدعم السريع.

    وقالت أم نزحت هي وأطفالها إنهم شعروا بخوف شديد من شدة القصف وتواصله، وأنها نزحت إلى ود مدني حيث تم استقدامها إلى المركز حيث لا توجد أسرة لها في الولاية.

    وتابعت النازحة أنها تتلقى أفضل معاملة في المركز، إلا أنها تشعر وأطفالها بالخوف، وطالبت بوقف الاشتباكات بين الأطراف المتنازعة. وأوضحت أن الوضع المستمر منذ أكثر من أسبوع جعلهم يغادرون منازلهم تاركين كل شيء خلف ظهورهم.

    وبأسى بالغ قاومت الأم دموعها وهي تخبر كاميرا الجزيرة مباشر أنها تركت في الخرطوم ابنها الذي يبلغ 21 عاما وآخر 19 عامًا، مضيفة “أتمنى أن لا يصلني عنهما خبر سيئ”.

    وأوضحت المشرفة على مركز الإيواء، يسرى محمد صغيرون، أنهم فكروا في تأمين مكان في ود مدني للنازحين من الخرطوم منذ بداية الاشتباكات لاستقبالهم وتقديم يد العون لهم.

    وقالت لكاميرا الجزيرة مباشر إن المبادرة جاءت بتعاون بين شباب المدينة، والذين أقاموا مراكز وسعوا لنشر المعلومة عبر وسائل التواصل، فيما كان بعضهم يخرج إلى الشوارع بحثا عن أسر بلا مأوى قادمة من الخرطوم.

    وأفادت أن المبادرة إلى اليوم استطاعت استقبال عدد من الأسر وتلبية جميع احتياجاتها من مسكن ومأكل ومشرب، وقالت إن أبرز الصعوبات التي واجهتهم هي توفير وسائل نقل لنقل الأسر المنكوبة.


    وقالت يسرى صغيرون إن المبادرة تلقت إشادة ودعما من المسؤولين في المدينة، وأنها بفضل ذلك قادرة على استقبال مزيد من الأسر في مراكز أخرى طور التجهيز.

    وأضاف المشرف خالد يوسف عبدالله أن المبادرة التي بدأت بفكرة نشرها على موقع فيسبوك تحمل اسم “كلنا أهل”، وزاد أنه لقي تجاوبا كبيرا على المنشور من أهالي المنطقة، وقال لكاميرا الجزيرة مباشر إن المبادرة تتلقى مساعدات من السكان.

    وأفادت نقابة أطباء السودان بارتفاع حصيلة ضحايا المدنيين منذ اندلاع الاشتباكات منتصف الشهر الجاري، إلى 264 قتيلًا و1543 مصابًا، وسط تحذيرات من كارثة إنسانية وشيكة وانهيار القطاع الصحي.

    المصدر : الجزيرة مباشر
                  

04-25-2023, 01:39 PM

Nasr
<aNasr
تاريخ التسجيل: 08-18-2003
مجموع المشاركات: 11355

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رغم المحن ....الشعب السوداني ما زال فيه الخ� (Re: Nasr)

    رسالة من تجار السوق المركزي للخضار بحري
    تعالوا
    العندو قروش بياكل والما عندو برضو بياكل

    لله دركم أيها الشعب الطيب
                  

04-26-2023, 04:19 AM

Nasr
<aNasr
تاريخ التسجيل: 08-18-2003
مجموع المشاركات: 11355

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رغم المحن ....الشعب السوداني ما زال فيه الخ� (Re: Nasr)

    عن الراكوبة
    ==========
    اكد دكتور اسامة عبد الرحمن احمد الفكي مدير عام وزارة الصحة ولاية الجزيرة ان ٧ مستشفيات بالولاية علي طريق الخرطوم مدني استقبلت جرحي ومصابين ومرضي من ولاية الخرطوم قدمت لهم كل الخدمات الطبية مبينا ان هنالك تنسيق بين وزارة الصحة الاتحادية ووزارة الصحة ولاية الخرطوم ووزارة الصحة ولاية الجزيرة لتحويل المرضي من جانبه و قدم دكتور طارق عباس العجوة مدير الادارة العامة للطب العلاجي وزارة الصحة ولاية الجزيرة احصائية بعدد الجرحي والمرضي بمستشفيات الولاية جاءت علي النحو الاتي عدد ٦٧ مصاب بطلق ناري ١١ عملية قيصرية وخمسة ولادة طبيعية بمستشفي النساء والتوليد مدني و٣٤ بمستشفي الاصابات و٢ قيصرية و٢ طبيعية بمستشفي رفاعة ٥٨ مريض بمستشفي الحصاحيصا وعدد ٢٦٤ مريض غسيل كلي بمراكز غسيل الكلي
                  

04-27-2023, 01:05 AM

Nasr
<aNasr
تاريخ التسجيل: 08-18-2003
مجموع المشاركات: 11355

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رغم المحن ....الشعب السوداني ما زال فيه الخ� (Re: Nasr)

    من الوسائط
    شباب وشابات شندي يكونون لجانا لإستقبال النازحين من الخرطوم
    جمعوا التبرعات ويسألون الركاب إن كانت لديهم مشكلة من أي نوع
    مثال مشرق
    لله دركم
                  

04-27-2023, 11:52 PM

Nasr
<aNasr
تاريخ التسجيل: 08-18-2003
مجموع المشاركات: 11355

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رغم المحن ....الشعب السوداني ما زال فيه الخ� (Re: Nasr)

    فيديو لافي في الواتساب

    ناس الملتقي قنتي وما جاورها
    سادين الطريق وعاملين صيوان
    يوزعوا الموية والتمر والأكل مجانا للمسافرين القادمين من الخرطوم
    تعليق صاحب الفيوديو
    دا ياهو السودان
                  

04-28-2023, 08:32 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 14214

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رغم المحن ....الشعب السوداني ما زال فيه الخ� (Re: Nasr)

    ∆ مش لا زال يا نصر، دا خيرو دافق
    بالبوادي و القرى و الخضر، تعال هنا شوف أرض
    محنتنا على شارع مدني بدفتيه من سوبا و لي ود
    المجدوب و بجاي من الحاج يوسف و لا عند أهلي
    أب حراز و حنتوب, الضبايح و حلل القوز مليانة
    تجقجق للغاشي و الماشي كان نازحين و لاجياشة
    و حتى دعامة كلو -رضن سلاح و يتفضل، إنما نطعمكم
    لوجه الله لا نريد منكم جزاء و لا شكورا، قوللي بالله ،
    في مبادرة سلمية أنجع من كدا تكون كيف؟!
    د ي بقى ضهارينا الكان توفبق عيسى مكي
    قاعد يتبرى منها لامن قعدنالو كراسي مخو
    سمح، والليلة جاء يوم حوبتنا و يلا شوف
    بهناك الناس الدقسو مشو مصر و تشاد
    و البهدلة البقت عليهم.
                  

04-28-2023, 11:48 AM

Nasr
<aNasr
تاريخ التسجيل: 08-18-2003
مجموع المشاركات: 11355

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رغم المحن ....الشعب السوداني ما زال فيه الخ� (Re: دفع الله ود الأصيل)

    المجد لأهل الجزيرة والمجد لأهل البطانة
    من زمان بقطعوا الطريق في رمضان لأفطار الصائمين
    بالله زول عنده شعب زي دا بيمشي مصر للدلة ماله؟
                  

04-29-2023, 00:06 AM

Nasr
<aNasr
تاريخ التسجيل: 08-18-2003
مجموع المشاركات: 11355

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رغم المحن ....الشعب السوداني ما زال فيه الخ� (Re: Nasr)

    في مقطع صوتي لواحد عالق في معبر ارقين
    قال لازم العالم يعرف ما فعله أهالي حلفا لهم
    فتحوا لهم بيوتهم وحموهم وساهروا عليهم وأطعموهم
    ناموا في المسجد بما فيهم النساء والأطفال ومجموعة من الأقباط السودانيين

    أهل الحارة هم اهلي
                  

04-29-2023, 04:56 AM

Nasr
<aNasr
تاريخ التسجيل: 08-18-2003
مجموع المشاركات: 11355

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رغم المحن ....الشعب السوداني ما زال فيه الخ� (Re: Nasr)

    أهل الدامر يقطعون الطريق لإستضافة النازحين من الخرطوم

    تذكرت حاجة قديمة من زمن الجامعة
    مرة في جلسة ونسة قال احد أبناء الخرطوم
    أنه لم ير أي مدينة في السودان
    وحينما أستغربنا ذلك أردف بأنه رأي لندن وباريس ومدن أوربية

    كنت أريد أن أقول له فاتك الكثير، بيد أنني لم أفعل
    لو كان لهذه المحنة من فائدة فإن كثير من أهل الخرطوم
    الذين طالما تعالوا علي سكان الأقاليم
    قد رأوا كرما وإنسانية لم تخطر علي بالهم
    لأول مرة شافوا السودان الجد جد
    أعتقد أن كثير منهم سيتسقر هناك حيث وجد الأمن و الكرم والإنسانية
    وحاجات كثيرة ضاعت في زحام الخرطوم
                  

04-30-2023, 02:52 AM

Nasr
<aNasr
تاريخ التسجيل: 08-18-2003
مجموع المشاركات: 11355

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رغم المحن ....الشعب السوداني ما زال فيه الخ� (Re: Nasr)

    وفرش أهالي دبة الفقراء صواني الخير والبركة والكرم الفياض
    في إنتظار النازجين من الخرطوم
    كما شاهدت في فيديو في الواتساب
    المجد لهم
    ودا ياهو السودان الحقيقي
                  

05-01-2023, 00:17 AM

Nasr
<aNasr
تاريخ التسجيل: 08-18-2003
مجموع المشاركات: 11355

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رغم المحن ....الشعب السوداني ما زال فيه الخ� (Re: Nasr)

    من الواتساب برضو
    صاحب مخبز الإحسان في بري
    بيشتري البنزين بثلاثة أضعف سعره
    وكذلك الدقيق
    عشان يعمل خبز يبيعه بسعره العادي قبل الحرب

    المجد له
                  

05-01-2023, 00:18 AM

Nasr
<aNasr
تاريخ التسجيل: 08-18-2003
مجموع المشاركات: 11355

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رغم المحن ....الشعب السوداني ما زال فيه الخ� (Re: Nasr)

    من الواتساب برضو
    صاحب مخبز الإحسان في بري
    بيشتري البنزين بثلاثة أضعف سعره
    وكذلك الدقيق
    عشان يعمل خبز يبيعه بسعره العادي قبل الحرب

    المجد له
                  

05-04-2023, 07:36 AM

Nasr
<aNasr
تاريخ التسجيل: 08-18-2003
مجموع المشاركات: 11355

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رغم المحن ....الشعب السوداني ما زال فيه الخ� (Re: Nasr)



    أطبـاء بلادي ..
    الكـوادر الصحية
    كنداكات وشفاتة لجــان الحي
    التحية والإعزاز لكم في هذه الظروف العصيبة التي يمر بها وطننا، وفي المناخات القاسية والتحديات والمعارك اليومية التي تصارعون فيها لإنقاذ حياة المواطنين في ظل انهيار شبه كامل للنظام الصحي.
    لكم كنا نود أن تأتي تحيتنا لكم مصحوبة بتهاني العيد في أجواء من الفرح والتفاؤل؛ غير أن مشعلي الحرب العبثية نزعوا الفرحة، لتحل معها الأحزان التي تعم جميع أرجاء الوطن، ولتعلو فيها أصوات القنابل والمدافع والرصاص، في استرخاصٍ واضحٍ للدم السوداني وحقِ الحياة.
    تحية لكم وانتم تجابهون الخيبات المتكررة كل يوم، في ظل شح المعينات والأوكسجين، وعدم مقدرة الكوادر الطبية على الحركة بأمان، وتوقف الأعداد الكبيرة من المستشفيات عن العمل، وقصف سيارات الإسعاف.
    تحية لكم وأنتم تمرون في ظل هذه الظروف الاستثنائية بمفارقات من المشاعر المتأرجحة بين التوتر والضحك والبكاء؛ والمهام المتنوعة بين التطبيب، وحصر الحالات، والتوثيق لها بمصداقية عالية.
    رغم ذلك، ظللتم أوفياء لوطنكم ولقسمكم ولأخلاقيات مهنتكم، تسود بينكم روح معنوية عالية؛ تفرحون لأي انتصارٍ مهما بدا صغيراً، وتغمركم السعادة عند النجاح في إنقاذ الأرواح في ظروف بالغة التعقيد، أو عند عودة البسمة إلى شفاه طفل تماثل للشفاء، أو سيدة تستقبل وليدها.
    هكذا غمركم فيض من المشاعر الإنسانية السامية، وانتم تتمتعون بجمال الرضاء الداخلي وراحة الضمير..
    إنها ملحمة من المهنية الرفيعة والوفاء ونكران الذات، تجعلنا نفخر بزملاء المهنة الذين قدموا نماذج مثالية من التجرد والإخلاص، دون امتنان أو افتخار، وهنا نذكر باعتزاز الزميلات والزملاء ضحايا هذه الحرب العبثية، الذين قدموا أرواحهم رخيصة أثناء اضطلاعهم بواجبهم الإنساني.. لهم الرحمة والمجد والخلود.
    إن من أغلى دروس محنة هذه الحرب اللعينة، وما تلاها من معاناة وآثار كارثية، الدرجة العالية من التلاحم الذي ساد بين الأطباء والكوادر الطبية وبين حرّاس الثورة والوطن من الشفاتة والكنداكــات، والثقة الكبيرة التي تولدت بينهم في حتمية الانتصار النهائي لشعبنا.
    الظالمون حتماً سيذهبون..
    وسننتصر ..ولو بعـد حين
    ———-———-———-———-——
    #لا_للحرب
    #الدم_السوداني_واحد
    ‏#KeepEyesOnSudan
    #السودان_اسكات_البنادق
    ‏#SudanSilencingTheGuns
    #فتح_ممرات_آمنة
    ———-———-———-———-———-
    اللجنة التمهيدية لنقـــابة أطبــاء الســـودان- المكتب الإعلامي
    الاثنين 1 مايو 2023
    الموافق 11 شوال 1444
                  

05-04-2023, 11:26 AM

Nasr
<aNasr
تاريخ التسجيل: 08-18-2003
مجموع المشاركات: 11355

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رغم المحن ....الشعب السوداني ما زال فيه الخ� (Re: Nasr)

    يا أخوانا أي زول يسمع ولا يشوف عمل كريم من سوداني
    أيا كان العمل
    يخبرنا به
    أتمني أن نبرز الوجه الاكثر إشراقا في ثقافتنا
                  

05-13-2023, 01:01 AM

Nasr
<aNasr
تاريخ التسجيل: 08-18-2003
مجموع المشاركات: 11355

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رغم المحن ....الشعب السوداني ما زال فيه الخ� (Re: Nasr)

    أكثر من مجرد كرم
    أقرأ هدا المقال لتعرف


    Quote:
    النهاية (8) .. الذاكرة كآلية في استراتيجيات المقاومة

    52

    عز الدين صغيرون
    12 May, 2023

    تحدثنا في الحلقة السابقة عن التدمير الممنهج الذي قامت به القوى الإسلاموية "المنبتة" للذاكرة الجمعية للشعوب السودانية والوسائل البشعة اللاأخلاقية العنيفة مستندة في تنفيذ ذلك على أدوات الدولة التي تم اختطافها، بجيش مؤدلج. وهو نفسه مختطف.
    وأن الهدف من كل أولئك كان، كما تم الإعلان عنه هو: "إعادة صياغة" المجتمع والإنسان والدولة بما يتوافق ورؤية "الجماعة". وأن ذلك يقتضي منطقياً، بالضرورة انتزاع المجتمع والانسان من تاريخه، وإفراغه من مكونات هويته وثقافاته وإرثه، ليتم صبه في "قالب" هويوي بديل من صنع مخيلة "الجماعة" المنبتة، التي تعاني من "غربة" داخل مجتمعاتها.


    والنتيجة كما يمكنك أن تتوقع: تم حشر الإنسان والمجتمع والدولة في "طيظ وزة" كما قال الحاردلو في وصف الحال مع "ود البصير" إبان حكم الخليفة عبد الله التعايشي.
    وقد انتهينا في حديثنا بالسؤال: هل حقق هذا الجهد التدميري الممنهج نتائجه المرجوة ؟!!.

    (2)
    ما يحدث اليوم في الساحة السياسية والاجتماعية يجيب بـ"لا" ساخرة كبيرة نافية !!.
    بل أكد عكس ذلك تماماً.
    لقد ساهمت الحرب، التي وصفها أحد قائديها صادقاً – البرهان – بالعبثية في استعادة الشعوب السودانية لذاكرتها الجمعية، ومعها استعادت الوعي بتراثها وثقافاتها.
    استعادت الوعي بذاتها.
    كانت نار الحرب التي اشتعلت بين القاتلين مصهراً تخلصت فيه الهوية السودانية وذاكرتها الجمعية من الشوائب والرين الذي غطى سطحها "البراني"، وتطهرت من رجس ما صبغه بها "المنبتَّون"، ليتوهج ذهب جوهرها "الجواني" متألقاً. ومعبراً عن نفسه في سلوك جماعي عند المحنة لم يشهد العالم له مثيلاً – في مثل هذه النكبات الكارثية – ، أكد أصالة هذا الشعب وتفرده بين الشعوب.
    لقد قلت في الحلقة السابقة أن هذه الحرب اللعينة "آخر فصول تراجيديا السردية الإسلاموية. وهي في الوقت نفسه آخر ما يمكن أن يبلغه قطار السودان القديم من محطات بقائه في التاريخ" (2).


    فقد استرد السودانيون ذاكرتهم الجمعية ومخزونها من القيم العليا. وهذه من آيات الله الكبرى، وإشارة إلى ما يدِّخره لهذا الشعب.

    (3)
    فالعاصمة التي كانت دائماً تحتضن أبناء وبنات وأسر الشعوب السودانية بكل قبائلهم ولغاتهم ودياناتهم وثقافاتهم. فهي دار هجرتهم سواء قدموا للتعليم أو العلاج أو العمل أو السفر للخارج، ودار نزوحهم الآمن (ولو على أطرافها) عندما تشتد الحروب في أطراف البلاد، أو يشتد القحط والمحل. العاصمة التي كانت دار هجرة وأمان، أشعل جنرالاتها النار في قلبها فأصبحت جحيماً، الموت فيها يتربص بالناس في غرفهم وشوارعهم، واستحالت إلى غابة يسرح القتلة واللصوص بمختلف أنواع الأسلحة، ففر منها أهلها وأخلوا منازلهم تاركين كل ما فيها، ضاربين على وجوههم كيفما اتفق وأينما قادهم الرعب، وبعضهم قضى نحبه تحت ركام سقوفها وفاحت رائحة جثثهم المتحللة.
    تتضارب أرقام النزوح من العاصمة ولكن التقديرات تقول إنهم أكثر من (700 ألف) و أكثر من (600) قتيل وآلاف الجرحى بلا أمل في علاج أو اسعاف، فأكثر من 85% من مستشفيات العاصمة خارج الخدمة. بل أن الجيش الذي يتهم الدعم باختباء مقاتليه في المستشفيات يتهم لجان الأحياء والمتطوعون بدعم الدعم السريع بل ويعتقل بعضهم، ويمارس التنمر وتهديد كوادر الأطباء الذين مات منهم أكثر من خمسة طبيبات وأطباء وهم يتطوعون استجابة لواجبهم المهني والأخلاقي !!.


    ما لا يمكن أن يُشكك فيه أحد أن الجيش والدعم السريع أعلنا الحرب على الشعب السوداني الأعزل، فهما الوحيدان المستفيدان من هذه الحرب لاجهاض الثورة التي أعجزهما اجهاضها متحالفين، سواء تمّ ذلك باتفاق بينهما، أم نتيجة لخطأ في حساباتهما الاقصائية تجاه بعضهما البعض!!.

    (4)
    لمن يعرف شعوب الأمة السودانية معرفة عميقة، ويقرأ جيناتها القيمية وأبجدية مثلها العليا يدرك يقيناً بأن ردة فعلها "الطبيعية" ستكون على نحو غير متوقع في مثل هذه المواقف.
    لقد فتحت المدن والقرى في جهات السودان الأربع أبوابها وأخرجت آخر ما في جوف بيوتها من أطعمة وأشربة وأفسحت غرفها، وفصول مدارسها ومساجدها لاستقبال الهاربون من جحيم العاصمة، وخرجت جموع أهاليها تقطع طرق القوافل العابرة بالمدن والقرى، يقدمون الماء ويجودون بكل ما لديهم من طعام ببشاشة مواسية وسماحة نفس، وتلح عليهم أن يحلوا بمدنهم وقراهم سهلاً كيفما شاءوا، لا فرق في ذلك بين قبيلة أو دين أو جهة أو طائفة وأخرى، يتوحد الدم والعرق اللون واللسان بين الجميع سودانياً.


    في الطرق العابرة بمدينة مدني، في فداسي الحليمات، وفي كوستي، والقضارف، وكريمة، وعطبرة أصطف الأهالي في الطرق وفي محطات الحافلات السفرية والسيارات العابرة لإيواء المسافرين وإعانتهم بكل ما يلزم. وفتحت أبواب العبور في جنوب السودان على مصراعيها أمام النازحين ولم تسأل سلطات الدولة عن تأشيرات الدخول، وفي مدينة "الرنك" لم تتوقّف المبادرات الشبابيّة من استقبال الناس وإيوائهم، والشعار الذي استقبلوهم به كان مناشدة جنوبية: "نرجوكم، أنتم لستم لاجئين، بل نازحين من سودانٍ لسودانٍ آخر". وبنفس الروح نشرت لجان الأحياء بشندي على كل منصات التواصل نداء ودعوة ومناشدة لكل من نزحوا بأن يقصدوا شندي التي رابط شبابها بسرادق ضخم في المحطة الرئيسية بالمدنية، وقد أعدوا منازل لإيواء الأسر وغير الأسر وتم تزويدهم بشرائح الجوالات ليتواصلوا مع أهاليهم. ولم يقصِّر عن "النفير" المغتربون فانهالت مساهماتهم مرسلة لعنون واحد "السودانيون، دون فرز".

    (5)
    الحروب توقف الزمن للحظة يتشكل فيه زمنها الخاص المؤقت. ودائماً ما تتمدد لحظاتها القصيرة وتصبح الدقيقة فيها بيوم واليوم بعام. وعندما يسكت دوي مدافعها وزخات رصاصها يبدأ في التشكل واقع جديد، لا تعود معه الحياة ولا ايقاعها كما كانا قبلها، كأنها تُجلي صفحة الوعي، فيعود الناس ليعيدوا ترتيب مفردات واقعهم.
    من أي نقطة ينطلقون ؟.
    ينطلقون من "منابع" الفعل التلقائي الذي أسعفهم لحظة الكارثة.
    بالرجوع إلى الذاكرة الجمعية التي وحَّدتْهُم لحظة الزلزال.


    إلى تلك "القوة الخفية" وهي عين "رأس المال الاجتماعي" الذي وضعه جيمس كالمان، ويمكن أن يتشكل "عقلاً جماعياً" أو عقلاً عاماً يكمن في الذاكرة الجمعية لمجموعة ما، حتى ولو لم تكن متجانسة أو متماثلة عرقياً/ إثنياً. ولكنها استطاعت بطريقة ما أن ترسخ في عمق ذاكرتها الطويلة صورة مشتركة لقيم متوحدة متحدة (3).
    ففي هذه الذاكرة العميقة تتلاشى وتتراجع إلى الظل، الهويات الصغرى (القبيلة، الطائفة، العرق، الجنس ..الخ) وتبرز على السطح السلوكي هوية إنسانية رحبة كبرى.

    (6)
    هذا نمط – كأنه يصدر من جين سوداني متوارث – تجده يتكرر في لحظات كل فعل ثوري، وقد كشف عن نفسه فصيحاً، مباشراً في اعتصام القيادة، مثلما في كل الثورات، ولعل هذا ما دفع الدكتور عبد الله علي إبراهيم ليقول مطمئناً: " قناعتي أن بلدنا محروس إن شاء الله من مثل المصير الذي ينتظر أثيوبيا" (4).
    ما الذي جعله على هذا اليقين من أنها تنتمي لفئة الدول "المستجمعة التي تغلب فيها عناصر الوحدة، دون (المتشعثة) التي تغلب فيها عناصر الشتات". رغم كثرة الشواهد والزعازع التي تؤكد بأن الدولة السودانية في طريقها للتفكك ؟.


    هو يقول بأن الأنظمة الحاكمة في لسودان لم ندخر وسعاً عبر سياساتها في إدارة الدولة لتشعيث "الوطن لضمان استمرار حكمها... بل بلغ التشعيث بهذه الحكومات حد حل الهلال والمريخ اللذين هما أكثر انتماءات السودانيين طرافة ورحابة... وترافق مع ذلك تبني تلك النظم العسكرية لخطة أو أخرى من الحكم الإقليمي بمجالسه النيابية. فاصطرع المرشحون لمقاعدها بتحشيد هذه القبائل بل وبطونها إن لم تكن فخاذها. وفاقمت الإنقاذ من هذه القبائلية فزعزعت البلد زعزعة. فأصدرت مثل قانون الحكم المحلي لعام ١٩٩٨ في سياق حرب الجنوب سعت به الإنقاذ لتعبئة الإدارة الأهلية لاستنفار المتطوعين للجهاد. واستدعت بتسميتهم "أمراء" تاريخ المهدية الذي جعل زعماء القبائل أمراء حرب عليها. وكان ذلك الترتيب في أكثر صوره ضراوة تجييشاً ل"العرب" ضد "الزرقة" الذي ردنا قرونا سحيقة في الماضي" (6).

    (7)
    ورغم كل هذا التشعيث الذي كان كفيلاً بـ"فرتقة" السودان أيدي سبأ إلا أن: " العزاء دائماً (كان) في الثورة منذ ١٩٦٤ التي هي طاقة استجماع الوطن حول رؤية مدنية ديمقراطية من فوق المنابر العابرة للولاءات القبلية الضيقة في النقابة والحزب وسائر المنظمات التي ينتمي الناس اليها مواطنين مستحقين بلا اشتراط مسبق في الدين والعرق والنوع والقبيلة. وظلت هذه الرؤية ميثاقاً بين أطراف شعبنا لدولة منتظرة في نهاية النفق. فهي العشم الذي عصمنا من الانزلاق في التشعيث". وإذن فإن: " أوتاد الوطن موتدة في الثورة". وعندما قصَّرت في القيام بما يلم شعثها من تنمية وعمران بقيت الثورة هي فسحة الأمل ووتد خيمة الوطن ووحدته.
    ولكن لماذا ؟ وكيف؟.

    (8)
    إذا وضعنا في الاعتبار أن الدولة السودانية ككيان سياسي موحد تحت سلطة مركزية حديثة التكوين، وأن شعوبها قبل الغزو التركي/ المصري عام 1821م كانت تعيش في سلطنات وممالك منفصلة سياسياً وإدارياً. فكيف استطاعت، مع حداثة تاريخ توحدها، أن تطور هذا الشعور السياسي الجمعي الذي حافظ على تماسكها رغم عبث الحكام والنخب المسيطرة بوحدتها ونقض غزل نسيحها ؟.
    لم يحاول أحد فيما نعلم أن يسأل هذا السؤال ليجد له إجابة. وعلى غرار ما فعل الدكتور عبد الله ظل الجميع يحومون حول حقيقة أن الدولة تقف على حافة هاوية التفكيك. بعضهم يتنبأ بصوملتها والبعض الآخر يستبعد هذا المصير الكارثي مؤكداً استحالة حدوث ذلك، نظراً لتماسك نسيجها دون أن يشرح كيف ولماذا هو متماسك على هذا النحو الاعجازي رغم "رهافته" وحداثته التاريخية ؟!. ولم يتجاوز أحد أفق تفسير هذا الاستجماع، وهو في الأساس "نتيجة"، ليبحث فيما وراءه عن "السبب" أو العامل الأقوى تأثيراً الذي جعلها على هذا النحو (الكويس) جداً.


    وإذا كانت "حالة" الثورة تصلح لتفسير هذا الاستجماع الظرفي المؤقت مثلها في ذلك مثل "جمهورية اعتصام القيادة" وهي تطبيق مصغر لشكل الدولة المخبأة في أعماق الذاكرة السياسية. فإن الحرب الدائرة الآن تكشف عن شكل آخر لرد فعل العقل الجمعي، أو الذاكرة الجمعية للشعوب السودانية.
    فما الذي تقوله هذه الحرب اللعينة للذاكرة السودانية، وكيف كان رد فعل هذه الذاكرة ؟.
    هذا ما سنأتي إليه لاحقاً بإذن الله.
    مصادر وهوامش
    (1) راجع، "النهاية (7) : تخريب ممنهج للذاكرة الجمعية"، موقع صحيفة سودانايل الرقمية، بتاريخ: 8 May, 2023.
    https://sudanile.com/%D8%A7%D9%84%D9%86%D9%87%D8%A7%D9%8A%D8%A9-7-%D8%AA%D8%AE%D8%B1%D9%8A%D8%A8-%D9%85%D9%85%D9%86%D9%87%D8%AC-%D9%84%D9%84%D8%B0%D8%A7%D9%83%D8%B1%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%85%D8%B9%D9%8A%D8%A9https://sudanile.com/%D8%A7%D9%84%D9%86%D9%87%D8%A7%D9%8A%D8%A9-7-%D8%AA%D8%AE%D8%B1%D9%8A%D8%A8-%D9%85%D9%85%D9%86%D9%87%D8%AC-%D9%84%D9%84...85%D8%B9%D9%8A%D8%A9
    (2) المصدر السابق.
    (3) يميز كالمان بين رأس المال الاجتماعي ورأس المال البشري بأن الأخير يتكون ويتشكل في المدارس والمعاهد والجامعات التي تعد المنتجين في مجال الاقتصاد والخدمات والإدارة والمهن ، أما الرأسمال الاجتماعي فهو رصيد متوارث من قيم وأخلاقيات ودراية تكتسب وتتناقل في محيط الأسرة والمجتمع.
    - Social capital in the creation of human capital , Americanفي journal of sociology , 1988 university of Chicago press.


    ويعرف كالمان رأس المال الاجتماعي بأنه "قابلية الناس أن يعملوا معا من أجل أهداف مشتركة كجماعات وتنظيمات (..) ويكون النشاط الاقتصادي أجدى وأعم نفعا إذا استند على رصيد رأس المال الاجتماعي (..ذلك) أن رأس المال البشري ليس قيمة منتجة ما لم يسنده رأس مال اجتماعي ، بمعنى انك تستطيع أن تكون الناس وتؤهلهم في مختلف ميادين المعارف والمهن والتخصصات ، ولكنهم لن يكونوا حقيقة منتجين ما لم يكن مجتمعهم قد تواطأ على قيم اجتماعية من ثقة في التعامل ، والتزام بالتعاقد ، ووجود بيئة اجتماعية تتيح تدفق المعلومات ، وأخلاقيات العمل والجد فيه وإتقانه ، وهذا كله رأسمال اجتماعي يأتي من التربية التي توفرها الأسرة ومن رصيد القيم والسلوك في المجتمع.
    أما "الثقة" فهي عند فوكوياما أهم القيم المنتجة للرأسمال الاجتماعي ، وعليها يتوقف بناء الاقتصاد وحجم مؤسساته.
    (4) د. عبد الله علي إبراهيم، لماذا لم يتفرق السودان أيدي سبأ: الثورة لا الدولة، موقع صحبفة سودانايل الرقمية بتاريخ، 28 April, 2023، 13 November, 2021.
                  

05-13-2023, 05:42 AM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 27200

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رغم المحن ....الشعب السوداني ما زال فيه الخ� (Re: Nasr)

    ياناصر،
    شوف بعد ده كلو اذلام مستعبدينا اي الزواحف، عايزين يستبدلو شخصية السوداني التاريخية، بي نموذج شخصية بدو الاعراب!!

    لايمكن كسودانيين نفهم هكذا نموذج سلوك، مالم نفهم، نستلهم تعاليم "الالهة" Maat او "موت" بالعبرية والعربية، منذ عصر الاهرامات، مصدر التوراة!!

    ورونا وين في "العالم العربي" ده كلو، نموذج سلوك كهذا؟

    وين؟
                  

05-13-2023, 05:46 AM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 27200

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رغم المحن ....الشعب السوداني ما زال فيه الخ� (Re: Bashasha)

    " target="_blank">
                  

05-13-2023, 02:31 PM

Nasr
<aNasr
تاريخ التسجيل: 08-18-2003
مجموع المشاركات: 11355

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رغم المحن ....الشعب السوداني ما زال فيه الخ� (Re: Bashasha)

    شفت كيف يا بشاشا
    قال دايرين يستبدلوا شخصية عظيمة زي دي
    بشنو أنا ما عارف

    هاك المقطع دا من مقال عز الدين
    Quote: 4)
    لمن يعرف شعوب الأمة السودانية معرفة عميقة، ويقرأ جيناتها القيمية وأبجدية مثلها العليا يدرك يقيناً بأن ردة فعلها "الطبيعية" ستكون على نحو غير متوقع في مثل هذه المواقف.
    لقد فتحت المدن والقرى في جهات السودان الأربع أبوابها وأخرجت آخر ما في جوف بيوتها من أطعمة وأشربة وأفسحت غرفها، وفصول مدارسها ومساجدها لاستقبال الهاربون من جحيم العاصمة، وخرجت جموع أهاليها تقطع طرق القوافل العابرة بالمدن والقرى، يقدمون الماء ويجودون بكل ما لديهم من طعام ببشاشة مواسية وسماحة نفس، وتلح عليهم أن يحلوا بمدنهم وقراهم سهلاً كيفما شاءوا، لا فرق في ذلك بين قبيلة أو دين أو جهة أو طائفة وأخرى، يتوحد الدم والعرق اللون واللسان بين الجميع سودانياً.
                  

05-19-2023, 00:29 AM

Nasr
<aNasr
تاريخ التسجيل: 08-18-2003
مجموع المشاركات: 11355

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رغم المحن ....الشعب السوداني ما زال فيه الخ� (Re: Nasr)

    منقول من الراكوبة

    =============
    المعاناة تولد الإبداع : مبادرات شبابية بالفتيحاب لإطعام الأسر والمارة
    صورة محررو الراكوبة 8 محررو الراكوبة 817 مايو، 20231 2 دقائق
    فيسبوك تويتر
    #image_title



    مشاهدات: مجدي الروبي

    يتولد الابداع والمواهب من رحم المعاناة والاحزان وتظهر المواقف العصية على التعايش سلوكيات للتأخى والتعافي والتراحم.

    ومن هنا اظهرت اندلاع الحرب فى البلاد العديد من السلوكيات الحميدة والمواقف المشرقة التي تعكس معدن واصالة اخلاقيات الشعب السوداني فظهرت للسطح الكثير من المعانى التى تخفف من وطأة المواقف وصعوبة الابتلاءات .

    ووفقا لتلك المسلمات تدافع الامة السودانية لتخفيف وطأة الحرب والمعاناة والتشرد بعمل مبادرات انسانية واجتماعية تقرب افئدة الاسر وتخفف من اثر الصدمة فظهرت مبادرات شبابية على طول الطرق والشوارع التى تربط العاصمة بالولايات تدفع بالماء والعصائر والوجبات باجبارهم للمارة للتوقف وتناول شئ من جهدهم الانساني علهم يشعرون بمساهمتهم فى تخفيف الصدمة و الاحساس بالامان ، بجانب مبادرات توفير الحماية للاحياء بتشكيل مجموعات شبابية تتصل الليل بالنهار لدفع الضررحيث اختلفت المبادرات حسب حوجة الاحياء والمناطق المتأزمة كشكل من اشكال التكافل خدمة لإنسان السودان العظيم في ظل هذه الظروف الحرجة.

    وللوقوف على شكل هذه المبادرات والتدافع كانت (لسونا) وقفة فى منطقة الفتيحاب حيث كانت المبادرة بطعم اخلاقيات الامة السودانية الاصيلة التى تدفع وتداوى حيث اطلق شباب وسكان حي الفتيحاب مربع (6) بمدينة أم درمان حملة إطعام للأسر والمارة من خلال مبادرة خاصة تمثلت في جمع تبرعات لشراء اللحوم والمواد الغذائية وطهيها وتوزيعها على الاسر بالمنازل في ظل الظروف التي تمر بها العاصمة الخرطوم بقيامهم بتجهيز الوجبات الغذائية وتوزيعها علي الأسر المحتاجة ووتنظيم الافطارات الجماعية بسبب الأوضاع الأمنية وشح المواد الغذائية بعد دخول الحرب شهرها الثاني.


    هشام محمد الحسن احد سكان المربع قال لـ(سونا) أن الهدف من المبادرة عون ودعم المحتاج والسعي لتوفير ابسط مقومات الحياة وان المبادرة ستستمر وتتوسع لتشمل توفير مياه الشرب لكبار السن من السكان غير القادرين للوصول الي مصبات المياه التي تعمل مبينا أن شباب المربع اصطفو لعمل دوريات أمنية للحفاظ علي ممتلكات المواطنين اللذين غادرو منازلهم بسبب الأوضاع الأمنية او الاقتصادية.

    اما المواطن محمد بدر الدين المصري قال أن الهدف من المبادرة هو التضرع لله لوقف الحرب وعودة الطمانينة للسكان وان الصدقات تسهم في إزاحة الابتلاءات من خلال زبح البهائم، وقال إنهم استهدفو في المرحلة الأولى بعض من سكان المربع والشوارع القريبة حيث وجدت الخطوة اشادة من سكان الحي باعتبارها محفزة للتكاتف وتفقد الجيران والأهل وخلق جو للأطفال وكبار السن من أجواء التوتر التي عاشوها فى بداية الصدمة حيث تعتبر منطقة الفتيحاب من المناطق التي كان لها دور كبير في التاريخ ووقف ضد الاستعمار الانجليزي ومعروف عنها شهرتها بالكرم واغاثة الملهوف.

    وأبدى عدد اخر من السكان عن ترحيبهم بهذه الجهود والتي احيت سنة التكافل والتراحم.

    سونا
    تعليق واحد
    Avatar photoيقولelfatih ahmed:
    18 مايو، 2023 الساعة 1:54 ص
    تكلمت مع اهلي في طيبة قالوا طيبة امتلأت بناس الخرطوم لقد فتحوا لهم المدارس ويتناوبون في طبخ الطعام للوجبات اليومية .. يعني في لغة الفنادق سكن ونوم ووجبات طعام Full board زيرو معسكرات.. زيرو خيام لذلك احتارت المنظمات الدولية من شعب السودان وتصرفاته حيال الأزمات !!
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de