لا احد ينكر قيمة المعلوماتية في حياتنا العصرية هنالك كوارث عديدة شهدها العالم وخزنت في ذاكرة الايام هنا وهناك وكان بطلها الحاسوب الذي اما اخطأ التقدير او غير معادلة ما او افشى معلومة خاطئة فأحدث هزات مروعة ومؤثرة هذه الهفوات والاخطاء تجعلنا نراجع انفسنا ايذاء عمق ارتباط منظومةحياتنا العصرية بالعولمة التي يجب ان تعى انها صناعة بشرية يشوبها الخطأ والتقصير والنقص مهما اجتهدنا في ربطها بالكمال والمثالية والجدوى . في 19 نوفمبر 1979 يوما جللا علي مستشار الامن القومي الامريكي يوم ذاك زيقني بريجنسكي حيث امتلأت فجأة شاشات الرادار في 4 مراكزمراقبة امريكية بنقاط حمراء مضيئة ما لم يترك مجالا للشك ان هذه النقاط تدل علي انطلاق موجة طواريخ سوفيتية بأتجاه الولايات المتحدة وتم اخطار الرئيس ورفع درجات الاستعداد القصوى لكل القواعد العسكرية والاستعداد للرد والردع علي ضوء هذه المعلومات المؤكده من الحاسوب ولكن تروي المستشار قليلا انقذ الموقف بعد 6 دقائق من الانذار والاستنفار جاء الخبر الصاعق الذي مفاده ان كل ما حدث مرده الحاسبة المركزية لنظام المراقبة والتي حملت بطريق الخطأ حزمة مغنطيسية لتمرين يضم متغيرات الهجوم وحدث ما حدث وكانت تندلع شرارة حرب عالمية ثالثة لاتبقى ولاتذر بسبب خطأ الحاسوب . يوم 23 اغسطس 1991 ذكرى غير طيبة للنرويجين علي وجه التحديد ف برنامج الحاسوب ..(ناسترات)الذي صمم اعمده الخرصانة للمنصة النفطية النرويجية البالغ وزنها 57 الف طن وتجهيزاتها البالغة 40 الف طن لم يقدر اعباء المنصة جيدا وتسبب سوء تقديره في تحطم اعمده هذه المنصة التي هوت في ثواني الي عمق 220 مترا مع تسبب في تسرب نفطي هائل وبلغت فاتورة المعالجة هذا الخطأ 700 مليون دولار . وعاشت منطقة غوايان الفرنسية يوما حافلا بالكوارث صباح 4 ابريل 1996 حيث انفجر الصاروخ اريان بعد 39 ثانية من اقلاعه مع 4 اقمار صناعية كان يحملها تبلغ قيمتها الاجمالية 350 مليون دولار والمسؤول كان الحاسب الداخلي في الطيار الالي للصاروخ ف عند الثانية 37 اصبح الصاروخ خارج السيطرة بعد ان امر حاسوب الطيار الالي بأعاده توجيهه بطريقة عنيفة فأنفجر الصاروخ وحرقت الاقمار بالكامل. في اوهايو بالولايات المتحده غرق55 مليون شخص في ظلام دامس مساء 14 اغسطس 2003 بسبب خلل في برنامجين بباطن حاسوب شركة كهرباء تدعى فيرست انرجي واستمرت تبعات الخلل لمده 29 ساعة بخسائر بلغت6 مليار دولار. لقد ادخل الحاسوب شركة فولفو لصناعة السيارات في حرج بالغ يوم 6 مايو2010 اثناء مؤتمرها الصحفي بالأعلان عن سيارتها الجديدة أس 60 ف هذه السيارة مزودة بالكميرات والرادارات بحيث تتوقف اليا ما ان يتبين لها وجود عائق امامها ,واثناء عرض السيارة وعند خروجها من نفق بسرعة 35كم في الساعه تفاجأ الكل بعدم توقفها لدى اقترابها من شاحنة وانتهاء الامر للاصطدام بها .وكان مرد هذا الحادث عدم الشحن الكافي للبطارية وترجمه الحاسوب في السيارة تلقائيا الي امر بألغاء نظام الفرامل عند الطوارئ . كما عاشت استوكهولم يوما مشحونا غاضبا بسبب خطا فادح التداعيات من قبل حاسوب في احد مكاتب التوظيف حيث كان من المفترض ان يقابل المكتب يوميا بضع مئات من العاطلين عن العمل عن طريقة دعوتهم بواسطة رسائل الكترونية وطلب الكمبيوتر المسؤول عن توزيع الدعوات الكترونيا احدث طفره من عندياته ودعى كل العاطلين عن العمل _هلموا للعمل في استوكهولم فوجد المكتب يومها محاطا بأكثر من 61 الف عاطل وغاضب .
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة