|
Re: آخر أيّام النبي andquot;صandquot;، والخلفاء الذي� (Re: صديق مهدى على)
|
وهناك سؤال اهم من سؤالك الساذج:
هل انت موحد في اسلامك وغير مشرك طالما انك طائفي ترى في المهدي الكذاب "مهديا"؟
هذا النوع من الاسئلة لا يوجد في عالم اليوم المعاصر الا في بعض المجتمعات المسلمة، وهذا دليل كاف على تخلفها، وانها لن تفارق مؤخرة العالم الا بأن تدخل في فضاء العالم الحديث.
طيب انت لم تشاهد الفيديو، وتريد ان تسأل؟
اقرأ شعري فهو مليئ بالاحالات القرانية والحديثية وايضا فيه من التوراة والانجيل الكثير.
بعدين مقدم البرنامج ليس مسيحيا، انت ضهبان كعادتك ولذلك فانت قد فزت بكأس الشتارة . وأكثر من ذلك كذاب مثل مهديك.
هل سمعت عن الخطبة الفدكية ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: آخر أيّام النبي andquot;صandquot;، والخلفاء الذي� (Re: منتصر عبد الباسط)
|
اهلا استاذ منتصر
وانت من أية عينة؟
ان تعيش في جلباب الماضي راضياً باستعبادك ورقّك الفكري والروحي،
ورّينا آخر كتاب معاصر قرأته؟
انت ما زلت متألما من نقاشنا حول الخسوف والكسوف، والذي انهزمتَ فيه هزيمة جعلتْ أضلاعك تعاني "تعسيما" دائما.
مع اني لا اؤمن بالعراكات الفكرية، لكن ذلك المنطق يناسب تفكيرك.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: آخر أيّام النبي andquot;صandquot;، والخلفاء الذي� (Re: منتصر عبد الباسط)
|
تحياتي يا استاذنا الكريم يبدو ان الكاتبة لم تعتمد على معطيات علمية في بحثها وانما اعتمدت على مؤلفات شيعية فيه تجني وتطاول على الخلفاء الراشدين رضوان الله عليهم و في الحوار ذكرت ان ابي بكر "استقال" .. وصورت الامر كأنه متصب سياسي وهناك صراعات سياسية. لفت نظري انها تحاول ان تبعد القصص الاسطورية اللامنطقية كنطق الشاه بانها مسمومة عندما اراد النبي صلوات الله وسلامه عليه ان يتناول قطعة من لحمها الذي،طبخته المرأة اليهودية اخيرا لو كان صدقا ما تقول ان هناك مؤامرات ودسائس بعد موت النبي ... لما انتشر الاسلام وقويت اركانه.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: آخر أيّام النبي andquot;صandquot;، والخلفاء الذي� (Re: Ahmed Yassin)
|
رمضان كريم وانا ما عارف المتداخلين هنا متحاملين على الخواض لشنو ؟ الثابت في كتب السيرة أن خلافا قويا دب بين أبوبكر الصديق والسيدة فاطمة في قضية ميراث فدك وغيرها من ممتلكات الرسول صلى الله عليه وسلم والذي قالت عنه كتب الصحاح أنه مات فقيرا في مخالفة صريحة ربما مع سبق الأصرار لما ورد في القرآن ( ووجدك عائلا فأغنى) فضلا عن ايات أخرى تؤكد ان الصحابة كانوا يذهبون إلى بيته ليأكلوا ويشربوا إلى جانب اسهمه في نخل بني النضير و الخمس من الغنائم إلخ الخ من جهة أخرى فالثابت أيضا في القرآن وفي كتب السيرة أن الصحابة كان فيهم منافقين الله يعلمهم ولم يكن الرسول يعلمهم كما أنه ثابت أن بعض الصحابة وبعض التابعين قتلوا أو شاركوا في قتل عثمان بن عفان كما قتل بعضهم البعض في معارك الجمل وصفين (120 ألف ) هلكوا في تلك المعارك الخلاصة أن زمن الصحابة بعد وفاة الرسول لم يخل من خلافات وفتن .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: آخر أيّام النبي andquot;صandquot;، والخلفاء الذين ل (Re: osama elkhawad)
|
صديقي اسامة الخواض..حبابك وحباب الأصدقاء هنا.. ورمضان مبارك على الجميع.. وبعد ،
كتر خيرك على اشراكنا في هذا الحوار الذي اضاء بعض من ابحاث دكتورة هالة الوردي. والمشكلة ان كتب هالة الوردي مكتوبة باللغة الفرنسية ، وفي حوار معها اجراه الأخ رشيد في السنة الماضية، اشارت هالة الى نيتها نشر الجزء الثالث ، وفي نفس السنة في حوار ،لاحق، معها في قناة فرنسا 24 ، تحدثت عن أنه تم نشر الجزء الثالث في السلسلة وعنوانه (جريمة في المسجد) ، ويتناول زمن خلافة عمر ابن الخطاب. وكما تعلم يا صديقي ، من الصعب التحدث عن اعمال منشورة باللغة الفرنسية التي لا اعرف عنها ولو جملة واحدة. لذلك كل التناول هنا سيكون اشارات تمثل افكار اخرين تيسر لهم قراءة تلك الأعمال في لغتها الأصلية التي كتبت بها.وبالتأكيد لا يعني ذلك اتفاقي او اعتراضي وانما الغرض ايضاحات قد تساعد في فهم الصورة العامة لهالة الوردي. حينما نشرت كتابها الثاني (الخلفاء الملعونون) في سنة 2019 ، علق بعض الأكاديمين والمؤرخين عن الكتاب. واقسى نقد كان من المؤرخ التونسي المعروف هشام جعيط (توفى يونيو 2021) ، واعتبر الكتاب بانه تحايلا وتزويرا للتاريخ وانه عبارة عن رواية تاريخية ذات منحى ايدولوجي لا يمكن قبولها باسم حرية الرأي والتعبير. والغريب في هذا التقييم أن هشام جعيط نفسه قد واجه انتقادات كبيرة ، وذات منحى ايدولوجي ، حينما نشر كتابه (في السيرة النبوية).ايضا علق الأكاديمي حميدة نيفر من جامعة الزيتونة في تونس ، على نفس الكتاب واصفا هالة الوردي بانها لم تستخدم منهجا علميا في تناول الجوانب التاريخية كونها ليست متخصصة في هذا العلم باعتبارها استاذة فرنسية وليست مؤرخة ، ويرى انها ارادت ان تقوم بعمل في ظاهره اكاديمي علمي وفي باطنه سياسي لتفحم خصوما سياسيين من الإسلام السياسي. ولكن ، بالرغم من تلك الأراء ، هناك اراء اخرى تحاول التعامل بموضوعية مع ابحاث هالة الوردي ، والبعض يرى انها تتميز بالجرأة وسعة الإطلاع في كتب السيرة النبوية والتراث الإسلامي بصورة كبيرة. من حواراتها في البي بي سي عربي ، وفرنسية 24 ، توضح موقفها الأساسي وهي انها تتعامل مع الشخصيات الإسلامية الرئيسية (بما فيهم محمد "صلعم") والخلفاء الأربعة الأوائل ، بانهم شخصيات تاريخية ، ولا تتعامل معهم بقداسة.وهذا الإتجاه سائد في العالم الإسلامي منذ زمن مبكر في العصر الحديث ، ونهج الدراسات الإجتماعية والتأريخية والسياسية لعصر الإسلام الأول ونزع القداسة عن شخصيات ذلك الزمن. ومثل هذه البحوث كثيرا ما تساءل وتحلل تلك الوقائع بمنطق اليوم ، وانها تقف ضد مبدأ النقل لأحداث عادية باعتبارها مقدسة أو من قام بها مقدس لا تجب مساءلته. فالأمر يتعلق بالصراع ما بين النقل الذي يعني التقديس ، والعقل الذي يعني التحديث وامكانية مسلمي ومسلمات هذا العصر للتعامل مع مساءلة تراثهم الإسلامي والنظر اليه بصورة عقلانية مختلفة عن الإجترار الأعمى. اتمنى ان يتم نشر الترجمة العربية لهذه الأعمال ، حتى يتيسر لنا اكتشاف المختلف فيها.
ودمتم كبر
| |
|
|
|
|
|
|
|