|
Re: اغاني واغاني والبقاء في معطف قدور (Re: mohmmed said ahmed)
|
استاذي الجميل محمد سيد احمد \
تحياتي ولم تقديري كنت قد كتبت مقال طويل عن أغاني واغاني في العام الماضي ولكن انت تعلم لا أحد في فضاء الاعلام السوداني يحب النقد أو حتي التوجيه لك المقال أخي تحت هذا العنوان
هل ضاع تاريخ الاغاني السودانية ما بين حذر وئام وقلة معلومات مصعب الصاوي؟ 263 زهير عثمان حمد 2 May, 2022 زارني جمع كريم من شباب وشابات كلية الاعلام بجامعة السودان طالبين محاضرة عن برامج المنوعات وخاصة البرامج التي نعني بالأغنية والاغاني لهذا الموسم بقناتي النيل الأزرق وقناة البلد وطالبوا ان نعقد ورشة لتقديم راي نقدي شامل ومحدد في هذا الامر وقالوا لماذا لا نتخذ هذه التجارب مدخلا لمعالجة نقدية لا تؤسس لمدرسة نقدية جادة لكل الاعمال الفنية بطريقة علمية لا تشتت الطلاب عن هدف النقد واهميته واتخاذها وسيلة غير الكتابة التي لا تستند لمعرفة وعلم أو مدرسة بسيطة ذات طرح نقدي وفني مواكب يجعل النقد الفني وسيلة لتحليل الاعمال بعيون النقاد لا الهواة وجمهرة كتاب الآراء الهوائية ابتدرت حدثيي معهم وانا في قلق واضح ولأن الامر بالمنطق النقدي كبير ومعقد ولابد من ادخال عدة عناصر ومستويات لرصدها وتحليل كل التفاصيل لهذه الاعمال تبدا من الصورة ومواضع الكاميرا بالإضافة الأصوات المشاركة اداء كل عمل علي حدة الي للديكور في الاستديو لتصميم ملابس المشاركين للغة الحوار والجسد لمقدمي البرامج وقلت في نهاية رائي ان الحلقات لاتزال تبث ومن غير الانصاف وعدم الأمانة العلمية ان نحكم علي حلقات بعينها ونترك اخري واتفقنا علي ان اشاهد كل الحلقات وبعد اجازة العيد يكون موعدنا الاول بمنتدي النقد الفني للوسائط التقليدية من اذاعة وتلفاز وبعد جدال وسجال طويل قلت اني موافق ولكن ليس للحديث عن التجربة الكاملة كما عددتها بمنهج علمي معقد وسوف ينصب الحديث عن اداء مقدي البرامج وايضا هي مهمة عسيرة ولا ن رصد التجربة كاملة علي اتخاذ مناهج عديدة وادوات تحليل معاصرة لكي اغطي طرحي وخاصة لفائدة الطلاب ولكن بعد الحلقة التاسعة والعشرون اظن اني فشلت في اقناع نفسي حتي بهذا الجهد المتواضع لمجموعة اكاديمية احترام عقولهم وكذلك وضعوا في ثقة العارف للتعامل مع الامر وما أكبرها من تجربة علي وما اعظمه من هم وما اعقده من تكليف وسالت ربي الاعانة علي هذا الامر الذي يحتاج لجهد وصفاء ذهن وذائقة رفيعة وبدأت مصرا علي ان أركز علي تقديم مقدمي البرامج ليس نقد له منهج ولكنه عتاب الزملاء وتحفيز القلوب لبعضها في ان نطور ادواتنا في كل عمل نتصدر لإنجازها وعسي ربي يبعدني من الهوي وضحلة الطرح وشخصنة الامر اقول لكم وبصراحة بعد المشاهدات المتكررة لكل حلقة من حلقات هذه البرامج التي نحن يصددها وعند التدقيق في إلى الأشكال المطروحة في كل حلقة أن طبيعة الأفكار الواردة في البرنامجين، هي أفكار مكررة و مقتبسة ليس بها لمسة اجتهاد في طرح أفكار جديدة او مناقشة الأغنيات من ناحية إبداعية و على عكس ذلك تتطرقوا في بعض الحلقات لموسيقيين رحلوا عن دنيانا ولكن كان التغني بأغانيهم فقط واشارة عابرة لروح التجديد في هذه الاعمال ولقد فشلوا في جعل افتتاحية برنامجهم جذابة وعلى معد البرنامج أن تكون افتتاحيته جذابة وملفتة للانتباه وقد تأتي في صيغة سؤال او استفهام يقود لفكرة غائبة اذهان المشاهدين وعلي الاخذ بان الناقد الإعلامي في نقده للتلفزيون من الناحية الشكلية لبنية العمل التلفزيوني مستويات كثيرة تكمن مناقشتها في جملة من الأمور التقنية تبدأ بالتصوير والإضاءة والديكور والمونتاج بالإضافة إلى المؤثرات الصوتية ان التصوير يلعب دورا مهما في خلق الإحساس لدى المشاهد حيث أصبحت الصورة لها القدرة على جذب المتلقي ومثل هذه الحقيقة تستلزم الاعتناء بها, وهذا راجع لكون التلفزيون جهاز بصري,, ان التصوير يلعب دورا مهما في خلق الإحساس لدى المشاهد حيث أصبحت الصورة لها القدرة على جذب المتلقي ومثل هذه الحقيقة تستلزم التركيز علي وضوح الصور واستخدام اعلي تقنيات الابهار البصري ولكن فشلوا بث صور ة مبهرة لهذه البرامج ارجع لموضوع اللغة و هي وسيلة لتوصيل الأفكار والانفعالات والرغبات عن طريق كلمات او عبارات تدلف صميم الفكرة وتفكك مغاليقها وأيضا يطرحون الفكرة ولا تجد مادة حوارية تدعم طرحهم و لا المشبعة لحاجة من حاجات الجمهور واهمها المعلومة وهنا تضيع الفكرة ويصبح البرامج كم من الأغنيات علي مزاج معد المادة فقط دون الولوج لمعلومة مفيدة او مناقشة تضيف لتجارب الغناء جديدا واخير أقول للإعلامية وئام لديك من العمر المديد لتحقيق احلامك الإعلامية ولكن التسلح بالثقافة هو المطلوب منك الان وعرفة تراث اهل الغنائي امر مهم وسوف ننتظرك في العام القادم لكي نري مدي التقدم واثر التجربة الاولي اداءك وأقول للزميل معصب الصاوي نعلم الظروف التي أحاطت بتكليفك بتقديم البرنامج ولكن كل عليك التنقيب في تاريخ الأغاني السودانية لا نريد منك ان تكون نسخة من الراحل السر قدوره ولكن عليك بأتقانا العمل ولك تجربة تلفزيونية وانت ليس بجديد علي التلفاز ولديك في الوسط الصحفي جهابذة يحفظون في صدورهم تاريخ الاغنية السودانية بهم جنون الابداع ومهووسين بالتحقيق والتحقق من تاريخنا عليك بالتعاون معهم لا تجعلونا دوما نتحدث عن الفرض الضائعة والممكنة بل تعالوا نصنع الجميل والممتع المفيد ويعود للشاشة السودانية الالق و تمنت ان نكون بحجم تجربة السودان الإعلامية ونقدم الراقي والمميز والذي ينضح ابداع لا هذه المحاولات الكسيحة .
- [email protected]
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: اغاني واغاني والبقاء في معطف قدور (Re: mohmmed said ahmed)
|
اداء جميل من عاطف السماني ليا نديدى رغم التشنج هسه معتز صباحى متشنج لما يضايقك يا ناس الغنا هدوء وروقة وجمال
قال ابن الرومى يصف المغنية وحيد تتغنى كانها لاتغنى من سكون الوصال وهى تجيد لاتراها هناك تجحظ لك عين منها ولا يدر وريد فى هدوء وليس فيه انقطاع وسجو وما به تبليد
| |

|
|
|
|
|
|
Re: اغاني واغاني والبقاء في معطف قدور (Re: mohmmed said ahmed)
|
اغاني واغاني
ازهري محمد علي
لاشك ان برنامج اغاني واغاني قد تجذر عميقا في الذائقة السمعيةالسودانية ..بقدرته علي الاستمرار لسنوات عديدة وقدرته علي التطور النوعي في طريقة العرض ..من حيث معينات العمل من ازياء وديكور واضاءة واضافة وجوه واسماء ..مع تحفظي علي التطوير من حيث المحتوي .. وهو المادة الغنائية التي لم تخرج عن ذاكرة تاريخية لحقب معينة عظيمة الثراء المعرفي والجمالي .. وطويلة اليد في تشكيل الذائقة السمعية التي اشرنا اليها .. منذ اطل هذا البرنامج ظل الجدل يدورحول الدور والهوية التي يستند عليها والغايات التي يسعي اليها .. بدأ البرنامج في نسخته الاولي وكأنه استقراء لتاريخ الاغنية السودانية وتتبع اثارها في صعودها الكريم نحو قمة الهرم الغنائي بتتبع رموزه ومراحله ومدارسه الغنائية .. ولكن في النسخ الوسيطة وربما الاخيرة بدأ في العودة لاسماء وتجارب المؤسسين وكانه ضل الطريق الي القمم التي بلغها المجددون الجدد وظل في حالة مرجحة بين السفح والقمة يقدم ماتيسر دون ترتيب . في فترة الراحل المقيم الاستاذ والشاعر السر قدور اعتمد البرنامج علي سرديات لطيفة عاشها وعايشها الراحل وشارك في صناعتها ثم سردها لنا بطريقته اللطيفة في زمان لابد ان الذاكرةقد تعرت بفعل الزمن والانتقالات والاماكن التي ارتادها الراوي .. وحالات التصحر التي فرضتها سنوات التيه بمساعيها الحثيثة لمحو ذاكرة الغناء .. وركنه في عتمة المحرمات .والكاسيات العاريات .والخمريات والتوجه الحضاري المزعوم .. الان ومنذ العام الماضي البرنامج امام فرصة جديدة وروح جديدة متمثلة في الاستاذ مصعب الصاوي المثقف والباحث في مجال الغناء السوداني والذي ننتظر منه الكثير . اكثر من مهمة صانع الالعاب المكلف بالتمريرات الحاسمة للمغنين وتوزيع الفرص في بضعة ثواني ،، لاتمكنا من الاستفادة من مخزونه المعرفي وشحذ ذاكرتنا بما ننتظره منه من معلومات ..عليه ان يعمل لذلك في المواسم القادمة وان لاينتظر ان يمنحه احد هذا الاستحقاق .. يضاف لذلك احساسنا وربما احساسه هو ايضا بمعاناة الخروج الامن من شخصية السر قدور والتخلص من ظلاله ووطاءته علي الروح وروحه الكامنة في ذاكرة المشاهد ..عموما مايزال علي مصعب الكثير من المطلوبات لتحريرنفسه وتحرير البرنامج من قبضة السر قدور.. مما استوقفني في هذه النسخة كتابة الاغنيات علي الشاشة ويبقي السؤال لمن نكتب مانقول ونغني ..بالتأكيد تلك رسالة يعني بها المستمع الخارجي ان كان هناك من يتتبع اغنياتنا ويعيقه فهم مانقول .. فنذهب له بما نقول مكتوبا ..وكأننا نغني بلغة راطنة تستوجب الترجمة والشروحات .. لعمري ذلك انتقاص للسان عربي مبين ..ماكان علينا ان نقر بعجز لساننا عن التبليغ .. وهل من نقصدهم يفعلون ذلك في اغنياتهم واعمالهم الدرامية ،، التي تداهمنا في كل وقت فنسمعها ونعيها ونستمتع بها كان الاجدر ان نذهب لهم بعاميتنا فيجتهدوا في فهمنا كما اجتهدنا في فهمهم وتقبلهم ومحبتهم .. لااود الحديث عن الاعلان فالريموت يتكفل بتجاوز فترة الاعلانات بالتوفيق الحبيب مصعب وكل المشاركين والمغنيين وتيم البرنامج
منقول من صفحة ازهري محمد علي بالفيسبوك
| |

|
|
|
|
|
|
Re: اغاني واغاني والبقاء في معطف قدور (Re: عزالدين عبدالرحمن)
|
مقال ازهري أوضح العشم كان كبير في مصعب مع الأسف لم يقدر على اجتراح طريقته الخاصة ووقع في شرك تقفي خطوات قدور
قدور له قدرة على الحكي ويطلق العنان ويتحدث ويخلط التواريخ والاغاني والمغنيين دون أن يرتد له طرف
مصعب المثقف بحسن او بسوء نية يعمل على تكريس نمط غناء الوسط بدلا عن الاندياح في رحاب غناء سوداني واسع ومتعدد وجميل
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: اغاني واغاني والبقاء في معطف قدور (Re: mohmmed said ahmed)
|
في حلقة اليوم شكرا الفنان الشاب خالد أداء جميل لأغنية خاصة يا بلد أصبحت كيف خالد أخرجنا من دائرة الاجترار التعيسة وأكد ان البلد تنجب كل يوم مبدعين أفضل من شكرالله ومعاذ
وليد جوبا ابدع في اغنية لعثمان حسين
شذى عبد الله قدمت أداء جميل لأغنية خوجلي عثمان..احبك يا سودان
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: اغاني واغاني والبقاء في معطف قدور (Re: mohmmed said ahmed)
|
في حلقة اليوم غناء الحماسة د دفع الله دا غنا منطقتو واهلو بيعرفو كويس
لينا أبدعت في ما هو الفافنوس في الشاشة مكتوب احي علي سيفو البهز الروس قلتا كيف يعني بهز رجعت للنص لقيتو احي علي سيفو البحد الروس
اعتقد احمد عوض ودفع الله يمكنهم الغنا فقط في مكان محصور..جلسة او قعدة أصدقاء
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: اغاني واغاني والبقاء في معطف قدور (Re: mohmmed said ahmed)
|
في حلقة اليوم بالرغم من الأداء الجيد لحسين الصادق لاغنية يا خاين لابراهيم عوض...ومامون لأغنية ننساك لصلاح ابن البادية
الا ان صوت بن البادية وصوت ابراهيم عوض القوي الصادح يصعب تقليده
اما معتز صباحي فقد مزق رائعة التاج مصطفي انصاف والقى بها مزقا في الطرقات
| |
 
|
|
|
|
|
|
|