كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
|
Re: السودان: جدلية andquot;المركز والهامشandquot; أم (Re: ابو جهينة)
|
سلام الصديق العزيز أبوجهينة أعتقد ان المترجمة بناء على رأيها وتقديرها الخاص، أو ربما بناء على استشارة متخصصين رأت أن تستخدم في العنوان "أهل النفوذ"
بدلاً من "الأغنياء" وهي الكلمة التي وردت في العنوان في النص الأصلي. وفي رأي هذا تجاوز ليس هناك له داعي. لأن النفوذ تولدت من تراكم الغنى ورؤوس الأموال...وبالرغم من أن التعبيران متلازمان إلا أن
الغنى أسبق وهو الذي تستند عليه الدراسة. بالمناسبة: هذه الفكرة استند عليها الباحث الأمريكي المجيد في الشأن السناري"جاي سبولدينق". والذي رأى أن تراكم رؤساء المال لدى التجار وبتعاضد من رجال الدين حدث التغيير الاجتماعي ومن ثم السياسي خلال فترة العنج (النسخة
الثانية من الحكم السنار). إلا أن كتاب سيولدينق كان سابقا إلا أنه اعتمد في فكرته جزئيا على كتاب سابق لبيترغران.. تحياتي وشكرا على للمرور الكريم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السودان: جدلية andquot;المركز والهامشandquot; أم (Re: محمد عبد الله الحسين)
|
طيلة عهد الإنقاذ كان معظم التنفيذيين والسياسيين الذين تقلدوا مناصب كبيرة في كل مراحل الإنقاذ هم من أهل الهامش..
وحتى أهل الإنقاذ من البدريين الذين تسنموا المناصب القيادية كانوا من أهل الريف/ الهامش..ولكن اجتذبهم المركز و صار هم المركز هو همهم الأول
بالإضافة لمصالحهم الشخصية..
لذلك وكما قال بيتر غران فإن نظرية المركز والهامش لم تعد تقدم التفسير المنطقي للحراكات السياسية والاقتصادية..
بهذه المناسبة قدم بير غران مفهوم أو مقاربة جديدة استمدها من فكرة الصراع الطبقي وهي أن الأغنياء يكونون دائما تحالفا ( لأهل النفوذ) للسيطرة
على السلطة وللحفاظ على مكتسباتهم.. ويقوم هذا التحالف بغض النظر عن القبيلة و الجهة و الجغرافية والقبيلة..
وهذا ما حدث إبان عهد الإنقثاذ..وكما يدلل غران بأن ذلك يصلح كتفسير للتاريخ السياسي في كل بلاد العالم..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السودان: جدلية andquot;المركز والهامشandquot; أم (Re: نصرالدين ادم فضل)
|
مرحب الأخ نصرالدين
رغم أن ما ذكرته كان حديثا عابرا أو ليس هو الهدف الرئيسي من الموضوع...ولكن لا بأس..
فيما يتعلق بذكرك للكتاب الأسود أعتقد أن الكتاب الأسود يقصد به فترات زمنية محددة..
ما قصدته في حديثي أن معظم ( أو لنقل كثيرا) القادة السياسيين الذين ظهروا في فترة الانقاذ كانو من أبناء الهامش و الذين أتت بهم إلى المركز السعي نحو إكمال
تعليمهم العالي ..و لكنهم أكملوا تعليمهم وتوظفو واستقروا في المركز.
ليس هذا وقفا على أبناء دارفور ( وهم أكثر من أظهرتهم الجبهة الاسلامية كقادة لاتحادات الطلبة وكقادة نقابيين)،، وليس المقام مقام حصر هنا.. *** حتى الذين اغتربوا ممن غير السياسيين اتخذوا من المركز مستقرا ومقاما ....بالتالي صار منذ عقود المركز يلتهم الهامش...أو أنه كان يكبر على
حساب الهامش...ويمكن القول أنه تكونت بؤر هامشية في المركز (وذلك مما يعمل على إضعاف فكرة المركز والهامش)..
***حتى الحرب الأخيرة كشفت عن أن الهامش يطمح لأن يتخلى عن هامشه ليكون جزء أصيلا من المركز.
مع خالص الود والشكر
| |
|
|
|
|
|
|
|