وكان رمضانُ شهراً واحداً ثم صارَ العامُ شهراً للصيام .. شعر الاستاذ هاشم صديق

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-10-2024, 07:48 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-12-2023, 11:04 PM

يحي قباني
<aيحي قباني
تاريخ التسجيل: 08-20-2012
مجموع المشاركات: 18708

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
وكان رمضانُ شهراً واحداً ثم صارَ العامُ شهراً للصيام .. شعر الاستاذ هاشم صديق

    11:04 PM March, 12 2023

    سودانيز اون لاين
    يحي قباني-فى الدنيا العجيبة
    مكتبتى
    رابط مختصر



    ( وكان رمضانُ شهراً واحداً ثم صارَ العامُ شهراً للصيام ) شعر الاستاذ هاشم صديق

    وكان أسدُ اللهِ حمزة
    ( طبعة جديدة ) شعر : هاشم صديق

    (1)
    ها قد استرد السادةُ
    الخلفاءُ والأمراءُ
    أملاكَهمُ وأسلابَهُم
    قصورَ المدائن
    حدائقَ بابل
    ( إيوان كسرى)
    وبيتَ المزارة.
    لكن متي يعيدون
    لبيتك أشياءه
    فأنت تباعاً
    لتُسكت جوعك
    بعت الأثاثَ
    بأرض (الدلالة)
    وجُلّ الأواني
    و( راديو) الأغاني
    صور الجدار
    ِلُعَبَ الصغار
    وحتى الأماني
    بثمنٍ خسارة.
    (2)
    ها قد استردوا جميعاً
    أشياءَهم
    فمتى يعيدون لحمَكَ
    فوق العظام
    ِبأمر النظام
    وختم الإمارة ؟!
    وكيف يعود إبنُك
    طائراً
    -بعد أن صار أجنبياً-
    من جليد الاقاصى
    لدفء الدَيار
    ِ( بفيزاَ) السفارة ؟
    وكيف يعود لحلقك
    َبعد أن صادروه
    ومزقوه
    غناءُ البِشارة ؟
    وكيف يعود
    من سنين الهوان
    لهذا المكانَ
    وتلك الحواري
    -بأمر الطوارى-
    غشاءُ البكارة ؟!
    (3)
    يخرجون بإسمنا
    سراً
    من ظلامِ الحدودِ
    ويعودونَ جهراً
    بإسمنا
    تحت ضوءِ المطارْ.
    يسترِدونَ في كل مرةٍ
    أشياءَهم فمن يعيد
    ( لدولابك)
    بعضَ الملابس
    ومن يعيدُ لبيتكَ
    ضحكَ الصغار؟!
    ومن سيفتح منهم
    باب صدرِك
    َليشهدَ هذاَ الدمار؟
    ومن سيعيُد ظلك
    َيافعاً
    في عيون الجدارْ؟
    ومن يملكُ منهم
    بعضَ (الشطارة)
    لينزعَ من قلب
    ِالبيوت
    نصل الَمرارة؟
    (4)
    جميعهم امطرونا
    جواً وبحراً وبرا
    ًبحمم الخطابة
    كلما جاء منهم نبىُ
    مزقَ أوراد السالفينَ
    وحاكم آياتَهم
    وأعلن في المذياع
    عصرَ الغلابة
    ثم رويداً رويداً
    يخرج الزيف
    ُمن خُبئه
    ويسومُ الامنيات
    َصفعُ (الحقارة).
    ومن جاء منهم
    ولم ينافح من أجل(أمك)
    وثأر (عزة)
    ثم أدَار للايتامِ ظَهْرَه
    وأقام على الفَجرِ
    حدَّ الحرابة؟!
    من منهم لم يُبشّر
    بعدل المصاحف
    وسُنن الرسول
    ثم صادَر من الشمس
    ِزيتَها
    وأسْمى الافولَ
    ( ازدواج الادارة) ؟!
    (5)
    رضِعنا الطفولةَ
    لبن الكلام
    ْأكلنا الخطابة
    بعد الفطام.
    سقتنا الرجولةُ
    لهبَ الصِدام
    وعند الكهولةِ
    عزّ الإدام .
    وكانوا جميعاً
    ملوكاً دعاةْ
    وكانوا جميعاً
    ولاةً حواة
    يخرجون ويدخلون
    يدخلون ويخرجون
    ( يقولون ما لا يفعلون)
    يخاصمون ، يصالحون
    يستردونَ في كل مرةٍ
    أشياءهم وتيجانهم
    فمن يعيدُ لحَمك
    َفوق العظام؟
    ومن يجفف
    ُمن ثقب أذنكَ
    لغوَ الكَلام ؟
    ومن يعيدُ لصدرِكَ
    بعض الهواء؟
    وكيف يعودُ لجيبك
    َ( حق الدواء )
    ومن ينفض عن إسمِك
    َرملَ الحرابة
    وينزعُ من حلقِ عمرِك
    َشوكَ الكآبة
    ويقطع من حول عودِك
    َحبلَ الرتابة ؟!
    ومتى تستردُ أشياءك
    بأمر الإله
    وليس الإمارة ؟!
    ومن ينفخ
    في جسد المقابر
    روحَ الجَسارة ؟!
    (6)
    جميعهم يتشابهون
    مثل التوائم
    ْبغتةً يتعاركون
    مثل الصقور
    فجاةً يتعانقون
    مثل الحمائم
    يُعلنون بإسمنا
    الحروبَ على بعضهم
    ثم يتلون باسمنا
    بيان السلام.
    تمزقنا بين إدبارهم
    وإقبالهم
    وأكلنا وشربنا
    من حصادِ الكلام.
    هل جاع منهم
    يوماً نبى
    ُوهل عَرفَ الخليفةُ
    ذُلَ الطعام.
    كان رمضانُ شهراً
    واحداً
    ثم صار العام
    ُشهراً للصيام.
    وهم يطيرون ويهبطون.
    يُصرِّحون ويخطبون.
    يستعيدون في كل مرةٍ
    أشياءهُم وأحلامَهُم
    فمن يعيدُ لحلمك
    طيرَ البِشارة
    ويرفعُ عن ثوبِ صمِتِّك
    أثرَ القذارة
    ويغسلُ عزمَك
    َبماءِ الطهارة ؟
    (7)
    هل رأيتَ ؟!
    تُنهبُ الآياتُ
    من حلقِ المآذن.
    تُوضعُ الثوراتُ
    في جب المخازن
    وكان أسدُ الله
    (حمزةَ )
    ثم أصبح (ابن لادن)
    تبعث السننُ الجميلةُ
    فوق ساحات الفداء
    تشرب الغاباتُ
    من فيض الدماءْ
    وخلف نار الحربِ
    رَقَص الأغنياء
    صاروا شحما
    ًمن شقاء التعساء
    (فكوا) عَهد الله
    في (عكس الهواء).
    ليس عدلاً يا رسول الله
    أبدا
    ان يصير الدين
    ُكلُ الدينِ
    في غُررِ الجِباه
    وأن يصيرَ السوق
    ُ(كعبة)
    والمصارفُ ( كربلاء)
    من لى بأفعالِ الصحابة؟
    من لى بسيف
    ٍمثل إيمان الغَلابة؟!
    من لى بقبسٍ
    من منارة
    يرسلُ الضوءَ
    الى قلبِ المغارة!
    (8)
    عفوا
    ًفهذى الارضُ أضحت
    من بياتِ الحلمِ
    جُرزا
    ًلم تزل تهفو
    الى نيلٍِ ينافح
    ْمنذ (هولاكو) و (كسرى) تعزفُ الشمسُ
    على وترِ المذابح
    بعد فجر (القادسية)
    لم يقف نجمُ
    على خشبِ المسارح.
    كل زيد جاءَ ليلاً
    اوبصبحٍ
    كان مشروخ الملامح.
    يدخلون ويخرجون
    من (اليمين )
    وبالأواسط و( اليسار) يحرقون الوعد
    َفى حمم التناحر والشجار
    كل طاؤوس تطاول
    كان فحلاً فى الخطابة.
    ينحرُ الافعال جهرا
    ًفي التناقضِ والغرابة
    من يصدق
    _يا إلهى وأنت جاهى _
    أنهم قد (خصخصوا)
    الحبَ الإلهى؟!
    من لى ( بفيزا )
    من سفارة
    أو بعقد
    ٍتحت وضَع اليد
    أو رهن الاشارة؟
    (9)
    (اتبكى وتضحك)
    وانت تغادرُ كرسي
    الوظيفة؟
    يأتى الصغار
    ُلكرسى الكبارِ
    بأمر الوزيرِ
    وختمِ الخليفة
    كأنك تدفعُ
    مهرَ الجدارة
    قبض السراب
    ِولسع المرارةَ
    وتجنى إلتزام
    الايادى النظيفة.
    واليوم تسأل
    أين الغذاء
    (وحق الدواء)
    وتركُض لهثاً
    لأرض (الدلالة)
    لتُسْكتَ جوعَك
    بعتَ الاثاث
    وجُلَّ الأواني
    و( راديو) الأغاني
    صورِ الجدارِ
    لُعبَ الصغارِ
    وحتى الأماني
    بثمنٍ خسارة.
    تمهل وأنظر
    يغنى الملوك
    ُلكرسى الإمامة
    وينسوا إقتراب
    صهيل القيامة
    وأنت تصلى
    لربِ السماء
    وتدعو بصوت
    ٍشفيف البكاء
    وترنو صبوراً
    ليومِ الحساب
    ِوطيرِ البِشارة
    (10)
    لا زال جُل القومِ
    في شبقِ التناطح
    والحَرابة.
    كل طاؤوسٍِ تطاول
    كان فحلاً
    في الخطابة
    كلهم يطأوون
    أحلام (الحوارى)
    وكل ( كسرى) يدِّعي
    طهرَ الايادى
    وكل ( قيصرَ) يدِّعى
    غسل الجنابة.
    .......
    وهل رأيت
    َتُنهْبُ الآياتُ
    من حلقِ المآذن
    ْتُوضعُ الثوراتُ
    في جبِ المخازن.
    وكان اسدُ اللهِ حمزةَ
    ثم أصبحَ ( إبن لادن)
    ..........
    من لي بقبسٍ
    من منارة
    يرسلُ الضوءَ
    الى قلبِ المغارة؟






                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de