|
Re: بعد تماثلي للشفاء من حادث الحقيبة تاااني (Re: محمد جمال الدين)
|
Quote: ملاحظات هامة حول ديوان الخليل (تعال يا هاشم الحسن) عايزك تشوف معاي (سبتمبر 2017)
Hashim Elhassan
ديوان الخليل (مرفق) لاحظت أن جميع الأشعار التي كتبها الخليل بالدارجة زجل (في الديوان) إذ في حالة العامية يرصع الصدر والعجز بالقوافي (_وعلى وجه الإطلاق) إذ يعمل وفق قواعد الزجل الأندلسي بدقة متناهية لا هنة واحدة فيها.
لكن في حالة الشعر الفصيح لا يعمل ذلك.. لاحظ من البداية (بعد مقدمة البروف على المك) ونهاية بالصفحة 70 ثم في 71 يتحول إلى شعر فصيح (كلاسيكي) دون أن يرصع الأجزاء بل قافية واحدة فقط.. إذ كلما أنتجه من الفصيح يأتي وفق قواعد الشعر العربي الكلاسيكي (لم أجد له حتى الآن موشحاً مثلاً من حيث طريقة النظم) .
ويظل الشعر فصيحاً بين الصفحات 71 إلى 109.. ثم يتحول من جديد إلى زجل (عامي) بداية بصفحة رقم 110 تاتي زجلية عامية مرصعة الأجناب (الصدر والعجز مقفيان) عكس ما فعل في الفصيح.
وتأتي بعدها زجلية (ود مدني) ويتواصل الزجل (الصدر والعجز دوماً مقفيان) في الضد من النمط الكلاسيكي الذي كتبه حتى نهاية الديوان (وفق ترتيب على المك) وهو ما يعني عندي أن الخليل كان على وعي كامل بأن النمط الزجلي الذي كتب هو زجل ويعرف قواعده ونظمه على وجه الدقة.
ونلاحظ ان شعر الخليل الفصيح غير شهير او ربما مجهول بالكامل عكس زجلياته المرصعة (العامية المرصعة هي السر)!.
وعليه أرى أن كل شعر الخليل الذي وصلنا كلاسيكي وزجل وسلسلة ولم أجد له موشح.
فما رأيك طاب يومك يا هاشم بن الحسن؟!
--- ملاحظات: 1- ذلك من ذاكرة أيام البحث 2017 (اليوم كنت بفتش في حاجات عشان أعمل ملخص جديد أكثر شمولاً لبحث الحقيبة لقيت الرسالة دي بيني وهاشم الحسن) فأحببت أن أعممها قبل ندوتنا الموعودة يوم 16 فبراير المقبل لمزيد من الأنظار العالمة والمهتمة.. شكراً للصبر والعناية.
2- والملاحظة الختامية المهمة غاية الأهمية في نظري: أن مثل هذه الحوارات/القراءات ليست بالضرورة هدف في حد ذاتها بقدر ما هي نافذة مهمة قد نرى من خلالها ذاتنا الجماعية بطريقة أكثر وضوحاً (عبر مراجعة الذات والتراث).. أو هي الخطة المأمولة. وربما نقف عبرها على أسباب فشلنا في صناعة سودان متحضر وموحد وفشل ثوراتنا حتى الآن من جراء شقاقاتنا القائمة على جهلنا بذاتنا الجماعية والبيئة الطبيعية المحيطة بنا.. (شوف لطفاً مفهوم: مشروع السودان 200 على سبيل المثال) .. وإذاً عبر ذلك السبيل ربما نمضي إلى الأمام بطريقة أكثر صحة!.
|
--- دي قولة بسم الله ونبدا الايام الجاية بدون استعجال .. والبوست مخصص لقروب الواتساب المحددة وزيادة الخير تعم!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بعد تماثلي للشفاء من حادث الحقيبة تاااني (Re: محمد جمال الدين)
|
*قائمة انساب بعض شعراء الحقيبة* :
*محمد ود الرضي* : من مواليد العام 1884 عسيلاتي لام محسية اصوله من ام تكالي/ العيلفون/ ام ضبان بشرق النيل وتوفي عام 1982 ..
*ابراهيم العبادي* : اسمه ابراهيم احمد بابكر ديدان من مواليد 1890 او 1894، من قبيلة العبابدة، قدم والده احمد بابكر العبادي من قرية "التلواب" "ريفي بربر" للخرطوم في نحو العام 1875 ومن ثم انتقلت الاسرة الي حي العبابدة شرق مستشفي امدرمان بعد سقوط الخرطوم بيد المهدي 1885.
*صالح عبد السيد ابوصلاح* من مواليد 1894: اسمه صالح عبد السيد ابراهيم نوار جده لابيه مصري قبطي من قرية "اخميم" وصل الي السودان في فترة التركية اسلم اباه علي يد الامام المهدي، و ولد صالح بحي الموردة بامدرمان و ما زال عقبه يسكن في منزله.
*لشاعر عبيد عبد الرحمن* ، من مواليد امدرمان 1905 او 1910، من اصول مصريه من منطقة بربر .. هاجر جده لامدرمان ابان المهدية
*سيد عبد العزيز محمود* : من اصول تركية واسمه عبد المحسن عبد العزيز محمود، اسماه اباه عبد المحسن علي اخيه، و اطلقت امه عليه لقب سيد من مواليد امدرمان في نحو العام 1907، جده محمود تركي قدم للسودان في العهد التركي، وام سيد عبد العزيز فوراوية من نسل السلطان محمد الفضل، و هو يعد ابنة خالة السيد عبد الرحمن المهدي (ام السيد عبد الرحمن مقبوله الدارفوريه) ..
*عبد الرحمن الريح* : من مواليد 1917 عبد الرحمن ود الفكي الريح ابيه الفكي الريح شايقي سورابي من منطقة القرير، و امه جعليه فاضلابية ..
*محمد بشير عتيق* : من مواليد امدرمان 1910، من قبيلة الدواليب، اصوله من منطقة العفاض بالشمالية.
*عمر البنا* : هو عمر محمد عمر البنا، من مواليد امدرمان في العام 1900، والده قاضي المهدية الشهير وشاعرها، و ينتمي لقبيلة الجعليين الحاكماب، و اصوله من منطقة قوز العلم (قوز المطرق) جنوب شندي، و هاجرت الاسرة منذ العهد التركي الي رفاعه و ما حولها، لكن لازال اقاربهم موجودون بمنطقة القوز و منهم آل صغيرون (ابناء عمومتهم) ..
*خليل فرح* (عزه في هواك) هو خليل فرح بدري كاشف، من مواليد 1890 او 1894 بقرية دبروسة ريفي حلفا، اسرته من اصول تركية سكنت جزيرة صاي و اختلطت بالمحس و السكوت منذ امد طويل .. هاجر اعمامه من ال بدري كاشف الي الخرطوم اثناء العهد التركي، ثم الي امدرمان، بيت المال (و ما يزالون بها) خلف بيت الزعيم الازهري من الجهة الشرقية، بعد سقوط الخرطوم 1885 .. وصل خليل الي امدرمان قادما" من جزيرة صاي في العام 1913، و توفي بامدرمان عام 1932. ومن اسرته بن عمه محمد علي عثمان بدري كاشف صاحب قصيدة (مرضان باكي فاقد)، و الناشطة النسوية حاجه كاشف، و نجمي المريخ قرعم و سري و هما نجلي ابن عم خليل محمد علي بدري كاشف ..
*حدباي احمد عبد المطلب* صاحب غصن الرياض في غصونه ماح قريب خليل فرح و راويته ولد بامدرمان في العام 1900 و توفي بها في اول ثمانينات القرن الماضي
*مصطفي بطران* : صاحب دمعة الشوق من اصول محسية ولد في حلة حمد ببحري في العام 1900 و توفي بها في العام 1935.
تمام.. شكرا رفاق:
تعليقي.. كمتصدر لبحث الحقيبة: هي مجرد معلومات تلقيتها مثلما تلقيت كثير من المعلومات ولا اعرف بعد صحتها او اهميتها ولكن لتكن هنا امامنا ما دمنا في حالة بحث.
يونيو 2017
--- لان جاء اسم الخليل.. ونحن معا من اجل التحقق في الفضاء الصحي والحر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بعد تماثلي للشفاء من حادث الحقيبة تاااني (Re: محمد جمال الدين)
|
واحدة من أسباب تأخر خطتي في مواصلة هذا البوست أنني لم أستطع بعد تحويل ديوان الخليل إلى word عشان عندي عدد من الإقتباسات المهمة .. سأحاول في مستقبل الأيام.. وكلنا نعرف أن دنيانا زحمة وللأسف أهلنا يعيشون ظروف الحرب اللعينة ونحن طبعاً قلب معهم.. ولكن أيضاً مع مشروع السودان200!
| |
|
|
|
|
|
|
|