قراءات في ديوان الخليل (ربما نتلمس شيئاً جديداً) من سلسلة بحث الحقيبة!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-13-2024, 07:32 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-27-2023, 09:17 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 10-28-2007
مجموع المشاركات: 5406

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
قراءات في ديوان الخليل (ربما نتلمس شيئاً جديداً) من سلسلة بحث الحقيبة!

    بعد تماثلي للشفاء من حادث الحقيبة تاااني أنتكست يا ستااار.. اطلب دعواتكم لي بالشفاء!

    والسبب ديوان الخليل الطبعة الأصيلة التي أهدانيها قبل شهرين أستاذي الجليل عباس محمود النصري (أستاذي وأيضاً صديقي وبرغم بعد الشقة الجغرافية بيننا فنحن على تواصل كلما سنحت الفرص).

    والمعروف أن أخوكم تعرض لحادث عنيف في بداية العام 2017 أدًّى إلى شللي شلل شبه تام لمدة خمس سنوات بسبب انزلاقي المباغت في هوة حقيبة الفن.. وعلى اثره كثير من الناس إبتعدوا عني ونبذوني خوفاً من العدوى وبالذات حقبنجية البلاد المتطرفين وبعض سكان أم در.

    وقد بدأت أتماثل للشفاء بعد أن أقر الطبيب بصحة الفحوصات المتمثلة في:
    أن الحقيبة من نمطية الزجل الأندلسي من حيث النظم وأن رواد الحقيبة كانو يعلمون نوعية شعرهم الغنائي (زجل) وأن هناك أربعة أقطاب “شيوخ” للحقيبة، وخمسة مدارس وخمسة قواميس وللحقيبة ستة طرق نظم وليس واحدة.

    والآن المادة الرصاصية جاهزة للصدور في كتاب فقط اللمسات الأخيرة.

    واليوم سقطت فوق ظهري فجأة صخرة الخليل الثقيلة. فأعتللت من جديد. وها أنا أرقد في مستشفى النهر (أسسه الإنجليز منذ بداية عهدهم) ويرافقني في العنبر بشكل دائم فؤاد الخطيب (أستاذ الخليل بكلية غردون التذكارية 1909-1916 وصديقه الصدوق وكتب الخليل في مدحه أروع وأطول أشعاره (صفحة 79 من الديوان) والخطيب (شامي المولد) ملقب بشاعر الثورة العربية الكبرى وتقلد عدة مناصب وزارية في الحجاز والأردن ولبنان والسعودية لاحقاً. وله ديوان شعري منشور منذ العام 1910 ومسرحية تحت عنوان (فتح الأندلس).

    ويزورني من حين إلى آخر كل من الأخوة الأعزاء: إبراهيم العبادي ومحمد ود الرضي وصالح عبد السيد أبو صلاح وقد جاءوا معهم بعواميد الطعام الشهي والبرتكان (ما قصروا).

    كما أنني سمعت أن الأخويين العزيزين عبد الله الأمي وحدباي سيزورانني غداً.

    وبرغم أن الوعكة ليست عنيفة كالأولى إلا أن الطبيب قرر إحتجازي لمدة ثلاثة أسابيع على ذمة الفحص اليومي وفق الجدول التالي:

    أن الخليل مر بثلاث مراحل آيدويولوجية كبرى في حياته الصغيرة:

    1- 1909-1918 كان عروبياً بالمعنى الأول للعروبة (ضد الترك) والتغني بأمجاد الماضي والأندلس. وقد كتب الخليل قصيدة (لا تقوم الشعوب إلا على ماضي تليد .. ص 84) بين فيها بالضبط ما هو هذا الماضي التليد: أبناء يعرب حيث مجد ربيعة وبنو الجزيرة حيث بيت أيادِ.. ضاقت جزيرتهم بهم فتدفقوا خُلجاً وأرض الله ذات مهادِ.

    2- 1919-1928 كان وحدوياً صارماً (وحدة وادي النيل "النسخة الشعبية").

    3- 1929-1932 علت على مخياله النزعات الوطنية المحضة (السودانوية).

    وسيشمل الفحص أيضاً العينات التالية:

    أن الخليل هو نواة النظم الزجلي في السودان (لا العبادي كما هو الامر في الفكرة المسيطرة ) ولكن العبادي تلاه بعونه وهو والعبادي معاً ومع محمد ود الرضي وأبو صلاح أسسوا لتلك النواة الذرية أول مفاعل زجلي في تاريخ السودان.. ثم وظفوا معهم آخرين أماجد من زمرة النوابغ. ولكن دور الخليل تراجع بعد ثورة 1924 (المحاولة الإنقلابية) وإنحيازه للمعسكر المهزوم وربما كان ذلك من أسباب موته المبكر بالسل الرئوى 1932.

    وضمن ذلك سنرى إن كنا نستطيع أن نتتبع نشوء النزعات الوطنية في السودان وأسباب تلاشيها رويداً رويداً حتى صرنا هذه الأيام في حضن القبيلة والعشيرة والجهة نعادي المدنية والحضارة.. كيف حدث ذلك!.

    ومن المقرر أن أظل بالمستشفى لمدة ثلاثة أسابيع أنعم برفقة الصحاب وفي مقدمتهم فؤاد الخطيب ورواد الحقيبة وعلى المك.. والزيارة مفتوحة بمستشفى النهر بين الساعة 8ص إلى 8 م وأتوقع حضور السيدين عبد الرحمن المهدي وعلى الميرغني ولا أتوقع زيارة على عبد اللطيف لأنني سمعت أنه بدوره متوعك ويقيم بالمستشفى في القاهرة. كما لا أتوقع ايضا زيارة الاخ محمد احمد سرور لأن العلاقة بينه والخليل مش ولا بد كما عرفت تحت تحت من الناس.

    وعلى أي حال كل من يود زيارتي عليه بالعامود والبرتكان وإلا لا مشكلة تستطيع أن تضع يدك اليمنى تحت المخدة.

    ---
    قلت اعمل الموضوع الصعب في شكل فكاهة.. واتمنى ان تكون الفكاهة في مقام طموح المحتوى!

    وهنا روابط منتقاة تشرح الحادث (ماهية بحث الحقيبة) الاول ندوة الحقيبة الاخيرة من يوتيوب والثاني بوست من سودانيزاونلاين بمناسبة الندوة المعنية:

    ندوة حقيبة الفن مسجلة.. حول مرجعبة غناء الحقيبة من حيث النظم والظروف السياسية والاجتماعية التي نشا فيها.. اربع ساعات من الحوار.. وتوجد اجابة على سؤال ماذا يستفيد الناس عمليا من مثل هذه النقاشات!



    بوست مكتوب:
    خلاصات بحث الحقيبة بطريقة جديدة (انت لست وحدك هذه المرة)!
    https://sudaneseonline.com/board/510/msg/1676409148.html

    شكراً مقدماً للصبر والعناية

    (عدل بواسطة محمد جمال الدين on 02-28-2023, 03:30 AM)
    (عدل بواسطة محمد جمال الدين on 03-28-2023, 01:57 AM)
    (عدل بواسطة محمد جمال الدين on 03-28-2023, 01:59 AM)







                  

02-27-2023, 09:28 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 10-28-2007
مجموع المشاركات: 5406

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بعد تماثلي للشفاء من حادث الحقيبة تاااني (Re: محمد جمال الدين)

    Quote: ملاحظات هامة حول ديوان الخليل (تعال يا هاشم الحسن) عايزك تشوف معاي (سبتمبر 2017)

    Hashim Elhassan

    ديوان الخليل (مرفق) لاحظت أن جميع الأشعار التي كتبها الخليل بالدارجة زجل (في الديوان) إذ في حالة العامية يرصع الصدر والعجز بالقوافي (_وعلى وجه الإطلاق) إذ يعمل وفق قواعد الزجل الأندلسي بدقة متناهية لا هنة واحدة فيها.

    لكن في حالة الشعر الفصيح لا يعمل ذلك.. لاحظ من البداية (بعد مقدمة البروف على المك) ونهاية بالصفحة 70 ثم في 71 يتحول إلى شعر فصيح (كلاسيكي) دون أن يرصع الأجزاء بل قافية واحدة فقط.. إذ كلما أنتجه من الفصيح يأتي وفق قواعد الشعر العربي الكلاسيكي (لم أجد له حتى الآن موشحاً مثلاً من حيث طريقة النظم) .

    ويظل الشعر فصيحاً بين الصفحات 71 إلى 109.. ثم يتحول من جديد إلى زجل (عامي) بداية بصفحة رقم 110 تاتي زجلية عامية مرصعة الأجناب (الصدر والعجز مقفيان) عكس ما فعل في الفصيح.

    وتأتي بعدها زجلية (ود مدني) ويتواصل الزجل (الصدر والعجز دوماً مقفيان) في الضد من النمط الكلاسيكي الذي كتبه حتى نهاية الديوان (وفق ترتيب على المك) وهو ما يعني عندي أن الخليل كان على وعي كامل بأن النمط الزجلي الذي كتب هو زجل ويعرف قواعده ونظمه على وجه الدقة.

    ونلاحظ ان شعر الخليل الفصيح غير شهير او ربما مجهول بالكامل عكس زجلياته المرصعة (العامية المرصعة هي السر)!.

    وعليه أرى أن كل شعر الخليل الذي وصلنا كلاسيكي وزجل وسلسلة ولم أجد له موشح.

    فما رأيك طاب يومك يا هاشم بن الحسن؟!

    ---
    ملاحظات:
    1- ذلك من ذاكرة أيام البحث 2017 (اليوم كنت بفتش في حاجات عشان أعمل ملخص جديد أكثر شمولاً لبحث الحقيبة لقيت الرسالة دي بيني وهاشم الحسن) فأحببت أن أعممها قبل ندوتنا الموعودة يوم 16 فبراير المقبل لمزيد من الأنظار العالمة والمهتمة.. شكراً للصبر والعناية.

    2- والملاحظة الختامية المهمة غاية الأهمية في نظري:
    أن مثل هذه الحوارات/القراءات ليست بالضرورة هدف في حد ذاتها بقدر ما هي نافذة مهمة قد نرى من خلالها ذاتنا الجماعية بطريقة أكثر وضوحاً (عبر مراجعة الذات والتراث).. أو هي الخطة المأمولة.
    وربما نقف عبرها على أسباب فشلنا في صناعة سودان متحضر وموحد وفشل ثوراتنا حتى الآن من جراء شقاقاتنا القائمة على جهلنا بذاتنا الجماعية والبيئة الطبيعية المحيطة بنا.. (شوف لطفاً مفهوم: مشروع السودان 200 على سبيل المثال) .. وإذاً عبر ذلك السبيل ربما نمضي إلى الأمام بطريقة أكثر صحة!.


    ---
    دي قولة بسم الله ونبدا الايام الجاية بدون استعجال .. والبوست مخصص لقروب الواتساب المحددة وزيادة الخير تعم!
                  

02-27-2023, 10:14 PM

صديق مهدى على
<aصديق مهدى على
تاريخ التسجيل: 10-09-2009
مجموع المشاركات: 10257

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بعد تماثلي للشفاء من حادث الحقيبة تاااني (Re: محمد جمال الدين)

    مالك يا رجل ظريف كرامتك والبنات سلامتك شرك مقسم في الدقشم عاجل الشفاء انشاء الله
                  

02-27-2023, 11:39 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 10-28-2007
مجموع المشاركات: 5406

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بعد تماثلي للشفاء من حادث الحقيبة تاااني (Re: صديق مهدى على)

    شكرا مهدي
                  

02-27-2023, 11:41 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 10-28-2007
مجموع المشاركات: 5406

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بعد تماثلي للشفاء من حادث الحقيبة تاااني (Re: صديق مهدى على)

    ندوة حقيبة الفن مسجلة: مرجعية غناء الحقيبة من حيث النظم والظروف السياسية والاجتماعية التي نشا فيها.. اربع ساعات من الحوار والنقاشات الساخنة:

    (عدل بواسطة محمد جمال الدين on 07-01-2023, 08:24 PM)

                  

03-01-2023, 04:48 AM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 10-28-2007
مجموع المشاركات: 5406

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بعد تماثلي للشفاء من حادث الحقيبة تاااني (Re: محمد جمال الدين)

    *قائمة انساب بعض شعراء الحقيبة* :

    *محمد ود الرضي* : من مواليد العام 1884 عسيلاتي لام محسية اصوله من ام تكالي/ العيلفون/ ام ضبان بشرق النيل وتوفي عام 1982 ..

    *ابراهيم العبادي* :
    اسمه ابراهيم احمد بابكر ديدان من مواليد 1890 او 1894، من قبيلة العبابدة، قدم والده احمد بابكر العبادي من قرية "التلواب" "ريفي بربر" للخرطوم في نحو العام 1875 ومن ثم انتقلت الاسرة الي حي العبابدة شرق مستشفي امدرمان بعد سقوط الخرطوم بيد المهدي 1885.

    *صالح عبد السيد ابوصلاح*
    من مواليد 1894:
    اسمه صالح عبد السيد ابراهيم نوار
    جده لابيه مصري قبطي من قرية "اخميم" وصل الي السودان في فترة التركية
    اسلم اباه علي يد الامام المهدي، و ولد صالح بحي الموردة بامدرمان و ما زال عقبه يسكن في منزله.

    *لشاعر عبيد عبد الرحمن* ، من مواليد امدرمان 1905 او 1910، من اصول مصريه من منطقة بربر .. هاجر جده لامدرمان ابان المهدية

    *سيد عبد العزيز محمود* :
    من اصول تركية
    واسمه عبد المحسن عبد العزيز محمود، اسماه اباه عبد المحسن علي اخيه، و اطلقت امه عليه لقب سيد
    من مواليد امدرمان في نحو العام 1907، جده محمود تركي قدم للسودان في العهد التركي، وام سيد عبد العزيز فوراوية من نسل السلطان محمد الفضل، و هو يعد ابنة خالة السيد عبد الرحمن المهدي (ام السيد عبد الرحمن مقبوله الدارفوريه) ..

    *عبد الرحمن الريح* :
    من مواليد 1917
    عبد الرحمن ود الفكي الريح ابيه الفكي الريح شايقي سورابي من منطقة القرير، و امه جعليه فاضلابية ..

    *محمد بشير عتيق* :
    من مواليد امدرمان 1910، من قبيلة الدواليب، اصوله من منطقة العفاض بالشمالية.

    *عمر البنا* :
    هو عمر محمد عمر البنا، من مواليد امدرمان في العام 1900، والده قاضي المهدية الشهير وشاعرها، و ينتمي لقبيلة الجعليين الحاكماب، و اصوله من منطقة قوز العلم (قوز المطرق) جنوب شندي، و هاجرت الاسرة منذ العهد التركي الي رفاعه و ما حولها، لكن لازال اقاربهم موجودون بمنطقة القوز و منهم آل صغيرون (ابناء عمومتهم) ..

    *خليل فرح* (عزه في هواك)
    هو خليل فرح بدري كاشف، من مواليد 1890 او 1894 بقرية دبروسة ريفي حلفا، اسرته من اصول تركية سكنت جزيرة صاي و اختلطت بالمحس و السكوت منذ امد طويل ..
    هاجر اعمامه من ال بدري كاشف الي الخرطوم اثناء العهد التركي، ثم الي امدرمان، بيت المال (و ما يزالون بها) خلف بيت الزعيم الازهري من الجهة الشرقية، بعد سقوط الخرطوم 1885 ..
    وصل خليل الي امدرمان قادما" من جزيرة صاي في العام 1913، و توفي بامدرمان عام 1932. ومن اسرته بن عمه محمد علي عثمان بدري كاشف صاحب قصيدة (مرضان باكي فاقد)، و الناشطة النسوية حاجه كاشف، و نجمي المريخ قرعم و سري و هما نجلي ابن عم خليل محمد علي بدري كاشف ..

    *حدباي احمد عبد المطلب*
    صاحب غصن الرياض في غصونه ماح
    قريب خليل فرح و راويته ولد بامدرمان في العام 1900 و توفي بها في اول ثمانينات القرن الماضي

    *مصطفي بطران* :
    صاحب دمعة الشوق
    من اصول محسية ولد في حلة حمد ببحري في العام 1900 و توفي بها في العام 1935.

    تمام.. شكرا رفاق:

    تعليقي.. كمتصدر لبحث الحقيبة:
    هي مجرد معلومات تلقيتها مثلما تلقيت كثير من المعلومات ولا اعرف بعد صحتها او اهميتها ولكن لتكن هنا امامنا ما دمنا في حالة بحث.

    يونيو 2017

    ---
    لان جاء اسم الخليل.. ونحن معا من اجل التحقق في الفضاء الصحي والحر
                  

03-01-2023, 05:04 AM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 10-28-2007
مجموع المشاركات: 5406

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بعد تماثلي للشفاء من حادث الحقيبة تاااني (Re: محمد جمال الدين)
                  

03-28-2023, 02:02 AM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 10-28-2007
مجموع المشاركات: 5406

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بعد تماثلي للشفاء من حادث الحقيبة تاااني (Re: محمد جمال الدين)

    الخميس المقبل أو الذي يليه ربما نخصصه لمناقشة ديوان الخليل

    ---
    والدعوة مقدمة مقدماً لكل مهتم هميم
                  

07-01-2023, 02:42 AM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 10-28-2007
مجموع المشاركات: 5406

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بعد تماثلي للشفاء من حادث الحقيبة تاااني (Re: محمد جمال الدين)

    لسا عندنا شغل في الحتة دي..

    الخليل هو المؤسس بداية بالعام 2010 ربما قبل ذلك بقليل مع (فؤاد الخطيب)!

    العبادي وود الرضي وأبو صلاح جاءوا لاحقاً بعد العام 1914.

    ---
    لازم شوية صبر في هذا البوست.. شكراً مقدماً
                  

07-01-2023, 08:14 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 10-28-2007
مجموع المشاركات: 5406

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بعد تماثلي للشفاء من حادث الحقيبة تاااني (Re: محمد جمال الدين)

    أشياء ربما لم تسمع بها من قبل (سلسلة جديدة) حلقة “1”
    الحقيبة نشأت اول مرة 1910 وليس 1920 كما هو متداول دوما.. والخليل وليس العبادي.
    هل تعلم أن خليل فرح أفندي (الخليل) هو المؤسس لزجل الحقيبة بداية بالعام 1910 ربما قبل ذلك بقليل مع أستاذه فؤاد الخطيب شامي الأصل (شاعر الثورة العربية الكبرى ضد الأتراك) وأصبح وزيراً في أربع دول هي السعودية والعراق ولبنان والأردن وسفيراً في أفغانستان ومؤلف مسرحية فتح الأندلس 1910.. وقبلها كان أستاذ الأدب العربي بكلية غردون (الخرطوم) وحبيب الخليل (بطل الخليل) هذا أسماه البروف على المك.. وقد مدحه الخليل بقصيدة فصيحة من أطول قصائده التي حواها ديوانه.
    ثم أن خليل درب النابغة العبادي والعبادي وخليل دربا الرجل البديع ود الرضى على النمط الزجلي المملوكي/الأندلسي.. أعني طريقة النظم بين الأعوام 1914-1920. ثم أنتظم لاحقاً العقد الفريد.
    ثم بعد غياب الخليل بسبب إنحيازه للمعسكر المهزوم في ثورة 1924 وبعد رحيله المبكر 1932 تسنم دفه الإبداع والتدريب العبادي لذا ظن الناس (بلا كثير بحث) أن العبادي هو مؤسس شعر الحقيبة الأول.. والحقيقة أن العبادي الثاني بعد الخليل المؤسس الأول وأول من أزجل في تاريخ السودان المعلوم.
    القضية الوحيدة التي لم أستطع إستدراكها عبر البحث (حتى الآن) كيف وصل الزجل الحوزي التلمساني إلى السودان!... وهو النمط الذي أشتغل عليه الزجال الكبير صالح عبد السيد ابوصلاح
    ودرب معه على النمط عدداً من زجالي أم درمان وفي مقدمتهم: سيد عبد العزيز وعبيد عبد الرحمن
    وعبد الرحمن الريح. لذا تجد أشعارهم مشابهة بعضها البعض ومختلفة مقدارياً في طرق النظم والقاموس عن الخليل والعبادي وود الرضي.. راجع إن شئت مدارس الحقيبة الخمسة في الرابط المرفق (وفق نتيجة البحث).. وقبلها لطفا اهدأ شوية وقول لا للحرب نعم للشعب ووعي الشعب ونعم لمشروع السودان200:
    خلاصات بحث الحقيبة بطريقة جديدة (انت لست وحدك هذه المرة) وهناك أدلة مادية على نمطية زجل الحقيبة:

    https://sudaneseonline.com/board/510/msg/1676409148.html



    بوست من فيسبوك.. لكن أفكر أن أسمي هذه السلسلة هنا خصيصاً : ما بعد بحث الحقيبة على وزن ما بعد الحداثة :).

    ---

    لسا عندنا مشوار لقدام بديع مع الخليل.. وممكن تسميه إن شئت طويل عريض!

    (عدل بواسطة محمد جمال الدين on 07-01-2023, 09:29 PM)

                  

07-01-2023, 09:34 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 10-28-2007
مجموع المشاركات: 5406

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بعد تماثلي للشفاء من حادث الحقيبة تاااني (Re: محمد جمال الدين)

    واحدة من أسباب تأخر خطتي في مواصلة هذا البوست أنني لم أستطع بعد تحويل ديوان الخليل إلى word
    عشان عندي عدد من الإقتباسات المهمة .. سأحاول في مستقبل الأيام.. وكلنا نعرف أن دنيانا زحمة وللأسف أهلنا يعيشون ظروف الحرب اللعينة ونحن طبعاً قلب معهم.. ولكن أيضاً مع مشروع السودان200!
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de