|
Re: بريمة تعال بى جاى :حادثة الضِبيب ول حميدا� (Re: Hassan Farah)
|
((ديل نحن البقارة .. نداوس عجال رضّعن .. دواس كمد ما في أي كسكاس.---- بريمة))
احكى لينا عن مغامراتكم اذكر اذكر اثناء فترة عملى فى كاتشا وانا خارج من البيت فى الصباح الباكر متجها نحو المدرسة فجأت شاهدت اسرة بقارية حطت بجوارنا وبدات فى تشييد مسكنها البسيط بينما تجمعت ابقارهم ترعى فيما بعد علمت انهم عادوا من بحر العرب ويتجهون شمالا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بريمة تعال بى جاى :حادثة الضِبيب ول حميدا� (Re: Hassan Farah)
|
Quote: فكثيراً ما طغى وتجبر وأجبر الصيادين بمرافقته الى حيث مخفره ببانتيو حيث هناك تتم مصادرة الخيل ولحوم الزراف وتوقيع غرامات مالية كبيرة عليهم |
سلام يا حسن..
طيب الضابط دا وظيفته شنو غير إنفاذ القانون؟.. الصيـد ممنوع لحماية البيئة والحيوانات مثل الزراف من الإنقراض. الزول جاء واعتقل المخالفين للقانون. ديل ناس خرجوا على القانون وعاوزين يصيدوا زى ما عايزين.. فى رأيك يسووا ليهم شنو؟ أعلم انك نقلت موضوع ولست الكاتب.. لكتن رأيك شنو؟ هم زادوا جريمة القتل على جريمـة الصيـد وأعتقد الضابط وعساكره متوا شهداء الواجب.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بريمة تعال بى جاى :حادثة الضِبيب ول حميدا� (Re: Hassan Farah)
|
(أعلم انك نقلت موضوع ولست الكاتب.. لكتن رأيك شنو؟ هم زادوا جريمة القتل على جريمـة الصيـد وأعتقد الضابط وعساكره) وعليك السلام ابوالريش لو لاحظت فى ردى على بريمة طالبته بأن يحكى لنا عن مغامراتهم وقبل الرد عليه من عنوان البوست واضح ان لدى تساؤلات ولنبدأ بقتل الزراف؟؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بريمة تعال بى جاى :حادثة الضِبيب ول حميدا� (Re: Abureesh)
|
أستاذنا حسن فرح والباشمهندس أبو الريش
سلام طبعاً هنا أنتم تعتبروا أن أنفاذ القانون يجب أن يتم حسب ما هو مكتوب، وهذا صحيح علي حسب أراء سكان المدن. لكن، هناك جانبين في الموضوع بالنسبة لنا: الجانب الأول: طرق حل أي نزاع عند الرعاة تبدأ من الشيخ، ثم العمدة وإذا تعثر الحل يرفع إلي ناظر القبيلة .. هذه هى الجهات المنوط بها تسليم رعاياها للسلطات .. الثاني: في تراث البادية، المرأة ليس لها عدو، فأمرأة كبيرة لا تقتل ثأراً بدل طفل ذكر، بل العكس الطفل الذكر الرضيع يقتل لسد مكان فارس مغوار .. هذه هى قوانين الثأر عند القبائل.
الضابط أخذ أنفاذ القانون بيده وتجاوز كل الأطر القبلية وتراث القبائل .. وهنا تفاقمت المشكلة بدل حلها. يجب علي الضابط أن يسأل أولاً عن الشيخ والعمدة .. ثم أسم الشخص الذي أمامه .. ويدون هذه المعلومات .. ثم يذهب لهم ويطلب مثول المتهمين .. بهذه الطريقة نحن البقارة نسلم أي مجرم أو معتدي وحتى اليوم.
الضابط لا يعرف تراث البقارة ..
في مسألة معرفة تراث البقارة، كتبت فيها كثيراً، وأهميتها تندرج في كيفية إدارة حركة الرعاة وإنشاء مشاريع إرشادية وتوطين الرحل وتعليمهم .. كلها ترتكز علي معرفة تراثهم، وأي شيئ لا يستصحب التراث مصيره الفشل.
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بريمة تعال بى جاى :حادثة الضِبيب ول حميدا� (Re: Biraima M Adam)
|
طبعاً في سنوات الجامعة، أنا قدمت نقض لأشياء كثيرة في تراث البقارة .. ونازعت العمد والمشايخ في صحة تراثهم:
مثلاً قضية الدية: أنا جادلت فيها حول جدواها في درأ أو أستسهال جرائم القتل، لأن القاتل لا يدفع غير 6 رؤوس من مجموع الدية التى تصل 61 رأساً من البقر .. فهو يقتل والقبيلة تديا له .. الثاني: القتل في حالة دخول رجل في فراش رجل أخر .. أنا أفتكر الجانى الحقيقي هى المرأة وليس الرجل المعتدي، لأنها إن لم تخادنه لم يأت .. (يعنى هو جاء زي الزول الجاي عزومة .. طيب، أقتلوا الزول العزمنى .. أو علي الأقل حاكموه برضو لأنه مشترك في الجريمة) .. لا تحاكم المرأة نهائياً. مسألة قتل الأطفال ثأراً: طالبت أن يتم إلغاءها .. لكن قالوا الطفل ح يصير رجل وح يتنقم منهم .. أحسن يقضوا عليه حتى لو زغب .. وأنا أري هذا لا أنسانى .. مسألة المرأة ليس لها عدو: وأنا اقول لو حملت السلاح تقتل كما يقتل الفارس .. وإذا حرّضت علي الجريمة تحاكم .. وكلها هى منها براء في تراث البقارة. مسألة تراث الترقيد (العفو عن الضرر) وهو أن تعفو عن شخص مثلاً دخلت بهائمه في مزرعتك ولكن عليك تدوين الخسارة .. ففي المستقبل لو هو أو أبناءه أو أقربائه دخل في مزرعتك عليه أن يعفو عنك لأنك عفيت قريبهم، فإن لم يعفو فأنت تطالب من عفيت عنه في السابق وتأخذ حقك لتسدد به حق أقربائه عليك .. وأنا أري هذا ليس فيه أي حكمة من تراث الأسلام، فلا تزر وازرة وزر أخري .. وطالبت بحصره في شخصين فقط ..
وهناك الكثير، مثل الشلوخ، والخفاض، دق الشفاه، وزواج الأقارب رفضتها وحرّضت ضدها بشدة .. وأقررت جزء من التراث مثل تراث "قدح النسيب" كمثابة fund raising لتمويل أم العروس بالمال اللازم لأداء مهامها في العرس .. وعوائد العرس في شعبة العروس والعريس .. وغيرها الكثير ..
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بريمة تعال بى جاى :حادثة الضِبيب ول حميدا� (Re: Biraima M Adam)
|
Quote: وربطوا السكر والشاي بالضرائب .. زول لم يدفع ضرائبه إما يحرم من الشاي والسكر أو تباع حصته في السوق الأسود ويعود ريعها للمشايخ .. هم عارفين نحن برامكة للشاي .. كانوا لا يسمحون لأي شخص أن يلبس ملابس الدمور إلا إذا كان شيخ أو عمدة أو ناظر .. كما لا يسمح لأي شخص وضع النياشين في صدره إلا إذا كان ضمن الإدارة الأهلية .. |
طيب يا هندسـة.. سيبنــا من الضابط لأنه كل واحد فينا قال رأيه بما يكفى.. وأنا دائما أقول ما ضرورى الناس يتفقوا فى الرأى.. بس كل واحد يقول رأيه بوضوح ويقيف بعيد.. يخت بضاعتو ويقول علينا جاى.. أبو قرشين بقرش والدُقّـة بلاش.. وتخلى الناس حرة تشترى العاوزاه.
بس فى موضوع السكر والدمور دى أظن الإنجليز فصلوا القانون دا عليكم بس.. بقية العموديات ما عندها القوانين دى.. دا تعسف غريب. على الأقل عندنا فى الشرق. والوالد رحمه الله كان عمدة من زمن الإنجليز وما زالت صورة العمد والناظر والمفتش الإنجليزى مطبوعة فى ذاكرتى وكانت اراها فى البيت. ما كانت عندنا القوانين المقيدة للحريات دى!! حتى عقد الزريبـة كان يطرح للمناقصة سنويا، وكان يقع لينا لأن المنافسين التانين فى منطقتنا لم يقدروا على دفع المقدم.. تعرف الزريبـة؟ البهائم الهاملة (غنم بقر إبل) لما تدخل مزرعـة زول وتأكل من اشجار القطن أو الدخن يقوم صاحب المزرعة يكشها ويجيبها لينا نحفظها فى الزريبـة ونأكلها ونشربها لغاية ما يجى سيدها.. وقبل ذلك نمشى المزرعة مع صاحبها نتبع اثر البهائم ونقوم نعد الشجر المأكول.. الشجرة لما تكون الصفقة المقطوعة اطرافها ناشفة ما نحسبها لأنها (أكلة قديمـة).. نحسب الأخضر بس.. وبعد سيد البهائم يجى، وغالباً يكونوا رشايــدة نقوم نحاسبهم على عدد الأشجار المأكولة وعدد الليالى القضتها البهائم full board فى الزريبـة. الرشيدى يدفع ويسوق بهائمه ويمشى.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بريمة تعال بى جاى :حادثة الضِبيب ول حميدا� (Re: Biraima M Adam)
|
Quote: يمنع الصيد في هذه المنطقة فما كان منهم الا وان شرعوا في ترتيب أغراضهم للمغادرة والعودة لديارهم الا أن القائد بريندو عاجلهم بالرفض وأصدر التعليمات لمرافقته الى المخفر ببانتيو دون إستثناء للنساء . أصر بريندو على ذلك إستناداً على سلوكه السابق مع الصيادين الذين يرتادون تلك المناطق ، فكثيراً ما طغى وتجبر وأجبر الصيادين بمرافقته الى حيث مخفره ببانتيو حيث هناك تتم مصادرة الخيل ولحوم الزراف وتوقيع غرامات مالية كبيرة عليهم ، وهو كثيراً ما يحرص على الإستيلاء على أذناب الزراف لأنها تتميز بسعرها الغالي . جرى نقاش وشد وجذب بين الطرفين ووافق العرب على أثره بالذهاب معه الي حيث يريد .. شريطة أن يخلي سبيل النساء ليتمكن من العودة الى الديار. لكن القائد بريندو رفض بعنجهية وأصر على رأيه القاضي بمرافقة الرجال والنساء له ! هنا أسقط في يد عرب المسيرية ولم يكن أمامهم من خيار إلا أن يزمعوا العودة الى ديارهم برفقة نساءهم وعلى بريندو فعل ما يروق له .وعندها تراجع بريندو وعساكره ، ثم عملوا على الإرتكاز وراء قرن -مجري مائي- ليشكل حاجز بينهم والصيادين ، ثم بدأو بإطلاق أعيرتهم النارية لمنع المسيرية من الرحيل. الذين واصلوا التحضير للانطلاق بعيدا عن هذا القائد العسكري المتعجرف . زاد في اطلاق النيران عليهم... الشيء الذي دفع بالمسيرية للدفاع عن أنفسهم ومالهم وعرضهم . |
اعتقد الجزئية تفسر مجري القضية وانتهاجها منحي أخر.
اصرار ضابط حرس الصيد علي مرافقة منتهكي قانون الصيد الي المخفر لفتح بلاغات هو امر طبيعي، وفق الوصف الوظيفي لمهام حرس الحياة البرية! وهو ما دفع اعراب المسيرية الي الاستسلام ومرافقته، شريطة ترك النساء لأنهن لم يقمن بالصيد! اصرار قائد فرقة حرس الصيد علي اصطحاب النساء هو الذي دفع الحادثة لذلك المنحي المأساوي.
هنا اعتقد المسيرية ان الامر تحول الي شئ اخر وليس فقط انتهاك قانون منع الصيد!
وايضاً عملية اطلاق الرصاص ومحاولة قائد حرس تطبيق القانون بيده، تحول فيها الي قاضي وشرطي!
هنا المسيرية لم يكن لهم خيار غير المواجهة او الفرار! فاختاروا المواجهة وكانت المأساة.
هذه الحادثة التاريخية تستدعي النظر اليها وفق احداثها الطرفية الزمانية والمكانية!
والمستخلص التراثي الذي نتج بعد الحادثة هو امر مهم من ناحية توثيقية.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بريمة تعال بى جاى :حادثة الضِبيب ول حميدا� (Re: Hassan Farah)
|
( كلها ترتكز علي معرفة تراثهم، وأي شيئ لا يستصحب التراث مصيره الفشل.)
يا بريمة تراثكم دا تراث الجاهلية الاولى تراث قطاع طرق جهلة ما زالوا يعيشون بمفاهيم ما قبل التاريخ كيف لكم ان تدخلون اراضى قبائل اخرى وتقومون بقتل الزراف من اجل لحمه ؟؟ هذه الافعال الاجرامية انعكست على علاقة قبائلكم مع قبائل الجنوب حتى يومنا هذا والصراع الدائر فى ابيي خير دليل على ذلك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بريمة تعال بى جاى :حادثة الضِبيب ول حميدا� (Re: Hassan Farah)
|
Quote: تراث قطاع طرق جهلة ما زالوا يعيشون بمفاهيم ما قبل التاريخ كيف لكم ان تدخلون اراضى قبائل اخرى وتقومون بقتل الزراف من اجل لحمه ؟؟ هذه الافعال الاجرامية انعكست على علاقة قبائلكم مع قبائل الجنوب حتى يومنا هذا والصراع الدائر فى ابيي خير دليل على ذلك
|
انا لست من تلك المناطق؛
لكن المحتوي الفوق ده فيه عنف لفظي غير مبرر.
الاحداث التاريخية يجب النظر اليها من زوايا متعددة عشان الزول ما يحكم علي مجموعات عرقية كاملة باحكام تعسفية!
العالم وانسانه شهد كثير من الحوادث التاريخية ومازل بعضها يلقي بطلاله حتي اليوم، والسودان ليس بمعزل.
احداث مملكة علوة واحداث سوبا وغيرها من الاحداث هي احداث تأريخية يجب النظر اليها وفق احداثها الظرفية (المكانية والزمانية)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بريمة تعال بى جاى :حادثة الضِبيب ول حميدا� (Re: Hassan Farah)
|
(لكن المحتوي الفوق ده فيه عنف لفظي غير مبرر.)
سلام السنوسى بدر وهل هناك عنف ووحشية اكثر من الذى ذكره الاخ بريمة : ( مسألة قتل الأطفال ثأراً: طالبت أن يتم إلغاءها .. لكن قالوا الطفل ح يصير رجل وح يتنقم منهم .. أحسن يقضوا عليه حتى لو زغب .. وأنا أري هذا لا أنسانى .)
هل تريدنى ان اطبطب على رؤوس القبيلة واقول لهم عفارم عليكم؟؟ يا اخى ديل تفكيرهم يقودنا الى ما قبل الجاهلية الاولى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بريمة تعال بى جاى :حادثة الضِبيب ول حميدا� (Re: Hassan Farah)
|
Quote: وهل هناك عنف ووحشية اكثر من الذى ذكره الاخ بريمة
|
اهلاً حسن فرح ما عندي فكرة عن ماذا يتحدث بريمة، وده ما بيديك حق الاسائة لمكونات عرقية كاملة وتصفها بالجهل والاجرام!!
لا اعتقد ان الباشمهندس بريمة يمثل قبيلة او مكون عرقي!! وما ذكره في اعتقادي لا يخرج من دائرة القويم والتقييم لظاهرة محددة في اطار ضيق وربما تكون تأريخياً لا يتعدي ممارسيها بضعة اشخاص.
ما يعنيني في الامر هو حادثة حميدان ولد الضبيب واخراجها من محتواها التاريخي (الزملكاني) والتراثي! الانتاج الشعري والثقافي الذي اعقب هذه الحادثة امر مهم لجامعي التراث!
Quote: هل تريدنى ان اطبطب على رؤوس القبيلة واقول لهم عفارم عليكم؟؟ يا اخى ديل تفكيرهم يقودنا الى ما قبل الجاهلية الاولى |
يا حسن وصف قبايل واعراق كاملة بالجهل والاجرام مسألة ليست من الحصافة في شئ! وهي لست طبطبة وانما ما ذكرته هو عنف لفظي تجاه مكونات يفوق عددها الملايين!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بريمة تعال بى جاى :حادثة الضِبيب ول حميدا� (Re: Elsanosi Badr)
|
أستاذنا حسن فرح
Quote: تراث قطاع طرق جهلة ما زالوا يعيشون بمفاهيم ما قبل التاريخ كيف لكم ان تدخلون اراضى قبائل اخرى وتقومون بقتل الزراف من اجل لحمه ؟؟ |
هذا التوصيف ليس جديد عليك .. أنت معروف عنك المحاباة ضد البقارة .. ومحاولة تجريم البقارة في كل شيئ .. نسووا شنو مع جلدونق حسن فرح !! ... أولاً المسألة تمت عهد الأنجليز .. ثانياً: السودان كان موحد ويحق لينا الرعي في الجنوب.
بالنسبة لتراث القبائل، فيه الجميل جداً وفيه دون ذلك .. مسألة إخراج المرأة من كل أنواع الأشكالات .. في تراثهم (المرأة ما عندها خصيم) شيئ جميل .. مسألة الطفل لا إنسانية وقبيحة جداً وأنا متفق معاك .. والجيد أنها محصورة في الثأر فقط ..
لكن مشكلتك تظن أن البقارة هم وحدهم من يمارس مثل ذلك .. في عام 1989م، الحركة الشعبية قتلت عدد 22 شخص من إحد قرانا .. بما فيهم 14 طفل قاصر تحت سن 12 سنة .. وفي ذات العام أيضاً قتلت الحركة الشعبية 16 شهيد منهم 4 أطفال تم رميهم في النار الملتهبة وماتوا حرقاً .. المجزرة الأخيرة أنا حاضر فيها ودفنت الشهداء ضمن أخرين وفترنا من الدواس لدرجة لم نعد نستطع دفن أي نفر في قبر .. إضطررنا ندفنهم أثنين في قبر .. المجزرة الأولي زرتها بعد 7 يوم فقط من وقوعها .. ووقفت علي جميع أسماء من قتلوا .. وأعرف كل من القرية فرداً فرداً .. أهلنا
في تراث البقارة، مسألة ملاطعة الأتان (الحمير) التى توجد في الشمالية محرمة قطعاً في تراث البقارة .. ههههاي! .. وما ح أوريك حكمنا فيها شنو .. براك أمشي فتشها!
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بريمة تعال بى جاى :حادثة الضِبيب ول حميدا� (Re: Biraima M Adam)
|
Quote: خفف علي جلدونق، أستاذنا حسن فرح .. هو طيب القلب .. لكن بحاول يحكها معاي عناد بس.
بريمة |
ما قاعد اتابع المنبر ويمكن هناك زُهد عام تجاه الكتابة يا باشمهندس
لكن ياهو الواحد بيجي (يصاصي) بنص عين🧐
تعرف التاريخ ده ملئ بعظائم الامور هناك احداث عرضية تأريخية يجب ان لا يتم اخراجها من سياقها وتحويلها لوسائل كراهية!
مناطقكم يا باشمهندس بريمة مناطق غنية بالتراث الثقافي الذي انتج موسيقي وادب شعبي ثر، وهي من اكثر المناطق تنوعاً واختلاطاً وفيها اضاءات مشرقة.
الاختلاط العرقي الموجود في تلك المناطق لا يوجد مثله في كل بقاع السودان وهي مناطق كانت تنعم بالاستقرار والتعايش لقرون قبل ان يصلها (لسان) السياسي الذي دعا الي (تحريض) الناس ضد بعضهم البعض!
هذه الكراهية الكتابية والتي في ظني هي ديدن بعض الناسQuote: هذا التوصيف ليس جديد عليك .. أنت معروف عنك المحاباة ضد البقارة .. ومحاولة تجريم البقارة في كل شيئ .. نسووا شنو مع جلدونق حسن فرح !! ... |
الاستاذ حسن فرح يبدو انه لا يعرف تلك المناطق وثقافته سماعية وربما يحمل (كراهية) عميقة (تجاهكم) وتجاه انسان تلك المناطق ، ولا غرو ان وصفهم بالجهل والاجرام بضربة كيبورد كمجموعة كاملة فيهم البروفيسور والخفير والراعي والطبيب والشرطي والفقير والزول الساي والمحسن والمجرم!
بالعودة الي احداث حادثة الضبيب ول حمدان
من خلال السرد التاريخي يتبين ان اسماء المجموعة متنوعة ولفت نظري اسم
Quote: فإنطلقوا نحو العسكر بكل شجاعة وحماس. وكان أول المهاجمين أداو ول بول الذي أصيب على التو ، وتبعه حامدين ولد أبوقديميل الذي هاجم بفرسه محاولاً الإجهاز على قاتل رفيقه (أداو) ٠وتمكن بالفعل من قتله ، ولكنه أصيب وكذلك جواده ، ثم هجم الدرحمان قفيفة الذي تعرض لكسر ، وكذلك أصيب أحمد اللزرق وعبدالله الشرتاي وأحمد أبوسعية. قتلو ولكنهم تمكنو من قتل ثلاثة عساكر. |
اسم اداو ولد بول Adaw Paul هو اسم في الغالب من دينكا نغوك وده يؤكد ان التنوع والاختلاط بين ساكنة المنطقة وهو ما يدحض (تربص) الاخ حسن فرح بساكنة المنطقة وتجريمهم
****الكراهية او كراهية الشعوب والاعراق بالكلية امر بالغ الخطورة ولكن للاسف بعض السودانيين ولغوا في هذا المجال وعملوا علي شيطنة بعض القبائل والاعراق وهو امر مؤسف ومؤشر علي قلة التعليم والوعي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بريمة تعال بى جاى :حادثة الضِبيب ول حميدا� (Re: Hassan Farah)
|
((الاستاذ حسن فرح يبدو انه لا يعرف تلك المناطق وثقافته سماعية وربما يحمل (كراهية) عميقة (تجاهكم) وتجاه انسان تلك المناطق ، ولا غرو ان وصفهم بالجهل والاجرام بضربة كيبورد كمجموعة كاملة فيهم البروفيسور والخفير والراعي والطبيب والشرطي والفقير والزول الساي والمحسن والمجرم!)) ........................... اسأل بريمة ان كنت اعرف تلك المناطق ام لا انت تتهمنى بالأساءة لكل القبائل وهذا غير صحيح ارجع لكلامى حيث حددت من اتحدث عنهم بالذين يمارسون ذبح الزراف من قطاع الطرق ام من يشرعون و يتمسكون باخذ الثأر من الاطفال اما حديثك عن الكراهية فعليك ان تسحبه فانا تربطنى علاقة نسب بالمسيرية واحفادى يجرى فى عروقهم دم مسيرى مع احترامى يا السنوسى بدر
| |
|
|
|
|
|
|
|