بريمة تعال بى جاى :حادثة الضِبيب ول حميدان ورفاقه

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-12-2024, 07:12 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-23-2023, 04:51 PM

Hassan Farah
<aHassan Farah
تاريخ التسجيل: 08-29-2016
مجموع المشاركات: 9203

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
بريمة تعال بى جاى :حادثة الضِبيب ول حميدان ورفاقه

    03:51 PM February, 23 2023

    سودانيز اون لاين
    Hassan Farah-جمهورية استونيا
    مكتبتى
    رابط مختصر



    حسن محمود
    23 فبراير, 2023


    تقطن قبيلة المسيرية الركن الجنوبي الغربي من إقليم كردفان وتختلف أراضيها ما بين رملية في الجهات الشمالية حول المجلد وبابنوسة والفولة وتتدرج الى أن تصل الطينية في نواحي بحر العرب أحد روافد النيل الأبيض ، وتتوزع أنشطتهم تبعاً لطبيعة منطقتهم ، فعند فصل الخريف يستقرون شمالاً حيث الأراضي الزراعية والمراعي الخصبة بالسهول الفسيحة ، أما صيفاً فيتمثل نشاطهم في إرتياد بطاح بحر العرب وتتبع مناطق الخصب الصالحة لرعي الماشية ، والنشاط الأخير هذا يقتصر على فئة من الشباب ، أما الرجال فهم يبحثون عن مصادر رزق أخرى تجنبهم بيع مواشيهم من أجل تصريف شئونهم.
    في العام 1951م عزم الرجال على التوغل جنوباً في نواحي بانتيو باعلي النيل بهدف الحصول على الصيد الوفير بتلك المناطق ولا يخلو الأمر من صحبة بعض النساء للمساعدة في إعداد الطعام والعمل على جرد لحوم صيد الزراف وتجفيفها في(قراف) لحملها على ظهور الثيران والعودة بها الى مضارب أهلهم بشمال بحر العرب ، علماً بأن رحلة الصيد هذه تسمى الدرمود وهي تستغرق مدد متفاوتة قد تمتد لعدة أسابيع ، خلال هذه المدة يصبح المجال مفتوح أمام الرجال الصيادين لإبراز مهاراتهم في ركوب الخيل والفروسية ومطاردة الزراف حتى إصطياده. لتبدأ مرحلة سلخ الجلد وتقطيع اللحوم وهذه يشترك فيها الرجال والنساء ثم المرحلة التي تليها وهي حمل اللحوم على ظهور الثيران الى مقر الصيادين (التاية) ليتم تجفيفها هناك ثم تعبئتها ..
    في ذلك العام تشكلت إحدى المجموعات من عصبة من رجالات أولاد عمران للغرض المشار اليه في المقدمة ، هذه المجموعة تشمل الضبيب ول حميدان واخوه محمد حميدان واداو ول بول والدرحمان قفيفة وأدم وادِم عيال نجادور وحدوق كباشي وعفينة ول رمضان والدقيل ول خيار وعيساي ول معيتيق واحمد اللزرق ولد ابوندروعة والدودو اب سعية وعبد الله وحامدين عيال ابوقديميل ،جقدول ول حمدي اقور واحمد اب قلق ول سعيد وحل وغيبش ام كجامة ومحمد خباز ول تمبول وحمدون بخت شريم وحمدان قفيفة ومحيميد نجادور وحامد كباشي والأمين كباشي وعبد الرسول فضل ومحمد كاجوكة وعثمان عمر امصقرمون.
    تمكنت هذه المجموعة من إصطياد ما تيسر من الصيد وإنكبت نساؤهم على المغانم فشرعن في تجفيف اللحوم وتعبئة المجفف منها وهن كخلية النحل في حالة حراك دائم كسباً للوقت وحرصاً على إنجاز المهام بكل إتقان حتى لا تتلف بعض اللحوم نتيجة التأخر في جردها وتجفيفها ، وبينما هم كذلك فإذا بثلة من الرجال تقرر في الصباح الباكر الخروج لمواصلة الاصطياد للحصول على المزيد من الصيد وعلى رأس هذه المجموعة بطلنا محور هذه الحادثة الضبيب ول حميدان والذي اشتهر بولد أبوقرين ايضا .
    كان من المؤمل أن تمضي عجلة الحياة كما هو مخطط له ، ما بين مجموعة تخرج للصيد ، ومجموعة أخرى تبقى بالتاية لمواصلة التجفيف والتعبئة.
    اثناء وجودهم بالتاية داهمتهم مجموعة من العساكر الجنوبيين تتبع لحرس الصيد ويترأسهم قائدهم المعروف (بريندو) الذي عرف بالغلظة والشدة مع الأعراب الذين يرتادون تلك المناطق بغرض الصيد ، حيث شرع حالاً في مخاطبة العرب قائلاً لهم : يمنع الصيد في هذه المنطقة فما كان منهم الا وان شرعوا في ترتيب أغراضهم للمغادرة والعودة لديارهم الا أن القائد بريندو عاجلهم بالرفض وأصدر التعليمات لمرافقته الى المخفر ببانتيو دون إستثناء للنساء .
    أصر بريندو على ذلك إستناداً على سلوكه السابق مع الصيادين الذين يرتادون تلك المناطق ، فكثيراً ما طغى وتجبر وأجبر الصيادين بمرافقته الى حيث مخفره ببانتيو حيث هناك تتم مصادرة الخيل ولحوم الزراف وتوقيع غرامات مالية كبيرة عليهم ، وهو كثيراً ما يحرص على الإستيلاء على أذناب الزراف لأنها تتميز بسعرها الغالي .
    جرى نقاش وشد وجذب بين الطرفين ووافق العرب على أثره بالذهاب معه الي حيث يريد .. شريطة أن يخلي سبيل النساء ليتمكن من العودة الى الديار.
    لكن القائد بريندو رفض بعنجهية وأصر على رأيه القاضي بمرافقة الرجال والنساء له !
    هنا أسقط في يد عرب المسيرية ولم يكن أمامهم من خيار إلا أن يزمعوا العودة الى ديارهم برفقة نساءهم وعلى بريندو فعل ما يروق له .وعندها تراجع بريندو وعساكره ، ثم عملوا على الإرتكاز وراء قرن -مجري مائي- ليشكل حاجز بينهم والصيادين ، ثم بدأو بإطلاق أعيرتهم النارية لمنع المسيرية من الرحيل. الذين واصلوا التحضير للانطلاق بعيدا عن هذا القائد العسكري المتعجرف .
    زاد في اطلاق النيران عليهم... الشيء الذي دفع بالمسيرية للدفاع عن أنفسهم ومالهم وعرضهم .
    كان أمامهم خيارين وهما الإلتفاف حول العساكر والقبض عليهم وتجريدهم من سلاحهم وتركهم ليعودوا من حيث أتوا ، وهذا الخيار لم يجد قبول الغالبية ، فلجأوا للخيار الثاني وهو مهاجمة العسكر عنوة وهم على ظهور الخيل مسلحين بالأسلحة البيضاء مثل الحراب والكواكيب مقابل السلاح الناري الذي يحمله الطرف الآخر ، فإنطلقوا نحو العسكر بكل شجاعة وحماس. وكان أول المهاجمين أداو ول بول الذي أصيب على التو ، وتبعه حامدين ولد أبوقديميل الذي هاجم بفرسه محاولاً الإجهاز على قاتل رفيقه (أداو) ٠وتمكن بالفعل من قتله ، ولكنه أصيب وكذلك جواده ، ثم هجم الدرحمان قفيفة الذي تعرض لكسر ، وكذلك أصيب أحمد اللزرق وعبدالله الشرتاي وأحمد أبوسعية.
    قتلو ولكنهم تمكنو من قتل ثلاثة عساكر.
    لقد اضرت خطة بريندو بالارتكاز خلفا القرن -مجرى مائي -بالمسيرية كثيرا ذلك لأن الحاجز المائي يؤدي الى تهدئة إندفاع الخيل المهاجمة وتصبح الفرصة مواتية للعسكر لإلحاق الضرر بالحصان الذي غالباً ما يخر صريعاً ثم تتم معاجلة راكبه باصابة قاتلة.
    لعلعة السلاح وأصوات رصاص المعركة بلغ مسامع المجموعة التي خرجت صباحاً فعادوا أدراجهم مسرعين بقيادة الضبيب ول حميدان وأخوه محمد حيث وجها خيلهما مباشرة نحو القائد بريندو الذي أطلق عليهما النار حيث أصابت الرصاصة مقدمة سرج جواد الضبيب الذي تمكن بكل شجاعة من الوصول لبريبندو وعاجله بطعنة نجلاء بحربته الكبيرة فأرداه قتيلاً في الحال .. عند هذه اللحظة إهتز طرف العسكر حيث أصابهم الذعر فأسرعوا مدبرين بعد أن تكبدوا خسائر بشرية عددها ثلاثة من عساكرهم .
    إنقشعت سحابة المعركة بعد مقتل القائد بريندو وإدبار عساكره ، وطفق الفرسان البدو في ستر موتاهم الخمسة ، ثم لملموا أطرافهم و عادوا الى فرقانهم ، ليسجل التاريخ معركة قد تتباين الرؤى في الحكم عليها مع ما صاحبها من مناخ الإستعمار البريطاني الذي ألقى بظلال كثيفة وأثر في منطلقات الطرفين .
    لم تنته معركة الصيف التي قتل فيها بريندو عند هذا الحد ولكنها جرجرت أذيالها الى موسم الخريف الذي عاد فيه المسيرية الى مخارفهم ونصب فرقانهم على مقربة من مدنهم المعروفة المجلد وبابنوسة والفولة.
    عندها أرسلت الحكومة الإنجليزية فرقة عسكرية للقبض على المتهمين بقتل القائد بريندو وعساكره حيث وصلوا الى فرقان أولاد عمران في منطقة شبشاية وتم القبض على عدد كبير من المتهمين الذين خضعوا لتحريات أسفرت عن عدد 13 شخص رهن الحبس والتحريات الذين تم ترحيلهم عبر عدة مدن المجلد والنهود ثم الابيض ومنها الي،كوستي حيث رحلوا منها الي مدينة ملكال عبر البواخر.وصدر الحكم عليهم جميعاً بالإعدام في العام 1952م.
    صادف ذلك الوقت وجود عدد من أولاد عمران في ملكال كانوا يعملون في مهن متفرقة مثل التجارة واشغال اخري وكانت لديهم معارف وصداقات مع بعض الموظفين والتجار الشماليين- الجلابة الذين نصحوهم بتوكيل محامي لاستئناف الحكم .وبالفعل جمعوا قدر من الأموال ووكلوا المحامي والسياسي المعروف رئيس وزراء السودان الاسبق محمد احمد محجوب والذي استطاع تخفيف الحكم في القضية.
    فصدر الحكم النهائي باعدام عدد ثلاثة متهمين، هم الضبيب ول حميدان وباخت ول حامد جنقي وحامدين ولد ابوقديميل .بينما صدر الحكم بالسجن علي الباقيين لمدد متفاوتة وتبرئة قلة ،اطلق سراحهم . وتم دفن الذين نفذ عليهم حكم الإعدام في حلة العرب بحي البرجوب في ملكال بحضور بعض من أهلهم وذويهم .
    وكما ذكر آنفاً فإن هذا الحادث إكتنفته ملابسات عدة ومنها حصول المجموعة على تصريح للصيد منحهم إياه أحد نظار الإدارة الأهلية،ويبدو أن هذا التصريح لم يعتد به قانونا.
    بعد صدور حكم الاعدام سمحت السلطات الاستعمارية للمسيريه بمقابلة المحكومين وقد كانت معنوياتهم عاليه وتبدو عليهم سمات الثبات والاعتيادية كانهم ليس مقدمين علي الاعدام.
    قبل الاعدام طلبت ابنة بيرندو ان يسمح لها بمشاهدة قاتل ابيها وسمح لها بمقابلة الضبيب..وابدت اعجابها بشجاعته وقالت انها ما كانت تظن ان هناك رجل اشجع واقوي من ابيها حتي يستطيع قتله.كما ان الضبيب أنصف بريندو واشاد بشجاعته وهذه هي اخلاق الفرسان.
    في لحظات تنفيد حكم عن طريق حبل المشنقه ..انقطع الحبل ..عندما تنازلت ابنة بريندو وعفت عن حقها..ولكن الضبيب بكل شهامة ونكران ذات رفض وطلب ان ينفذ فيه الشنق بحبل اخر، اسوه برفيقيه الذين سبقوه في الاعدام .
    تعتبر حادثة الضبيب ولد ابو قرين ضد بريندو احدى بطولات المسيرية المنسية في التاريخ السوداني وهي تجسد البطولة والبسالة ضد الظلم والتجبر وانتهاك الكرامة وسوء استغلال السلطة.
    فقد شكلت هذه الحادثة سابقة قضائية في تاريخ القضاء السوداني وقد ورد ذكرها في مجلة الاحكام القضائية للعام 1954.
    وظلت خالدة في المخيلة والشعر والتراث الشعبي المسيري والكتابة عنها تأتي في إطار توثيق الاحداث المهمة والمساهمة في اعادة كتابة بعض تاريخ المنطقة وتعريف الأجيال الناشئة به وتخليدًا لذكرى شهداء هذه الحادثة الذين ضحوا بحياتهم وبذلوا ارواحهم رخيصة صيانة للكرامة والشرف.
    هذا الحادث وبما شكله من زخم أصبح حديث القاصي والداني في مجتمع المسيرية ونال من الشهرة ما جعله يطبق الآفاق حيث ظلت الأجيال تتناقله أب عن جد وهم يتحدثون عنه بكل فخر حيث يعتبر نموذج فريد للفروسية والشهامة والبطولة وتجلت فيه الغيرة والأقدام ومواجهة الصلف والعنجهية بكل إباء وكبرياء وشمم ،قد ترك هذا الحادث البطولي أثره الكبير في الأدب الشعبي المسيري الذي سارت به الركبان وحفظته الصدور وتناقلته الأجيال ، وسنورد أدناه نماذج منه باللهجة العربية المسيرية :
    قال الهداي والشاعر المسيري الدغيج ولد العقار:
    ولد ابقرين من عينه ما رمش
    هو و عقيدة مافيهم واحد دكا العدو و ترَس
    و بي قفاه ما كَسكَس ١
    ما رضوا الحقارة ، داوسوا كبش لاقى كبش
    وذكرهم الهداي الشهير فضيلي العاتول الملقب ب العاتول الغلّب التيل بقوله:
    ولاد عمران سياد الصُفر السمان
    سياد القرع الكبار يوم يجو الضيفان
    دوسة الضبيب ول حميدان
    خبطت الانقليز حاددت عموم السودان
    الضبيب ول حميدان داوس ام عشره كشف الدخان
    الدرحمان قفيفة بِنبر ببنات منامه بحوتهِن ببنات عدال
    اداو ول بول حبل السانيه البحمل الجرجار
    الشرتاي ولد ابوقدميل قرونه صقعن شراته طران
    اللزرق ولد ابوندروعه حجاب ستار
    محمد اب زبن ول حميدان قبيله هلكان
    اما الهداي حمودي الحمبزوز انشد مادحاً :
    الضبيب ولد ابو قرين يا تقولوا بِرّمى
    بلا الجود مع الرجاله الضبيب شني خِدمه
    وعصر كبير الكايسن نعمه
    مع الضبيب ولد ابو قرين حلب وزمه رقد وانجمه
    والضبيب ولد ابو قرين قام رغيمي زرقه
    كشْكَر علي نسوانه
    رطراط سرجه جملاً بسوق عصارة
    سيد الشاه مع الحمار من ولد ابوقرين سووا ليكو عاله.
    اما الهداي حسب الله الزبيرتو اتخذ المناسبة لمدح كل ابطال الحادثه مخاطبا العطاوة والجنيديين:
    تعالو أهلي جنيد مع عطيه
    وشوفو ترا الحكيه، من الله ما خلق الدنيا
    ما شُفنا الحربه بتساوي البندقيه
    دوسة الضبيب مع باخت هي ترا ما فيها
    دوسة الضبيب مع باخت شِن بتشبه بلا دوسة المهديه
    اداو ولد بول النمر أبو تبر مايغركو الزرقية
    أحمد ولد أجبر تور أم رخيي الشايل لي نونية
    الضبيب ولد ابوقرين قضاي الحاجات خليته ترا دخريه
    باخت ول حامد تور القرنتي بغمز بِبق في ميي
    الدودو ولد الرحيمي البحش اﻻصفر الهاوك السعية
    دوسة اوﻻد عمران اهليه السوت لي حِرية
    حديدنا هنا وﻻد عمران مع أم عشرة اتلاقا
    أهلي وﻻد عمران بشربو حليب ما بشربو روابه
    الزرع بنقطعه ما بنحضر جنكابه
    مراد الله دقدق جاو قالت لي حسب الله ول رجب
    باخت ابوجمعي التقيل سلم علي، ودي سلامي لي
    قولي مراد الله حمره مبسوطه عليه
    في محل الدواس باخت ما سوي (فلندي)
    المد ابوطمانيي باخت انا بكايل بي
    تور جاموس يا باخت محرِم الجفلي
    تمساح اللُجي غصين الفجي صغير القِمي القلب متمم لي
    باخت النمر ابوفاطر العيال كان دقو التقيل عارفه ببادر.
    وخلد الحادثة الهداي عبدالله كوكو الفضيل ( ابوكعيبات) بالابيات :
    باروكه جيبي اللجام
    الخيل شدن جيبي اللجام
    مُهرك هجرته
    و كفنك عبرته
    فوق السعن دخلته
    ولد ابقرين النجمجماي ادرعته ماوقف بعيد تابرته
    حاوت الجبخاني و امنيد هبرته.
    عقيدك تيران جاموس كضب القال ساقه
    اداو ول بول الطرنقاعة العقبت البراقه
    محمد ولد ابقرين حربته طريني للكبود شقاقه
    باخت ول حامد جنقي عاصي قطع ام شبابه
    حسن محمود
    *ساهم في جمع وكتابة مادة المقال مجموعة مهتمة بالتوثيق .
    هوامش:
    شرح لبعض العبارات التي ورد في اشعار الشعراء والهدايين :
    كَسكَس: تراجع
    ام عشرة :بندقية قديمة تسع عشر طلقات
    الصُفر السمان: وصف للابقار
    منامه وعدال:فرعي قبيلة أولاد عمران
    شراتة طران:اطرافه حادة
    قام رغيمة :قام مبكرا قبل الفجر وقت صلاة الرغيبة
    كشكر ع نسوانة.. امرهن
    يا تقولوا برمى: لا تقولوا يمشي متثاقلاً، كأنه يرمي ويضع رجليه ببطء
    رطراط سرجه:صوت الجلوس علي السرج
    سوا ليكو عالة:عالة بمعني الصبر والتمهل
    تور امرخي الشايل ليه نونية: ثور الشيل الهادي لدرجة سيده برخي الزمام و النونية نوع من زينة الخمام تصنع من الودع و ريش النعام .
    البحش الأصفر الهاوك السعية:الاسد
    سوت لي حرية.. زعل شديد و ذرف دمعة حرى
    جنكاب.. مراجعة الحصاد
    فلندي:الهروب بلغة النوير
    المِد ابو طماني.. مكيال ثمانية يد
    الجفلي:هرب مسرعا
    صغير القِمي :صغير الحجم
    امنيد هبرته:طعنه باليد
    ام شبابه:حبل يمسك به الثور الهائج

    [email protected]

    المصدر سودانايل






                  

02-23-2023, 05:29 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27621

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بريمة تعال بى جاى :حادثة الضِبيب ول حميدا� (Re: Hassan Farah)

    ديل نحن البقارة .. نداوس عجال رضّعن .. دواس كمد ما في أي كسكاس.


    بريمة
                  

02-23-2023, 05:52 PM

Hassan Farah
<aHassan Farah
تاريخ التسجيل: 08-29-2016
مجموع المشاركات: 9203

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بريمة تعال بى جاى :حادثة الضِبيب ول حميدا� (Re: Hassan Farah)

    ((ديل نحن البقارة .. نداوس عجال رضّعن .. دواس كمد ما في أي كسكاس.---- بريمة))

    احكى لينا عن مغامراتكم
    اذكر اذكر اثناء فترة عملى فى كاتشا وانا خارج من البيت فى الصباح الباكر متجها نحو المدرسة فجأت شاهدت اسرة بقارية حطت بجوارنا وبدات فى تشييد مسكنها البسيط بينما تجمعت ابقارهم ترعى
    فيما بعد علمت انهم عادوا من بحر العرب ويتجهون شمالا
                  

02-23-2023, 06:01 PM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بريمة تعال بى جاى :حادثة الضِبيب ول حميدا� (Re: Hassan Farah)

    Quote: فكثيراً ما طغى وتجبر وأجبر الصيادين بمرافقته الى حيث مخفره ببانتيو حيث
    هناك تتم مصادرة الخيل ولحوم الزراف وتوقيع غرامات مالية كبيرة عليهم


    سلام يا حسن..

    طيب الضابط دا وظيفته شنو غير إنفاذ القانون؟.. الصيـد ممنوع لحماية البيئة والحيوانات مثل الزراف من الإنقراض.
    الزول جاء واعتقل المخالفين للقانون. ديل ناس خرجوا على القانون وعاوزين يصيدوا زى ما عايزين.. فى رأيك يسووا ليهم شنو؟
    أعلم انك نقلت موضوع ولست الكاتب.. لكتن رأيك شنو؟ هم زادوا جريمة القتل على جريمـة الصيـد وأعتقد الضابط وعساكره
    متوا شهداء الواجب.
                  

02-23-2023, 06:15 PM

Hassan Farah
<aHassan Farah
تاريخ التسجيل: 08-29-2016
مجموع المشاركات: 9203

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بريمة تعال بى جاى :حادثة الضِبيب ول حميدا� (Re: Hassan Farah)

    (أعلم انك نقلت موضوع ولست الكاتب.. لكتن رأيك شنو؟ هم زادوا جريمة القتل على جريمـة الصيـد وأعتقد الضابط وعساكره)
    وعليك السلام ابوالريش
    لو لاحظت فى ردى على بريمة طالبته بأن يحكى لنا عن مغامراتهم
    وقبل الرد عليه من عنوان البوست واضح ان لدى تساؤلات
    ولنبدأ بقتل الزراف؟؟؟
                  

02-23-2023, 09:47 PM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بريمة تعال بى جاى :حادثة الضِبيب ول حميدا� (Re: Hassan Farah)

    Quote: ولنبدأ بقتل الزراف؟؟؟


    قتل الزراف دى جريمـة براها !

    اقترح عليك تمسك مهندس بريمـة وتدخله الضل. ما عنده شئ يدافع بيه.
                  

02-23-2023, 11:33 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27621

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بريمة تعال بى جاى :حادثة الضِبيب ول حميدا� (Re: Abureesh)

    أستاذنا حسن فرح والباشمهندس أبو الريش

    سلام
    طبعاً هنا أنتم تعتبروا أن أنفاذ القانون يجب أن يتم حسب ما هو مكتوب، وهذا صحيح علي حسب أراء سكان المدن. لكن، هناك جانبين في الموضوع بالنسبة لنا:
    الجانب الأول: طرق حل أي نزاع عند الرعاة تبدأ من الشيخ، ثم العمدة وإذا تعثر الحل يرفع إلي ناظر القبيلة .. هذه هى الجهات المنوط بها تسليم رعاياها للسلطات ..
    الثاني: في تراث البادية، المرأة ليس لها عدو، فأمرأة كبيرة لا تقتل ثأراً بدل طفل ذكر، بل العكس الطفل الذكر الرضيع يقتل لسد مكان فارس مغوار .. هذه هى قوانين الثأر عند القبائل.

    الضابط أخذ أنفاذ القانون بيده وتجاوز كل الأطر القبلية وتراث القبائل .. وهنا تفاقمت المشكلة بدل حلها.
    يجب علي الضابط أن يسأل أولاً عن الشيخ والعمدة .. ثم أسم الشخص الذي أمامه .. ويدون هذه المعلومات .. ثم يذهب لهم ويطلب مثول المتهمين .. بهذه الطريقة نحن البقارة نسلم أي مجرم أو معتدي وحتى اليوم.

    الضابط لا يعرف تراث البقارة ..

    في مسألة معرفة تراث البقارة، كتبت فيها كثيراً، وأهميتها تندرج في كيفية إدارة حركة الرعاة وإنشاء مشاريع إرشادية وتوطين الرحل وتعليمهم .. كلها ترتكز علي معرفة تراثهم، وأي شيئ لا يستصحب التراث مصيره الفشل.

    بريمة

                  

02-23-2023, 11:33 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27621

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بريمة تعال بى جاى :حادثة الضِبيب ول حميدا� (Re: Abureesh)

    نضرب ليكم مثال، كيف ينظم الرعاة حركتهم في المرحال، طبعاً أبناء المدن يتعتبرون المرحال طريق عادي وأي قبيلة أو ظعينه يمكن تمر به في كل الأحوال، قوانين المرحال: إذا جاءت قبيلتين أو ظعينتين دخلتا المرحال في نفس الزمن، يجب أن تحبس إحد القبيلتين حتى تمر الأخري، والتى يتم إيقفاها يتم عن طريق معرفة من هم أصحاب المرحال التأريخيين .. أو من هم أول من سلك هذا المرحال، إذا تطابقت المعلومات يمر أيهم أكثر مالاً .. (لاحظوا هنا مفروض تمر القبيلة الأصغر لأنها ح تكون أسرع في أخلاء المرحال .. لكن تراث البادية بعتز بالأغنياء .. فهم يمرون أولاً) .. إذا قبيلة بهائمها مرضت .. يتم حبسها حتى تمر كل القبائل ولو أخذت شهر في الأنتظار عليها أن تنتظر ..

    وهكذا تجدون الرعاة لديهم منفستو دقيق في حالات القتل، النهب، الفزع، الدفاع المشترك وغيرها الكثير ..


    بريمة

    (عدل بواسطة Biraima M Adam on 02-23-2023, 11:43 PM)

                  

02-24-2023, 00:03 AM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27621

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بريمة تعال بى جاى :حادثة الضِبيب ول حميدا� (Re: Biraima M Adam)

    طبعاً في سنوات الجامعة، أنا قدمت نقض لأشياء كثيرة في تراث البقارة .. ونازعت العمد والمشايخ في صحة تراثهم:

    مثلاً قضية الدية: أنا جادلت فيها حول جدواها في درأ أو أستسهال جرائم القتل، لأن القاتل لا يدفع غير 6 رؤوس من مجموع الدية التى تصل 61 رأساً من البقر .. فهو يقتل والقبيلة تديا له ..
    الثاني: القتل في حالة دخول رجل في فراش رجل أخر .. أنا أفتكر الجانى الحقيقي هى المرأة وليس الرجل المعتدي، لأنها إن لم تخادنه لم يأت .. (يعنى هو جاء زي الزول الجاي عزومة .. طيب، أقتلوا الزول العزمنى .. أو علي الأقل حاكموه برضو لأنه مشترك في الجريمة) .. لا تحاكم المرأة نهائياً.
    مسألة قتل الأطفال ثأراً: طالبت أن يتم إلغاءها .. لكن قالوا الطفل ح يصير رجل وح يتنقم منهم .. أحسن يقضوا عليه حتى لو زغب .. وأنا أري هذا لا أنسانى ..
    مسألة المرأة ليس لها عدو: وأنا اقول لو حملت السلاح تقتل كما يقتل الفارس .. وإذا حرّضت علي الجريمة تحاكم .. وكلها هى منها براء في تراث البقارة.
    مسألة تراث الترقيد (العفو عن الضرر) وهو أن تعفو عن شخص مثلاً دخلت بهائمه في مزرعتك ولكن عليك تدوين الخسارة .. ففي المستقبل لو هو أو أبناءه أو أقربائه دخل في مزرعتك عليه أن يعفو عنك لأنك عفيت قريبهم، فإن لم يعفو فأنت تطالب من عفيت عنه في السابق وتأخذ حقك لتسدد به حق أقربائه عليك .. وأنا أري هذا ليس فيه أي حكمة من تراث الأسلام، فلا تزر وازرة وزر أخري .. وطالبت بحصره في شخصين فقط ..

    وهناك الكثير، مثل الشلوخ، والخفاض، دق الشفاه، وزواج الأقارب رفضتها وحرّضت ضدها بشدة .. وأقررت جزء من التراث مثل تراث "قدح النسيب" كمثابة fund raising لتمويل أم العروس بالمال اللازم لأداء مهامها في العرس .. وعوائد العرس في شعبة العروس والعريس .. وغيرها الكثير ..

    بريمة
                  

02-24-2023, 01:19 AM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بريمة تعال بى جاى :حادثة الضِبيب ول حميدا� (Re: Biraima M Adam)

    يا هندسـة باللاى خلينا مع الضابط الذى قتل ظلما وهو يؤدى واجبه الذى يأخذ مرتب عليه.
    انت هنا لخبطت السلطات الثلاث.. التشريع والقضاء والتنفيذ.
    الضابط لما أدوه القانون ما قالوا ليه يتصل بالعمد عشان يعرف تراثهم وتقاليدهم شنو فى الحالة دى..
    أدوه قانون إجراءات معينة ومحددة عشان ينفذه.. تقاليد البقارة دى شغل المشرع أو شغل القاضى بعدين
    عشان يعفو أو يخفف العقوبة بناء على التقاليد والأعراف إن وجدت.. أما الشرطة فإنها تنفذ القانون فقط.
    الناس اللى اعتقلوهم ديل ممكن بعدين يجيبوا محامين ويسردوا للقاضى تقاليدهم وممكن القاضى
    يديها اعتبار حين تحديد العقوبة.. أو كمان عشان يحسموها مرة واحدة يتصلوا بنوابهم فى البرلمان عشان يعدلوا
    القوانين عشان تتضمن التقاليد.. (يقننوا التقاليد) خلاف ذلك انت قاعد تدى البوليس سلطة التشريع والقضاء
    إضافة لسلطاته التنفيذية.. البوليس اسمه عبد المأمور يا هندسة..
    الحل التانى يخلوا مافى بوليس من الأصل ويخلوهم يتحاكموا براهم بتقاليدهم فيما يخص الجرائم الخاصة.. أما
    صيد الزراف وتخريب البيئة فهذا لا يخضع لتقاليد قبائل .. هذا حق كل الشعب السودانى.

    (عدل بواسطة Abureesh on 02-24-2023, 01:21 AM)

                  

02-24-2023, 01:33 AM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27621

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بريمة تعال بى جاى :حادثة الضِبيب ول حميدا� (Re: Abureesh)

    الباشمهندس، الحادث وقع زمن الأستعمار .. ما في حاجة إسمها نواب أو ممثلين ..

    الحكومة الأستعمارية لها قوانينها ونحن لينا قوانيننا .. والأنجليز شاطرين جداً وأنا متأكد الضابط طبق القانون في الناس الخطأ ..
    نقول ليك حاجة، الأنجليز أقروا النظام القبلي بحذافيره دون أي تعديل .. أضافوا أشياء: منها أن كوتة السكر والشاي توزع عن طريق المشايخ، العمد والنظار .. حتى يضيفوا لهم سلطة التحكم في السلع ..
    وربطوا السكر والشاي بالضرائب .. زول لم يدفع ضرائبه إما يحرم من الشاي والسكر أو تباع حصته في السوق الأسود ويعود ريعها للمشايخ .. هم عارفين نحن برامكة للشاي ..
    كانوا لا يسمحون لأي شخص أن يلبس ملابس الدمور إلا إذا كان شيخ أو عمدة أو ناظر .. كما لا يسمح لأي شخص وضع النياشين في صدره إلا إذا كان ضمن الإدارة الأهلية ..

    أنا متأكد الضابط لم يكن عنده المانيول manuals بتاع البقارة لتفادي الحادث وحفظ حياته وحياة رفاقه ..

    بريمة

    (عدل بواسطة Biraima M Adam on 02-24-2023, 01:40 AM)

                  

02-24-2023, 05:07 AM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بريمة تعال بى جاى :حادثة الضِبيب ول حميدا� (Re: Biraima M Adam)

    Quote: وربطوا السكر والشاي بالضرائب .. زول لم يدفع ضرائبه إما يحرم من الشاي والسكر أو تباع حصته في السوق الأسود ويعود ريعها للمشايخ .. هم عارفين نحن برامكة للشاي ..
    كانوا لا يسمحون لأي شخص أن يلبس ملابس الدمور إلا إذا كان شيخ أو عمدة أو ناظر .. كما لا يسمح لأي شخص وضع النياشين في صدره إلا إذا كان ضمن الإدارة الأهلية ..


    طيب يا هندسـة.. سيبنــا من الضابط لأنه كل واحد فينا قال رأيه بما يكفى.. وأنا دائما أقول ما ضرورى الناس يتفقوا فى الرأى.. بس كل واحد يقول رأيه بوضوح
    ويقيف بعيد.. يخت بضاعتو ويقول علينا جاى.. أبو قرشين بقرش والدُقّـة بلاش.. وتخلى الناس حرة تشترى العاوزاه.

    بس فى موضوع السكر والدمور دى أظن الإنجليز فصلوا القانون دا عليكم بس.. بقية العموديات ما عندها القوانين دى.. دا تعسف غريب. على الأقل عندنا فى الشرق.
    والوالد رحمه الله كان عمدة من زمن الإنجليز وما زالت صورة العمد والناظر والمفتش الإنجليزى مطبوعة فى ذاكرتى وكانت اراها فى البيت. ما كانت
    عندنا القوانين المقيدة للحريات دى!! حتى عقد الزريبـة كان يطرح للمناقصة سنويا، وكان يقع لينا لأن المنافسين التانين فى منطقتنا لم يقدروا على دفع المقدم..
    تعرف الزريبـة؟ البهائم الهاملة (غنم بقر إبل) لما تدخل مزرعـة زول وتأكل من اشجار القطن أو الدخن يقوم صاحب المزرعة يكشها ويجيبها لينا نحفظها فى الزريبـة
    ونأكلها ونشربها لغاية ما يجى سيدها.. وقبل ذلك نمشى المزرعة مع صاحبها نتبع اثر البهائم ونقوم نعد الشجر المأكول.. الشجرة لما تكون الصفقة المقطوعة اطرافها
    ناشفة ما نحسبها لأنها (أكلة قديمـة).. نحسب الأخضر بس.. وبعد سيد البهائم يجى، وغالباً يكونوا رشايــدة نقوم نحاسبهم على عدد الأشجار المأكولة وعدد
    الليالى القضتها البهائم full board فى الزريبـة. الرشيدى يدفع ويسوق بهائمه ويمشى.
                  

02-24-2023, 05:16 AM

Elsanosi Badr
<aElsanosi Badr
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 4166

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بريمة تعال بى جاى :حادثة الضِبيب ول حميدا� (Re: Biraima M Adam)

    Quote: يمنع الصيد في هذه المنطقة فما كان منهم الا وان شرعوا في ترتيب أغراضهم للمغادرة والعودة لديارهم الا أن القائد بريندو عاجلهم بالرفض وأصدر التعليمات لمرافقته الى المخفر ببانتيو دون إستثناء للنساء .
    أصر بريندو على ذلك إستناداً على سلوكه السابق مع الصيادين الذين يرتادون تلك المناطق ، فكثيراً ما طغى وتجبر وأجبر الصيادين بمرافقته الى حيث مخفره ببانتيو حيث هناك تتم مصادرة الخيل ولحوم الزراف وتوقيع غرامات مالية كبيرة عليهم ، وهو كثيراً ما يحرص على الإستيلاء على أذناب الزراف لأنها تتميز بسعرها الغالي .
    جرى نقاش وشد وجذب بين الطرفين ووافق العرب على أثره بالذهاب معه الي حيث يريد .. شريطة أن يخلي سبيل النساء ليتمكن من العودة الى الديار.
    لكن القائد بريندو رفض بعنجهية وأصر على رأيه القاضي بمرافقة الرجال والنساء له !
    هنا أسقط في يد عرب المسيرية ولم يكن أمامهم من خيار إلا أن يزمعوا العودة الى ديارهم برفقة نساءهم وعلى بريندو فعل ما يروق له .وعندها تراجع بريندو وعساكره ، ثم عملوا على الإرتكاز وراء قرن -مجري مائي- ليشكل حاجز بينهم والصيادين ، ثم بدأو بإطلاق أعيرتهم النارية لمنع المسيرية من الرحيل. الذين واصلوا التحضير للانطلاق بعيدا عن هذا القائد العسكري المتعجرف .
    زاد في اطلاق النيران عليهم... الشيء الذي دفع بالمسيرية للدفاع عن أنفسهم ومالهم وعرضهم .


    اعتقد الجزئية تفسر مجري القضية وانتهاجها منحي أخر.

    اصرار ضابط حرس الصيد علي مرافقة منتهكي قانون الصيد الي المخفر لفتح بلاغات هو امر طبيعي، وفق الوصف الوظيفي لمهام حرس الحياة البرية!
    وهو ما دفع اعراب المسيرية الي الاستسلام ومرافقته، شريطة ترك النساء لأنهن لم يقمن بالصيد!
    اصرار قائد فرقة حرس الصيد علي اصطحاب النساء هو الذي دفع الحادثة لذلك المنحي المأساوي.

    هنا اعتقد المسيرية ان الامر تحول الي شئ اخر وليس فقط انتهاك قانون منع الصيد!

    وايضاً عملية اطلاق الرصاص ومحاولة قائد حرس تطبيق القانون بيده، تحول فيها الي قاضي وشرطي!

    هنا المسيرية لم يكن لهم خيار غير المواجهة او الفرار!
    فاختاروا المواجهة
    وكانت المأساة.

    هذه الحادثة التاريخية تستدعي النظر اليها وفق احداثها الطرفية الزمانية والمكانية!

    والمستخلص التراثي الذي نتج بعد الحادثة هو امر مهم من ناحية توثيقية.
                  

02-24-2023, 05:25 AM

Hassan Farah
<aHassan Farah
تاريخ التسجيل: 08-29-2016
مجموع المشاركات: 9203

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بريمة تعال بى جاى :حادثة الضِبيب ول حميدا� (Re: Hassan Farah)

    ( كلها ترتكز علي معرفة تراثهم، وأي شيئ لا يستصحب التراث مصيره الفشل.)

    يا بريمة تراثكم دا تراث الجاهلية الاولى
    تراث قطاع طرق جهلة ما زالوا يعيشون بمفاهيم ما قبل التاريخ
    كيف لكم ان تدخلون اراضى قبائل اخرى وتقومون بقتل الزراف من اجل لحمه ؟؟
    هذه الافعال الاجرامية انعكست على علاقة قبائلكم مع قبائل الجنوب حتى يومنا هذا والصراع الدائر فى ابيي خير دليل على ذلك

                  

02-24-2023, 05:44 AM

Elsanosi Badr
<aElsanosi Badr
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 4166

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بريمة تعال بى جاى :حادثة الضِبيب ول حميدا� (Re: Hassan Farah)

    Quote: تراث قطاع طرق جهلة ما زالوا يعيشون بمفاهيم ما قبل التاريخ
    كيف لكم ان تدخلون اراضى قبائل اخرى وتقومون بقتل الزراف من اجل لحمه ؟؟
    هذه الافعال الاجرامية انعكست على علاقة قبائلكم مع قبائل الجنوب حتى يومنا هذا والصراع الدائر فى ابيي خير دليل على ذلك


    انا لست من تلك المناطق؛

    لكن المحتوي الفوق ده فيه عنف لفظي غير مبرر.

    الاحداث التاريخية يجب النظر اليها من زوايا متعددة عشان الزول ما يحكم علي مجموعات عرقية كاملة باحكام تعسفية!

    العالم وانسانه شهد كثير من الحوادث التاريخية ومازل بعضها يلقي بطلاله حتي اليوم، والسودان ليس بمعزل.

    احداث مملكة علوة واحداث سوبا وغيرها من الاحداث هي احداث تأريخية يجب النظر اليها وفق احداثها الظرفية (المكانية والزمانية)
                  

02-24-2023, 07:33 AM

Hassan Farah
<aHassan Farah
تاريخ التسجيل: 08-29-2016
مجموع المشاركات: 9203

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بريمة تعال بى جاى :حادثة الضِبيب ول حميدا� (Re: Hassan Farah)

    (لكن المحتوي الفوق ده فيه عنف لفظي غير مبرر.)

    سلام السنوسى بدر
    وهل هناك عنف ووحشية اكثر من الذى ذكره الاخ بريمة :
    ( مسألة قتل الأطفال ثأراً: طالبت أن يتم إلغاءها .. لكن قالوا الطفل ح يصير رجل وح يتنقم منهم .. أحسن يقضوا عليه حتى لو زغب .. وأنا أري هذا لا أنسانى .)

    هل تريدنى ان اطبطب على رؤوس القبيلة واقول لهم عفارم عليكم؟؟
    يا اخى ديل تفكيرهم يقودنا الى ما قبل الجاهلية الاولى
                  

02-24-2023, 08:01 AM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بريمة تعال بى جاى :حادثة الضِبيب ول حميدا� (Re: Hassan Farah)

    Quote: . أحسن يقضوا عليه حتى لو زغب ..وأنا أري هذا لا أنسانى


    فعلا يقتلوا طفل دى ما ظريفــة منهــم!
                  

02-24-2023, 11:06 AM

Hassan Farah
<aHassan Farah
تاريخ التسجيل: 08-29-2016
مجموع المشاركات: 9203

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بريمة تعال بى جاى :حادثة الضِبيب ول حميدا� (Re: Hassan Farah)

    ((فعلا يقتلوا طفل دى ما ظريفــة منهــم!))
    ما ظريفة يا ابوالريش؟؟؟؟
    دى جريمة نكراء حكمها الاعدام


                  

02-24-2023, 11:32 AM

Elsanosi Badr
<aElsanosi Badr
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 4166

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بريمة تعال بى جاى :حادثة الضِبيب ول حميدا� (Re: Hassan Farah)

    Quote: وهل هناك عنف ووحشية اكثر من الذى ذكره الاخ بريمة


    اهلاً حسن فرح
    ما عندي فكرة عن ماذا يتحدث بريمة، وده ما بيديك حق الاسائة
    لمكونات عرقية كاملة وتصفها بالجهل والاجرام!!

    لا اعتقد ان الباشمهندس بريمة يمثل قبيلة او مكون عرقي!!
    وما ذكره في اعتقادي لا يخرج من دائرة القويم والتقييم لظاهرة محددة في اطار ضيق وربما تكون تأريخياً لا يتعدي ممارسيها بضعة اشخاص.


    ما يعنيني في الامر هو حادثة حميدان ولد الضبيب واخراجها من محتواها التاريخي (الزملكاني) والتراثي!
    الانتاج الشعري والثقافي الذي اعقب هذه الحادثة امر مهم لجامعي التراث!

    Quote: هل تريدنى ان اطبطب على رؤوس القبيلة واقول لهم عفارم عليكم؟؟
    يا اخى ديل تفكيرهم يقودنا الى ما قبل الجاهلية الاولى

    يا حسن وصف قبايل واعراق كاملة بالجهل والاجرام مسألة ليست من الحصافة في شئ!
    وهي لست طبطبة وانما ما ذكرته هو عنف لفظي تجاه مكونات يفوق عددها الملايين!
                  

02-24-2023, 12:40 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27621

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بريمة تعال بى جاى :حادثة الضِبيب ول حميدا� (Re: Elsanosi Badr)

    أستاذنا حسن فرح
    Quote: تراث قطاع طرق جهلة ما زالوا يعيشون بمفاهيم ما قبل التاريخ
    كيف لكم ان تدخلون اراضى قبائل اخرى وتقومون بقتل الزراف من اجل لحمه ؟؟
    هذا التوصيف ليس جديد عليك .. أنت معروف عنك المحاباة ضد البقارة .. ومحاولة تجريم البقارة في كل شيئ ..
    نسووا شنو مع جلدونق حسن فرح !! ... أولاً المسألة تمت عهد الأنجليز .. ثانياً: السودان كان موحد ويحق لينا الرعي في الجنوب.

    بالنسبة لتراث القبائل، فيه الجميل جداً وفيه دون ذلك .. مسألة إخراج المرأة من كل أنواع الأشكالات .. في تراثهم (المرأة ما عندها خصيم) شيئ جميل .. مسألة الطفل لا إنسانية وقبيحة جداً وأنا متفق معاك .. والجيد أنها محصورة في الثأر فقط ..

    لكن مشكلتك تظن أن البقارة هم وحدهم من يمارس مثل ذلك .. في عام 1989م، الحركة الشعبية قتلت عدد 22 شخص من إحد قرانا .. بما فيهم 14 طفل قاصر تحت سن 12 سنة .. وفي ذات العام أيضاً قتلت الحركة الشعبية 16 شهيد منهم 4 أطفال تم رميهم في النار الملتهبة وماتوا حرقاً .. المجزرة الأخيرة أنا حاضر فيها ودفنت الشهداء ضمن أخرين وفترنا من الدواس لدرجة لم نعد نستطع دفن أي نفر في قبر .. إضطررنا ندفنهم أثنين في قبر .. المجزرة الأولي زرتها بعد 7 يوم فقط من وقوعها .. ووقفت علي جميع أسماء من قتلوا .. وأعرف كل من القرية فرداً فرداً .. أهلنا

    في تراث البقارة، مسألة ملاطعة الأتان (الحمير) التى توجد في الشمالية محرمة قطعاً في تراث البقارة .. ههههاي! .. وما ح أوريك حكمنا فيها شنو .. براك أمشي فتشها!


    بريمة
                  

02-24-2023, 12:43 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27621

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بريمة تعال بى جاى :حادثة الضِبيب ول حميدا� (Re: Biraima M Adam)

    ول أبا دكتور السنوسي
    سلام ..
    Quote: اهلاً حسن فرح
    ما عندي فكرة عن ماذا يتحدث بريمة، وده ما بيديك حق الاسائة
    لمكونات عرقية كاملة وتصفها بالجهل والاجرام!!
    خفف علي جلدونق، أستاذنا حسن فرح .. هو طيب القلب .. لكن بحاول يحكها معاي عناد بس.

    بريمة
                  

02-24-2023, 12:46 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27621

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بريمة تعال بى جاى :حادثة الضِبيب ول حميدا� (Re: Biraima M Adam)

    لمحبي تراث البقارة .. أستمتعوا ..

    وهذا البوست كاتبة هو صاحب المقال الذي أرفقه أستاذنا حسن فرح .. الأخ الأستاذ حسن محمود .. كان عضو في هذا المنبر .. (أيضاً تجدون ول أبا حافظ عبد النبي .. وزير الثروة الحيوانية متداخل في البوست) ..

    التراث الشعبي للمسيرية...كتاب ممتع وطريفالتراث الشعبي للمسيرية...كتاب ممتع وطريف

    بريمة
                  

02-24-2023, 12:46 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27621

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بريمة تعال بى جاى :حادثة الضِبيب ول حميدا� (Re: Biraima M Adam)

    الباشمهندس أبو الريش
    Quote: بس فى موضوع السكر والدمور دى أظن الإنجليز فصلوا القانون دا عليكم بس.. بقية العموديات ما عندها القوانين دى.. دا تعسف غريب.
    الأنجليز أذكياء جداً في التحكم في مصائر الشعوب .. ويعرفوا محل يمسكوك من يدك التوجعك ..
    هل تصدق، يشيلوا ولدك لكن ما يشيلوا منك كوتة السكر والشاي ..

    بعدين العمد بتاعننا .. الواحد إذا لم يستطع يجمع ضرائب أهله .. يعنى فيها نقص .. لدينا شجرة تبلدي كبيرة ينحتوا فيها أسماء العمد الذين سددوا ضرائهم .. أما الأخرين تكب أسماءهم مقلوبة "أب سايد داون" .. وهذا يعتبر إنزال لمرتبتهم demoted .. يعنى أنزلوهم رتبة وظيفيه ويقلل ما يتعطاه الواحد من النثريات وكوتة السكر والشاي المخولة له بسبب الضيافة ..

    بريمة

    (عدل بواسطة Biraima M Adam on 02-24-2023, 12:55 PM)

                  

02-24-2023, 03:25 PM

Elsanosi Badr
<aElsanosi Badr
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 4166

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بريمة تعال بى جاى :حادثة الضِبيب ول حميدا� (Re: Biraima M Adam)

    Quote: خفف علي جلدونق، أستاذنا حسن فرح .. هو طيب القلب .. لكن بحاول يحكها معاي عناد بس.

    بريمة


    ما قاعد اتابع المنبر
    ويمكن هناك زُهد عام تجاه الكتابة يا باشمهندس

    لكن ياهو الواحد بيجي (يصاصي) بنص عين🧐

    تعرف التاريخ ده ملئ بعظائم الامور
    هناك احداث عرضية تأريخية يجب ان لا يتم اخراجها من سياقها وتحويلها لوسائل كراهية!

    مناطقكم يا باشمهندس بريمة مناطق غنية بالتراث الثقافي الذي انتج موسيقي وادب شعبي ثر،
    وهي من اكثر المناطق تنوعاً واختلاطاً وفيها اضاءات مشرقة.

    الاختلاط العرقي الموجود في تلك المناطق لا يوجد مثله في كل بقاع السودان
    وهي مناطق كانت تنعم بالاستقرار والتعايش لقرون قبل ان يصلها (لسان) السياسي
    الذي دعا الي (تحريض) الناس ضد بعضهم البعض!


    هذه الكراهية الكتابية والتي في ظني هي ديدن بعض الناس
    Quote: هذا التوصيف ليس جديد عليك .. أنت معروف عنك المحاباة ضد البقارة .. ومحاولة تجريم البقارة في كل شيئ ..
    نسووا شنو مع جلدونق حسن فرح !! ...
    الاستاذ حسن فرح يبدو انه لا يعرف تلك المناطق وثقافته سماعية وربما يحمل (كراهية) عميقة (تجاهكم) وتجاه انسان تلك المناطق ،
    ولا غرو ان وصفهم بالجهل والاجرام بضربة كيبورد كمجموعة كاملة فيهم البروفيسور والخفير والراعي والطبيب والشرطي والفقير والزول الساي والمحسن والمجرم!

    بالعودة الي احداث حادثة الضبيب ول حمدان

    من خلال السرد التاريخي يتبين ان اسماء المجموعة متنوعة
    ولفت نظري اسم
    Quote: فإنطلقوا نحو العسكر بكل شجاعة وحماس. وكان أول المهاجمين أداو ول بول الذي أصيب على التو ، وتبعه حامدين ولد أبوقديميل الذي هاجم بفرسه محاولاً الإجهاز على قاتل رفيقه (أداو) ٠وتمكن بالفعل من قتله ، ولكنه أصيب وكذلك جواده ، ثم هجم الدرحمان قفيفة الذي تعرض لكسر ، وكذلك أصيب أحمد اللزرق وعبدالله الشرتاي وأحمد أبوسعية.
    قتلو ولكنهم تمكنو من قتل ثلاثة عساكر.

    اسم اداو ولد بول Adaw Paul هو اسم في الغالب من دينكا نغوك
    وده يؤكد ان التنوع والاختلاط بين ساكنة المنطقة
    وهو ما يدحض (تربص) الاخ حسن فرح بساكنة المنطقة وتجريمهم

    ****الكراهية او كراهية الشعوب والاعراق بالكلية امر بالغ الخطورة ولكن للاسف بعض السودانيين ولغوا في هذا المجال وعملوا علي شيطنة بعض القبائل والاعراق وهو امر مؤسف ومؤشر علي قلة التعليم والوعي
                  

02-24-2023, 04:58 PM

Hassan Farah
<aHassan Farah
تاريخ التسجيل: 08-29-2016
مجموع المشاركات: 9203

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بريمة تعال بى جاى :حادثة الضِبيب ول حميدا� (Re: Hassan Farah)

    ((الاستاذ حسن فرح يبدو انه لا يعرف تلك المناطق وثقافته سماعية وربما يحمل (كراهية) عميقة (تجاهكم) وتجاه انسان تلك المناطق ،
    ولا غرو ان وصفهم بالجهل والاجرام بضربة كيبورد كمجموعة كاملة فيهم البروفيسور والخفير والراعي والطبيب والشرطي والفقير والزول الساي والمحسن والمجرم!))
    ...........................
    اسأل بريمة ان كنت اعرف تلك المناطق ام لا
    انت تتهمنى بالأساءة لكل القبائل وهذا غير صحيح ارجع لكلامى حيث حددت من اتحدث عنهم بالذين يمارسون ذبح الزراف من قطاع الطرق ام من يشرعون و يتمسكون باخذ الثأر من الاطفال
    اما حديثك عن الكراهية فعليك ان تسحبه فانا تربطنى علاقة نسب بالمسيرية واحفادى يجرى فى عروقهم دم مسيرى
    مع احترامى يا السنوسى بدر
                  

02-25-2023, 01:19 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27621

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بريمة تعال بى جاى :حادثة الضِبيب ول حميدا� (Re: Hassan Farah)

    أستاذنا حسن فرح
    سلام .. الحقيقة أنت ما عندك معرفة بالبقارة .. أنت بتعرف جنوب كردفان، نعم .. وتعرف النوبة.

    بريمة
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de