حول معنى ( الصافنات الجياد )

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-10-2024, 11:00 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-15-2023, 11:38 PM

بدر الدين العتاق
<aبدر الدين العتاق
تاريخ التسجيل: 03-04-2018
مجموع المشاركات: 679

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
حول معنى ( الصافنات الجياد )

    10:38 PM February, 15 2023

    سودانيز اون لاين
    بدر الدين العتاق-مصر
    مكتبتى
    رابط مختصر



    بسم الله الرحمن الرحيم

    حول معنى " الصافنات الجياد"

    القاهرة في : ١٤ / ٢ / ٢٠٢٣

    كتب / بدر الدين العتَّاق

    حول معنى الآيات : " إذ عرض عليه بالعشي الصافنات الجياد * فقال إني أحببت حب الخير عن ذكر ربي؛ حتى توارت بالحجاب * ردوها علي؛ فطفق مسحاً بالسوق والأعناق " سورة ص.

    الصافنات لغة هي : مفردها صافنة بالتأنيث وبالتذكير صافن؛ وهو الفرس أو الفرسة؛
    صفن الصفن يعني : الجمع بين الشيئين ضاماً بعضهما إلى بعض؛ يقال : صفن الفرس قوائمه والصافنات " : هي الخيل القائمة على ثلاث قوائم وأقامت واحدة على طرف الحافر من يد أو رجل ، يقال : صفن الفرس يصفن صفوناً : إذا قام على ثلاثة قوائم ، وقلب أحد حوافره
    وقيل: الصافن في اللغة القائم .
    وجاء في الحديث : " من سره أن يقوم له الرجال صفوناً فليتبوأ مقعده من النار " أي قياماً .
    والجياد : الخيار السراع ، واحدها جواد .
    وقال ابن عباس - رضي الله عنهما - : يريد الخيل السوابق . راجع المعجم العربي بالنت.

    قال الإمام ابن عربي :
    مطوتُ متونَ الصافنات جيادي * بقبة أجيادِ ومهبطِ وادِ
    أزاحم فيه كلَّ ملكٍ متوّجٍ * وأنفق فيه طارفي وتِلادِي
    وأظهرُ فيه كلَّ يومٍ بصورة * إلى أنْ نزلتُ الأرضَ أرضَ إياد
    فعاينتُ قُساً في عكاظٍ وعنده * بمجلسِه المهديّ وهو ينادي
    أظلكمُ وقتٌ عليه مهابةٌ * بإظهار مهدي شريعةِ هادي
    قلت : والتاء هي " تاء الله" المعروفة كقوله تعالى : { والصافات صفاً } سورة الصافات؛ / نعمت الله؛ رحمت الله؛ تالله .. الخ؛ / ووردت في القرآن الكريم في خمس سور بهذه الطريقة مما يعني أنه لم يكن مثلها مطلقاً في التشبيه أو التمثيل أو النظير وهلم جرا ؛ راجع كلمتنا الطويلة عن " تاء الله" في هذا الموطن وبالانترنت.

    في التعريف الاصطلاحي : هو فرس عظيم الخلق ممتلأ شعراً متدلياً إلى الأرض من جميع جوانبه فلا يكاد يبين ملامحه من شدة كثرة الشعر فيه على أفضل ما تكون الهيئة والخلقة ؛ ومع ذلك فهو غير مروَّض إذا رأيته هبته وتجنبته وقفلت عنه راجعاً ؛ عنيف صعب المراس لا يقدر أحد من الناس أن يركبه أو يمتطيه أو يأنسه من عظمة شكله وهيئته وعنفه وشدته وكثرة حركته ( راجع معنى كلمة صفن أعلاه فهو يقف على ثلاثة أقدام ويضع طرف حافر الرابعة على الأرض من كثرة الحركة فلا يقف بالأربعة كلياً لذلك قال صافن ) وصهيله مع جمال شكله وخلقته وعلوه؛ حتى جئ به إلى نبي الله سليمان بن داوود - عليهما السلام - في المجلس والناس من حوله ينظرون وينتظرون؛ فنظر إليه اعجاباً وتفضلاً راداً الفضل لله على حشر مملكته مثله؛ ولما استعصى عليهم أن يثبتوه في مكانه نزل إليه عليه السلام من كرسيه المنصوب وقال : " ردوها علي" يريد الفرس الواحد لا الجمع ( يستعمل القرآن صيغة الجمع للمفرد للتعظيم " إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون " سورة الحجر؛ إذ كان فرساً واحداً لا أكثر ولا أقل؛ ولك أن تلاحظ الضمير الهاء الذي يوحي للقارئ بأنه جمع مؤنث سالم في كلمة "ردوها " والأمر ليس كذلك بل هو فرس واحد فقط لكن اللفظة تناسب صيغة الجمع للتعظيم كما قلنا وفي ذات الوقت تشير إلى الضمير الهاء الذي يوحي بالتأنيث؛ والأمر غير ذلك تماماً؛ إذ تشير إلى " تاء الله " المنقطعة النظير والمثيل والشبيه تعالى الله عن ذلك علواً كبيراً؛ أن يشاركه خلق في خلقه؛ لزيادة المعلومة راجع البحث المطول عن " تاء الله" في موضعه حيث ذكرنا ) ؛ يعني دعوا الأمر إليَّ ومسح بيديه الشريفتين على جسمه وعنقه وسوقه وكل شعره برفق وتلطف وتأوده حتى هدأ من ثورته وعنفوانه وكثرة حركته وهياجه فروَّضه في حينه .
    قال تعالى : " فقال إني أحببت حب الخير عن ذكر ربي " يعني : دفعني وحفزني وناب عن مكنون رد الفضل والشكر فطرة وحقاً في مكنون سويداء قلبه ونفسه وفكره وحياته ما هو عليه من خير ونعمه وفضل مقابل النعمة وحاله وحياته جعله يذكر الله ويحمده عليهم حمداً كثيراً ويرده إلى واهبه الحقيقي وهو الله تعالى : { ربي هب لي مُلكاً لا ينبغي لأحد من بعدي إنك أنت الوهَّاب } سورة ص؛ إذ استجاب له ووهبه الملك الذي لم يكن لأحد من بعده ولن يكون إلى يوم القيامة.

    قال تعالى : " حتى توارت بالحجاب"؛ معناها : اختفت ملامحه من كثرة الشعر الطويل؛ التاء في " توارت" راجعة للحصان الفرس الجواد الواحد لا للشمس؛ والحجاب هو الشعر الكثيف الكثير المتدلي على كل جسمه فلا تكاد تبين ملامحه فيغطي كل جسمه ووجهه وحوافره بلا استثناء.
    ذكر المفسرون لهذه الآيات أن الخيل عرضت عليه - عليه السلام - في المجلس وأعجبته حتى أنسته بشغلها والنظر إليها عن الصلاة فقام من مجلسه وضرب أعناقها وأسواقها بالسيف لأنها شغلته عن الصلاة فغابت الشمس ولم يصل وذهب آخرون بمناسبة الجهاد وما أشبه ؛ وما هو بذلك؛ والأمر كما ذكرنا إن شاء الله .
    سؤال : ما ذنب الخيل أن تقتل بالسيف وتقطع أوصالها وأسواقها وأعناقها إذا شغلت أحدهم عن الصلاة؛ ثم أي صلاة هي ( بعضهم قال بأنها ركعتان على دين إبراهيم الخليل عليه السلام وهو قول بعيد ضعيف مردود لقائله لعدم وجود العلة أو القرينة في الآية لتدل على ذاك المعنى ) التي كان يصليها وهل نبي في مقام سليمان بن داوود - عليهما السلام - أن يشغله شي من صلاة أو عبادة فيحيل انشغاله هو لغيره ويعلق ذنب تأخره على حصان لا حيلة له ولا عقل ولا رأي فيرده هو للصلاة فلا ينشغل به منها ؟؟ هذا غير مقبول وغير معقول وإن قال به من قال وسارت به الألسن على مر الزمان.
    أمر آخر؛ لا قرينة لذكر الشمس هنا في كلمة " توارت " حتى يذهب الذاهبون إليها؛ فالموضوع يحدد اللفظ المستخدم كما تحدد اللفظة المستخدمة موضوع الآية من الغرض وذكر الموقف؛ فالتاء الضمير راجع للفرس الحصان " فالخيل للصفة العامة جاءت بصيغة الجمع ليفيد حبه عليه السلام لعموم الخيل فأفرد وجمع بينهما في ذات النص الذي تقوم عليه فكرة الآية عن حدوث الموقف " فلماذا ذهب أهل التفسير لغير ذلك؟ الله أعلم.
    باختصار شديد سقته لكم معنى هذه الآية ومن شاء فليرجع إليها مفصلة في تأويلنا لسورة ص من كتابنا تحت الإعداد " الزمن في الإسلام " ففيه متسع يغني عن الإعادة ههنا وبالله التوفيق .






                  

02-16-2023, 04:00 AM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27593

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حول معنى ( الصافنات الجياد ) (Re: بدر الدين العتاق)

    ول أبا شيخ العتاق

    سلام ..
    متابعين ..

    بريمة
                  

02-16-2023, 04:00 AM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27593

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حول معنى ( الصافنات الجياد ) (Re: بدر الدين العتاق)

    ول أبا شيخ العتاق

    سلام ..
    متابعين ..

    بريمة
                  

02-16-2023, 06:13 AM

طلحة عبدالله
<aطلحة عبدالله
تاريخ التسجيل: 09-14-2007
مجموع المشاركات: 18040

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حول معنى ( الصافنات الجياد ) (Re: Biraima M Adam)

    السيد بدر الدين العتاق
    أنت تفسر كلام الله كما يفسره المفسرين في مجلدات
    ضخمة ما يسبب ( تلوث فهم ) اذا جاز التعبير
    هل يحتاج كلام الله القرآن العربي المفصل المبين
    لهذه التفاسير والمحاجاجات البشرية ؟
                  

02-16-2023, 08:59 PM

بدر الدين العتاق
<aبدر الدين العتاق
تاريخ التسجيل: 03-04-2018
مجموع المشاركات: 679

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حول معنى ( الصافنات الجياد ) (Re: طلحة عبدالله)

    شكرا كثيراً الأه طلحه عبد الله

    والأخ بريمة على المتابعة والتعليق ما عدمناكما إن شاء الله وكل الإخوة المتداخلين بلا استثناء

    كونوت بخير بلا منتهى إن شاء الله

    الإجابة :
    نعم يحتاج للمحاججة وهو ليس تلوث فكري بل استنارة بلا شك ، القرآن يحتاج لتأويل لا إلى تفسير بحكم الوقت ، فكل المجلدات الانت أشرت ليها مع تقديرنا ليها لم تفض من القرآن إلا الغلاف بعد شق الأنفس والبكتبه أنا هو تأويل ما تفسير في خمسة مجلدات تقريباً

    بعدين مافيش مفسر قال بالكلام الانا قلته ولو في يا ريتك تدينا ليه هنا لعموم الفائدة ما أمكن إت شاء الله .

                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de