كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
|
Re: لفت نظر لاعداء الشعب السودانى (Re: Hassan Farah)
|
الحبيب حسن تحياتي نحن ناس ضواحي الدنيا مشكلتنا في مفردات اغاني الحماسة بصراحة عندنا ما في حماسة وسيوف وضرب في الاغاني النوبية رغم أني احب سماع اغاني الحماسة ولكن المشكلة في المفردات صعبة جداً الله يرحم الكابلي زمان كنا نسمع شرحه في الاذاعة
تحياتي الحبيب حسن
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لفت نظر لاعداء الشعب السودانى (Re: علي عبدالوهاب عثمان)
|
حبيبنا حسن تحياتي قبل فترة كنت كتبت مقال عن شعر الحماسة وتأثير هذا النوع من الشعر وتحريضه على القتال
مقال طويل جداً سوف آتي بهذا الجزء منه كنت نشرته في منتديات دنقلا ( قبل نظام القروبات والواتساب)
Quote: اكتشف الانسان النوبي بفعل التأمل ان هناك قوة كامنة في الانسان اشد فتكاً للظلم والجهل والقهر من اي سلاح فكان نبذ العنف بالسلوك الانساني التلقائي ومقابلة الشر بالخير والرجوع الى قيم الانسان والتأمل في هذا الكون وما وراء هذه الطبيعة قوة تدفع نحو الخير وتم تأطير الفكرة بمكارم الديانات وان هذا الكون لا يستقيم بل ولا يعطي ريعه الاقتصادي كخير لبقاء الفرد ورخاءه إلا اذا تعامل معه الانسان بالقيم الطبيعة التي غرسها الخالق فيه فكان اكتشاف القوة الخفية التي غذت الاوراح بكل القوة المادية القيمية السلوك التي بدت للآخر وبأنها قوة لا تقهر تنحني لها قوة المادية القاهرة من الاسلحة وادوات الدمار والحرب وجعلت هذه القوة تستوعب كل موجات التجبر والغطرسة الفوقية لذلك الزمان فإستخلصت منها القيم ومكارم الاخلاق ورفعت من قيمة الانسان وحياة الانسان كمعمر لهذا الكون البديع فأبدع في الصناعة والطب والمعمار فهضم كل قادم اليه حتى لو كان وحشاً كاسراً فروضه وقلم اظافره وأدخله في دائرة الانسانية .. فأصبح المكان عبارة عن جغرافيا آمنه لا تسمع فيها غلظة او قعقعة سلاح او دمار او تطهير او نزح لا إرادي ، ومن تشبع بهذه القيم فإن كل مخرجات ثقافته سوف تكون على هذه الشاكلة ، ومن هذه المقدمة ندخل الى سياق الشعر النوبي ومضمونه من القيم الانسانية التي تدعو الى حب والوئام بل اصبح الامن والامان من ابجديات الحياة ، فلا تجد في محتوى الغناء وكلماته ومعانيه قتل وتنكيل وتهميش للآخر فمن هنا رسالتي الاخرى ، هي نشر قيم التسامح والفضيلة والتي هي عمق كل الديانات السماوية ، فهذه الاغاني التي تردد اليوم أغاني الحماسة التي تدعو الى تجييش والحرب لا بد من تخفيض نبرتها قليلاً وبالفعل بدأت اشعر انها بدأت تخف كثيراً عن الماضي لأنها لا تدعو الى ما فيه خير الانسان ولا تحترم حياة البشر والشجر والحيوان ..الخ ، فأولى مشاكل هذا الوطن كانت من جراء تجييش المجتمع ونقله من حالة الابداع والانتاج الى خانة القتال والاشتباك بحجة الجهاد والشهادة .. فبعد ان كان الوطن يؤسس على قواعد المدنية الحديثة في الاقتصاد والاجتماع في الخرطوم جاءت المهدية وقضت على الاخضر واليابس .. وجنحوا الى تجييش المجتمع لمحاربة عدو غير واضح المعالم .. فتوقفت عجلة الانتاج بل رجعنا الى العصر الحجري وسمعت من اجدادنا كيف تم تفكيك السواقي وقهر المزارعين واتلاف الزرع والضرع اثناء حملة ودالنجومي المتجهة الى مصر .. فكانت المجاعة ( سنة ستة ) .. فتكررت نفس الممارسة مع شبابنا اليوم .. نفس خطوات ( المهدي والتعايشي ) فبدلاً من تطوير المجتمع والتحفيز على الانتاجية ونقل الشباب الى نوع من الحداثة الالكترونية المنتجة .. تم حصرهم في معسكرات في معظمها حاضنات لعمليات غسيل المخ ، وخلق عدو هلامي غير محسوس .. فمن هنا كانت الردة الى ذلك ماضي وبدلاً من استشراف المستقبل وخلق جيل حديث مؤهل لمقارعة الحياة الحديثة وبناء المنتج .. تم استحضار ذلك الماضي الدموي .. فكان لابد من شعارات تعبوية تغيب الذاكرة وتعطل التفكير .. فكان شعر الحماسة وترويج للقتل وابادة الاخر الغير محدد .. فرجعنا الى اضابير الماضي السحيق ( سيفو البسوي التح .. سيفك في غضاريف الرجال ارويه .. الخ) فكنا نرى كيف يعود ابناءنا من تلك المعسكرات باحثين عن العدو المفترض لتطبيق تلك النظريات الدموية .. فكانت قبلتهم جنوب الوطن ( كمل قماش النصارى ) باحثين عن عدو يشفون فيه غليلهم .. فتعطل الانتاج والبناء الاقتصادي للدولة واصبح هناك فائض من المقاتلين دون وجود عدو ظاهر يمتص هذا العدد الهائل من الشباب .. فنشأت كل هذه الحركات في الهوامش
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لفت نظر لاعداء الشعب السودانى (Re: Hassan Farah)
|
الحبيب على عبدالوهاب يا هلا بك يا حبيب السيوف وما شابهها فضلة خير اجدادكم وبرضو اجدادنا النوبيين ناس تهارقا واخوانه جماعة الاسرة الفرعونية الخامسة والعشرين الحكموا مصر حوالى 100 عام واكثر وغزوا بلاد الشام وعندما اتى العرب غازين طاردوهم بالنبال فسموهم رماة الحدق
| |
|
|
|
|
|
|
|