ليه حياتنا اخترت غيرها فيها أحلامنا وكلامنا فيها حاجتنا الصغيرة كيف تغطي الصورة صورة ريدنا داك يا سيدي كلو يبقى ماضيك بالضرورة
ايه لقيت فيهو الجديد ريدتو من حاجات بقولا او ليك قرب اماني بينا ما قادر تطولا هل قدر يكسر غرورك هل هو في الاحلام بزورك هل هو بالجد بيعرف لعبة الريد واصولا هل صحيح راقي ومهندم هل ببكي الريد عيونو هل عرفتو ما بتندم في الليالي القاسي طولا
الف مبروك يا مخير انت بتبيع المشاعر البصر دون البصائر والاصل ما ببقى صورة
01-26-2023, 09:18 PM
ابو جهينة
ابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22492
ما بنختلف الفائية العصماء الراحل حسن الزبير كيف قدر يطوع الحرف الصعب والنادر دا ويجعله قافية ويخليه ساكن ما بنختلفْ درّسني بس قانون هواك بحفظ حروفو..حرف ..حرف أول بشيل الضمّة ديك وأبرز( سكون حرف الوقفْ) غناها خوجلي عثمان انا فاكرك معايا..... غناها محمد احمد عوض ست اللهيج السكري .. ترباس...... وغيرها اغنية الصورة.. كلماتها اكبر من لحنها بكثير لحن دائري..رتيب خاصة في ترديد الالات لنفس النغمة خلف المغني
01-26-2023, 11:23 PM
يحي قباني
يحي قباني
تاريخ التسجيل: 08-20-2012
مجموع المشاركات: 18708
حسن الزبير كل شي كتبه لا يوصف .. ابداع في جمال .. اكتر اغنيات قريبات لي من اشعاره .. صياد النجوم .. مجذوب اونسه .. و البريدو مالو اتاخر بريدو لاحمد فرح ..
01-27-2023, 00:51 AM
يحي قباني
يحي قباني
تاريخ التسجيل: 08-20-2012
مجموع المشاركات: 18708
" حول أغنية ما بنختلف عندي رأي" أنا بعترف إني رجل ما فنان ...لكن بتذوق... وبمشي مع ذوقي لآخر مدى. سمعت أغنية ما بنختلف دي من ما ظهرت لكنها ما لفتت نظري... من حيث اللحن... لكن بعد سمعت القصيدة بصوت الشاعر
حسن الزبير ..عرفت إنه الأغنية ضيعت كلمات القصيدة.. أقصد اللحن أقل من الكلمات...وأظن ده بيحصل كتير..وأكتر حاجة إنه مرات اللحن
يكون أكبر قيمة من الكلمات.
الغريبة إنه أغنية صورتك الخايف عليها رغم إنه اللحن دائري( حسب تعبير الفنان أحمد ياسين)...لكن اللحن جميل و التكرار الرتيب للحن ما
أثر كتير في جمال الأغنية. وحسب رأي التلحين لم يحجب جمال الكلمات. هل البعيو هو اللي لحن أغنية صورتك؟
غذا كان هو ملحن الأغنية يكون بالغ... البعيو ما بحب أسمعه إلا في الأغنية دي.
معليش دي شوية شخبطة و اعتذار للفنانين إذا كان شخبطت كتير...وتحياتي.
01-29-2023, 10:03 PM
Ahmed Yassin
Ahmed Yassin
تاريخ التسجيل: 01-31-2013
مجموع المشاركات: 5507
Quote: عرفت إنه الأغنية ضيعت كلمات القصيدة.. أقصد اللحن أقل من الكلمات... وأظن ده بيحصل كتير..وأكتر حاجة إنه مرات اللحن يكون أكبر قيمة من الكلمات.
دا كلام جميل .... ومؤثر ومهم اكيد في قصائد ظلمها اللحن ... ظلم بين وجائر وكبير ... لان القصيدة ثرية وصورها الشعرية غنية وفخيمة واللحن لا يستوعبها...يعني اذا سمعت القصيدة كالقاء فقط .... حتحس بان موسيقاها اكبر واعمق من الاوركسترا امثلة لهذا الظلم زي انت ما ذكرت يا دوك...(ما بنختلف) وهناك قصيدة الكتيابي (على بابك) الغناها مصطفى سيداحمد... دي عجيبةومليانة اخيلة وبرضو قصيدة يا (مرية) صلاح احمد ابراهيم... لحنها حمدالريح بايقاع مشتق من التم تم اسمه " مشية الثعلب" ودا ابدع فيهو عثمان حسين في "اجمل ايامي" وحسن عطية في "يا الحرموني منك" بتلقى كلمات صلاح احمد ابراهيم اكبر واعمق واخطر من اللحن... مع انه اللحن هو البخلد القصيدة وليس العكس٩٩
01-29-2023, 10:08 PM
د.عماد يوسف
د.عماد يوسف
تاريخ التسجيل: 06-12-2021
مجموع المشاركات: 102
ما بنختلفْ درّسني بس قانون هواك بحفظ حروفو..حرف ..حرف أول بشيل الضمّة ديك وأبرز( سكون حرف الوقفْ) والله ما فى جمال و ابداع اكثر من كده خصوصا أول بشيل الضمّة ديك وأبرز( سكون حرف الوقفْ). دا ابداع يوصلك حد الاندهاش شكرا لكم وصلتونى حد كسر الرق عند زنقار
01-30-2023, 02:41 AM
أبوبكر عباس
أبوبكر عباس
تاريخ التسجيل: 03-04-2014
مجموع المشاركات: 3479
تيسير عووضة في الفيسبوك عملت بوست عن الأغنية دي، تيسير دي عندها واحد من أجمل حسابات الفيسبوك السودانية، حكت قصّة اتنين في إذاعة أم درمان بريدوا بعض وعملوا كل التفاصيل للزواج وفي الترتيبات الأخيرة زعلت منو، ومشت تزوجت واحد تاني، الزول الجديد وراها النجوم بالنهار، وتجي الإذاعة حبيبها القديم شغال في برامج المنوعات، كلما يلقى فرصة بشغل ليها الأغنية دي في الإذاعة، قالت ما قدرت تشتغل في الإذاعة واستقالت وأظنها بقت تكره الطيب مدثر وحسن الزبير والإذاعة
01-31-2023, 07:11 PM
مصطفى نور
مصطفى نور
تاريخ التسجيل: 05-13-2022
مجموع المشاركات: 4975
بزّالشاعر "حسن الزبير" كل شعراء الأغنية العامّية الفصحى السودانية. وحفر نبعاً صافٍ، ماؤه حلو زلال. ولج الشاعر بوابة العشق، وفتحت له مغاليقها ،وقد كانت أقفلت بابها منذ زمان الشُعراء النوابغ، حتى جاء الشاعر "حسن الزبير". ضجّ الباب بالصرير وأسمعت الصمّ ومنْ بأذانه الوقر. صوت باب الخشب السُنط، يفتح له دُنيا العشق، لتستقبل فارس الكلمة الشاعرة، فيبتهج أهل الدار. لم يدخل شاعر وكر العاشقين المُميّزين غيره، منذ زمان لم يلج أحد أبواب الشِعر العاشق الفخم ، وما صعد جبال الكلِم الطيّب إلا شاعرٌ مدّ له التطريب حبال الوصل. ومدّت له أغصان الشجرة نفسها طيّعة مُختارة، وقد اختلف واصفوها، أهي غربية أم شرقية. مسّت جذورها بطن الأرض وسقت واستسقت. أنصف الشاعر دهره. فما ادّخر صفاء من شعره إلا جرت به الألسُن، وعمّ أشباه المدائن والقُرى غناؤه، حتى أضنّ به عصره علينا، فخطفه الموت، ورحل منذ زمان. (2) ما بنختلفْ درّسني بس قانون هواك بحفظ حروفو..حرف ..حرف أول بشيل الضمّة ديك وأبرز سكون حرف الوقفْ واكسر عيوني أمام عينيك واحفظ ملامحك بالوصفْ أنا ببقى زي قيس زي جميل أبكي واجنّ أشكي وأعّفْ ونرجّع الريد الزمان القالوا عند الناس خِرِفْ شفافْ وشوفتك شفا وزعلك يشفّق و بعترفْ في سرّي في الغيب من سنين ما قايل الغيب بنكشفْ سامحني مرّة إذا نسيت ما تبقى صارف ومنصرفْ لو حتى حقّ الريدة هان أنا لي عليك حق الوِلفْ أنا عندي ليك سر من زمان داير أقولو ومنكسفْ كل ما أقول قربت ليك تلقاني بادي من الألفْ (3) لن ننفكّ نتحدث عن العشق والمحبة، فهي دار أطلّت غمامتها على كل الأراضي، وأروت عطشاها بهبة الرب. يرى العاشق ما جعله محباً، يلتمس طريقه إلى المحبوب. قد لا تكون المعشوقة بذاك الجمال المُتفرد، وقد لا يكون المعشوق فارساً حسناً وموغل في الفروسية والحُسن. ولكنها ومضة المحبة، وكنز الرب الذي نحمله بين جوانحنا. إن علمت أن الحُب قائم على التركيبة الفيسيولوجية للأشخاص، وأن بعض الهرمونات التي يفرزها الجسم قادرة على إحداث المشاعر العذبة، بل هي المسئولة مباشرة عن مراحل الحب المتعددة. وتعدْ الرغبة أول مراحل الحب وأكثرها سطحية، فهي مرحلة غريزية أكثر منها وجدانية وروحية، إذ لا تقتصر على الإنسان فقط ، بل على جميع الكائنات الحيّة، بغرض حفظ النوع، لذا وُجد أنها تعتمد بشكل أساسي على هرمونين، هما المفجّران الرئيسيين للشهوة لدى الرجال والنساء على حد سواء. وهنالك هورمون ثالث يُفرزه الجسد في حالة الوقوع في الحب، وهو مسئول عن السعادة والتعلق الشديد بالآخر لدرجة الإدمان. ولوحظ إفراز هذا الهرمون بكثرة في بداية هذه المرحلة ، مما يؤدي إلى التعلّق الشديد بالطرف الآخر، والرغبة الدائمة في التواجد بقربه ،والسعادة والنشوة عند رؤيته أو التحدّث إليه، هذا يفسر أيضاً عدم القدرة على رؤية عيوب الطرف الأخر أو التغاضي عنها عن عمد. (4) يمسك الشاعر "حسن الزبير" بقافية عصيّة على التركيب الشِعري، فحرف الفاء رغم أنه ليس بحرف مد موسيقي، إلا إن الشاعر قد اختاره مسكوناً، رغبة منه في تحدي القِوامة الشِعرية. وهي تكشف بالقدر ذاته ، مقدرة لا متناهية لدى الشاعر، تمكّنه من بث شجونه أثناء النظم الشعري في قالب صعب التركيب، عسير التناول. وإذا شاهدنا طبيعة الشِعر الغنائي، لوجدت أن شاعرنا، قد اختار أصعب الدروب وأكثرها خطراً في صناعة الموسيقى الشِعرية. فقد اتخذ نهجاً كان فيه فريداً، آثر هو أن يختار لقصيدته طريقاً صحراوياً، تنعدم فيه آبار الماء أو واحات الراحة، وتجفّ الخيارات السهلّة. * نبدأ بـ ( ما بنختلفْ )، ليست أيقونة تُميز القصيدة فحسب، بل ثمرة عصيّة على المنال. حمل العاشق كل بضاعته التفاوضية، ليصل إلى اتفاق مع منْ يحب. بدأ قصيدته الشعرية الغنائية بأن العاشق على استعداد لحفظ قوانين العشق، وفق رؤى المعشوقة، مُلقياً بكل أسلحة التفاوض، رغبة منه في الإذعان القانوني الكامل. * نعود لاشتقاقاته حين يورد: ( شفافْ وشوفتك شفا و زعلك يشفقْ)، تلحظ ترداد حرف الشين وحرف الفاء، و تحسّ بغزارة المعجم اللغوي للشاعر، وصناعة المُترادفات والاشتقاقات، التي تتقارب ألفاظها وتفترق في المعنى، في صيغة سلسة، وتعبير بليغ ونسج بديع. * وحين يورد:(و بعترفْ في سرّي في الغيب من سنين، ما قايل الغيب بنكشفْ)، وهنا يدخل الشاعر معنا لُجج الفلسفة وبحورها العميقة، ويهزّ معتقداتنا في الغيب، وأسراره، عند انكشاف أستاره. * وحين يورد: ( سامحني مرّة إذا نسيتْ ،ما تبقى صارف ومنصرفْ) ، هنا تأخذ الشاعر مُتعة التشبيه اللغوي، وصرف الكلمات وتصريفها، مُتجاوزاً إلى انصراف المحبوب. * وحين يورد:( كل ما أقولْ قرّبت ليك، تلقاني بادي من الألفْ )، هنا تبرز علاقة الشعر بمتون اللغة وأبجدية الحروف وأسرارها، التي استخدمها الشاعر في بلاغة وبيان، ترتجّ لها سماوات العشق، وتنفث ثعابين الشوق سموم الاستفهام، وعدم الفهم، الذي يعود بنا إلى أصل المسألة، والتي نرى أنها عميقة ،في صُلب قوانين الهوى، ونظام العشق. (5) قام بتلحين الأغنية وأداءها المطرب "خوجلي عثمان"، وهي من أواخر ألحانه قبل اغتياله بواسطة في حادث أمني مشهور. وقد تحدث عن المُطرب الموسيقار " عبدالله أميغو " ووصفه بأنه ينهل من الألحان التي عرفها الناس، مع قدرة عالية على الأداء و التطريب المُكثف. ولحّن هذه الأغنية ،على درجة عالية من الحضور والذكاء الفني والفهم للعناصر الإبداعية التي تناولها الشاعر. وتمكن " خوجلي" من فك رموز القصيدة، واختار لها أكثر الألحان تعبيراً عن المضامين الشعرية، التي تزخر بها ،رغم صعوبة تلحين شعرٍ قافيته الفاء المسكونة.
(6)
دواوين للشاعر :
ديوان شعر: فرايحية أغنياتي 1979، ديوان شعر: ما بنختلفْ ،وله قيد الطبع ديوانين. وله مئات القصائد التي تغنّى بها كثير من المطربين السودانيين، منها على سبيل المثال: ما بنختلف، آمنت بيك يا أم در، أنا فاكرك معايا، فرايحية، صياد النجوم، ست اللهيج السكري ، الشبه باين، سيد السماح، العشرة ما بتهون، لا بتواصلي، القيامة، البريدو، صورتك الخايف عليها، القليب الرّاسمو حِنّة، زعل الدهب، أيامي أنا، يا مدهشة، كلم لي عيونك، الحب يا أم سماح، حلاة الزهرة، وهج الشمس، الحب المحال، لا الصابر ولا الباكي، الرتاي، الريدة، قلبك نوى، قلبي دا، الطوفان أميرة، هنية، الصبوحة، تسرح هنا، تتبسم، هو الذوق برا عزيز علينا، ساعة فرح، سلامتك، ماشي سايبنا، آمال، أديني خاطرك، شذى، ريدة الطيبين، يعيش الحب، شروط الحب، كيف أجازيك رسالة خجولة، يا عيني يا طماعة، اشتقت جد، السنين، خليني أتألم،الريد البعيد مشوارو.
(7)
مدّ الشاعر "حسن الزبير" علاقات تعاون مشترك مع المُطربين : حسن الأمين ، سيد خليفة ، خوجلي عثمان ، محمد أحمد عوض ، كمال ترباس، محمد وردي، حيدر حدربي، عبد العظيم حركة، علي إبراهيم اللّحو، يوسف الموصلي، إبراهيم خوجلي، محمد ميرغني، عثمان مصطفى، الأمين عبد الغفار، البلابل، الطيب مدثر، عابدة الشيخ، الأمين البنا، محمود تاور، مجذوب أونسة، جلال الصحافة ، خالد الصحافة، أيمن دقله ، ثنائي أبوسعد ، سمية حسن، عاصم البنا، محمود عبد العزيز، عبد الله البعيو، جيلاني الواثق ، وليد زاكي الدين، نادر خضر، جمال فرفور، ياسر تمتام، نبوية الملاك، محمد حسن. ومن الملحنين الذي تعامل معهم الشاعر : حسن بابكر، الدكتور الماحي سليمان، عبد اللطيف خضر ود الحاوي، الفاتح كسلاوي، حسين التجاني، الكردفاني، محمد عبد القادر، وكثيرون غيرهم.
01-31-2023, 07:15 PM
مصطفى نور
مصطفى نور
تاريخ التسجيل: 05-13-2022
مجموع المشاركات: 4975
شكرا استاذي عبد الله الشقليني على هذه السياجة في سطور ما سطره هذا الهرم الشعري الغنائي الكبير الا وهو الاستاذ المرحوم حسن الزبير هذا الرجل المترع بالابداع والزوق والجمال والطيبة فالاستاذ حسن الزبير رجل طيب ومرهف لدرجة لا يتخيلها الناس فلي معه تجربة وودت ان اسردها هنا علها تزيد من حب الناس لهذا الرجل الطيب وهي اذكر ان في اواخر التسعينات تشرفت بلقاءه في احدى الليالي الشعرية الغنائية بنادي الخرطوم 3 فابدى اعجابه بصوتي ووعدني بمنحي عدد من الاغنيات ولكن في تلك الفترة كانت سبل التواصل صعبة وغير متاحه وافترقنا وكلنا امل في التعامل مع بعض ونسبة لانه كان يسكن الفتيحاب وانا اسكن العيلفون فقد كان من الصعب ان نحدد موعد معين للتلاقي وتركناها للظروف .. وكل راح في حال سبيله .. وفي يوم من الايام عند عودتي للبيت فاجئني اخي بان الشاعر الكبير حسن الزبير اتصل علي تلفون البيت اكتر من مرة وهو يطلب مقابلتك لامر ضروري ,,, المهم انني ثاني يوم اتصلت عليه وبتواضعه المألوف سلامني وحياني وقال لي ياخ انا عايزك تجي تغني في زواج ابني فقلت له ده شرف عظيم لي يا استاذ وشكرته وذكر لي ان الزواج يوم كذا والحنة يوم كذا ,, وفعلا رتبت نفسي للذهاب له وكان هناك عدد من الاخوة الفنانين المشاركين في الحفل وكان ذلك في يوم الحنة الكبيرة المهم غنينا وتسامرنا وبعد الحفل طلب مني ان ابيت معهم لانه ينوي ان يعطيني بعض الاغاني غدا الصباح فوافقت وقد كان حينما اصبح الصبح وجدته يحمل كراسه كتب عليها عدد كبير من القصايد والاغاني المعروفه فاعطاني اياها وطلب مني ان اختار منها وقد كان وصادف ان الاغاني التي اخترتها كانت تحت التلحين مع الدكتور الموسيقار الماحي سليمان وقد اتصل عليه وقال له سياتيك فنان شاب اسمه ياسر علك ان تعطيه اغنية كذا وكذا وكذا . وبعد ذلك توادعنا وشكرته وبنفس تواضعه خرج معي الى الشارع وودعني .. وبعد ذلك اذدادت مشغولياتي ولم اقابله مرة اخرى ولم اذهب للموسيقار الماحي لاخذ الاغاني لانني صراحة كنت كسلان جدا وكنت اركز على الغناء المسموع ويا ليتني لم افعل ذلك .. على العموم الاستاذ حسن الزبير كان رجل متعاون مع كل الشباب الفنانين وكان لا يتواني في منح اي اغنية لاي فنان شاب او فنان كبير ولا يفرق بين هذا وذاك ... وهو اخر جيل من جيل شعراء ما بعد اغنية الحقيبة وهو شاعر مخضرم عايش عدد من شعراء العصر الذهبي وخاصة شعراء اغنية الحقيبة ...نسال الله ان ينرحنه بقدر ما قدم لنا من فن راقي وجميل ...
اسف للاطالة ولكن الشي بالشي يذكر فوددت ان اسرد هذه التجربة مع هذا الرجل الجميل حسن الزبير ... شكرا اخي عبد الله ..
تحياتي : ياسر العيلفون ...
01-31-2023, 07:20 PM
مصطفى نور
مصطفى نور
تاريخ التسجيل: 05-13-2022
مجموع المشاركات: 4975
بعد طفيت النور ما عارف الجاب لي سيرة الأغنية لي بالي شنو، ما اظن في علاقة بتجمعها مع الأغنية بتاعة ليع حياتنا اخترت غيرها. الأغنية هي"غاية الآمال"وصوت ابراهيم عوض..رف الصوت الذهبي في منطقتين حتى قمة الغراف البياني للصوت. الأغنية تتساوى فيها الكلمات واللحن والأداء.
الشكر كذلك لكل من شارك وسيشارك بالقراءة أو المرور أو شارك بكلمة ......
...........فبكم تزدهر الكلمات، ونعيش الفرح ونفهم أنفسنا. ************************************************************************************* هناك أغاني كلما سمعت مجرد الدندنة بها تتوقف مشاعري عن كل شيء إجلالا لها...وهمو كُثر.
ومن بينهم أغنية" غاية الآمال" كلمات ومعنى و لحن و أداء...التحية لعبداللطيف خضر والرحمة والمغفرة
للشاعر و الفنان... **** يا ربي هل سيظل هذا البوست موقع يذكرني بكل الأغنيات التي تأسرني؟؟؟
صيغة السؤال مفتوح النهايات.... . والشجن المحتشد في ثنايا السؤال..يجعل الإجابة مفتوحة على كل الاحتمالات..فيكون الغموض هي الإجابة الوحيدة المؤكد للسؤال: ليه حياتنا اخترت غيرها.
07-02-2023, 09:25 PM
حيدر حسن ميرغني
حيدر حسن ميرغني
تاريخ التسجيل: 04-19-2005
مجموع المشاركات: 25074
ﻣﺎﻛﺎﻥ ﺟﻔﻴﺘﻨﺎ ﺯﻣﺎﻥ..زمان...زما الحتة دي يا محمد عبدالله فيها ما فيها حاجة كدة في صوت ابراهيم عوض زي الميتافيزيقا فوق و...وراء الطبيعة ومن اي حاجة ممكن ما تتخيلها تلقى عصية على الصور التعبيرية والتصويرية.. الواحد نفسه يتكلم كتير ويغوص في شجن عوض احمد خليفة وغاية اماله وفي اللزمات الموسيقية واستخدام مفاتيح غاية في الجمال والترابط واللحن الراقي لكن هي الحرب يا صديقي محمد عبدالله.. اتت على اخضرار قلوبنا.
07-27-2023, 08:40 AM
محمد عبد الله الحسين
محمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 10912
Quote: الواحد نفسه يتكلم كتير ويغوص في شجن عوض احمد خليفة وغاية اماله وفي اللزمات الموسيقية واستخدام مفاتيح غاية في الجمال والترابط واللحن الراقي لكن هي الحرب يا صديقي محمد عبدالله.. اتت على اخضرار قلوبنا.
******************************************
في الحرب كما في الموت لا تتوقف الحياة ...
لا يتوقف الناس عن الإحساس بالحياة.. هذا قدر الإنسان ..أن يعيش الحياة بكل ما فيها حتى الثمالة..
فهم رغم كل شيء يضحكون كما يبكون... يعطفون و يتعاطفون ويتسمرون و يتناسلون ...الخ
************* قبل يومين تحديدا ودون أن أشعر وجدت نفسي أردد : عارفك ..أنا عارفك ﻋاﺭﻓﻚ ﻭﺩﻳﻊ ﻭﺭﺯﻳﻦ ﺃﺟمﻞ
مﻼﻙ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﻮﻥ... حتى مع اللزمة الموسيقية القبلها..الممهِّدَة لها ...والتي تختلف عن اللزمات القبلها..يعني عاملة نوع من
الكونتراست..(التباين) المريح والمفاجيء.
تحياتي يا كلك إحساس
07-27-2023, 03:02 PM
Ahmed Yassin
Ahmed Yassin
تاريخ التسجيل: 01-31-2013
مجموع المشاركات: 5507
وعارف عفافك فطرة لكن حنانك وين؟ ومابصح وإنت قـريب يكويني جمر البين ! مادام قلوبنا إتلاقت وارواحنا قالت زين. ...... اكيد انت عارف يا دكتور... احساس دعوة الشوق للاحباب والصحاب فما بالك بدعوة الاشواق للوطن وللتراب ..وفي الوقت الصعب اصبح غاية الامال وصعبة المنال... وريني يا محمد كيف حتغالب الاشواق دي.. دي فيها.. اغالب دمعي واتصبر واقول يا الله صبرني انا ما عارف ودالحاوي قام بتأليف اللحن دا كيف؟!! و كيف قدر يوصل العتاب موسيقيا؟؟!!! وكيف حشد كل ذلك الشجن والشوق في جمل راقية مرتبطة بالوجدان
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة