جنرال الحروب الخاسرة_ تقرير عن مناوي#

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 01-29-2023, 01:42 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
المنبر العام
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-23-2023, 10:50 AM

زهير ابو الزهراء
<aزهير ابو الزهراء
تاريخ التسجيل: 08-23-2021
مجموع المشاركات: 4237

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
جنرال الحروب الخاسرة_ تقرير عن مناوي#

    10:50 AM January, 23 2023

    سودانيز اون لاين
    زهير ابو الزهراء-السودان
    مكتبتى
    رابط مختصر



    ” الجريدة “ هذا الصباح… مني أركو مناوي..
    جنرال الحُروب الخاسِرة..!

    * قادة الحركة: مناوي آحادي القيادة، مُتسلط، مُتخبط وفاشل إدارياً..
    * عدد أقرباء مناوي ووزير المعادن الذين تم تعيينهم بقطاع المعادن أكثر من (100) موظف
    * مراقبون: الحركة بلا مجلس تحرير ثوري وبلا مكتب سياسي وبلا مكتب تنفيذي
    * بدأ أول معاركه الخاسرة في مؤتمر حسكنيتة، وشق الحركة لمجموعتين
    * على خلفية اتفاق أبوجا، مناوي: لست مساعداً للرئيس ووضعي أشبه بمساعد الحلّة في اللواري السفرية

    الجريدة - عبدالرحمن العاجب

    في قرية (فوراوية) النائية التي تتوسط الرمال في أقصى الشمال الغربي لإقليم دارفور، وفي بيئة صحراوية قاحلة نهاية ستينيات القرن المنصرم جاء مولده.. لم يتوقع أفراد أسرته البسيطة أن يكون لهذا الفتى شأن في مقبل الأيام.. لاحقاً صار مني أركو مناوي من الشخصيات السودانية المثيرة للجدل.. مناوي المولود في العام ١٩٦٨م وبعد بلوغه سن الدراسة التحق بمدرسة فوراوية الابتدائية، ثم مدرسة كرنوي المتوسطة، ثم مدرسة الفاشر الثانوية، ولظروف عديدة فشل مناوي في الدخول للجامعة، ولكنه فيما بعد درس اللغة الإنجليزية والفرنسية في تشاد خلال عامي 1994 -1996 وبعدها عمل معلم بمدارس الأساس في منطقة بويا.

    بين فوراوية وزالنجي:

    ما بين قرية (فوراوية) الوادعة التي تتوسط صحارى وتلال شمال دارفور ومدينة (زالنجي) الوريفة التي ترقد على ضفاف أعرق وديان دارفور قام (عبدالواحد محمد نور) مع رفيقه (مني أركو مناوي) وآخرون بتأسيس حركة تحرير دارفور والتي تم تغيير اسمها بعد فترة قصيرة إلى حركة تحرير السودان.. وبعد إعلان مولد الحركة رسميا تقلد عبدالواحد منصب رئيس الحركة، بينما تقلد مناوي منصب الأمين العام للحركة.

    الصعود للقمة والهبوط:

    بسرعة فائقة ووتيرة متسارعة لمع نجم قادتها إثر اعتداء الحركة على مطار مدينة (الفاشر) حاضرة ولاية شمال دارفور.. الاعتداء عده البعض أول عملية نوعية تنفذها الحركة بعد تأسيسها، وظهر وقتها الرجلان في القنوات الفضائية والإذاعات في 2003 ولكن قبل أن تمضي ثلاث سنوات على تأسيس الحركة الوليدة ضربتها صراعات عنيفة أدت الى انشقاقها في مؤتمر (حسكنيتة) الشهير الذي عقد عام 2005 والذي بموجبه انقسمت الحركة إلى جناحين الأول يقوده عبدالواحد والثاني يقوده مناوي.

    من حسكنيتة إلى أبوجا:

    تجاوزت الحركة محطة (حسكنيتة) وأصبحت في واقع الأمر حركتين كل منهما تحمل اسم تحرير السودان، واختارت مجموعة مناوي الاتجاه غربا صوب العاصمة النيجيرية (أبوجا) وبعد مفاوضات عسيرة توصلت هناك لاتفاق مع الحكومة السودانية في العام 2006 وبعد توقيع اتفاقية (أبوجا) وبموجب الاتفاقية شغل مناوي منصب كبير مساعدي رئيس الجمهورية ورئيس السلطة الإنتقالية لولايات دارفور.

    مساعد الرئيس والحلة:

    مناوي الذي لا يعرف الخرطوم كثيراً، جاء إليها قادماً من أقصى الشمال الغربي لإقليم دارفور، وبفضل إتفاقية أبوجا أصبح الرجل الرابع في الدولة، وعندما تم تعيينه كبير مساعدي رئيس الجمهورية ورئيس السلطة الانتقالية لولايات دارفور ظل مناوي قابعا في القصر الرئاسي بلا مهام سوى كان ذلك في القصر أو سلطة دارفور الانتقالية التي كانت سلطاتها الفعلية بيد ولاة الولايات، وعندما وجد مناوي نفسه بلا عمل يؤديه بالقصر الجمهوري سخر من نفسه في ندوة شهيرة بدار حزب الأمة في ديسمبر من العام ٢٠٠٩م فقال ما معناه أنا لست مساعداً للرئيس ووضعي أشبه بمساعد الحلّة في اللواري السفرية، وبعدها خرج مناوي من الخرطوم مغاضبا وأعلن تمرده على النظام.

    مكاسب ومغانم شخصية

    وبالنسبة للكثيرين فإن كل الشعارات والقيم السامية التي رفعتها حركة تحرير السودان بقيادة مناوي تحولت إلى مكاسب ومغانم شخصية وأسرية، وفي إتفاقية أبوجا التي تم توقيعها في عام 2006 م بين الحكومة السودانية والحركة استولى مناوي وأبناء أسرته على معظم الوظائف في السلطة الانتقالية لدارفور وعلى الوظائف على المستوى القومي والولائي وقدم اسوأ نموذج للهيمنة والإقصاء، وانتهت تجربة أبوجا بمكاسب شخصية للأفراد، ولم تحقق أي نجاح يذكر للإقليم وشعبه المكلوم.
    القائد في متاهته
    وبعد خروج مناوي وإعلان تمرده على حكومة الخرطوم دخلت حركته في أزمة جديدة من الأزمات التي ظلت تعاني منها الحركات الدارفورية، التي عانت منذ تأسيسها وبدايات الأزمة الدارفورية من آفة الانقسامات، وبسبب تمرّد مناوي أعلنت الحركة تجميد نشاط قائدها من رئاسة الحركة والمجلس القيادي وتكوين مجلس سياسي عسكري مؤقت لإدارة شؤون الحركة لحين انعقاد المؤتمر الاستثنائي.. واتخذ (62) قائداً سياسياً وعسكرياً قراراً بتجميد نشاط الرجل الأول في الحركة، ومن أبرز القادة الذين اتخذوا القرار: رئيس مجلس التحرير الثوري عيسى بحر الدين، مساعد الرئيس لشؤون التنظيم والإدارة مبارك حامد علي (دربين)، مساعد الرئيس للشؤون السياسية علي حسين دوسة، مساعد الرئيس لشؤون الشباب والطلاب الفاضل التجاني بشير، الناطق الرسمي ذو النون سليمان، قائد عام استخبارات الحركة حسن صالح نهار، الناطق الرسمي لجيش الحركة محمد حامد دربين وغيرهم من القيادات السياسية والعسكرية.

    مبررات فوق الموضوعية:

    وذكر قادة الحركة الذين قاموا بعزل مناوي في أكتوبر ٢٠١٠م أن الرجل ظل على الدوام يقف سداً منيعاً ضد عملية الإصلاح التي ينشدها منتسبي الحركة والنهوض من مآلات التدهور التنظيمي والسياسي الناتج من سوء إدارة مؤسسات الحركة، ووصفوا طريقة مناوي في إدارة الحركة بالتسلطية والآحادية، فضلاً عن إفراغ المؤسسات التنفيذية والتشريعية من مضامينها؛ الأمر الذي عطل أجهزة الحركة، ووصفوا ما يقوم به بأنه تخبط إلى جانب فشل سياساته في إدارة عملية السلام ومؤسسات الحركة، واتهمت المجموعة الرجل بأنه ظل يعمل على تغييب مؤسسات الحركة التنفيذية والرقابية فضلاً عن انفراده بصناعة واتخاذ وتنفيذ القرارات، وإدارة الحركة خارج الأطر التنظيمية الواردة في النظام الأساسي، إضافةً الى سوء إدارته لأموال الحركة وعدم توظيفها وصرفها خارج مصالح الحركة وكذا رفضه تقديم التقارير المالية طي






                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de