كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
|
Re: لجنة أساتذة الجامعات السودانية (لاجسو) - ف� (Re: معتز تروتسكى)
|
سلامات اطلعت على بوستك الملىء بالاصطلاحات المجعلصه المابتقدمشى غيرانها زول بيتكلم فى موضوع ما . الحال كحال مشاكل السودان الاهتمام بفوقيه المصطلح والخطاب دون الغوص فى اعماق القضيه ونقاشها بسلاسه مقاربه للواقع اولا : انطباعى الشخصى ان اللجنه فى نهايات الاضراب الماضى بدا لى انها ربما وقعت تحت ضغط ما جعلها تقبل الحل المطروحوامعالجه بدون اصرار على انجاز كامل مطالب الذكرة المقدمه لرئيس الوزراء فى منتصف 2021 والمتجاوزة لمطالبفئويه ضيقهلمطالب تدعم وتحقق الاستقرار للعمليه الاكاديميه ثانيا: الاساتذه مفئه يجب ان تصنف كجزء من الادارات خاصه فى واقع مابعد 25اكنوبر 2021. وحتى الادارات المستسلمه لواقع مزرى لايقبل به ادارى /استاذ جامعى دون موقف مبدئى وحاسم لضمان عمليه اكادميه مستقرة ثالثا:الوضع بوضوح سبق اضراب الاساتذه بقياده لاجسو حاله من الاضطراب سببه زيادات الرسوم الجامية على الطلاب ممايهدد امنيه استمرارهم فى مسارهم الاكاديمى وزيادات الرسوم هى الوجه الاخر (لقضيه الاساتذه +توفير مدخلات استقرار العمليه الاكاديميه ).فالدوله لاتلتزم سوى ب(عطية مزين ) حتى تتمكن الجامعات من الصرف على مؤسساتها بما فيها مرتباتالاساتذة تحت مسمى بند (دعم التعليم الالى) وعلى الجامعات تغطيه العجز فى ميزانيتها من مواردها الذاتيهالضئيلهوالفقيرة اضافه الى (جيب الطالب) بزيادة الرسوم الدراسيه او القبول الخاص (بالدولار) المؤثر (نوعيا) على الطالب المقبل بكليات تجد تنافس عالى فى مرحله القبول العام. . الان اذا رفعت لاجسو اضرابها المعلن استئنافه بالامس سنود الى ماقبل تاريخ استئنافه (9يتاير 2023) وتظل قضيه زيادات الرسوم الدراسيه على الطلاب الفلكيه قائمه مالم تلتزم الدوله ممثله فى وزارة الماليه بكامل الصرف على مؤسسات التعليم العالى دون استثناء بمافى ذلك الالتزام بدخول مرتبات منسوبى العليم لعالى ضمن الفصل الاول منميزانية جمهورية السودان.بخلافذلكمشكله الرسوم قائمه اما مشكله الاستاذ ستكون فى مرحله من التعقيد لان مرتباتهم ستكون فى كف عفريت بين التاخير والانتقاص لعجزميزانيات الجامعات ن القدرةعن الوفاء باقل واهم التزام وهو مرتبات الاساتذة (عماد العمليه الاكاديمية) وتجدالادارات نفسها فى صراع بين مطرقه الطلاب وقضيه الرسوم وسندان الاساتذه والوفاء بادنى حقوقهم (المرتبات) تيحاتى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لجنة أساتذة الجامعات السودانية (لاجسو) - ف� (Re: Asim Ali)
|
أستاذ عاصم... إذا دي شوفتك، وإبتزالك للغة التوصيفية، بما تسميها كلام والسلام... حاقول ليك شنو غير شكراً أقلاها على مرورك... ما مطروح ببساطة هو معايشة الواقعين إذا كان واقع الحركة الطلابية أو المجال الجامعي في التدريس، عشان الموضوع ما مغالطات وفزلكات في الجدل من أجل خد وهات...
عموماً مشكور، وتحياتي كذلك...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لجنة أساتذة الجامعات السودانية (لاجسو) - ف� (Re: معتز تروتسكى)
|
Quote: سؤالك ده أنت أفضل من يجيب عليه...
|
هى دى المشكله مجموعات نخبويه وسياسيين وحالة تعامل فوقى وانفصال عن ملامسه الواقع على الارض احوال وجماهير وبعد مايسمى نضال 3عقود وجبالمن التعامل الفوقى البعيد عن لامسه الجماهير خطابا وفهم حتى سيق الشعبوالوطن للسقوط فى فخ مخططات بنى كوز الاستخباريه ومازلنا ننظر للامور بنفس اللغه والانفصال عن الجماهير ومخاطبة قضاياها بما يشرك الجماهير بكل قطاعاتها فى حل قضاياها بما يقدم لها و يجعلها شريك فاعل اصيل لكن للاسف تظل بعض النخب فى بروجها العاجيه تخاطب بعضها واوراقها واوطانها وشعوبها ميزالو ضمن نفس الدائرة الجهنميه منذ الاستقلال ربما باختلاف اقطار دائرتها وايقاع وتردد دورانها تحيتى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لجنة أساتذة الجامعات السودانية (لاجسو) - ف� (Re: معتز تروتسكى)
|
السلام عليكم الأخ معتز
باعتباري متابع لماكتبته
وجهة نظرك وكذلك ووجهة نظر الأخ عاصم استفدت منهما لفهم جوانب الموضوع..
طبعا طرح وجهة النظر المخالفة بشكل لا يثير حساسيات أو رد فعل غير إيجابي فالاستفادة من وجهتي النظر
بتكون أفضل.. ودائما هناك متسع لعرض وجهات النظر .
طبعا هذا بغض النظر عن وجود خلفية ما لا ندري بها.
احترامي للجميع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لجنة أساتذة الجامعات السودانية (لاجسو) - ف� (Re: محمد عبد الله الحسين)
|
وعليكم السلام... أ/ محمد عبد الله... الطبيعي في الأمور هو منحى الإختلاف، وإذا لم يدرك أحدهم هذه السمة يصبح لا علاقة له بقيم مثل الديمقراطية والمرونة، وذلك لإعتبار أن الوعي قيمة لا بد أن تزل على أرض الواقع ليكون الشخص متسق عملي ونظري بما ينادي به، من بوابة البدء من النفس... عليه لا أجد غضاضة عن نفسي في الإختلاف مع الأستاذ "عاصم"، لكن الملاحظ وبغرابة عديد الإفتراضات التي دلف بها للنقاش، بقدر محاولاتي لإيقناعه بأن الأمر ليس كذلك وهو مصر... هو ما جعلني أنأ عن الإستمرارية معه، وهو قادم محملاً بفرضياته بل وحاسم أمرها، هنا يصبح السجال والحوار عبارة عن إستهلاك لذا بعد محاولاتي المتكررة لإعادة الكرة مرة ومرتين بالشكل الشي يطارح به، تركته يعمه في غيه، مع كل الإحترام والتقدير أقلاها من جانبي... وما مكتوب والنقاشات موجودة كل من إطلع عليه يستطيع أن يطلع بإنطباعه حول طريقة "عاصم" في النقاش!...
شاكر ليك كلاماتك وملاحظاتك، مع جل إحترامي وتقديري لشخصك...
| |
|
|
|
|
|
|
|