كتب الشاعر الصادق الرضي عن البناء الجمالي للكون في أعمال السوداني صلاح إبراهيم

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-11-2024, 07:44 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-08-2023, 06:41 PM

زهير ابو الزهراء
<aزهير ابو الزهراء
تاريخ التسجيل: 08-23-2021
مجموع المشاركات: 8141

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
كتب الشاعر الصادق الرضي عن البناء الجمالي للكون في أعمال السوداني صلاح إبراهيم

    05:41 PM January, 08 2023

    سودانيز اون لاين
    زهير ابو الزهراء-السودان
    مكتبتى
    رابط مختصر



    الصادق الرضي
    https://www.0zz0.com
    التشكيلي صلاح إبراهيم من مواليد (كتم -الفاشر) 1958، بكالوريوس كلية الفنون الجميلة والتطبيقية – الخرطوم 1982، دبلوم التربية جامعة السودان (1982-1986) ماجستير ودكتوراه من الجامعة نفسها، له عددٌ من المعارض الجماعية داخل وخارج السودان، وعددٌ من المعارض الفردية كذلك، ومشاركات في ورش عمل، أحرز جائزة نوما لرسوم الأطفال عام 1990، كتب عنه التشكيلي محمد حسين الفكي: «قدم أفكاره من نواة الخلق الأولى من فكرة التكوين البسيط، وارتفع بها إلى مقامات الخيال والرؤية المفكرة، يظهر ذلك في أسلوبه التعبيري المميز» هنا مقاربة للأسلوب في أعماله وفعالية الذاكرة، أيضا للبعد الأسطوري والصوفي واسئلة الوجود الصعبة.



    تفصيح المفردة التشكيلية

    الأسلوب صفة عضوية، بمعنى أنه ينمو ويستزيد بالممارسة الراشدة والتدريب والبحث المستمر على يد المفردة التشكيلية، إذ أن التشكيل ضرب من التعبير، والتعبير لغة تنطوي على الدارج والفصيح، لذا هو يبحث عن تفصيح المفردة الشكيلية وتكريس التميز، أي أن يكون متميزاً مقارنة بالتجارب التشكيلية الأخرى، وهي كثيرة ومشاهدة ومقدرة، أهم التطورات في تجربته هي، تحقق الاحترافية بمعنى حل التناقضات التقنية والإلمام على نحو جيد بمعرفة الأدوات والخامات، وكل الوسائط المستخدمة، واقتراح خامات جديدة ونوعية واستنطاقها جمالياً وفق رؤية ونسق مفاهيمي، يتخذان موقفاً نقدياً موضوعياً من الإرث المحلي والإنساني في إطار الظاهرة والهم التشكيلي؛ الأسلوب في الفن سلاح ذو حدين – كما يقال عادة – لأنه في أحيان كثيرة يصير سجناً لا فكاك منه لصاحبه، إن كان ذا غفلة، لكنه ضمن المبحث العام للتشكيل من المتغيرات القابلة للتطوير والتفجير واكتشاف قوانين جديدة داخله، تراكم رصيد التجربة الذاتية للمشتغل بالفن في أي ضرب من ضروبه المختلفة؛ الأسلوب، بالنسبة لصلاح، تحدده المفردات المختارة، والخامة أيضاً لها حوارها الخاص والمسألة في مجملها جدلية وحوار دائم ومستمر ومثمر في الوقت ذاته؛ التمرد على الأسلوب نفسه صفة تمتاز بالثبات، لذا فهو يسبب الكثير من القلق على أسلوبه، بالقدر الذي يسببه له من الملل فيندفعان معاً – هو والأسلوب – إلى الأمام تفادياً للاحتراب، توجد صيغة جديدة للتعامل في أرض مغايرة.



    فعالية الذاكرة

    الطفولة مرحلة خصبة، بالنسبة للمبدع خصوصاً، ما الذي يمكن إفادته من مخزون الصور في معالجة العمل الفني – ما هي فعاليات الذاكرة في إنتاج العمل الفني والإبداعي تحديداً في هذا السياق؟ فالطفولة مرحلة خصبة حقاً، وفيها يتكون ما يسمونه بالتركيبة النفسية (psych makeup) وفق خبراء علم النفس، والتركيب النفسي يرتبط دائماً بالبيئة والوراثة، وهو أمر مرهون بالتكيف، وقد تتجلى هذه الفترة المهمة في حياة المبدع في بعض أعماله اللاحقة – أي صياغة الفطرة من خلال المعرفة، هذا الأثر يمكن تسميته بالحنين إلى البداءة (pigturesnostalig) فهي استلهامات ماكرة تغترف من معين البراء ؛ في ما يخص فعالية الذاكرة: العمل الفني فيه قصدية ووعي عميق، تنتفي فيه الحدود بين أقاليم الشعور واللاشعور، وأهمية الذاكرة تكمن في أن لها فاعلية تتعلق بالترميز والتخزين والاسترجاع، وهذه الفاعلية في مجملها متعلقة بالخيال، الخيال مطية الإبداع، الخيال أداة ذهنية تؤدي وظائف في بيئة نفسية من الدرجة الأولى؛ الطفولة هي تاريخ العالم المسالم حتى على مستوى الأمم الأخرى من بقية الكائنات.



    بعد أسطوري وصوفي

    بقدر ما للمعرفة من جمال وعمق يقتضي الرؤية للعالم من منظور شفاف وناعم، بقدر ما لها من متطلبات ذات نزوع عنيف وقاس في التلقي والإنتاج، عادة يتبدى جمال المعرفة وعمقها في مستويات لخدمة قضايا الإنسان الكبرى على المستوى الفلسفي، مثل الحب والاعتراف بحق الاختلاف والرأي الآخر، ليس هناك عنف في الأداء التشكيلي لصلاح، هناك إشارة للتوازن البيئي الذي يحفظ التناسق للبناء الجمالي للطبيعة في كمالها النسبي، التشكيل بالنسبة له خطاب، والخطاب معروف في الأدب بأنه (قول ورأي وله جانب غير مرئي ويسمى عادة بالمسكوت عنه) ما يتبدى في بعض أعماله الفنية ليس عنفاً بقدر ما هو سلم متعلق بنواميس الطبيعة ونظريات البقاء على قيد الحياة، وفيه أيضاً استلهام وتضمين للبعد الأسطوري والصوفي والشعبي في السودان، في صناعة الصورة، وهو بعد واسع الثراء يشكله التاريخ والجغرافيا أيضاً لها أهمية قصوى في الاتجاه ذاته.



    أسئلة الوجود الصعبة

    هناك ثمة احتفاء دائم ورصد دقيق لتفاصيل حية، في اليومي ربما، في الذاكرة أو الحلم، هل ثمة ما يبرِّر هذا المهرجان من الحيوانات الأليفة وغيرها في علاقات الطبيعة ومفردات الطبيعة ومزجها بالعلاقات الإنسانية وأسئلة الوجود الصعبة؟ نجد في تاريخ الفن الغربي أن الاعتماد على تراث عصر النهضة، الذي كان يتخذ من جسم الذكر معياراً للجمال، وأيضاً الفلسفة ذات النزعة الإنسانية، كانت تتخذ من الإنسان مركزاً للكون، واستمرت هذه المسألة إلى وقت قريب، بالنسبة لإبراهيم، في التناول والمفاهيم الجمالية، يرسم عوالم تحتوي الكائنات كلها لتكون معاييرَ جمالية، بما فيها الإنسان نفسه؛ فهو يرسم الحشرات والزواحف والطيور والأسماك والنساء والشيطان والنجوم والقمر والهلال والجمال والأبقار والحجارة، كما أن هناك مرجعية دينية أيضاً اذ ورد في الذكر الحكيم (إنهم أمم أمثالكم) وبمعنى آخر هم لا ينفصلون عن البناء الجمالي للكون؛ قد تجد فراشة ما، في بيئة ما، معياراً كاملاً من حيث التصميم والتناسق واللون والحركة، وقد تساعد كل هذه المفاهيم على الإجابة على أسئلة الوجود الصعبة، فهم الإنسان لا يتأتَّى بمعزل عن هذه الكائنات المسالمة.

    شاعر وصحافي سوداني

    الاعمال المنشورة مع المقال
    https://www.0zz0.com
    https://www.0zz0.com
    https://www.0zz0.com






                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de