ولـد بحي العرب بأم درمان عام 1900م وذلك الحي الذي كان يعج بالشعر والفن والأدب فقد كان به عبـــيد عبدالرحمن وعـبدالرحمـن الريح وأحمــد عبدالرحيم العمري وهو صاحب مدرسة متميزة في الشعر والجزل الرقــيق فقد قال الشعر صبياً وأكمل تعليمه الأولي ثم عمل مع الأعراب في البيــــــع والشراء بزريبة البهائم ثم هجر الزريبة وسوق العرب وتعلم صنعة الحــديد حتى أصبح ميكانيكياً ماهراً وكان يستقل دراجته ليتعلم اللغة الإنجليزية في المساء مما أهله ليشق طريقه في مصلحة النقل الميكانيكي بنجاح واقتدار وكان يغشى مجالس العلم واللغة العربية في حلقات المعهد العـــــلمي وكان كثير الاطلاع وحاد الذكاء فجاء شعره لوحات بارعة من الإتقان اللفــــــظي والمعنوي . وبرغم أن سيد عبدالعزيز كان في الجناح المناوئ لصالح عبد السيد عندما انقسم شعراء وفنانو الحقيبة الى معسكرين إلا أن شعر سيد عبدالعزيز هو الأقرب الى شعر صالح غزارة في الإنتاج وجودة في الصنعة وروعة في التعبير . وقد أنتقل سيد إلى جوار ربه في أغسطس 1976م فسكت هزار صداح . ________________________________________________________________________________________________________
في مشاوير بحثي و تأملي في غناء الحقيبة ... كان مرجعي دائما الصديق الصدوق الأخ الشقيق احمد الفرجوني ... و تعلمت منه شيء ... اعتقد انه افادني كثيراً ... قال لي الفرجوني : لا يهم متى قال الشاعر القصيدة و فيمن قالها ... و أين ... فكل ذلك تأريخ له من ينقب فيه و قد يصيب او يخطئ .. اما انا فتهمني المعاني .. فهي الادب بعينه ... _____________________________________________________________________
لفت نظري اليوم تعليق من ( شاب ) صغير السن على اغنية سيد عبد العزيز ( مسو نوركم ) بصوت الكروان بادي ... قال الشاب : سيد عبد العزيز ده منجم لم يكتشف بعد ...
ضحكت ... لأني اشعر بسعادة حينما أرى الشباب الصغار يغوصون في غناء الحقيبة ... فيطمئن قلبي ان هناك اجيالا بعدنا ستحمل هم الشعر و الغناء القديم ...
قادني كلام ذلك الشاب للغوص من جديد في ديوان سيد عبد العزيز ... و بدأت اتأمل من جديد ما صنعته قريحة ذلك الانسان البديع من اشعار طالما اسعدتنا و طالما ترنمنا بها ... ____________________________________________________________________
لي صديق دائما ما نستمع الى أغاني سوياً في سيارتي او سيارته ... و دائما ما يسألني ... ( دي الكتبها منو ؟ ) و جوابي غالباً ما يكون ( سيد عبد العزيز ) ...
قال لي مرة ... انت كل اغنية سمحة اسالك منها تطلع سيد عبد العزيز !!
فلنتأمل ماذا كنا نسمع انا و صديقي ... و نتكشف سوياً لماذا ( كل اغنية سمحة كتبها سيد عبد العزيز ) او كما قال :)
رغم حبي الشديد لثنائية سيد عبد العزيز و الكاشف ...
لكن سأبدأ بمسوا نوركم ... تحية للشاب الذي الهب حماسي لقراءة اعمال سيد عبد العزيز الكاملة مرة أخرى ... كتبها سنة 30 بمناسبة زواج صديقه عبيد عبد الرحمن و الذي لم يتمكن من حضوره ... لا اريد الغوص في المناسبة ... و لكن اطمع في التأمل في كلماتها و اللحن العبقري لكرومة ... و التسجيل هنا بصوت الكروان الآخر بادي محمد الطيب ...
08-21-2018, 04:25 AM
يحي قباني
يحي قباني
تاريخ التسجيل: 08-20-2012
مجموع المشاركات: 18708
الأمي قال .. انت حكمة .. انت آية و لا انسان ؟ انت صاحي و لا نايم و لا طرفك من طبعو نعسان ...
اما ( سيدنا )... فقد كتب قبل ذلك:
يجلي النظر يا صاحي .. منظر الانسان الطرفه نايم و صاحي .. صاحي كالنعسان ..
و قال : دعجة و مكحلة خلقة عظمها الرحمن بكمال جمال الخلقة وشحها الإيمان ثم قال في نفس العيون : شفت العيون بتقهقر ضابط النيشان شفن الجمال الوافر في جليلة الشأن ...
لحنها الحاج سرور و أداء بديع من حمد الريح ...
08-25-2018, 00:55 AM
يحي قباني
يحي قباني
تاريخ التسجيل: 08-20-2012
مجموع المشاركات: 18708
يا يحى قبانى يا جميل دائما انت بتروق المنقة و بتعشعش فينا حب الوطن لله درك يا راقى يا اصيل محبك بدران كل التقدير و المودة و عيدك سعيد مع كل غواليك يا عزيز يا سيد الناس
08-25-2018, 04:50 PM
يحي قباني
يحي قباني
تاريخ التسجيل: 08-20-2012
مجموع المشاركات: 18708
"وأشار الباحث جمال الدين إلى أن الكلمات المفتاحية نفسها (الراح والغزلان والرشا والكحيل والثغر والغصن الرطيب والقوام الممشوق والملاحة واللحاظ فتاكة والحواجب تقول هلال والخصر الأهيف وعيون المها وعلى شط النهر وعلى النجيلة جلسنا والرمان وإلخ) نفس الصناعة والإصطناع والأوزان الشعرية. الخلط نفس بين الدارجة والفصحى. الهدف نفسه: شعر للغناء و”القعدات”. و ذات المواضيع: الغزل ووصف المرأة والطبيعة، والمدهش أن هناك أبياتاً شعرية كثيرة وربما قصائد كاملة متطابقة في الكلمات والمعاني والأوزان، والعجيب أن الأخيلة هي ذاتها لا شيء جديد.. وهذا أخطر شيء.. أهم شيء .. الأخيلة أي الصور الشعرية هي ذاتها. إذن ما الجديد!.. ماهي دواعي فخرنا بالحقيبة إن ثبتت كل أو بعض هذه المزاعم؟"
صحيفة التحرير
08-26-2018, 05:55 AM
معاوية الزبير
معاوية الزبير
تاريخ التسجيل: 02-07-2003
مجموع المشاركات: 7893
كل سنة و انت بخير يا أبوبكر الموضوع مثار هنا بالتفاصيل لماذا تتضارى وراء مصدر ثالث أليس من المنطقي أن تتداخل في البوست الأصلي مع صاحب الشأن نفسه الأخ محمد جمال بدلا من حركاتك دي مع ود قباني ثم أين ينتهي كلام صحيفة التحرير ويبدأ كلامك انت مع الـ"نقاد"
Quote: هل من الممكن أن يكون سيد عبد العزيز سارقاً لهذا النوع من الشعر؟
عم سيد عبد العزيز ده في مقام والدك ما لقيت وصف أفضل من سارق؟
08-26-2018, 07:08 AM
يحي قباني
يحي قباني
تاريخ التسجيل: 08-20-2012
مجموع المشاركات: 18708
كتب سيد عبد العزيز غصباً عنك و لم يكن المقصود الكاشف ان يغنيها ... و قابله الكاشف و قال انه لحن الاغنية ... فغضب سيد و قال للكاشف ( انا ما راضي ) فقال له الكاشف : على كيفك ترضى او تغضب ... اعتقد كان يرغب سيد عبد العزيز ان يلحنها و يغنيها احمد المصطفى ... فقد كانت تجمع بينهما علاقة صداقة حميمة ...
08-26-2018, 08:18 AM
يحي قباني
يحي قباني
تاريخ التسجيل: 08-20-2012
مجموع المشاركات: 18708
إتّا خبير، لكن خواف!! كنت أتوقع منك رد قوي لجمال من شاكلة: هل غادر الشعراء من متردم وممكن تضيف: لو أخذنا كلامكم دا كمعيار الخواض ممكن يطلع سارق من درويش فلان من علان
المهم حسب رغبتكم بمشي
ضيعتوا درديقة كنت ناوي أصلحها ليكم
المهم الأهم محمد جمال في البوست الجديد تراجع عن تصريحاتو لصحيفة التحرير
08-26-2018, 03:57 PM
معاوية الزبير
معاوية الزبير
تاريخ التسجيل: 02-07-2003
مجموع المشاركات: 7893
ابداع آخر من سيد عبد العزيز و كرومة ...بصوت سيدنا المبارك حسن بركات .
دنت الثريا بقت قريب بين السلوك في تاني دور في ثانية كم سطعت بدورو أهلة كان نوعن غريب هناك من يرجح ان ( الثريا ) هي ثريا شاشاتي و التي كانت تسكن المسالمة مع اسرتها في منزل من طابقين ...
يا سلام عليك ما بقدر ما اتابع عندك بنرتاح انا ومعاي ناس كتار..من زحمة العناوين ورهق التفاصيل ، شوف ثريا عملت شنو ما بين التغزل والحب عند الشعراء .موضوع طويل..وشيق الجميل فيه ..اللغة بتختلف وتتهذب وتتشبع بما يصف دنيا المحبوب فجأة بقينا مع مشهد عيد الصليب..والتراتيل و..ابداع ، احلى..من ساعة السرور وأدق من فهم اللبيب
والصمت في حرم الجمال جمال .. ولكن غلبني اصمت صراحة يا استاذ يحيى ،،، لذلك كان لابد من المرور واسجاء التحية والتقدير لهذا الجمال وهذا الابداع الغير متناهي ابدا ،، فالحقيبة بحر ما ليشو شاطيء حسب تقديري الخاص ,,, فالاستاذ سيد عبد العزيز احد بحارة هذا البحر الجميل ،،، انا غايتو متابع ألى ان يرث الله الارض وما عليها .... مع خالص شكري وتقديري ...
تحياتي : ياسر العيلفون ...
09-01-2018, 10:48 AM
Ahmed Yassin
Ahmed Yassin
تاريخ التسجيل: 01-31-2013
مجموع المشاركات: 5507
يحي قباني وشركاه محور (سيد والعبادي و عبيد عبد الرحمن وسرور ) المحور الآخر ( أبوصلاح وعتيق وعمر البنا وكرومة ) كان التنفاس بينهم شرسا .. وصل الامر الى (تخريب) وافساد كل محور حفلات المحور التاني بارسال (رباطة امدرمان) ليفرتقوا الحفلة .. المسألة دي كانت (غيرة) بس وحلاها سرور بانه لمن جاء الحجاز وحج بيت الله اهداه طيب الذكر المغفور له الملك (عبدالعزيز آل سعود) طيب الله ثراه ساعة و(مسدس) وفي نص الحفلة المولعة جاء الرباطة ليفعلوا فعايلهم وسرور يغني واثناء ماهو يغني اخرج مسدسه واطلق عيارا ناريا في الهواء دون ان ينبس بحرف .. وكان هذا الحفل هو الحفل الاخير لهؤلاء السفلة .. وانتهي العداء بالعيارين الناريين في الهواء. ومع ذلك كانت علاقاتهم الشخصية أي المحورين ببعضهم غاية في الرقة والاحترام سيدعبدالعزيز (الميكانيكي) في مصلحة النقل الميكانيكي كان اكثر الناس حياء وطيبة ورقة رغم جديته في العمل وكان مشهورا بالقوة الجسمانية قال انه كان اكثر طربا عندما غنى ابوداؤد (قائد الاسطول) حتى انه اخرج الحقة واخد منها سفة
الموضوع جميل يا يحي اذا شاء الكريم حنجي نعاود بالمرور على تحديه غلاة العروبيين واشعاره التي فاقت بحور الخليل بن احمد الفراهيدي
09-01-2018, 12:07 PM
Ahmed Yassin
Ahmed Yassin
تاريخ التسجيل: 01-31-2013
مجموع المشاركات: 5507
ابراهيم العبادي كان يزور احد شيوخ القادرية في حي العرب .. سمع بالزيارة دي الصبي سيدعبدالعزيز واغتنم الفرصة وذهب للعبادي وقال له ارجو انك تكلم ابوي انه يخليني اغني واقول الشعر فقال له العبادي وهو ينظر الى هذا الفتى الغض اليافع (انت بتقول شعر؟) فرد الفتى بالايجاب فقال العبادي .. انا حاديك موضوع وانت يا ولد اوصفه شعراً فقال سيد هات قال العبادي وهو يمتحن الفتى : انا حاديك وصف لفتاة مرت بى جنبك وهي تتمايل ويفوح شذاها وعبيرها. المطلوب منك تصف بالشعر و (خد وقتك) .. سكت الفتى هنيهة ثم قال: خـَتـَرَت غـُصْـنِ بـان مِـن الـنـسـيـم لـهـا مَـيْـلـة تـتـمـايـح طـــرب ، هـيَ مـــن شــذاهـا ثـُمـيـلـة تـُوريـك إن أقـبَـلـَتْ ، بـدرِ و مـهـــا و خـُمـيـلـة و إن مـا أدبَـرتْ ، مُـهْـراً يـخـوض فـي رُمـيـلـة كان هذا (المربوع) هو جواز سفر سيدعبدالعزيز للسفر في عالم الشعر والغناء
09-01-2018, 02:31 PM
يحي قباني
يحي قباني
تاريخ التسجيل: 08-20-2012
مجموع المشاركات: 18708
سلام قباني، شعر سيد عبدالعزيز وتسليط الضوء على مواقع الجمال أنت أهل له (وكله جميل)
عايز أنتهز فرصة البوست ده واعلق على أغنية (سيدنا) عبد العزيز وسيدي إبراهيم الكاشف (باسم الحب). هو مش تعليق ... هو طلب ورجاء من مرددي الأغنية أن يغنوها كما كتبها شاعرها وغناها مغنيها دون زيادات لا تحتاجها الأغنية.
سيد عبدالعزيز ثروة ابداع لا يعرفه الا محبي اغاني الزمن الجميل ابدع في شعره لدرجة عجيبة اخشى ان يندثر تراثه كغيره من الشعراء مع مرور الزمن رحمه الله بقدر ما اسعد الناس
09-02-2018, 09:59 AM
جمال الباقر
جمال الباقر
تاريخ التسجيل: 12-14-2008
مجموع المشاركات: 2237
Quote: والصمت في حرم الجمال جمال .. ولكن غلبني اصمت صراحة يا استاذ يحيى ،،، لذلك كان لابد من المرور واسجاء التحية والتقدير لهذا الجمال وهذا الابداع الغير متناهي ابدا ،، فالحقيبة بحر ما ليشو شاطيء حسب تقديري الخاص ,,, فالاستاذ سيد عبد العزيز احد بحارة هذا البحر الجميل ،،، انا غايتو متابع ألى ان يرث الله الارض وما عليها .... مع خالص شكري وتقديري ...
تحياتي : ياسر العيلفون ...
ود العيلفون جنة عدن ...
ارض الفن و الجمال ...
تسلم يا حبيب ...
اخ و حبيب يا ياسر ... سعيد بمتابعتك ..
09-03-2018, 07:09 AM
يحي قباني
يحي قباني
تاريخ التسجيل: 08-20-2012
مجموع المشاركات: 18708
في 2010 اهدى مكتبة الأغنية السودانية الصديق العزيز الفنان علي السقيد ( شريط كاسيت ) .. يحتوي على درر من عيون الحقيبة السودانية كان قد سجله السقيد ( solo ) بالعود ( الذي يستنطقه السقيد كا يحلو له ) في منزل صديقي البديع البروف عزيز بطران رحمه الله و الصديقة الجميلة هادية طلسم في واشنطن ...
فكتب معلقا صديقي و توأم روحي الراحل المقيم في دواخلي ابدا عادل خليفة ( السبلوقة ) ما يلي :
صاحب الطرب الأصيل..... شكرا أستاذ السقيد لإهدائك القيم المقدر لنا ولأعضاء المكتبة وكل عام وأنت في نعيم.
أضافة ___
كتب التجاني حسين و أحمد سيد عبدالعزيز.... في كتاب سيد عبدالعزيز .. قصة حياته وأجمل أشعاره... أن هذه الأغنية من أشعار العام 1934م لحن وغناء سرور..... سجلها للإذاعة الثنائي ميرغني المأمون و أحمد حسن جمعة يقول الكتاب عن مناسبة القصيدة.. اقيس محاسنك بمن...أغنية ذات مدلولات عديده وينبغي الرجوع لخلفيتها... حيث كان الثلاثي الغنائي أنداك يتكون من سرور والآمين برهان وكرومة... وشاء قدرهم أن يفترقوا لفريقين: سرور وحده.. والآمين وكرومة ثنائي... وبالتالي تحدد ميول الشعراء بصورة قاطعة فانقسوا لقسمين... وظل التنافس قائما ليحدد البقاء للأصلح. كان اللقاء المنتظر في ليلة ساهرة علي مسرح نادي الخريجين بأم درمان ... وكانت المفاجأة أداء الفنان سرور لأغنية ( أقيس محاسنك بمن ) وكانت لسرور طريقته الغنائية الخاصة وهي الرقص الموقع الموزون والتحرك المستمر في جنبات المسرح مما جعل الجميع يتساءل !! ( دي الدنيا أم جنة عدن) ؟
رحم الله السبلوقة و رحم الله عزيز بطران ... اجمل الناس لا يعمرون طويلاً في ام بناياً قش ...
(عدل بواسطة يحي قباني on 09-03-2018, 07:28 AM) (عدل بواسطة يحي قباني on 09-03-2018, 07:30 AM)
09-08-2018, 04:41 AM
يحي قباني
يحي قباني
تاريخ التسجيل: 08-20-2012
مجموع المشاركات: 18708
Quote: سلام قباني، شعر سيد عبدالعزيز وتسليط الضوء على مواقع الجمال أنت أهل له (وكله جميل)
عايز أنتهز فرصة البوست ده واعلق على أغنية (سيدنا) عبد العزيز وسيدي إبراهيم الكاشف (باسم الحب). هو مش تعليق ... هو طلب ورجاء من مرددي الأغنية أن يغنوها كما كتبها شاعرها وغناها مغنيها دون زيادات لا تحتاجها الأغنية.
بيضرسوني ياخ
أبو الريش يا دفعة يا حبيب ...
ناس كتااار هنا ما عارفين انك موسيقار و عازف ماهر ...
بس انا دافنو معاك من أيام الكديت و عمك رابح و صول بابكر ... رحمهم الله حيين ام متوفيين ...
اما بخصوص باسم الحب ...
أتذكر بادي رحمه الله قال للمبارك إبراهيم اعتقد ...
قال ليو الناس الجداد بقوا يلخبتوا الغنا ...
و الغنا القديم ده يجب ان يغنوه كما ( انزلوه ) اسياده ... سرور و كرومة و اللمين برهان ...
شفت يا صاحب ( انزلوه ) دي كيف ؟
في لوح محفوظ ...
09-08-2018, 09:09 AM
هاشم الحسن
هاشم الحسن
تاريخ التسجيل: 04-07-2004
مجموع المشاركات: 1428
اما بخصوص باسم الحب ... =============== يا باشمهندس يحي شكرا ياخي على هذا التوثيق اليليق بمثل هذا الجمال.. (غنى القمري على الغصون) وهى من أقرب الأغاني لنفسي، كثيرا ما حسبتها لشاعر غير سيد عبد العزيز، وأما الآن فقد حقّت عندي لصاحبها، وحق له علي الشكر والامتنان على طويل ما شجنتني.
لكن الأهم، مما شفتا نص أغنية "باسم الحب" كما في الصورة هنا، وأنا أمشي وأرجع أتاوق فيهو وأتأمل.. ما عرفت أعلق عليها كيف هنا بالرغم من إنها أفادتني شاهدا ومعرفة، وألهمتني تعليقا ضروريا في غير هذا البوست.. سنة ١٩٤٣، في أوج الحقيبة والكاشف بالكاد يحدو المسيرة التجديدية، وإذا بأحد شعراء الحقيبة العتيدين، مستفيدا من تقاليد الموشحات، يقوم ويجترج شكلا شعريا مفارقا بالمرة ولينتفتح به على اللحن الحديث، بنص تسهل معه مفارقة التدوير اللحني الغالب في الحقيبة.. هؤلاء الأشياخ، عجيبين، لقد انبغى لهم من الشعر ما لم يكد ينبغي لغيرهم، وكأنهم جملة قد جاوروا قبيلا من وادي عبقر.
عندي سؤال لو سمحت.. هذا التنضيد لأبيات القصيدة على الصفحة كما في الصورة أعلاه، هل هو من عملكم في "مكتبة الأغنية السودانية"، أم أنه هكذا في أصله أو في الديوان؟
09-09-2018, 04:33 AM
يحي قباني
يحي قباني
تاريخ التسجيل: 08-20-2012
مجموع المشاركات: 18708
Quote: سيد عبدالعزيز ثروة ابداع لا يعرفه الا محبي اغاني الزمن الجميلابدع في شعره لدرجة عجيبة اخشى ان يندثر تراثه كغيره من الشعراء مع مرور الزمنرحمه الله بقدر ما اسعد الناس
maja
تحايا معطرة بطيب اشعار سيد عبد العزيز ...
قالو عن سيد انه شاعر الجمال ... و ايضاً شاعر الحب العذري لانه لم يكن ينظر للمرأه نظرة معزولة عن صونها لعفافها و لشرفها و لكرامتها ... فهو يقول في قصيدته من الحان الحاج سرور ... : يا حليف الصون فلتدم في علاك إنت زول معصوم و لا انت ملاك ...
Quote: يا باشمهندس يحي شكرا ياخي على هذا التوثيق اليليق بمثل هذا الجمال.. (غنى القمري على الغصون) وهى من أقرب الأغاني لنفسي، كثيرا ما حسبتها لشاعر غير سيد عبد العزيز، وأما الآن فقد حقّت عندي لصاحبها، وحق له علي الشكر والامتنان على طويل ما شجنتني.
لكن الأهم، مما شفتا نص أغنية "باسم الحب" كما في الصورة هنا، وأنا أمشي وأرجع أتاوق فيهو وأتأمل.. ما عرفت أعلق عليها كيف هنا بالرغم من إنها أفادتني شاهدا ومعرفة، وألهمتني تعليقا ضروريا في غير هذا البوست.. سنة ١٩٤٣، في أوج الحقيبة والكاشف بالكاد يحدو المسيرة التجديدية، وإذا بأحد شعراء الحقيبة العتيدين، مستفيدا من تقاليد الموشحات، يقوم ويجترج شكلا شعريا مفارقا بالمرة ولينتفتح به على اللحن الحديث، بنص تسهل معه مفارقة التدوير اللحني الغالب في الحقيبة.. هؤلاء الأشياخ، عجيبين، لقد انبغى لهم من الشعر ما لم يكد ينبغي لغيرهم، وكأنهم جملة قد جاوروا قبيلا من وادي عبقر.
تحياتي هاشم الحسن ... و سعيد ان التقينا في غير معترك ... ههه انت مكانك مواطن الجمال يا صديقي ... و انا اعتزلت ما هو دونها ... فلنجد بعضنا دائما فوق ما لا يجدي ...
تابعت ما عنيته بغير بوست في بداياته فقط .. و قد اعود لمتابعته مره اخرى ... و ستكون متابعة فقط ... فلا تعليق لدي ... هي وجهة نظر و نحترمها ...
Quote: عندي سؤال لو سمحت.. هذا التنضيد لأبيات القصيدة على الصفحة كما في الصورة أعلاه، هل هو من عملكم في "مكتبة الأغنية السودانية"، أم أنه هكذا في أصله أو في الديوان؟
اعمال سيد عبد العزيز التي اتين انا بها هنا ... هي صور من اصل الدواوين ... و لسيد عبد العزيز اكثر من ديوان ...
بعض الشعراء لدي المكتبة اشاعرهم مصورة من دواوينهم ... كثير من الاعضاء قدموا نسخ مصورة للاعمال الكاملة لبعض الشعراء و من ضمنهم سيد عبد العزيز ... و حفظا لمجهوداتهم طلبوا ان نضع علامة مائية باسم المكتبة على تلك الصور ...
حقيقة يا هاشم هناك اخطاء املائية في الدواوين نفسها ... و ايضاً كما تعلم بعض الفنانين يقومون بتغيير بعض الكلمات حسب راحته في الاداء ... لكن نستطيع ان نجزم انها الاقرب الى الاصل ...
سعيد مرة اخرى بمرورك ...
لو مديتني بايميك سارسل لك ديوان قائد الاسطول نسخة بي دي اف ... و معه دواوين اخرى لشعراء آخرين ان لم يكونوا لديك من الاساس ... :)
09-10-2018, 00:35 AM
هاشم الحسن
هاشم الحسن
تاريخ التسجيل: 04-07-2004
مجموع المشاركات: 1428
معذرة، ولكن التعديلات ثم المسح محاولة لاصلاح فتلة لم تك موجودة بالبوست ولا بد تسببت بها المداخلة.. رحّلت المداخلة للأسفل.. والفتلة لا تزال كما هي، فلو عندكم اقتراح للتعديل والتصحيح فأكرموني به بالله.
(عدل بواسطة هاشم الحسن on 09-10-2018, 00:45 AM) (عدل بواسطة هاشم الحسن on 09-10-2018, 00:45 AM) (عدل بواسطة هاشم الحسن on 09-10-2018, 00:49 AM) (عدل بواسطة هاشم الحسن on 09-10-2018, 01:06 AM) (عدل بواسطة هاشم الحسن on 09-10-2018, 02:37 AM)
09-10-2018, 01:03 AM
هاشم الحسن
هاشم الحسن
تاريخ التسجيل: 04-07-2004
مجموع المشاركات: 1428
Quote: سعيد ان التقينا في غير معترك ... ههه انت مكانك مواطن الجمال يا صديقي.. و انا اعتزلت ما هو دونها.. فلنجد بعضنا دائما فوق ما لا يجدي
يا سلام يا يحي، أفرحتني فرحا يفوق كل الكلمات ويفيض عن سعة يومي وحتما سأدخره للسنين.. صحيح، كلها معتركات ههههها، حتى بوست حبيبنا معاوية عن "أمهات يوليو"، فهو في سيرة المعتركات، لكن لا شيء شخصي ولا ضغائن أو إحن، كله مفهوم في إطاره ويبقى محدودا به.. وأما ذاك المعترك، الله لا أعاد أمثاله، فمع تحري الحق كما بدا ويبدو لي، فقد اضطررنا فيه إلى ما يوجع القلب ويثقل الروح يعلم الله.. ليته ما كان كل الذي قد كان.. ولا نزال نرجو ونسعى في الواقع، أن ينصلح الذي بين الكرام الأفاضل، وعند جميع الناس، ولو بقدر الإمكان.. === طبعا قرأت تعليقك على مشاغبات فكي أبّكر المستنير بأعلاه، وفهمت وتفهمت موقفك، ولكنني أعتقد أن مباحث/بوستات الأخ محمد جمال عن الحقيبة، هي بالفعل مباحث هامة بغض النظر عن خلاصات الباحث. فهي لا تزال منفتحة تجاه التبادل النظري والمعرفي بما أعلنته وتبديه من مرونة تجاه الاختلاف والنقد والمراجعة وحتى التصويب لما قد يكون خاطئا في حيثياتها وبالتالي نتائجها.. رأيي الشخصي أن معرفتك الموثقة بهذا الخصوص الحقيبي وما يحيط به من سيرورة السيرة الغنائية السودانية المحدثة، قد تفيد هناك.. بل تفيد، كما رأيت كيف افادتني (باسم الحب)!! === وفي سيرة (باسم الحب) واستطراد على مضطرد تعليقاتك: فقد انبسطت لقولك "اعمال سيد عبد العزيز التي اتينا بها هنا هي صور من اصل الدواوين"، هذا لأن طريقة كتابتها هكذا هي بذاتها ثوثيق مهم جدا ويقول الكثير عن معارف شعراء الوقت وعن وعيهم الفني وعن قصدية التطور والنمو في شعرية المرحلة ما بين التقليد والأصالة.. وكذلك أعجبتني فكرة وضع العلامة المائية باسم المكتبة على تلك الصور عن الدواوين، فالموقع مصدر للتوثيق قد يحتاجه باحث فلا بد أن يشير إليه أو ستفعل العلامة، وكذا سيكون مرجعا بالذات في حال اختلاف النصوص بين الطبعات كما أشرت أنت.. لم أراجع التوثيقات في الموقع ولكنني أتوقع إشارتكم لتاريخ الطبعات وأرقامها واختلافاتها فذلك سيفيد، بالإضافة لطمأنينة البال كما التي ستأتي مع قولك "نستطيع ان نجزم إنها الاقرب الى الاصل".. وأما الذي يحزن حقا فهو أن "هناك اخطاء املائية في الدواوين نفسها"!! أكاد أجزم أني لم أر كتابا حديثا مطبوعا في السودان مؤخرا، وهو لم يكتظ بالأخطاء الطباعية والإملائية!! كأن لا يوجد محررون ومراجعون، إملاء وسقط سهوا بلا إشارة إليه وسوء تنسيق وتنضيد وأنساك من أيام المحققين ممن لا يخشون أن يقولون (لم أجد الأصل أو هنالك اختلافات بين الروايتين) كعلي المك مع ديوان خليل فرح.. ثم خليك من راحة الفنان في صوته وطريقة الأداء التي تضطر "بعض الفنانين فيقومون بتغيير بعض الكلمات حسب راحته في الاداء"، فهذه أحيانا قد تكون مرتبطة بقضايا في الشعر نفسه وكثير من فناني الجيل غير ملمين بها أصلا؛ كأن يكون هناك خلل "متعمد" في الوزن ويقصده الشاعر كما في شرط بعض الموشحات والسالكين طريقتها، ثم في حين اللحن والغناء سيقام الوزن الصحيح بإدخال الفاظ لا معنى لها (لا لا لا آه آه الله الله يا ليل يا عين وهكذا)، أما البغيظ فعلا فهو أن بعض الذين يتغنون بالمشهور الشائع والمحفوظ من الأغاني، يغيرون حتى الكلمات الواضحة المدوزنة والمموسقة نفسها، ولدرجة ينقلب المعنى كلو كلو وتتوه الأشعار والألحان عن مقصدها.. مرة الفرجوني قال أنه يتهيب أغاني سرور لأن لطريقته في التلحين والأداء سطوة خاصة من تعمده إشباع المعنى باللحن والتنغيم والتصويت حتى أن المقلد ليخشى أن يفارق سنته ولو نأمة.. === أما هذه الهبة الكريمة: {“لو مديتني بايميلك سارسل لك ديوان قائد الاسطول نسخة بي دي اف ... ومعه دواوين اخرى لشعراء آخرين ان لم يكونوا لديك من الاساس”} فلا يمكن تفويتها.. أي أساس يا يحي ونحن نقيم على ضهر الرحيل.. كنت احتفظ بنسخ من ديوان الخليل وديوان ود الرضي ونسخة من كتاب الجقر عن الحقيبة ولكنها ضاعت فيما ضاع بين المدن والبلاد.. الآن لا محيص عن الشبكة للاطلاع المستعجل الذي لا يشفي الغليل، ونسخ بي دي أف لغالب هذا الإرث الشعري كما عرضك الكريم، ما معاها صبرن كتير، هاك يا زول دا ايميلي (hakgash at hotmail) دوت كوم بدون مسافات. وجزيل شكري والامتنان، لله الحمد والمنة وبه تزول الغمة.. وتسلم يا زول. ====== قايد الاسطول لسيد عبدالعزيز؛ الصوت مش ولابد في تسجيلات محمد أحمد سرور، ولكن الحمد لله أن كان فنان اسمه بادي محمد الطيب؟
09-10-2018, 03:23 AM
يحي قباني
يحي قباني
تاريخ التسجيل: 08-20-2012
مجموع المشاركات: 18708
رحم الله هاشما فهو سيِّد سادات البكائيين السودانيين ومن اتبعهم عشقا بإحسان!! {الجاهلة أم عيونن صيد* قلبي البجيك ولهان* سابياهو نعومة جيد* عاجبني فيها وريد* وقامتن تطل من فوق* والمشية تالة الليد* يا جاهلة ريدي شديد* والقسمة ما بالليد.. إلخ إلخ }.. قسمة شنو وجرسة شنو يا زول؟ وعمّك أبو السيد قال (قلبي الهلالي أب زيد!!) الهلالي كلو على بعضو، ومش بس قلب الهلالي أب زيد!! فألحق يا يحي، فهذا☝️الذي يغنية هاشم ميرغني، عليه الرحمات، ليس نص (سيدة وجمالا فريد) لسيد عبد العزيز!! =====
شكرا جزيلا يا باشمهندس، الهدية الثمينة وصلت وجاري التنزيل، لا عدمناك والشكر آلاف آلاف.. بخصوص أغنية هاشم ميرغني للسيدة الجمالا فريد، حاول أسمعا تاني وجزما حتجيب أصلها وفصلها.. تعرف وكأن المرحوم هاشم ميرغني كان يغني في قصيدة أخرى مختلفة تماما عن قصيدة الشاعر سيد عبد العزيز.. نعم هي حتما مجاراة قديمة أو محدثة (أرجح هذا) لأغنية سيد وسرور الأصل لكنها ليست هي لا لغة ولا جودة شعرية.. أول ما شككني فيها هو حكاية (وقامة تطل من فوق) دي! ففي كل قصيدة سيد عبدالعزيز لم يتغير الروي لأي مصراع أو شطر بيت ولا حتى في المطلع ثلاثي المصاريع.. كلها الشطرات رويها بالدال وكمان ستجدها تلتزم لزوم ما لا يلزم ليس فقط للقافية الأبيات، بل حتى لقافية الشطرات كما الأبيات.. الفوق وقافها شنو البجيبهن هنا؟؟!!
ثم لفت نظري التشابه في بعض التعبيرات، لو إنه يقع في قصيدة واحدة لفسدت القصيدة بالتكرار.. تعبيرات مثل ’’يا جاهلة ريدي شديد‘‘ تشبه ’’يا جاهلة الله شهيد‘‘ في الأصل وكذلك ’’عاجبني فيها وريد‘‘ تشبه ’’شايقني فيها تحديد* قامة وحزوز في وريد‘‘ في الأصل.. وهي أشياء بدت لي غريبة من ناحية شعرية ساي، فقلت دا ما ممكن يكون شعر سيد المشوق بتحديد (حدود وكونتور) القامة، والدقيق الملاحظة والتعبير لدرجة التكنية بحزوز على الوريد من أثر عقد في الجيد أو أسوارة بالمعصم أو حجل في ساق ربرب، أن يكرر بأقل من ذلك حسنا ليقول (عاجبني فيها وريد) ليه أصلو هو ناوي يركب ليها درب؟؟
المهم قمت وراجعت ثلاث نسخ صوتية، واحدة قديمة لسرور شخصيا ووسطانية لعبيد الطيب وحديثة لحسن محجوب، لم أجد فيهن ما يغنيه هاشم.. ثم راجعت كلمات أغنية هاشم بتركيز على الكلمات وفعلا وجدتها نصا مختلفا تماما وليس فيه من الأصل سوى المطلع (سيدة وجمالا فريد* خلقوها زي ما تريد* في خديده وضعوا الريد)!! بالله راجهعا يا يحي مع رفع الصوت لأن الصوت خفيض جدا في التسجيل.. وهذا سيحيلنا مباشرة إلى ضرورة التوثيق والتمحيص والفرز.. غير مجاراة زمان، ففي ظل غياب التحقيق والتوثيق، لن نعدم من يخلط هذه النصوص بأقل منها قيمة فنية أو حتى بنصوص في قيمتها ولكن ستأثر على تاريخيتها..
وأما عن الأخطاء في الطباعة، وكلامك فوق لا يزال دافئا، فحدِّث ولاحرج.. خذ أمثلة من هذا النص (سيدة وجمالا فريد) فقط التقول كان في غول ساكيهم!!؛ الذي بالأحمر خطأ والبين قوسين فهو الصحيح: واحد:{يوزن ملك (ملوك) جمشيد} واتنين:{قلي (قلبي) الهلالي أب زيد} وتلاتة:{يا حبي أنت (إنت) تزيد} وأربعة:{عزَّك عزيز ماركيد (وأكيد)}..شوف فتح همزة (أنت) دا كيف وتماما ممكن يخرب وزنة العامية وموسقتها.. وهذا سيحيلنا مجددا إلى إشكالات عديدة وكبيرة تتعلق بكتابة العامية وأصواتها وخاصة في الشعر. وإن كنت قد لاحظت أخيرا لبعض شباب شعراء الدوبيت يهتمون بهذا الأمر وحق لهم أن يفعلوا، لأن الأخطاء فيه قد زادت حتى أصبحت تخرب عليهم الشعرية ذاتها.. والفضل للتنبيه والمبادرة إلى ضرورة هذا الضبط الكتابي يجب أن يعود لمستحقيه من الأساتذة الأجلاء كالدكتور سيد حامد حريز والدكتور ابراهيم الحردلو والشاعر ميرغني ديشاب وآخرون .. أخرون دي فيها حبيبنا معاوية المدير و واوه الأنا مسميهو الواو السوداني "ؤ")..
أكرر شكري الجزيل، وبانتظار البقية هنا وهناك..
09-10-2018, 07:59 AM
تماضر الطاهر
تماضر الطاهر
تاريخ التسجيل: 04-16-2018
مجموع المشاركات: 925
Quote: حم الله هاشما فهو سيِّد سادات البكائيين السودانيين ومن اتبعهم عشقا بإحسان!! {الجاهلة أم عيونن صيد* قلبي البجيك ولهان* سابياهو نعومة جيد* عاجبني فيها وريد* وقامتن تطل من فوق* والمشية تالة الليد* يا جاهلة ريدي شديد* والقسمة ما بالليد.. إلخ إلخ }.. قسمة شنو وجرسة شنو يا زول؟ وعمّك أبو السيد قال (قلبي الهلالي أب زيد!!) الهلالي كلو على بعضو، ومش بس قلب الهلالي أب زيد!! فألحق يا يحي، فهذا☝️الذي يغنية هاشم ميرغني، عليه الرحمات، ليس نص (سيدة وجمالا فريد) لسيد عبد العزيز!!
هاشم يا جميل ...
مؤكد كلامك في الصميم ...
خاصة نهاية كل الشطرات بحرف الدال ... و هاشم اتانا بي قامتن تطل من ( فوق ) ...
لم اسمع بالكلمات اعلاه الا من هاشم ميرغني ...
فقد سمعت تسجيل الحاج سرور و ابراهيم عبد الجليل و تسجيل لعبيد الطيب ( بحثت عن تسجيل كرومة و لم اجده )
كتبها سيد عبد العزيز قبل 1929 و سجلها سرور على اسطوانة في 1929
هاشم ميرغي شاعر مجيد ... و يمكنه صياغة ابيات تجاري الاغنية ...
و لكن لا اجزم ... و لا اعرف من كتب تلك الكلمات ...
شاعرنا عزمي احمد خليل موجود في امريكا ... و يجوز ان نجد عنده اجابة ...
تحياتي مرة اخرى يا صديق ...
09-17-2018, 02:24 AM
يحي قباني
يحي قباني
تاريخ التسجيل: 08-20-2012
مجموع المشاركات: 18708
اهداء للأحبة استاذنا هاشم الحسن .. و استاذنا احمد التجاني ماهل و الاستاذ عبيد الطيب .. و اهداء خاص جدا للحبيب القريب عبد الحفيظ اب سن ...
من كلمات سيد عبدالعزيز والحان كرومة عام 1927 وسجلها عوض شمبات عام ١٩٣٤ لشركة اديون ضمن باقة اخري من الاغنيات منها حليل زمن الصبا لعبيد عبد الرحمن و كم نظرت هلال لصالح عبد السيد ابو صلاح و الزمان زمانك و بدر الحسن فات لعبد الرحمن الريح و بديع وجميل للشاعر عباس عبد الملك وذلك عندما سافر للقاهرة برفقة ابراهيم عبدالجليل والفاضل احمد. يامنار المعاني الطيبة فيك تروح الف روح وانت روحك طيبة والنفوس النفيسة وطيبة فدايتك شبيبة وشيبة يا الحنون جوز عيون الكمال والهيبة والزهور الزاهية وطيبة ازدهار وجنتيك ياطيبة بالجمال والدلال المنافي الريبة في جلا ل المليكة زبيدة في وداعة ربيبة البيداء حِن حَنان الحُنان في نفور الصيده بتماثلي البروق بي البسمة وتماثلي الغصون منقسمة هاك صِفاك من صَفاك يادهيبة القسمة مثال الكمال في جيلا علي صحف العفاف تسجيلا هي الشمس بي ذاتا الا لكن شمس خجيلة
11-19-2018, 06:08 AM
Ahmed Yassin
Ahmed Yassin
تاريخ التسجيل: 01-31-2013
مجموع المشاركات: 5507
في منتصف العشرينات وحتى قبل الثلاثينات يعني تقريبا فترة ثلاث سنوات فقط .. الاغنيات الاتغنا بيها كرومة لسيدعبدالعزيز ..
يدري حالي- أشجاني سجيعه- ليلة الوصال- حور الجنة- زهيرة روض الجنان - أسماء- - فريع الطيب- كانت ليلة- ما صيدة وادي. حي حدايقة بدري وديني - الموزة الجوهرة - منار المعالي - المال بالزهور - هب لي يا نسيم - هل الى وداد - ضناني هواك - جلي النظر يا صاحي لياليك اسمى - ليلة هل فيك طيف حبيب - نغم فيه - حبك حي- دمع الشوق- ما معيون - يا أماني جار بي زماني - حبيبي جمالو- سيب دلالك جدية الصيد- سيدة وجمالها فريد. مقدرع عجيبة في التاليف والنظم وفي الاحساس
11-19-2018, 10:39 AM
عبيد الطيب
عبيد الطيب
تاريخ التسجيل: 08-31-2012
مجموع المشاركات: 1801
أستاذنا الجميل يحي قباني شكرا لمُسيال الإبداع التحيّات الطيبات الزاكيات لك من ربنا الكريم والتحايا المنفلات والمعزة لك مننا لأنك تهدينا الفرح في زمنٍ فَسِلْ وحيّا الإبداع والهطل الهتون من رحل من مبدعيناوأهدانا الجمال والنفل السّمح لكل رباعتك المتداخلين وفرقانهم المتوتلة بوادي عبقر بوست نستمتع به ونستفيد منك ومن مداخلات الإخوة الكرام قال:( عاجبني فيها وريد و قامة تطل من فوق و المشية تالّــة الليد يا جاهلة ريدي شديد و القسمة ما بالليد) *شوف الوريد مازالت متتداولة بريفنا الحبيب وبوادينا السمحة (ناس فاطنة أم وريد الشّال بدوها وصبّح نزلوا القَف بعيد هسّاع فريقها مشبّح) إذا إجتمع طول العنق مع طول القامة، يقولون(طنبة وقودة) وهي أعلي درجات الجمال عندهم طنبة وقودة ضامر هافِك ديسك كابي مو شنشون مغطّي أكتافك الرّيم البِفك بعد الهجوع عسّافِك قطر إسْنا البشيل ألبِل رحيل عطّافك أمّا إذا إجتمع الكفل مع طول العنق وطول القامة يقولون:(شارف) ودي قادر الله !!! وممايعجبني جدا قولهم للعنق إذا كانت صاحبته طنبة، يقولون: (وريد) ،أمّا إذا كان العنق ظاهر التجلي عند مقدم المرأة يقولون:(الحنجور) والحنجور يبين نفله يوم (البوش عصُر) وفي حلبة رقص عذاري غنا الجراري: رقصت والخلوق منلمّي من عين الحسود ينجاها خالق اللّمّي حنجور البقدّس ماخطس في ألمي*(دي الوزّين) فندوك البردّس سيدو مابشيل عِمّي*(دي الفلو) مابين الشّارف والقودة والطنبة،والفرج الله والنقاقير والمطارق يكون الحنجور أميرا: (فرج الله ونقاقيرو ومطارقو السّتّي سمحات فوق بوادر أم مشيةً منبتّي)مشية بالتنوين *وردت منفتّي أيضا لم أجد من مواضع الجمال في المرأة،من عشقته قريحة شعراء البادية الغربية مثل العنق،لاحظوا قلت شعراء البادية وقديما قال شاعر مجهول،أوردها الأخ الجميل عضو المنبر الباشمهندس بلّة البكري في مداخلة معي في بوست: كان وقفت معاهن منهن تتلي وكان مشت معاهن منهن رَتلا البنوت بلاك يا أم خُلبةً تَندي يَبقَن لي فَطِير عيشاً عَفِن بي ماْء *والطريف ياأستاذنا هاشم واستاذنا أحمديس أن الفطير عند البدو بالحليب، وإن عدم فالبسمن ولكن فطير وبي موية وعيشو عَفن...! يعني عيش مطمورة قديم وياساتر منّو.... وشوف الشاعر عبدالوهاب ودالسميتاوي في القدلة بحجل الفضّة: حِجِل الفِضَّة تَقْدِلْبُو وتميِّز رَتْلُو عَانْ ها طباعْهَا كيفِن الشَّباب عِرفَتلُو بسَمَت لي الضِّحِك وَكْت إستَحَتْ كَجَرتْلُو خلَّت قلبي عود نار والهبوب سرجَتْلُو *( عَانْ ها طباعْهَا كيفِن الشَّباب عِرفَتلُو * الشباب هُنا تعني الدَلَال والعناية بالنَّفس...!شفت كيف روعة الإسلوب !!! والشاعر أعجبته وهي تقدِل بحجل الفضَّة،وتميِّز رتله ولكن "إستعجب" كيف من "طباعها" خجولة وسحيِّة، كيف عرفت أن تهتم بزينتها"؟الشَّباب" ياخ في لهجتنا السودانية متسع للجمال والإبداع، يامن تعكمونا علي الفصحي عَكِم! قال:(جسيمها اللّادِن الكسلان) ودي زي المربوع الذي أوردناه أعلاه: فرج الله ونقاقيرو ومطارقو السّتِّي سمحات فوق بوادْرْ أم مشيةً مِنبتِّي *وردت أيضا (مشيةً منفتِّي) قال:(تقدل تتاتي كفيلةويلعب الطغيان* وتبرع المتبرع وبالخمرة نديان) *هنا أظن التّغيان..من تغي حسب ذائقتي ماعندي مصدر،وإن قالها طغيان برضو مع الشاعر ،لأننا مابنحب إبدال غنا الشعراء أبدا ياخ دايرين يغيروا غنا الشاعر ودالفراش القالوا ب عضمة لسانو.... الأخ الكريم أبوالريش،مثلك تماما،لا أقبل اي تغيير في الغنا،وخاصة غنا البوادي(مربوع وجراري وتوية وجالسة والقصير...الخ) ياخ أفسدوا بهجتنا ومُتعتناوكذا شوشوا ذاكرتنا،مثلا،مبدعة غنت أغنية بلحن جميل، ولكنها غيرت (الغنوة) قالت:بتوجّه القبلة وبموت بلا سبلة ودي غنوة قديمة جدا ولها تضاريسها (بتوجَّه القِبْلة/وببكي بلا سِبْلَة/بسمَع حنين إبْلَه/بركَب بَضارِبْلَهْ) شوف تغير الغنوة إتغير الإسلوب وتغيرت معه التضاريس والجغرافية،وكذا بهت المعني المرافق للبيئة ودي هام جدا هذه الغنوة أوردها أستاذنا الراحل المقيم الأديب حسن نجيلة، معزتي لكل الذين يألفون ويؤلفون ويهدوننا الفرح الغائب
11-19-2018, 05:42 PM
عبدالحفيظ ابوسن
عبدالحفيظ ابوسن
تاريخ التسجيل: 06-24-2013
مجموع المشاركات: 22319
يا لشكري يا يحي على جودك بهذا الإهداء والهدية.. سعة كليمة الشكر لن تفي ولو فوقها من الحروف أزيدك نفيلة..
سيد عبدالعزيز بلحن كرومة وأداء الخدر ذي الأسرار ولا يزال، عنها لا تسل. لا يكل ولا يمل من هدم الجدر التحول بيننا وكنوز هذا الطرب! لأول مرة أسمع هذه الأغنية.. أول مرة.. يا سلام ياخي ويا سلام. شوف الكلام العجيب وشوف.. يامنار المعاني الطيبة.. طبعا برواية خدرنا الما فيها كلام؛ "في وِداعة المليك يا زبيدة في وَداعة ربيب البِيْدا حِن حَنان الحُنان في نفور الصيده" يسميها زبيدة، الملكة أم الملوك.. ثم نعم هي وديعة، ولم لا.. فالمقام مقام محبة، والحال برمكية! لكنه، كحال كل محب شفوق، سيودِعها في وِداعة المليك المطلق.. كالدر المصون، صيانة كلية!! وسيلعب بالجناس؛ وِداعة لوَداعة زبيدة.. وداعة كالتي ستعرفها في مهاة الفلا وريم الخلا وفي حدقات الجؤذر. وسيرجوها الحنان؛ لثلاث حاءات وخمس نونات.. بل هو يستجديها.. فقد عرف عن نفور الصيدة ما عرف.. الصيدة بالعامية، وأيضا فمن قولك الملوك الصِيْد.. وإذن؟ فعلى فرط الوداعة، فالنفور فيهن جبلة!! عجيب ياخي!!
سبق وظننت، أن سيد عبد العزيز، بإمكانيات شعرية مهولة، هو المسرع الأول للإنتقال الحقيبي، السريع جدا والخارق للعادة الأدبية.. أي نحو الشعرية الغنائية المدينية التي تلت، ثم تطورت واستمرت حتى هذه المتصلة حداثيا إلى حينه.. لو أن العبادي وخليل فرح هما الرواد والمجربين الكبار، فود الرضي وأبوصلاح هما الشعراء الشعراء.. ويا لها من مصادفة؛ أن كانت حاضرة هناك ،عبقرية سرور، لتواكب كل تلك العبقريات الباهرة وأجرامها. أما سيد عبدالعزيز (بالذات عمّكم سيّد)، ثم عبيد وعتيق وود الريّح، وانطلاقا من شاعرية أصيلة في كل، ثم عن مكابدات وتجمير في صهد تلك التجربة الفنية الضاجّة بالحياة والصاخبة بالتجريب، فهم الذين مهّدوا إلى، ثم سارعوا بهذا الانتقال الشعري واللحني المذهل في سرعته، على بساط من ريح شعرهم وكذا محمولا على أجنحة من ألحان كرومة أولا، ثم من موسقة الكاشف وصحبه..
والأعجب، كيف أن أستاذنا العبيد ود المقدم، في غشوته المباركة هذه، ما وجد المتكأ الأروح لمراوحته الشعرية واللغوية، وعن الرتلة والتلة ومعنى الوريد، إلا في مجاراة فناننا هاشم ميرغني لقصيدة سيدنا عن سيدته الجمالها فريد.. قامة وحزوز في وريد.. أراحني بها يعلم الله (وقد سلف مني قول).. وبـ"ناس فاطنة أم وريد الشّال بدوها وصبّح"، كما بسيرة إبراهيم ود الفراش!! وإذ قال هاشم ميرغني: (عاجبني فيها وريد وقامة تطل من فوق والمشية تالّــة الليد يا جاهلة ريدي شديد والقسمة ما بالليد) فقد قال ابراهيم ود الفراش، بلا زيادة أو نقصان يا المقدم؛:) "مَاهَا امْ جَفَايِنْ تَقُولْ بالحَدَبْ وَعْلاً بِعَايِنْ شَبِيهةَ الدُونْ جِدَيةً بالعَسَايِنْ خُدُودْ الدُونْ مِتِلْ عِنَبْ الجَنَايِنْ" الدون حبابا، جدية العساين، تقول بالحدب وعلا بعاين.. أو هي كما يقول المقدم: "يقولون: (شارِف).. والقادر الله"
يا أخوان حبابكم جميعا، وحباب تماضر بت الطاهر، وحباب ذكرى امراة طروب غنت لولدها: (يا خليفة الصول) فحمدناها وأمّنّا للملاك: (إنت زول معصوم، فلتدم في علاك) :)
11-21-2018, 03:40 AM
يحي قباني
يحي قباني
تاريخ التسجيل: 08-20-2012
مجموع المشاركات: 18708
Quote: ياخ أفسدوا بهجتنا ومُتعتناوكذا شوشوا ذاكرتنا،مثلا،مبدعة غنت أغنية بلحن جميل، ولكنها غيرت (الغنوة) قالت:بتوجّه القبلة وبموت بلا سبلة ودي غنوة قديمة جدا ولها تضاريسها (بتوجَّه القِبْلة/وببكي بلا سِبْلَة/بسمَع حنين إبْلَه/بركَب بَضارِبْلَهْ) شوف تغير الغنوة إتغير الإسلوب وتغيرت معه التضاريس والجغرافية،وكذا بهت المعني المرافق للبيئة ودي هام جدا هذه الغنوة أوردها أستاذنا الراحل المقيم الأديب حسن نجيلة، معزتي لكل الذين يألفون ويؤلفون ويهدوننا الفرح الغائب
امنت بالله الذي خلق الجمال ...
....... التشويش حاصل بالجد ...
لكن العزاء انهم بحاولوا الحفاظ على القديم من الاندثار في زمن العولمة ...
بس مهمة الزيكم استاذنا ود العبيد و بقية الاحبة استعدال المسيرة و تنوير الشباب الطالع الان ...
حرام يرددوا في كلام لا عارفين معانيهوا لا مواطن الجمال فيهو ...
12-31-2022, 05:55 AM
يحي قباني
يحي قباني
تاريخ التسجيل: 08-20-2012
مجموع المشاركات: 18708
في مقدمة الجزء الثاني لديوان ليالي زمان للشاعرين سيد عبد العزيز و عبيد عبد الرحمن قال " ابن الخياط " مقدما للديوان:
( لقد ظهرت في الأيام الأخيرة حركة جائرة و مغرضة تقلل من شأن أدبنا القومي القديم .. و تنادى بوضعه في الرف ليفسح المجال للشعر الغنائي الحديث. و فات على هؤلاء أن الأدب.. أي أدب .. لا يمكن ان يتوقف بواسطة التشريعات أو القوانين .. و ان الطريق الوحيد و الذي لا ثاني له هو جودة الكلمة و تجاوبها مع رغبات المستمعين و بهذا الطريق و ليس غيره يمكن وقف الزحف الغنائي القديم .. و قديماً قيل البقاء للأصلح. و يمضي ابن الخياط قائلاً: و الشعر الغنائي القديم إستمد الخلود و البقاء من ميزاته الأصلية وهي: 1- جودة الأسلوب و صدق المشاعر. 2- إختيار الكلمة التي يتجاوب معها المستمع. 3- إستعمال التعابير السودانية السهلة التي يستعملها رجل الشارع و المثقف على السواء. 4- اللحن المنتزع من صميم البيئة السودانية و الذوق السوداني. وأي شعر غنائي لم يستند إلى هذه الأسس كقاعدة أساسية للتطور مصيره النسيان لا محالة.
و من هنا نجد بعضاً من شعراء الأغنية الحديثة أمثال بازرعة و صلاح أحمد و مبارك المغربي قد أفلحوا في ترجمة هذه القواعد. و كانت أغنياتهم خطوة جديدة لو ساروا في الطريق أو سار زملائهم في نفس الطريق المؤدي للتطور الحقيقي. وهذه ما فعله شعراء الأغنية القديمة مع من سبقوهم في هذا المضمار حتى زحزحوهم من الميدان و لم يعد لانتاجهم اي اثر يذكر. و لكن بعض الشعراء المحدثين تجاهلوا هذه الأسس و راحوا يطالبون بمصادرة الشعر القديم او ما تسميه اإذاعة السودنية "حقيبة الفن" حتى يخلوا المجال للأغاني الحديثة و كانت النتيجة العكس: ارتفاع أسهم الأغاني القديمة بتجاوب الجيل الحديث معها و احتكارها لجميع الحفلات و الأفراح و مرد كل هذه الأشياء الى القلوب و القلوب لا سيطرة عليها.)
12-31-2022, 08:02 PM
يحي قباني
يحي قباني
تاريخ التسجيل: 08-20-2012
مجموع المشاركات: 18708
من اجمل ما كتب سيد عبد العزيز أغنية " منار المعالي" .. من أغاني 1927 لحنها و غناها كرومة .. و اشتهر بغنائها ايضا ابراهيم شمبات منفردا و ايضا كثنائي مع عوض شمبات..
بصوت الوريف خضر بشير: يا منار المعالي الطيبة فيك تروح الف روح وانت روحك طيبة والنفوس النفيسة وطيبة فدايتك شبيبة وشيبة يا الحنون جوز عيون الكمال والهيبة الزهور الزهية وطيبة ازدهار وجنتيك ياطيبة بالجمال والدلال المنافي الريبة في جلا ل المليكة زبيدة في وداعة ربيبة البيداء حِن حَنان الحُنان في نفور الصيده مثال الكمال في جيلا علي صحف العفاف تسجيلا هي الشمس بي ذاتا الا لكن شمس خجيلة تماثلي البروق بي البسمة و تماثلي الغصون بالقسمة هاك صِفاك من صَفاك يادهيبة القسمة
12-31-2022, 09:51 PM
يحي قباني
يحي قباني
تاريخ التسجيل: 08-20-2012
مجموع المشاركات: 18708
الأغنية التالية تحكي حال الفتاة السودانية في ذلك الزمن .. حيث (تحبس) الفتاة بالمنزل قبل ان تبلغ الثانية عشر من عمرها .. و تظل بالمنزل الى ان تغادره الى سجن أكبر يدعى بيت الزوجية.
فكتب سيد عبد العزيز: جارو أهلك و جورهم أمر بالبعاد و البعد الأمر في ديارهم حجبوا القمر
لحنها و غناها الحاج سرور و غناها كثيرا بادي ..
و من اجمل الاصوات الحديثة الباشمهندس انصاف فتحي .. و الجميل علي ساجوري ..
12-31-2022, 10:12 PM
يحي قباني
يحي قباني
تاريخ التسجيل: 08-20-2012
مجموع المشاركات: 18708
و سار عليه اسم سيد كعادة السيدات في ذلك الزمن بعدم ذكر اسماء الزوج او النسيب ..
ما يميز سيد عبد العزيز في اشعاره .. هو بعده الواضح عن الوصف الحسي .. و يشبهه في ذلك عبيد عبد الرحمن .. واضح ايضا باستفادته من الشعر الجاهليو القرأن .. و كان قارئ نهم و علم نفسه و ثقفها بالاضطلاع الدائم ..
01-01-2023, 05:31 PM
يحي قباني
يحي قباني
تاريخ التسجيل: 08-20-2012
مجموع المشاركات: 18708
استخدم سيد عبد العزيز مفردة (إنسان) في اشعار كثيره منذ بداياته .. - ( الإنسان ) الرايق النعسان حبيبي .. - يجلي النظر يا صاحي .. منظر ( الإنسان ) الطرفه ناسم و صاحي .. - يا قايد الاسطول .. ياذو الفخار و الطول .. ارحم بني ( الإنسان) .. - بالله يا ( إنسان ) اصدق كفانا مطول .. - من حور الجنان ام انت ( إنسان ) الكمال .. - أنة المجروح .. كاحل رقيق نعسان .. ( إنسان ) وديع و جموح ..
و نواصل .. سيد عبد العزيز اتى بي حكم من الفصحى و من التراث .. و قال : الناس عقول و لسان .. و العرب القديمة قالت و المرء بأصغريه .. قلبه و لسانه ..
01-02-2023, 06:41 AM
يحي قباني
يحي قباني
تاريخ التسجيل: 08-20-2012
مجموع المشاركات: 18708
شكرا الحبيب قباني على هذا البوست واصل السرد عن هذا الشاعر الجميل رحمه الله لم يعد هناك برنامج مقنع عن الحقيبة في التلفزيون رغم عدم اقتناعي بهم كان هناك واحد (ديكشنري ) والثاني (جقر) حتى هؤلاء لم يعد لهم حضور
تحياتي يا جميل
01-05-2023, 02:01 AM
يحي قباني
يحي قباني
تاريخ التسجيل: 08-20-2012
مجموع المشاركات: 18708
Quote: شكرا الحبيب قباني على هذا البوست واصل السرد عن هذا الشاعر الجميل رحمه الله لم يعد هناك برنامج مقنع عن الحقيبة في التلفزيون رغم عدم اقتناعي بهم كان هناك واحد (ديكشنري ) والثاني (جقر) حتى هؤلاء لم يعد لهم حضور
تحياتي يا جميل
عمك علي ..
يواصل ان شاء الله و الله يهون و يدينا الوقت .
علي مصطفى الدكشنري اتعلم من عمك ميرغني المامون عمك ميرغني كان خدرجي في السوق و جاب علي من مدني مساعد لتوريق البصل و باقي الحاجات و هو قاعد وسطهم بسمع و يسجل في راسه .. الدكشنري توفى قبل سنوات رحمه الله ..
01-09-2023, 05:15 PM
يحي قباني
يحي قباني
تاريخ التسجيل: 08-20-2012
مجموع المشاركات: 18708
جبت البوست دا من وين انت يا شقي ؟ من باب المنجم بنلقى "بت ملوك النيل" اللامية العصماء السامية ست الجيل طرفك من حياء فى عصر السفور خجيل حسنك وضع تسجيل ...فى صحف الدهور يتلوه جيل عن جيل لى يوم النشور الى ان يقول: يا آية التكميل يا مراية الجمال الفيكى كل جميل ريحانة العصور
01-21-2023, 09:52 PM
يحي قباني
يحي قباني
تاريخ التسجيل: 08-20-2012
مجموع المشاركات: 18708
Quote: جبت البوست دا من وين انت يا شقي ؟ من باب المنجم بنلقى "بت ملوك النيل" اللامية العصماء السامية ست الجيل طرفك من حياء فى عصر السفور خجيل حسنك وضع تسجيل ...فى صحف الدهور يتلوه جيل عن جيل لى يوم النشور الى ان يقول: يا آية التكميل يا مراية الجمال الفيكى كل جميل ريحانة العصور
حسب ديوان قائد الاسطول يابو حميد: بت ملوك النيل من أغاني 1932 لحن و غناء كرومة .. بت ملوك النيل إحدى اللواتي جاد عليهم القدر بالخلق و الأخلاق .. فكانت آية التكميل ( ومراية الجمال الفيها كل جميل) ..
يا بت ملوك النيل يا أخت البدور مين لي علاك ينيل في البدو و الحضور
01-21-2023, 10:15 PM
يحي قباني
يحي قباني
تاريخ التسجيل: 08-20-2012
مجموع المشاركات: 18708
بعد غيبة ليست بالقصيرة عن المنبر... ما عارف الهداني الليلة شنو لألقي نظرة. عموماً زحفت يدي ببطء لفتح نافذة المنبر و كنت دايماً أخرج منه سريعاً لاسباب ليس المقام هنا مناسباً لذكرها. و لكن هذه المرة لم أخرج سريعاً في حضرة هذا البوست الرائع للجميل العزيز مهندس قباني. و بعد كم ساعم في حضرة هذا الإبداع و قبل أن اختم لم يسعني الا أن أكتب هذه الكلمات لإسجاء الشكر لكم جميعاً, صاحب البوست و ضيوفه الكرام, و لي عودة في حضرة هذا الجمال.... عام جديد سعيد للجميع
01-22-2023, 06:55 AM
Hamid Elsawi
Hamid Elsawi
تاريخ التسجيل: 09-22-2005
مجموع المشاركات: 3450
هناك كلمات كثيرة نجدها بكثرة في أشعار الحقيبة و لكنها نادرة أو تكاد تكون معدومة في تداولنا اليومي و لغتنا التي نتحدث بها و كأنها حكراً علي الشعراء فقط الذين تفننوا و ابدعوا في استخدامها لدرجة إننا نتسحسنها و نطرب لها و نرددها في الغناء و لكن يعجز عقلنا عن إستخدامها في حياتنا اليومية و مخاطباتنا العاديه و إليكم مثال لهذه المفرادات و هي كلمة أو مفردة (لِما) او (لِيم) بمعني قرب أو لقاء و التي استخدمها صاحب المقام الشاعر سيد عبد العزيز (حي العرب) في أنا ما معيون حيث قال أ أمِل (ليما) الما مظنون و سيف هجرانا علي مسنون. الشاعر محمد بشير (أبروف) في ناعس الأجفان قال أنا لي زمن مأسور هجراني هماك يا ال لي قاسي (لِماك) من طول جفاك مسحور المبدع من مدينة مدني المساح في غصن الرياض قال تعبان قصدي (ليمك) و إنت ناضر و زايد و نجدها أيضاً في قصيدة الشاعر عمر البنا النسيم الفايح في موضعين كيف يسهل لي يا حبيبي (لماك) و إنت فوق للزهرة و الثريا سماك الي أن يقول صافي خمرة بابل و الدرر في (لماك) و البدور تتمني تكون دوام خادماك و كثير من القصائد عموماً لكل من يسأل كنت وين مختفس الفترة الفاتت اقول:((كنت مطارداً لهذه الكلمة أو المفردة و أبحث عن تأريخها في أشعار الحقيبة و هي كلمة (لِيم) لحدي ما (لماني) فيكم هذا البوست)) تحية مرة أخري
01-22-2023, 07:20 AM
Hamid Elsawi
Hamid Elsawi
تاريخ التسجيل: 09-22-2005
مجموع المشاركات: 3450
السبب الخلاني أبحث هذه الكلمة يا يحي قصيدة شيخ الحقيبة أبونا ود الرضي في أحرموني و لا تحرموني و قال فيها عل راء الريم تبقي لام ؟؟؟؟؟ يعني ريم تبقي (ليم) ..... قامت كلمت (ليم) ركبت لي في راسي و طاردتها لحدي ما عرفت آخرها أو هذا ما أتخيله و الكلام كتير يا صديقي في مفردات و تعابير أخري, و لكن إخترت هذه المفردة بمناسبة أنا ما معيون و آسف إذا غيرت موضوع البوست أو حرفته عن مسارة عموماً حبيت أشارك .... و لكم لود
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة