|
Re: كمال الجزولي يكتب عن قبول أو رفض الإتفاقي� (Re: Nasr)
|
مقطع من كلام كمال الحزولي
Quote: “القبول” أو “الرَّفض” لمثل هذه الوثيقة ، إذن ، لا يصحُّ أن يتأسَّس ، فقط ، على النَّاحية الشَّكليَّة ، على أهمِّيَّتها، بل ينبغي تأسيسه على ما يشتمل عليه “مضمونها”، وما يعبِّر عنه، في منظور العمليَّة السِّياسيَّة ومستقبلها . هذا ، وحده ، هو “الجَّوهري” في أمرها.
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كمال الجزولي يكتب عن قبول أو رفض الإتفاقي� (Re: Nasr)
|
(( Quote: “القبول” أو “الرَّفض” لمثل هذه الوثيقة ، إذن ، لا يصحُّ أن يتأسَّس ، فقط ، على النَّاحية الشَّكليَّة ، على أهمِّيَّتها، بل ينبغي تأسيسه على ما يشتمل عليه “مضمونها”، وما يعبِّر عنه، في منظور العمليَّة السِّياسيَّة ومستقبلها . هذا ، وحده ، هو “الجَّوهري” في أمرها.))
الاخ نصر سلام حديث عاقل من الاخ كمال الجزولى ليتهم يتفهمون
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كمال الجزولي يكتب عن قبول أو رفض الإتفاقي� (Re: Hassan Farah)
|
Quote: ليس أكثر ضعفاً ، بين كلِّ حُجج الاعتراض على وثيقة سياسيَّة ، من “رفضها” لمجرَّد الاسترابة في “مصدرها”! فهذه محض مسألة “شكليَّة” رُبَّما تؤثِّر ، إلى حدٍّ ما ، حين يكون المطلوب تلمُّس المدى الذي يحظى فيه هذا “المصدر” بـ “ثقة” الآخرين ؛ أمَّا إن كان المطلوب “قبول” أو “رفض” محتوى الوثيقة ، فإن “مصدرها”، في هذه الحالة ، لا يكون ذا قيمة يُهتمُّ بها ، أو يؤبه لها! . |
من الذي قرر أن المطلوب قبول او رفض محتوى الوثيقة فقط؟ كل الأفعال السياسية معروضة للنقد من ناحية شكلية (إجرائية) ومن ناحية موضوعية، فما الذي يجعل مسودة مشروع دستور تسييريَّة اتِّحاد المحامين السُّودانيِّين إستثناء؟ وما هو المعيار الذي على أساسه تم إستثناء مسودة مشروع دستور تسييريَّة اتِّحاد المحامين السُّودانيِّين من النقد من الناحية الإجرائية؟ اللهم إلا إذا كان المعيار هو رغبات الحرية والتغيير وأتباعها.
جرى المعتاد أن يتم نقد كل التشريعات من ناحية شكلية قبل أن يتم نقدها من ناحية موضوعية، فإذا تم رفضها من ناحية شكلية فلا فائدة من نقد محتواها من ناحية موضوعية. ورغم ذلك الميديا تعج بالنقد الموضوعي لمحتوى مسودة مشروع دستور تسييريَّة اتِّحاد المحامين السُّودانيِّين.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كمال الجزولي يكتب عن قبول أو رفض الإتفاقي� (Re: Hafiz Bashir)
|
النقد اللافي كتير إن الدستور الإنتقالي المقترح لم تكتبه تسييرية نقابة المحامين كما هو معلن بل جاءت الوثيقة من برا ودا ما أعتقد حقيقي لأنه في محامين كثيرين قالوا أنهم شاركوا في وضع الدستور
بس النقاش بيذكرني الكوميدي الأمريكي الذي قال ناس يقولوا ليك عيسي هو الرسول وناس يقولوا ليك محمد هو الرسول السؤال المهم إنت إطلعت علي الرسالة ورأيك فيها شنو
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كمال الجزولي يكتب عن قبول أو رفض الإتفاقي� (Re: Nasr)
|
Quote: بس النقاش بيذكرني الكوميدي الأمريكي الذي قال ناس يقولوا ليك عيسي هو الرسول وناس يقولوا ليك محمد هو الرسول السؤال المهم إنت إطلعت علي الرسالة ورأيك فيها شنو |
يا نصر ما عرفت السؤال المهم دا موجه لي أنا ام جزء من كلام الكوميدي الأمريكي. المهم كلامو ذاتو ما صاح وسؤاله بتاع "هل إنت إطلعت على الرسالة؟" لا سؤال مهم ولا حاجة. أيام بعث الرسول سواء كان عيسى او محمد، الناس إقتنعت في الأول بإنو رسول وبعداك سلمو أمرهم الإيماني له. ولم يكن بالإمكان الإطلاع على الرسالة لأنها أيام البعث لم تكن قد إكتملت ورغم ذلك آمن من آمن وكفر من كفر به بناء على ثقتهم او عدم ثقتهم فيه كنبي رسول. والرسل أتوا بالمعجزات كي يؤمن الناس بهم اولاً ثم يطلعوا على الرسالة التي جاءوا بها. والإيمان بالرسل مقدم على الإيمان بالكتب. وبعد الإيمان بالرسول لا يجوز الجدل في موضوع الرسالة.
..... أنا إطلعت على مشروع دستور تسييرية المحامين - ربما عدم شغلة مني. لكن السؤال المهم - قياساً على الأهمية التي زعمها الكوميدي الأمريكي لسؤاله - هل إنت إطلعت على مشروع الدستور الانتقالي الذي طرحته مبادرة نداء أهل السودان للوفاق الوطني؟ أنا غايتو ما إطلعت عليه.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كمال الجزولي يكتب عن قبول أو رفض الإتفاقي� (Re: أبوبكر عباس)
|
سأل حافظ
Quote: أنا إطلعت على مشروع دستور تسييرية المحامين - ربما عدم شغلة مني. لكن السؤال المهم - قياساً على الأهمية التي زعمها الكوميدي الأمريكي لسؤاله - هل إنت إطلعت على مشروع الدستور الانتقالي الذي طرحته مبادرة نداء أهل السودان للوفاق الوطني؟ أنا غايتو ما إطلعت عليه. |
أطلعت عليه وسبب رفضي الاساسي لها إنها تبقي علي سلطة الحيش وقائده في الدولة (السلطة التنفيذبة وسلطة التشريع) يعني لو ناس الجد ديل قالوا الجيش يبعد عن السياسة وما عنده علاقة بالسلطة لايدتهم بل ولأنضممت لهم أقبل بأي مشروع ينهي سلطة العسكر حتي ولو جاء به أبليس شخصيا
ممكن ترفض رسالة لأنك ترفض حاملها هذا من حقك لكن من المنطق أن ترفض الرسالة لانك لا تقبل ما ورد فيها والرسول الكريم محمد بن عبد الله لم تك له من معجزات سوي الرسالة نفسها كما وردت في القرآن الكريم وقطع شخصبته كصادق وأمين حتي من قبل رسالة الإسلام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كمال الجزولي يكتب عن قبول أو رفض الإتفاقي� (Re: Nasr)
|
المقصود من كلام كمال الجزولي ليس الإتفاقية أو التسوية بين ماتبقي من قحت واللجنة الأمنية وإنما المقصود هو وثيقة مشروع دستور المحامين ! وكمال الجزولي يقصد بحسب فهمي أن عيوب وثغرات الوثيقة أولي بالنقد من كنه الجهة التي صدرت عنها !
| |
|
|
|
|
|
|
|