علي سبيل المثال، هذا البوست لم يتكتب فيه زهير كلمة .. غير خم كل النص وردمته في سودانيزأونلاين .. ولم يضع النص في أقتباس .. أكتفي فقط بوضع أسم خليل محمد سليمان في عنوان البوست .. وهل تصدقوا .. أنا أخذت النص وبحثته في النت لأجد كاتب النص بحذافيره هو خليل محمد سليمان .. قبل أن أري أسم خليل في عنوان البوست .. مما أركبنى بأن زهير هو صاحب النص .. وحينما بحثت عن النص لم أكن لدي شك أن زهير هو صاحب النص لكنى أريد مزيد من المعلومات حول المادة .. والمصدر أحادي وليس هناك توثيق لصاحب النص الأصلي حول المادة .. ولم يشر إلي مصادره .. ومن ثم مصداقة ما ينقله زهير أصبح في مهب الريح ... يعنى زهير ماسك ضنب ككو ..
الكلام دا كله .. حرصاً علي زهير نفسه لأنه إنسان من عيار ثقيل في نقل الأخبار في المنبر ..
هاك يا منتصر، صورة خليل محمد سليمان الذي يغرف منه زهير ..
وهنا نص من كتاباته:
Quote: خليل محمد سليمان
بعد عودتي من الولايات المتحدة الامريكية العام الماضي بعد غياب اكثر من عقدين ، تم إعتقالي بعد إسبوعين فقط من تاريخ وصولي..
كانت المجموعة تتكون من سبعة افراد بزي مدني مسلحين ببنادق كلاشينكوف.
لحظة الإعتقال كان معي صديقين ، اعتقد وجودهم اربك الخطة ، فبعد ان نزلت معهم إقتادوني راجلاً الي شارع الجريف الذي يبعد من مكان السكن 200 متر.
اجلسوني في كرسي ببرندة احد المحلات، وبدأوا مرتبكين، حيث عرفني احدهم بأنه ملازم اول ، فبدأ يبتعد قليلا وهو يتحدث في هاتفه المحمول.
قلت له لماذا انا جالس هنا..
فقال : ”في قوة تانية ح تجي تاخدك”
كنت مصر علي معرفة الجهة التي يتبع لها بلا جدوى ، ثم سألت علي امر القبض الصادر من النيابة، فكان رده .. موجود ح اوريك ليهو..لم اره حتي تاريخه.
بدأ إستعراض العضلات..
قال لي “نحن متابعينك من فترة ، اغلب وقتك بتكون في المايقوما بس ما قادرين نحدد موقعك لأنك بتكون برة الشبكة.
الليلة من الصباح عملت تلاتة مكالمات ، شرح لي ما دار في الثلاث مكالمات ، وكانت مع ثلاثة اشخاص مختلفين احدهم خارج الخرطوم.
ايقنت تماماً انهم يتنصتون علي المكالمات ، وكأن اجهزتهم علي قارعة الطريق.
ايّ والله هذا ما حدث بالضبط..
بعد ما يقارب النصف ساعة جاءت عربة بها ثلاثة افراد إستلموني واخيراً كانت الوجهة الي المعلوماتية ببحري جوار مركز السكري.
عندما نتحدث عن ضرورة تفكيك بنية النظام البائد العسكرية ، والامنية بإرادة الشعب مهما كلف الامر ، يصفنا البعض بالغلو ، والشطط ، كنا ندرك تماماً ان التساهل ، والتردد ، والضعف سيقودنا الي حتفنا جميعاً في ذلٍ ، وإنكسار.
حدث هذا وكانت حكومة الثورة بقيادة حمدوك عسل علي لبن مع لجنة المخلوع الامنية ، من سخرية الاقدار كان لحمدوك خطاب في نفس الإسبوع ، فورد في حديثه انهم يعملون بإنسجام ، وتناغم، ساعتها شعرت بغبن لا تحده حدود ، وشعور بظلم في عهد ضحينا لأجلهه بأغلى ما عندنا، ولم نبخل.
إستمعت لحديث للأستاذ خالد سلك يتحدث عن الدعم السريع بخوف ، ووجل ، ولسان حاله علينا الإستسلام لهذه المليشيا التي تمتلك السلاح ، والمال ، ولها تحالفات داخلية ، وخارجية ، وتُقدر قواتها بالمائة الف جندي.
لأثبت لكم ان حديث الاخ سلك حديث ضعف لا استثني منه احداً ممن هم تصدروا مشهد الثورة ثم كانت هذه التشوهات التي قادت الي الإنقلاب.
عند زيارة الاخ سلك الي الولايات المتحدة تحدث في ندوة بفلنت بولاية ميشغان قطعت مئات الاميال لأحضرها بعد سقوط النظام ، لنسمع ما يسر ، ويملأنا بالطمأنينة.
كانت من نصيبي مداخلة.. فسألته عن ما هي التدابير ، والخطة لإصلاح المؤسسة العسكرية.
تحدث الرجل حديث العارف ، الواثق ، فكان رده ان كل الامر تحت السيطرة ، وقد وضعت الخطط ، والتدابير.
كانت فجيعتنا ان اوكلوا إصلاح المؤسسة العسكرية ، والامنية ، وجهاز الشرطة للمكون العسكري (لجنة المخلوع الامنية) وهذا بنص دستوري نسبوه زوراً ، وبهتاناً الي الثورة.
كسرة..
إن بلغت قوة مليشيا الكيزان التي يقودها البرهان ، من كتائب ظل ، وامن شعبي ، وطلابي ، ومليشيا الجنجويد التي يقودها حميدتي مليون جندي لا يمكن ان تقف امام إرادة الشعب السوداني.
كسرة ، ونص..
لا تستغربوا إن امتلكت مليشيا الجنجويد احدث اجهزة المراقبة ، والتجسس ، أنها علي قارعة الطريق ، واجزم ان هناك جهات مدنية في السودان تمتلك اجهزة تنصت.
كسرة ، وتلاتة ارباع..
الفيهو السودان دا إسمو مولد..
اخيراً..
قلناها مليون مرة ، المنطق المنمق بالعبارات السياسية ، حيث التنازلات ، والخوف من الإنزلاق ، والإنهيار ، ظاهره المصلحة العليا ، وباطنه ضعف، وتردد ، وخنوع، وهرولة.
الخلاصة..
لطالما سالت دماء ، فلا نبالي في ان نسقط جميعاً حتي تُفرض إرادة الشعب ، والثورة في كل شبر في ارض هذا الوطن رغماً عن اعداء الثورة، والتغيير و ب(التي هي اكعب)
Quote: خرباش: 2 ديسمبر، 2022 الساعة 10:07 ص لا أعتقد بانك من أنصار الديمقراطية والحرية والحكم المدني . انت من أنصار العنف وفرض ما تراه بالقوة حتي حديثك عن الآخرين الذين لا تتوافق معهم يتسم بالعنف اللفظي ودمغهم بالضعف والخوف والاستسلام كان الأمر امر حرب وقتال وقتلي ومصابين وحرق ودمار. مسارك لآ صلة له بعالم السياسة والسياسين. لا اعتقد بان هناك فرق أو اختلاف في نهجك عن نهج البرهان وغيره من العسكر الذين حكموا هذه البلاد فانتم جميعا تنتمون أو كنتم تنتمون لذات المدرسه وان قدر لك ان تكون حاكما فبلا ادني شك ستكون دكتاتورا اخر مثلك مثل الطغاة والمستبدين كالبرهان والبشير ونميري وعبود الذين تسلطوا على رقاب الشعب السوداني لاكثر من نصف قرن وكان حصادهم الفقر والجوع والمرض والحروب والنزاعات في بلد غني بموارده الطبيعة والبشرية. السيد خليل انت رجل غاضب منذ ان تم فصلك من الجيش ظلما كما تقول ويبدوا أن فراقك لهذا الجيش كان له اثر كبير ومدمر على مسار طموحاتك واحلامك في الحياة. الاف الضباط غادروا الجيش لاسباب مختلفة ولم تتاثر حياتهم ولم تتوقف الحياة بالنسبة لهم. لكن بالنسبة لك كان الامر مختلفا
منقول من الراكوبة .. مكان زهير يخم
--------------------------- زول يدعو للعنف .. جاري يخم منه والناس تبحث عن الحلول السلمية ..
بريمة
12-21-2022, 01:40 AM
Biraima M Adam
Biraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27583
أنظروا خطل راي خليل محمد سليمان .. في مسألة الضابط المختفي:
Quote: خليل محمد سليمان
نعم كل من ساعد في إنشاء مليشيا الجنجويد ، او عمل معها لا يستحقون كلمة ضباط، فهم ضبان ، بل اقذر ، واعفن.
ضبان لغير الناطقين بها “ذباب”
لا يجب التعاطف مع اللواء المختفي بأيً شكل ، ولا يستحق البحث عنه ، او العناء في معرفة الحقيقة التي كنا نعلمها منذ سنين عددا ، حين كانت النياشين ، والعلامات تعمي القلوب ، في ملهاة يجسدها واقع اليوم ! .
لماذا لا يستحق التعاطف ، او البحث؟ .
لأن هؤلاء هم من عبثوا بالقانون ، وانشأوا هذه المليشيات لخدمة اجندة لا علاقة لها بالشعب السوداني ، وامنه.
هؤلاء كل اهدافهم كانت القتل والسلب ، والنهب.
قتلوا الآلاف ، وشردوا الملايين واخفوا المئات ، بل الآلاف..
الآن تدور عليهم الدوائر ، ليجنوا ، و يحصدوا ما زرعته ايدهم..
اللواء شكرت الله من ضباط الدفعة 35 كلية حربية ، من ابرز الوحدات التي قادها ، حرس الحدود ، الفرقة الرابعة ، سلاح المدرعات لفترة قصيرة قبل إحالته الي التقاعد.
شكرت الله من مهندسي صناعة الجنجويد ، والمليشيات واحد المتهمين بإرتكاب جرائم حرب ، وإنتهاكات جسيمة ضد الإنسانية.
لسان حال المشهد “علمته الرمي، ولما إشتد ساعده رماني” .
هؤلاء هم من حضّروا جن الجنجويد ، قتلاً ، ونهباً ، وتشريداً ، وإغتصاباً ، وحرقاً للقرى ، وقتلاً للنساء ، والاطفال والشيوخ ، بلا رحمة ، او وازع ضمير ، او اخلاق ، او دين ، فإستعصى عليهم ان يصرفوه، فإنقلب عليهم بين قتيل ، وسجين ، ومفقود ، وبئس المصير.
رشحت معلومات بأن المختطف شكرت الله يعمل علي إنشاء مليشيا جديد منافسة للجنجويد في افريقيا الوسطى في الحدود المتاخمة للسودان ، إذن الصراع صراع نفوذ ، ومافيات للقتل ، والنهب، والسلب ، والعمالة.
يبدأ مشوار الضباط الضبان ، بكسر الكرامة ، والشعور بالذل، والحاجة.
شهدنا في ايام الهالك ابراهيم شمس الدين كيف يجلس ظهر كل خميس ، تحت شجرة بفناء وزارة الدفاع ، وبجواره “شوالات من الاموال” فما عليك إلا ان تقف في هذا الطابور بغض النظر عن رتبتك، لتأخذ المكرمة “الفيها النصيب”
ثم للمبي تكية في بيته يوم الجمعة ، فيأتي الضباط الضبان جماعات ، وافراد ليحضروا وجبة “القراصة” ثم عليك ان تحكي حاجتك بكل ذل ، وإنكسار..
البعض تخونه العاطفة ، ويقول هذا امر حسن ، نعم حسن في ان تفعله منظمة خيرية علي قارعة الطريق ، او ازقة السوق العربي لتدعم الفقراء ، والمحتاجين.
اما ان تحدث مثل هذه المشاهد داخل اسوار القوات المسلحة يبقى عليها السلام ، وقد كان لقد خرّجت عبدالمنطلب ، وبقية الضبان الخيخ الذين دفعوا ثمن ذلهم للقوات المسلحة بذل ، وإنكسار وحسرة تقتلهم كل يوم آلاف المرات.
تُعالج ازمات الضباط ، والافراد داخل الجيوش المهنية المحترمة بشكل مؤسسي ، لا بالعطايا ، والذل ، ومنطق اليد السفلى ، لأننا ننشد مقاتل يفيض عزة ، وكرامة ، لا تكسره حاجة ، او تنقصه مزمة.
هذه المشاهد العبثية التي انتهجها التنظيم المسيلمي الخبيث رفدتنا بضباط يتسابقون للعمل تحت قيادة جنجويدي لأجل المال ، والعطايا ، والهبات.
مع الضبان لم يعد الواجب امانة ، ولا الشرف تاج ، ولا الوطن إيمان .. فيا حسرتنا علي الشعار الخالد..
الواجب .. الشرف .. الوطن
عندما يفقد الضابط او الجندي الكرامة ، وعزة النفس ، فلا قيمة له ، حيث يفوقه في الشرف احقر نشال في ازقة ، وحواري السوق العربي.
كسرة..
كل الضباط الضبان بلو راسكم الجنجويد الآن تخطوا مرحلة الربط بالحبال ، والجلد بالسياط.
كسرة ، ونص..
انا شمتان عديييل كدا ، وحارقني الشمار عايز اعرف بعد الخطف ، الشغلانة فيها خوازيق ، وحاجات تانية كمان؟ .
كسرة ، وتلاتة ارباع ..
كلو سلف ، ودين ، وكما تدين تُدان..
اخيراً..
خاطبنا حتي بُح صوتنا ، إن ما تفعلونه ، سيرتد عليكم ، وستكونون اول الخاسرين ، وستدفع اسركم ما تفعلونه من شرور في حق الوطن ، والشعب ، والجيش.
وصفونا بالخيانة ، والعمالة ، وهاهم بين لص هارب باموال السحت في عواصم العالم ، وحبيس تقتله الحسرة ، او عاطل متسكع ، او مفقود مخفي قسراً .. ننتظر الشمار ، ماذا في ظلمات الإختطاف ، والإخفاء..
أقام محاكمة للرجل .. لوحده .. وحكم عليه لا يستحق التعاطف .. وكان بأمكانه أن يكن منطقياً أن يقدم وجهة نظره في الضابط .. ويترك مسألة المحاكمة لأهلها ومكانها القضاء العادل ..
يجب البحث عن الضابط المختفي .. بحكم أنه مواطن سوداني أولاً .. ثم من نواحي أمنية تخص الوطن والرجل قائد في الجيش الوطني .. وهناك الكثير من المبررات .. لكن خليل محمد سليمان الذي قضي حياته في أمريكا في الأوقات العصيبة الأن يتجدع في حواري الجريف والمايقومة وينظّر في أمور ليس من أختصاصه.
بريمة
12-21-2022, 05:00 AM
زهير ابو الزهراء
زهير ابو الزهراء
تاريخ التسجيل: 08-23-2021
مجموع المشاركات: 8139
يا بريمه تعرف فارغ المثقف وانحطاطه زي ضلال رجل الدين بل أضل سبيلا أنا ما بعرف زولك محمد سليمان دا ولكن للأمانة جاء أسمه في أول البوست بعدين أنت علاقتك شنو بمصداقيتي ما تمشي شوف مصلحتك وين تعرف الغرف الباردة جعلت منك كائن هلمي بعيد عن الموضوعية في طرحك وانا أمارس في جنوني ولا أعب بك أنسان أو طائر شؤم أرجو شاكرا أن تباعد بيني وبينك وأخيرا أهديك هذه الابيات لحافظ أبراهيم شاعر النيل عن الاخلاق *فإذا رزقت خليقة محمودة فقد اصطفاك مقسم الأرزاق . فالناس هذا حظه مال وذا علم وذاك مكارم الأخلاق والمال إن لم تدخره محصنا بالعلم كان نهاية الإملاق والعلم إن لم تكتنفه شمائل تعليه كان مطية الإخفاق. لا تحسبن العلم ينفع وحده ما لم يتوج ربع بخلاق كم عالم مد العلوم حبائل الوقيعة وقطيعة وفراق وفقيه قوم ظل يرصد فقهه لمكيدة او مستحل طلاق يمشي وقد نصبت عليه عمامه كالبرج لكن فوق تل نفاق يدعونه عند الشقاق وما دروا ان الذي يدعون خدن شقاق وطبيب قوم قد احل لطبه ما لا تحل شريعة الخلاق قتل الأجنة في البطون وتارة جمع الورق من دم مهراق. واديب قوم تستحق يمينه قطع الانامل أو لظى الاحراق يلهو ويلعب بالعقول بيانه فكأنه في السحر رقية راقي في كفه قلم يمج لعابه سما وينفته علي الأوراق لو كان ذا خلق لأسعد قومه ببيانه ويراعه السباق وداعا ليس بيننا غير الاحترام ورحمة المؤمنين بالكتب السماوية
12-21-2022, 09:57 AM
Biraima M Adam
Biraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27583
Quote: تعرف فارغ المثقف وانحطاطه زي ضلال رجل الدين بل أضل سبيلا أنا ما بعرف زولك محمد سليمان دا ولكن للأمانة جاء أسمه في أول البوست بعدين أنت علاقتك شنو بمصداقيتي ما تمشي شوف مصلحتك وين تعرف الغرف الباردة جعلت منك كائن هلمي بعيد عن الموضوعية في طرحك وانا أمارس في جنوني ولا أعب بك أنسان أو طائر شؤم أرجو شاكرا أن تباعد بيني وبينك
والله العظيم من نعم الله عليّ أن لا يأبه بي إنسان .. كده راسي بارد من فلان وعلان ..
لكن الأمور لا تصير هكذا .. وأنا لست أنت!! .. أنت رجل مهتم بالأخبار والخبر الذي تنقله يمسنى .. لو قعدت في بيت أبيك ربما لم نجتمع إلا في الأخرة .. لكن أنت خرجت وبقيت في المجال العام لازم تقبل النقد والمساءلة .
وأنا هنا نسألك عن مصداقيتك مباشرة في نقل الخبر .. فأنت إن لم تكن صاحب الخبر فأنت ناقله وهذا يعنى علي أقل تقدير أن الخبر يخدم هدف من أهدافك ..
هل تحققت من صحة الخبر حتى تنقله؟ هل أتصلت بوزارة الخارجية وقلت لهم ما نقلت؟ وهل .. وهل ..؟؟
ومن دواعي المصداقية أن تعرف من تنقل منه .. وأنت هنا تقر أنك لا تعرفه؟ .. نسألك كيف تحرر أخبارك؟
بريمة
12-21-2022, 10:10 AM
Biraima M Adam
Biraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27583
في البوست التالي لم يشر زهير إلي أصل الخبر .. ولم يضع الكلام في أقتباس حتى نعرف أن نقل الخبر وأخلي ذمته من المسؤولية الأخلاقية .. لم يحصل .. مادبو يردّ على جبريل إبراهيممادبو يردّ على جبريل إبراهيم
في بحثي عن ذات الخبر تبين الأتي:
Quote: الرئيسية/الأخبار/مادبو يردّ على جبريل إبراهيم مادبو يردّ على جبريل إبراهيم ديسمبر 20, 2022
ردّ الكاتب السوداني، وخبير التحديث والتطوير المؤسسي، ومستشار التنمية العالمية الوليد آدم مادبو، على وزير المالية والتخطيط الاقتصادي جبريل إبراهيم، بعد إشارة الأخير إلى أنّ ثورة ديسمبر تمّ اختطافها. والأثنين، قال جبريل إبراهيم، إنّ الذكرى الرابعة لثورة ديسمبر المجيدة، تمرّ دون أنّ تحقق أهدافها بسبب اختطافها من قلّة من الناشطين الاقصائيين. وقال مادبو في تدوينة على صفحته الرسمية، الثلاثاء، إنّ جبريل إبراهيم يتحاشى ذكر إصراره للقيام بأعباءٍ في حكومة محلولة. وأضاف” يتناسى جبريل إقصائه للمكونات الدارفورية التى لا تتجاوز عصبته فيها عدد ثلاث محليات من مجمل ٦٨ محلية”. وتابع” الوطن كله مختطف فلا يغرنّك صمت أهله”.
مصدر الخبر صحيفة الأنتباهة ..!! أها زهير صار كوز ولا ككيف؟ .. كيف لا وهو ينقل مباشرة من صحيفة الأخوان؟!!
بريمة
12-21-2022, 10:49 AM
Biraima M Adam
Biraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27583
هنا نورد ليكم نص التوتر الذي كتبه دكتور الوليد آدم مادبو
Quote: الوليد آدم مادبو @ElwaleedMadibo يتحدث جبريل ابراهيم عن اختطاف "الناشطين الإقصائيين" لمشروع التسوية وقد يكون محقاً في ذلك لكنه يتحاشى ذكر إصراره للقيام بأعباء في حكومة محلولة، كما يتناسى إقصائه للمكونات الدارفورية التى لا تتجاوز عصبته فيها عدد ثلاث محليات من مجمل ٦٨ محلية. الوطن كله مختطف فلا يغرنّك صمت أهله!
هذا فقط ما كتبه دكتور الوليد ..
إذن خبر زهير الذي نقله تمت صياغته .. وإجتزاء ما كتبه دكتور الوليد .. ليخدم غرضه رغم كلمات دكتور مادبو هى هى لكن ضاعت وسط ركام إعادة صياغة الخبر.
خبر زهير يتفق مع حوالي عشرة صحف ناقلة لنفس النص الذي نقله زهير .. هل ما زالت هناك جهات توزع النصوص للجرائد ومنصات الأخبار وتطالبها بنشرها؟ .. وهذا يبدو ما يفعله زهير .. هل تلك الجهة هى سونا؟ هل هى جهاز الأمن؟ من هى تلك الجهة؟
زهير مطالب بالأجابة من أجل شفافية النقل .. وحتى تعم الفائدة للقراء ..
بريمة
12-21-2022, 10:55 AM
Biraima M Adam
Biraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27583
وأنا ح أحاول أواصل في بحث كيفية تحرير زهير للأخبار .. لكي تعرفوا سبب أغراق المنبر بالنقل .. واضح زهير هو حاطب ليل يخم يردم .. ونحن يا مؤمنين ومصدقين .. نشيل ونعلف أنفسنا بأخبار هى نحن ماسكين فيها ضنب الككو ..
مصداقية زهير تتضاءل لديّ .. حتى يورينا الحقيقة وين؟
بريمة
12-21-2022, 11:09 AM
Biraima M Adam
Biraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27583
يا ود ابا بريمة كلاكما عزيزان لديً وعلى كثير من اهل المنبر وكلاكما يرفد المنبر بمعارف تضئ للاخ الاستاذ زهير اسلوبه في النشر حتى ولو لم نتفق معه اربأ بكما من الاستهزاء والازدراء فهو لا يتسق مع الوجه الذي نعرفه عنكما ليس من بيننا من يملك الكمال الانساني فكفا عما انتما فيه مع مودتي
12-21-2022, 11:21 AM
Biraima M Adam
Biraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27583
أيها بريمه العنصري الضليل من أنت لكي تستوثق من صحة أخباري وبأي سلطة وحق تفعل ذلك ولا أظن أن الجميع هنا يحس بوجودهم في مكب نفايات هذا هو ما يدور بخلدك وأخير أقولها لك ولغيرك ليس المنبر وهو المساحة الوحيد التي أرفدها بما أنقل وعليك أن تحترم علي الأقل الجهد المتواضع في اختيار الاخبار ولا تمارس هذا التعالي المريض الذي تغطيه بالحديث عن الأمانة وعدم المهنية وتصنيف الاخرين بالمعتقدات الفكرية فأكتب ما يعن لك أعلم منطلقات وسود نفسك ولن يبلغ كمال الاخلاق من حط قدر الاخرين بما تفعل وحقيقة لست حريص علي وجودي بهذه المساحة يمكنني أن أصنع لنفسي منصة إعلامية متكاملة تخدم جنوني وممارساتي وعلي الناقد أن يكون أمين أكثر من السقوط في الذاتية المفرط وموضوعي يخدم الراي الاخر ولو انت صاحب خصومة معي كن قدر الخصومة أيها الضليل و أو كما قال أهلي وأكررها لا أظن أنك جدير بالصداقة الإنسانية أو الزمالة في أي مجال دعك عن هذا المنبر وسوف أقتص لنفسي منك ومن أسيادك الجنجويد وأن طال الزمن
12-21-2022, 01:00 PM
علي عبدالوهاب عثمان
علي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12483
الاخوان علي عبد الوهاب واخي علي الكنزي تعلمون رحابة صدري في مسائل كثيرة حدثت لي في هذا المنبر ولكن عندما يكون الامر مقصود ومدعوم جهات اعلمها فهذا نوعا من التنمر والتجريح الذي لا أقبله عليكم أو علي نفسي وأظن الكل يعلم أني أختار ما أري أنه يمكن يضيف لمعرفة الناس بما يدور في الوطن للحق لا أدخل قلمي عليه وهذا لأسباب تعلمونها الذي حدث أتهمت من بريمه بأني لم أضع أسم صاحب النص علي صدر البوست وهذا لم يحدث بالرغم من عدم معرفتي بالرجل الامر الثاني يتسأل في أمور أظن اني قد تجاوزتها مقارنة بالعمر والتجربة والحديث عن عدم المصداقية أمر خطير هل يقبله أحد علي نفسه ولا أظن ان الحل في أن نترك الامر بدون أن نقول للجاني انت جاني ونحاول دفن كل شيء علي حساب الحقوق والاحترام المفترض يكون بين الناس لا أريد أعتذر أو تطيب خاطر بل الحق الابلج بأني لم أتعدي علي شخص لكي يتطول علي قزم من أقزام الأرض وأخر قوله ( خليتو ) لا تتركني حتي الممات ولن أتركت الي أخر لحظة من عمرك وسوف تري من الذي جاء العداء في المبتدأ والي مصير ينقلب وهنا أخواني الكرام لا أقلل من جهودكم ولكن كان عليكم قول كلمة الحق في أمر واضح كشمس لا لبس فيه وليس محاولة قتل أمر التجني علي بهده البساطة ولكما مني كل التقدير والاحترام واشكركم
12-22-2022, 06:54 AM
مصطفى نور
مصطفى نور
تاريخ التسجيل: 05-13-2022
مجموع المشاركات: 4975
الاخوه الافاضل الدفعه زهير عثمان حمد والاخ بريمه تحيه طيبه وماعندى كلام غير قول الله تعالى وحديث الرسول الكريم وان لم نعمل بما فى الايه والحديث يكون مافى فائده فى اى جوديه تانى معكم ارجو القراءه والتفكير فى الامر ( والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس ) أي : إذا ثار بهم الغيظ كظموه ، بمعنى : كتموه فلم يعملوه ، وعفوا مع ذلك عمن أساء إليهم فقوله : ( والكاظمين الغيظ ) أي : لا يعملون غضبهم في الناس ، بل يكفون عنهم شرهم ، ويحتسبون ذلك عند الله عز وجل . ثم قال [ تعالى ] ( والعافين عن الناس ) أي : مع كف الشر يعفون عمن ظلمهم في أنفسهم ، فلا يبقى في أنفسهم موجدة على أحد ، وهذا أكمل الأحوال ، ولهذا قال : ( والله يحب المحسنين ) فهذا من مقامات الإحسان .وقد ورد في بعض الآثار : " يقول الله تعالى : ابن آدم ، اذكرني إذا غضبت ، أذكرك إذا غضبت ، فلا أهلكك فيمن أهلك " رواه ابن أبي حاتم . وقال الإمام أحمد : حدثنا عبد الرحمن ، حدثنا مالك ، عن الزهري ، عن سعيد بن المسيب ، عن أبي هريرة ، رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : " ليس الشديد بالصرعة ، ولكن الشديد الذي يملك نفسه عند الغضب " . وقد رواه الشيخان من حديث مالك .
12-22-2022, 08:23 AM
زهير ابو الزهراء
زهير ابو الزهراء
تاريخ التسجيل: 08-23-2021
مجموع المشاركات: 8139
أخي العزيز مصطفي تحياني وخالص ودي في البداية اشكرك علي ذكر فضائل الاقتداء بالدين في الخصومة واننا دوما نحكم في أمورنا ما نؤمن به ونعتقد ولا غبار علي ذلك ولكن عندما تكون مسالم ولا تقدم غير الخير ويديك بيضاء يحز في نفسك الظلم والتنمر ومن الذين نظن أهل أصحاب علم وثقافة وتجربة أنسانية لا تعرف السقوط في وحل ممارسة الانا والذاتية المريضة لذلك لا اعتقاد من تم التنمر عليه أن يجنح للسلم والأخر يقول وبكل وقاحة (خليتو) ما هذا النوع من التعامل أنا عندي موقفي ولا أري أني علي باطل بل علي المعتدي أن يقدم أعتذر صريح علي ما أقترف وهنا ينتهي هذا السجال الاجوف ونبقي علي حالنا ولكن تدفن ممارسة جله التجني وأسكت لا والله وأن كنت في الحاضرة التي يعيش كان لي تصرف أحمق مثل أهلي في تخوم المحس والسكوت عسي ربي أن يجعلنا من أهل الحكمة والعلم لا الجهالة والانحطاط لك ودي أخي وأكرر أمتناني
Quote: وقال الإمام أحمد : حدثنا عبد الرحمن ، حدثنا مالك ، عن الزهري ، عن سعيد بن المسيب ، عن أبي هريرة ، رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : " ليس الشديد بالصرعة ، ولكن الشديد الذي يملك نفسه عند الغضب " . وقد رواه الشيخان من حديث مالك .
الف شكر، لست غاضباً يا ول أبا .. وكما قلت للاخوين ول ابا علي وشيخ الكنزي أني خليتو .. جزاك الله خيراً ..
بريمة
12-22-2022, 10:15 AM
مصطفى نور
مصطفى نور
تاريخ التسجيل: 05-13-2022
مجموع المشاركات: 4975
الاخ بريمه تحيه طيبه اخى الغالى هل كلمه عقا الله عن ماسلف او كلمه مسامحك كلمه صعبه للدرجه على المسلم وعلى اخيك االمسلم انت عارف انا كم مره فى المنبر ده وصفونى بكلمات كان ممكن اشتكى فيها الناس وكميه التنمر وكميه العنصريه وكميات التحزب فى محاربتى ولكن تعلمت من الدنيا ان اسامح واترك الامر كله لله لان الله فى منصب العدل والاقتصاص ونحن فقط بشر نخطى ونصيب (وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ* الَّذِينَ يُنفِقُونَ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ ۗ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ). الفضل المستفاد من الآية: جعَلَ الله العفو والصّفح من صفات المتّقين، وحثَّ عباده على أن يحدُّوا من غضبهم ويعفوا عمَّن أساء إليهم لنيل رضاه تعالى. (ولَا يَأْتَلِ أُولُو الْفَضْلِ مِنكُمْ وَالسَّعَةِ أَن يُؤْتُوا أُولِي الْقُرْبَى وَالْمَسَاكِينَ وَالْمُهَاجِرِينَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ۖ وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا ۗ أَلَا تُحِبُّونَ أَن يَغْفِرَ اللَّهُ لَكُمْ). الفضل المستفاد من الآية: يجب على المسلم أن يعفو عمَّن أساء إليه، وأنّ هذا العفو يكون سببًا في عفو الله عن العبد. (وَجَزَاءُ سَيِّئَةٍ سَيِّئَةٌ مِّثْلُهَا ۖ فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ ۚ إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ). الفضل المستفاد من الآية: من حقِّ المسلم أن يردَّ السّيئة بمثلها، ولكنَّ الذي يعفوا عن السّيّئة له أجرٌ كبيرٌ من الله عزَّ وجلَّ. (وَلَمَن صَبَرَ وَغَفَرَ إِنَّ ذَلِكَ لَمِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ). ياريت الى هنا ارجو منكم ان تعفو عن بعضكم البعض ونحن هنا فى المنبر لكى نرتاح من عناء الدنيا ونلتقى بى اخوه افاضل وليس عشان نزعل من بعض ولا مش كده
12-22-2022, 10:16 AM
Biraima M Adam
Biraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27583
ول ابا بريمة عليك ان تعترف لابو الزوز بخطأك وتعتزر لانهاء هذا الخلاف الذي ابتدرته. كما ان كلمة (خليتو) توحي بتعطفك وتكرمك علي ابوالزوز وهي مستفزة للغاية وكررتها مرة اخري ما يعني انك تريد استمرار وضع الخلاف بينكما. ارجوا انهاء هذا الخلاف الذي لا يليق بكما. اسمع كلام الطويل وما تسمع كلام القصير. قال ليك القصير يا فتنة يا حكمة فايهما انت خخخخخخخ
12-22-2022, 10:58 AM
Biraima M Adam
Biraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27583
Quote: اخى الغالى هل كلمه عقا الله عن ماسلف او كلمه مسامحك كلمه صعبه للدرجه على المسلم وعلى اخيك االمسلم
ول أبا أنا أعف عن ماذا؟ واعتذر عن ماذا؟ الامر بين، المسألة في محصلتها هى مسألة حقوق أديبة لأخرين يتم إنتهاكها .. وأنا أوردت نماذج وممكن أجيب ليكم 500 أو أكثر من نماذج مختلفة .. تداخلتم أنت وعلي وشيخ الكنزي وأنا تركت الأمر .. وراعي المنبر حدد لنا شروط التعامل مع الحقوق الأدبية .. بالكابشن أو الأشارة إلي المصادر التى تستقي منها معلومتك ..حتى لا تكون مصداقية المنبر في مهب الريح .. وهكذا ترانى لا غاضب ولا زعلان .. وما يقال في حقي عافيه .. لكن الحق العام لا أستطيع وليس لي الحق في العفو عنه .. لأنه ليس حق لي وحدي .. زهير يحفظ للناس حقوقهم الأدبية ودار ما دخلك شر.
بريمة
12-22-2022, 11:10 AM
Biraima M Adam
Biraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27583
Quote: ملاحظة بريمة في محلها وصحيحة تماما حول توثيق كاتب المقال والمصدر.
تسلم يا ول أبا، أتمنى أن يستجيب ول أبا زهير ويثبت المصادر وأسماء الكتاب .. وهذه كل القصة لا أكثر ولا أقل. ولو هناك حاجة ماسكها عليّ بكل رحابة صدر سوف أعتذر عنها إذا ما أخطأت .
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة