|
Re: نحن والعولمة الذكية، ومستقبل عيالنا!!! Smart (Re: محمود الدقم)
|
2) بما ان الموضوع شائك، ومتشعب، دعونا نفصل بين العولمة والتكنولجيا، الاولي سابقة للثانية، والتكنولجيا او ثورة التكنولجيا هي قديمة، وتعني تسخير الادوات في خدمة البيئة والانسان، ومن خلال جولتي في بعض الكتب يري الكثيرين ان التكنولجيا كلمة يونانية، قديمة تتكون من كلمتي techne وتعني الفن وكلمة Logos وتعني الكلام، والتكنولجيا هذه التي كانت سائدة من العصور الحجرية وهي توظيف الاداة لتطور الفرد والمجتمع والحياة بغية التقدم، قد تكون في طريقة استخدام الحجارة كما في بناء الاهرامات، او تقنية دفن الملوك والامراء بمعداتهم وحاجياتهم الشخصية من حنوط واساور ودهب وطناجر اكل ...الخ، انتهاء بتكنولجيا اطلاق الصواريخ والربوت او الانسان الالي.
اما العولمة اجمالا هي سياسية تقزيم الكون وجعله قرية صغيرة متاحة للجميع التبحر فيه، والعولمة من ادبياتها سحق الخصوصيات والغوص داخل هذه الخصوصيات، عبر دينميكية الذكاء الاصطناعي، وهي تتجلي في افاق عريضة، عولمة الاقتصاد وتحويله الي ليبرالي صارم غير مهتم او معني بالفلسفات الدينية مثل قضايا الربا والترابي، والعولمة الذكية في المجال الصناعي، مثل انشاء مدن صناعية وعمارات شواهق وطرق وكباري في وقت وجيز عبر تقنية الفك والتركيب، العولمة الاجتماعية الاعلامية مثل وسائط السوشيال ميديا، والعولمة الجينية مثل ابتكار جنس ثالث لا هو انثي او ذكر يعين بين بين.
والعولمة الدفاعية العسكرية، ...الخ.
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: نحن والعولمة الذكية، ومستقبل عيالنا!!! Smart (Re: محمود الدقم)
|
3) طبعن نقطة علي الماشي اقصد هنا بعولمة التكنولجية الذكية، حيث ان التكنولجيا في بداية الثمانينيات تحولت الي عولمة ذكية، حيث لاحقا اجهزة المحمول والشبكات الخ، الان اين نحن كسودانين علي المستوي الفردي من توظيف هذه التكنولجيا في تطوير مجتمعاتنا المحلية؟؟ قالت الشاعرة احلامي مستغانمي (ان لم اكن مخطئا) انها عندما تزور بلد ما، فان اول مقياس التطور عندها، هو المطار وملاحقاته من صالات وصول ومغادرة ومطعم وشاشات عرض الخ، فان كان المطار جميلا فان البلد بمدنها وقراها وشوارعها وحواريها جميلة، والعكس بالعكس. بالنسبة لمطار الخرطوم كمثال اترك لك عزيزي وعزيزتي القارئة الانطباع والراي.
ماذا يمنع ان تكون لدينا حكومة الكترونية يتستطع اي مواطن او مواطنة سودانية انجاز معاملته من بيته مباشرة من غير تكبد عناء السفر والعك وصرف المال في الترحال من والي المؤسسة الحكومية المعنية؟؟ لماذا علي دفع ملايين الجنيهات حتي استلم رخصة تجارية او سجل تجاري او فتح حساب تجاري في بنك ما، بينما استطيع فعل كل ذلك من بيتي واذهب فقط الي المؤسسة الرسمية من اجل التوقيع؟؟
والله شيء يحز القلب والحلق والنفس ان تجد علي مرمي حجر من العاصمة القومية للبلاد مدارس للان تعاني من ايجاد كتب مدرسية كافية للتلاميذ او تجد بنوك لا يعرف مديرها ماذا يعني استخدام تقنية PayPal في الدفع الالكتروني او سحب وارسال النقود عبر هذا الكوكب!!! قلب الخرطوم عام 2016 مكثت اشرح لمدير فرع احد البنوك ما معني PayPal؟ ولماذا هي ضرورية لاحقا في سحق تجار العملة وتوفير الدولار للبلد!
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: نحن والعولمة الذكية، ومستقبل عيالنا!!! Smart (Re: مصطفى نور)
|
الاخ مصطفي سلام الموضوع غير معقد بالنسبة للدولة لا يحتاج لمليارات كل في مافي الامر ميزانية محترمة وعقول محترمة لشعب محترم يستحق الافضل الامر ايضا يتعلق بالتوعية لدينا قنوات واذاعات الخ يمكن ايضا ان تساهم في رفع مستوي الوعي لدي الجماهير لان الامر برمته كل يصب في مصلحة المواطن وحتي خزينة الدولة فلنبداء بالمرافق العامة الرسمية مثل الجوازات والجنسية تراخيص السيارات وتجديد الرخص وهكذا ومن سار علي الدرب وصل شكرا ليك كثيرا
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: نحن والعولمة الذكية، ومستقبل عيالنا!!! Smart (Re: محمود الدقم)
|
اما مخاطر العولمة الذكية والتي تتخذ من وسائط الميديا واجهزة الموبايل الحديثة واجهزة البلاي-استيشن، فهي خطر ساحق ماحق علي الاطفال واثارها المدمرة لا تحتاج لسرد واستدعاء اطنان من الادلة، وابرز اضرارها: 1) تسبب مرض حبس البول وتدمير الكلي بالنسبة للعديد من الاطفال حيث ان الطفل المدمن علي البلاي ستيشن او الالعاب التي في اجهزة الحاسوب او الموبايل نجده ملازم للعبة ولا يحرك ساكنا لفترة طويلة ولا يود الذهب لقضاء حاجته 2) تلف للبصر 3) التوحد 4) تدهور مستوياته العقلية وارتباطه بالخيال العلمي وليس الواقع 5)الفشل في الدراسة 6) عدم احترامه لوالديه ولكل كبير وعدم الاستماع الي ما يقولونه 7)الانتحار.
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: نحن والعولمة الذكية، ومستقبل عيالنا!!! Smart (Re: محمود الدقم)
|
برامج والعاب تقود الطفل الي الانتحار: 1) العاب الفورت نايت
Quote: تحذير.. لعبة جديدة تقود للانتحار l 31 يوليو 2018 - 12:14 بتوقيت أبوظبي أبوظبي - سكاي نيوز عربية
ألعاب فورت نايت بمعرض في لوس أنجلوس - أرشيف بينما لا يزال الأخصائيون النفسيون يدرسون حالات انتحار مراهقين حول العالم بعد مشاركتهم في لعبة "الحوت الأزرق"، ظهرت لعبة جديدة تعرف بـ"فورت نايت" (Fortnite) التي تحول حياة لاعبيها إلى كابوس.
فقد حاول المراهق كارل طومسون (17 عاما) الانتحار بعد هوسه بلعبة "فورت نايت" المتاحة على الهواتف الذكية، واضطر إلى الاستدانة وإدمان المخدرات بعدما قضى معظم وقته في لعبها.
وبحسب ما نشرته صحيفة "ميرور" البريطانية، يقول طومسون، الذي يمتنع عن الأكل والشرب، بينما يمارس اللعبة إنه "بائس وغير قادر على العمل".
عد بضعة أشهر فقط من بدء اللعبة، توصل طومسون إلى طريقة للهروب من إدمانه حيث حاول الانتحار بالقفز من نافذة غرفة نومه في الطابق الثالث. وبالصدفة، رآه والده بينما كان على وشك القفز، وسحبه إلى الداخل.
ويخضع المراهق الآن للعلاج، في الوقت الذي يزداد فيه الطلب على اللعبة، منذ إطلاقها على نظام تشغيل أبل، بسبب الإثارة والمغامرات التشويقية التي تقدمها.
وعن سبب عدم قدرته عن التوقف عن اللعب يقول طومسون: "كلما زادت فرصك في الفوز بالمعارك، كلما ترغب في استمرار اللعب".
وحققت اللعبة، التي يتنافس فيها 100 لاعب على العيش على جزيرة، انتشارا واسعا من قبل الملايين من اللاعبين الشباب، والمشجعين المشهورين مثل لاعب كرة القدم الإنجليزي، ديلي ألي، والفرنسي أنطوان غريزمان.
وتتطلب معظم الألعاب، التي يطرحها التطبيق "فورت نايت" أن يكون المشاركون فوق 18 عاما، لكن تجربة تيد ويسكار (10 أعوام) تقول غير ذلك، فعدم الالتزام بمراقبة المعايير، التي وضعها القائمون على اللعبة جعلت من الأطفال مدمنين لها وغير قادرين عن التوقف عن متابعتها.
وتعليقا على ذلك تقول الإخصائية النفسية ليندا بابادوبولوس: "الكثير من الألعاب مصممة لتكون مصدرا للإدمان وأن يتناقلها الأطفال"، مشددة على ضرورة مراقبة الآباء لما يمارسه أبنائهم على الهواتف، وتوابع ذلك من صداع أو آلام بالعنق أو إحمرار العين.
حصاد عام ٢٠٢٢ |
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: نحن والعولمة الذكية، ومستقبل عيالنا!!! Smart (Re: محمود الدقم)
|
جمعة مباركة للجميع نعود ونواصل في توعية الاسرة السودانية في هذا الجزء من موضوعنا عن تداعيات وسائل الاتصال الذكية التكنولجية وتاثيرها علي الطفل او المراهق، للاسف الموضوع يتم تناسيه والتغاضي عنه بطريقة عشوائية وهو امر اراه في غاية الاهمية في هذه الجزيئية نتحدث عن لعبة انتشرت وما زالت للان في المنطقة العربية وهي لعبة خبيثة اسمها الحوت الازرق تم اقتراع وتصميم هذه اللعبة في روسيا ربما عام 2013 وتتكون من عدة اجزاء الطفل الذي يبدا في لعبها يتحول الي مدمن من اليوم الثالث مباشرة وهي تستمر الي خمسين يوما، وفي اليوم الخمسين يطلب الحوت الازرق من الطفل الانتحار. لقد سجلت عدة حالات انتحار لاطفال في مصر والجزائر وغيرها من المناطق العربية اما غن مراحل اللعب التي يطلبها الحوت الازرق من الطفل ننقلها لك اخي واختي الكريمة نقلا عن موقع مصراوي: وهذه هي الخمسون مرحلة أو التحدي، وفق ما نشر موقع "heavy" الأمريكي:
1- تحت عبارة f57 أو رسم حوت أزرق على يد الشخص أو ذراعه باستخدام أداة حادة ثم إرسال صورة للمسؤول للتأكد من المصداقية.
2- الاستيقاظ عند الساعة 4:20 صباحًا ومشاهد مقطع فيديو به موسيقى غريبة تترك اللاعب في حالة كئيبة.
3- عمل جروح طولية على ذراع المتحدي.
4- رسم حوت على قطعة من الورق.
5- كتابة "نعم" على ساق الشخص نفسه إذا كان مستعدًا ليكون حوتًا.
6- مهمة سرية (تختلف المهمة من شخص لآخر).
7- كتابة رسالة معينة على ذراع الشخص.
8- كتابة "بوست" على "السوشيال ميديا" عن كونه حوتًا أو أصبح عضوًا تابعاً لها.
9- التغلب على الخوف.
10- الاستيقاظ الساعة 4:20 فجرًا والوقوف على سطح منزلك.
11- نحت حوت على يد شخص معين، بالسكين.
12- مشاهدة أشرطة فيديو مخيفة كل يوم.
13- الاستماع إلى موسيقى يرسلها الشخص المسؤول عنك من اللعبة ويعطيك الأوامر.
14- قطع الشفاه.
15- شك ذراع الشخص بواسطة إبرة خاصة.
16- إيذاء النفس أو محاولة جعلها تمرض.
17- الذهاب إلى سقف الحائط والوقوف على الحافة.
18- الوقوف على جسر أو كبري.
19- تسلق رافعة أو سلم عالٍ.
20- في هذه الخطوة يتحقق المسؤول عنك في اللعبة إن كنت جديرًا بالثقة وتستحق الاستمرارية أم لا؟
21- التحدث مع "الحوت" عبر الأسكايب وهو الشخص المسؤول عنك في اللعبة.
22- الجلوس على السطح من جديد مع ضرورة ترك الساقين خارج حافة السطح أي في الهواء.
23- وظيفة سرية أو مهمة خاصة.
24- رحلة سرية في الشارع على سبيل المثال، جرح شخص لا تعرفه أو إيذاء امرأة.
25- الاجتماع مع "الحوت".
26- تعيين اللاعب مسؤولًا وإتاحة رؤية موت متسابقين آخرين له.
27- زيارة السكك الحديدية.
28- عدم التحدث إلى أي شخص طوال اليوم وعدم استخدام "السوشيال ميديا".
29- حلف اليمن أو القسم على كونه أصبح حوتًا.
30 إلى 49 بعد هذه الخطوات تأتي المراحل التي تحتوي على مشاهدة أفلام الرعب والاستماع إلى موسيقى إيحائية، والتحدث إلى الحوت.
50-المهمة الأخيرة وهي الانتحار بالقفز من المبنى أو بالطعن بسكين. انتبه: هذه اللعبة الان متاحة وسهل تنزيلها علي اجهزة الاندرويد او الايفون ومجانا
| |
 
|
|
|
|
|
|
|