# هل أنت موهوب ....؟

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-15-2025, 11:03 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-03-2022, 12:54 PM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 11562

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
# هل أنت موهوب ....؟

    12:54 PM November, 03 2022 سودانيز اون لاين
    محمد عبد الله الحسين-
    مكتبتى
    رابط مختصر

    (adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});الموضوع منقول..وكذلك خفيف الظل..و يمكن أن يكون مفيد إلى حد ما..

    العنوان الأصلي للمقال المنشور بتاريخ 23 أكتوبر في نشرة ثمانية بعنوان:"هل أنت موهوب"

    (عدل بواسطة محمد عبد الله الحسين on 11-04-2022, 12:53 PM)
    (عدل بواسطة محمد عبد الله الحسين on 11-07-2022, 06:23 AM)







                  

11-03-2022, 12:56 PM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 11562

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جاوب بصدق: هل أنت موهوب و ألا....؟ (Re: محمد عبد الله الحسين)

    أحمد مشرف
    هل أنت موهوب؟

    IMG_3184
    الطبخ لا الخياطة / عمران

    هل المهارة التي تقضي وقت فراغك في التدرب عليها «اهتمام» أم «موهبة»؟ قد يبدو لك الأمران الشيء نفسه، لكن ثمة فرق. في إحدى الزيارات الاجتماعيّة، تبادلت الحديث مع إحدى صديقات العائلة وزوجها عن تجرِبتهم المؤقتة بالعيش في أمريكا. حكت لي عن دورة الخياطة التي التحقت بها قائلة: «اكتشفت بعد الدورة أنني لم أحب الخياطة، ولذا لم أستمر بها.» وفي السياق نفسه قالت «اكتشفت في تلك الفترة نفسها أنني أُحب الطبخ جدًّا، وتعلمت وما زلت أتعلَّم حتى اليوم المزيد عنه، حتى أصبحت موهوبةً فيه.»

    تشرشل، السياسي المحنّك ورئيس الوزراء البريطاني الذي انتصر في الحرب العالمية الثانية، كان يقضي حيزًا من وقته في الكتابة. كان كاتبًا معروفًا نشر آلاف المقالات، وكتب سلسلةً من الكُتب التي منحته جائزة نوبل في الآداب عام 1953. فالكتابة لدى تشرشل لم تكن اهتمامًا متقطعًا يزاوله وقت فراغه، ويملّ منه لينتقل إلى اهتمام جديد، بل موهبة صَرَف فيها ساعات طوال مع تركيز عالٍ -إلى جانب عمله السياسي ومسؤولياته- حتى احترفها، بل وسخّرها في كتابة خطاباته الشهيرة.

    تذكرت تشرشل وأنا في جلسة مع صديقي أحمد مهنّى الناشر من دولة مصر. أخبرني حينها أنَّ هناك العديد من الكُتّاب الذين يدخلون عالم الكتابة والنشر كل عام، حالمين بهيئتهم وهم يحملون كتبهم الجديدة، لكن ما أن تخرج كتبُهم إلى الواقع يقررون بعدها الانسحاب. تذكّرت فورًا عشرة من أصدقائي الذين شاركوني في نشر كتبهم سنة صدور كتابي الأول «ثورة الفن»، ليقرروا أنَّهم لا يودون المُضي قُدمًا في هذا الطريق، ولأُكمِل وحدي فيه.

    الواقع اليوم، أننا نخلط بين المواهب والاهتمامات. فمع صديقة العائلة، بدأت مهارة الخياطة اهتمامًا، ثم تحوّلت إلى مجرد تجربة جديدة عاشتها وانتهت منها. أمّا الطبخ فبدأ اهتمامًا ثم تحوّل إلى موهبة. والفرق بين الحالتين هو مدى استعدادنا لصرف الوقت والجهد في تطوير المهارة وتمكنّنا منها. فالموهبة مثل العضلات، كلما دربناها وصقلناها ازدادت في قوتها.

    فلا بأس إن دخلت تجارب جديدة، بل أشجعك عليها، لأنَّ تلك التجارب تعينك على التمييز بين الاهتمام المؤقت أو الجانبيّ، وبين الموهبة الحقيقية التي سترغب في صرف وقتك وتركيزك عليها، حتى يقترن اسمك بها وتقول «أنا موهوب».
                  

11-03-2022, 01:08 PM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12500

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جاوب بصدق: هل أنت موهوب و ألا....؟ (Re: محمد عبد الله الحسين)

    الحبيب محمد تحياتي يا جميل
    بوستاتك مفيدة
    يبدو لي أن الموهبة والمقدرات في مرحلة معينة من العمر
    مثلا بالنسبة لي كنت أكتب قبل سنوات قليلة عشرات المقالات فيما يخص التراث النوبي
    حتى حبيبنا بريمة جمع لي كتاب كامل من مواضيعي في سودانيز أون لاين
    ومع تقدم العمر أصبحت لا استطيع الكتابة كما في السابق
    وتلاشت الرغبة كلياً

    غير متأكد ولكني سمعت بأن الطيب صالح معجزة العصر في آخر أيامه
    لم يكتب ولا سطر واحد

    الموضوع ( الموهبة والمقدرات ) مراحل معينة من العمر

    بايدن قبل يومين ( قال الحرب العراقية سببت هذه المشكلة الاقتصادية ) وكان قاصد ( أوكرانيا)
    وكتبرير قال ( لأ انسى حرب العراق لأن إبني توفى فيها )

    أكيد كان موهوب ولديه مقدرات وإلا لم يصل إلى رئيس أكبر وأقوى دولة في العالم

    تحياتي الحبيب محمد ,,


                  

11-04-2022, 05:39 AM

مصطفى نور
<aمصطفى نور
تاريخ التسجيل: 05-13-2022
مجموع المشاركات: 5019

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جاوب بصدق: هل أنت موهوب و ألا....؟ (Re: علي عبدالوهاب عثمان)

    الاخ الغالى
    محمد عبدالله الحسين
    تحيه طيبه
    وموضوع كعادتك رائع
    والموهبه فى نظرى هبه ربانيه
    وليس شى يتعلمه الانسان وانما فطره وهبه من الله
    ودعنى فى الرد التالى ان انزل المقال المكتوب عن الموهبه والذكاء
                  

11-04-2022, 05:44 AM

مصطفى نور
<aمصطفى نور
تاريخ التسجيل: 05-13-2022
مجموع المشاركات: 5019

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جاوب بصدق: هل أنت موهوب و ألا....؟ (Re: مصطفى نور)

    أولا مفهوم الموهبة والتفوق :
    هو مفهوم يعتمد على نسبة الذكاء كمعيار وحيد يتعرض لنقد شديد بالنظر إلى تقدم المعرفة في مجال البناء العقلي والتفكير الإبداعي الذي أظهر أن هذا الاتجاه ربما يكون مفرطا في تبسيط مكونات القدرة العقلية.
    - التعريف اللغوي : الموهبة كما وردت في المعاجم العربية مأخوذة من الفعل ( وهب ) أي أعطى شيئاً مجاناً، فالموهبة إذن هي العطية للشيء بلا مقابل .
    -التعريف الاصطلاحي للموهبة :
    تعرف على أنها القدرة على التفكير والأداء لدى الفرد بمستوى عال فمثلا الطفل الذي يتكلم بقدرة وسرعة تفوق بقية الأطفال في كافة المجالات .
    من هو الموهوب ؟ إن الطفل الموهوب هو الذي يتصف بالامتياز المستمر في أي ميدان هام من ميادين الحياة. وفي تعريف آخر " هو من يتمتع بذكاء رفيع يضعه في الطبقة العليا التي تمثل أذكى 2% ممن هم في سنه من الأطفال أو هو الطفل الذي يتسم بموهبة بارزة في أية اتجاه من اتجاهات الحياة ".وقد أجمع معظم الباحثين والعلماء على أن الموهوب هو الذي يمتاز بالقدرة العقلية التي يمكن قياسها بنوع من اختبارات الذكاء التي تحاول أن تقيس:
    1 ـ القدرة على التفكير والاستدلال2 ـ القدرة على تحديد المفاهيم اللفظية.
    3 ـ القدرة على إدراك أوجه الشبه بين الأشياء والأفكار المماثلة 4 ـ القدرة على الربط بين التجارب السابقة والمواقف الراهنة.
    ومن التعاريف المشهورة للموهوب ما أوردته الجمعية الأمريكية القومية للدراسات التربوية 1958 حيث ذكرت أن الطفل الموهوب " هو من يظهر امتيازاً مستمراً في أدائه في أي مجال له قيمة ".
    كما استخدم مصطلح الموهوبين كل من فليجلر وبيش 1959 " الموهوبون هم من تفوقوا في قدرة أو أكثر من القدرات الخاصة ". قياس وتشخيص الأطفال الموهوبين
    مفهوم التفوق:
    قد عرف تيرمان و هو رائد الباحثين في ميدان التفوق العقلي أن الطفل المتفوق هو من تجاوزت نسبة ذكائه 140 إذا انطبق عليه مقياس استانفورد للذكاء وفي ضوء هذا لتعريف عرف تيرمان و آخرون المتفوقين بأنهم الأطفال الذين يحصلون على نقاط عالية في اختبارات الذكاء العام التي تدل على استعدادهم واستمرارهم في جديتهم في الاختبارات و أن يكونوا أعضاء منتجين في المجتمع.
    الفرق بين الموهبة والتفوق:
    الموهبة تقابل القدرة من مستوى فوق المتوسط - التفوق يقابل الأداء من مستوى فوق المتوسط .
    المكون الرئيس للموهبة وراثي - المكون الرئيس للتفوق بيئي .
    الموهبة طاقة كامنة ونشاط أو عملية - التفوق نتاج لهذا النشاط أو تحقيق لتلك الطاقة .
    الموهبة تقاس باختبارات مقننة - التفوق يشاهد على أرض الواقع .
    أي أن التفوق ينطوي على وجود موهبة وليس العكس فالمتفوق لابد أن يكون موهوباً وليس كل موهوب متفوقاً .
    نظرية الذكاءات المتعددة : Multiple Intelligence :
    هي نظرية وضعها عالم النفس هاورد غاردنر وتقر بوجود العديد من الذكاءات وليس على قدرتين فقط هما التواصل اللغوي والتفكير المنطقي واللتان اعتبرتا تقليديا مؤشري الذكاء الوحيدان والمعتمدتان في اختبارات الذكاء (IQ) .
    " المؤشر الحقيقي لوجود الذكاء ليس المعرفة إنما الخيال "
    وقد تم تعريف الذكاء :- أنه قدرة عامة تمكن الفرد من حل المشكلات ويعبر عنه بمعامل الذكاء IQ الذي يقيس جوانب تتعلق بالذكاء الرياضي ، والمنطقي ، واللغوي فقط .
    تعريف هاورد غاردنر :-
    أنه يتكون من قدرات متعددة تظهر في مجالات متعددة سواء في حل المشكلات أو في القدرة على تعديل أو تغير المنتجات المتعددة في نمط ثقافي أو أنماط ثقافية معينة .
    وأشار غاردنر إلى خمس قدرات اضافية وهي، بالإضافة للتواصل اللغوي والتفكير المنطقي الذكاء البصري/المكاني و الذكاء الموسيقي/النغمي و الذكاء الجسمي/العضلي و ذكاء المعرفة الذاتية/معرفة النفس و ذكاء معرفة الاخرين ولاحقا اعترف غاردنر بإمكانية وجود ذكاءات اخري على العلم اكتشافها. وحتى عام 2016، اضاف غاردنر ذكائين على النظرية وهما: ذكاء عالم الطبيعة وذكاء التعليم وكان قد ذكر عن امكانية اعتبار المعرفة الوجودية كذكاء منفصل الا انه لم يبت الامر بشكل حاسم.
    الذكاء اللغوي (linguistic) : أو الذكاء الشفهي هو القدرة على استعمال اللغة والحساسية للكلمات ومعاني الكلمات ومعرفة قواعد النحو والقدرة على معرفة المحسنات البديعي والشعر وحسن الإلقاء. والقدرة على نقل المفاهيم بطريقة واضحة. والأشخاص الأذكياء لغوياً هم الشعراء والخطباء والمذيعون.
    الذكاء الرياضي المنطقي (logical-mathematical) : هوقدرة الشخص الرياضية والمنطقية والتفكير المجرد وحل المشكلات والأشخاص الأذكياء رياضياً: هم علماء الرياضيات والمهندسون والفيزيائيون والباحثون.
    ذكاء معرفة الذات (intrapersonal): هو قدرة الشخص على تشكيل أنموذج دقيق وواضح من نفسه واستعمال هذا النموذج بفاعلية في الحياة في مستوى أساسي ومعرفة مشاعر المتعة والألم. وهذه صفات العلماء والحكماء والفلاسفة.
    ذكاء معرفة الاخرين (interpersonal) : هو قوة الملاحظة ومعرفة الفروق بين الناس وخاصة طبائعهم وذكاؤهم وأمزجتهم ومعرفة نواياهم ورغباتهم. وهذه صفات رجال الدين والساسة المتصفين بالفراسة وسعة المعرفة.
    الذكاء الموسيقي والايقاعي (musical-rhythmic) :هو القدرة على تميز الأصوات والإيقاعات. مثل المطربين والملحنين والعازفين. الذكاء السطحي او البصري (spatial-visual) : هو سعة إدراك العالم والقدرة على التصور ومعرفة الاتجاهات وتقدير المسافات والأحجام. ومثل أولئك هم المهندسون والجراحون والرسامون.
    الذكاء البدني والعضلي (bodily-kinesthetic) : هو قدرة الشخص على التحكم في حركات جسده وعضلاته. مثل السباحين، والبهلوانات، والممثلين.
    ذكاء علم الطبيعية (naturalist) : هو قدرة الفهم على الطبيعة وما فيها من حيوانات ونباتات والقدرة على التصنيف. ومثال ذلك المزارعون ـ الصيادون.
    ذكاء الوجودية (existentialist) : وهم الأشخاص الذين لديهم قدرة على التفكير بطريقة تجريدية وهم الذين يفكرون بالحياة والموت. وهؤلاء الذين يفكرون في ما وراء الطبيعة أو ما بعد الموت.
    ذكاء التعليم (teaching) : وهم الأشخاص الذين لديهم القدرة على ايصال المعلومات بأسلوب واضح .و أولئك هم المعلمون.
    مزج الذكاءات :
    يشرح غاردنر ان مزج أكثر من ذكاء معا ينتج النوابغ. فمثلا، من لديه معدل ذكاء مرتفع في ذكائي المنطق والروحانيات يكون نابغة في العلوم النظرية مثل اينشتاين اما الشعراء فعندهم درجة عالية من ذكائي اللغويات والنغم. اما الرسامون فلهم درجة عالية من الذكاء السطحي/البصري والذكاء العضلي. وفي ذلك يقول جاردنر Gardner فى مقابلة معه " أنه عندما يصاب الفرد في إحدى أجزاء مخه فان القدرة التابعة لهذا الجزء تفقد، لكن هذا لا يعني انه فقد باقي قدراته، فالشخص الذي يفقد قدرته الموسيقية لتلف مركزها في المخ مازال يتحدث لأنه لم يفقد قدرته اللغوية ، أي ان الشخص عندما يفقد إحدى قدراته فهذا لا يعني أنه فقد ذكاءه وذلك لأنه ليس لديه نوع واحد من الذكاء بل مازال لديه العديد من الذكاءات الأخرى" . ( Checkly,1997 ,13 )
    نقد النظرية:
    مبدئ نظرية غاردنر ان تحديد الذكاء بالطريقة التقليدية ليس دقيقا فالطالب الذي يتعلم عملية الضرب الحسابية ليس أذكى من الطالب الذي يجد صعوبة في تعلمها كل ما يحتاجه الطالب الثاني هو اعتماد اسلوب مختلف عن الطالب الأول وقد يتفوق في مجالات اخرى عن الأول مثل الرياضة او الموسيقى او قد يكون مفهومه للرياضيات أعمق لما هو متعارف عليه ومع ان هذه الفكرة منطقية الا ان منتقدي النظرية يأخذون ضدها عدم وجود اي ابحاث علمية تدعمها. ومن أهم انتقادات النظرية يدور حول تعريف الذكاء يقول منتقدوه ان غاردنر استعمل مفهوم الذكاء بشكل اعتباطي ومخالف للمعترف به كما ان نظريته لا تعترف بوجود ذكاء بل تحول مفهوم الذكاء إلى ما يعرف تقليديا بالقدرات والكفاءات بالمقابل ويرد مؤيدو النظرية ان تعريف الذكاء التقليدي هو منقوص وضيق ومحدود الافق وانه يجب تطوير المفهوم ليطابق الواقع.
    نموذج الحلقات الثلاثة الذي يعبر عن تعريف رينـزولي للموهبة (مكونات الموهبة) :
    النموذج الإثرائي المدرسي الشامل المراجع : هو نموذج يعد خلاصة ما توصل إليه (رينزولي) بعد سنوات طويلة من البحث في مجال التعرف على الطلبة الموهوبين وبرامج التعلم المناسبة لهم وهو محصلة نموذجين سابقين هما:
    أ. النموذج الإثرائي الثلاثي . ب. نموذج الباب الدوار للكشف عن الموهوبين .
    وقد طور رونزولي برنامجه بناءً على مفهوم الحلقات الثلاثة للتميز والذي يتكون من تقاطع ثلاثي حلقات: تتكون الموهبة والتفوق من تفاعل (تقاطع) ثلاث مجموعات من السمات الإنسانية وهي
    1. قدرة عقلية عامة فوق المتوسط.
    2. القدرة على الالتزام بالمهمة والإنجاز ( الدافعية ) .
    3. ومستويات مرتفعة مـن القدرة والإبداع.
    ويتألف نموذج رونزولي الإثرائي الشامل من ثلاث مستويات كمايلي: تعتمد استراتيجية رينزولي في تربية الموهوبين على عملية التعرف إلى الطلبة الموهوبين فهم (15-20%) في المجموع الكلي من طلبة المدرسة، ومن ثم يُعرّض هؤلاء الطلبة إلى ثلاثة مستويات من النماذج الإثرائية وهي:
    المستوى الإثرائي الأول: - يحوي على نشاطات استكشافية، ويهدف إلى تعريض الطلبة إلى خبرات وموضوعات متنوعة وعامة، وأفكار جديدة ومتطورة ولا يقدمها المنهج العادي. - يتطلب تنفيذ هذا المستوى الإثرائي عدد من النشاطات والإجراءات منها: توفير معلم متخصص (مقيم أو متنقل)، والرحلات الميدانية، والتطبيق الميداني، والاستفادة من التكنولوجيا والتقنيات الأخرى، والالتحاق بمراكز تهدف إلى تنمية القدرات الإبداعية. - يتطلب هذا المستوى توفير مصادر تعلم لموضوعات متنوعة، ووسائل تكنولوجية حديثة كالإنترنت وغيرها من الكتب والمراجع والدوريات العلمية.
    المستوى الإثرائي الثاني: يتضمن هذا المستوى نشاطات تدريبية موجهة للمجموعة تهدف إلى تطوير:
    - عمليات التفكير ومهارات البحث.
    - المهارات المرتبطة بالتطور الشخصي والانفعالي.
    ويتم تطويرها من خلال توفير نشاطات التعلُّم الآتية:
    1- التفكير الإبداعي والنقدي والتحليل والتقييم.
    2- تطوير مفهوم الذات والدافعية والقيم.
    3- تنمية مهارات البحث والاستقصاء.
    وتهدف هذه النشاطات إلى تمكين جميع الطلبة من التكيف والتعامل بفاعلية أكبر مع المشكلات المتنوعة في الحياة.
    المستوى الإثرائي الثالث: في هذا المستوى يتم تشكيل مجموعات صغيرة (أو فرد واحد) من ذوي الاهتمامات المشتركة، لغايات البحث في مشكلات واقعية، وتتضمن العملية تحديد المشكلة والبحث فيها. وتهدف هذه النشاطات إلى تحسين قدرة الطالب على العمل بشكل مستقل، وتطوير نتاجات مبدعة من خلال تشجيعه وإرشاده ليُظهر سلوكات التميُّز.
                  

11-04-2022, 11:04 AM

Amira Hussien
<aAmira Hussien
تاريخ التسجيل: 11-26-2016
مجموع المشاركات: 1865

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جاوب بصدق: هل أنت موهوب و ألا....؟ (Re: محمد عبد الله الحسين)

    سلام
    الموضع جميل
    يخيل لى ان الموهبة هبة من الخالق العظيم ممكن تنمى بالاجتهاد والعمل فتصبح مصقولة وبراقة وعظيمة وممكن تهمل فتصبح بلا وهج …..لكن المهارة هى التى تكتسب بالتدريب ……..
    الموهبة مع المهارة شى رائع وفيها خلق وابتكار
    المهارة قد تكون بلا موهبة فتكون محدودة بدون كثير ابداع وبدون ابتكار
                  

11-04-2022, 11:45 AM

Asim Ali
<aAsim Ali
تاريخ التسجيل: 01-25-2017
مجموع المشاركات: 13500

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جاوب بصدق: هل أنت موهوب و ألا....؟ (Re: Amira Hussien)

    سلام عليكم
    الموهبة فى اعتقادى عى القدرة على الابداع برؤية الامور من عده زوايا-ربما نسميه الالهام -بعد النظر -...الخ- دون التقيد بالرؤيه من زايه او زوايا رؤيه سائدةومعروفه
    التالى تجربه التعامل والمعالجه هذه تضيففى كل مرة الى رصيد الخبرة والانتقال لمستوى ابداعى اعلى
    -------
    الموهبه والابداع هى ملح الحياة ودونها لامعنى للجياة ولاقيمة لها طالما كنا لانستطيع احداث فرقضئيل فى وتحريك المناطق الساكنه فى بركه الحياة الكبيرة
    ------
    Quote:
    تشرشل، السياسي المحنّك ورئيس الوزراء البريطاني الذي انتصر في الحرب العالمية الثانية، كان يقضي حيزًا من وقته في الكتابة. كان كاتبًا معروفًا نشر آلاف المقالات، وكتب سلسلةً من الكُتب التي منحته جائزة نوبل في الآداب عام 1953. فالكتابة لدى تشرشل لم تكن اهتمامًا متقطعًا يزاوله وقت فراغه، ويملّ منه لينتقل إلى اهتمام جديد، بل موهبة صَرَف فيها ساعات طوال مع تركيز عالٍ -إلى جانب عمله السياسي ومسؤولياته- حتى احترفها، بل وسخّرها في كتابة خطاباته الشهيرة.

    تشرشل خلال خدمته بالجيش الريطانى يعملكمراسل حربى ومن من المناطق التى خدم بها جنديا ومراسلا كان السودان فى مواجهة المهديه فى حروبها الاخيرة واعتقد انه كان ضمن القواتالمشاركه ضد المهديه فى كررى وماكتبه عن نويه من مقاومى الاستعمار البريطانى
                  

11-07-2022, 06:09 AM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 11562

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جاوب بصدق: هل أنت موهوب و ألا....؟ (Re: Asim Ali)

    أحبابي المتداخلين لكم التحية والاحترام بدون فرز

    سأعود للتعليق ..لأن الموضوع يتضمن الكثير من الأفكار و الأبعاد..

    بس الزمن صار ضيق مع كمية المشغوليات الثابتة والمتغيرة... الحمد لله.
                  

11-07-2022, 08:58 AM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 11562

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جاوب بصدق: هل أنت موهوب و ألا....؟ (Re: محمد عبد الله الحسين)

    هل الموهبة تفرض نفسها لتظهر؟

    أم أن هناك شروط ما تساعد على ظهورها؟

    إذن لماذا يتأخر البعض في اكتشاف موهبته إن لم يكن لا بد من تهيأ الظرف المحدد؟

    كم من كاتب ورسام وفنان أكتشف موهبته بعد أن اجتاز منتصف العمر؟
    هل الخبرة المهارة أخت الموهبة؟
    أم أنها أخت التجربة؟

    هل التجربة تبرز المهارة و الموهبة ؟؟

    مجرد تساؤلات...تحتاج لإجابة من الواقع.

                  

11-07-2022, 09:40 AM

Asim Ali
<aAsim Ali
تاريخ التسجيل: 01-25-2017
مجموع المشاركات: 13500

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جاوب بصدق: هل أنت موهوب و ألا....؟ (Re: محمد عبد الله الحسين)

    الموهبه تكون موجودة لكن كاذكرت فى سؤالك
    احيانا تحتاج لتيئة ظروفها واحيانا تكون طاغية حتى تفرض نفسها واحيانا تحتاج وقت لتنضج وتبرز سواء بالتجربه او الثقافه
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de