الشاعر عبدالله موسى(شابو)

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-02-2024, 08:19 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-31-2022, 08:33 AM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 10903

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الشاعر عبدالله موسى(شابو)

    08:33 AM October, 31 2022

    سودانيز اون لاين
    محمد عبد الله الحسين-
    مكتبتى
    رابط مختصر



    ..توفي منذ يومين...له الرحمة والمغفرة.

    له مقابلة أجراها معه الشاعر محمد نجيب محمد علي...

    الحوار منشور في موقع الجزيرة..

    في هذه المقابلة تطرق للعديد من الموضوعات..من خلال ردوده تحس من ردوده النضج الذي يكتمل باكتمال دورات العمر..

    أحبابي
    لو كان الحزن دموع
    لو أنّا بالعين نحس
    ما يبست في شفة الشعر الغنوة
    لو كان الحزن يشم
    نزفت رئتاي الدم
    وطلعت عليكم
    جمر الحرقة يشوي كَفيّ
    لكني أخجل أن تفضحني أنّة
    والدرب طويل
    والصبر على المكروه سلامة.






                  

10-31-2022, 09:03 AM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 10903

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشاعر عبدالله موسى(شابو) (Re: محمد عبد الله الحسين)

    شابو: الشعر العربي الأجمل في العالم
    الشاعر عبد الله شابو
    شابو: الكاتب أو الشاعر درجة أعمق من السياسي (الجزيرة)
    18/10/2014

    حاوره: محمد نجيب محمد علي-الخرطوم

    يعد الشاعر والمهندس عبد الله موسي إبراهيم الشهير بعبد الله شابو عميد شعراء السودان، كما قال الشاعر محمد المكي إبراهيم، وأيقونة الشعر الحديث، على حد قول كبار الكتاب والنقاد السودانيين.

    وهو يمثل جيل الستينيات الذي فرهد يسارا وعاش كل تحولات العالم السياسية والفكرية في فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية، وله تجربة ثرة في غربته الأكاديمية بالولايات المتحدة الأميركية، وهو صاحب ولع شديد بالشعر والثقافة الإسبانية وله مقاربات ومقارنات بين الشعر العربي والإسباني.

    صدرت له ثلاثة دواوين (حاطب ليل) و(أغنية لإنسان القرن الحادي والعشرين) و(أزمنة الشاعر الثلاثة)، هو أحد مؤسسي جماعة (أبادماك) الثقافية في السبعينيات ويتبوأ الآن منصب رئيس رابطة الكتاب السودانيين التي تأسست عام 2005. التقه الجزيرة نت وكان هذا الحوار

    undefined بدأت شاعرا يساريا معروفا، ثم غبت عن الساحة لسنوات وبعودتك الأخيرة للساحة الثقافية لم تعد يساريا؟

    أتفق معك، قد تراني من زاويتك أنني قد تحولت عن اليسار أو أصبحت من أهل اليمين بالتصنيف الأيديولوجي، أنا عبد الله شابو الشاعر فقط، دخلت اليسار وخرجت منه، والإنسان كلما كبر وازدادت معارفه نضج، وهذا النضوج يجعله مراجعا لمواقفه السابقة وأكثر انفتاحا على الإنسانية، أما الأيديولوجيا فقد يخاصمها أو يستمر فيها.

    خذ مثلا الشاعر مصطفى سند لم يكن يساريا ولا ثوريا ولكنه شاعر مجيد. والحديث عن سيطرة اليسار على الساحة الثقافية في أزمنة سابقة أو أنه لا يسمح لأحد بالخروج على الساحة إلا من خلاله، هذا حديث ليس صحيحا، وأقول لك بصراحة كلما كبر الإنسان أصبح أكثر تأملا وتقبلا للآخر.

    undefined كنت أحد مؤسسي جماعة (أبادماك) الثقافية في السبعينيات مع وجود تيارات شعرية، مثل (الغابة والصحراء).. أين يقف شابو رؤيويا؟
    "
    الحديث عن سيطرة اليسار على الساحة الثقافية في أزمنة سابقة أو أنه لا يسمح لأحد بالخروج علي الساحة إلا من خلاله، حديث ليس صحيحا، وأقول لك بصراحة كلما كبر الإنسان أصبح أكثر تأملا وتقبلا للآخر
    "

    الغابة والصحراء ليس تيارا شعريا ولكنه تيار فكري تاريخي، وأبادماك أيضا لم تكن تيارا بمفهوم المصطلح الثقافي، ولكنها تنظيم أدبي انتظم فيه شعراء وكتاب وأرادوا أن يساهموا في التنوير كل من موقعه شاعرا أو كاتبا أو تشكيليا. أبادماك كانت تتكلم عن تغيير العالم سياسيا، ولذلك تمرد الكثيرون عليها إذ كنا نرى أننا لم نأت للعمل السياسي ونحن لنا قدرات أكبر من قدرات السياسيين.
    undefined كيف تقرأ مسألة البحث عن الهوية السودانية التي طرحتها مدرسة الغابة والصحراء؟

    الغابة والصحراء التي كان على رأس منظريها أربعة أو خمسة من المبدعين، هؤلاء المبدعون نظروا إلى الهوية السودانية من خلال ثنائية الثقافة العربية والأفريقية، وذهبوا إلى أن السودان دولة هجين، لذلك أرادوا التنظير لمفهوم الغابة وقراءة الصحراء بالدافع الثقافي البحت، وكان هناك تحميل سياسي لأطروحة هؤلاء الإخوة.. وإذا نجحوا أو فشلوا فلهم أجر الاجتهاد

    undefined لا يزال شابو متمردا.. هل من علاقة بين الشعر والتمرد؟
    أنا أسألك أيضا، متمردا على ماذا ولماذا؟؟ .. أنا أتمرد على أن يكون لي أيديولوجيا واحدة مثلا، وأتمرد عندما أنظر إلى الواقع، لا أحب السياسة بطبعي والكاتب أو الشاعر درجة أعمق من السياسي، وكذلك المثقف يكون أكثر وعيا بالوطن. هم يقولون إن الفنان والشاعر متمرد بطبعه لأنه لا يرضى بواقعه، وهذا صحيح، ولكن هناك التمرد الحميد .. تمرد الفكرة.. أما غيره فقد يدخل الإنسان في بوهيمية تخرجه من الحياة ليعيش في أوهامه بعيدا عن دنيا الإبداع.

    undefinedعرف شابو بترجماته لقصائد لوركا، وإجادته اللغة الإسبانية. ما أثر الثقافة العربية في الشعر الإسباني، وهل رأيت في الشعر الإسباني الفردوس المفقود؟
    "
    الثقافة العربية لها أثر كبير في الشعر الإسباني، إذ إن العرب بقوا لثمانية قرون في إسبانيا، لوركا من أسباب قتله أنه كان يقول "أنا ذاهب إلى مملكتي العربية الإسلامية في غرناطة"
    "

    علاقتي باللغة الإسبانية كانت صدفة، فقد عرفت أن هناك رجل دين مسيحيا يجيد اللغة الإسبانية حين كنت في مدرسة كوستي الثانوية مدرسا للغة الإنجليزية في الستينيات، طلبت منه أن يعلمني الإسبانية وأعلمه العربية والتراث الإسلامي، وتعلمت الإسبانية ولم يتعلم هو العربية.

    الشعر العربي هو أفضل وأجمل شعر في العالم، والإسباني جميل كذلك وفيه شعراء بارزون، والثقافة العربية لها أثر كبير في الشعر الإسباني، إذ إن العرب بقوا لثمانية قرون في إسبانيا، ولوركا وروفائيل ألبرتو كان أثر الشعر العربي عليهما كبيرا جدا خصوصا في (أغاني غجرية) للوركا، كما أن موقع الشعر العربي في المفردة الإسبانية كثيف جدا، أقول لوركا من أسباب قتله أنه كان يقول "أنا ذاهب إلى مملكتي العربية الإسلامية في غرناطة".

    undefined كيف تنظر إلى تعدد الكيانات الثقافية في السودان، وأنت تشغل منصب رئيس رابطة الكتاب السودانيين مع وجود اتحادات أخرى؟

    تعدد هذه الكيانات يعود لاختلافات في الرؤى، والآن يوجد ثلاثة اتحادات أساسية، رابطة الكتاب السودانيين واتحاد الكتاب السودانيين واتحاد الأدباء والكتاب، وأعتقد أن كل جماعة تسعى لتطوير العمل الثقافي من خلال منظارها ولكل منهم رؤى مختلفة.
    أنا لا أرفض تجمع كل هذه الاتحادات في اتحاد واحد، ولكن التعددية الثقافية تحيلك إلى التعددية السياسية مع اختلاف المنهاج، ومن يريد أن يعمل في الثقافة أو في السياسة أو في الحقل الاجتماعي وله القدرة في أن يطرح ما يراه في كل حقل، فليعمل، وفي ذلك فليتنافس المتنافسون.
    undefined كيف ترى علاقة الشعر بالسياسة وتطورات الربيع العربي على المستوى الثقافي؟

    مهمة الشعر أو الشاعر التعبير عن الوعي العام، والشاعر أيضا مطالب بالتعبير عن ذاته، فالذات موجودة زمانا ومكانا مع كل الناس في بيئة محددة، والثورات هي واحدة من محفزات لبعض الشعراء، مثلا الشاعر الألماني جوته أراد الألمان أن يجعلوه شاعرا قوميا ولكنهم فشلوا، والثورات من الممكن أن تقود لتأصيل الثقافة، ولكن ثورات الربيع العربي الحالي لم تكتمل بعد.. وأرى أن هناك تراجعا للثقافة في ظل حالة عدم الاستقرار.


    المصدر : الجزيرة
                  

10-31-2022, 11:24 AM

مصطفى نور
<aمصطفى نور
تاريخ التسجيل: 05-13-2022
مجموع المشاركات: 4975

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشاعر عبدالله موسى(شابو) (Re: محمد عبد الله الحسين)

    مفهوم الحب عند الشاعر عبدالله شابو.
    مفهوم الحب عند الشاعر عبدالله شابو. قراءة في قصيدة اغنية لإنسان القرن الحادي والعشرين -1968م. الخرطوم-كليك توبرس-عامر محمد أحمد حسين. تتناول القراءة مفهوم الحب في قصيدة أغنية لإنسان القرن الحادى والعشرين لايقونة الشعر، الأستاذ عبدالله شابو، وهو علم من أعلام الثقافة السودانية
    المفهوم.
    المفهوم في اللغة :بين، واضح، جلي، ووجهة خاصة ينظر منها إلى أمر ما. أو ، معنى، مدلول، مغزى، فحوى. والجمع:مفاهيم، إسم مفعول من فهم. ومفهوم الشئ "الفلسفة والتصوف " يفهم فقط من خلال العقل وليس الحواس. وفهمه فهما :أحسن تصوره. "وفي دراسة يحدد دكتور (وجيه المرسى أبو لين) الفروق بين المفهوم والمصطلح، والتعريف بأن المفهوم، فكرة أو صورة عقلية تتكون من خلال الخبرات المتتابعة التي يمر بها (الفرد )سواء كانت هذه مباشرة أو غير مباشرة، ويختلف المفهوم عن المصطلح في أن المفهوم يركز على الصورة الذهنية، أما المصطلح فيركز على الدلالة اللفظية للمفهوم كما أن المفهوم أسبق من المصطلح، فكل مفهوم مصطلح وليس العكس. أما التعريف في اللغة :من عرف الشئ :أي علمه، وعلم الشئ أي اعلم به، أما في الاصطلاح فهو عبارة عن ذكر شئ تستلزم معرفته، معرفة شي آخر ". في مقدمة كتابه (مديح الظل) يقول الكاتب الأرجنتيني الراحل "خورخي لويس بورخيس" "كانت حياتي للأدب والتدريس، ووقت الفراغ ومغامرات الحوار الهادئة، ولطبيعة بيونس آيرس الغامضة، ولم تحرم حياتي قلتهم وهو المهم، لا أظن أن لي عدوا واحدا أو في حالة وجودهم لم يخبرني أحد منهم بذلك،" "2." كراسة الحضور في قراءة شعر شابو، تتشابك خطوطها مع صورة المثقف الحر المستقل، اعتنق خطاب سياسي في بواكير شبابه ثم تخلي عنه مع حمله لروح التمرد والمفاصلة النهائية مع الالتزام الحزبي وهذا يمثل فارقا جوهريا في حياة الفنان من الابتعاد عن الالتزام السياسي مع الاحتفاظ بالانحياز إلى الإنسان في عذاباته ونضاله نحو الأحسن. وظلت مدرسة الفكر عند شابو، يقودها التمرد على السائد والساكن وتسعى إلى مرافئ ارحب من قيود الالتزام، إلا بقيد الحب في معناه اللغوي والاصطلاحي النقدي والنموذج الإنساني شعريا وجماليا.
    الحب:هو شعور بالانجذاب والإعجاب نحو شئ ما أو شخص ما. ولمفهوم الحب معان عدة منها، الحب نقيض البغض. والحب :الوداد. واصطلاحا هنا عجز عن تعريف المصطلح. ويقول علماء أن المحبة لايمكن تعريفها تعريفا جامعا. ويقول الدكتور الباشا برشم في كتابه "النزعة الصوفية في الشعر السوداني " "الصوفيون في نظرتهم للوجود يلتحمون بالرؤية الشعرية للأشياء ، الرؤية التى تبحث عن الجوهر ولاتلهيها القشور عن اللباب ويضيف دكتور الباشا "أما الوسيلة التشبيهية التى يستخدمها الصوفي والشاعر معا فهى الألفاظ التى توحي ولاتحدد وتحرك ولاتقطع، ثم هى الصور التى ينحتها صاحبها نحتا ليمثل فيها الحق"ترسيخ الرؤية الشعرية في صورتها كخطاب شعرى، تجدها في شعر (شابو) تفيض بالمحبة، تغرق في جوهرها الصوفي، وتتمدد في صورة حقيقية، كما أنها ليست جامدة أو متحيزة لضعف، بل تقوم مقام الفكر الواثق من خطاب، وترتكز على ثقافة إنسانية ترى مرارة الواقع وتتجاوزه بجراحاته، الإنسانية وطنيا وعالميا.
    اغنية لإنسان القرن الحادي والعشرين- الزمن الأول
    تشتمل، اغنية لإنسان القرن الحادي والعشرين على صور شعرية مليئة بحب الناس والحياة و الزمن الأول في أزمنة شابو، يعيد عقارب الساعة إلى إنسانية مفقودة، تتميز بالعفوية، البساطة، التلقائية.
    "من ثقب الشباك تداعى صمت شهقة موسيقى
    والصمت يعرش في أرجاء البيت
    ما اقسى أن تعرف لكن
    لاتقوى أن تفعل
    أن تدرك أن الوقت يمر ولاتوقفه"
    إنسان في حيرة وجودية ، ينظر من ثقب شباك، فالباب مغلق، والشباك أيضا، إلا من ثقب، القيود تكبله، تصفده داخل آلامه. ومن هذا الثقب، يطل على المكان الصمت "شهقة موسيقى " وهذه الشهقة لاتكفى فإن "الصمت " يعرش البيت، أي يحيط به، بغياب الحوار /التحاور "ما أقسى أن تعرف لكن لاتقوى أن تفعل " قيود مكبلة، تلقي بظلالها على، الذات، تهزمها، تصيبها بالخرس، جراء خوف عواقب الرفض لهذه القيود. وما أقسى الحياة "أن تعرف الوقت يمر
    ولاتوقفه"الوقت المهرول إلى القرن الجديد، الوقت الهارب من وقته إلى توقيت مجهول مايخبئه "فارغة كأسي والليل طويل". يقول الكاتب "بول اوستر" في مذكراته "اختراع العزلة" "اتذكر يوما شبيها بيومنا هذا، يوم (أحد) خفيف الأمطار، كان المنزل، يعم بالنعاس، والهدوء والعالم يسير بنصف سرعته"4. والوقت عند (شابو) يمر ولايستطيع أو يرفض توقيفه، حيث الفراغ الكأس وراهن هذا الإنسان وعند(بول اوستر - اختراع العزلة) (العالم يسير بنصف سرعته) هذا البطء يغلف المدنية، وينطوى على تمرد ورفض للراهن في صورته الماثلة والمسيطرة على الإنسان.
    يقول شابو "بالأمس دخلت السوق
    واضيعة وجه الحكمة في طابور الزيف
    يامطر الصيف
    غضبت آلهة الدنيا لاتمطر
    ضحك الشاعر
    يا أحباب القهوة يا أحباب
    قلبى صحراء تمتد وتمتد
    وصخور ناتئة سوداء
    ضحك الشاعر
    قالوا أسعد من وطأت قدماه الأرض
    أحبابي
    لوكان الحزن دموع
    لو أنا بالعين نحس
    مايبست في شفة الشعر الغنوة"
    السوق مكان التقاء، ازدحام، تعارف، شراء، بيع، ومعرفة إنسانية. السوق، ضوضاء، صخب النداء، دخول الشاعر السوق للهرب من العزلة، القيود، الصمت، والجزاء "ضياع وجه الحكمة في طابور الزيف"وهذا الزيف يقابله "مطر الصيف "تنزل هذه المطر، فتشربها الأرض، لاتنبت زرعة. والنتيجة -الزيف-السوق -غياب الحكمة "ضحك الشاعر -يا احباب القهوة -يا احباب -قلبى صحراء تمتد وتمتد" المأساة في غياب الحوار وحياة تتحكم في شروط النطق فيها تسليط وسلطة قهر وتأتى السخرية من هذا السوق المفتوح للتجارة والبيع والشراء " يا أحباب القهوة " هل كان شابو، يقرأ في اغنيته (تسليع ) الحياة في الراهن، إذ لم يعد ممكنا في سوق الحياة، استدعاء الحكمة حتي تحكم بين الناس. ولكن يتجدد الأمل والحب.
    "كلماتي حبلى بالضوء
    بالنفس الصاعد كالوهج الأحمر
    كالنيل الدفاق الأسمر
    يحدوها قلقي يحبو فيها الإعصار
    حبلى بالزهر وبالامطار
    بالافق الأخضر بالاسفار
    يا قلبي ياجواب
    لاتحلم
    فالليل يجوس... يجوس
    يمزقنا يرمينا للنار"
    ضوء يسطع من بين الحروف المتناثرة والتشبيهات المتباعدة واستخدام (الباء) في الربط بين لحظة موجودة ولحظة غائبة للتأمل. بالزهر، بالامطار، بالافق الأخضر، بالاسفار. وكل هذه العوالم المرئية الغائبة، حصادها في ظل هذا الصمت "ياقلبي ياجواب -لاتحلم" والقلب الجواب عن أسئلة الشاعر، هو نفسه القلب الجواب في بحثه عن الجمال في الوجود في الزهرة والمطر والآفاق الخضراء ولكن الواقع يقول.. لاتحلم
    الليل يجوس.. يحرك السكون ويرمي بالنار.
    "ماعاد القيثار
    والنغم الفوار
    لاتذكره ياقلبى
    بابل يطويها النسيان
    شعراء الكأس الفضية
    ماعادوا في الدار
    سلامة والقس
    وجوارى هارون الكنس
    ماعاد الهمس
    فالليل يغطى وجه الفجر
    هل يبصر في الليل العميان
    في الأفق يموت الإنسان
    مزقا شائهة
    باربي أين الدرب؟ "

    واغنية لإنسان القرن الحادي والعشرين -الزمن الأول-آفاق السعد. ونجد مزامير الأسى (رسائل إلى شيري اسكوت)
    يقول شابو:المزمور الأول :
    ماذا إذا انسربت من المذياع اغنية حزينة
    وتأوه القيثار زفرة عاشق
    وأطل وجهك كالصباح يرش لي افقي نعيما
    ووقفت تبتسمين كالاشراق فيك نداوة المطر الرزينة
    وشهقت إذ حييت ثم اعدتني فرحا
    كما كنا تكثفت ادكارات قديمة
    ومددت كفي كي ألم جدائل الغبش الندى
    رجعت أعثر بالهزيمة..
    -في مزموره الأول، تبدأ الحكاية بأغنية حزينة تنسرب من المذياع. ولأن حالة المحب تمتلئ بالحزن، ينتقل إلى الأغنية بكلياته، يتأوه القيثار، يطل الوجه الصبوح مع الاصباح والقيثار. تتسع الرؤية، ابتسامة إشراق، وقبل أن تغيب الابتسامة والإشارة، تعود مع الشهقة ذهنية المؤول القديم لذلك الحب المقيم -كما كنا تكثفت ادكارات قديمة. تتحول لحظة الخيال إلى حقيقة داخل العاشق، يمد كفه كي يلملم جدائل مبعثرة وغشاوة الندى وقبل اكتمال الحلم /الرؤيا، يرجع العاشق إلى واقعه متعثرة في الخطوة تقوده الهزيمة وضياع الحلم. وتنداح مزامير الشاعر عبدالله شابو، حتي المزمور الرابع وتحول العاشق من انتظار الحبيبة والعودة بالهزيمة إلى الطبعة حيث"/النهر يدفق للبعيد يصب في الأبد البعيد/شيري هناك في الجبال العفر في الغاب الجريح/الكاهن العصري يشرق بالاسي ويعض اوردة الذبيح/الجرح يشخب بالدماء وبالظلال وبالشذي." هذه المقاطع من المزامير الثلاثة كنقاط صغيرة من اغنيتة للجنوب وهنا يسرج الحب خيله نحو الطبيعة /البراءة/جئناك لاتحفا حملناها سوى حب تفجر في الحنايا.
    تتجلى بلاغة الصورة الشعرية عند عبدالله شابو في بساطة العبارة مع روح جميلة في وصف الكون والناس والحب ومزامير العشاق.. ولغة الكشف في ظاهرها صوت التغريد. وشابو شاغر مغرد، لذلك تجد نصه الشعرى يحتوي على غنائية خاصة وبها من الأسرار و المعاني القابلة لقراءة، في كل مرة تكتشف فيها جديدا. وفي كتابه (صنعة الشعر-ست محاضرات ) يقول :خورخى لويس بورخيس"إذا كان على سبيل المثال، أن أعرف الشعر، وليس لدى الشعر كله. وكنت أشعر بأنني غير متأكد، فإنني سأقول شيئا من نوع (الشعر هو التعبير عن الجمال بكلمات محبوكة، بصورة فنية، يمكن لهذا التعريف أن ينفع في كتاب تعليمي، اما نحن فيبدو لنا قليل الإقناع، فهناك شئ اكثر أهمية بكثير، لايشجعنا فقط على مواصلة تجريب الشعر، وانما الاستمتاع به كذلك والاحساس بأننا نعرف كل شئ عنه"
    المراجع..
    -مديح الظل-خورخى لويس بورخيس -ترجمة محمد ابوالعطا-المركز القومى للترجمة -مصر؛ طبعة أولى -2011
    -النزعة الصوفية في الشعر السوداني -دكتور الباشا برشم -دار المصورات للنشر -2018.
    -اختراع العزلة-بول اوستر-مذكرات -ترجمة أحمد العلي-الناشر أثر -المملكة العربية السعودية
    - صنعة الشعر -ست محاضرات -بورخيس -ترجمة صالح علماني -الطبعة الثانية 2014
    -ازمنة الشاعر الثلاثة -المجموعة الشعرية الأولى -اغنية لإنسان القرن-حاطب ليل-شجر الحب الطيب. عبدالله شابو-دار عزة للنشر الخرطوم -

                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de