|
Re: هل يعى الانسان الزمن بعد الموت؟ موضوع للن� (Re: محمد النيل)
|
لشرح بغتة الساعة اكثر حسب فهمى. وكى يحس الانسان انها قامت بغتة بالفعل او كى يحس من ذكر القرآن عنهم انهم سيحسون ان الساعة أتت بغتة فالامر مرتبط بتحكم الله سبحانه وتعالى بذاكرة الانسان. فبما ان الذاكرة يتم مسح جزء منها حتى قبل وقوع الحوادث المذكورة كمثال فى الموضوع اعلاه، فقد يجد الانسان نفسه مشغول بأمر بأمور الدنيا ويجد فجأة نفسه أن الساعة قد قامت. مثلاً شخص كان يقود سيارة وفجأة وجد نفسه فى لحظة النشور والبعث من القبور. فالذى يقع فى حادث مميت فإن ذاكرته تمحى الى مدى من قبل وقوع الحادث بساعات مثلاً ويكون قد مات وهو لا يدرى ولا يأتيه الوعى الا بعد قيام الساعة وهنا يتحقق معنى البغتة فى قيام الساعة. هذا المثال قد ينطبق حتى على المريض العادى ومن يتوفاهم الله وفاة طبيعية فما يدرينا ان ذاكرته مسحت الى زمن قبل مرضه وهو مشغول بأمر دنيوى عادى ويجد نفسه فجأة يبعث من القبر وذلك كى يتحقق معنى بغتة الساعة! وهذا بالتالى ينطبق على جميع الخلق منذ آدم، اي ان اي انسان مات فى السابق والحاضر والمستقبل سيشعر ان الساعة جاءت بغتة لتتحق معانى ايات القرآن الكريم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل يعى الانسان الزمن بعد الموت؟ موضوع للن� (Re: محمد النيل)
|
تحياتي لك
وللاخوة المتداخلين هنا معك
الاجابة : - انت تخلط بين مفهوم الساعة وقيام القيامة فكل أمر قائم بذاته . - الساعة هي تغيير في المنظومة الفلكية وستحدث فجأة للأحياء فقط لا للاموات . - القيامة هي تغيير في المنظومة الكونية وستحدث لكل البشر ولمن شهد تغيير المنظومة الفلكية في قابل الأيام إن شاء الله . - النوم متعلق بالموت ويخص الأحياء والأموات لكن القيامة حينها يكون كل البشر في موات قديم سحيق . - راجع كتابنا " الزمن في الاسلام " وبعضه بالنت مشكوراً .
محبتي لك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل يعى الانسان الزمن بعد الموت؟ موضوع للن� (Re: محمد النيل)
|
سلام اخونا محمد النيل عمل جيد ترتقي بي البورد في عالم ما وراء الموت دي رؤيتي للزمن ذاتو من كتابي "الانسان" مطبوع في اليمن وموجود في مكتبة النور جيد انك تفكر من خلال تجاربك وتعرضا هنا بدل ننقل افكار وتجارب الاخرين في بيت شعر خطير للصوفية وهم ناس دقايق الحقايق والتي تقابلها علم الكونتم مكينكس وقدم اماما كنت انت امامه وصلى صلاة الفجر في اول العصر ما اظن غير الجمهوريين في زول بفك ليك شفرة هذا البيت لكن ارشيف البورد فيه كان مساجلات في هذا الامر
Quote: الفصل الخامس ميتافيزيقيا الزمان والمكان https://www.0zz0.com مقدمة : إن جميع أفكارنا تقوم على تمثلنا للأشياء تمثلاً يأخذ فيه اللاحق بعنق السابق من الزمان ، فالزمان والمكان فكرتان واضحتان ، يبدو أنه من المستحيل تعريفهما بكلمة غيرهما ، يخيل إلينا إنهما أمران موجودان خارج وعينا وجوداً عينياً ، هذا وقد أستبدت فكرة إطلاق الزمان والمكان وتأصلهما في الوجود بجميع الأذهان الباحثة على مر العصور ، وكانت مناط البحث العلمي حتى جاء العالم إلبرت أينشتين(1) . عندما سئُل هذا العالم الألماني الفذ فور وصوله ميناء نيويورك من قبل الصحفيين أن يفسر لهم النظرية النسبية بأبسط الكلمات قال : لقد كان الناس من قبل يعتقدون أنه لو أختفت جميع الأشياء المادية من العالم لبقي الزمان والمكان مع ذلك !! أما النظرية النسبية فإنها ترى أن الزمان والمكان يختفيان أيضاً كسائر الأشياء !! " لنتأمل كلام هذا الرجل العبقري بتجرد ونزاهة حتى نتكمن من الحصول على تعريف علمي لماهية الزمان والمكان . تعريف الزمان / المكان قد يخطر في بال أحدنا هذا السؤال الغريب ، بما أن الزمان والمكان مخلوقان .. أيهما بدأ خلقه أولاً ؟! إذا قلنا بدأ خلق الزمان لزم ذلك وجود مكاناً يتحرك ليدل عليه وإذا قلنا بدأ خلق المكان فلا بد أن يستغرق ذلك زمناً ، لنتخلص من هذه المعضلة يجب أن نقول أن المكان يقع بين زمانين ، زمن الخلق وهو الزمن الذي تنزل من الزمن المطلق الذي يشير إلى غيب الغيوب "الله خالق هذا الكون" والزمن المعاش "الحادث" وهو الزمن الإنساني الذي أحدثته حركة الأجرام السماوية والأرض التي نعيش فيها ، إجمالاً يمكن أن نقول أن هناك زمناً مطلقاً خارج وعي الإنسان وزمناً نسبياً ، هذا الزمن النسبي من عدة أنواع . زمن الخلق : هذا الزمن الذي تستغرقه عملية الخلق على مبدأ كن فيكون ، قد يكون كلمح البصر "جزء من المليون من الثانية" أو من أيام الله التي لا تشبه أيامنا. الزمن المعاش "الحادث" : الزمن الإنساني أو الزمن الذي نجم عن حركة الأرض والأجرام والكواكب والنجوم . وللربط بين هذه الأزمنة المختلفة يمكننا إعتماد الزمن الضوئي . الزمن الضوئي : هو المسافة التي يستغرقها الضوء عند إندفاعه بسرعته المهولة (186.000 ميل / ث( تداخل الأزمنة : إن العلاقة بين هذه الأزمنة المذكورة آنفاً علاقة متداخلة في إنسجام رائع ، يمكن تمثيلها بأربع دوائر متراكزة ، الدائرة الخارجية تشير للزمن المطلق الدائرة التي تليها تشير لزمن الخلق ثم دائرة المكان التي تحوي داخلها الزمن المعاش والزمن الضوئي ، لتقريب المعنى للأذهان لتداخل الزمن نضرب مثلاً معاصراً : تمثل السينما عالماً متخيلاً يشبه عالمنا ، عندما نجلس فيها نشاهد فلماً سينمائياً مدة عرضه ساعة ونصف أو ساعتين ، في هذه المدة قد نشاهد فلماً تاريخياً يعبر عن سنين طويلة أو فلم يعبر عن أيام بلياليها دون يحدث ذلك لبس في عقلنا وذلك لوجودنا خارج الزمان والمكان الذي يمثله الفلم السينمائي ويحدث هذا التداخل المنطقي لأزمان عدة دون أن يخل بهرمونية التفكير الإنساني ، فيقودنا ذلك إلى شيء مهم ألا وهو علاقة العقل بالزمن المعاش. العقل الانساني والزمن المعاش : إن تركيب العقل الإنساني من منظور معنوي ، ذاكرة/ ماضي وآنية / حاضر . وخيال / مستقبل جاءت لتتلاءم مع فكرة الزمن المعاش ، الذي جعل أيام الإنسان ثلاثة يوم مضى ويوم معاش ويوم قادم وتحولات عقل الإنسان بين الذكرى والخيال تولد التفكير ، كما توجد في الكائنات الحية بما فيها الإنسان ساعة طبيعية ((Biological Watch ، هذه الساعة تنقل للإنسان الإحساس بالزمن عبر منافذ الحواس العقلية المعروفة كالسمع والبصر . إذا تعطلت إحدى هذه الحواس بسبب ما ، كتعطل حاسة الإبصار بالنوم مثلاً ، يفقد الإنسان الإحساس بالزمن ، لا يعرف كم من الزمن نام ؟! . كما أن الحالة النفسية للإنسان هي التي تحدد له طول المدة الزمنية . مثلاً ، الذي يركب قطار في سفرة مملة إلى مدينة تبعد ثلاث ساعات قد يحس بوطأة الزمن وإنه يمضي بطيئاً ، لأن لحظات الإنتظار هي اللحظات المهدرة من الزمن الإنساني ، بينما الذي يجلس لحل اختبار في مادة الفيزياء الصعبة لنفس المدة يحس أن الزمن يمضي سريعاً ولن يسعفه ويشعر بحركة الزمن السريعة ، بل أن هذا المفهوم النسبي لتمدد وإنكماش الزمن قد ينطبق على حدث واحد بالنسبة لشخصين مختلفين ، مثلاً في مباراة كرة القدم ، الشخص الذي يؤازر الفريق المنتصر يتمنى أن ينتهي زمن المباراة سريعاً ويحس بأن الزمن يمضي بطيئاَ ، بينما الذي يؤازر الفريق المهزوم يتمنى أن يمضي الزمن بطيئاً حتى يتمكن من تغير النتيجة ولكنه يحس بأن الزمن يمضي سريعاً ولن يمكنه من تحقيق ذلك . نلخص من ذلك أن الزمان حركة وأن مجرى الزمن مرتبط بتغير المواد الغروية لخلايا أجسامنا وعلى الخصوص خلايا الدماغ ، فإن أي نوع من الإختلاف يطرأ على شعورنا بالزمن المعاش "الحادث" ، في بعض الحالات بسبب النوم أو الحالات المرضية (الحمى ، التسمم) ، يقابلها تغيرات في توازن الغرويات للجهاز العصبي ويخضع تغير هذه الغرويات للمبدأ الثاني من مبادئ الدنميكا الحرارية "مبدأ اللارجعة"(2) ، فمحور الزمن له اتجاه واحد هو الإتجاه الأمامي ولا يرجع إلى الوراء أبداً ، ومبدأ اللارجعة هذا يسيطر على حركة التطور في الكائنات جميعاً ، تسود فيه فكرة الاحتمالات ، فالحالة الأكثر احتمالاً تعقب حالة أقل احتمالاً من غير أن ترجع إلى وراء ، هذا السبب الذي يحول دون نكوص المجاميع المعقدة بما فيها الإنسان وتقهقرها عبر الزمن . إن مجرى حياتنا وزمننا المعاش الذي لا يقهر هي حالة خاصة من حالات مبدأ من مبادئ فيزياء المجاميع المعقدة. العقل الإنساني والآنية: - تحدثنا في البند السابق عن علاقة العقل بالزمن وعرفنا أن الزمن حركة مستمرة إلى الأمام وأن العقل وفقاً لذلك يكاد ينقسم إلى ذاكرة / ماضي وخيال / مستقبل .. ألا توجد (لحظة آنية) آنية تخرج بالإنسان من الزمان والمكان ؟! إن هذه اللحظة ممكنة للعقل المؤدب بأدب اللحظة الحاضرة للإنسان العميق المعرفة بالذات الإلهية ، ذلك الإنسان الذي لا يتحسر أبداً على الماضي أو يجزع لهواجس المستقبل في هذا العالم القلق ، هذا بالنسبة للإنسان العارف . وقد تحدث أيضاً للإنسان الغافل وذلك بأن يشغل حواسه كالسمع والبصر بشيء لحظي مثل مباراة أو فلم سينمائي أو موسيقى أو جلوس مع شخص حبيب إلى القلب وذلك لأن الإنسان في داخله فراغين معنويين هما السر وسر السر قال تعالى ] وإن تجهر بالقول فإنه يعلم السر وأخفى] (7 طه) ، هذا الفراغ هو الذي يجعل التفكير يتأرجح بين الماضي والمستقبل ، عندما يجلس الإنسان وحيداً في مكان يشوبه الصمت ، لا بد أن ينتقل فكره بين الماضي وأحزانه أو المستقبل وهواجسه وقد يسبب ذلك له التعاسة الشديدة لذا عليه أن يغتنم متعة اللحظة الحاضرة ويسلم أمره لله. إن الإنسان منقسم على نفسه ، إنه جملة من المتناقضات ، عليه أن يوحد نفسه بكافة السبل حتى يحصل على السعادة المرجوة ، عليه أن يكون وحدة ذاتية في وحدة زمانية في وحدة مكانية ، إن الإنسان الحر هو الإنسان السعيد "الإنسان الذي يفكر كما يريد ويقول بما يفكر ويعمل بما يقول ثم لا يكون نتيجة فكره وقوله وعمله إلا براً بالأحياء والأشياء " (3(.
(1) البرت اينشتين والنظرية النسبية – د . محمد عبد الرحمن مرحبا – دار القلم بيروت لبنان (2) مبدأ كارنو ( نفس المصدر السابق ) (3) مفكر سوداني راحل
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل يعى الانسان الزمن بعد الموت؟ موضوع للن� (Re: adil amin)
|
Quote: هل يعى الانسان الزمن بعد الموت؟ وكيف نفهم معنى ان الساعة ستأتى بغتةً دون ان نشعر بها رغم انها قد تقوم بعد ملايين السنين بعد موتنا! هذه اجتهادات وتأملات توصلت اليها حسبما وصل اداركى المحدود من علم ومعرفة عبر الاتطلاع والقراءة واهمها ما وصلنى او فهمته من القرآن الكريم. ولا ادعى بقطعية ما توصلت اليه حتى يأتنى مزيد من العلم والمعرفة مثبتاً لما توصلت اليه او مغيرًا مدحضاً له. فمفاهيمنا قد تثبت او تتغير كلما زاد ادراكنا بالاشياء. وما اوتينا من العلمِ الا قليلاً. ومبحثى سيكون عن، هل يعى الانسان مقدار الزمن من لحظة وفاته وحتى قيام الساعة؟ |
سلمات يا محمد النيل وكتر الف خيرك على هذا الجهد الرائع فى عالم الازمان فى الماورائيات والروحانيات بعد الموت والممثول فيه من تجاربك الشخصية ومن تجرية صديق لك .
ومن حيث المبدأ اجابة على السؤال الافتتاحي Quote: هل يعى الانسان الزمن بعد الموت؟ |
الزمن يتوقف تماماً بعد موت الانسان حيث انه لايشعر بالزمن اطلاقاً لانه يكون فى عالم اللازمانكان . ونضرب مثلاً اثناء النوم الانسان يطير ويقطع مسافات بعيدة حيث انه يتحرك من بلد الى بلد ومن دولة الى اخرى مثلاُ تكون فى امريكا او اوربا او اي قارة او دولة اخرى وتجد نفسك فى دولة اخرى او قارة اخرى او بلد انت لا تعلمها خلال دقائق قليلة وتكون فى سعادة ونشوة غامرة وبمجرد ان تنتبه من النوم تعرف الحقيقة المُرة . انك فى مكانك لارحت ولا جيت وانها مجرد احلام . تطير الى السماوات العلا ثم تهبط الى الارض واحيانا تجد نفسك سابح فى الفضاء مثل الطيور . اثناء النوم الانسان لايشعر بالزمن ابداً - فمابالك بالشعور بالزمن بعد الموت .
Quote: وكيف نفهم معنى ان الساعة ستأتى بغتةً |
الاجابة فى سورة يس :
Quote: قَالُواْ يَٰوَيۡلَنَا مَنۢ بَعَثَنَا مِن مَّرۡقَدِنَاۜۗ هَٰذَا مَا وَعَدَ ٱلرَّحۡمَٰنُ وَصَدَقَ ٱلۡمُرۡسَلُونَ |
الكفار والمشركين والمكذبين يقولون : من أيقظنا من نومنا وأخرجنا من قبورنا ؟ ويأتيهم الرد المفحم من الملائكة : هَٰذَا مَا وَعَدَ ٱلرَّحۡمَٰنُ وَصَدَقَ ٱلۡمُرۡسَلُونَ .
آخر من يموتون بالزلزلة والرجفة والنفخة الاولى نفخة موت جميع الاحياء يمكثون فى قبورهم مدة اربعين عاما كما ورد فى الحديث قبل نفخة القيام النفخة الثانية وهؤلاء وبالاضافة الى اول ميت على الارض وهو المقتول : هابيل والى النفخة الاولى هؤلاء جميعهم عندما يسألهم السائل كم لبثتم فى الارض عدد سنين ؟ سيقولون جميعاً : يوماً او بعض يوم .. ساعة او بعض ساعة .. عشيةَ او ضحاها .. لان الزمن متوقف لديهم .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل يعى الانسان الزمن بعد الموت؟ موضوع للن� (Re: علاء سيداحمد)
|
وايضاً من حيث المبدأ الانسان لايشعر بالموت الا ساعة الغرغرة سواءاً كان على فراشه او مهما تعددت اسباب الموت . والمأثور عن المعصوم صلى الله عليه وسلم : "ساعة الموت تُشل حركة الانسان لينفذ أمر الله "
وايضاً دائماً المولى سبحانه وتعالى يذكّر عبده من بعض الذنوب الذى ارتكبها ليتوب منها او المخاشنة والقطيعة مع بعض افراد اسرته واهله وجيرانه ليصالحهم قبل ان يموت .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل يعى الانسان الزمن بعد الموت؟ موضوع للن� (Re: علاء سيداحمد)
|
Quote: إذاً فالقيامة ستأتى بغتة وهذا المعنى يناقض كثيراً ما ذهب اليه من يقول ان هناك من يكون فى حالة عذاب او نعيم فى فترة الموت اي القبر عدا استثناءات ارادها الله بالنسبة لمن مات فى سبيل الله من ناحية نعيم القبر كما فى الآية: ولا تحسبنَّ الذين قتلوا في سبيل اللّه أمواتاً بل أحياءٌ عند ربِّهم يرزقون * آل عمران او بالنسبة للعذاب بعد الممات بالنسبة لآل فرعون كما فى الآية: النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوًّا وَعَشِيًّا ۖ وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ أَدْخِلُوا آلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ. |
بالنسبة لمثال العذاب لآل فرعون :
النار يعرضون عليها : العرض على النار ليس كالادخال فيها حيث العذاب هنا : عذاب نفسي والعذاب الجسدي المحسوس ورد فى ختام الآية { وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ أَدْخِلُوا آلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ } وهذا من الادلة فى القرآن الكريم انّ عذاب القبر عذاب نفسي وايضاً هناك ادلة على انّ النعيم فى القبر نعيم نفسي .
وبالنسبة لمثال نعيم القبر :
ارواح الشهداء حية ويقظة ورزقها هى : الحركة عكس الاموات الاخرين حيث انهم فى نوم وسكون . تتحرك فى الجنة تروج وتجي وتشاهد نعيم الجنة كما تشاء .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل يعى الانسان الزمن بعد الموت؟ موضوع للن� (Re: علاء سيداحمد)
|
السؤال هل يشعر الميت بمرور الزمن إلى أن تقوم الساعة؟ أم ينام نوما حتى يفيق يوم القيامة؟. وجزاكم الله خيرا. الإجابــة الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد فإن الميت لا يشعر بمرور الزمن إلا شيئا يسيرا، بل شعور الميت بذهاب الوقت أقل من شعور النائم به، يقول ابن عثيمين رحمه الله: اعلم أن الزمن بالنسبة للميت يذهب سريعاً كأنه ليس بشيء، أمات الله رجلاً مائة عام فلما بعثه قال: قَالَ كَمْ لَبِثْتَ قَالَ لَبِثْتُ يَوْمًا أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ قَالَ بَل لَّبِثْتَ مِاْئَةَ عَامٍ فَانظُرْ إِلَى طَعَامِكَ وَشَرَابِكَ لَمْ يَتَسَنَّهْ وَانظُرْ إِلَى حِمَارِكَ وَلِنَجْعَلَكَ ءَايَةً لِلنَّاسِ وَانظُرْ إِلَى العِظَامِ كَيْفَ نُنشِزُهَا ثُمَّ نَكْسُوهَا لَحْمًا فَلَمَّا تَبَيَّنَ لَهُ قَالَ أَعْلَمُ أَنَّ اللهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ـ وهي مائة سنة. كذلك أهل الكهف لبثوا في كهفهم ثلاث مائة سنين وازدادوا تسعاً، وهو نوم، والنوم ليس كالموت، الموت أسرع في ذهاب الوقت، وهؤلاء الأموات الذين ماتوا لهم منذ سنين طويلة تجدهم كأنهم ما مرت عليهم دهور طويلة، كأنهم الآن ماتوا، قال الله تعالى: فِيمَ أَنتَ مِن ذِكْرَاهَا إِلَى رَبِّكَ مُنتَهَاهَآ إِنَّمَآ أَنتَ مُنذِرُ مَن يَخْشَاهَا كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَهَا لَمْ يَلْبَثُواْ إِلاَّ عَشِيَّةً أَوْ ضُحَاهَا.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل يعى الانسان الزمن بعد الموت؟ موضوع للن� (Re: علاء سيداحمد)
|
Quote: الزمن يتوقف تماماً بعد موت الانسان حيث انه لايشعر بالزمن اطلاقاً لانه يكون فى عالم اللازمانكان . |
مرحب علاء سيد احمد إذاً نحن متفقين على توقف الزمن وبالتالى الاحساس به وهذا الاتفاق على انه لا يوجد عذاب او نعيم فى القبر او اي حدث مثل سؤالى منكر ونكير هل تتفق معى؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل يعى الانسان الزمن بعد الموت؟ موضوع للن� (Re: adil amin)
|
[Qoute]سلام اخونا محمد النيل عمل جيد ترتقي بي البورد في عالم ما وراء الموت دي رؤيتي للزمن ذاتو من كتابي "الانسان" مطبوع في اليمن وموجود في مكتبة النور جيد انك تفكر من خلال تجاربك وتعرضا هنا بدل ننقل افكار وتجارب الاخرين في بيت شعر خطير للصوفية وهم ناس دقايق الحقايق والتي تقابلها علم الكونتم مكينكس وقدم اماما كنت انت امامه وصلى صلاة الفجر في اول العصر ما اظن غير الجمهوريين في زول بفك ليك شفرة هذا البيت لكن ارشيف البورد فيه كان مساجلات في هذا الامر [/Qoute] تحياتى عادل امين وشكراً على التوضيح والاضافة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل يعى الانسان الزمن بعد الموت؟ موضوع للن� (Re: محمد النيل)
|
Quote: مرحب علاء سيد احمد إذاً نحن متفقين على توقف الزمن وبالتالى الاحساس به وهذا الاتفاق على انه لا يوجد عذاب او نعيم فى القبر او اي حدث مثل سؤالى منكر ونكير هل تتفق معى؟ |
مرحبا مرة اخرى محمد النيل
- عذاب القبر ونعيمه ( عذاب او نعيم نفسي ) بدليل الحديث الوارد فى الصحيحين :
Quote: عن عبد الله بن عمر -رضي الله عنهما-: أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: «إنَّ أحدَكم إذا مات عُرِض عليه مقعدُه بالغَدَاة والعَشِي، إن كان من أهل الجنة فمِن أهل الجنة، وإن كان من أهل النار فمِن أهل النار، فيُقال: هذا مقعدُك حتى يبعثك الله يوم القيامة». صحيح متفق عليه . |
لان المؤمن يشعر ويحس بالسعادة لما يراه من النعيم الذى ينتظره وغير المؤمن يشعر ويحس بالرعب والخوف لما يراه من عذاب ينتظره .
- سؤال منكر ونكير ثابت فى كتب الصحاح ولايمكن انكاره .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل يعى الانسان الزمن بعد الموت؟ موضوع للن� (Re: علاء سيداحمد)
|
Quote: لان المؤمن يشعر ويحس بالسعادة لما يراه من النعيم الذى ينتظره وغير المؤمن يشعر ويحس بالرعب والخوف لما يراه من عذاب ينتظره . - سؤال منكر ونكير ثابت فى كتب الصحاح ولايمكن انكاره .[/Quote ] إذاً الامر يحتاج لزمن واحساس حتى يوم القيامة يعنى الامر بالنسبة للميت الذى يرى مقعده من النار قد يستمر ملايين السنين حتى يوم القيامة! يعنى خلاصة كلامك انه الميت سيحس بالزمن عايزين كلام قاطع اخى علاء سيد احمد هل الميت يحس بالزمن بعد موته؟ وكيف يكون ميتاً وهو يحس بالزمن فى القبر والله يقول: ﴿ كَيْفَ تَكْفُرُونَ بِاللَّهِ وَكُنتُمْ أَمْوَاتًا فَأَحْيَاكُمْ ۖ ثُمَّ يُمِيتُكُمْ ثُمَّ يُحْيِيكُمْ ثُمَّ إِلَيْهِ تُرْجَعُونَ﴾ [ سورة البقرة: 28
هل تسمى الاحساس بالزمن وانت فى القبر موت ؟
ربنا سبحانه وتعالى يقول ثم يميتكم اين الموت هنا وانت تنظر لمقعدك من النار او الجنة!
الانسان كما ذكر فى الاية اعلاه يمر بالموت مرتين الموت الاول وكنتم امواتاً اي قبل الميلاد فلا نذكر فى فترة تلك الموتة اي شيئ، فكذلك الموتة الثانية يجب الا نذكر فيها اي شيئ لا مقعد من النار ولا مقعد من الجنة والا لن نطلق عليها معنى الموت! واذا افترضنا فعلاً ان الميت يرى مقعده حتى يوم القيامة، أين اذاً معنى البغتة فى قيام الساعة التى ذكرها الله مرات عديدة فى القرآن؟ انت تحتاج للوعى بالزمن لترى مقعدك حسب الحديث الشريف وفى نفس الوقت ربنا سبحانه وتعالى يقول الساعة تاتى بغتةً وهنا يكون نقاش عنوان البوست هل يعى الانسان الزمن بعد الموت؟ عايزين نصل لاجابة منطقية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل يعى الانسان الزمن بعد الموت؟ موضوع للن� (Re: محمد النيل)
|
Quote: إذاً الامر يحتاج لزمن واحساس حتى يوم القيامة يعنى الامر بالنسبة للميت الذى يرى مقعده من النار قد يستمر ملايين السنين حتى يوم القيامة! يعنى خلاصة كلامك انه الميت سيحس بالزمن عايزين كلام قاطع اخى علاء سيد احمد هل الميت يحس بالزمن بعد موته؟ وكيف يكون ميتاً وهو يحس بالزمن فى القبر والله يقول: ﴿ كَيْفَ تَكْفُرُونَ بِاللَّهِ وَكُنتُمْ أَمْوَاتًا فَأَحْيَاكُمْ ۖ ثُمَّ يُمِيتُكُمْ ثُمَّ يُحْيِيكُمْ ثُمَّ إِلَيْهِ تُرْجَعُونَ﴾ [ سورة البقرة: 28
هل تسمى الاحساس بالزمن وانت فى القبر موت ؟
ربنا سبحانه وتعالى يقول ثم يميتكم اين الموت هنا وانت تنظر لمقعدك من النار او الجنة!
الانسان كما ذكر فى الاية اعلاه يمر بالموت مرتين الموت الاول وكنتم امواتاً اي قبل الميلاد فلا نذكر فى فترة تلك الموتة اي شيئ، فكذلك الموتة الثانية يجب الا نذكر فيها اي شيئ لا مقعد من النار ولا مقعد من الجنة والا لن نطلق عليها معنى الموت! واذا افترضنا فعلاً ان الميت يرى مقعده حتى يوم القيامة، أين اذاً معنى البغتة فى قيام الساعة التى ذكرها الله مرات عديدة فى القرآن؟ انت تحتاج للوعى بالزمن لترى مقعدك حسب الحديث الشريف وفى نفس الوقت ربنا سبحانه وتعالى يقول الساعة تاتى بغتةً وهنا يكون نقاش عنوان البوست هل يعى الانسان الزمن بعد الموت؟ عايزين نصل لاجابة منطقية
|
يا مراحب مرة اخرى الحبيب محمد النيل
فى عالم البرزخ هناك عالم الارواح فقط والروح اي : النفس هى التى تُعامل وهى التى تبقى وهى المخاطب وهى المحاسب وهى التى تموت وهى التى تُبعث . حيث الجسد لاقيمة له الا عظمة صغيرة تُسمى " عجب الذنب " فى مؤخرة السلسلة الفقرية وهى : أصل النشأة وأصل البعث يوم القيامة " قَدْ عَلِمْنَا مَا تَنقُصُ ٱلْأَرْضُ مِنْهُمْ ۖ وَعِندَنَا كِتَٰبٌ حَفِيظٌۢ 4 ق " حيث الجسد مخلوق مادي زائـــــــــــل والنفس هى الباقية .
نعيم القبر وعذابه لا يقاس بالزمن اطلاقاً لان الزمن فى عالم البرزخ مرتبط بآيتين فى الكتاب الكريم - ( يُدَبِّرُ الأَمْرَ مِنَ السَّمَاءِ إِلَى الأَرْضِ ثُمَّ يَعْرُجُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ أَلْفَ سَنَةٍ مِمَّا تَعُدُّونَ ) السجدة 5 - ( تَعْرُجُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ خَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ (4) المعارج ) حيث انّ الزمن الدنيوي مرتبط بحركة الارض وحركة الشمس والليل والنهار وحركة عقارب الساعة ولكن فى البرزخ الزمن مختلف تماماً لذلك لايمكننا ان نقيس زمنهم بالزمن الدنيوي المرتبط بالتواصـــل والزحف الى الامام مخلفاً الماضي وعائشاً فى الحاضر ومتوثباً للمستقبل . فى عالم البرزخ ليس هناك ماضى ولا مضارع ولا مستقبل ولكن هناك الثبات وعدم التغيّر بالنسبة للزمن . ولذلك انا ذكرت فى المشاركة السابقة ان الزمن بالنسبة للمتوفى متوقف لانه لا يشعر ولا يحس بالزمن بدليل قوله تعالى : { أَوْ كَالَّذِي مَرَّ عَلَىٰ قَرْيَةٍ وَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَىٰ عُرُوشِهَا قَالَ أَنَّىٰ يُحْيِي هَٰذِهِ اللَّهُ بَعْدَ مَوْتِهَا ۖ فَأَمَاتَهُ اللَّهُ مِائَةَ عَامٍ ثُمَّ بَعَثَهُ ۖ قَالَ كَمْ لَبِثْتَ ۖ قَالَ لَبِثْتُ يَوْمًا أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ ۖ قَالَ بَلْ لَبِثْتَ مِائَةَ عَامٍ فَانْظُرْ إِلَىٰ طَعَامِكَ وَشَرَابِكَ لَمْ يَتَسَنَّهْ ۖ وَانْظُرْ إِلَىٰ حِمَارِكَ وَلِنَجْعَلَكَ آيَةً لِلنَّاسِ ۖ وَانْظُرْ إِلَى الْعِظَامِ كَيْفَ نُنْشِزُهَا ثُمَّ نَكْسُوهَا لَحْمًا ۚ فَلَمَّا تَبَيَّنَ لَهُ قَالَ أَعْلَمُ أَنَّ اللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ 259 البقرة} مات لمدة مائة عام ولم يشعر بالزمن لذلك حينما سأله الله كم لبثت فى موتك قال : لبثت يوم واحد او جزء من يوم .
احساس الميت بالزمن ليس كاحساسنا نحن الاحياء لاننا نحس بالزمن من خلال حركة الارض وحركة الشمس والليل والنهار ودوران عقارب الساعة وهذا كله لايوجد فى عالم البرزخ والزمن متغير فى عالم البرزخ وله مسار آخر مختلف والاحساس به ليس كاحساسنا به فى عالم الزمنكان . لذلك الميت لايشعر بحركة دوران الزمن .
الموت : موت الجسد والارواح يقبضها الله . وفى البرزخ حياة تسمى حياة البرزخ حيث تحيا الاروح حتى قيام الساعة . قال تعالى ( فَرِحِينَ بِمَا آتَاهُمُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ وَيَسْتَبْشِرُونَ بِالَّذِينَ لَمْ يَلْحَقُوا بِهِم مِّنْ خَلْفِهِمْ أَلَّا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ (170) آل عمران
Quote: الموت الاول وكنتم امواتاً اي قبل الميلاد فلا نذكر فى فترة تلك الموتة اي شيئ، فكذلك الموتة الثانية يجب الا نذكر فيها اي شيئ لا مقعد من النار ولا مقعد من الجنة والا لن نطلق عليها معنى الموت! واذا افترضنا فعلاً ان الميت يرى مقعده حتى يوم القيامة، أين اذاً معنى البغتة فى قيام الساعة التى ذكرها الله مرات عديدة فى القرآن؟ انت تحتاج للوعى بالزمن لترى مقعدك حسب الحديث الشريف وفى نفس الوقت ربنا سبحانه وتعالى يقول الساعة تاتى بغتةً وهنا يكون نقاش عنوان البوست هل يعى الانسان الزمن بعد الموت؟ عايزين نصل لاجابة منطقية |
كما سبق وان قلت فان الشعور والاحساس بالنسبة للميت ( الروح ) فى البرزخ ليس كاحساسنا وشعورنا والنظر ليس كنظرنا ( لَّقَدْ كُنتَ فِي غَفْلَةٍ مِّنْ هَٰذَا فَكَشَفْنَا عَنكَ غِطَاءَكَ فَبَصَرُكَ الْيَوْمَ حَدِيدٌ (22) ق لان الحجاب يُرفع عن البصر .
Quote: اين اذاً معنى البغتة فى قيام الساعة التى ذكرها الله |
البغتة للاحياء فى الدنيا فى آخر الزمان والذين تأتيهم الساعة اي النفخة فجأة وهم فى اسواقهم ومشاغلهم . حيث الاموات ليسوا فى حاجة الى بغتة النفخة ( نفخة القيامة والتى تميت كل الاحياء )
Quote: انت تحتاج للوعى بالزمن لترى مقعدك حسب الحديث الشريف وفى نفس الوقت ربنا سبحانه وتعالى يقول الساعة تاتى بغتةً وهنا يكون نقاش عنوان البوست |
بالنسبة للوعي بالزمن الارواح لها وعي خاص بها ووعيها ليس كوعينا لان وعينا محدود ووعي الارواح وعي غير محدود . وترى مقاعدها بأعين اقوى ابصاراً من اعيننا . وكما سبق البغتة تأتي للاحياء فى الدنيا عند نفخ الصور .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل يعى الانسان الزمن بعد الموت؟ موضوع للن� (Re: علاء سيداحمد)
|
وبعد النفخة الثانية يبعث الله جميع الاموات وجميع المجرمين عند سؤالهم كم لبثتم فى قبوركم :
يجيبون اجابات مختلفة :
- كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَهَا لَمْ يَلْبَثُوا إِلَّا عَشِيَّةً أَوْ ضُحَاهَا (46) النازعات - قَالُوا لَبِثْنَا يَوْمًا أَوْ بَعْضَ - وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ يُقْسِمُ الْمُجْرِمُونَ مَا لَبِثُوا غَيْرَ سَاعَةٍ ۚ
| |
|
|
|
|
|
|
| |