د. القراي ناصحا الطاهر ساتي: لا تكن كالببغاء عقله في أذنيه!!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-02-2024, 00:22 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-23-2022, 05:02 AM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
د. القراي ناصحا الطاهر ساتي: لا تكن كالببغاء عقله في أذنيه!!






                  

10-23-2022, 05:02 AM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د. القراي ناصحا الطاهر ساتي: لا تكن كالببغ� (Re: عبدالله عثمان)

    تعقيب على الطاهر ساتي
    لا تكن كالببغاء .. عقله في أذنيه !! (1-2)
    (قَالَ أَتَسْتَبْدِلُونَ الَّذِي هُوَ أَدْنَىٰ بِالَّذِي هُوَ خَيْر) صدق الله العظيم
    د. عمر القراي
    كتب الصحفي الأستاذ الطاهر ساتي، ناقداً المناهج التي أشرفت على وضعها، أثناء حكومة الفترة الانتقالية الأولى. وذكر أنه كان في البداية يتفق مع ما قلته، في المؤتمر الصحفي، من أن المنهج مثل الدستور، يجب أن يشرك كل المجتمع في وضعه.. ثم قال (لكن بعد رصد أداء القراي ناشدت رئيس الوزراء حمدوك بأن يكون مدير المناهج غير متحزب وغير متعصب وغير متطرف وغير مهرج وغير القراي ... ولكن الحمد لله اقاله حمدوك بعد أن عاث في المناهج خراباً وبعد أن كبد البلاد خسائر فادحة في طباعة كتب لم تعد تصلح غير أن تكون قراطيساً للفول والتسالي)( صحيفة كردفانيون الالكترونية).
    ولو كان الأستاذ الطاهر ساتي ناقداً مستبصراً، لقدم مقارنة بين حال التعليم المزري، الذي استمر لثلاثين عاماً في زمن حكومة النظام البائد، وما فعلناه في تلك الفترة القصيرة لإصلاحه. لقد بدأنا بترسيخ مفهوم ديمقراطية التعليم. فقمت مع السيد الوزير، بزيارة جميع ولايات السودان، ما عدا ولايتي النيل الأزرق والشمالية، التي منعنا عنها داء الكورونا. عقدنا اجتماعات مباشرة مع الشعب، اسميناها "لقاءات أصحاب المصلحة في التعليم" وهم المعلمون، وأولياء الأمور، والتلاميذ، وادارات التعليم المختلفة. كان الوزير يطرح رؤيته العامة لواقع التعليم، وكيفية إصلاحه حسب تصوره، وكنت اطرح واقع المناهج، وكيفية إصلاحها حسب تصوري، ثم نستمع للجمهور، وفي النهاية تكون لجان تجمع كل الآراء والمقترحات، وترسلها مكتوبة الى الوزارة. وبعد استلامها عقدنا مؤتمر في الخرطوم سمي " مؤتمر ثورة ديسمبر لاصلاح التعليم" شاركت فيه كل الولايات عن طريق خدمة "الزووم" الألكترونية فكان أول مؤتمر في تاريخ السودان يعقد في الخرطوم ويشارك فيه كل أهل السودان. وكونت توصيات المؤتمر وثيقة التعليم الجديدة التي كان من المقدر لها أن تغير التعليم وفق ما يريده أهل السودان. وهو ما ازعج فلول النظام البائد، وأعداء الثورة، فبدأوا أول مؤامراتهم على الثورة من نافذة التعليم. كان يمكن للصحفي الطاهر ساتي، أن يقارن بين المقررات الكارثية التي وضعتها حكومة الاخوان المسلمين، واصرت عليها لثلاثين عاماً، وبين المقررات التي وضعناها في عام ونصف. لقد وجدنا طالب الصف الأول، وعمره ست سنوات، يفرض عليه حفظ ثلاثين سورة من القرآن الكريم، ويجلد إذا عجز عن حفظها، فجعلناها سبع سور، وأضفنا الاحاديث التي تتحدث عن الأخلاق وحسن المعاملة، كما اضفنا سير الصالحين. وجدنا أن الاخوان المسلمين قد ألغوا الفنون، والمسرح، والموسيقى، والنشاطات اللاصفية، فعملنا على ارجاعها. وجدنا عدد طلاب التعليم الفني قد بلغ 3% من جملة الطلاب، ووضعنا الخطة، والبرامج، والمنهج ليصل الى 25% بنهاية الفترة الانتقالية. وجدنا أن نتيجة اختبارات الكفاءة وصلت بنا الى أن يكون 40% من طلابنا، الذين اكملوا الصف الثالث، لا يستطيعون قراءة الحروف الأبجدية !! ولا يستطيعون جمع رقمين أو طرحهما !! فكان لابد من مقررات أقوى في الرياضيات، وفي اللغة العربية. وجدنا اللغة الإنجليزية وهي منفذ تلاميذنا الى العالم، لا تدرس الا من الصف الثالث، فجعلناها تدرس من الروضة، حيث كلما كان التلميذ صغيراً استوعب أكثر من لغة. أدخلنا في قصص المطالعة، قيم ثورة سبتمبر المجيدة، من الحرية والسلام والعدالة، والتضحية، والاستشهاد في سبيل الوطن، والتآخي، والتعاون، والإيثار. وأدخلنا من أسماء الأشخاص، والأماكن، ما يعبر عن كل تنوع السودان. وأبعدنا الأناشيد والروايات التي تمجد حروبنا مع إخواننا الجنوبيين، باعتبارها جهاداً اسلامياً. كما أبعدنا احاديث القرضاوي وسيد قطب، التي تروج للارهاب، والعنف، والتطرف الأعمى. وألغينا مادة التربية العسكرية، في المستوى الثانوي، وقررنا استبدالها بمادة التربية المدنية، وقررنا إعادة الفلسفة والمنطق، حين توضع مقررات المرحلة الثانوية. ووضعنا منهج للتعليم قبل المدرسي لمدة عامين، يركز في السنة الأولى منها على اللعب الجماعي والتعاوني، وتعلم الاخلاق، والقيم السلوكية البسيطة. وفي العام الثاني يبدأ بتعلم الحروف، والأرقام، باللغتين العربية والانجليزية، بأسلوب حركي نشاطي، يعتمد على اللعب المنظم، والموسيقى. وطورنا الحاسوب الى تكنولوجيا الاتصالات، وبدأناها من الصف الرابع. ووضعنا منهج لذوي الإعاقة، ليتم دمجهم في المدارس العادية، بجانب معاهدهم الخاصة. وبدأنا التخطيط لنظام المعلومات التربوية الالكترونية الحية، وتمت تجربته بربط عدة مدارس. ويمكن حين يكتمل المشروع، أن تجمع كافة معلومات التلاميذ، والمعلمين، والإدارة، وأولياء الأمور، وتربط جميع المدارس في السودان، بالوزارة، بحيث تتوفر للوزير أي معلومة، عن أي مدرسة، وأي معلم، وأي تلميذ، في جميع أنحاء السودان. كما تم التفاهم مع وزير الثقافة والاعلام، لتكوين قناة تلفزونية دائمة، تتبع لوزارة التربية، تقدم الدروس للطلاب من خلال التلفزيون القومي.
    ولأن الأستاذ الطاهر قد كان متحاملاً دون تروي، فقد قال عني (ولكن الحمد لله اقاله حمدوك بعد أن عاث في المناهج خراباً). والحق أن حمدوك لم يقلني. وإنما أنا قدمت استقالتي، ونشرتها في الاسافير، بعد أن وصلت مكتبه. وفي البداية رفض أن يقبلها، فقد قدمتها يوم 7 يناير وقبلها يوم 26 يناير. فهل كان الطاهر ساتي يعلم هذه الحقيقة، وأخفاها تحاملاً وسوءاً، أم كان يجهلها لضعف تدريبه في مجال استقصاء المعلومات؟! ومها يكن من أمر، فإن سبب استقالتي أن د. حمدوك أوقف المقررات الجديدة، ومنع ارسالها الى المدارس، وكون لجنة من دكاترة جامعيين، لتراجع كل المقررات. وقد تم ذلك، وكتبت اللجنة تقريرها ورفعته للسيد رئيس الوزراء، وذكرت فيه أن المقررات لا غبار عليها، وتصلح للتدريس. فإذا كانت المقررات لا تصلح الا قراطيس للتسالي كما قال الطاهر ساتي، فإن هذا يكون أيضاً خطأ اللجنة التي كونها د. حمدوك، بالإضافة الى 64 أستاذاً جامعياً، ومعلماً، وموجهاً، قاموا بوضع تلك المقررات، ومراجعتها في البداية.
    ولكن الصحفي الطاهر ساتي لم يقف عند كل هذا، ولكنه وقف عند أخطاء نحوية، وربما كانت طباعية، في كتاب واحد من 35 كتاب جديد من الصف الأول الى السادس، فقال ( قرأت بالأمس في -"الصيحة" -مقالاً محزناً بقلم خبير اللغة العربية د. نعيم أحمد نعيم، بحيث راجع كتاب اللغة العربية، للصف السادس، ووجد فيه اكثر من مئتي خطأ.. تأملوا ما يزيد عن 200 خطأ حصاد مراجعة كتاب اللغة العربية وكأن مؤلفه عجمي)(المصدر السابق). و(خبير) اللغة العربية المزعوم الذي قرأ له الطاهر ساتي، هو د. نعيم أحمد نعيم، وكان يعمل في قسم اللغة العربية، في المركز القومي للمناهج. وهو من ضمن الذين نقلتهم من المركز لولاية الخرطوم، ليعودوا معلمين في المدارس الثانوية، كما كانوا. وكنت قد تحدثت في أحد المؤتمرات، عن أحدهم وهو د. حمدان أبو عنجة، أستاذ اللغة الإنجليزية. وذكرت سبب نقله، لأنه خرج في ذلك الوقت الى الاعلام، وقال أنني نقلتهم لأنهم إسلاميون!! أما د. نعيم فلم أتحدث عنه في ذلك الوقت، لأنه لم يخرج بعد للإعلام. وإنما خرج الآن لينقد كتاباً بعد عامين من إصداره!! لقد نقلت د. نعيم من المركز لضعفه في اللغة العربية. فقد أرسلت له ولزملائه خطاباً، جاء من معلم، عن كتاب" النبراس" الذي كان مقرراً على الصف السابع أو الثامن. وكان د. نعيم من مؤلفي ذلك الكتاب، واستمر يدرس لسنين، وبه مائة خطأ لغوي ونحوي، مرقمة من 1-100 وطلبت منهم بخطاب رسمي، الرد على ما جاء في خطاب المعلم، وأمهلتهم لأكثر من شهر، ولم يردوا. فجاء نعيم اليوم، فيما نقله عنه الطاهر ساتي، ليقول إن هناك في كتاب الصف السادس (أكثر من مئتي خطأ)!! هل عرف أن الأخطاء أكثر من مأتين ولم يعرف عددها ؟ هل هي 210، أم ،207 أم 250 ؟! وهل ذكر في المقال كل ال200 خطأ أم قال 200 وذكر بعضها فقط ؟! يقول الطاهر ساتي عن الأساتذة الأجلاء، الذين ألفوا الكتاب في لجنة اللغة العربية، والذين كان على رأسهم د. علي كوباني رحمه الله، وكان رئيساً لقسم اللغة العربية، بجامعة بخت الرضا بالدويم، (وكأن مؤلفه عجمي)!! أنظر الى ساتي العربي، يحكم على مؤلف الكتاب، بأنه لا يعرف اللغة العربية، لأنه عجمي!! ألم يسمع الصحفي الطاهر ساتي بسيبويه ؟!
    ومن النماذج التي ذكرها (خبير) اللغة العربية، الذي سمعه الطاهر ساتي وصدقه، دون أن يطلع على الكتاب، ويرى الأخطاء بنفسه، ودون أن يرجع الى الكتاب، الذي شارك في كتابته د. نعيم، ويرى كم خطأ فيه، قوله ( وردت عبارة "فقام من نومه مزعور" والصحيح مذعوراً ثم الذال وليس بالزاي ... وكذلك وردت في الكتاب " كان الكلب حيوان مشهور " والصحيح "حيواناً مشهوراً" ). وأنا هنا لا أنكر وجود أخطاء في الكتب، ولا أسعى لتبريرها، وأتصور أنها قليلة، وقد فلتت من لجنة المراجعة. ولكنني أجزم بأنها أقل بما لا يقاس من الأخطاء التي وجدناها، في الكتب التي وضعت في ظل العهد البائد.
    21 أكتوبر 2022م
                  

10-23-2022, 05:03 AM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د. القراي ناصحا الطاهر ساتي: لا تكن كالببغ� (Re: عبدالله عثمان)

    تعقيب على الطاهر ساتي
    لا تكن كالببغاء .. عقله في أذنيه !! (2-2)
    (قَالَ أَتَسْتَبْدِلُونَ الَّذِي هُوَ أَدْنَىٰ بِالَّذِي هُوَ خَيْر) صدق الله العظيم
    د. عمر القراي
    لقد كانت الكتب في العهد البائد، تعطى لمطابع تجارية، معظمها مملوكة لنافذي المؤتمر الوطني، لتطبعها وتبيعها، ليشتريها التلاميذ بالأسعار الباهظة، وهي رديئة الطباعة والألوان. ولكننا قمنا بطباعتها بمستوى راق، في مطبعة العملة التابعة لوزارة المالية، وفي مطبعة دار النشر التربوي، التابعة لوزارة التربية والتعليم، بعد أن استرجعناها قانونياً، من نقابة العاملين بالوزارة، حيث منحت لهم من وكيل الوزارة في العهد البائد، ليوظفوها في عمل تجاري، يعود على مجموعة الإسلاميين بالارباح الطائلة. وحين قمنا بطباعة الكتب في مطابع الحكومة، سلمناها لمدارس العاصمة والاقاليم، لتسلم لكل تلميذ مجاناً. ولقد انزعج لهذا أصحاب المطابع الخاصة، وقاموا بمقابلتي أكثر من مرة، وهددوا بأن يشتكوني لرئيس الوزراء. وهاج أحدهم في مكتبي وقال لي (أنت بتحاربنا في أرزاقنا.. داير تدمر حياتنا؟ ) قلت له : ( كم عدد المطابع التي ظلت لسنوات تطبع الكتاب المدرسي؟ فقال: حوالي كم وعشرين مطبعة. قلت له تريدني أن اراعي مصالحكم أنتم وأهمل مصالح عشرة مليون تلميذ ؟). وحين تعثرت وزارة المالية، في توفير المبالغ لمطبعة العملة، فتحنا حساباً لتلقي تبرعات المواطنين لدعم الكتاب المدرسي. وقد اسهم فيه أفراد ومنظمات مجتمع مدني. ثم إتصلنا بوزارة الخارجية، وطلبنا من الوكيل أن يهيئ لنا مقابلات مع سفراء الدول، التي أبدت حسن نيّة في تقديم مساعدات مجتمعية. وحين قابلناهم ذكرنا لهم أننا لا نريد منهم أموال، وإنما مواد عينية كالورق، والحبر، ومعينات الطباعة. كل هذا الصراع من أجل حق أبنائنا في التعليم المجاني، إختزله هذا الصحفي برؤية بائسة حين قال (لقد تسوّلوا السفراء وبعد التسول أهدروا الأموال في كتب لا تصلح ألا "يولعوا بيها الفحم")!! فهل ما فعلناه كان تسولاً ؟! أم ارتقاء بالعلاقات الدبلوماسية، الى دعم القيم العليا للشعوب مثل التعليم؟! وهل اطلع الطاهر ساتي على كل الكتب، وتأكد أنها لا تصلح إلا للحريق؟! أم أكتفى بسماع (الخبير) المزعوم ؟!
    يقول الطاهر ساتي (كتاب التاريخ اطلع عليه وزير التعليم بعد طباعته ليكتشف ضعفاً كبيرا في مادة وحدة النهضة الأوروبية ثم أصدر قراراً بتشكيل لجنة للمراجعة بعد طباعة 800.000 كتاب بتكلفة قيمتها 56.000.000 جنيه). أتفق مع الطاهر ساتي بأن هذا خطأ فعلاً. وكان يمكن الانتباه له من النسخة التجريبية، وقبل طباعة كل النسخ. ولكن الجانب الذي لم تره عين الطاهر ساتي، هو أن السيد الوزير بروفسير محمد الأمين التوم، قال من الأفضل أن نخسر ونعيد طباعة الكتاب، وبدلاً من 70 جنيه لطباعة النسخة، نكون كأننا نطبعها ب 140 جنيه. هذا أفضل من أن نقدم لأبنائنا معلومات ضعيفة لا ترقي من عقولهم. ولقد وافقته على ذلك.
    وما دام الطاهر ساتي حريصاً على أموال الوزارة، فلماذا لم يتحدث عن الوزير المكلف الحاضر، الذي أتي به انقلاب البرهان، لأنه كان من عناصر النظام البائد في الوزارة، وحوله من موظف في قسم الامتحانات، الى رئيس قسم الامتحانات، ووكيل الوزارة المكلف، ووزير التربية المكلف، حتى سمته لجنة المعلمين (سيد الحيشان التلاتة). وكان من بعض ما فعله، أن خصم لنفسه مبلغاً، من مكافاءات المعلمين على التصحيح. ثم اشترى له من أعادهم من الفلول، من أموال الشعب، سيارة جديدة. واقاموا له حفلاً، صور وهو يرقص فيه!! وزير التربية يرقص فرحاً مع أن المعلمين، في الشارع، يتظاهرون طلباً لتحسين رواتبهم. والتلاميذ يدرسون تحت الأشجار، والمدارس لا توجد بها كتب المقررات القديمة، ولم تطبع لها كتب المقررات الجديدة.
    وأنا أتساءل مَن مِن الفلول، الذين عادوا الى وزارة التربية، بعد انقلاب البرهان، نقل هذه الاخبار الكاذبة للطاهر ساتي، فصدقها ونشرها؟! أسمعه يقول (رياضيات الصف السادس اكتشفوا فيه الأخطاء بعد طباعة ما لا يقل عن 50000 نسخة فأوقفوا الطباعة). إن الذي حدث هو أن لجنة مراجعة الكتاب، إكتشفت خطأ في صفحة واحدة، فقامت المطبعة بخلع الصفحة، من النسخ التي طبعت، واستمرت الطباعة. والشاهد هنا ليس الخطأ فهو متوقع، وإنما الشاهد أن هناك لجنة مراجعة. وهذه هي حدود مسؤليتي أن أكون لجنة تأليف ولجنة مراجعة.
    يقول الطاهر ساتي (وكذلك راجع مجمع الفقه الإسلامي كتاب التربية الإسلامية للصف الأول وتفاجأ بعبارة "الجنة تحت أقدام الأمهات " على أنها حديث نبوي شريف وكذلك عبارة " النظافة من الأيمان" فالكثير من الأقوال المأثورة أو "الماسورة" وضعتها لجان القراي في المناهج على أنها أحاديث نبوية "كمان صحيحة")(المصدر السابق). وهذا الكلام غير صحيح !! فمجمع الفقه لم يراجع الكتاب، وليس ذلك من حقه. وإنما اعطى الوزير نسخة أولية، قبل الطباعة، لوزير الشؤون الدينية، فحولها الى مجمع الفقه، فكتب عليها ملاحظات عديدة، ذكرتها في المؤتمر الصحفي، منها ما لم نأخذ به، ومنها ما أخذنا به. ومما قبلناه وخرج به الكتاب في صورته النهائية، تغيير حديث (الجنة تحت أقدام الأمهات ) الى حديث بنفس المعنى وهو ( أن رجلاً جاء الى النبي صلى الله عليه وسلم وهو يريد الغزو فسأله : ألك أم ؟ قال: نعم. قال: ألزمها فإن الجنة تحت رجلها). وهل حقاً حديث (الجنة تحت اقدام الأمهات )، مجرد عبارة وتفاجأ مجمع الفقه حين ذكرنا أنها حديث نبوي؟! فما ظن الطاهر ساتي ومجمع الفقه بالآتي (حديث: «الْجَنَّةُ تَحْتَ أَقْدَامِ الأمَّهَات»؛ رواه ابن عدي في "الكامل" من طريق موسى بن محمد المقدسي عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «الْجَنَّةُ تَحْتَ أَقْدَامِ الأمَّهَات؛ مَن شِئن أَدْخَلْن، ومَنْ شِئن أَخْرَجْن». قال ابن عدي: موسى بن محمد المقدسي منكر الحديث. كما ورد الشطر الأول من هذا الحديث: «الْجَنَّةُ تَحْتَ أَقْدَامِ الأُمَّهَاتِ» من حديث أنس رضي الله عنه، برواية أبي بكر الشافعي في "الرباعيات"، وأبي الشيخ في "الفوائد"، والقضاعي، والدولابي، عن منصور بن المهاجر عن أبي النظر الأبار عن أنسٍ رضي الله عنه مرفوعًا به، ومن هذا الوجه رواه الخطيب في "الجامع لأخلاق الراوي"، وذكره السيوطي في "الجامع الصغير".... وهذا الحديث وإن كان لفظه ضعيفًا إلا أنه ورد بمعناه حديثٌ آخر صحيح؛ رواه الإمام أحمد في "مسنده"، والنسائي -واللفظ له- وابن ماجه في "سننهما"، والطبراني في "المعجم الكبير" بإسناد حسن، وصححه الحاكم ووافقه الذهبي، وأقره المنذري، من حديث معاوية بن جاهمة: أنه جَاءَ النَّبِيَّ صلَّى الله عليه وآله وسلم فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللهِ أَرَدْتُ أَنْ أَغْزُوَ، وَقَدْ جِئْتُكَ أَسْتَشِيرُكَ، فَقَالَ: «هَلْ لَكَ مِنْ أُمٍّ»؟ قَالَ: نَعَمْ، قَالَ: «فَالْزَمْهَا؛ فَإِنَّ الْجَنَّةَ تَحْتَ رِجْلِهَا" ... والخلاصة: أنَّ حديث: «الجنة تحت أقدام الأمهات» وردت فيه رواياتٌ كثيرة؛ منها ما هو صحيحٌ، ومنها ما هو ضعيفٌ؛ فيقوي بعضُها بعضًا، وهو صريحٌ في الحض على بر الأم والتواضع لها)(صفحة شوقي علام مفتي الديار المصرية shawkyallam.com/ViewFatwa.aspx؟ID=4509 ). كما إننا استبدلنا (النظافة من الأيمان) بالحديث (الطهور شطر الإيمان) الذي ذكره مجمع الفقه الإسلامي في خطابه. فإذا جاء بعد ذلك الصحفي الطاهر ساتي ليقول (فالكثير من الاقوال المأثورة أو " الماسورة" وضعتها لجان القراي في المناهج على أنها احاديث نبوية) أنظر الى عبارة (فالكثير) من قوله السابق. إن هذا الصحفي كاذب، ومدع بلا بينة، وهو بعيد عن الأمانة التي تقتضيها مهنة الصحافة ؟!
    أول ما رأيت الأستاذ الطاهر ساتي، رأيته وهو مبتدئ في جريدة الصحافة، وكان معروفاً بين زملائه، بأنه من الاخوان المسلمين، المنافحين عن حكومة الإنقاذ، وحزب المؤتمر الوطني. ولكن بعد فترة، وربما لتأثره بالصحفي الكبير الحاج وراق، الذي كان يعمل في الصحافة آنذاك، ظهرت له بعض الكتابات في نقد جماعته، وبعض التحقيقات لمصلحة الشعب.
    فهل يريد الآن أن يعيد علاقته بجماعته، ويقدم لهم نقدنا قرباناً؟ وهو يشعر بأن هناك تسوية قادمة، كما ذكر في هذا المقال، فهل يظن أن هذه التسوية ستعيد الاخوان المسلمين مرة أخرى؟! أم أنه مجرد صحفي، عاطل عن المواهب، تنقصه روح البحث والتحري، فيصدّق كلما يسمع، دون تفكير، كمن قال فيه الشاعر:
    أثر البهتان فيه * وأنطلى الزور عليه
    ياله من ببغاء * عقله في أذنيه
    22 أكتوبر 2022م
                  

10-23-2022, 05:24 PM

Nasr
<aNasr
تاريخ التسجيل: 08-18-2003
مجموع المشاركات: 10834

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د. القراي ناصحا الطاهر ساتي: لا تكن كالببغ� (Re: عبدالله عثمان)

    لله درك يا قراي
    فقد أفحمت هذا الكوز المأفون
    نستطيع أن نفاخر الأمم أن القراي كان مسؤولا عن المناهج
    وأن بروفسير محمد الأمين التوم كان وزيرا للتربية

    وتعالوا شوفوا هسع بعد عودة الكيزان للحكم !!!!!!!
                  

10-24-2022, 06:03 AM

wadalzain
<awadalzain
تاريخ التسجيل: 06-16-2002
مجموع المشاركات: 4701

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د. القراي ناصحا الطاهر ساتي: لا تكن كالببغ� (Re: Nasr)


    انا اعتقد آفة الفترة الانتقالية حمدوك
    كان ضعيفا وغير مؤهل لرئاسة مجلس وزراء ثورة ، فقد كان يمكن ان يكون باحث جيد او رئيس منظمة جيد ، لكن رئيس وزراء فهذا ما لا يستطيع ان يؤدى فيه وقد اثبت ذلك ، وها هو بعد ما خرج من الوزارة ، خرج من السودان نهائيا كأأنه خبير اجنبى ، لم يستطع حتى التعليق على الاحداث التى تمت بعد فترته او قبلها .
    الدكتور القراى شخص مؤهل وجاد ومخلص ، ولكن تمت محاربته بدعوى انه جمهورى ، وماذا فى ذلك ، هل يمنع الشخص انتماؤه العمل فى السودان ، الدكتور القراى لم يكن يعمل فى المناهج لوحده ، كانت هناك عدة لجان من اشخاص مؤهلين تأهيل اكاديمى وعلمى وخبراء فى هذا المجال الا ان حمدوك تخاذل وانخذل وانحنى للاخوان المسلمين وانصار السنة والانصار وحزب الامة فاضطره لتقديم استقالته وهذه واحدة من مخازى حمدوك الضعيف الهزيل ، وواحدة اخرى من مخازيه هو ما يسمى بالفحص الامنى للبروفيسور محمد الامين التوم وزير التربية آنذاك والتى هى حقيقة عيب كبير ان يتم فحص امنى للبروف محمد الامين التوم وقد تحداه البروف ان يفصح عن هذا الفحص الامنى ، وثالثة اثافى حمدوك ايضا ، التهديد الذى قام به النكرة صلاح مناع للبروف محمد الامين التوم بأن هدده بأن عليه اقالة الدكتور القراى او سوف يحدث ما لا تحمد عقباه ،مثل هذا النكرة الذى اظهرته الثورة ولجنة التمكين التى لعب فيها دور البلطجى اراد ان يهدد الدكتور محمد الامين التوم بكل تاريخه العلمى والنضالى فى جامعة الخرطوم وآخر الزمان أن يأتى مثل المدعوا صلاح مناع ان يهدد ، كل هذه المخازى والمعايب ما كان يمكن ان تحدث لو كان للثورة رئيس وزراء مالئا مكانه وسمته ومنصبه . واخيرا هرب للامارات لكى لا يقلق نفسه ( ان كان اصلا سوف يقلق ) باخبار القتل والشهداء وانتهاك الحريات وارجاع الاخوان لمناصبهم ومؤسساتهم وجمعياتهم وشركاتهم وارصدتهم ، تقول العرب للشخص البارد والآخرون تغلى نفوسهم بجانبه ويل للشجى من الخلى .
                  

10-24-2022, 08:51 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48756

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د. القراي ناصحا الطاهر ساتي: لا تكن كالببغ� (Re: wadalzain)

    سلام يا نصر وود الزين

    ما تفضلتما به هو قول سديد. أرجو أن يكون السودانيون قد تعلموا من هذا الدرس ما يجعلهم أكثر قوة وتصميما في مواجهة الإسلامويين.
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de