ذكرى ثوره اكتوبر21 المجيده

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-09-2024, 04:02 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-21-2022, 07:30 AM

مصطفى نور
<aمصطفى نور
تاريخ التسجيل: 05-13-2022
مجموع المشاركات: 4975

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
ذكرى ثوره اكتوبر21 المجيده

    07:30 AM October, 21 2022

    سودانيز اون لاين
    مصطفى نور-امريكا نيوجرسي
    مكتبتى
    رابط مختصر



    اكتوبر الأخضر كلمات

    إسمك الظافر ينمو
    في ضمير الشعب
    إيماناً و بشرى
    وعلى الغابة والصحراء
    يمتد وشاحا..
    وبأيدينا توهّجت
    ضياءً وسلاحا
    وتسلّحنا بأكتوبر لن نرجع شبرا..
    سندق الصخر
    حتى يخرج الصخر لنا زرعاً وخضرا
    ونرود والمجد
    حتى يحفظ الدهر لنا إسماً وذكرى...
    الحقول اشتعلت
    قمحاً و وعداً وتمنّي
    والكنوز انفتحت
    في باطن الأرض تنادي
    باسمك الشعب انتصر
    حاجز السجن انكسر
    والقيود انسدلت
    جزلة عرسٍ في الأيادي
    كان أكتوبر في أمّتنا منذ الأزل
    كان خلف الصبر والأحزان يحيا
    صامداً منتظراً
    حتى إذا الصبح أطل
    أشعل التاريخ ناراً واشتعل
    كان أكتوبر في قبضتنا الأولى
    مع المك النمر
    كان أسياف العشر
    ومع الماظ البطل
    حين دعاه القرشي
    حتى انتصر..







                  

10-21-2022, 07:33 AM

مصطفى نور
<aمصطفى نور
تاريخ التسجيل: 05-13-2022
مجموع المشاركات: 4975

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ذكرى ثوره اكتوبر21 المجيده (Re: مصطفى نور)

    اكتوبريات...يا ثوّار أكتوبر يا صنّاع المجد

    يا ثوّار أكتوبر يا صنّاع المجد
    للحرية الغالية حطّمناهو القيد
    هيا هيا ...
    هيّا حيّوا الثورة
    وشمّروا ساعة الجِد .. ساعة الجَد
    ***
    هتف الشعب من أعماقو
    التطهير واجب وطني
    والحرية في أرض بلادي
    للأحرار بسمة وطني
    حقوق المرأة الكانت ضايعة
    عادت وزانت رفعة وطني
    من أهداف ثورتنا ..
    حماية جيرتنا .. سلامة وحدتنا
    هيا هيا ...
    هيّا حيّوا الثورة
    وشمّروا ساعة الجِد .. ساعة الجَد
    ***
    من نخلاتك يا حلفا
    للغابات ورا تركاكا
    من دارفور الحرة نبيلة
    لكل قبيلة على التاكا
    لكل الدم السال يا وطني
    بنحلف نحن فداكا فداكا
    بسمك يا رايتنا
    نجمع من قوتنا
    نشدد من عزمتنا
    هيا هيا ...
    هيّا حيّوا الثورة
    وشمّروا ساعة الجِد .. ساعة الجَد
    ***
    لإفريقيا نمد الأيدي .. أيدي شباب
    صادق ونبيل
    ولما ينادي الوطن العربي
    نخوض في الموت على كل دخيل
    ونبقى الآفة الما بتتلافى
    وكل الشافا يضوق الويل
    بسمك يا أمتنا
    نصدق في كلمتنا
    وتظهر بيك عزتنا
    هيا هيا ...
    هيّا حيّوا الثورة
    وشمّروا ساعة الجِد .. ساعة الجَد

                  

10-21-2022, 07:37 AM

مصطفى نور
<aمصطفى نور
تاريخ التسجيل: 05-13-2022
مجموع المشاركات: 4975

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ذكرى ثوره اكتوبر21 المجيده (Re: مصطفى نور)

    الملحمة كلمات

    لما الليل الظالم طول
    فجر النور من عينا اتحول
    قلنا نعيد الماضى الاول ماضى جدونا الهزمو الطاغى وهد
    فى ليلة وكنا حشود بتصارع عهد الظلم حواجز شب موانع
    جانا هتاف من عند الشارع
    قسما لن ننهار امة اتمدد نار
    طريق الثورة هدى الاحرار
    والشارع ثار وغضب الامة ايمدد نار
    والكل ياوطنى حشود ثوار
    هزمنا الليل والنور فى الاخر طل الدار
    وطنى نحنا سيوف امجادك نحنا مواكب تفدى تلرابك
    مشينا نعطر حقل الثورة
    وكان اكتوبر فجر الغضبة كسرنا قيودالماضى الصعبة
    ولما مشينا مواكب صامدة تغلى وتهتف راعدة
    الرصاص لن يفنينا
    وسال الدم فى ارض الوادى
    فدينا النور بالروح يابلادى
    وكانت صفحة حكاها العالم وفجر اكتوبر طل وسالم
    وهزمنا الليل هزمنا الليل والنور فى الاخر طل الدار
    وهزمنا الليل هزمنا الليل والعزة اخضرت للاحرار

                  

10-21-2022, 07:40 AM

مصطفى نور
<aمصطفى نور
تاريخ التسجيل: 05-13-2022
مجموع المشاركات: 4975

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ذكرى ثوره اكتوبر21 المجيده (Re: مصطفى نور)

    وتبقي اناشيد ثورة اكتوبر 1964م تراث نضالي للاجيال الجديدة .
    كتب صلاح الباشا من الخرطوم .
    كانت الصحف السودانية بكافة صفحاتها الفنية وتحليلاتها السياسية وأيضا كافة الأجهزة والوسائط الإعلامية برغم محدوديتها عبر أزمنة طويلة ماضية غير هذا الزمان الرديء ، كانت تستعيد ذكري أم الإنتفاضات السودانية الشعبية التي كان لا يماثلها في العالم كله إلا الثورة الشعبية لشعب فرنسا في القرن الثامن عشر ضد حكم لويس السادس عشر حين إنفجر الشعب الفرنسي في باريس العاصمة وغيرها بسبب أزمة الغذاء وندرة الخبز ، حتي أحاطوا بقصر الحكم الذي يسمي ( قصر الأليزيه ) ووقتها قد إندهشت زوجة لويس ( ماري إنطوانيت ) لكثافة المظاهرات التي أحاطت بقصرها ، فسألت زوجها عن سبب هذا الهياج الجماهيري ، فقال لها بأنهم جائعون لا يجدون الخبز ، فعلقت بكل سذاجة قائلة : ولماذا لا يأكلون جاتوه !!!!
    وفي الخرطوم أجاد المبدعون بتأليف جميل الأشعار بالدارجة والفصحي ، وتغني الفنانون كل علي شاكلته بتلك الأطروحات الشعرية التي تمجد الجماهير ثورتها عقب 21 اكتوبر 1964م .
    وقد كانت البداية مع محمد الأمين والذي تغني بعد شهر واحد فقط من الثورة بنشيد الأستاذ فضل الله محمد الذي كتبه داخل معتقل السجن الحربي بالمهندسين حين حبسوه مع طلاب الإتحاد الناشطين بجامعة الخرطوم منذ أمسية ندوة 21 أكتوبر بداخليات البركس ، والتي أستشهد فيها طالب العلوم ( برليم ) احمد القرشي طه كأول شهيد في الثورة الشعبية ، ولم يطلق سراح الطلاب إلا في أمسية 28 أكتوبر حين أعلن الرئيس الفريق ابراهيم عبود إنهاء الحكم العسكري ، فخرج فضل الله من المعتقل وفي معيته النشيد الذي قام بالتغني به إبن منطقته ( ود مدني) الأستاذ محمد الأمين ، حيث قال فيه :
    أكتوبر واحد وعشرين
    ياصحو الشعب الجبار
    يالهب الثورة العملاقة
    يا ملهم غضب الأحرار
    ***
    من دم القرشي وأخوانه
    في الجامعة أرضنا مروية
    من وهج الطلقة النارية
    أشعل نيران الحرية
    بارك وحدتنا القومية
    واعمل من أجل العمران
    ***
    ثم أردفها أبو الأمين ومن نظم نس الشاعر فصل الله محمد بعملين آخرين وهما نشيد الإنتفاضة ( المجد للىلاف تهدر في الشوارع كالسيول يدق زاحفها قلاع الكبيت والظلم الطويل ) ثم أتي منهما نشيد ( شهر عشرة حبابو عشرة ... وابقول عشرة علي المباديء ) .
    وفي ذات الحدث كتب الشاعر الدبلوماسي الأستاذ الراحل عبدالمجيد حاج الأمين نشيدا بالفصحي وقد قام الموسيقار عبدالله حامد العربي بتأليف لحن هاديء له يتناسب مع هدوء المفردات ، حيث اضاف عليه الأستاذ عبدالكريم الكابلي من لمساته الجميلة وتغني به وقد أخذ النشيد عنوان ( طريق الجامعة( :
    هبت الخرطوم في جـٌنح الدُّجي
    ضمدت بالعزم هاتيك الجراح
    وقفت للفجر حتي طلعا
    مشرق الجبهةِ مخضوب الجناح
    يحمل الفكرة والوعيَ معا
    فإلتقينا في طريق الجامعة
    مشهداً يا موطني .. ما أروعا
    ***
    ثم تباري الشعراء في تمجيد تلك الثورة الشعبية .. ليأتي شاعرنا المتألق وقد كان خريجا جديداً طري العود من كلية القانون بجامعة الخرطوم حيث كتب في ذات الفترة أجمل مفردات الشعر الإنشادي السوداني بلغة فصحي وبتوظيف مفردات جديدة حينذاك ، ألا وهو الشاعر والدبلوماسي لاحقا ( محمد المكي إبراهيم ) حيث أجاد الموسيقار الراحل محمد وردي في تأليف لحن جميل للقصيدة ويتغني به دوماً :
    إسمك الظافر ينمو في ضمير الشعب
    إيمانا وبشري
    وعلي الغابة والصحراء يمتد وشاحا
    وبأيدينا توهَّـجت َ ضياءً وسلاحا
    فتسلحنا بأكتوبر لن نرجع شبرا
    سندق الصخر حتي يخرجٌ الصخر لنا
    زرعا وخضرا
    ونرود المجد حتي يحفظ الدهر لنا
    إسماً وذكري
    ***
    بإسمك الأخضر يا أكتوبر الأرضُ تغني
    والحقول إشتعلت .. قمحا ووعداً وتمنـي
    والكنوز أنفتحت .. في باطن الأرض تنادي
    بإسمك الشعب إنتصر .. حائط السجن إنكسر
    والقيود إنسدلت جدلة عـُرس ٍ في الأيادي
    ***
    كان أكتوبر في أمتنا منذ الأزل
    كان عبر الصمت والاحزان يحيا
    صامدا منتصرا حتي إذا الفجرُ أطل
    أشعل التاريخ نارال فإشتعل
    كان أكتوبرَ في غضبــتنا الأولي
    مع المك النمر
    كان أسياف العـُشر
    ومع الماظ البطل
    وبدم القرشي.. حين دعاه القرشي
    حتي إنتصر
    ***
    نعم ... أخذت تلك القصيدة المتفجرة قوة وإعتزازا تحمل بين طياتها كل شموخ الشعب السوداني المتميز ، بل لقد أردف مكي الساحة الفنية بالمزيد من الأناشيد التي تغني بها وردي مثل : من غيرنا يعطي لهذا الشعب معني أن يعيش وينتصر ، والمعروفة بعنوان ( جيلي أنا ) وقد نشرت في مقدمة ديوانه الأول الذي أخذ عنوان ( أمتي ) .. ثم كتب لوردي نشيد ( إنني أؤمن بالشعب حبيبي وأبي ( .
    كما أنشد وردي للشاعر الدبلوماسي الضخم الراحل صلاح احمد ابراهيم بقصيدة ( يا ثوار اكتوبر .. يا صناع المجد ) ، وللشاعر الراحل علي عبدالقيوم بنشيد ( نحن رفاق الشهداء ) ... والغريب في الأمر أن العديد من الجمهور السوداني ظل يعتقد بأن نشيد وردي الأكثر شهرة والذي ظهر الي الوجود عقب ثورة اكتوبر حيث قام بتأليفه الشاعر السوداني العربي الأفريقي الأكثر شهرة ( محمد الفيتوري ) وهو نشيد ( أصبح الصبح ) هو من أجل إنتفاضة أكتوبر ، غير أن هذا العمل كتبه الفيتوري حين بدأ الإستعمار يغادر القارة الأفريقية نهائيا ًمنذ منتصف الخمسينيات من القرن الماضي ، لكن وردي أنشد به عقب ثورة اكتوبر 1964م .
    ولكن هناك شاعر آخر وملحن ايضا، وهو مبدع متميز ، اتي من رحم القوات المسلحة وهو العميد(م) الراحل الطاهر ابراهيم ابن حي العرب بام درمان و الذي اشتهر بثنائيته مع الفنان الذري الراحل أبراهيم عوض ، فكتب الطاهر ابراهيم لوردي نشيد خالد وملحن جاهز وهو :
    شعبك يابلادي ..
    شعبك اقوي وأكبر
    مما كان العدو يتصور
    **
    الظلم ... عـُمرو إتحدد
    أيام أكتوبر تشهد
    السكة الحالكة الماضية
    تاريخـِك ما بتجدد
    عهد فساد وإستبداد .. الله لا عاد
    ***
    كما تغني له أبراهيم عوض بنشيد ( الثورة شعار ) وأيضا تغني صلاح مصطفي من كلمات الشاعر صاحب الانتاج المكثف محجوب سراج بنشيد ( في الحادي والعشرين من شهر اكتوبر .. الشعب هب وثار.. أشعلها نار في نار .. حقق كفاحو التصر ... في شهر اكتوبر ) .
    ولكن لا بد من وقفة متأنية لنري ماذا كتب ذلك الشاب النحيل صغير السن آنذاك وهو الأستاذ ( هاشم صديق ) الذي لم يكن يتجاوز عمره العشرين عاماً ، فكتب أطول ملحمة شعرية أخذت عنوان ( قصة ثورة ) لأنها تحكي فعلا قصة ثورة أكتوبر منذ أن كانت في رحم الغيب ، وقد وصف فيها هاشم صديق كل تفاصيل الحدث الذي أحدث فيه عصفاً ذهنياً لموهبته ، فأتي ذلك العمل الوطني الضخم الذي أبدع الفنان الموسيقار محمد الأمين في توصيل مضامينه بذلك اللحن أو في الحقيقة بحزمة تلك الألحان ذات النقلات الكبيرة حسب ما تجود به كلمات النشيد من معان ذات جرس عال من التأثير علي وجدان الجماهير ، فظلت ملامح الحماسة تظهر في كل مقاطع ذلك النشيد الذي أشرك الموسيقار محمد الأمين في أدائه كل من الراحل خليل إسماعيل وعثمان مصطفي والراحل بهاء الدين عبدالرحمن ابوشلة والفنانة الكردفانية أم بلينة السنوسي فضلا علي كورال من مدرستي المليك الوسطي للبنات بالملازمين والمدرسة الاهلية الثانوية في شمال ودنوباوي... حيث كانت البروفات تجري يوميا بخشبة المسرح القومي عصرا ...وكان ذلك في العام 1968م .... فماذا كتب هاشم:-
    لما الليل الداجي الطوّل
    فجر النور من عينا إتحول
    كنا نعيد الماضي الأول
    ماضي جدودنا الهزمو الباغي
    وهدوا قلاع الظلم الطاغي
    ***
    وفي ليلة وكنا حشود بتصارع
    عهد الظلم الشبّ حواجز
    شبّ موانع ..
    وجانا هتاف من عند الشارع
    قسماً قسماً لن ننهار
    طريق الثورة هـُدي الأحرار
    والشارع ثار
    وغضب الأمة إتمدد نار
    والكل ياوطني حشود ثوار
    وهزمنا الليل
    والنور في الآخر طل الدار
    والعزة إخضرت للأحرار
    ***
    يا أكتوبر نحن العشنا
    ثواني زماااااااان
    في قيود ومظالم وويل وهوان
    كان في صدورنا غضب بركان
    وكنا بنحلم بالأوطان
    نسطـِّر إسمك ياسودان
                  

10-21-2022, 07:44 AM

مصطفى نور
<aمصطفى نور
تاريخ التسجيل: 05-13-2022
مجموع المشاركات: 4975

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ذكرى ثوره اكتوبر21 المجيده (Re: مصطفى نور)

    من هو الشهيد القرشي؟
    أحمد القرشي أو أحمد القرشي طه (1942 - أكتوبر 1964) معروف أيضًا بالشهيد (أو الشهيد قرشي)، من مواليد قرية الجراسة بالقرب من بلدة المناقل بولاية الجزيرة، السودان. كان طالبا في جامعة الخرطوم قتل على يد الشرطة في أكتوبر 1964 في وقت انتفاضة ضخمة، ثورة أكتوبر، الذي أطاحة بنظام إبراهيم عبود العسكري.
    ميلاده
    ولد أحمد قرشي طه محمد صالح في قرية القراصة في ولاية النيل الأبيض (الحالية) بالسودان في عام 1945 م. ونشأ في عائلة تضم ثلاثة إخوة هم عبد المتعال ومأمون وعمر وخمسة أخوات.

    المراحل التعليمية
    درس في صباه في خلوة الشيخ ميرغني في قرية القراصة وخلوة جده الشيخ الصديق ثم في مدرسة نعيمة الأولية انتقل بعدها إلى مدرسة الدلنج الأولية بمدينة الدلنج في جنوب كردفان والتي انتقل إليها والده الذي كان يعمل بالتجارة حيث أكمل القرشي تعليمه الإبتدائي فيها ثم انتقل إلى مدرسة أبوجبيهة الوسطى، وتلقى تعليمه الثانوي في مدرسة الفاشر الثانوية بمدينة الفاشر بشمال دارفور ومنها التحق بجامعة الخرطوم حيث درس الأحياء في السنة الأولى بكلية العلوم.

    قرية القراصة
    تقع قرية القراصة مسقط رأس القرشي في ولاية النيل الأبيض على بعد 31 كيلومتر من مدينة القطينة التي يربطها بالخرطوم العاصمة طريق الخرطوم – ربك. وتنقسم القراصة إلى قسمين: القراصة شرق والقراصة غرب وتفصل بينهما ترعة (قناة للري) مشروع السعادة الزراعي. ويقع بينهما النصب التذكاري لأحمد القرشي. وتعمل أغلبية سكان القرية في الزراعة وفي سياقة أو تشغيل الشاحنات التي تعمل في نقل السلع التجارية بين شرق السودان ووسطه وغربه.

    نشاطه السياسي
    اختلفت الروايات حول النشاط السياسي للقرشي وميوله الفكرية أثناء دراسته في الجامعة وقبل حادثة استشهاده في أكتوبر / تشرين الثاني 1964 م. فهناك من ينسبه إلى الحزب الشيوعي السوداني باعتباره عضو رابطة الطلبة الشيوعيين في جامعة الخرطوم ومسؤول الاتصال بين الرابطة ومركز الحزب.، بينما يرى البعض فيه ميولاُ للإتجاه الإسلامي بالجامعة. وثمة من يذكر بأنه كان ينتمي إلى الجبهة الديمقراطية اليسارية. كما أن هناك من يعتقد بأنه لم يكن منتمياً لأي أتجاه سياسي بالجامعة.

    وحسب وصف الدكتور كليف تومسون الأستاذ بجامعة ويسكونسون الأمريكية وأحد شهود العيان الأجانب القليلين على أحدات أكتوبر 1964. فقد كان القرشي شاباً هادئاً يحب الكرة ولعب أوراق الكوتشينة. وعُرف عنه أنه كان يسارياً منذ أيام دراسته الثانوية . كما كان يؤدي أيضاً واجباته الدينية من صلاة وصوم. كما وصفه شقيقه عبد المتعال بالهدوء رغم إنه قاد أول اعتصام طلابي بمدرسة الفاشر الثانوية احتجاجاً على نقص الكتب والمعلمين حيث تم فصله من المدرسة لبعض الوقت وأعيد لاكمال دراسته بعد أن تعهد كتابة لمدير المدرسة بعدم تكرار ما قام به.

    قصة استشهاده
    في مساء يوم الأربعاء 21 أكتوبر / تشرين الأول 1964 م، أقام طلاب جامعة الخرطوم ندوة في مجمع داخليات البركس (ثكنات الجيش البريطاني سابقا )، بالحرم الجامعي حول مشكلة جنوب السودان التي كانت قد تفاقمت آنذاك بسبب سياسة القوة التي تبنتها حكومة الرئيس إبراهيم عبود العسكرية للقضاء على التمرد في الجنوب. توافد الطلاب من داخلياتهم المختلفة إلى مكان انعقاد الندوة في الساحة الواقعة بين داخليتي «القاش» و «كسلا».

    رفضت الحكومة عقد الندوة وقامت قوة من الشرطة بمحاصرة الحرم الجامعي ثم أمر أحد الضباط بفض الندوة، لكن الطلاب أصروا على الإستمرار في عقد الندوة وواصلو اجتماعهم غير عابئين بأمر الضابط، ومن ثم بدأت الشرطة في استخدام القوة لتفريق المجتمعين وألقت القنابل المسيلة للدموع.

    وحدث صدام عنيف بين الشرطة والطلبة الذين بدأوا في التراجع نحو مباني داخلياتهم وانهالوا على الشرطة بالحجارة وقطع الأثاث الصغيرة، وكان القرشي ضمن مجموعة الطلبة التي كانت متواجدة بداخلية «السوباط». القريبة من البوابة الرئيسية لمجمع الداخليات ( المعروفة لدى الطلاب باسم البركس).

    ووفقاً لرواية الدكتور كليف تومسون كان هناك تجمع لرجال الشرطة على بعد 60 قدماً تقريباُ من مجمع البركس وقد اختبأ عدد من الطلاب وراء الممر الذي يربط مبنى داخلية السوباط بمبنى الحمامات التابعة لها وكان من بينهم الطالب أحمد القرشي الذي كان يعيد سنته الأولى بكلية العلوم. كان نحيلاً يرتدي بنطالاً وقميصاً أبيض كفكف أكمامه إلى منتصف ساعده.

    حمل القرشي حجراً وقفز من فوق الحائط القصير وركض في الجانب الآخر حتى صار على بعد نحو 20 قدماً من طرف الداخلية وألقى به نحو الشرطة وهو يهتف. وحينئذ سٌمع دوي طلق ناري سقط على إثره القرشي على الأرض وقد اخترقت طلقة رأسه قرب حاجبه الأيمن وخرجت من مؤخرة جمجمته. حمله زملاؤه إلى الممر ثم إلى غرفة في مبنى الداخلية. وكان ينزف من مؤخرة جمجمته وسال دم من فمه ثم قاموا بنقله إلى المستشفى.

    مستشفى الخرطوم
    توفي القرشي وسجي جثمانه بمشرحة مستشفى الخرطوم وتجمهر الطلاب وغيرهم من المواطنين وأرادوا نقل الجثمان إلى الجامعة، إلا أن الشرطة منعتهم من ذلك، وتدخل رئيس الجامعة آنذاك البروفسور النذير دفع الله (وزير تربية لاحقاً) لدى السلطات وتمكن من تسلم الجثمان مع مجموعة من أساتذة الجامعة والأطباء وغيرهم وحملوه في موكب مر بشارع الأسبتالية أمام المستشفى حتى كوبري الحرية وتوجهوا به إلى ساحة ميدان عبد المنعم بالخرطوم جنوب حيث تمت الصلاة عليه بحضور شخصيات سياسية معارضة لنظام عبود آنذاك من بينها الصادق المهدي زعيم حزب الأمة المنحل آنذاك والذي أمّ المصلين، والدكتور حسن الترابي عميد كلية القانون بجامعة الخرطوم حينئذ، وعبد الخالق محجوب سكرتير الحزب الشيوعي السوداني ومجموعة من المحامين والقضاة والطلاب وغيرهم من المواطنين. ودفن رفات القرشي في مقبرة قريته القراصة على مقربة من قبر والديه وأقاربه، وأحيط قبره بسياج ورسم على الجدار الخارجي للقبر علم السودان وكتبت على الشاهد عبارة: «هذا قبر شهيد ثورة أكتوبر»، كما كتب فيه تاريخ الإستشهاد. وتوجد شجرة هجليج فوق القبر.

    القرشي رمزا للثورة
    بنجاح ثورة أكتوبر وإعلان الفريق إبراهيم عبود حل المجلس الأعلى للقوات المسلحة ومجلس وزرائه، أصبح اسم القرشي رمزاً للعهد الجديد وعرف بشهيد ثورة أكتوبر الأول، فتم تكريمه بإطلاق إسمه على بعض المرافق العامة أهمها حديقة القرشي بالخرطوم وصدرت طوابع بريد تحمل صورته. وتغنى به الشعراء والفنانون في قصائدهم وأناشيدهم الوطنية ومنها أوبريت ملحمة الثورة وأدتها مجموعة من فنانين بارزين من بينهم الفنان محمد الأمين والفنان خليل إسماعيل والفنانة أم بلينا السنوسي ومن كلمات الأوبريت:

    وكان القرشي شهيدنا الأول .. وما تراجعنا

    حلفنا نقاوم ليلنا وسرنا .. وما تراجعنا

    وكان في الخطوة بنلقى شهيد

    شهيد.. شهيد..شهيد

    بدمه يرسم فجر العيد

    وكتب الشاعر السوداني محمد المكي إبراهيم:

    باسمك الشعب انتصر

    حائط السجن انكسر

    والقيود انجدلت جدلة عرس في الأيادي

    كان أكتوبر في لحظتنا الأولى

    بدم القرشي

    حين دعاه القرشي حتى انتصر

                  

10-21-2022, 07:49 AM

مصطفى نور
<aمصطفى نور
تاريخ التسجيل: 05-13-2022
مجموع المشاركات: 4975

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ذكرى ثوره اكتوبر21 المجيده (Re: مصطفى نور)

    في حضرة "القرشي".. الشهيد "المنسي" لثورة الشعب!!

    خالد احمد :

    مرت 46 عاماً على انطلاقة ثورة الحادي والعشرين من اكتوبر 1964م والتي انهت حكم الفريق ابراهيم عبود واعادت الحكم المدني الديمقراطي في ما عرف في التاريخ السياسي السوداني باسم (الديمقراطية الثانية) ولعل تلك الثورة استمدت رمزيتها من الطالب احمد القرشي الذي يعتبر اول شهداء الثورة عقب اصابته بطلق ناري في الندوة التي نظمت بداخلية جامعة الخرطوم.

    ولعل هذا ما جعل الثورة مرتبطة برمزية القرشي والتي وردت في عدد من الاعمال الادبية التي خلدت انتصار ثورة اكتوبر ولعل اشهرها (الملحمة) للاستاذ هاشم صديق والتي جاء فيها:

    وكان القرشي شهيدنا الاول

    وما اتراجعنا

    حلفنا نقاوم ليلنا وسرنا

    نذرنا الروح ومسكنا دربنا

    للشمس النايرة قطعنا بحور

    حلفنا نموت او نلقى النور

    وكان في الخطوة بنلقي شهيد

    بي دمه يرسم فرحة العيد

    ورغم مرور (46) عاماً على بداية انطلاقة ثورة اكتوبر المجيدة تبدو منطقة القراصة ؟أو الغراسة- مسقط رأس الشهيد القرشي لم تتأثر بتعاقب السنوات ولا تزال ذكرى ابنها متقدة داخلها كأنما رحل قبل 46 يوماً، اما المشهد في المكان الذي استشهد فيه القرشي ممثل في جامعة الخرطوم فيبدو الامر مختلفاً، حيث سألت احدى طالبات جامعة الخرطوم عن الشهيد القرشي فأجابت بانه صاحب القاعة التي تدرس فيها..!! وحينما قررت ان تنشط ذاكرتها اجابت "لقد تذكرت انه صاحب الحديقة الموجودة بالخرطوم"…!!! ولعل هذا الأمر الذي دفعني وحفزني لتنظيم زيارة لمسقط رأس شهيد الشعب المنسي على الاقل لاتاحة فرصة للاجيال الحالية لمعرفة النذر اليسير لسودانيين اختاروا انارة صفحات تاريخ بلادهم بدمائهم

    لعل تعاقب اجيال عديدة على حكومات ديمقراطية وشمولية طيلة السنوات الـ(46) عاماً الماضية والتي كان جلها تحت حكم الانظمة التي مثلت لها اكتوبر بعبعاً تخشى تكراره فعملت على تجاهل الاحتفال به، وباتت المناسبة التي كانت سانحة لاستلهام قيم الثورة والتحرر نسياً منسياً على المستوى الرسمي مما جعل الاحتفال بها محصورا وسط قطاعات صغيرة كالتنظيمات الطلابية للقوى السياسية بعدد من الجامعات وبعض التحليلات والكتابات الصحفية مما ادى لجهل الاجيال الجديدة بمعلومات اساسية عن ثورة اكتوبر عموماً واول شهدائها الشهيد احمد القرشي.

    الطريق للقراصة

    ساعتان ونصف كان زمن المشوار الذي قطعته العربة التي كان يقودها السائق بصحيفة (السوداني) عبد الجبار مصطفي التي اقلتني انا وزميلي المصور بالصحيفة معتز ابوشيبة في رحلتنا من مقر الصحيفة بقلب الخرطوم صوب قرية (القراصة) مسقط رأس اول شهداء ثورة اكتوبر الشهيد احمد القرشي وتحولت تلك القرية الواقعة جنوب مدينة القطينة بولاية النيل الابيض لمزار عقب استشهاد ابنها وباتت معلماً بارزاً.

    استقبلنا في مشارف البلدة أخ الشهيد احمد القرشي ويدعي (عبد المتعال) والتقينا قرب ضريح الشهيد القرشي الذي شيد على منطقة مرتفعة نوعاً ما، كأنما يريد أن يذكر الموجودين بالمنطقة بالثورة التي استشهد من اجل انتصار قيمها والمتمثلة في العدالة والحرية.

    منذ الوهلة الاولى وانت في داخل منزل الشهيد احمد القرشي ينتابك شعور غريب ممزوج بالرهبة، لكن الترحاب والبشاشة والبساطة المستوحاة من السلوك السوداني والممزوجة بالكرم الفياض الذي تقابلك به اسرته يجعلك تفقد أي احساس بالغربة. ونسبة لقصر الوقت المخصص للرحلة فقد اوضحت لشقيق الشهيد (عبد المتعال) دوافع زيارتي والمتمثلة في تبصير الاجيال وتعريفها بأول شهداء ثورة اكتوبر حتي لا يكون مصيرها النسيان ولذلك قررنا الاستنجاد به حتي نعيد ترميم هذه الذاكرة ونحميها من النسيان.

    شخص اسمه (احمد) بن القرشي

    بكاء يقطع سكون الصمت تنطلق بعدها زغاريد من داخل منزل قرشي محمد صالح بقرية القراصة وتخرج الداية بعدها تبشره برزقه غلاماً قرر أن يطلق عليه اسم (احمد).

    ويقول عبدالمتعال شقيق الشهيد (القرشي) لـ (السوداني) "لا اعرف في اي يوم وشهر ولد لاننا في ذلك الوقت لا نعد بالايام ولكني اذكر انه ولد عندما كان البحر طالعاً في عام 1944م" ولم يكن وقتها ما يخفيه القدر بأن ذلك الطفل سيكون في مقبل أول شهداء ثورة الحادي والعشرين من اكتوبر وكان استشهاده الهاماً للشعب السوداني لاكمال ثورته وانهاء الحكم العسكري الاول الذي استمر لمدة ست سنوات وإعادة الحياة الديمقراطية للبلاد مجدداً.

    كان (احمد) كغيره من اقرانه بالحي يلعب البلي ويصنع العربات من بقايا العلب الفارغة وكان طفلا ككل ابناء البلدة يوصف بانه هادئ الطباع ويشير شقيقه عبدالمتعال بأنه درس الخلوة على يد الشيخ ميرغني في اول الامر ثم تحول لخلوة جده الشيخ الصديق وانتقل بعدها لمدرسة نعيمة الاولية وبعد انتقال والده لمدينة الدلنج لاغراض التجارة اكمل دراسته الاولية بمدرسة الدلنج الاولية ثم انتقل بعدها لمدرسة ابوجبيهة ودرس الثانوي بمدرسة الفاشر الثانوية.

    ويسرد عبد المتعال واقعة تاريخية خلال دراسة شقيقه (احمد) بمدرسة الفاشر الثانوية والمتمثلة في قيادته لأول اعتصام طلابي فيها بسبب نقص الكتب والمعلمين مما ادى لفصله لبعض الوقت من المدرسة ولكن تمت إعادته لاكمال دراسته بعد كتابته لتعهد لمدير المدرسة وانتقل بعدها لجامعة الخرطوم في السنة الاولي لدراسة الاحياء ؟وفي ذلك الوقت كانت الدراسة في السنين الاولي عامة على أن يتم التخصص لاحقاً- ويشير هنا عبد المتعال بأن المعدل الذي دخل به شقيقه الجامعة كان عالياً ويؤهله لدخول أي من الكليات وعلى رأسها كلية الطب.

    مرقد (القرشي)

    في مدخل قرية القراصة يوجد (ضريح) للشهيد احمد القرشي ويرقد على مقربة من قبره كل من والده ووالدته واعمامه ويحيطون بقبره في شكل دائرة كأنما يحرسون ابنهم ويجاورونه.

    سرت في جسمي قشعريرة ورهبة وانا ادلف لداخل قبر الشهيد المحاط بسياج وشيد فوقه (بَنية) ؟وهو مبني يقام فوق القبر- ورسم على الجدار الخارجي للقبر علم السودان في ما كتب على الشاهد (هذا قبر شهيد ثورة اكتوبر) وكتب بجانبه تاريخ الاستشهاد.

    بعد أن فرغنا من قراءة الفاتحة على روح الشهيد والترحم عليه وجميع الاموات، حدثني العم عبد الرحيم ؟ابن خال الشهيد احمد القرشي- والذي كان احد الحاضرين يوم تشييع ودفن جثمانه بأن الاديب الكبير الراحل د.محمد عبد الحي الذي كان طالباً يومها وقف فوق القبر وانشد قصيدة ارتجلها في حينها، واجتهد العم عبد الرحيم ايما اجتهاد لتذكرها إلا أن الذاكرة لم تسعفه بعد مرور (46) عاماً ولكنه استطاع في خاتمة المطاف أن يتذكر مطلعها والذي يقول:

    هذا عريس المجد جاءك يا ردى ** فافتح ذراعيك واحضنه مزغردا

    شجرة تظلل القبر

    ما من امر اثار انتباهي ومرافقي اكثر من شجرة اللالوب الكبيرة التي نبتت من داخل القبر تظلل القبر من هجير الشمس واعتبرها شقيق الشهيد (عبد المتعال) بأنها "بركة من الله سبحانه وتعالى".

    ويقول هنا بأن هذه الشجرة نبتت من داخل القبر لمرتين وانهم قاموا بقطعها خوفاً من تهديمها للقبر وتأثيرها على المبني المشيد حوله ولكنها في كل مرة تعاود الانبات مجدداً في ذات المكان. ويذكر أن الشيخ الراحل عبد الرحيم البرعى زار قبر الشهيد وحينما عرف بأمر الشجرة طلب منهم عدم إزالتها واخبرهم بأنها بركة ويشير إلي أن الشيخ البرعى اخبرهم بأن "قيام شجرة فوق قبر شخص دلالة على صلاح المتوفي".

    ويضيف عبد المتعال بأنهم امتثلوا لرأي الشيخ البرعي وتركوا الشجرة تنمو وتظلل القبر وينوه لأمر لفت انتباهه:"لقد تركناها تنمو وكانت مع كل يوم تزداد كبراً دونما أن تحدث أي أضرار بالقبر أو المبني المشيد وباتت تلك الشجرة كأنها مظلة تحمي القبر من اشعة الشمس وتظلله من الاجواء الساخنة، ولعل هذه كرامة ورسالة من السماء" وحينما تأملت المشهد قلت في دواخلي:"يا لها من رسالة بليغة وعظيمة، إن الشهداء ترحل ارواحهم وتبقي مواقفهم منارة".

    غياب الذكرى

    حينما قرأت الفاتحة مودعاً القرشي ومن معه من الموتى بالمقابر اعتصر قلبي بعض الحزن والاسى لنسيان ذكرى هذا الشاب اليافع وغيره من الشهداء الذين اضاءوا بدمائهم لشعبهم طريق الحرية واسهموا في تفجير ونجاح ثورة شعبية باتت معلماً مهماً في تاريخ شعوب عديدة بل أن بعضها يدرسها في المدارس والجامعات حتى تستلهم الاجيال الجديدة معاني وقيم التضحية من اجل اوطانها، ولكن ربما ينطبق القول:"بأن لا كرامة لنبي في اهله" حينما جاءت اجيال تجهل من هو الشهيد (احمد القرشي) أو حتى ثورة الحادي والعشرين من اكتوبر.

    في السنوات الاولى التي اعقبت استشهاد القرشي كانت الحكومة تهتم بالاحتفال بشكل سنوي بذكرى انتصار ثورة اكتوبر واستشهاد القرشي وحينما استولى الضباط على السلطة في الخامس والعشرين من مايو 1969م استمرت الحكومة المايوية في الاحتفال بذكرى الشهيد، إلا أن الاحتفالات بدأت تنحسر رويداً رويداً حتى باتت محصورة ومقتصرة على اسرة القرشي وقرية القراصة بإقامة احتفال سنوي يبدأ بمسيرة يشارك فيها كل ابناء البلدة والمواطنين ويتوجهون في البدء لضريح الشهيد حيث يقرأون الفاتحة على روحه ومن بعد تعريف الاجيال بمكانة الشهيد ودوره في ثورة اكتوبر.

    ورغم مرور (46) عاماً على استشهاد القرشي إلا أن اهالي القراصة لا زالوا مصرين على الاحتفاء بتلك الذكرى السنوية واكتملت استعادتهم للاحتفاء بهذه الذكرى اليوم بايقاد الشموع على قبر الشهيد حتي يظل شاهداً ومذكراً لشعب يتخوف البعض من فقدانه لذاكرته ونسيان تاريخه.

    شيوعي ام اسلامي..؟!

    استشهد (القرشي) ونجحت الثورة وبات رمزاً لها وهو ما دفع الاحزاب السياسية لتبنيه فالحزب الشيوعي اكد انتماءه له باعتباره كان عضواً في الجبهة الديمقراطية ؟وهو التنظيم الطلابي الذي يعمل من خلاله الحزب بالمدارس الثانوية والجامعات وهو تحالف بين الطلاب الشيوعيين والديمقراطيين- في ما ادعى الاتجاه الإسلامي انتماء القرشي له على خلفية التزامه الديني ورفعه للاذان لاداء الصلوات.

    ولكن شقيقه عبد المتعال وابن خالته عبد الرحيم الامين ؟والذي هو زميله بالجامعة وكان يسكن معه في ذات الغرفة- نفيا بأن يكون (القرشي) منتمياً لأي من التنظيمين (الشيوعي أو الإسلامي) ولكنهما اقرا بانتمائه لتنظيم الجبهة الديمقراطية ولكنهما استدركا بالقول:"هو لم يكن شيوعياً وانما ديمقراطي يسعى لاعادة الديمقراطية والحريات ومقاومة الشمولية والديكتاتورية" ولعل هذا التنافس الحزبي بين الشيوعيين والاسلاميين لتأكيد انتماء القرشي لهما دفع شقيقه عبد المتعال للقول متحسراً:"بدلاً من الخلاف حول انتماء القرشي السياسي لماذا لم يسعى الاسلاميون والشيوعيون على حد سواء لتحقيق الاهداف التي استشهد من اجلها القرشي بالمحافظة على الحرية والديمقراطية ؟!".

    ولعل هذه الجزئية حفزتني لاطرح تساؤلاً على اسرة الشهيد القرشي بكيفية تقييمهم للمشهد الحالي للسودان بعد 46 عاماً من استشهاد ابنهم في ندوة سياسية اقيمت للاحتجاج على سياسات حكومة ضباط نوفمبر 1958م في استخدام القوة العسكرية لحسم الحرب الاهلية بجنوب السودان، سيما في ظل التحديات العصيبة التي تجابه الوطن حتى بات على بعد اشهر بسيطة قبل تدشين انفصال جنوب السودان، واطرق رفيق دربه وابن خالته برهة ثم نظر للسماء كأنما يسترجع شريطا مدته 46 عاماً ثم قال:"بكل أسف لا يوجد شيء استحق أن يضحي من اجله القرشي فالديمقراطية والحريات التي استشهد من اجلها هدمت وقوضت بسبب الممارسة السياسية للاحزاب وعاد الحكم العسكري مرتين وحصيلة كل ذلك أن ثورة اكتوبر فشلت ولم تحقق شيئا من اهدافها".

    السوداني
                  

10-21-2022, 07:53 AM

مصطفى نور
<aمصطفى نور
تاريخ التسجيل: 05-13-2022
مجموع المشاركات: 4975

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ذكرى ثوره اكتوبر21 المجيده (Re: مصطفى نور)

    من وارد الصفحة
    قائمة شهداء ثورة اكتوبر 64
    ------------
    ﺍﺳﻢ ﺍﻟﺸﻬﻴﺪ ﻣﻜﺎﻥ ﺍﻹﺳﺘﺸﻬﺎﺩ
    ------------ ------------------
    -1 ﺃﺣﻤﺪ ﺍﻟﻘﺮﺷﻲ ﻃﻪ ﺟﺎﻣﻌﺔ ﺍﻟﺨﺮﻃﻮﻡ
    -2 ﻣﺪﻧﻲ ﺍﻟﺘﻴﺠﺎﻧﻲ ﺍﻟﻤﺮﺿﻲ ﺍﻟﻤﻌﻬﺪ ﺍﻟﻔﻨﻲ / ﺟﺎﻣﻌﺔ
    ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ
    -3ﻣﺤﻤﺪ ﺣﺴﻦ ﻣﺨﺘﺎﺭ ﺟﻮﺍﺭ ﺣﺪﻳﻘﺔ ﺍﻟﻘﺮﺷﻲ
    -4 ﻋﺒﺪﺍﻟﻤﻮﻟﻰ ﻋﺒﺪﺍﻟﺮﺍﺯﻕ ﻣﺮﺟﺎﻥ ﻣﺴﺘﺸﻔﻰ ﺍﻟﺨﺮﻃﻮﻡ
    -5 ﻣﺼﻄﻔﻰ ﻣﺤﻤﺪ ﻣﺘﻮﻟﻲ ﺍﻟﻌﺘﺒﺎﻧﻲ ﺍﻣﺎﻡ ﺍﻟﻘﺼﺮ
    ﺍﻟﺠﻤﻬﻮﺭﻱ
    -6 ﻋﺰﺍﻟﺪﻳﻦ ﻣﺤﻤﺪ ﺧﺎﻟﺪ ﺍﻟﺘﻨﻘﺎﺭﻱ ﺳﺎﺣﺔ ﺍﻟﺸﻬﺪﺍﺀ
    -7 ﺍﻟﻨﻮﺭ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﺘﻨﻘﺎﺭﻱ ﺍﻣﺎﻡ ﺍﻟﻘﺼﺮ ﺍﻟﺠﻤﻬﻮﺭﻱ
    -8 ﻣﺤﻤﺪ ﻋﺒﺪﺍﻟﻌﺰﻳﺰ ﺍﺣﻤﺪ ﺍﻣﺎﻡ ﺍﻟﻘﺼﺮ ﺍﻟﺠﻤﻬﻮﺭﻱ
    -9 ﺿﻮﺍﻟﺒﻴﺖ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻴﻠﻮ ﺍﻟﺨﺮﻃﻮﻡ ﺟﻨﻮﺏ
    -10 ﻟﻮﺭﻧﺲ ﺩﻳﻤﺘﺮﻱ ﺳﺎﺣﺔ ﺍﻟﺸﻬﺪﺍﺀ
    -11 ﻋﺒﺪﺍﻟﺮﺣﻴﻢ ﺣﻤﺪ ﻣﺤﻤﺪ ﺣﺮﺍﻥ ﺍﻣﺎﻡ ﺍﻟﻘﺼﺮ ﺍﻟﺠﻤﻬﻮﺭﻱ
    -12 ﻣﺒﻴﻮﺭ ﺷﻮﻝ ﺳﺎﺣﺔ ﺍﻟﺸﻬﺪﺍﺀ
    -13 ﺑﺎﺑﻜﺮ ﺣﺴﻦ ﻋﺒﺪﺍﻟﺤﻔﻴﻆ ﻣﺴﺘﺸﻔﻰ ﺍﻟﺨﺮﻃﻮﻡ
    -14 ﻣﻴﺮﻏﻨﻲ ﻋﻠﻲ ﺍﺣﻤﺪ ﻧﻤﺮ ﺍﻣﺎﻡ ﺍﻟﻘﺼﺮ ﺍﻟﺠﻤﻬﻮﺭﻱ
    -15 ﺍﺣﻤﺪ ﻋﺜﻤﺎﻥ ﺳﻌﺪ " " "
    -16 ﺻﺎﻟﺢ ﻋﺜﻤﺎﻥ ﻣﺒﺮﻭﻙ " " "
    -17 ﺣﺴﻴﻦ ﻣﺤﻤﺪ ﺧﻴﺮ "" "" ""
    -18 ﺑﺨﻴﺘﺔ ﺍﻟﻤﺒﺎﺭﻙ ﺍﻟﺤﻔﻴﺎﻥ ﻣﺴﺘﺸﻔﻰ ﺍﻡ ﺩﺭﻣﺎﻥ
    -19 ﻋﻮﺽ ﺍﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﻋﺒﺪﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺳﻮﻕ ﺍﻡ ﺩﺭﻣﺎﻥ
    -20 ﺣﺴﻦ ﺍﺣﻤﺪ ﻋﺒﺪﺍﻟﻠﻪ ﻳﺴﻦ ﻭﺩﻣﺪﻧﻲ / ﺩﺭﺩﻕ
    -21 ﻳﻮﺳﻒ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﺤﺎﺝ ﺍﻟﺪﻭﻳﻢ / ﻣﺴﺘﺸﻔﻰ ﺍﻟﻢ ﺩﺭﻣﺎﻥ
    -22 ﻛﻤﺎﻝ ﻣﺤﻤﺪ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﻛﺴﻼ
    -23 ﻣﺤﻤﺪ ﺍﻟﺨﻠﻴﻔﺔ ﺍﺣﻤﺪ ﺑﻮﺭﺗﺴﻮﺩﺍﻥ
    -24 ﻣﺤﻤﺪ ﻋﺒﺎﺱ ﺍﻟﺘﻴﺠﺎﻧﻲ ﺍﻷﺑﻴﺾ / ﻣﺴﺘﺸﻔﻰ ﻛﺮﺩﻓﺎﻥ
    -25 ﺻﺎﻟﺢ ﻋﺒﺪﺍﻟﻠﻪ ﺍﺣﻤﺪ ﺍﻟﻔﺎﺷﺮ / ﻣﺴﺘﺸﻔﻰ ﺍﻟﻔﺎﺷﺮ
    -26 ﺍﺣﻤﺪ ﺍﻻﻣﻴﻦ ﺍﻟﺸﺮﻳﻒ ﺍﺳﺤﻖ ﺍﻟﻔﺎﺷﺮ /
    ﺍﻟﻤﺴﻨﺸﻔﻰ
    -27 ﻋﻮﺽ ﻋﺒﺪﺍﻟﻘﺎﺩﺭ ﺑﺎﺑﻜﺮ ﺍﻣﺎﻡ ﺍﻟﻘﺼﺮ ﺍﻟﺠﻤﻬﻮﺭﻱ
    -28 ﻋﻮﺽ ﺣﺴﻴﻦ ﻣﺤﻤﺪ ﺍﻟﺤﺴﻦ ﻣﺴﺘﺸﻔﻰ ﺍﻟﺨﺮﻃﻮﻡ
    -29 ﺍﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﻣﺤﻤﺪ ﻧﻮﺭ "" "" ""
    -30 ﻓﺮﺡ ﻋﺜﻤﺎﻥ ﺻﺎﻟﺢ ﺿﺮﻏﺎﻡ "" "" ""
    -31 ﻋﺒﺪﺍﻟﺮﺅﻭﻑ ﻣﺤﻤﺪ ﺳﻴﺪ ﺍﺣﻤﺪ """ """
    -32 ﻣﺤﻤﺪ ﺍﻷﻣﻴﻦ ﺍﺑﻮﺍﻟﻘﺎﺳﻢ ﺍﺣﻤﺪ ﺍﻟﻤﺼﻄﻔﻰ ﻃﺮﻳﻖ
    ﺍﻟﺨﺮﻃﻮﻡ /ﺍﻟﺤﺼﺎﺣﻴﺼﺎ
    -33 ﺍﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﻋﻤﺮ ﺣﺴﻦ ﺍﻟﺨﺮﻃﻮﻡ
    -34 ﻋﻠﻲ ﺍﺣﻤﺪ ﻋﻤﺮ "" ""
    -35 ﺍﺩﺭﻳﺲ ﻋﺒﺪﺍﻟﻠﻪ "" ""
    -36 ﺧﻀﺮ ﻣﺤﻤﺪ ﺍﺑﺮﺍﻫﻴﻢ "" ""
    -37 ﻣﺤﻤﺪ ﻫﺎﺭﻭﻥ "" ""
    -38 ﺩﻗﻴﻦ ﻣﺎﺟﻮﻙ "" ""
    -39 ﻣﻬﺎﺟﺮ ﻳﻌﻘﻮﺏ
    *** ***
    اكتوبر هل من عوده.....
    سندق الصخر حتي يخرج الصخر لنا زرعآ وخضره
    ونروم المجد حتي يحفظ الدهر لنا إسمآ وذكره
    .........
    ينطلق هذا النشيد الهمام من حنجرة الوطن القامه محمد عثمان وردي ليذكرنا بهذا اليوم الحادي والعشرين من اكتوبر من عام 1964
    إنتفاضة شعبنا الابي ضد نظام العسكر الغاشم النظام الديكتاتوري الشمولي نظام الجنرال عبود
    في مثل هذا اليوم إنطلقت زغاريد مهيرات بلادي مع صداح غني الكاشف ووردي ومحمد الامين وامبلينا السنوسني مع تعالي هتافات جماهير شعبنا إبتهاجآ بنصرهم الظافر
    في مثل هذا اليوم اعلن شعبنا للعالم اجمع أنه اول من سطر نصر شعبي في العصر الحديث ضد الشموليه والدكتاتوريه التي كانت تضرب العالم آنذاك
    في مثل هذا اليوم اتخذ الشعب السوداتي زمام المبادره وإنتصر لكبرياء زعيمه الخالد المجروح إسماعيل الأزهري رادآ له تحية الإستقلال بإنتفاضه إقتلعت جذور النظام العبودي المعتدي علي الديمقراطيه وإرجعت الشرعيه لصاحبها الرمز الشامخ
    في مثل هذا أليوم إمتذجت الوان طيف الشعب السوداني جنوبه شماله غربه شرقه ووسطه بكل لغاته سحناته وثقافته وإلتحمت في تلاقي ثوري عظيم مهديتآ زعيمها العظيم إنتصار وما احلاها هدية الحبيب للمحبوب
    في مثل هذا اليوم رقص النيل طربان مداعبآ ابنوسه في الجنوب ونخله في الشمال وتبلديه في الغرب ومنقه في الشرق وسنبله في الوسط بأن هاهم أشاوس بلادي يتلحفون العزه شموخحأ ويكحلون عين بلادنا نصرآ مؤزرآ وعظيمآ
    في مثل هذا اليوم قدم القرشي وصحبه من الشهداء الابرار ارواحهم رخيصتآ في سبيل كرامة وعزة الوطن الخليل
    كان اكتوبر وكان إنتصار الشعب علي الطغاة
    كان اسياف العشر
    اكتوبر عد

                  

10-21-2022, 08:00 AM

مصطفى نور
<aمصطفى نور
تاريخ التسجيل: 05-13-2022
مجموع المشاركات: 4975

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ذكرى ثوره اكتوبر21 المجيده (Re: مصطفى نور)

    إذا كنت في أي حفل لسودانيين أي حفل، وكان مغنيه الأستاذ محمد وردي، فسينتهي بـ"أصبح الصبح":

    أصبح الصبح فلا السجن ولا السجان باق
    وإذا الفجر جناحان يرفان عليك
    وإذا الحزن الذي كحَّل هاتيك المآقي
    والذي شد وثاقا لوثاق
    والذي بعثرنا في كل واد
    فرحة نابعة من كل قلب يا بلادي

    فالجمهور كالفنان يعرفان أن الأغنية الوطنية "أصبح الصبح" التي صارت فينا نشيدا وطنيا غير معلن، ستكون أغنية الختام كما ينبغي لأي نشيد وطني.


    "
    لعل العلامة الفارقة بين تطهير الانقلاب والثورة أن الأخيرة، بحسها بالعدل الذي خرجت تطلبه وبالحق الذي أوجدها في المقام الأول، تتبع في التطهير البينة على من ادعى
    "
    وكان ميلاد الأغنية بعد نجاح ثورة أكتوبر 1964 التي أنهت الديكتاتورية العسكرية الأولى التي أزاحت قيادة الجيش بها النظام الديمقراطي بعد عامين من قيامه بعد استقلال السودان في 1956. وكتب نص الأغنية الوطنية الشاعر محمد مفتاح الفيتوري.

    لا أعرف ثورة اكتنفها الشعر وأرخص بها النثر مثل ثورة أكتوبر، وبلغ من احتفاء الشعر والغناء بها أن أجاب طالب على سؤال صحيفة في ذكرى الثورة قبل عامين أو ثلاثة عن مدى معرفته بها، فقال إنه لم يسمع بها إلا في الأغاني الوطنية. وما سمعه منها شديد الدلالة على أنها كانت ثورة قيمة.
    وحدا استخفاف النثر بالثورة بالأستاذ أحمد محمد شاموق، مؤلف كتاب "ثورة أكتوبر"، أن يقول بأنه لم يبق منها سوى أشباح أسئلة وتخرصات.
    فهي في نظر صفوات مختلفة ثورة شيوعية مرذولة أو مما ادعاه الشيوعيون، وأنها أفسدت الخدمة المدنية بالتطهير، وزعزعت الإدارة الأهلية (دويلات زعماء العشائر) بالحل، فانفرط النسيج الاجتماعي الذي حفظه أعيان القبائل، ناهيك عن قولهم إن أحمد القرشي، الطالب القتيل في ندوة معارضة بحرم جامعة الخرطوم والذي كان موكب تشييعه صباح الخميس 22 أكتوبر/تشرين الأول بدء شرارة الثورة، شهيد صدفة، لأن الرصاصة أصابته وهو في طريقه إلى حمام داخليته بمجمع "البركس" الشرقي بجامعة الخرطوم.
    أطلت ثورة أكتوبر برأسها بحياء خلال الربيع العربي، وأكثره من باب الاحتجاج أو الاستلهام أو النصح، فتجد احتجاج السودانيين على كتّاب عرب قالوا عن ثورة تونس أو مصر إنها الثورة العربية المعاصرة الأولى.
    وليس بين هؤلاء الأستاذ فهمي هويدي الذي شهد باكرا بأن ثورة أكتوبر 1964 هي الحالة الأولى التي أزاح فيها شعب عربي
    أعزل ديكتاتورية متمكنة وفرض على القوات المسلحة أن تقف إلى جانبه.

                  

10-22-2022, 04:24 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 37015

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ذكرى ثوره اكتوبر21 المجيده (Re: مصطفى نور)

    الاخ مصطفى النور
    سلام
    في مشكلة في البورد وفي السودان خرجت السودان بره رسالته الحضارية وفصلت الجنوب وفككت باقي السودان
    هي قراءة تاريخ مزيف من دخول الاتراك والمصريين 1821-2022 لحدي الان
    بالعقل المحتل "العقل المستعمر " وزمن الحداثة الزايفة والايدولجيات الاترفضت علي السودان واليوم في مدرسة لاعادة قراءة التاريخ باسس جديدة
    يقودها عبدالله علي ابراهيم ...وكمال الجزولي ورد الاعتبار للمهدي ولي الاستاذ محمود محمد طه وايضا باحث سوداني مجد
    عبدالله الفكي البشير وكتبه القيمة في اعادة توجيه التاريخ بعقلية حرة في مرحلة ما بعد الاستعمار بشقييه الكولنالي المباشر والامبريالي غير
    مباشر الممتد حتى الان 2022
    فقط جاوب السؤال هل كان في برنامج ورؤية ومذهبية سياسية في ثورة اكتوبر ام مجرد اشخاص ونجوم زي هسة
    صنعت اكتوبر نجومية الترابي وابوعيسي
    والان قيمهما معا ماذا قدما واين مذكراتهما
    ابوعيسي شارك في انقلاب مايو 1969 المدعوم من المخابرات المصرية
    الترابي شوه السودان بي كله من المصالحة الوطنية 1978 لحدي انقلاب 1989 وفرض مشروع مصري علي السودان

    القرشي مات في البركس وليس المظاهرات وفي يافطة قدام داخلية السوباط تحدد سقوطه
    طالب عادي لا يعرف احد عنه شيئيا وفي يافطة كانت مكتوبة قريتا بنفسي في الثمانينات انه سقط هناك
    ودي بقت موضة ارتباط الثورات اللاحقة بي الموت الرخيس والمجاني دون تحقق هدف وهي اصلا بلا اهداف مجرد اشخاص عايزين يستوزرو
    والحديث ذو شجون
    الثورات الحقيقية في السودان ثلاث
    المهدية الاولى 1885 وطردت الاتراك والمصريين بقوة السلاح
    المهدية الثانية 1956 وطلعت الانجليز بالانتخابات ثورة دستورية
    المهدية الثالثة 2005 د جون قرنق وقيامة الساحة الخضراء الدولة الديمقراطية الفدرالية الاشتراكية ودي بتحي السودان الحضاري ورسالته العالمية ويعرقلها قوووونات النظام
    العروبي والاسلامواي القديم في السودان حتى الان 21 اكتوبر 2022
    https://www.0zz0.com

    والثورة العبرة فيها بي النتايج
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de