حول الآية : { وأخرجت الأرض أثقالها } سورة الزلزلة

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-01-2025, 09:20 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-11-2022, 08:27 PM

بدر الدين العتاق
<aبدر الدين العتاق
تاريخ التسجيل: 03-04-2018
مجموع المشاركات: 698

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
حول الآية : { وأخرجت الأرض أثقالها } سورة الزلزلة

    08:27 PM October, 11 2022

    سودانيز اون لاين
    بدر الدين العتاق-مصر
    مكتبتى
    رابط مختصر



    حول الآية : { وَأَخْرَجَتِ الْأَرْضُ أَثْقَالَهَا } سورة الزلزلة

    القاهرة في : ٨ / ١٠ / ٢٠٢٢

    كتب؛ بدر الدين العتَّاق

    قبل أن أشرع في تعريف العنوان ، أنبه القارئ الكريم أن يضع فهماً جديداً في ذهنه وهو التفريق بين أحداث يوم القيامة ذات التغييرات الكونية وبين أحداث الساعة الفلكية وبين أحداث الدنيا من المتغيرات الطبيعية؛ فلكل حادثة حديث؛ وأنا نبهت في أكثر من موضع بضرورة التفريق بينهم الثلاثة؛ وأعيدها لزوم التذكير بها لا أكثر؛ وأقصد بالذات بهذا التذكير خطباء المنابر من المتحدثين في القرآن الكريم بعلم أو من غير علم حين يتطرقون لمعاني الآيات فيه وتبسيطها شرحاً وتفصيلاً واجمالاً وأن لا يعتمدوا ما ورد في التفاسير من الكتب القديمة ذات الصلة فهم حين يفعلون ذلك كأنَّما هم أبواق لهم يكررون قولهم بلا تمحيص ولا دراية ولا بحث ولا جهد وهذه أكبر آفة إيف بها العقل والقلب المحدثين في عصرنا الحالي بالتحديد والعصور السابقة بعامة للفهم عن القرآن دون الركون لما سبق ذكره ؛ فهم يصورن أنَّ كل المتغيرات الفلكية والطبيعية والكونية في الوجود إنما هي أحداث ستحصل فقط يوم القيامة وهذا من الخطأ بمكان لا يستهان؛ ومنذ اللحظة يجب تغيير فهمهم وفهم من يتكلمون إليهم بإعادة النظر والقراءة من جديد في نصوص المصحف الشريف.
    بدون اسهاب في التأويل ، ومن أراده فعليه بكتابنا "الزمن في الإسلام" تحت الإعداد؛ جملة تأويل آي القرآن.
    كلمة : " أثقالها" ليس معناها كما جاء في التفاسير من أنَّها الكنوز والموتى؛ بل هي : تقيؤ وتجشؤ الأرض ما فيها من حجارة وصخور ومياه جوفيه وتعرجات حجرية وانهيارات جوفية عميقة ترى الماء فيها متدفقاً من بين ثناياها فتخرجه فكأنَّها قاءته وتجشأته من تشقق وتصدع وتكسر وانهيارات قشرية تبرز وتنوء وتتعرج وتتنتأ وتتحجر وتنقلب رأساً على عقب حتى مياه الصرف الصحي تخرجه بشكل قمئ قبيح كريه مخيف مهول لم تعهده العين البشرية من قبل ولم تعهده في حياتها فتفتك بالناس من تحت أقدامهم؛ فتجدهم يتجارون ويصطرخون ويفزعون أشد ما يكون الفزع والجزع والعويل والنحيب فلا تترك لهم متنفساً يتنفسوه فيهربون أو يتفادوها فيسلمون أو يعالجوها فيأمنون ، وأنت حين تراها تتقيأ صديدها ونتانتها وهولها وكراهتها وتتكرعه لا تقدر معها على فعل أي شيء لا الصبر ولا الطيران بحال من الأحوال؛ وحينها بطبيعة الحال يتغير الوضع الطبيعي المعتاد المألوف لكارثة محققة ويصحبها تغيير في المناخ بعامة وعلى التدقيق؛ يتهيأ الجو قبلها بقليل فيكفهر وتتلوى فيه الريح وكأنَّها منذر حرب وينبئ بحدوث كارثة قادمة حتماً وحالياً فتتلبد السماء بالغيوم الكثيفة الأقرب للسواد منها للضباب وتغيب الرؤية البصرية بل تكاد تنعدم وتهطل أمطاراً غزيرة عنيفة ثقيلة وكأنَّها القِرب المنبهلة على الرؤوس ولا يسأل حميم حميمه حتى الجبال الصم الراسيات لا تكاد تراها من شدة الغيوم السوداء فتغيب في مَهْمَهةِ الوجل وتزل الأرض من تحت الأقدام وتنزلق الشاهقات إلى بطنها ولا تنجلي إلا بعد حين ، وتتسارع هذه المتغيرات بسرعة ملفتة للنظر ولات حين نظر .
    حين تحدث هذه الزلزلة ( أصل الكلمة : زل؛ بالزين المعجمة ؛ والزل هو السقوط من شدة الحركة وفي القاموس العربي معناها : اِهْتِزازُها، اِرْتِجافُها، تَحَرُّكُها ؛ ولكثرتها وكثرة حركتها واضطرابها كانت : زِلْزَلَة؛ يعني حركة شديدة وعنيفة ومزعجة للغاية وهي فرق من الخسف؛ فالخسف هو السقوط المفاجئ بفتح الأرض منفذاً بباطنها فتبلع من تبلعه؛ لكن الزلزلة هي الحركة المضطربة المجلجلة تحت الأقدام؛ والعلميون يعرفونها بتحرك القشرة الأرضية أو الصفائح أو الألواح المتقلبة لمحاولة الاتزان أو العكس بحدوث فراغ داخلها فتملئه بالحركة أو الانتقال منها إليها؛ وفي ذات الوقت فرق بينهما / الزلزلة والخسف / وبين الرجفة التي تعني الهزة العنيفة لموضع معين يزيد أو ينقص مثل الشلل الرعَّاش للإنسان ؛ كذلك معنى كلمة الرَّج مثل الخج وينتج عنه التطويح والخروج إلا قليلاً من مدارها ومسارها الفلكي؛ فلكل مفردة في القرآن معنى يختلف عن الآخر حسب موضعه من الجملة أو توصيفه الحدث لأمر واحد أو متعدد؛ ومثاله السابق الأرض؛ ومثال آخر كالجبال؛ فهي مرة موصوفة بالدك ومرة بالنسف ومرة بالكثيب المهيل ومرة بالعهن المنفوش والذي يعني حفظ شكل وهيئة الجبل من الخارج لكنه من الداخل يفقد وزنه وحجمه وماسكه؛ وهكذا ) بسبب فساد الناس في الأرض وبعدهم عن ربهم؛ يحركها من تحت أقدامهم لينتبهوا له ويخشعوا إليه .
    يكون الناس في حالة هدوء تام والوضع عادي يسبق العاصفة في حركة حياتهم الطبيعية وسرعان ما يتغير الوضع بسرعات متقاربة وهم لا يشعرون حتى يوحي ربها لها بالتقيؤ والتجشؤ والتكرُّع والفوران والتقلب والتموج فيسألون بعضهم بطبيعة الحال من حالها الذي كانت عليه وآلفوه دهراً دهيراً وئيداً من تغيرها المفاجئ فيخبرهم ربهم في نفوسهم ويلقي في روعهم وقلوبهم يذكرهم بأنَّه أوحى لها بهذا التغيير وهذه الحالة غير المألوفة.
    يرتبط معنى هذه الجزئية بجزئية مهمة جداً آخر سورة الزلزلة؛ وبالمناسبة؛ أنا أعرف ما جاء في التفاسير عنها وعن كل القرآن الكريم مثل تفسير البغوي وابن كثير والقرطبي والجلالين وابن عباس والمسعودي والطبري وهلم جرا؛ بيد أني لا أسوقهم معي هنا ولا في أي موضع كان مع تقديري لجهدهم المبذول في الشرح وعنت الكتابة إلَّا أنَّ وقتهم أَزِفَ وحان غيره وغيرهم بصورة مجلية جديدة لم يعهدها العقل الجمعي الإنساني من قبل ومن أرادهم فهو عيال عليهم بكل تأكيد.
    هذا! يرتبط آخر السورة من قوله تعالى : { فمن يعمل مثقال ذرة خيراً يره * ومن يعمل مثقال ذرة شراً يره } عند الشُرَّاح يصرف الضمير الهاء في ( يره / يره ) إلى مشاهدة الإنسان ما قدَّم من خير أو شر أمام عينيه يوم القيامة ثواباً كان أم عقاباً؛ وهذا خطأ! والصواب إن شاء الله هو : صرف الضمير الهاء إلى اليوم الذي تزلزل الأرض فيه زلزالها / وجه الخطأ هنا هو كلمة يوم القيامة عندهم لتكريس مفهوم الحادثات الطبيعية والفلكية والكونية في العقل الجمعي البشري أنها ستحدث لاحقاً ومتأخراً جداً جداً يوم القيامة حين أنَّها ستحدث وستكون في هذه الحياة الدنيا قريباً جداً وليس لأمر الله من بُد؛ ويُقبل صرفهم لمعنى "يره / يره" للضمير الهاء للخير وللشر من الأعمال التي عملوها بأيديهم فلا بأس به / وتخرج أثقالها وبالتحديد كل إنسان حي يرزق في جميع أنحاء العالم كله بلا استثناء طالحهم وصالحهم؛ مفسدهم ومصلحهم؛ خيرهم وأشرهم؛ { يومئذ يصدر الناس أشتاتاً ليروا أعمالهم }؛ ( صدر؛ بمعنى : برز وظهر وأصلها من صدور الماء أي الرجوع من مصدر الماء ومنبعه ومحله وموضعه إن كان جدولاً أم نهراً أم أي مسطح مائي كان بعد الورود؛ الذي يعني الشراب؛ وهذا يفيد أن الزلزلة تكون وتحدث وتصدر وتبرز وتظهر بعد ما يصدر الإنسان أعماله خيراً أو شراً؛ وأشتاتاً يعني : جماعات جماعات من هولها وقوتها وفزعهم من حولها وهولها فيخرجون من بيوتهم ومساكنهم ليروا ما الذي يحدث فتخبرهم أنَّ ربهم أوحى لها أن تتغير وأن تضطرب جرَّاء عملهم وصنيعهم وبعدهم عنه ) سيشهد الزلزلة ويراها رأي عين فالشهادة للجميع أن يروها رأي العين لا تخفى منهم خافيه فهي آية من آيات الله ملزمة للفريقين حين تحدث وتُحَدِّث عن أخبارها لهم بياناً عياناً فتحيل بيوتهم ودوابهم وأنفسهم وحياتهم إلى جحيم لا يُطاق من فظاعة الموقف وسوء منقلبه .
    لك أن تلاحظ أيها القارئ الفَطِن لاستعمال القرآن لفظة " الأرض " نكرة دون تحديد موقع أو موضع بعينه لجماعة دون الأخرى؛ فالنكرة تفيد العموم والمعرفة تفيد الخصوص كما قال النحويون بذلك؛ ثم ملاحظة ثانية مهمة للغاية وهي شمولية أو عمومية الزمان والمكان والإنسان في كل أصقاع الكوكب مما يعني بالضرورة تحقيق النص حرفياً؛ وهنا تفيد المناطق السكنية من الأرض ذات الكثافات السكانية والأقليات معاً لأن المقصود من الزلزلة الإنسان حيثما كان؛ فإن أصابت الصحراء مثلاً أو المحيطات فجائز لكن العبرة بالبشر أينما كانوا فهم المعنيون بها علماً وعملاً محققاً في القريب العاجل بإذن الله تعالى.
    قبل أن أغادر موقعي هذا؛ أذكر قوله تعالى من سورة النحل : { فتزل قدم بعد ثبوتها } فزلل القدم هو عينه الذي سيحدث للبشر قاطبة بلا استثناء صالحهم وفاسدهم يرونها رأي العين بجرِّها من موضعها الثابت للآخر المتحرك حين تفور وتغور ( تراها تخرج وتقئ ماءها الجوفي كالآبار الارتوازية من بين صخورها وقشورها؛ ويقول العلميون وخبراء المناخ : إنَّ التغييرات المناخية في الأرض يعقبها تغيرات طبيعية مصاحبة وهذا بفعل الإنسان والصناعات الباعثة لاحتراق الغازات وتكثف ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي وطبقة الأوزون فيؤثر على درجات الحرارة القصوى والدنيا فتتغير فصول السنة الأربعة والفاصل المداري للشمس ) وتثور وتمور وتخور وتسور ولات حين مندم ولا مبكى؛ والله نسأله السلامة واللطف إنه سميع قريب مجيب من يوم بئيس .






                  

10-12-2022, 07:20 AM

Ahmed Yassin
<aAhmed Yassin
تاريخ التسجيل: 01-31-2013
مجموع المشاركات: 5507

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حول الآية : { وأخرجت الأرض أثقالها } سورة ا� (Re: بدر الدين العتاق)

    السلام عليكم شيخ بدرالدين
    تفسيرك يدور في نفس فلك التفاسير او في نفس مفهوم اي مسلم او حتى لمن قرأ الاية الكريمة
    تفسير الاية لا يحتاج لكل هذا الكلام والتكرار والتعقيد المبالغ .. وانت تعيد نفس المعنى القديم
    فيه باختصار شديد وبايجاز لو تكرمت.... هل اتيت بجديد لا نعرفه؟
                  

10-12-2022, 08:06 AM

Osama Siddig
<aOsama Siddig
تاريخ التسجيل: 10-08-2006
مجموع المشاركات: 1079

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حول الآية : { وأخرجت الأرض أثقالها } سورة ا� (Re: Ahmed Yassin)

    صدقت الحبيب أحمد يس،

    لم أجد في تفسير بدر الدين جديدا ، بل ربما أذهب بعيدا لأقول أن التفسير غير مترابط يقفز من نقطة الي اخري دون أن يفي سابقتها حقها في الشرح.
    أجد كثيرا من إعتساف لمعاني بعض الكلمات و الجمل و الإتيان بما يخالف معاننيها في معاجم اللغة المختلفة" لهذا طلب الشارح أن نستبعد البرادايم الذي تعودنا عليه توطئة للقبول بتفسيره هذا".
    لك و للشارح كل تقدير، لن أزيد علي الثناء له في الإجتهاد و حسب..
                  

10-12-2022, 10:10 AM

Ahmed Yassin
<aAhmed Yassin
تاريخ التسجيل: 01-31-2013
مجموع المشاركات: 5507

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حول الآية : { وأخرجت الأرض أثقالها } سورة ا� (Re: Osama Siddig)

    استاذنا الحبيب الخلوق الجميل اسامة صديق
    الله يبارك فيك وفي جميع احبابك ويغنيك من فضله
    Quote: لم أجد في تفسير بدر الدين جديدا ، بل ربما أذهب بعيدا لأقول أن التفسير
    غير مترابط يقفز من نقطة الي اخري دون أن يفي سابقتها حقها في الشرح.

    هذا (كلام اسامة) هو المفيد والمقنع
                  

10-12-2022, 02:52 PM

بدر الدين العتاق
<aبدر الدين العتاق
تاريخ التسجيل: 03-04-2018
مجموع المشاركات: 698

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حول الآية : { وأخرجت الأرض أثقالها } سورة ا� (Re: Osama Siddig)

    الجميل اسامه

    كلمة الاتيان بما يخالف معانيهافي المعاجم الخ يناقض قولك بعدم اتياني بالجديد

    طالما انا خالفت المعاني القديمةمعنها بطبيعة الحال جبت الجديد

    حبذا لو اديتني نموذج لعدم الترابط والقفز في كلمتي او ممكن تملى الفراغت الانت شعرت بيها قفزات ونكمل الصورة سوا

    شكر الله لك مداخلتك الطيبة
                  

10-12-2022, 02:17 PM

بدر الدين العتاق
<aبدر الدين العتاق
تاريخ التسجيل: 03-04-2018
مجموع المشاركات: 698

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حول الآية : { وأخرجت الأرض أثقالها } سورة ا� (Re: Ahmed Yassin)

    تحياتي لك ييدي الكريم

    الجديد هو التعسف التعقيد والمبالغة في الوصف بالشكل المتمرر ليثبت في الاذهان

    محبتي لك
                  

10-12-2022, 02:42 PM

بدر الدين العتاق
<aبدر الدين العتاق
تاريخ التسجيل: 03-04-2018
مجموع المشاركات: 698

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حول الآية : { وأخرجت الأرض أثقالها } سورة ا� (Re: Ahmed Yassin)

    ملاحظة تانية

    قارن بين كلامي وبقية التفاسير بتلقي الفرق واضح

    محبتي
                  

10-12-2022, 10:51 AM

مصطفى نور
<aمصطفى نور
تاريخ التسجيل: 05-13-2022
مجموع المشاركات: 5019

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حول الآية : { وأخرجت الأرض أثقالها } سورة ا� (Re: بدر الدين العتاق)


    التفسير الميسر : وأخرجت الأرض أثقالها

    إذا رُجَّت الأرض رجًّا شديدًا، وأخرجت ما في بطنها من موتى وكنوز، وتساءل الإنسان فزعًا: ما الذي حدث لها؟
    المختصر في التفسير : شرح المعنى باختصار

    وأخرجت الأرض ما في بطنها من الموتى وغيرهم.
    تفسير الجلالين : معنى و تأويل الآية 2

    «وأخرجت الأرض أثقالها» كنوزها وموتاها فألقتها على ظهرها.
    تفسير السعدي : وأخرجت الأرض أثقالها

    وَأَخْرَجَتِ الْأَرْضُ أَثْقَالَهَا أي: ما في بطنها، من الأموات والكنوز.
    تفسير البغوي : مضمون الآية 2 من سورة الزلزلة

    ( وأخرجت الأرض أثقالها ) موتاها وكنوزها فتلقيها على ظهرها .
    أخبرنا إسماعيل بن عبد القاهر ، أخبرنا عبد الغافر بن محمد ، أخبرنا محمد بن عيسى الجلودي ، حدثنا إبراهيم بن محمد بن سفيان ، حدثنا مسلم بن الحجاج ، حدثنا واصل بن عبد الأعلى ، حدثنا محمد بن فضيل عن أبيه عن أبي حازم ، عن أبي هريرة قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " تقيء الأرض أفلاذ كبدها أمثال [ الأسطوان ] من الذهب والفضة ، فيجيء القاتل فيقول : في هذا قتلت ، ويجيء القاطع فيقول : في هذا قطعت رحمي ، ويجيء السارق فيقول : في هذا قطعت يدي ، ثم يدعونه فلا يأخذون منه شيئا " .
    التفسير الوسيط : ويستفاد من هذه الآية

    وقوله- تعالى-: وَأَخْرَجَتِ الْأَرْضُ أَثْقالَها بيان لأثر آخر من آثار ما يحدث في هذا اليوم الهائل الشديد.
    والأثقال: جمع ثقل- بكسر فسكون- وهو المتاع الثقيل، ومنه قوله- تعالى-:وَتَحْمِلُ أَثْقالَكُمْ إِلى بَلَدٍ لَمْ تَكُونُوا بالِغِيهِ إِلَّا بِشِقِّ الْأَنْفُسِ.
    والمراد بها هنا: ما يكون في جوف الأرض من أموات وكنوز وغير ذلك مما يكون في باطنها.
    قال أبو عبيدة والأخفش: إذا كان الميت في جوف الأرض فهو ثقل لها، وإذا كان فوقها فهو ثقل عليها، وإنما سمى الجن والإنس بالثقلين لأن الأرض تثقل بهم .
    .
    .
    .
    وأخرجت الأرض أثقالها: تفسير ابن كثير

    ( وأخرجت الأرض أثقالها ) يعني : ألقت ما فيها من الموتى . قاله غير واحد من السلف . وهذه كقوله تعالى : ( يا أيها الناس اتقوا ربكم إن زلزلة الساعة شيء عظيم ) [ الحج : 1 ] وكقوله ( وإذا الأرض مدت وألقت ما فيها وتخلت ) [ الانشقاق : 3 ، 4 ] .وقال مسلم في صحيحه : حدثنا واصل بن عبد الأعلى ، حدثنا محمد بن فضيل ، عن أبيه ، عن أبي حازم ، عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " تقيء الأرض أفلاذ كبدها أمثال الأسطوان من الذهب والفضة ، فيجيء القاتل فيقول : في هذا قتلت ، ويجيء القاطع فيقول : في هذا قطعت رحمي ، ويجيء السارق فيقول : في هذا قطعت يدي ، ثم يدعونه فلا يأخذون منه شيئا " .
    تفسير القرطبي : معنى الآية 2 من سورة الزلزلة

    قوله تعالى : وأخرجت الأرض أثقالهاقال أبو عبيدة والأخفش : إذا كان الميت في بطن الأرض ، فهو ثقل لها .
    وإذا كان فوقها ، فهو ثقل عليها .
    وقال ابن عباس ومجاهد : أثقالها : موتاها ، تخرجهم في النفخة الثانية ، ومنه قيل للجن والإنس : الثقلان .
    وقالت الخنساء :أبعد ابن عمرو من آل الشر يد حلت به الأرض أثقالهاتقول : لما دفن عمرو صار حلية لأهل القبور ، من شرفه وسؤدده .
    وذكر بعض أهل العلم قال : كانت العرب تقول : إذا كان الرجل سفاكا للدماء : كان ثقلا على ظهر الأرض ; فلما مات حطت الأرض عن ظهرها ثقلها .
    وقيل : أثقالها كنوزها ; ومنه الحديث : " تقيء الأرض أفلاذ كبدها أمثال الأسطوان من الذهب والفضة .


    .
                  

10-13-2022, 08:37 AM

Osama Siddig
<aOsama Siddig
تاريخ التسجيل: 10-08-2006
مجموع المشاركات: 1079

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حول الآية : { وأخرجت الأرض أثقالها } سورة ا� (Re: مصطفى نور)

    تحياتي الأخ الخلوق بدرالدين،

    ما أظن أن الغاية من تفسرك كانت الإتيان بالجديد كغاية.
    المعلوم أن الآيات (وفي أغلب التفاسير) تشير الي حال الناس يوم البعث و الخلاصة أن "فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره و من يعمل مثقال ذرة شرا يره"

    إغفال هذه الجزئية (وهي جوهر ما رمت إليه الآيات الكريمة ) هو ما رأيته بعدا(بعض الشيء) عن مقاصد الآيات.

    تظل جميلا و جالبا لكل جميل

    لك الود المقيم أخي بدرالدين.
                  

10-14-2022, 00:01 AM

بدر الدين العتاق
<aبدر الدين العتاق
تاريخ التسجيل: 03-04-2018
مجموع المشاركات: 698

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حول الآية : { وأخرجت الأرض أثقالها } سورة ا� (Re: Osama Siddig)

    سلامات كثيرات ايها الانسان الكريم
    الجديد ليس مطلقا باعتبار حكم الوقت لكن الان هو جديد وغريب واول هذه الجدة والغرابة انني لا اقتنع بما قاله المفسرون اليوم وانت تصر ان الاخداث تكون يوم القيامة وهذا خطأ كبير والصواب حدوثه في الحياة الدنيا ، راجع المقدمة اكثر من مرة تجدالتفصبل والتفريق بين حدوث الاحداث
    وانا لم اغفل شيء وجل من لا ينسي ولا يخطأ لقولك عن مرادك من التاويل عاليه ، راجع مقالي ثانية وستجد الفرق بين الاثنين القديم والحادث

    محبتي لك بلا حدود
                  

10-16-2022, 03:28 PM

مصطفى نور
<aمصطفى نور
تاريخ التسجيل: 05-13-2022
مجموع المشاركات: 5019

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حول الآية : { وأخرجت الأرض أثقالها } سورة ا� (Re: بدر الدين العتاق)

    الاخ بدرالدين العتاق
    تحيه طيبه
    اين موقعك من هولاء المفاسرين
    هل تعلم ان القران بفسر اولا بالقران
    ومن ثم قواعد اللغه العربيه
    ثم علم النساخ والمنسوخ
    ثم اسباب النزول
    فهل انت اوتيت من كل هذه العلوم لتفسر القران واين لانت من هولاء المفسرين
    ولقد سيقك فى هذه الالفاظ الشاذه المارودى وحسن الترابى ومره اخرى اين انت من هولاء العلماء
    1 أفضل كتب تفسير القرآن1.
    1 تفسير الطبريّ1
    .2 تفسير الجلالَين1
    .3 تفسير الرّازي1
    .4 تفسير القُرطبيّ1
    .5 تفسير البغويّ1.
    6 تفسير أبي السُّعود1.
    7 تفسير ابن كثير
    2 كتب التفسير الحديثة2.
    1 تفسير السعديّ2
    .2 تفسير ابن عاشور2.3
    تفسير محمد رشيد رضا2.4
    تفسير الصابونيّ2.5
    تفسير الزُّحيلي

    (عدل بواسطة مصطفى نور on 10-16-2022, 05:14 PM)

                  

10-16-2022, 10:43 PM

بدر الدين العتاق
<aبدر الدين العتاق
تاريخ التسجيل: 03-04-2018
مجموع المشاركات: 698

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حول الآية : { وأخرجت الأرض أثقالها } سورة ا� (Re: مصطفى نور)

    سلامات يا صديقي العزيز

    حقيقة ما وجدت نفسي بينهم ولن أجدها ولن تجدها انت معي أيضا


    لكنني بين يديك سيدي الآن أنت وعقلك

    محبتي لك
                  

10-14-2022, 00:04 AM

بدر الدين العتاق
<aبدر الدين العتاق
تاريخ التسجيل: 03-04-2018
مجموع المشاركات: 698

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حول الآية : { وأخرجت الأرض أثقالها } سورة ا� (Re: مصطفى نور)

    الحبيب مصطفى

    راجع مقالي تجدني قلت بمعرفتي باغلب التفاسير القديمة ولا اعتد بها مع تقديري لها ولهم

    مودتي اك
                  

10-14-2022, 04:59 AM

Ahmed Yassin
<aAhmed Yassin
تاريخ التسجيل: 01-31-2013
مجموع المشاركات: 5507

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حول الآية : { وأخرجت الأرض أثقالها } سورة ا� (Re: بدر الدين العتاق)

    Quote: راجع مقالي تجدني قلت بمعرفتي باغلب التفاسير القديمة ولا اعتد بها

    شىء محزن ويدعو للاسف الشديد ..الكتابة بهذا التعالي ..
    واضح من ردودك انك تخاطب حتى البسطاء بنوع من(الفوقية)
    عموما اقبلها مني: لعلها ترجعك الى جادة الصواب
    "يبدوا انك تحسب نفسك نبيا"
                  

10-14-2022, 06:23 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20885

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حول الآية : { وأخرجت الأرض أثقالها } سورة ا� (Re: Ahmed Yassin)

    الباشمهندس اتى بجديد في تفسير السورة.

    فهنالك كارثة كونية ستحدث في الكرة الارضية وليس قبل يوم القيامة.

    طيب هذه الكارثة الكونية ستكون مرة واحدة؟

    ام كلما بعد الناس عن ربهم يصيبهم بكارثة كونية؟

    مع التقدير.
                  

10-14-2022, 06:27 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20885

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حول الآية : { وأخرجت الأرض أثقالها } سورة ا� (Re: osama elkhawad)

    الصديق احمد يس:
    سلامات
    قلت سيدي:
    Quote: شىء محزن ويدعو للاسف الشديد ..الكتابة بهذا التعالي ..

    لا أرى ما يدعو الى الحزن والاسف.
    هذه منهجية الاستاذ بدر.
    تلقي بالتراث خلف ظهرها.
    فالمفسرون القدامى ليسوا مقدسين.
                  

10-16-2022, 10:47 PM

بدر الدين العتاق
<aبدر الدين العتاق
تاريخ التسجيل: 03-04-2018
مجموع المشاركات: 698

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حول الآية : { وأخرجت الأرض أثقالها } سورة ا� (Re: osama elkhawad)

    الف شكر ليك معاليك

    كل ما أرد هنا ما بتمش الرسالة ليه انا ما عارف

    حتكون تباعاً بلا انقطاع حتى تلملم الأرض أطرافها استعداداً ليوم الساعة ثم يوم القيامة حيث منذ اليوم نؤرح للحياة من جديد

    معزتي الصادقة لك
                  

10-17-2022, 02:47 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20885

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حول الآية : { وأخرجت الأرض أثقالها } سورة ا� (Re: بدر الدين العتاق)

    Quote: حتكون تباعاً بلا انقطاع حتى تلملم الأرض أطرافها استعداداً ليوم الساعة ثم يوم القيامة حيث منذ اليوم نؤرح للحياة من جديد

    شكرا على الرد.
    من اين لك الخلاصة الاخيرة حول مآل تلك الكارثة الكونية فالسورة لا تشير الى ذلك باعتبار انك عارضت التفسير السائد للسورة اي انها تتحدث عن يوم القيامة؟

    وكيف سيكون نظام التاريخ الجديد للحياة؟

    مع تقديري
                  

10-17-2022, 05:59 PM

بدر الدين العتاق
<aبدر الدين العتاق
تاريخ التسجيل: 03-04-2018
مجموع المشاركات: 698

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حول الآية : { وأخرجت الأرض أثقالها } سورة ا� (Re: osama elkhawad)

    سلام أيها الإنسان

    يبدو لي الصفحة بتاعت سودتنيز بتدي تلاتة فرص للرد بس فحا احاول تلخيص الاجابة للأسئلة المرتبطة ببعض اسامة وصاحب المداخلة وبعدين النت عندنا في للقاهرة متعب جدا فلكم العتبى حتى ترضة جميعا


    الاجابة :

    ده ناموس كوني طبيعي وموعود الله للبشر بانهم يشوفوا مظاهر قدرة الله في الوجود : ( سنة الله التي قد من قبل ولن تجد لسنة الله تبديلا ولن تجد لسنة الله تحويلا ) فبقراية عامة مع ربطها بالايات تلقى المسالة دي ح تحصل

    أما بالنسبة للوصف الأنا وصفته فمصدره النص القرآني ذاته مع المشاهدة والتحقيق بفضل الله تعالى


    محبتي لكم

                  

10-16-2022, 10:45 PM

بدر الدين العتاق
<aبدر الدين العتاق
تاريخ التسجيل: 03-04-2018
مجموع المشاركات: 698

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حول الآية : { وأخرجت الأرض أثقالها } سورة ا� (Re: Ahmed Yassin)

    الأريب أحمد يس

    أنا لست نبياً

    أنا بشر ممن خلق وذاك فصدي

    والمسألة عادية ما فيها شخصنة قطع شك

    تحياتي
                  

10-14-2022, 06:57 PM

أبوذر بابكر
<aأبوذر بابكر
تاريخ التسجيل: 07-15-2005
مجموع المشاركات: 8795

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حول الآية : { وأخرجت الأرض أثقالها } سورة ا� (Re: بدر الدين العتاق)

    تحية وسلام لمفترع الخيط
    والمشاركين العزاء

    علي اي معيار، أو لنقل على اي اساس، لغوي او ديني، تقرأ فقهي، يستند ويقوم تفسير القرآن؟

    ان كان على اللغة مثلا، فأنا شخصيا لدي تفاسبر قد تختلف او تأتلف مع التفاسير المعتمدة مثل تفسير بن كثير ومن معه

    وان كان الاعتماد على إعمال العقل وفلسفة المعنى فأنا شخصيا، وشخصيا هنا يقصد بها شخصي انا وليست بالمعنى التضخيمي المألوف المتعارف عليه، لدي ايضا تفسيري الخاص الذي يقنعني وربما لا يقنع الاخرين، والآخرين كذلك لديهم قناعاتهم في هذا الشأن

    لا اريد السؤال عن جدوى التفسير في اصله، إذ ان الدين بما يعنيه من طريق ومنهج لتنظيم شان المخلوقات هو امر مهم صادر من الخالق، لذا يتوجب ادراك معانيه الصحيحة كيما تصح حياة ومسيرة من يستهدفهم ذلك الدين

    ولكن اريد وأود السؤال ابتغاء المعرفة فقط، عن جدوى وفائدة إثارة مباحث واسئلة من هذه الشاكلة وفي هذا المنحى

    اهو ابتدار جدل فلسفي، مثلا، عن معاني وجودية مسلم بها لدى العامة، ام هو تشكيك في معان غيبية رسخت دينيا واصبحت واضحت امست، بحكم التقادم، في عداد المسلمات ؟

    واجدد التحية والتقدير
                  

10-16-2022, 08:56 AM

Osama Siddig
<aOsama Siddig
تاريخ التسجيل: 10-08-2006
مجموع المشاركات: 1079

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حول الآية : { وأخرجت الأرض أثقالها } سورة ا� (Re: أبوذر بابكر)

    تحياتي مجددا الجميل بدر الدين

    أسمح لي أن اخالفك و أقول إن الآية تشير الي البعث و يوم القيامة، تمعن قليلا في قوله تعالي "ليروا أعمالهم" و الآية التي سبقتها ، ثم المحصلة النهائية "شرا يره ، و خيرا يره"

    كن دائما بخير.
                  

10-17-2022, 09:35 AM

Hafiz Bashir
<aHafiz Bashir
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 8022

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حول الآية : { وأخرجت الأرض أثقالها } سورة ا� (Re: Osama Siddig)



    سلام بدر الدين
    في تفسيرك وصف تفصيلي لما سيحدث يومئذ بما في ذلك من تغييرات مناخية وهطول أمطار غزيرة وغيرها من الصور الوصفية لذلك اليوم.
    لم أستطع تبين مصدر معرفتك بذلك اليوم ووصفك الدقيق له
    هل هي معرفة حدسية ام أنك أستلهمت ذلك الوصف من تجربة مماثلة حدثت في الكون
    ام أنك تستند إلى نصوص سماوية أخرى؟

    عن تفسيرك للآيات "فمن يعمل مثقال ذرة خيراً يره * ومن يعمل مثقال ذرة شراً يره" وصرفك لضمير الهاء إلى اليوم الذي تزلزل الأرض فيه زلزالها
    وإذا إفترضنا صحة تفسيرك، فما الفائدة من تحديد الحد الأدنى لمقدار الخير والشر (مثقال ذرة) في هاتين الآيتين؟
    ألا ترى أن صرف ضمير الهاء لليوم يجعل ذكر مقدار الخير والشر إضافة زائدة وركيكة للآية؟



                  

10-17-2022, 03:57 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20885

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حول الآية : { وأخرجت الأرض أثقالها } سورة ا� (Re: Hafiz Bashir)

    Quote: في تفسيرك وصف تفصيلي لما سيحدث يومئذ بما في ذلك من تغييرات مناخية وهطول أمطار غزيرة وغيرها من الصور الوصفية لذلك اليوم.
    لم أستطع تبين مصدر معرفتك بذلك اليوم ووصفك الدقيق له
    هل هي معرفة حدسية ام أنك أستلهمت ذلك الوصف من تجربة مماثلة حدثت في الكون
    ام أنك تستند إلى نصوص سماوية أخرى؟

    هذه نقطة في غاية الوجاهة.
    هنا المفسر يقوّل النص،
    ولا يستند الى ما يقوله النص القراني.
                  

10-17-2022, 06:22 PM

بدر الدين العتاق
<aبدر الدين العتاق
تاريخ التسجيل: 03-04-2018
مجموع المشاركات: 698

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حول الآية : { وأخرجت الأرض أثقالها } سورة ا� (Re: Hafiz Bashir)

    مكرمات أيها الانسان الجميل حافظ بشير
    مع الحبيب الخواض

    أستلهمتها من النص

    لو قدر الله ليك زيادة عمر ح تشوفا رأي عين بكل تأكيد

    صرف الضمير الهاء بفرضه الموضوع للسورة ما أنا وبعدين ما استبعدت بقية المعاني لكني أكدت على موضوع السورة وهي إخراج الارض للأثقال
    الفائدة هي ان الناس تشوف بلا استثناء يعني الزول الصالح ما يفتكر نفسه بصلاحه ما ح يشهد الموقف عشان هو صالح للحد الأدنى للصلاح وبذات المقدار للفاسد الطالح فالموقف رهيب وفظيع لا يطاق بحال من الأحوال

    القرأن فيه اخبار للحوادث القادمة كتيرة جدا مبسوطة في كتابي ا"لزمن في الإسلام "تحت الإعداد بشرح وافي وده الفرق بين القديم والقادم بالنسبة للتحقيق مع الفائدة طبعا
    أكرر وأقرر: انه الحدث ده واللي جايات هن الأصل في الحياة الدنيا وفي المستقبل القريب إن شاء الله فما تأخذك ريبة في ذلك أبداً يا حبيب

    محبتي لك
                  

10-17-2022, 06:14 PM

بدر الدين العتاق
<aبدر الدين العتاق
تاريخ التسجيل: 03-04-2018
مجموع المشاركات: 698

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حول الآية : { وأخرجت الأرض أثقالها } سورة ا� (Re: أبوذر بابكر)

    مرحب بيك استاذي الكريم وحبابك وحباب تفسيرك فعلم الله وااااسع بلا شك

    تقوم على مبدأ الشك ثم الذي يليه من المتابعة للقراءة المنقولة واستخلاص الرأي اعتماد\ا على النص القرآني
                  

10-18-2022, 06:35 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20885

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حول الآية : { وأخرجت الأرض أثقالها } سورة ا� (Re: بدر الدين العتاق)

    Quote: أستلهمتها من النص

    هذا ما "أثاره" فيك النص القراني ،وليس ما قاله النص القراني.

    الفرق شاسع بين الاثنين:
    في الموقف الاول "الاثارة" تكون في قراءة اي نص مثل النص الأدبي،

    هي ما يحدثه النص في نفس القارئ.

    هي إنتاج ذاتي يختلف من شخص لآخر، ولا تقدم قراءة للنص الاصلي.

    في الموقف الثاني:
    النص القراني يجب ان يقدم تلك المشاهد. وهو ما لم يقدمه.

    هذه قراءة "عرفانية" وهي خاصة بالقارئ، ولا علاقة لها بالتفسير لأي نص في العالم، وضمن ذلك النص القراني.

    كن بخير.
                  

10-19-2022, 09:51 PM

بدر الدين العتاق
<aبدر الدين العتاق
تاريخ التسجيل: 03-04-2018
مجموع المشاركات: 698

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حول الآية : { وأخرجت الأرض أثقالها } سورة ا� (Re: osama elkhawad)

    الحبيب أسامه

    النص القرآني لا ينطق وإنما ينطق عنه الرجال ،والالهام هو منطوقه عندي في شكل الكلام ( البوستات والكتب ) وقد قدَّم لي تلك المشاهد بفضل الله تعالى .

    فعلاُ ، ما أكتبه هو قراءة عرفانية بلا ريب ، قال بشَّار بن برد
    ولو أني أظهرت للناس ديني * لم يكن في غير حبسي أكل

    وكلك فهم يا سعادتك

    كن كنه الوجود
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de