|
Re: حول الآية : { وأخرجت الأرض أثقالها } سورة ا� (Re: Ahmed Yassin)
|
صدقت الحبيب أحمد يس،
لم أجد في تفسير بدر الدين جديدا ، بل ربما أذهب بعيدا لأقول أن التفسير غير مترابط يقفز من نقطة الي اخري دون أن يفي سابقتها حقها في الشرح. أجد كثيرا من إعتساف لمعاني بعض الكلمات و الجمل و الإتيان بما يخالف معاننيها في معاجم اللغة المختلفة" لهذا طلب الشارح أن نستبعد البرادايم الذي تعودنا عليه توطئة للقبول بتفسيره هذا". لك و للشارح كل تقدير، لن أزيد علي الثناء له في الإجتهاد و حسب..
| |

|
|
|
|
|
|
Re: حول الآية : { وأخرجت الأرض أثقالها } سورة ا� (Re: Osama Siddig)
|
استاذنا الحبيب الخلوق الجميل اسامة صديق الله يبارك فيك وفي جميع احبابك ويغنيك من فضله
Quote: لم أجد في تفسير بدر الدين جديدا ، بل ربما أذهب بعيدا لأقول أن التفسير غير مترابط يقفز من نقطة الي اخري دون أن يفي سابقتها حقها في الشرح. |
هذا (كلام اسامة) هو المفيد والمقنع
| |

|
|
|
|
|
|
Re: حول الآية : { وأخرجت الأرض أثقالها } سورة ا� (Re: Osama Siddig)
|
الجميل اسامه
كلمة الاتيان بما يخالف معانيهافي المعاجم الخ يناقض قولك بعدم اتياني بالجديد
طالما انا خالفت المعاني القديمةمعنها بطبيعة الحال جبت الجديد
حبذا لو اديتني نموذج لعدم الترابط والقفز في كلمتي او ممكن تملى الفراغت الانت شعرت بيها قفزات ونكمل الصورة سوا
شكر الله لك مداخلتك الطيبة
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: حول الآية : { وأخرجت الأرض أثقالها } سورة ا� (Re: بدر الدين العتاق)
|
التفسير الميسر : وأخرجت الأرض أثقالها
إذا رُجَّت الأرض رجًّا شديدًا، وأخرجت ما في بطنها من موتى وكنوز، وتساءل الإنسان فزعًا: ما الذي حدث لها؟ المختصر في التفسير : شرح المعنى باختصار
وأخرجت الأرض ما في بطنها من الموتى وغيرهم. تفسير الجلالين : معنى و تأويل الآية 2
«وأخرجت الأرض أثقالها» كنوزها وموتاها فألقتها على ظهرها. تفسير السعدي : وأخرجت الأرض أثقالها
وَأَخْرَجَتِ الْأَرْضُ أَثْقَالَهَا أي: ما في بطنها، من الأموات والكنوز. تفسير البغوي : مضمون الآية 2 من سورة الزلزلة
( وأخرجت الأرض أثقالها ) موتاها وكنوزها فتلقيها على ظهرها . أخبرنا إسماعيل بن عبد القاهر ، أخبرنا عبد الغافر بن محمد ، أخبرنا محمد بن عيسى الجلودي ، حدثنا إبراهيم بن محمد بن سفيان ، حدثنا مسلم بن الحجاج ، حدثنا واصل بن عبد الأعلى ، حدثنا محمد بن فضيل عن أبيه عن أبي حازم ، عن أبي هريرة قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " تقيء الأرض أفلاذ كبدها أمثال [ الأسطوان ] من الذهب والفضة ، فيجيء القاتل فيقول : في هذا قتلت ، ويجيء القاطع فيقول : في هذا قطعت رحمي ، ويجيء السارق فيقول : في هذا قطعت يدي ، ثم يدعونه فلا يأخذون منه شيئا " . التفسير الوسيط : ويستفاد من هذه الآية
وقوله- تعالى-: وَأَخْرَجَتِ الْأَرْضُ أَثْقالَها بيان لأثر آخر من آثار ما يحدث في هذا اليوم الهائل الشديد. والأثقال: جمع ثقل- بكسر فسكون- وهو المتاع الثقيل، ومنه قوله- تعالى-:وَتَحْمِلُ أَثْقالَكُمْ إِلى بَلَدٍ لَمْ تَكُونُوا بالِغِيهِ إِلَّا بِشِقِّ الْأَنْفُسِ. والمراد بها هنا: ما يكون في جوف الأرض من أموات وكنوز وغير ذلك مما يكون في باطنها. قال أبو عبيدة والأخفش: إذا كان الميت في جوف الأرض فهو ثقل لها، وإذا كان فوقها فهو ثقل عليها، وإنما سمى الجن والإنس بالثقلين لأن الأرض تثقل بهم . . . . وأخرجت الأرض أثقالها: تفسير ابن كثير
( وأخرجت الأرض أثقالها ) يعني : ألقت ما فيها من الموتى . قاله غير واحد من السلف . وهذه كقوله تعالى : ( يا أيها الناس اتقوا ربكم إن زلزلة الساعة شيء عظيم ) [ الحج : 1 ] وكقوله ( وإذا الأرض مدت وألقت ما فيها وتخلت ) [ الانشقاق : 3 ، 4 ] .وقال مسلم في صحيحه : حدثنا واصل بن عبد الأعلى ، حدثنا محمد بن فضيل ، عن أبيه ، عن أبي حازم ، عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " تقيء الأرض أفلاذ كبدها أمثال الأسطوان من الذهب والفضة ، فيجيء القاتل فيقول : في هذا قتلت ، ويجيء القاطع فيقول : في هذا قطعت رحمي ، ويجيء السارق فيقول : في هذا قطعت يدي ، ثم يدعونه فلا يأخذون منه شيئا " . تفسير القرطبي : معنى الآية 2 من سورة الزلزلة
قوله تعالى : وأخرجت الأرض أثقالهاقال أبو عبيدة والأخفش : إذا كان الميت في بطن الأرض ، فهو ثقل لها . وإذا كان فوقها ، فهو ثقل عليها . وقال ابن عباس ومجاهد : أثقالها : موتاها ، تخرجهم في النفخة الثانية ، ومنه قيل للجن والإنس : الثقلان . وقالت الخنساء :أبعد ابن عمرو من آل الشر يد حلت به الأرض أثقالهاتقول : لما دفن عمرو صار حلية لأهل القبور ، من شرفه وسؤدده . وذكر بعض أهل العلم قال : كانت العرب تقول : إذا كان الرجل سفاكا للدماء : كان ثقلا على ظهر الأرض ; فلما مات حطت الأرض عن ظهرها ثقلها . وقيل : أثقالها كنوزها ; ومنه الحديث : " تقيء الأرض أفلاذ كبدها أمثال الأسطوان من الذهب والفضة .
.
| |

|
|
|
|
|
|
Re: حول الآية : { وأخرجت الأرض أثقالها } سورة ا� (Re: مصطفى نور)
|
تحياتي الأخ الخلوق بدرالدين،
ما أظن أن الغاية من تفسرك كانت الإتيان بالجديد كغاية. المعلوم أن الآيات (وفي أغلب التفاسير) تشير الي حال الناس يوم البعث و الخلاصة أن "فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره و من يعمل مثقال ذرة شرا يره"
إغفال هذه الجزئية (وهي جوهر ما رمت إليه الآيات الكريمة ) هو ما رأيته بعدا(بعض الشيء) عن مقاصد الآيات.
تظل جميلا و جالبا لكل جميل
لك الود المقيم أخي بدرالدين.
| |

|
|
|
|
|
|
Re: حول الآية : { وأخرجت الأرض أثقالها } سورة ا� (Re: Osama Siddig)
|
سلامات كثيرات ايها الانسان الكريم الجديد ليس مطلقا باعتبار حكم الوقت لكن الان هو جديد وغريب واول هذه الجدة والغرابة انني لا اقتنع بما قاله المفسرون اليوم وانت تصر ان الاخداث تكون يوم القيامة وهذا خطأ كبير والصواب حدوثه في الحياة الدنيا ، راجع المقدمة اكثر من مرة تجدالتفصبل والتفريق بين حدوث الاحداث وانا لم اغفل شيء وجل من لا ينسي ولا يخطأ لقولك عن مرادك من التاويل عاليه ، راجع مقالي ثانية وستجد الفرق بين الاثنين القديم والحادث
محبتي لك بلا حدود
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: حول الآية : { وأخرجت الأرض أثقالها } سورة ا� (Re: بدر الدين العتاق)
|
Quote: حتكون تباعاً بلا انقطاع حتى تلملم الأرض أطرافها استعداداً ليوم الساعة ثم يوم القيامة حيث منذ اليوم نؤرح للحياة من جديد
|
شكرا على الرد. من اين لك الخلاصة الاخيرة حول مآل تلك الكارثة الكونية فالسورة لا تشير الى ذلك باعتبار انك عارضت التفسير السائد للسورة اي انها تتحدث عن يوم القيامة؟
وكيف سيكون نظام التاريخ الجديد للحياة؟
مع تقديري
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: حول الآية : { وأخرجت الأرض أثقالها } سورة ا� (Re: osama elkhawad)
|
سلام أيها الإنسان
يبدو لي الصفحة بتاعت سودتنيز بتدي تلاتة فرص للرد بس فحا احاول تلخيص الاجابة للأسئلة المرتبطة ببعض اسامة وصاحب المداخلة وبعدين النت عندنا في للقاهرة متعب جدا فلكم العتبى حتى ترضة جميعا
الاجابة :
ده ناموس كوني طبيعي وموعود الله للبشر بانهم يشوفوا مظاهر قدرة الله في الوجود : ( سنة الله التي قد من قبل ولن تجد لسنة الله تبديلا ولن تجد لسنة الله تحويلا ) فبقراية عامة مع ربطها بالايات تلقى المسالة دي ح تحصل
أما بالنسبة للوصف الأنا وصفته فمصدره النص القرآني ذاته مع المشاهدة والتحقيق بفضل الله تعالى
محبتي لكم
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: حول الآية : { وأخرجت الأرض أثقالها } سورة ا� (Re: بدر الدين العتاق)
|
تحية وسلام لمفترع الخيط والمشاركين العزاء
علي اي معيار، أو لنقل على اي اساس، لغوي او ديني، تقرأ فقهي، يستند ويقوم تفسير القرآن؟
ان كان على اللغة مثلا، فأنا شخصيا لدي تفاسبر قد تختلف او تأتلف مع التفاسير المعتمدة مثل تفسير بن كثير ومن معه
وان كان الاعتماد على إعمال العقل وفلسفة المعنى فأنا شخصيا، وشخصيا هنا يقصد بها شخصي انا وليست بالمعنى التضخيمي المألوف المتعارف عليه، لدي ايضا تفسيري الخاص الذي يقنعني وربما لا يقنع الاخرين، والآخرين كذلك لديهم قناعاتهم في هذا الشأن
لا اريد السؤال عن جدوى التفسير في اصله، إذ ان الدين بما يعنيه من طريق ومنهج لتنظيم شان المخلوقات هو امر مهم صادر من الخالق، لذا يتوجب ادراك معانيه الصحيحة كيما تصح حياة ومسيرة من يستهدفهم ذلك الدين
ولكن اريد وأود السؤال ابتغاء المعرفة فقط، عن جدوى وفائدة إثارة مباحث واسئلة من هذه الشاكلة وفي هذا المنحى
اهو ابتدار جدل فلسفي، مثلا، عن معاني وجودية مسلم بها لدى العامة، ام هو تشكيك في معان غيبية رسخت دينيا واصبحت واضحت امست، بحكم التقادم، في عداد المسلمات ؟
واجدد التحية والتقدير
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: حول الآية : { وأخرجت الأرض أثقالها } سورة ا� (Re: Osama Siddig)
|
سلام بدر الدين في تفسيرك وصف تفصيلي لما سيحدث يومئذ بما في ذلك من تغييرات مناخية وهطول أمطار غزيرة وغيرها من الصور الوصفية لذلك اليوم. لم أستطع تبين مصدر معرفتك بذلك اليوم ووصفك الدقيق له هل هي معرفة حدسية ام أنك أستلهمت ذلك الوصف من تجربة مماثلة حدثت في الكون ام أنك تستند إلى نصوص سماوية أخرى؟
عن تفسيرك للآيات "فمن يعمل مثقال ذرة خيراً يره * ومن يعمل مثقال ذرة شراً يره" وصرفك لضمير الهاء إلى اليوم الذي تزلزل الأرض فيه زلزالها وإذا إفترضنا صحة تفسيرك، فما الفائدة من تحديد الحد الأدنى لمقدار الخير والشر (مثقال ذرة) في هاتين الآيتين؟ ألا ترى أن صرف ضمير الهاء لليوم يجعل ذكر مقدار الخير والشر إضافة زائدة وركيكة للآية؟
| |

|
|
|
|
|
|
Re: حول الآية : { وأخرجت الأرض أثقالها } سورة ا� (Re: Hafiz Bashir)
|
Quote: في تفسيرك وصف تفصيلي لما سيحدث يومئذ بما في ذلك من تغييرات مناخية وهطول أمطار غزيرة وغيرها من الصور الوصفية لذلك اليوم. لم أستطع تبين مصدر معرفتك بذلك اليوم ووصفك الدقيق له هل هي معرفة حدسية ام أنك أستلهمت ذلك الوصف من تجربة مماثلة حدثت في الكون ام أنك تستند إلى نصوص سماوية أخرى؟
|
هذه نقطة في غاية الوجاهة. هنا المفسر يقوّل النص، ولا يستند الى ما يقوله النص القراني.
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: حول الآية : { وأخرجت الأرض أثقالها } سورة ا� (Re: Hafiz Bashir)
|
مكرمات أيها الانسان الجميل حافظ بشير مع الحبيب الخواض
أستلهمتها من النص
لو قدر الله ليك زيادة عمر ح تشوفا رأي عين بكل تأكيد
صرف الضمير الهاء بفرضه الموضوع للسورة ما أنا وبعدين ما استبعدت بقية المعاني لكني أكدت على موضوع السورة وهي إخراج الارض للأثقال الفائدة هي ان الناس تشوف بلا استثناء يعني الزول الصالح ما يفتكر نفسه بصلاحه ما ح يشهد الموقف عشان هو صالح للحد الأدنى للصلاح وبذات المقدار للفاسد الطالح فالموقف رهيب وفظيع لا يطاق بحال من الأحوال
القرأن فيه اخبار للحوادث القادمة كتيرة جدا مبسوطة في كتابي ا"لزمن في الإسلام "تحت الإعداد بشرح وافي وده الفرق بين القديم والقادم بالنسبة للتحقيق مع الفائدة طبعا أكرر وأقرر: انه الحدث ده واللي جايات هن الأصل في الحياة الدنيا وفي المستقبل القريب إن شاء الله فما تأخذك ريبة في ذلك أبداً يا حبيب
محبتي لك
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: حول الآية : { وأخرجت الأرض أثقالها } سورة ا� (Re: بدر الدين العتاق)
|
هذا ما "أثاره" فيك النص القراني ،وليس ما قاله النص القراني.
الفرق شاسع بين الاثنين: في الموقف الاول "الاثارة" تكون في قراءة اي نص مثل النص الأدبي،
هي ما يحدثه النص في نفس القارئ.
هي إنتاج ذاتي يختلف من شخص لآخر، ولا تقدم قراءة للنص الاصلي.
في الموقف الثاني: النص القراني يجب ان يقدم تلك المشاهد. وهو ما لم يقدمه.
هذه قراءة "عرفانية" وهي خاصة بالقارئ، ولا علاقة لها بالتفسير لأي نص في العالم، وضمن ذلك النص القراني.
كن بخير.
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: حول الآية : { وأخرجت الأرض أثقالها } سورة ا� (Re: osama elkhawad)
|
الحبيب أسامه
النص القرآني لا ينطق وإنما ينطق عنه الرجال ،والالهام هو منطوقه عندي في شكل الكلام ( البوستات والكتب ) وقد قدَّم لي تلك المشاهد بفضل الله تعالى .
فعلاُ ، ما أكتبه هو قراءة عرفانية بلا ريب ، قال بشَّار بن برد ولو أني أظهرت للناس ديني * لم يكن في غير حبسي أكل
وكلك فهم يا سعادتك
كن كنه الوجود
| |
 
|
|
|
|
|
|
|