جائزة الطيب صالح.. معيارية الشكل وهدم المضمون

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 02-04-2023, 11:12 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
المنبر العام
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-27-2022, 06:42 AM

حيدر حسن ميرغني
<aحيدر حسن ميرغني
تاريخ التسجيل: 04-19-2005
مجموع المشاركات: 21250

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
جائزة الطيب صالح.. معيارية الشكل وهدم المضمون

    06:42 AM September, 27 2022

    سودانيز اون لاين
    حيدر حسن ميرغني-Colombo -Srilanka
    مكتبتى
    رابط مختصر



    يسري الغول
    جاءت المسابقات والجوائز الثقافية العربية لتوجه البوصلة إلى عمق الوعي العربي والعالمي، من خلال تسليط الضوء على النماذج الفريدة والمتميزة في المجالات الأدبية والفكرية والفنية المحلية والعربية، من أجل إذكاء الوعي والتعريف بأهمية الحضارة والتراث والأصالة والنوعية في كل بقعة عربية، فكانت الجوائز التي تتعاظم كل يوم مع تطور وسائل التواصل الاجتماعي، لتنتشر في كل مكان، يشارك بها العرب وليس أبناء بلد الجائزة فقط.

    لكن الأديب العربي وتحديداً القاص أصيب بخيبة أمل كبيرة في جائزة الطيب صالح العالمية، والتي كان يجب أن تحترم اسم صاحب الجائزة وهو الروائي الكبير الطيب صالح، صاحب موسم الهجرة إلى الشمال وعرس الزين ومريود وغيرها من الأعمال، إذ أن جميع أعمال الرجل لم تكن تزيد عن 16000 كلمة. فإذ بلجنة الجائزة تطلب من المشاركين أن تكون أعمالهم لا تقل عن 30000 كلمة، وأن تكون القصص ما بين 10 إلى 15 قصة، الأمر الذي يعمد إلى تعطيل الإبداع وتوجيهه في مسارات غير فنية، تدمر المضمون وتهين القصة التي لا تحتمل الثرثرة الزائدة، لأجل الشكل الذي قد يزعج القارئ.

    وهنا يتأتى السؤال الأساس: على ماذا اعتمدت لجنة جائزة الطيب صالح بالإعلان عن هذين الشرطين؟! وهل هما يشكلان قاعدة تنطلق منها أدوات الإبداع؟ أم أنهما تكلف زائد ومجحف بحق القصة القصيرة؟!


    لو نظر القائمون على تلك المسابقة إلى عمالقة القصة القصيرة، لوجدوا أن كل قصة لا تحتمل أكثر من 1000 إلى 1500 كلمة، وربما أقل، حيث أن معظم القاصين أمثال بهاء طاهر ومحمد البساطي وسعيد الكفراوي وإبراهيم أصلان وغالب هلسا وجمال حمدان وأحمد خضير وفؤاد التكرلي لم يذهبوا إلى القصة القصيرة الطويلة، وإنما القصة ذات العمق التي لا ترتبط بشرط وهمي يدمر البناء السردي.

    ترى لو شارك أي من هؤلاء العمالقة في المسابقة، هل كانت ستقر لجنة الحكم بفوزهم، رغم أنهم يخالفون الشرط الأكثر فجاجة؟ (30 ألف كلمة على الأقل) رغم أنه كان يجب أن يكون الشرط (على الأكثر) حيث أن المجموعة لا يجب أن تزيد عن 170 صفحة من القطع المتوسط، وهي بهذا الشرط تجعل من أي مجموعة قصصية 300 صفحة، فهل سبق وأن رأى أي من القراء مجموعة قصصية بهذا الحجم؟!

    إننا اليوم نعيش عصر السرعة (Rat race) وحتى الرواية باتت تنحو باتجاه النوفيلا (الرواية القصيرة) خصوصاً في ظل انتشار وسائل التواصل الاجتماعي وانشغال الشباب بالثورة التكنولوجية الهائلة، فكيف للجائزة أن تعلن عن (30000 على الأقل في الرواية) وهي تعلم أنها بذلك تدمر البناء السردي للمجموعات القصصية والروايات، وكان الأحرى أن تكون الرواية (20 ألف كلمة على الأقل) ولكن أن تصير الجائزة في تركيزها على شروط شكلية مجحفة، فهي بالتأكيد تهين الطيب صالح الذي لا تزيد رواياته أو قصصه عن 15 ألف كلمة على الأكثر. لذا هي دعوة لإدارة الجائزة بإعادة النظر بهذه الشروط التي تجعل من الأدباء ثرثارين على حساب المضامين.






                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de