تصنيف القرآن ، بين المكي والمدني

شهداء الثورة السودانية من ٢٥ اكتوبر ٢٠٢١ يوم انقلاب البرهان
دعوة للفنانين ، التشكليين و مبدعي الفوتوشوب لنشر جدارياتهم هنا
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 09-26-2022, 01:45 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
المنبر العام
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-18-2022, 06:28 PM

بدر الدين العتاق
<aبدر الدين العتاق
تاريخ التسجيل: 03-04-2018
مجموع المشاركات: 527

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
تصنيف القرآن ، بين المكي والمدني

    06:28 PM September, 18 2022

    سودانيز اون لاين
    بدر الدين العتاق-مصر
    مكتبتى
    رابط مختصر



    تصنيف القرآن بين المكي والمدني
    القاهرة في : 18 / 9 / 2022 م
    كتب / بدر الدين العتَّاق
    خلاصة الكلام هنا حول زمانية ومكانية القرآن أو قل لماذا : بين المكي والمدني أو بين الأصول والفروع وبين تسمية السور تصنيفاً وتسميةً في العصر الحديث والقديم معاً :
    ما نزل بمكة وحكمه مدني وما نزل بالمدينة وحكمه مكي وما نزل بالطائف وما نزل بالجحفة وما نزل في سفر وما نزل في حضر وما نزل في بطن الوادي وما هو مكي وما هو مدني والآيات المكية في السور المدنية والآيات المدنية في السور المكية وما هو ناسخ وما هو منسوخ؛ وما هو منسوخ وبقي حكمه وما أثبت بين دفتي المصحف وما هو ناسخ وبقي تلاوته وعمله وما هو منسوخ وأبقي عمله وما اختلف عليه رسماً وما أتفق عليه نصاً؛ وسبب النزول؛ إلى آخر ما يقال في لب الموضوع ؟ .
    أصل للآتي من ذات طريقة المتأخرين في كل ما ذهبوا إليه مع التقدير التام للجهد المبذول فيه بغية تسهيل الشرح وتبسيط المعاني للأمة الإنسانية العالمية لكن اليوم لا نحتاج لكل تلك التصانيف والمرجع الأساس بيننا وبينهم هو ما اثبت بين دفتي المصحف وإن ظهر خلاف أو اختلاف فيرجع للفهم بين ما هو قديم معروف وموروث وبين ما هو حادث وطليعي بحكم الوقت لا حجر لفكر أحد على أحد ولا جماعة على جماعة ولا وصاية ولا فرض ولا ارهاب فكري باسم الدين والقانون والأخلاق والعاطفة الدينية والإسلام ودغدغة المشاعر وتهييج سدنة القديم على قهر وكبت حرية المحدثين ومنعاً للحرج الفردي والجماع فإنَّ الحكم والمرجع الأساس في كل ذلك لأمرين اثنين هما : القرآن المثبت بين دفتي المصحف؛ والفكر الحر الحديث دون المساس بقدسية النص والاختلاف أو الاتفاق يكون في باحة الفكر والحرف والقلم ويصب جميعها لمصلحة الإنسانية قاطبة والغرض المباشر لهذه الكلمة فصل الربط بين الموروث الإسلامي القديم بكل مسمياته ومستوياته بطريق جديد علمي منهجي نرجعه لأصله الذي نزل به في شعاب مكة ونخيل يثرب حاراً دفاقاً في صدور الرجال والنساء ندياً طرياً عذباً سائغاً فهمه وعمله؛ على النحو التالي وباختصار شديد :
    ١ / لا يُحدد القرآن الكريم بفترتين منفصلتين هما ما نزل بمكة وما نزل بالمدينة ولا يصنف ولا يُقسَّم بل يؤخذ كما هو كاملاً جملة وتفصيلاً ما ثبت بين دفتيه .
    ٢ / إبعاد أسباب النزول من قرينة النص بغية تسهيل الشرح فيترك للعقل الحادث معرفة هذه الشروح والمعاني مع مصاقبة شروح المفردات اللغوية دون اقترانها بأسباب النزول .
    ٣ / في الأصل؛ لا يوجد ما يسمى بـ أسباب النزول ولا علاقة للنص بالحدث وإنما كان جهد واجتهاد المتأخرين في شرح وتفسير النصوص القرآنية حسب حكم الوقت وأزِف عهده وانتهى أجله وقضى غرضه وحان حين الإخلاء بين القرآن وبين الله ليفهم البشر عنه منه مباشرة من غير واسطة ولا ولاية ولا فرض ولا قهر ولا عقاب.
    ٤ / الزمان الذي نزل فيه القرآن هو فترة المبعث النبوي الشريف والمقدرة بحوالي ثلاثة وعشرين سنة بدأت بنزول القرآن الموحى إليه وانتهى بنهاية آخر آية نزلت فيه وبالتقريب حال أبعدنا التأرجح التاريخي لسنتي المبعث والانتقال للرفيق الأعلى وهي : ٦١١ م - ٦٣٤ م.
    ٥ / المكان الذي نزل فيه القرآن هو الرقعة الجغرافية المعروفة بشبه جزيرة العرب وبالتحديد : أينما حل النبي صلى الله عليه وسلم أو ارتحل في المحيط الذي عاش فيه هو المكان فقط بلا تحديد لمكان بعينه.
    ٦ / إعادة طباعة المصحف الشريف خالياً من الآتي :
    * الترقيم أو العدد للآيات وللسور على السواء.
    * علامات الوقف والانتهاء والابتداء.
    * إبعاد مواضع السجدات.
    * ابدالها بعلامات الترقيم اللغوية العربية المعروفة .
    * حذف التصنيف المكي والمدني للسور .
    ٧ / تصنيف وتقسيم المصحف إلى مكي ومدني من القضايا التي كان فيها إشكال إذ لم ينزل مقرراً فيه ذلك التقسيم فيجب إرجاعه إلى ما نزل عليه .
    ٨ / ليس في القرآن الكريم أصول وفروع بل هو وحدة واحدة نزلت متفرقة بحكم الوقت.
    ٩ / لا ناسخ ولا منسوخ في القرآن وإن كان بعد الفهم عن نص فليس العيب فيه بل في الفهم العاجز القاصر عن معرفته.
    ١٠ / لا قداسة لتفسير أو مفسِّر ولا وصاية لفقيه على فرد أو جماعة؛ ولا ديمومة لمعنى موروث معروف؛ ولا سلطان على الفكر الحر للعقل الحادث فيخلى بينه وبين ربه في القرآن ليفهم عنه منه مباشرةً بلا وسيط أو كفيل أو تبعية أو ما أشبه.


    أواصل






                  

09-20-2022, 04:28 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 17817

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: تصنيف القرآن ، بين المكي والمدني (Re: بدر الدين العتاق)

    Quote: في الأصل؛ لا يوجد ما يسمى بـ أسباب النزول ولا علاقة للنص بالحدث وإنما كان جهد واجتهاد المتأخرين في شرح وتفسير النصوص القرآنية حسب حكم الوقت وأزِف عهده وانتهى أجله وقضى غرضه

    اهلا باشمهندس

    كيف تم جمع وكتابة أسباب النزول؟
    وما مدى مصداقية تلك الطريقة او الطرق؟

    مع تقديري
                  

09-20-2022, 12:11 PM

محمد بدرالدين
<aمحمد بدرالدين
تاريخ التسجيل: 01-15-2018
مجموع المشاركات: 1992

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: تصنيف القرآن ، بين المكي والمدني (Re: osama elkhawad)

    السلام عليكم
    كل التحية و التقدير
    للاستاذ العتاق
    و الاستاذ الخواض

    للحبيب العتاق هذا الاقتباس :
    Quote: المرجع الأساس بيننا وبينهم هو ما اثبت بين دفتي المصحف وإن ظهر خلاف أو اختلاف فيرجع للفهم بين ما هو قديم معروف وموروث وبين ما هو حادث وطليعي بحكم الوقت


    و سؤالى عن ( قديم معروف و موروث) هل يقصد به السنة المحمدية ؟ ..
    و اين موقع السنة النبوية من تفسير القران ..او هل تعتبر مصدر من مصادر تفسير القران ؟
    و لكم الشكر و التقدير
    و منكم نستفيد ... بارك الله ف علمكم و نفع به الامة الاسلامية
    مودتى و تقديرى
                  

09-21-2022, 02:44 PM

بدر الدين العتاق
<aبدر الدين العتاق
تاريخ التسجيل: 03-04-2018
مجموع المشاركات: 527

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: تصنيف القرآن ، بين المكي والمدني (Re: محمد بدرالدين)

    نحياتي لك أخي الكريم

    السنة النبوية ليس لها دور في التفسير


    الأمر الثاني هو أن السنة النبوية ليست مصدرا من مصادر التشريع كما هو شائع


    مصدران فقط هما مصدر التشريع لكل سكان الأرض هما : القرآن الكريم والعرف الاجتماعي

    بدون تفصيل

    محبتي لك بلا انتهاء
                  

09-21-2022, 02:41 PM

بدر الدين العتاق
<aبدر الدين العتاق
تاريخ التسجيل: 03-04-2018
مجموع المشاركات: 527

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: تصنيف القرآن ، بين المكي والمدني (Re: osama elkhawad)

    تحياتي لك أستاذي الكريم

    تمت اتفاقا لا تقريراً وليس هناك اي مصداقية فيها لتضارب الخريطة الزمنية عندهم وبيننا
                  

09-21-2022, 04:21 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 17817

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: تصنيف القرآن ، بين المكي والمدني (Re: بدر الدين العتاق)

    أهلا كاتبنا وباحثنا العتاق

    نحن في انتظار كتبك عن القران والتجديد في الاسلام بعد أن فرزت عيشتك من الجمهوريين؟؟؟
                  

09-21-2022, 04:44 PM

بدر الدين العتاق
<aبدر الدين العتاق
تاريخ التسجيل: 03-04-2018
مجموع المشاركات: 527

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: تصنيف القرآن ، بين المكي والمدني (Re: osama elkhawad)

    ههههههههههه

    الله يكرمك يا سعادنك ياخ

    ان شاء الله في اقرب وقت باذن الله تعالى

    الجمهوريون فرزت عيشتي منهم من بدري لكن بنحبهم فييييي الله

    محبتي لك
                  

09-21-2022, 05:04 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 17817

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: تصنيف القرآن ، بين المكي والمدني (Re: بدر الدين العتاق)

    هل يمكن تصنيفك ك"قراني"؟

                  

09-22-2022, 09:56 AM

محمد بدرالدين
<aمحمد بدرالدين
تاريخ التسجيل: 01-15-2018
مجموع المشاركات: 1992

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: تصنيف القرآن ، بين المكي والمدني (Re: osama elkhawad)

    اسال الله ان يديم المحبة بيننا
    و الشكر و التقدير للرد و الاجابة ..
    و نتواصل بالاسئلة لفهم المزيد و الاستفادة من علمكم ..
    قال سبحانه و تعالى :
    وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ إِلَّا رِجَالًا نُّوحِي إِلَيْهِمْ ۚ فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ (43) بِالْبَيِّنَاتِ وَالزُّبُرِ ۗ وَأَنزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ
    صدق الله العظيم
    فسره المفسرون بان حبيبك و سيدك و نبيك و( كذا حبيبى و سيدى و نبى) المصطفى صلى الله عليه و سلم - هو الذى يبين للناس ما انزله الله سبحانه و تعالى ...
    و انت استاذنا العتاق ماذا ترى او ماذا تقول ؟
    .. و الصلاة المكتوبة بكيفيتها التى نصلى بها الان هل هى موضحة بذات الكيفية فى القران الكريم ام ان الرسول الكريم محمد هو الذى بينه ؟
    و منكم نتعلم يا حبيب
    كل المودة و التقدير
                  

09-22-2022, 10:21 AM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 28405

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: تصنيف القرآن ، بين المكي والمدني (Re: محمد بدرالدين)

    Quote: ما نزل بمكة وحكمه مدني وما نزل بالمدينة وحكمه مكي وما نزل بالطائف وما نزل بالجحفة وما نزل في سفر وما نزل في حضر وما نزل في بطن الوادي وما هو مكي وما هو مدني والآيات المكية في السور المدنية والآيات المدنية في السور المكية وما هو ناسخ وما هو منسوخ؛ وما هو منسوخ وبقي حكمه وما أثبت بين دفتي المصحف وما هو ناسخ وبقي تلاوته وعمله وما هو منسوخ وأبقي عمله وما اختلف عليه رسماً وما أتفق عليه نصاً؛ وسبب النزول؛ إلى آخر ما يقال في لب الموضوع ؟


    الأخ الفاضل بدر الدين العتاق.. أعتقه الله من النار..

    ياخى لا تغرق فى شبر موية.. الموضوع الأساسى هو كالآتى وخلينا من التفاصيل..
    الإسلام فى مكة كان يتبع نظام معين فى الدعوة ولما هاجر النبى والمهاجرين الى المدينة، فإن الإسلام صار يتبع طريقة وأسلوب مختلف مما كان عليه فى المدينة.. لأساباب كتيرة لا مجال لذكرها هنا.
    القرآن لأنه بدأ نزوله فى مكة وتواصل النزول فى المدينة، فإن آياته تحكى هاتين المرحلتين وهذين النظامين.. وطبعا يوجد تداخل، وحتى واحد زايد واحد لا تساوى إتنين.. يجوز فى الرياضيات الرقمية، لكن فى الطبيعة مافى واحد يساوى واحد زاتو، خلى انه واحد زايد واحد يساوى اتنين.. لا تغرق فى الكلمات.. أرجع ورا وشوف الصــورة من بعيــد. اعمل زووم آوت

    (عدل بواسطة Abureesh on 09-22-2022, 10:30 AM)

                  

09-22-2022, 10:32 AM

محمد الزبير محمود

تاريخ التسجيل: 10-30-2010
مجموع المشاركات: 5190

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: تصنيف القرآن ، بين المكي والمدني (Re: Abureesh)

    Quote: مصدران فقط هما مصدر التشريع لكل سكان الأرض هما : القرآن الكريم والعرف الاجتماعي

    وهل نزلت الشرائع والكتب السماوية لتقييم وتقويم العرف ام لمسايرتها ؟؟
    في الأعراف الاجتماعية ما هو قبيح تحرمه الكتب السماوية ومنها ما هو مفيد وتقرها الشرائع ، مثلا الشرك وعبادة الأصنام عرف اجتماعي لدى غالبية كبيرة من شعوب شرق آسيا فهل تعتبر شرعا لهم ؟؟؟
    اما اذا كنت تقصد بمصدر التشريع بأنه تشريع بشري فلا يجوز ان تضعه مع القرآن في كفة وسطر واحد !!!!!!!
    Quote: الأمر الثاني هو أن السنة النبوية ليست مصدرا من مصادر التشريع كما هو شائع

    طيب دور النبي شنو يعني ، فقط ساعي بريد يوصل القرآن من جبريل للبشرية ؟؟؟
    ربنا قال عن الرسول :
    Quote: الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الْأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوبًا عِندَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالْإِنجِيلِ يَأْمُرُهُم بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنِ الْمُنكَرِ وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ وَالْأَغْلَالَ الَّتِي كَانَتْ عَلَيْهِمْ ۚ فَالَّذِينَ آمَنُوا بِهِ وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَاتَّبَعُوا النُّورَ الَّذِي أُنزِلَ مَعَهُ ۙ أُولَٰئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ

    الأفعال دي تشريع ام تحصيل حاصل ؟؟؟
    تحياتي
                  

09-22-2022, 11:53 AM

بدر الدين العتاق
<aبدر الدين العتاق
تاريخ التسجيل: 03-04-2018
مجموع المشاركات: 527

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: تصنيف القرآن ، بين المكي والمدني (Re: Abureesh)

    اللهم امين جمعا ان شاء الله يا الحببب

    اكييد عارف المسالة دي لمن لقيت اختلافات في الفهم بعيدة جدا وتضارب في التحقيق ده الغرض والشبر الغرقت فيه

    شكرا علي المداخلة
                  

09-22-2022, 11:31 AM

بدر الدين العتاق
<aبدر الدين العتاق
تاريخ التسجيل: 03-04-2018
مجموع المشاركات: 527

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: تصنيف القرآن ، بين المكي والمدني (Re: محمد بدرالدين)

    الحبيب الجميل محمد

    محبة وتجلي

    حقيقة انا زول عادي وهي شوية معلومات ما اكتر فانا اقل مما ذكر الاميرمعاليك

    النبي عليه السلام هو بين للناس ما نزل ليهم وهو القران وجعل التفكيرلمن يسمع او يقراه يعني ما هو بشرح للناس الناس براااها تفهم عنه منه باي صورة كانت

    الصلاة البنصليها الان خمس مرات يوميا ما مذكورة في القران بالكيفية البنأديها بيها لكن سيدنا النبي هو الشرح طريقتا وكيفيتا

    محبتي لك ايها الانسان الكريم
                  

09-22-2022, 11:22 AM

بدر الدين العتاق
<aبدر الدين العتاق
تاريخ التسجيل: 03-04-2018
مجموع المشاركات: 527

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: تصنيف القرآن ، بين المكي والمدني (Re: osama elkhawad)

    الي حد كبير يمكن ذلك
                  

09-22-2022, 12:11 PM

محمد بدرالدين
<aمحمد بدرالدين
تاريخ التسجيل: 01-15-2018
مجموع المشاركات: 1992

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: تصنيف القرآن ، بين المكي والمدني (Re: بدر الدين العتاق)

    حبيبنا الاستاذ بدر
    لك التقدير و المحبة و انت ايضا تحمل اسم عزيز علي جدا
    .. و حضورك السريع اليوم اسعدنا...
    و انت تستاهل كل خير و اطرأ..يكفى انك مجتهد و باحث علم ..فلك الاجر ان شاءالله.
    و زاد فرحى ايضا قولك هذا :
    Quote: سيدنا النبي هو الشرح طريقتا وكيفيتا

    و بارك الله فيك
    مودتى و تقديرى
                  

09-22-2022, 11:57 PM

بدر الدين العتاق
<aبدر الدين العتاق
تاريخ التسجيل: 03-04-2018
مجموع المشاركات: 527

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: تصنيف القرآن ، بين المكي والمدني (Re: محمد بدرالدين)

    الله يكرمك ياااا سعادتك نا عدمناك ان شاء الله

    وااسف لتاخير الردالنت عندنا سيء للغاية

    محبتي بلا انتهاء
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de