👤 4 - لا تخونهم :- ربك ، رسولك ، دينك ، وطنك 👤 4 - لا تجافيهم :- أباك ، أمك ، أخاك ، أختك 👤 4 - لا تحرمهم كرمك :- زوجتك ، أبناءك ، ارحامك ، أصدقاءك 👤 4 - لا تقسو عليهم :- اليتيم ، المسكين ، الفقير ، المريض
👤 4 - لا تغضبهم :- العلماء ، المعلّمين ، المتقين ، المسنين 👤 4 - لا تقطعهن :- الصلاة ، القرآن ، الذكر ، الارحام 👤 4 - لا تفعلهن :- الكبر ، الغرور ، الحسد ، الحقد 👤 4 - تحلّى بهن :- الصبر ، الحلم ، العلم ، الكرم 👤 4 - إحذر منهم :- الشيطان ، النفس ، الشهوة ، صديق السوء 👤 4 - لا تصادقهم :- الكذاب ، السارق ، الحسود ، الأناني 👤 4 - تقرّب منهم :- المخلص ، الوفي ، الكريم ، الصدوق 👤 4 - أكثر منهن :- الصدقة ، الدعاء ، الاستغفار ، الصلاة على النبي 👤 4 - قلّل منهن :- الأكل ، النوم ، الكسل ، الكلام 👤 4 - تعوذ منهن :- الهمّ ، الحزن ، العجز ، البخل 👤 4 - إعرض عنهم :- الجاهل ، المُجادل ، السفيه ، الفارغ 👤 4 - إهرب منهم :- النصّاب ، الغشّاش ، المخادع ، المنافق ..
🌸🌿🌿🌸 🌷🌹 🌹 🌷
أقوال خلدها التاريخ
1- إذا وضعت أحداً فوق قدره فتوقع منه أن يضعك دون قدرك ! علي بن ابي طالب
2- يدعون الناس إلى الجنة وهم عاجزون عن دعوة يتيم على مائدة ! ابن سينا
3- الأم كالعمر لا تتكرر مرتين ! جبران خليل جبران
4- إذا تخلى الناس عنك في كرب ، فأعلم أن الله يريد أن يتولى أمرك ! الإمام الشافعي
5- إذا أنشأت جيشا من مئة أسد بقيادة كلب ستموت الأسود كالكلاب في أرض المعركة أما إذا صنعت جيشا من مئة كلب بقيادة أسد فجميع الكلاب ستحارب كأنها أسود ! نابليون
6- لكل أمة وثن يعبدونه ، وصنم هذه الأمة الدرهم والدينار ! الحسن البصري
7- إذا كنت لا تستطيع مواجهة الذئاب ، فلا تدخل الغابة ! اليكساندر أدينوف
8- الإخلاص فعل خفي ، لا رقيب له إلا الضمير ! سقراط
9 -إذا لم تستطع قول الحق فلا تصفق للباطل ! محمد متولي الشعراوي
10- جبان من يرى الحق ولا يسانده ! كونفوشيوس
11- اهتم لمن يهتم بك أما الباقي فرد التحية يكفي ! شكسبير
12- يجب عند الغضب أن نمتنع عن الحديث والفعل ! فيثاغورس
13- نحن أقوياء .. نستيقظ كل يوم لنعيش نفس الحياة ، نفس المكان ، مع نفس الأشخاص ، وهذا في حد ذاته كفاح ! دوستويفسكي
14- وإذا مات ضمير الإنسان وأنكر الحق ، فلن ينفعه حفظ القرآن ولا دراسة السنن ! محمد غزالي
15- هذه الحياة لن تقف لتراعي حزنك ، إما أن تقف أنت وتكملها رغم إنكسارك أو أنك ستبقى طريحا للأبد ! تشي جيفارا
16- كرامتك هي الروح الثانية لك فحافظ عليها حتى لا تموت مرتين ! محمد علي كلاي
17- إذا خانك الشخص مرة فهذا ذنبه ، أما إذا خانك مرتين فهذا ذنبك أنت ! إلينور روزفلت
18- من يحرص على إرضاء الجميع يخسر نفسه ! إبراهيم الفقي
19- إذا لم أعاتبك فأنت لا شيء بالنسبة لي ! جورج برنارد شو
20- ما تراه مني .. أنت من أخترت أن تراه ! كلينت إيستود
21- إذا أردت أن تشعر بأنك غني ، فقم بتعداد النعم التي تتمتع بها ولا يمكن شراؤها بالمال ! شارلي شابلن
22- لا تعلن عن تحركاتك أبداً قبل أن تقوم بها ! جوني ديب كلام من ذهب
08-30-2022, 12:38 PM
مصطفى نور
مصطفى نور
تاريخ التسجيل: 05-13-2022
مجموع المشاركات: 4975
تشغل قصائد الحكمة والزهد معظم أبيات الإمام علي بن أبي طالب، فهو العابد الزاهد والرجل الحكيم، فنجده يتحدث عن ترك الدنيا تارة وعن معاركها تارة أخرى، عن حَسَنِها وقبيحها، ومنها قوله:
هي حالان شدَّةٌ ورخاءُ وسجالان نعمةٌ وبلاءُ
و الفتى الحاذق الأديب إذا ما خَانَهُ الدَّهْرُ لَمْ يَخُنْهُ عَزَاْءُ
إنْ ألمَّتْ ملمَّةٌ بي فإني في الملمَّاتِ صخرةٌ صماءُ
عَالِمٌ بِالبَلاَءِ عِلْماً بأن لَيْسَ يَدُومُ النَّعِيمُ والرخاءُ
حكمة الصمت عند علي بن أبي طالب
إنَّ القَليلَ مِنَ الكلامِ بأَهْلِهِ حسنٌ وإن كثيره ممقوتُ
ما زلَّ ذو صمتٍ وما من مكثرٍ إلا يَزلُّ وما يعابُ صموتُ
إنْ كان منطقُ ناطقٍ من فِضَّةٍ فالصمت درٌ زانه ياقوتُ
النصائح العليَّة لأمير المؤمنين علي بن أبي طالب
تَرَدَّ رِدَاْءَ الصَّبْرِ عِنْدَ النَّوَائِبِ تنل من جميل الصبر حسن العواقبِ
وَكُنْ صَاحِبا لِلْحِلْمِ في كُلِّ مَشْهَدٍ فما الحلمُ إلا خير خدنٍ وصاحبِ
و كن حافظاً عهد الصديق وراعياً تذق من كمال الحفظ سمو المشاربِ
أكيلُكمْ بالسَّيف كيلَ السندرةْ أضربكم ضرباً بين الفقرة
أبيات مشتركة بين الإمام علي والإمام الشافعي
كما ذكرنا فقد شكَّك الباحثون في الكثير مما جاء في ديوان أمير المؤمنين ونسبته إليه، ومن بين أكثر التشابهات المشهورة ما نسب إلى الإمام علي بن أبي طالب وإلى الإمام محمد بن إدريس الشافعي.
والأرجح أنَّ أغلب ما نسب إلى الاثنين هو للإمام الشافعي وفق ما تذكره أغلب المراجعات لدواوينهما، ومنها مثلاً:
تَغَرَّبْ عن الأوطَانِ في طَلَبِ العُلَا وسافِر ففي الأَسفَارِ خَمسُ فَوائـدِ
ملاحظة حول المحتوى: في هذه المادة؛ اعتمدنا على ديوان الإمام علي بن أبي طالب الصادر عن دار المعرفة في بيروت في طبعته الثالثة عام 2005 والذي اعتنى به عبد الرحمن المصطاوي.
كما اعتمدنا على كتاب نهج البلاغة الذي جمعه ونسق أبوابه الشريف الرضي، وأخذنا النسخة التي شرحها وضبط نصوصها الإمام محمد عبده الصادرة عن مؤسسة المعارف للطباعة والنشر في بيروت.
ذلك في طبعتها الأولى عام 1990 بعد أن اعتنى بها المركز اللبناني للفهرسة والدراسات الإسلامية.
يعتبر نهج البلاغة من أكثر الكتب شهرة فمعظمنا سمع باسمه وإن لم يقرأه، حيث قام الشريف الرضيّ (969- 1015 ميلادي) بجمع خطب وأفضل مقولات الإمام علي في ثلاثة فصول أطلق عليها نهج البلاغة.
ويروي الشريف الرضيّ أنَّه كان يقوم بتصنيف كتاب عن خصائص الأئمة ليجد نفسه أخيراً يعمل على كتابٍ منفرد للإمام علي بن أبي طالب، جمع من خلاله أخباره وخطبه وأقواله.
كما يذكر الرضي أن أقرانه استحسنوا الفصل الذي جمع فيه الأقوال القصيرة والحكم وهو الفصل الأخير من النهج بعنوان (باب المختار من حكم أمير المؤمنين عليه السلام). أقوال وحكم علي بن أبي طالب من نهج البلاغة
من كسا الحياءُ ثوبه لم ير الناس عيبه. من لهج قلبه بحب الدنيا التاط قلبه منها بثلاث: همٌّ لا يغبُّه، وحرصٌ لا يتركه، وأملٌ لا يدركُه. وقال لابنه الحسن: لا تدعُوَنَّ إلى مبارزة (بمعنى لا تكن من يدعو أولاً للقتال) وإذا دُعيتَ إليها فأجب إن الداعي باغٍ والباغي مصروع. كُنْ في الفتنة كابن اللبون، لا ظهر فيركب ولا ضرع فيحلب (ابن اللبون ابن الناقة بعمر سنتين). وقيل له: صِف لنا العاقل، فقال: هو الذي يضع الشيء مواضعه، فقيل: صف لنا الجاهل، فقال: قد فعلتْ!. ما أضمر أحد شيئاً إلَّا وظهر في فلتات لسانه وصفحات وجهه. فاعل الخير خيٌر منه، وفاعل الشرِّ شرٌّ منه. صدر العاقل صندوق سرِّه، والبشاشة حُبالةُ المودَّة والاحتمال قبر العيوب (أو المسالمة خباءُ العيوب) ومن رضي على نفسه كثر الساخطُ عليه. لا غنى كالعقل، ولا فقر كالجهل، ولا ميراث كالأدب، ولا ظهير كالمشاورة. لا ترى الجاهل إلَّا مفرطاً أو مفرِّطاً. الحكمة ضالَّة المؤمن، فخذ الحكمة حتَّى من أهل النفاق. إذا تم العقل نقص الكلام. ما اختلفت دعوتان إلَّا كانت إحداهما ضلالة. إذا أقبلت الدنيا على أحدٍ أعارتهُ محاسن غيره، وإذا أدبرت عنه سلبته محاسن نفسه. إذا وصلت إليكم أطرافُ النِعم فلا تُنفِروا أقصاها بقلِّة الشكر. كن سمحاً ولا تكن مبذراً، وكن مقدِّراً ولا تكن مقتِّراً. ترك الذنب أهون من طلب التوبة. أفضل الزُّهد إخفاء الزُّهد. أهل الدُّنيا كركبٍ يُسارُ بهم وهم نيام. مرارة الدُّنيا حلاوة الآخرة، وحلاوة الدُّنيا مرارة الآخرة. احذروا صولة الكريم إذا جاع واللئيم إذا شبع. فوْتُ الحاجة خير من طلبها إلى غير أهلها. لا تستحي من إعطاء القليل فإن الحرمان أقل منه. كل معدودٍ مُنقَص، وكل متوقعٍ آتٍ. ومن أقوال الإمام علي عن الذل والفقر: (الغنى في الغربة وطن، والفقر في الوطن غربة). من ترك قول "لا أدري" أصيبت مقاتله، (وهي ذاتها للإمام الشافعي: إذا أغفلَ العالم "لا أدري" أصيبت مقاتله) إنَّ هذه القلوب تملُّ كما تملُّ الأبدان، فابتغوا لها طرائف الحِكم. هلك امرؤ لم يعرف قدره. لا يعدم الصبور الظفر وإن طال به الزمان. من وضع نفسه مواضع التهمة فلا يلومنَّ من أساء به الظنَّ. كلُّ وعاءٍ يضيق بما جُعل فيه إلا وعاءُ العِلمِ فإنَّه يتسع. من حاسب نفسه ربح ومن غفل عنها خسر. أوصيكم بخمسٍ لو ضربتم إليها آباط الإبل لكانت لذلك أهلاً: لا يرجونَّ أحدٌ منكم إلا ربَّه، ولا يخافنَّ إلا ذنبه، ولا يستحينَّ أحدٌ منكم إذا سئل عمَّا لا يعلم أن يقول لا أعلم، ولا يستحينَّ أحدٌ إذا لم يعلم الشيء أن يتعلمه، وعليكم بالصَّبر فإن الصَّبر من الإيمان كالرأس من الجسد، ولا خير في جسدٍ لا رأس معه، ولا في إيمان لا صبر معه.
مؤلفات الإمام علي بن أبي طالب
هناك مؤلفات كثيرة تتحدث عن علي بن أبي طالب الخليفة والإمام وتتناول حياته من باب التأريخ والتوثيق، لكن ما نقل عنه أنَّه من تأليفه تم جمعه في كتابين رئيسيين.
الأول كان ما جمع من شعر علي بن أبي طالب في ديوانٍ حمل اسمه، وقد تمت طباعة هذا الديوان في العصر الحديث بأشكال مختلفة بالإضافة أو الحذف استناداً إلى عدة نسخ ومخطوطات قديمة.
أمَّا المؤلف الثاني وهو الأوسع والأشهر فهو الكتاب المعروف باسم (نهج البلاغة) وهو الاسم الذي أطلقه عليه الشريف الرضي بعد أن قام بجمع آثار الإمام علي وتصنيفها في ثلاثة أبواب هي:
باب الخطب والأوامر. باب الكتب الرسائل. إضافة إلى باب الحكم والمواعظ.
وكان هذا الجمع والتدوين الذي قام به الشريف الرضي سنة 404 هجرية أي بعد وفاة الإمام علي بأكثر من ثلاثة قرون ونصف القرن.
وهذا ما جعل الكتاب أيضاً عرضة للانتقاد من حيث صحة نسبة بعضه أو كله إلى علي بن أبي طالب.
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة