اولاً ليكون الجميع على علم الحاكم النيسابوري من اهل السنة والجماعة ولكنه اتُهِم بالتشيع لانه صحح احاديث ضعيفة عن علي كرم الله وجهه . وانه تساهل فى التصحيح .
صحيح على شرط الشيخين بمعنى : ان يكون رجال السند متحجاً بهم فى الصحيحين مع مراعاة السلامة من الشذوذ والعلة .
Quote: قال الزركشي رحمه الله : " قَالَ الْحَافِظ جمال الدّين الْمزي : اصْطِلَاح الْمُتَقَدِّمين إِذا قَالُوا على شَرط البُخَارِيّ وَمُسلم : أَن ذَلِك مخرج على نَظِير رجال الصَّحِيحَيْنِ . واصطلاح الْمُتَأَخِّرين إِذا كَانَ على رجال الصَّحِيحَيْنِ ، وَبِهَذَا جزم النَّوَوِيّ وَغَيره فَقَالَ: المُرَاد بشرطهما : أَن يكون رجال إِسْنَاده فِي كِتَابَيْهِمَا
Quote: قال الحاكم فى الاكليل ص 33 المتفــق عليهــا مــن اختيــار البخــاري ومســلم، وهــو الدرجــة الأولى مــن الصــحيح، ومثالــه: لروايــة عــن رســول ﷲʪ الحــديث الــذي يرويــه الصــحابي المشــهورن ثقتــان، ثم يرويــه عنــه التــابعيʮ، ولــه راو ن ثقتـــان، ثم يرويـــه عنـــه مـــن أتبـــاʮلروايـــة عـــن الصـــحابة، ولـــه راوʪ التـــابعي المشـــهورع التـــابعين الحـــافظ المـــتقن المشــــهور، ولــــه رواة ثقــــات مــــن الطبقــــة الرابعــــة، ثم يكــــون شــــيخ البخــــاري أو مســــلم، حافظــــا متقنــــا مشــــهورا لعدالة في روايته، فهذه الد رجة الأولى من الصحيح
Quote: قال ابن حجر العسقلانى فى النكت على صحيح البخاري المـــراد بشَـــرْطهما رواتهمـــا مـــع باقي شروط الصحيح شـــرط الصـــحيح أن يكـــون كل من رواته عدلاً موصـــوفا بالضبط فان قصر احتاج الى ما يجبر ذلك التقصير ويكـــون الحــديث غــير معلـــول-بعلــة خفيــة قادحـــة-ولا شــاذ، خـــالف فيه الراوي من هو أكثر عددا أو أشد ضبطا، مخالفة تستلزم التنافي ويتعذر معها الجمع غير المتعسف
08-21-2022, 11:12 AM
علاء سيداحمد علاء سيداحمد
تاريخ التسجيل: 03-28-2013
مجموع المشاركات: 17162
المشكلة كل المشكلة فى المسلمين اليوم انهم يحاولون محاكمة الاولين بقناعات ومناهج العصور الحديثة ومحاكمتهم بتفسير التشيع بمفهوم العصور الحديثة . ومع انّ عصورهم تختلف عن عصورنا فى كل شئ ما عدا الاسلام الذى يجمع بيننا وبينهم سياسياً واجتماعياً وثقافيا وبيئياً .
فى تلك العصور واخص بالذكر هنا عصر الحاكم النيسابوري والذى عاش فى عصر الدولة البويهية وهى دولة شيعية حكمت اجزاء من( الدولة الفارسية) ايران الآن والعراق . واكبر الظن ان الحاكم النيسابوري كان يتظاهر بالتشيع خوفاً من البويهيين قال الحافظ ابن رجب الحنبلي فى تهذيب التهذيب 1-94
Quote: التشيع فى عُرف المتقدمين هو اعتقاد تفضيل عليّ على عثمان وان علياً كان مصيباً فى حروبه وان مخالفه مخطئ مع تقديم ( الشيخين ) ابابكر وعمر وتفضيلهما . واما التشيع فى عُرف المتأخرين فهو الرفض المحض فلا تقبل رواية الرافضي الغالي ولا كرامة ) انتهى
08-21-2022, 11:15 AM
علاء سيداحمد علاء سيداحمد
تاريخ التسجيل: 03-28-2013
مجموع المشاركات: 17162
المفسر الكبير ابن جرير الطبري - المؤرخ الكبير ابن عساكر - ابي العباس الحنبلي - ابن عبدربه "العقد الفريد " عليث بن المدياني الامام الدارقُطني الامام النسائي الامام عبدالرزاق الصنعاني وغيرهم
08-21-2022, 11:23 AM
علاء سيداحمد علاء سيداحمد
تاريخ التسجيل: 03-28-2013
مجموع المشاركات: 17162
نظرية الامامة القائمة على العصمة مستحدثة مع ظهور الفرق الشيعية مثل الاثنا عشرية والاسماعيلية والزيدية . حيث انهم يقدمون علي على الشيخين ( ابابكر وعمر فى الفضل والخلافة .
- فى عصور السابقين التشيع كان سياسياً وليس دينياً كما هو فى عصور المتأخرين .
08-21-2022, 11:27 AM
علاء سيداحمد علاء سيداحمد
تاريخ التسجيل: 03-28-2013
مجموع المشاركات: 17162
احد المتعاطفين مع صابر مشهور وعلى ما اعتقد هو فلسطيني ذكر فى مقطع على اليوتيوب بأن الحاكم النيسابوري كان يلعن و يسب ويشتم عائشة رضى الله عنها .
واتى بدليل على ذلك من كتاب المستدرك للحاكم النيسابوري :
الحديث رقم 6717 - 2315 المستدرك الحديث طويل اختصر هنا ( قول عائشة انها كانت تحدث نفسها ان تدفن فى بيتها مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت : اني احدثت بعد رسول الله حدثاً ادفنونى مع ازواجه فدفنت بالبقيع هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه )
ثم اتى بشرح لقولها " انى احدثت بعد رسول الله حدثا "
من كتاب صحيح الجامع الصغير وزيادته للالباني
رقم الحديث : 6666 - 2277 " المؤمنون تتكافأ دماؤهم وهم يد على من سواهم ويسعى بذمتهم ادناهم الا لايُقتل مؤمن بكافر ولا ذو عهد بعهده : من أحدث حدثاً فعلى نفسه ومن احدث حدثاً أو آوى مُحدثاً فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين ) صحيح
هذا الرجل اخطأ فى تفسيره هذا والذى لم يسبقه عليه احد من ائمة المسلمين :
اولاً : الحديث المذكور ( انى احدثت حدثا ) حول : ندم عائشة رضي الله عنها فى الخروج يوم الجمل
لم يرويه الحاكم فقط انما هناك آخرون قاموا بروايته منهم :
- امير المؤمن فى الحديث الشريف ابن حجر العسقلاني فى الفتح :
Quote: قال عمار بن ياسر لعائشة لما فرغوا من الجمل ما أبعد هذا المسير من العهد الذي عهد إليكم ـ يشير إلى قوله تعالى: وقرن في بيوتكن ـ فقالت: أبو اليقظان، قال: نعم، قالت: والله إنك ما علمت لقوال بالحق، قال: الحمد لله الذي قضى لي على لسانك
هل ابن حجر من اللاعنين لعائشة ؟
- الامام الذهبي فى سير اعلام النبلاء ج2 ص 193
Quote: .....قلت : تعني بالحدث مسيرها يوم الجمل ، فانها ندمت ندامة كلية ، وتابت من ذلك : على أنها ما فعلت ذلك الا متأولة قاصدة للخير ، كما اجتهد طلحة بن عبيد الله ، والزبير بن العوام ، وجماعة من الكبار رضي الله عن الجميع..
هل الامام الذهبي من اللاعنين لعائشة رضى الله عنها ؟
- ابن أبي شيبة - الكتاب المصنف في الأحاديث والآثار كتاب الجنائز ج3 ص 34
Quote: 11857 - حدثنا : أبو أسامة ، حدثنا : إسماعيل بن أبي خالد ، عن قيس ، قال : قالت عائشة لما حضرتها الوفاة : أدفنوني مع أزواج النبي (ص) فإني كنت أحدث بعده.
هل ابن ابي شيبة كان من لعنة عائشة رضى الله عنها ؟
- ابن ابي شيبة - كتاب الجمل - في مسير عائشة وعلي وطلحة والزبير ج 7 ص 536
Quote: 37772 - حدثنا : أبو أسامة ، قال : حدثنا : إسماعيل ، عن قيس ، قال : قالت عائشة لما حضرتها الوفاة : أدفنوني مع أزواج النبي (ع) فإني كنت أحدثت بعده حدثا
هل ابن ابي شيبة كان من لعنة عائشة رضى الله عنها ؟
- ابن سعد - الطبقات الكبرى - ذكر ما بايع عليه رسول الله (ص) النساء ذكر أزواج رسول الله (ص) - 4128 - عائشة بنت أبي بكر الصديق ج 8 ص 59
Quote: ........... قالت عائشة عند وفاتها : إني قد أحدثت بعد رسول الله (ص) فادفنوني مع أزواج النبي صلى الله عليه وسلم .
هل ابن سعد كان من اللاعنين لعائشة رضى الله عنها .
- ابن عبد ربه الأندلسي - العقد الفريد كتاب العسجدة الثانية في الخلفاء وتواريخهم وأيامهم يوم الجمل - قولهم فى اصحاب الجمل ج 5 ص 79
Quote: ........ وماتت عائشة في أيام معاوية ، وقد قاربت السبعين ، وقيل لها : تدفنين مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قالت : لا ، إني أحدثت بعده حدثا فادفنوني مع اخوتي بالبقيع.
هل ابن عبد ربه كان من لعنة عائشة رضي الله عنها ؟
هذه تهمة باطلة ولا تقف دليلاً على التهمة الموجهه ضد الحاكم النيسابوري .
08-21-2022, 12:12 PM
علاء سيداحمد علاء سيداحمد
تاريخ التسجيل: 03-28-2013
مجموع المشاركات: 17162
صابر مشهور خاض فى بحر لُجي وهو لايجيد السباحة فيه اتهم الحاكم النيسابوري بتهم لم يستطع اثبات اي تهمة منها . ولم يستطع الدفاع عن قناعاته التى جاء بها ليناظر .
ختاماً التشيع فى العصور السابقة : " جميعهم كانوا لايقدحون فى الشيخين ابابكر وعمر فى الفضل والخلافة والتشيع فى عصورهم كان سياسياً ولم يكن فى تفضيل علي على ابابكر وعمر وعثمان
08-21-2022, 12:33 PM
علاء سيداحمد علاء سيداحمد
تاريخ التسجيل: 03-28-2013
مجموع المشاركات: 17162
يا صابر مشهور كراهيتك للشيعة لا تجعلك تهدم البيت من الداخل هناك من يكرهون الشيعة مثلك وربما اكثر منك و شخصي الضعيف واحد منهم ولكننا نقول : بأن هذا اختيارهم فهم احرار فى خيارهم ولكن علينا ان نحمى ونصلح بيتنا السُني من الداخل بدل هدمه . هناك احاديث صحيحة فى فضل آل البيت فى القرآن وصحيح السنة ومن ضمن آل البيت على كرم الله وجهه وزوجته فاطمة واولادهم وعلينا ان لا ننسى فضلهم ابداً ولكن بدون غلو .
ولكننا قطعاَ ضد غلو وتأليه علي ورفع ابنائه الى مرتبة التقديس وتفضيله على الشيخين
08-22-2022, 11:43 AM
احمد عمر محمد احمد عمر محمد
تاريخ التسجيل: 01-10-2013
مجموع المشاركات: 1273
استاذ علاء يستغرب لصابر و امثاله صبرهم الطويل حتى يكسبوا الثقة من خلال الاعلام ومن ثم البدء رويدا رويدا لارسال رسالئلهم الخاصة وقد سبقة باسم فسقط واتوقع انه سيتمادى اكثر والحمدلله ان هناك ثقات وراكزون يعرفون متى يتدخلون في إصلاح مثل هذا الاعوجاج الذي يظهر بين الفينة والاخرى.
والان اذا بلغ بصابر انه في تحدي بينه وبين من ردوا عليه ستكون الطامة اكبر لانه وبحسب اعتقاده ومكانته وشهرته التي يتخيلها ان لا يتراجع حتى لو ظهر له عور كلامه بعد ان دلق الكلام الذي يراه هو بكل قناعة صحيح والا لما احتاج من الاساس ان يخوض في علم هو بنفسه ذكر انه قاصرا ان يخوض فيه ورغم هذا اراه بدا يدخل في الصحيحين هدانا الله واياه
08-23-2022, 11:11 AM
علاء سيداحمد علاء سيداحمد
تاريخ التسجيل: 03-28-2013
مجموع المشاركات: 17162
Quote: استاذ علاء يستغرب لصابر و امثاله صبرهم الطويل حتى يكسبوا الثقة من خلال الاعلام ومن ثم البدء رويدا رويدا لارسال رسالئلهم الخاصة وقد سبقة باسم فسقط واتوقع انه سيتمادى اكثر والحمدلله ان هناك ثقات وراكزون يعرفون متى يتدخلون في إصلاح مثل هذا الاعوجاج الذي يظهر بين الفينة والاخرى.
والان اذا بلغ بصابر انه في تحدي بينه وبين من ردوا عليه ستكون الطامة اكبر لانه وبحسب اعتقاده ومكانته وشهرته التي يتخيلها ان لا يتراجع حتى لو ظهر له عور كلامه بعد ان دلق الكلام الذي يراه هو بكل قناعة صحيح والا لما احتاج من الاساس ان يخوض في علم هو بنفسه ذكر انه قاصرا ان يخوض فيه ورغم هذا اراه بدا يدخل في الصحيحين هدانا الله واياه
يا مراحب اخوي احمد محمد عمر وجزيل الشكر على المرور والمشاركة وابداء الرأي .
وللاسف الشديد صابر مشهور عنده منهجية خاصة به ويسميها : " منهجية التاريخ " كما قال فى المناظرة وهذه المنهجية لم نسمع بها الا منه فقط . وعنده فوبيا اسمها ايران والشيعة . غايتو الله يكون فى عونه .
حتى الاخواني المتشدد وجدي غنيم خطّأه وعاتب عليه موقفه من الامام الحاكم النيسابوري
08-23-2022, 05:50 PM
علاء سيداحمد علاء سيداحمد
تاريخ التسجيل: 03-28-2013
مجموع المشاركات: 17162
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة