السودان ومعضلة التداخل القبلي

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-06-2024, 09:18 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-17-2022, 00:56 AM

الطيب عبدالرازق النقر
<aالطيب عبدالرازق النقر
تاريخ التسجيل: 06-14-2007
مجموع المشاركات: 1955

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
السودان ومعضلة التداخل القبلي

    11:56 PM August, 17 2022

    سودانيز اون لاين
    الطيب عبدالرازق النقر-السودان
    مكتبتى
    رابط مختصر



    بسم الله الرحمن الرحيم
    السودان ومعضلة التداخل القبلي
    لو في استطاعت الحكومة السودانية أن تستوعب كل القبائل المتاخمة لحدودها فمن الخير أن تفعل ذلك، فضلاً عن القبائل التي استوطنت السودان منذ أمد بعيد كقبيلة "البني عامر" التي يدور حول سودانيتها الكثير من اللقط هذه الأيام، فقبيلة "البني عامر" هي كغيرها من سائر القبائل التي تقطن شرق السودان، فالكل عدا أصحاب الحزازة يعتبرها جزء أصيل من هذا الوطن، ولها أياد لا ينكرها إلا جاحد، وساهمت في ازدهار الشرق بالعديد من الإسهامات التي يفوق عددها الإحصاء، وتدفق هذه القبيلة بأعداد كبيرة في شتى ربوع السودان، يبرهن أنها قد عبرت حدود الوطن منذ بضعة قرون، فلو كانت هجراتها ضئيلة لما تركت هذه البصمة الواضحة، وتعد "البني عامر" في وجهة نظري القاصرة من بقايا السكان الأصليين لأنها جزء لا يتجزأ من "قبائل البجة" التي لا تتجلى ضرورة للحديث عن أقدامها الراسخة في السودان، ومقالنا هذا نرمي من خلفه لتأصيل التلاحم الذي كان قائماً لعهد قريب بين كل مكونات "البجة"، لا لتأكيد أن القبيلة التي ورد ذكرها سودانية محضة، فالكل يعلم أنها من القبائل المتداخلة التي لها وجود في أثيوبيا وأريتريا والسودان، وهي في ذلك مثل القبائل المتاخمة بين دولة :تشاد" والسودان، ففي اعتقادنا أن السودان وتشاد ما هما إلا قطراً واحداً انتاشته قوى الاستعمار، وقسمته لقطر يحكمه الإنجليز، وآخر استحوذ عليه الفرنسيين، والدلالة على صحة مزاعمنا، التعاضد الذي كان حاصلاً بين السودان وتشاد في سعيهم للقضاء على المستعمر، كما لا نستطيع أن نغفل التشابه في السحنات وتقاطيع الوجه، والتشابه موجود أيضاً في اللهجات، والثقافة التي من الصعب التفريق بينها، والحس الغنائي المشترك، وأيضاً للكم الهائل من القبائل التي تقطن دولة تشاد والسودان، على سبيل المثال لا الحصر قبيلة "الزغاوة"، وقبائل "البقارة"، و"الأبالة" الذين لا يعترفون بتلك الحدود التي وضعها المستعمر البغيض، فهم يجوبون سهول تشاد والسودان ويسرفون في هذا الترحال، ومما لا يند عن ذهن، أو يلتوي على خاطر، أن مضمون تجوال قبائل "المحاميد" و"بني هلبة"، و"الفلاتة"، "وأولاد راشد" وغيرها من القبائل المشتركة اشتملت عليه أوضاع حياتهم منذ عهود غابرة، والشيء الذي ساعدهم على ذلك انسيابية تلك الرحلات التي لا يجابهون فيها أي عراقيل، ولعل الغاية من تلك الرحلات الدائبة التي لا تنقطع وتيرتها، خلاف البحث عن الكلأ، هو تقوية أواصر المودة بينهم وبين أبناء عمومتهم في السودان أو تشاد، فالتزاوج والروابط الاجتماعية لم يكن شأنها ضئيلاً أو محدود الفعالية بين دولة تشاد والسودان ـ ولا بين الدول المجاورة للسودان من جهة الشرق.
    إن ما يحدث الآن من غمط لبعض حقوق القبائل التليدة، ما هو إلا مظهر من مظاهر الوهن الداخلي، وعدم استقراء لوقائع التاريخ، فكل القبائل السودانية المشتركة والمتداخلة، هي في واقع الأمر، قبائل نابضة بالحياة، ليس في الشرق أو الغرب وحده، بل في السودان بأسره. والحقيقة التي يجب أن نؤكدها ونصر عليها، أن معظم حدود السودان مفتوحة منذ قديم الأزل، لأجل ذلك دخلها الإسلام من غير خيل ولا ركاب، فحدوده لم تغلق يوماً في وجه طريد أو راغب للعيش بين أكنافه، فمن الخطل الذي لا يضاهيه خطل، أن تتدعي قبائل أو جماعات السيادة على السودان، فالسودان مملوك لمن عاش بين ردهات سمائه، ورحابة أرضه، فدعونا نخمد هذه الفتن التي انتشرت في طول البلاد وعرضها، والتي تدعي فيه بعض القبائل أنها صاحب الشرف الباذخ، والمجد المؤثل، والقبائل الأخرى ما هي إلا أوزاع همل، هذا هراء عريض، ليست سمات الشرف محصورة في قبيلة محددة بعينها، فكل القبائل على نمط واحد في القيم السائدة بين المجتمع السوداني.
    إن السودان يفتقد الآن لحكومة مركزية بمعناها الدقيق، ما هو قائماً الآن شيئاً أشبه باستكمال الحوار الدائر الذي ابتدأ منذ أكثر من عدة أعوام لخلق حكومة يتوافق عليها العسكر والمدنيين، لأجل ذلك أطلت الفتن برأسها، وشاع خطاب الكراهية، إن الحقيقة التي لا يرقأ إليها شك، والواقع الذي لا تسومه مبالغة، أن السودان خلاف أنه يحتاج لكيان سياسي يتولى تسيير أموره، ويخرجه من هذا الحيز الضيق الذي ورط فيه نفسه، يحتاج كذلك لعقيدة سياسية جديدة ترعى وحدته، ولا تخفق في تنميته، ولا تتخاذل في نصرته، عقيدة سياسية تستلهم رؤاها من المد الإسلامي الذي يحدث الترابط والتفاعل العرقي على نمط المساواة والمواطنة، عقيدة سياسية يحرص أهلها على توضيح الرؤى، وطرح الحلول، وتجاوز المعوقات، عقيدة سياسية ترفض في تعنت الإملاءات التي تسعى بعض الدول لفرضها على المجتمع السوداني، عقيدة تمنع في إباء وشمم توغل الأنظمة والسفراء في شؤون السودان، وتحاسب في صلابة من يداهنهم وينفذ مخططاتهم، عقيدة تضبط الشارع، وتحارب هذا الغثاء الذي طغى وانتشر، عقيدة سياسية تؤمن بأن الدماء التي تجري في شرايين شعبه ليست كلها دماء عربية، فلا يضخم من شأن تلك الدماء، فالسودان عبارة عن هجين، ومن هنا تنبع ضرورة الاحتفاء بالقاعدة التي تعلي من شأن السودان، لا الجهات التي تستلهم ماضي العرب في جاهليتهم، أو تلك التي تقيم الندوات من أجل تنشيط الدور الأفريقي الذي يمحق ما عداه. كفوا عن هذا العبث وشمروا على سواعد الجد حتى نضع جميعا النواة الأولى لسودان متميز وناهض.
    د. الطيب النقر






                  

08-17-2022, 03:28 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 37007

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السودان ومعضلة التداخل القبلي (Re: الطيب عبدالرازق النقر)

    معضلة شنو يا كوز
    السودان بعاني من مشاريع الصرف الصحي المصرية والتشوهات الايدولجية لاقليات المركز ومقاطيع الهامش بعد الاستقلال
    والتشرزم القبلي سببه الثقافة المنحطة الجابوها الكيزان والسلفيين والناصريين والبعثيين والشيوعيين العاملين فيها عرب
    ديل وعززها التقسيم السرطاني للاقاليم الي ولايات
    وغياب الدولة المؤسسات
    ترجع الاقاليم الخمسة القديمة بدستور 1973 وقوانين 1974 وسمكرة دستور 2005 والمحكمة الدستورية
    بتختفي كل مظاهر الزبد في السودان المستشري من المقبور الترابي عمل المصالحة اللاوطنية 1978 وجاب التمكين
    وفرض مشروع االاخوان المسلمين الماسوني لحدي هسة 2022
    رجعو الاقاليم يا وغش السودان بتصلح
    والسودان ما عنده مشكلة قبائل عنده مشكلة وغش اقليات في المركز والدولة المركزية المجرمة
    دولة الراعي والرعية والريع والرعاع
    من الجنسية الخضراء السوداني بي الميلاد والجنسية البنية السوداني بي التجنس جانا الرقم الوطني المضروب من 2010 كمان يجو البازنقر
    من وراء دارفور الليلة يدوهو رقم وطني وبندقية وييدا في كتل السودانيين الاصليين في دارفور وجبال النوبة وجنوب السودان
    وكمان دون حياء يصدرهم المركز الي اليمن وليبيا
    الاجرام ده وراه منو وشنو غير 9 طويلة الدولية الناهبة للسودان
    انت اوعي بعدين تعال اكتب
    الترابي كيف ؟؟
    قلت لي مفكر ؟؟؟
    فكر في شنو ؟؟
    وينا اثاره الحميدة في السودان ؟؟ 1964-2022
    فاااااااتكم القطار يا النقر
    https://www.0zz0.com

    ده الكان عندوووووو الموز
    والناس ما سمعت كلامو وحدس ماحدس
    لو كان الانجليز خلو العاصمة كوستي قبل يمشو ما كان السودان وصل الحضيض بسبب حثالات الخرطوم الاجتماعية التي صنعت
    منها المحابرات المصرية طبقة سياسية تحكم وتتحكم ب هم في السودان حتي الان وعاملين فيها عرب وتامنها كريمات
                  

08-17-2022, 08:09 AM

Osama Siddig
<aOsama Siddig
تاريخ التسجيل: 10-08-2006
مجموع المشاركات: 1078

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السودان ومعضلة التداخل القبلي (Re: adil amin)

    أحصيت كما هائلا من الأخطاء النحوية في المقال، أدناه تجدون هذه الأخطاء:

    "في استطاعت " و الصواب "في استطاعة"
    "لقط" و الصواب "لغط"
    "ما هما إلا قطرا واحدا" و الصواب"ما هما إلا قطر واحد"
    "استحوذ عليه الفرنسيين" و الصواب "استحوذ عليه الفرنسيون"
    "ما هو قائما الآن" و الصواب "ما هو قائم الآن"
    "يتوافق عليها العسكر و المدنيين" و الصواب "يتوافق عليها العسكر و المدنيون"
    ..

    (عدل بواسطة Osama Siddig on 08-17-2022, 08:12 AM)

                  

08-17-2022, 10:45 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 37007

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السودان ومعضلة التداخل القبلي (Re: Osama Siddig)

    Quote: أحصيت كما هائلا من الأخطاء النحوية في المقال، أدناه تجدون هذه الأخطاء:

    "في استطاعت " و الصواب "في استطاعة"
    "لقط" و الصواب "لغط"
    "ما هما إلا قطرا واحدا" و الصواب"ما هما إلا قطر واحد"
    "استحوذ عليه الفرنسيين" و الصواب "استحوذ عليه الفرنسيون"
    "ما هو قائما الآن" و الصواب "ما هو قائم الآن"
    "يتوافق عليها العسكر و المدنيين" و الصواب "يتوافق عليها العسكر و المدنيون"
    ..


    اها وبعدين ؟؟؟
    يكون قادي عربي مش كده وما يدخل جامعة الخرطوم طب
    الحصة سياسة ما عربي
    وفهمنا رؤية كاتب المقال
    عايز دولة مركزية قوية قال ...
                  

08-17-2022, 10:49 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 37007

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السودان ومعضلة التداخل القبلي (Re: adil amin)

    تعال يا الطيب
    مالك شردت
    السودان ده يكون دولة الفدرلية تجدع الولايات الوسخة دي وترجع الاقاليم ويرتفع الناس تاني من جديد لمستوى الاقاليم الخمسة الزمان
    الرفس بين بعاعيت مايو وايتام الترابي ده المفرمل السودان ثلاثة سنة وكلها مشاريع اتحولت الي امراض نفسية وما بتجي بالصناديق

    عاش ابو هاشم والحركة الشعبية الاصل ودستور 1973 وقوانين 1974
                  

08-17-2022, 10:55 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 37007

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السودان ومعضلة التداخل القبلي (Re: adil amin)

    حذف للتكرار

    (عدل بواسطة adil amin on 08-17-2022, 10:57 AM)

                  

08-18-2022, 08:20 AM

Osama Siddig
<aOsama Siddig
تاريخ التسجيل: 10-08-2006
مجموع المشاركات: 1078

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السودان ومعضلة التداخل القبلي (Re: adil amin)

    تحياتي عادل

    إنتا أعصرو "سياسيا" و نحنا بنعصروا "لغويا و نحويا"
    ..
                  

08-18-2022, 10:26 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 37007

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السودان ومعضلة التداخل القبلي (Re: Osama Siddig)

    Quote: تحياتي عادل

    إنتا أعصرو "سياسيا" و نحنا بنعصروا "لغويا و نحويا"
    ..


    حياك الله عثمان صديق
    اي كوز ندوسو دوس
    يا حليل خضر الطيب
    ما حصل المولد ده
    تصدق في ناس كتار في البورد ده عقاب كيزان وشيوعيين عايزين زول يوديهم الضل بس وما لاقين
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de