|
Re: ذكريات مرة لشهر أغسطس 1955 (Re: Gaafar Ismail)
|
كان من العادة عند السفر بالباخرة من جوبا أن يقضي الركاب الليلة في الباخرة التي تغادر في صباح اليوم التالي في السادسة صباحا . وعليه قضينا الليلة في الباخرة وغادرنا جوبا صباح يوم 18 . وعند مغادرة الباخرة سمعنا بعض اصوات اطلاق الرصاص بصورة متكررة وظللنا نخمن سبب ذلك فمنا من قال انه التمرين (ضرب نار) الروتيني للعساكر ومنا من قال أنه ربما بدأ القتال في جوبا. في صباح نفس اليوم تمرد البلك رقم 2 من قيادة الفرقة الجنوبية في مدينة توريت وقتلوا اكثر من 80 شخصا من التجار والموظفين والمعلمين الشماليين . كانت المحطة التالية للباخرة في طريقها إلى الشمال هي مدينة منقلا التي وصلناها حوالي التاسعة صباحا ولم نلاحظ أي شيء يدل على التمرد . ولكن عندما وصلت الباخرة إلى المحطة التالية ( تركاكا) بعد حوالي ثلاث ساعات تقريبا من منقلا جاء لاستقبال الباخرة عدد من التجار الشماليين من بينهم زميل الدراسة جلال عبدالرحمن ليستفسرون عن الوضع في جوبا وافادوا ن السلطات في جوبا افادت بوقوع تمر د في توريت وأن الرئيس إسماعيل الأزهري اطلق نداء من راديو امدرمان يخاطب المتمردين بإيقاف التمرد وعدم قتل الموطنين الشماليين. وبعد مغادرة الباخرة تركاكا – حسب ما علمنا فيما بعد – تم جمع التجار الشماليين في مركز البوليس وتم إعدامهم رميا بالرصاص ومن بينهم جلال ووالده وكل الأسرة وتم رمي الجثث في النيل . كانت المدينة التالية لتركاكا هي مدينة (جميزة ) وبين هذه المدينة ومدينة بور تخرج المياه من مجرى النيل فتقطع الطريق البري بين جميزة وبور فلا تستطيع السيارات عبورها خلال فترة الخريف وهذا هو السبب الذي منع المتمردين من الوصول إلى بور . وفي المساء وصلت الباخرة مدينة بور ووجدت الوالد والتجار والموظفين في استقبال الباخرة وهم قلقون على الأخبار التي سمعوها من الراديو ضمن خطاب الرئيس إسماعيل الأزهري. كان مفتش مركز بور هو السيد عثمان عبدالله – اصبح سفيرا في وزارة الخارجية عندما تم إنشاء وزارة الخارجية وهو رجل حكيم وجسور للغاية . كان يساعده السيد أندرو يو من قبيلة الدينكا وأصبح سياسيا مرموقا وهو رجل حكيم ساهم كثيرا في حفظ الأرواح وعدم وصول التمرد إلى بور واستدطاع فرض الضبط والربط بين العساكر. وفي الحقيقة أن التمرد لم يشمل مديرية أعالي النيل ومراكزها كما لم يشمل مديرية بحر الغزال وظل التمرد متمركزا في المديرية الإستوائية ومراكزها .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ذكريات مرة لشهر أغسطس 1955 (Re: Gaafar Ismail)
|
يا سلام حبيبنا ابو الجعافر ليتك تواصل في المزيد من الذكريات الخاصة بعملك الدبلوماسي مع إرفاق الصور الفريدة التي إطلعت عليها مرة في منزلكم العامر في طوكيو لك عاطر التحايا يا طيب القلب وموفور الصحة والعافية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ذكريات مرة لشهر أغسطس 1955 (Re: حيدر حسن ميرغني)
|
أخي الحبيب حيدر يا سلااااام ليك وحشة وشوق لا يوصف لعلك والأسرة الكريمة بخير وعافية الأخوان هنا يسألوني دايما عن طيب اخبارك ويبلغونك تحياتهم إن شاء الله لو في العمر بقية سأكتب قدر الإستطاعة تقبل عميق شكري وتقديري على الطلة البهية مع عاطر تحياتي لشخصك العزيز والأسرة الكريمة ووافر إحترامي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ذكريات مرة لشهر أغسطس 1955 (Re: Gaafar Ismail)
|
وصل عمي علي اسماعيل إلى مدينة ياي عائدا من كمبالا وتوقف في المركز ليدفع الضريبة الجمركية على بضاعته واثناء وجوده في المركز هجم عليهم المتمردون وقتلوا مفتش المركز والمأمور وضابط الشرطة وبعض التجار والموظفين وكل الشماليين الذين تمكنوا من الوصول إليهم ودفنوهم في حفرة واحدة كبيرة . من الأشياء التي لا تزال عالقة بذهني أن التجار في بور كانوا ينتشلون الجثث القادمة مع تيار النيل ويقومون بالصلاة عليهم ودفنهم . ومن الذكريات المؤلمة بالنسبة لي أيضا أن الأستاذ عبدالرحمن بلال استاذ اللغة الإنجليزية من اهالي عطبرة كان يدرسنا في ملكال الأميرية ثم تم نقله إلى يامبيو وهناك قتله احد المتمردين اثناء عمله ، وقد حكى لنا احد تلاميذه من ابناء بور أن المتمرد ناداه وخدعه بان احد الشماليين يريد مقابلته وعندما خرج من الفصل اطلق عليه الرصاص . أمضينا الأربعة أيام التالية من وقوع التمرد في قلق وكنا نخشى وصول المتمردين في أي لحظة إلى بور .وحسب تعليمات المفتش عثمان عبدالله تم جمع التجار واسرهم في مبنى المركز لحمايتهم . وكما علمنا فيما بعد أن المتمردين وصلوا إلى جميزة ولما لم يتمكنوا من عبور المنطقة التي غمرتها المياه عادوا إلى توريت . على أثر وقوع التمرد في توريت تم بالطائرة نقل قوة إضافية من رئاسة القوات المسلحة في الخرطوم لفرض الأمن وحماية الأرواح في جوبا والمراكز الأخرى وتم توزيع جزء منها على المراكز في الإستوائية . ووصلت إلى بور بالباخرة قوة من الجيش لحماية الشماليين واسرهم بعد ثلاثة أيام من وقوع التمرد وتنفس التجار الصعداء. وبذلك اصبح مركز بور الذي يقع على الحدود بين أعالي النيل والإستوائية آمنا من حوادث التمرد وبعد حوالي اسبوع وصلت للوالد برقية من جوبا بأن عمي علي قد استشهد في ياي ولن أنسى الحزن العميق الذي ساد اسرتنا ولن انسى حزني الذي لا يوصف على عمي إذ أنه كان يحبني كثيرا نظرا لأن الله لم يرزقه بالولد وكان يغدق عليّ الهدايا .
نواصل -
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ذكريات مرة لشهر أغسطس 1955 (Re: Gaafar Ismail)
|
كانت بور مدينة صغيرة وادعة هادئة يعيش سكانها في أمن وانسجام ومودة تامة . خارطتها باختصار : تقع في جنوبها منازل مفتش المركز وعماله والموظفين وفي الوسط منازل الملكية والتجار والسوق وفي شمالها المدرسة الصغرى التي بدأت تعليمي فيها بالإضافة إلى حي (عشرة بيوت) وسكانها من العمال والفقراء.. وفي الشرق تقع المستشفى وفي أقصى الشمال تقع (الأنداية) وكان يطلق عليها أيضا (الجو) ربما لأن روادها وهم عائدون منها تبدو عليهم (الفرفشة) والإنبساط. وبور موقعها استراتيجي إذ تقع على النيل الأبيض فهي ميناء نهري هام للمناطق الداخلية البعيدة من النيل مثل الناصر واكوبو و(كنجور- مسقط رأس جون قرنق) وبعض القرى التابعة لها. وتتبع مدينة بور لمديرية أعالي النيل ولكنها الأقرب لجوبا حيث تبعد من جوبا حوالي 190 كيلو بينما تبعد عن ملكال حوالي 250 ميل. ومع قربها من المديرية الإستوائية لم يطالها حوادث التمرد الأول عام 1955 وذلك بفضل تعايش سكانها وحكمة مفتش المركز آنذاك المرحوم عثمان عبدالله حامد ونائبه المأمور (أندرو يو- من قبيلة الدينكا) كان مما ساهم في المودة والتعايش في بور أن التجار من الشماليين والجنوبيين كانوا من ذوي الأخلاق الرفيعة وأذكر من التجار الشماليين المرحوم الحاج ألياس بابكر وابنائه بابكر وطلحة والفاتح وعبدالله ، والمرحوم الحاج عوض سيداحمد والد الإعلامي المرحوم أبوبكر عوض والمرحوم الحاج عبدالحكم مصطفى من الجريف ، والحاج بشير إبراهيم وخوجلي إبراهيم من بري المحس ، والمرحوم الحاج عبدالله عثمان واولاده والد القيادية بالحركة الشعبية السفيرة (ستونة) بوزارة خارجية جنوب السودان . ومن التجار الجنوبيين المرحوم الحاج الخليفة بلال عبدالله والد زوجة مولانا أبيل ألير(كانت تقام الليلية يومي الاثنين والخميس والمولد بمنزله العامر) ، والمرحوم الحاج دوكة فضل المولى والمرحوم عبدالله الجاك بيور والد القيادي بالحركة الشعبيةالمرحوم مولانا الطاهر بيور والحاج فرج الله الله جابو . في فتـرات الإجازة المدرسية كنا نجتمع من مختلف المدارس (رمبيك الثانوية ، جوبا التجارية الثانوية ، عطار الوسطي ، لوكا الوسطى ، ملكال الوسطى ..الخ) ونقضي معا اوقات ممتعة نلعب كرة القدم في العصر والورق في الأمسيات خاصة (الوست) . ومن اجمل وأطيب زملاء واصدقاء ذلك العهد : السفير المرحوم أشول دينق ، الطيب عبدالله الجاك شقيق الطاهر بيور ، المهندس الشيخ بيش، المهندس المرحوم منوا بيش ، الأستاذ إبراهيم عبدالقادر ، دكتور إبراهيم الجاك ، المرحوم القيادي بالحركة الشعبية مارتن ماجير الذي سجنه جون قرنق لمدة طويلة ووجد مقتولا في ظروف غامضة (صديق شقيقي الأكبر المرحوم محمد ) . قتله جونق قرنق لأنه كان يعارض سياساته القمعية . تخرج في جامعة الخرطوم كلية الحقوق وعمل قاضيا لفترة قصيره قبل انتقاله للعمل السياسي . بدأت معاناة سكان بور عام 1964 مع ظهور حركة (انانيا الأولى) التي استهدفت التجار والموظفين وعمال صيد الأسماك الشماليين . وقد اضطر الشماليون إلى مغادرة بور بعد مقتل بعض الشماليين وارسلت قيادة الجيش في جوبا مرة أخرى قوة منها ترابط بصفة دائمة في بور. كنت ووالدي ووالدتي واخواني من اوائل الذين غادروا بور في بداية التمرد . ولكن شقيقي الأكبر (محمد) رفض ان يغادر معنا وبقي هناك في قرية العالياب حيث كان يدير متجرا. وفيما بعد اعتقله المتمردون ووصلتنا أنباء انه استشهد واقمنا عليه المأتم وحزنا كثيرا على فقده ..لكن العناية الإلهية انقذته فقد اتضح أن (قرنق) قائد تلك المجموعة التي اعتقلته كان من اصدقائه وكان غائبا عند اعتقاله . ولما حضر ووجده معتقلا أمر باطلاق صراحه واوصله إلى القرب من المركز ليلا وامره بالخروج ومغادرة بور بأعجل ما يمكن – شريطة أن لا يدل الجيش على معسكر المتمردين.. وقد اوفي بوعده وغادر بور ولما وصلنا كدنا لا نصدق من هول الصدمة والفرحة معا بعودته .. وفي احد الأيام في بور خرجت قوة من أفراد الجيش في مهمة روتينية للبحث عن معسكرات المتمردين . ولكن مجموعة من المتمردين عملت (كمين) في منتصف الطريق بين بور و(مليك) واشتبكت مع القوة القادمة من بور ونتج عن تلك المعركة اسشتهاد عدد من الجنود ومن بينهم النقيب زهير قائد تلك القوة. جعلت هذه الحادثة أبناء المسلمين من اولاد بور اكبر ضحية فالمتمردين يحسبونهم جواسيس للجيش بينما يعتبرهم الجيش طابور خامس للمتمردين. ومارس قائد ثاني القوة المرابطة في بور الملازم المرحوم نمر أعمال انتقامية بشعة في حقهم حيث قتل كل من :المرحوم ضحية بلال ، فضل المولى أييك محمد الحسن الحاج بلال الذي هرب إلى جوبا ولكن نمر لحقه في جوبا وقتله بالإضافة إلى آخرين .وتمكن بعض الأحياء منهم مغادرة بور ولم يبق بها سوى النساء والأطفال. بعد اتفاقية أديس أبابا عام 1972 عادت الحياة إلى بور وعاشت المدينة شيئا من الاستقرار . ولكن تمرد الفرقة 105 بقيادة كاربينو وثم جون قرنق عام 1983 أعاد المأساة إلى بور مرة أخرى حيث رابطت فرقة من القيادة الجنوبية ومارست نفس اعمال الفرقة السابقة . وعقب انشقاق رياك مشار عن الحركة الشعبية عام 1991 هاجمت قبيلة النوير بور التي كان يسيطر عليها آنذاك قوة من الحركة الشعبية من قبيلة الدينكا بعد إخلائها من قوة القيادة الجنوبية المرابطة والتي تم حصارها لأقرب من عام وتعرضت إلى محنة قاسية . ويقال أن القتلى من دينكا بور جراء ذلك الهجوم من النوير قد فاق عدة آلاف شخص. ولما كان معظم معارك التمرد حول بور فقد اضطر الكثير من الرعاة من قبيلة الدينكا إلى النزوح إلى المديرية الإستوائية في مناطق قبيلة المنداري والباريا مما سبب ولا يزال مصدر شكوى واحتكاك بين الدينكا وسكان تلك المناطق . بعد اتفاقية عام 2005 عاد الاستقرار والازدهار إلى بور . ولكن احداث الخامس عشر من ديسمبر 2013 أعادت المأساة مرة أخرى إلى بور . كم أحزنني ما تعرضت لها بور من الكوارث وكم احزنتني معاناة اصدقائي الذين تبعثروا في كل بقاع الأرض . نواصل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ذكريات مرة لشهر أغسطس 1955 (Re: Gaafar Ismail)
|
ول أبا جعفر سلام ..
Quote: ويقال أن القتلى من دينكا بور جراء ذلك الهجوم من النوير قد فاق عدة آلاف شخص |
يقال راح ضحية المآساة أكثر من 5 آلاف من سكان بور ..
ول أبا، هل لديك معرفة بالخلاف ما بين الراحل دكتور جون قرنق والراحل أروك طون أروك .. ويقال أن أروك هو قريب قرنق ومن ذات منطقة مولد قرنق ولكن قرنق سجنه مع كاربينو كوانين سجن مهين .. وأيضاً هل لديك معرفة بقصة حرق وتدمير قري النوير جيكانى في الناصر ونهر السوباط؟
مثل هذه الروايات التى تحكيها سوف تساعدنا نحن سكان الهامش في معرفة من سيتعرضون للأنتهاكات من المجموعات المستهدفة .. قصة الهوسا في النيل الأزرق هى ذات السيناريو الذي تحكي عنه .. وأنا أتوقع حدوث نفس السيناريو للهوسا في جنوب كردفان ما لم نحتاط لذلك كشعب.
واصل في سرديتك .. ونقاطي هذه فقط للمفاكرة ..
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ذكريات مرة لشهر أغسطس 1955 (Re: Gaafar Ismail)
|
في أعقاب التمرد تم اغلاق مدرسة ملكال الأميرية وتم توزيعنا على المدارس المتوسطة في الشمال وكان نصيبي واثنين من أبناء ام دوم إلحاقنا بمدرسة الخرطوم الأميرية . وكانت مدرسة الخرطزم الثانوية قبل اكتمال مبانيها تقع في مباني مدرسة البنات الحالية التي تقع مقابل داخلية طلاب كلية الطب وانت نازل من كوبري الحرية إلى " الصينية " .وتم الحاقنا إلى داخلية طلبة الخرطوم الثانوية وكانت الداخلية عبارة عن عنبر واحد فقط في نفس مباني المدرسة وكان زميلنا في عنبر الداخلية الطالب آنذاك أبو آمنة حامد (الشاعر المعروف) وكان من ضمن مدرسي الخرطوم الثانوية الشاعر الراحل المقيم إدريس محمد جماع . وكنا نتناول الوجبات اليومية في داخلية المعهد الفني بالقرب من دار الرياضة . كان من ضمن طلبة الخرطوم الثانوية يوسف مرحوم ومحمد عابدين (اورانجيتا) واحمد الكو من أبناء بحري وانا لا ازال اذكرهم لأننا كنا نلعب احيانا معا الدافوري . وبعد عودة الحياة الطبيعية إلى الجنوب تمت إعادة فتح مدرسة ملكال الأميرية . وعدنا نحن طلبة المدارس الجنوبية إلى مدارسنا وفق ترتيب وزارة المعارف آنذاك .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ذكريات مرة لشهر أغسطس 1955 (Re: Gaafar Ismail)
|
في مدرسة ملكال الأميرية كانت العلاقة طيبة جدا بين الطلبة الشماليين والجنوبيين بعد أن تلقينا بعض جرعات من الوعي بفضل الأساتذة الكرام ومن بينهم الأستاذ عبد الله زكريا (الكتاب الأخضر) ومولانا الراحل المقيم الشيخ حسن الدرديري العمرابي والناظر مصطفى حسن الأمين وغيرهم . من زملاء الدراسة في ملكال الأميرية الأخ الحبيب والصديق العزيز شوقي بدري زميلنا في سودانيس اونلاين . بعد أحداث التمرد قام الشيخ علي عبدالرحمن وزير الداخلية آنذاك بتكوين لجنة تحقيق لأسباب التمرد . مختصر لأسباب تمرد القيادة الجنوبية في توريت : الإدارة البريطانية خططت منذ العام 1930 على فصل الجنوب ففي 25 يناير اعلنت الحكومة البريطانية سياسة جنوب السودان (المناطق المقفولة) وهي سياسة تهدف لفصل الجنوب عن الشمال بقيام دولة في هذه المنطقة او توزيعها على دول شرق إفريقيا . وتم إنشاء ما عرف بقوة دفاع جنوب السودان تكون لغتها الانجليزية وبها قساوسة يشرفون على تعميد وتنصير افرادها . تدبير من الحاكم العام البريطاني في الخرطوم يهدف إلى اثبات ان السودان ليس اهلا بعد للحصول على الاستقلال الكامل والخروج من التاج البريطاني وأنه ما زال بلدا يعج بالفوضى وأن كثيرا من اجزائه لا ينعم بلاستقرار . برقية مزورة اعدها احد الكتبة الجنوبيين في جوبا باسم رئيس الوزراء اسماعيل الأزهري تدعو إلى سوء معاملة الجنوبيين ووزعها على اوسع نطاق في الجنوب . بعد إلغاء سياسة المناطق المقفولة في ديسمبر 1946 وفي سياق ما ترتب على الغاء سياسة المناطق المقفولة تم الحاق قوة دفاع جنوب السودان بالجيش السوداني تحت اسم الفرقة الجنوبية وقيادتها في مدينة توريت ويقال ان هذا القرار قد سبب تذمرا كبيرا وسط جنود الفرقة حيث اشيع ان القوات الشمالية قادمة للقضاء عليهم واستعبادهم وقد قام بنشر هذه الإشاعة مفتشو المراكز الإنجليز الذين وقف بعضهم ضد الغاء سياسة المناطق المقفولة وعدد من رجال الكنيسة . لا شك أن سياسة الحكم البريطاني قصدت واسست إلى بذر الكراهية بين أبناء الوطن ، وكان ذلك واضحا وضوح الشمس في المديرية الإستوائية وفي جوبا كان يطلق على الشماليين كلمة (مندوكورو) ولعلها تعني الغريب او شيء من هذا القبيل، ولن أنسى ما كنا نعانيه من زملائنا الجنوبيين في المدرسة وكان الشجار يتم على أتفه الأسباب. سوء معاملة بعض التجار الشماليين الذين أغلبهم غير متعلمين للمواطن العادي الجنوبي وقد شهدت بعض تلك المعاملات السيئة وكنت أشعر بالعضب والغيظ جراء ما اشاهده من سوء معاملة . الحكومات المتعاقبة بعد الاستقلال لم تهتم بتنمية الجنوب الذي كان في أشد الحاجة للتنمية لتلحق بباقي مناطق الشمال ، ولهذا بدأ المتعلمون من ابناء الجنوب السعي إلى فصل الجنوب وتكونت احزاب في الجنوب تدعو للإنفصال . من المحزن حقا أن ينفصل جزء عزيزمن الوطن ، ولكني شخصيا كنت سعيدا جدا عندما نال الجنوب استقلاله ليقيني أن الحكومات في الشمال وهي في صراع على كرسي الحكم منذ الاستقلال لن تحفل بمستقبل الجنوب ولن تعمل على تنمية الجنوب .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ذكريات مرة لشهر أغسطس 1955 (Re: Gaafar Ismail)
|
ذكريات أخرى من جوبا
ونحن في السنة الرابعة اولية في مدرسة الملكية قرر الأستاذ أن نذهب رحلة مدرسية إلى جبل الرجاف , وسررنا جدا بهذه الرحلة رغم علمنا أن الرحلة ستكون (كداري) وأن جبل الرجاف يبعد حوالي عشرة كيلو من موقع المدرسة . وفي يوم الجمعة غادرنا المدرسة صباحا وبعد حوالي ساعة وصلنا جبل الرجاف . لفت نظري وجود حوالي ثلاثمائة مقبرة حول جبل الرجاف وجميعها مكتوب عليها شواهد باللغة العربية توضح إسم المتوفى وتاريخ الوفاة وكلها أسماء لمسلمين من الشمال . عندئذ سألت الأستاذ لماذا تم دفن هؤلاء الناس هنا بينما مقبرة المسلمين في جوبا المدينة وكنا حتى تلك المرحلة لم ندرس بعد تاريخ السودان. وأصابتني الدهشة عندما ذكر لنا الأستاذ أن جبل الرجاف كان منفى معارضي الخليفة عبدالله التعايشي أيام المهدية . . وبعد أن درسنا التاريخ علمنا حقا أن الرجاف كان منفى الخليفة التعايشي لمعارضيه ومن يتضح له سوء سلوكهم .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ذكريات مرة لشهر أغسطس 1955 (Re: Gaafar Ismail)
|
جبل الرجاف : سمـــاه الشماليون الأوائل الذين نفاهم عبدالله التعايشي إلى هناك بالرجاف لأن هذا الجبل كان يصيبه الزلزال من حين لآخر . وكان الناس في القرى المجاورة وجوبا يحسون بالزلزال . أذكر في إحدى المرات اصاب الرجاف زلزالا قويا ويقال أن الأدوية في رفوف مستشفى جوبا سقطت من قوة الزلزال . اعتقد إسمه ورد في احدى اغنيات الفنان نور الجيلاني .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ذكريات مرة لشهر أغسطس 1955 (Re: Gaafar Ismail)
|
جوبا المدينة: اهتم الإنجليز كثيرا بمدينة جوبا وعمرانها ، وقد تم فيها بناء مباني على طراز حديث خاصة بيوت الموظفين الإنجليز. تتكون مدينة جوبا من الميناء النهري وبيوت موظفيها ثم بيوت كبار التجار من الشماليين والأغريق وكبار الموظفين . .ثم مبنى المديرية ثم مطار جوبا وفندق جوبا ومستشفى جوبا وكان بها حكيمباشي بريطاني إسمه مستر (باس) وبعد السودنة صار الحكيمباشي الدكتورعثمان ابوعكر والد السفيرة ناهد ابو عكر ( صار رئيس لجنة السودنة فيما بعد وسياسي ) . وجنوب المديرية تقع مدرسة جوبا التجارية الثانوية ومدرسة وسطى إرسالية ومنازل الشرطة . وفي وسط المدينة منازل صغار الموظفين وبعض التجار والسجن وملعب كرة القدم ثم سوق جوبا واغلبهم من التجار الشماليين والإغريق .من اشهر التجار الحاج حسن طه والد البروف الطبيب عبدالمنعم حسن طه واخوانه والحاج عكاشة محمد احمد والد الدكتور عبدالسلام عكاشة ورجل الأعمال امين عكاشة واخوانهم وآل محمد احمد كوراك والحاج عبدالفضيل اقوت وعمر محمد عمر ..الخ. وفي عهد الإستقلال صار السيد/ علي بلدو اول مدير مديرية جوبا وأدار التمرد بحنكة وحكمة واقتدار . .من أهم معالم وسط جوبا استديو ود البصير ومسجد جوبا الكبير وهو اول مسجد تم بناؤه في جوبا وهو على طراز وخارطة مسجد فاروق في الخرطوم ومسجد فاروق في ملكال يقال تم بناؤهم على نفقة الملك فاروق . وهناك مسجد صغير في حلة الملكية التي تبعد حوالي ثمانية كيلو من وسط المدينة. ومن المعالم الأخرى ميدان كرة القدم والسجن ومنازل صغار الموظفين ومكتب الشرطة . في نفس المنطقة يقع مكتب البوستة ونادي الموظفين . واقصى شرق وسط جوبا وعلى بعد حوالي ثمانية كيلو تقع احياء الملكية ونمرة 3 واطلع برا وحي ملكال وسوق الملكية وبعض دكاكين صغار التجار ومنهم عمي المرحوم علي إسماعيل والخليفة عبدالفراج ومحطة شرطة بها محكمة أهلية اسمها (لكيكو) كان يتم فيها نظر بعض القضايا المحلية التي لا تخلو من الطرافة قد اتعرض إلى بعض منها . وفي اقصى شرق هذه الأحياء توجد كنيسة كبيرة ومدرسة إرسالية. من اكبر المعالم في تلك المنطقة وجود (الأنداية) والمعدية التي تربط جوبا بمدينة توريت شرقا إلى يوغندا وشمالا إلى مدينة منقلا وجميزة إلى بور ثم ملكال
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ذكريات مرة لشهر أغسطس 1955 (Re: Gaafar Ismail)
|
تحياتي الأخ الكريم جعفر اتابع سردك باهتمام مبعثه علاقات أسرية مع الجنوب ادركتها شخصيا عندما بلغت مرحلة الوعي ( أواخر الستينات ) والدي عمل بهيئة النقل النهري ( عاملا) منذ زمن الاستعمار وعاصر الإدارة الانجليزية للنقل النهري لأكثر من ١٠ سنوات
كذلك لدى شقيقتان استقرتا بالجنوب ( مع اسرتيهما بعد الزواج) لفترة من الزمن الأولى اكبر البنات في الأسرة و عاشت في ملكال منذ اوائل الستينات والثانية ( في الوسط) و عاشت في جوبا منذ اوائل السبعينات و الاسرتين غادرتا الجنوب عائدين إلى كوستي قبيل اندلاع حرب ١٩٨٣
شخصيا كانت أول زيارة لي لمدينة سودانية خارج إطار كوستي ربك الجزيرة أبا كانت إلى ملكال لزيارة شقيقيتي الكبرى وكانت في العام ١٩٦٧ وكنت في الخامسة من العمر قضيت بها أكثر من شهر وحضرت عيد أضحى بها
لدي الكثير من المعلومات التي تجمعت بالاستماع إلى أهلنا من المحس العاملين بال ( وابورات) كما كانت تسمى فيها من الأحزان و المرارات مما يجعل الدم يغلي في العروق بعضها تسترت عليه وسائل الإعلام الرسمية وبعضها تحورت و ( تقنعت) جاعلة من الضحايا وحوشا والفاعل الرئيس حكومات ( امتطت) ظهور المساكين من ابناء الشعب شماله و جنوبه و ( رغو) مثقفين في سبيل ( إشباع) قصير الأمد مكن للحكومات
رحم الله من فقد روحه وهو يجاهد في تأمين قوت لاسرته و رحم الله من فقد روحه و هو يدافع عن رفع ظلم حاق بقبيلته وسيأتي يوما ستكشف فيه الحقيقة العارية س
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ذكريات مرة لشهر أغسطس 1955 (Re: Zakaria Fadel)
|
الأخ الفاضل زكريا تحية طيبة
تقبل عميق شكري على رسالتك المؤثرة حقا . العاملون بالوابورات خط كوستي - جوبا هم حقا جنود مجهولون لا يعرف جهودهم إلا من سافر بالباخرة من كوستي إلى جوبا وبالعكس. زميلي في ملكال الأميرية محمد احمد أوشي كان يعيش مع والده في صندل مرابط بصفة دائمة في ملكال كجزء من واجبه الرسمي وذلك قبل إلتحاقه بالداخلية ، ومع هذه المعاناة كان أوشي اول الفصل . العاملون في البواخر كانوا يعملون ليل نهار بدون أن تتوقف الباخرة لكي تصل في مواعيدها . كانت معاناتهم تتضاعف كلما تسد النباتات العائمة مجرى النهر خاصة في منطقة السدود . وعندما بدأ التمرد لم تتوقف الرحلات النيلية إلا بعد ما كثرت حوادث الإعتداء على البواخر وقد استشهد منهم عدد كبير . نسأل الله لهم الرحمة والمغفرة ويسكنهم الفردوس الأعلى . تمرد اغسطس 1955 وتمرد أنانا one تركا ألما مقيما لا ينسى فقد ترك معظم التجار الجنوب هروبا من الموت تاركين كل شيئ خلفهم وخرجوا بما خف وزنه وقليل من الكاش المتوفر بالدكان . أنا لست حاقد على المتمردين وما فعلوه من فظائع ولكني حاقد حقا على حكوماتنا المتعاقبة التي لم تهتم بالجنوب مما دفعهم إلى اختيار الإنفصال . وبالطبع اللوم الأكبر يقع على الإدارة البريطانية . تقبل اخي العزيز عاطر تحياتي ووافر احترامي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ذكريات مرة لشهر أغسطس 1955 (Re: Gaafar Ismail)
|
مسجد جوبا الكبير: كما ذكرت من قبل فهو على نفس مساحة وخارطة مسجد فاروق بالخرطوم ومسجد ملكال الكبير . كان مسجد جوبا هو الوحيد بالإضافة إلى مسجد صغير في حي الملكية يبعد عنه بحوالي ثمانية كيلو . يؤدي المسلمون فيه الصلوات اليومية وصلاة الجمعة . وصلاة الجمعة يؤمها معظم المسلمين من كل احياء جوبا بما فيها حي الملكية . كان أثمة مسجد جوبا من خريجي الأزهــر الشريف وقــد عاصرت منهم الشيخ سمساعة والشيخ الأمين داؤد والشيخ حسب الرسول . الشيخ الأمين داؤد كان يدرسنا القرآن يومي الجمعة واثنين. (اصبح مفتي السودان لاحقا وافتى بشأن محمود محمد طه إن لم تخني الذاكرة) . كانوا يعملون لفترات محددة ويتم استبدالهم بين حين وآخر. اذكر عندما زار الصاغ صلاح سالم وعبدالحكيم عامر جوبا تم ترتيب زيارة لهم لمسجد جوبا والشيخ الأمين يدرسنا القرآن . لعب هذا المسجد والأئمة دورا بارزا في نشر الإسلام في جوبا .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ذكريات مرة لشهر أغسطس 1955 (Re: Gaafar Ismail)
|
الشاعر الهادى آدم كان شاهداً على احداث أغسطس ١٩٥٥ و كتب القصيدة التالية و هى تفصح عن ذلك المشهد رحم الله الهادى آدم ورحم شهداء أحداث 1955.
توريــــــــــت الهادي آدم 1955
توريت يا وكر الدسائس والخديعة والـــــدم قد طال صمتك في الدجى هل آن أن تتكلمي الغاب مطرقة الغصون على دجاك المـعتم والصمت والليل الرهيب وخادعات الأنجم لا شئ غير الريح تنفخ في رمــــــاد المأتم ومغارة فيها المنايا السود فاغــــــــــرة الفم ونعيق ضفدعة تنوح بـلــــــــــيلك المتجهم يا قطة أكلت بنيها وهي ظــمــــــــأى للدم أمعنت قتلا في النســــــــاء وغيلة للمحرم لم ترحمي حتى صغارهم ،،، ولم تترحمي والشيخ والحبلى،،، فأي جريمة لم تجرمي حتى غدوت مع الدجى وكر الطيور الحوم ومناظر الأشلاء تنهضها الغيوم فـــترتمي ******* من سد أبواب الجنـــــــــــــــوب بكل قفل محكم؟ من قسم الســـــــــــــــــودان بين بنيه شر مقسم؟ أهم الشماليون؟،،، هل كانوا هناك ؟،،،، تكلمي ردي فإن العـــــــار كل العـــــــار أن تتجهمي توريــــــــت ذاك هو العدو فهمت أم لم تفهمي توريــــــــت إن غدا لناظره قريــــــــب المقدم فستــــــعرفين وتـــــــــــندمين ولات ساعة مندم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ذكريات مرة لشهر أغسطس 1955 (Re: Zakaria Fadel)
|
كل الشكر لك اخ اسماعيل على تسليط الضوء على هذه الفترة الحرجة من تاريخ السودان .. نرجو ان تواصل تسليط الضوء على اكبر فترة ممكنة من تلك الحقبة.. فإننا نتابع بشغف ممزوج بالاسى على ما تقوم بتوثيقه فلك منا جزيل الشكر.. اعرف حادثتان لشخصين نجوا من تلك المأساة بطريقة عجيبة بس اتأكد من تفاصيلها وسأقوم بتنزيلها هنا ان شاء الله..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ذكريات مرة لشهر أغسطس 1955 (Re: قسم الفضيل مضوي محمد)
|
أخي الفاضل الأستاذ قسم الفضيل تحية طيبة
تقبل عميق شكري على مساهمتك القيمة . انتظر باهتمام بالغ قصة نجاة الشخصين. وبهذه المناسبة دعني أحكي قصة إمرأة خلال أيام التمرد وصلت إلى بور في حالة يرثى لها ولم تلبس غير لباس فقط وعارية وكانت من شدة الصدمة تصرخ وتقول كلام غير مفهوم ويبدو أنها تعرضت إلى صدمة قاسية . ولعدة ايام كانت تقول كلام غير مفهوم . وبعد جهد كبير من النساء استغرق حوالي اسبوع بدأت تقص مأساتها فقد جاءت جارية من توريت وقالت أن زوجها واطفالها تم قتلهم امامها وانها استطاعت الهروب باعجوبة وكانت لا تزال تعاني من عدم التركيز فعند سؤالها عن بلدتها تقول أحيانا أنها من ام دوم واحيانا تقول من ام جر ومرة تقول نها من الخرطوم ..الخ . تم الاهتمام بها وشراء ملابس لها وإرسالها بالباخرة مع شرطي إلى الخرطوم لتلقى مزيد من العلاج ومن ثم معرفة مقر اهلها . ولك أن تتخيل أيها القارئ الكريم كيف استطاعت أن تقطع هذه المسافة البعيدة بين بور وتوريت (حوالي 280 كيلو) وسط الوحوش في الغابة لمدة ثلاثة أيام . كانت قصة هذه الإمرأة - ضمن قصص أخرى - من الذكريات المؤلمة التي لم استطع نسيانها .
مع عاطر تحياتي ووافر احترامي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ذكريات مرة لشهر أغسطس 1955 (Re: Zakaria Fadel)
|
تقبل عميق شكري اخي الأستاذ زكريا على تزويدنا بقصيدة الشاعر الرقيق الراحل المقيم الهادي آدم
عاصرت خلال دراستي في ملكال الأميرية الشاعر الكبير الراحل مبارك المغربي الذي كان يعمل ضابط سجن ملكال . كان يحضر إلى مدرستنا كل يوم اثنين لحضور الجمعية الأدبية وقد استمتعنا كثيرا بشعره ومساهماته وتوجيهاته . من الذكريات الفكهة كان يدرسنا اللغة العربية في ملكال الأميرية الأستاذ الكبير سيد طه شريف وكان يثني عليّ كثيرا ويشجعني لأني كنت ضمن تلاميذه المجتهدين في اللغة العربية . وكنت أشرف على جريدة الحائط مع بعض زملائي تحت إشرافه . وفي احد الأيام صحوت قبل صلاة الفجر بوقت طويل لظني أن ( شيطان الشعر) سيسعفني لأكتب قصيدة عصماء. وعندما عرضت قصيدتي لاستاذي سيد طه في الصباح للموافقة أن أنشرها في جريدة الحائط كان رده مخيبا لآمالي في دنيا الشعر إذ قال لي وهو يبتسم يا جعفر (لاتقتحم دنيا الشعر) عليك بالمزيد من قراءة الشعر والدراسة، ثم إنه يا إبني هبة من الله (وجه ضاحك) يا سلاااااام على اساتذتنا في ذلك الزمن الجميل . كانوا يشجعونا على الدرس والتحصيل بطريقة جميلة .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ذكريات مرة لشهر أغسطس 1955 (Re: Gaafar Ismail)
|
الحكاية الاولى .. حكى لي اخي انه درس في ثانوية المقرن في السبعينات وقد حكى لهم احد الاساتذة انه كان في جوبا في فترة التمرد في العام 1955 وذكر لهم ذلك الاستاذ انه كان يتردد بصورة متكررة على احد الاساتذة المصريين وكان مسيحي الديانة وعندما هاجم المتمردين على سكن الاساتذة وجدوه مع ذلك الاستاذ مسيحي الديانة وقاموا باستثناء ذلك الاستاذ وذلك لاعتقادهم انه مسيحي .. وبذلك نجى من موت محقق واتكتب له عمر جديد .. قابلت اخي قبل قليل ووجدته قد نسى تفاصيل تلك القصة... .. . . الحكاية الاخرى وهي كذلك من الذاكرة .. حكى لي احد الاخوة من منطقة المعيلق بولاية الجزيرة انه في واحد من منطقتهم وكان في احدى مدن الجنوب يعمل ترزيا .. وعندما هاجمهم المتمردين وقاموا لتصفية جميع ابناء الشمال وعندما جاء دوره قاموا باستثناءه حتى يخيط لهم الملابس وبالفعل اخذوه عشرات الكيلو مترات وهو يحمل ماكينة الخياطة على كتفه وقاموا بأسره عدد من السنين وقد تمكن من الهرب وقد تسبب حمله الماكينة باصابته بمرض الغضروف .. الان اتواصلت مع قريب ذلك الشخص وهو مقيم في الهند حتى اتأكد من اسمه وهل هو عايش إلى الآن ام توفى؟ . .. .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ذكريات مرة لشهر أغسطس 1955 (Re: Gaafar Ismail)
|
السيدة المرحومة / فاطمة جقي : هي حرم المرحوم عمي علي إسماعيل . هي أمي التي لم تلدني . لم يرزقها الله بولد ولذلك كانت تهتم بي كثيرا. كانت تقوم بتحضير وجباتي في موعدها رغم إنني كنت اغادر المنزل في الصباح الباكر للذهاب إلى المدرسة ، وتقوم بتحضير ماء الحمام كل يوم وتقوم بغسل ملابسي والقيام بكل ما يلزمني دون شكوى او تذمر وفوق كل ذلك تساعدني في مذاكرة دروسي .وأدين لها بالفضل الكبير في نجاحي واستمراري في التعليم في ذلك الزمن الذي كان فيه الحصول على التعليم صعب والمنافسة شديدة والفرص ضيقة . لن أنسى ما حييت مساء تلك الأمسية قبل سفر عمي إلى كمبالا وإصرارها على أن لا نسافر في ظل الظروف المحرجة آنذاك . ولما أصّرعمي على السفر أصرت هي أن أبقى معها ولا أسافر معه. وتحت إصرارها وحججها القوية سمح عمي أن ابقى معها وسافر بمفرده إلى كمبالا . وبهذا القرار أدين لها حقا بحياتي ، فلو كنت سافرت مع عمي لاستشهدت دون شك معه في مدينة ياي . بعد استشهاد عمي تنازل لها والدي واعمامي بكل شيئ بما في ذلك رخصة الدكان ورخصة الجزارة فهي تستحق أكثر من كل ذلك. في إجازاتي المدرسية كنت أسافر إلى جوبا لقضاء اسبوعين معها بموافقة والدي . عند مغادرتنا الجنوب عند قيام انانيا تو بقتل الشماليين عرضنا عليها أن ترحل معنا إلى الشمال فرفضت بأدب شديد فوالدها واعمامها من أعيان قبيلة الباريا . وفي عام 1964 عندما بدأ الجيش في جوبا والمدن المجاورة يمارس وحشية مفرطة ضد المواطنين عرضنا عليها مرة أخرى أن تحضر إلى الخرطوم لتعيش معنا فرفضت مرة أخرى . وفي اول سبعينات القرن الماضي وفي أحد الأيام التي لن أنساها نقل - إلينا المرحوم أمين دليل - المصرفي الكبير في بنك مصر آنذاك - وهو احد أقاربها – النبأ المحزن بوفاتها وان العزاء سيتم في منزله في الثورة . ولن أنسى حزني العميق على وفاتها وعدم قدرتي علي الإيفاء ولو بالقليل مقابل ما قامت بها نحوي من تربية واهتمام . اللهم يا رحمن يا رحيم أرحم أمي فاطمة برحمتك الواسعة وأجعل قبرها روضة من رياض الجنة واجمعنا معها في ظل يوم لا ظل فيه إلا ظلك وفي الفردوس الأعلى يا رب العالمين . إنك سميع مجيب الدعاء .
| |
|
|
|
|
|
|
|