أُمَّتي يا أمَّةَ الأمْجادِ والماضي العَريقِ!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-06-2024, 10:55 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-31-2022, 09:19 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13708

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
أُمَّتي يا أمَّةَ الأمْجادِ والماضي العَريقِ!

    08:19 AM July, 31 2022

    سودانيز اون لاين
    دفع الله ود الأصيل-
    مكتبتى
    رابط مختصر



    ياخي نحن أمة عندها تراث قدر دا دايرين عيد أم؟
    هناك صور عجيبه في البر وصور مدهشة ومحيرة ؛
    عثمان قالت عائشة رضي الله عنها : أصحاب النبي صلى
    الله عليه وسلم جميعاً يبرون آباءهم و لكن أبرهم رجلان قالت
    الأول عثمان بن عفان الذي قال منذ أسلمت ما نظرت لوجه
    أمي قط، من يوم أسلم عينو دي ما وقعت في عين امو!!






                  

07-31-2022, 09:24 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13708

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أُمَّتي يا أمَّةَ الأمْجادِ والماضي العَريقِ� (Re: دفع الله ود الأصيل)

    وأما الثاني فحارثة بن النعمان بن نفع الخزرجي الذي مر النبي
    صلى الله عليه وسلم به في الجنة فوجده يقرأ القرآن في الجنة ذلكم البر لأنه
    كان برا بأمه كان يطعمها في فمها وعندما تتكلم لا يستفهمها – لمن؛ تتكلم ما
    بقول ليها آ كدي عيدي الكلام قلتي شنو؟ قاصدة شنو؟ الكلام ما واضح – فإذا
    خرج سأل إخوانه: ماذا قالت أمي ، وإذا كان في حضرة أمه كأنه لا يفهم .
                  

07-31-2022, 09:29 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13708

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أُمَّتي يا أمَّةَ الأمْجادِ والماضي العَريقِ� (Re: دفع الله ود الأصيل)

    محمد بن سيرين كان إذا جلس بين أمه يجلس عند رجلها
    إذا دخل عليه الناس رأوه كالمريض يقولون محمد مريض فيقال :
    هكذا يكون عند أمه – لامن يقنب في جضرة جنباب أمو يطيب له
    الجلوس زي العيان مسيكيناً مؤدباً متذللاً مؤطأ الأكناف!
                  

07-31-2022, 09:36 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13708

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أُمَّتي يا أمَّةَ الأمْجادِ والماضي العَريقِ� (Re: دفع الله ود الأصيل)

    +كان محمد بن المنكدر رحمه الله تعالى ينام على الأرض
    ويقسم على أمه أن تطأ بقدميها على وجهه؛ يقول لا أجد ما أبرك به -
    جيبي لي حاجه أنا أبرك أعمل ليك شنو أنا؟ ما لاقي حاجه أنا يقول ليها
    بس ختي كراعك فوق راسي عشان ارتاح واطمئن – فمهما أعطيت و
    مهما أنفقت ومهما أحسنت ومهما تصدقت فكأنما لم تردَّ غيضاً
    من فيوض جمائلها عليك ولم تبلغ معشاراً من شمائلها!
                  

07-31-2022, 09:37 AM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 10913

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أُمَّتي يا أمَّةَ الأمْجادِ والماضي العَ� (Re: دفع الله ود الأصيل)

    صباحك نور وزهور وعطور........

    واستلم المجال صوت منساب بلور..

    تحية لك ولقلمك ولموضوعاتك المتنوعة

    متعك الله بالصحة والعافية دوما
                  

07-31-2022, 11:28 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13708

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أُمَّتي يا أمَّةَ الأمْجادِ والماضي العَريقِ� (Re: محمد عبد الله الحسين)

    ربي يمتعك بنعمة العافية
    أستاذي يا ذوق يا فهم يا عيون سرحانة
    يا قاري ظنونيو لاّ شفت الصورة الشايلاها
    عيوني و لاّ يبقى أكيد عداك غنانا.
    فقط ر، بنحاول بجهد المُقِل النفش في دواخلنا علنا
    ندد مرراً لإخفاقاانا البطولية(Heroic Failures)
    وهنا مقولة مسحوبة على ليان فلاتي بشاور في صاحبو :
    عشاء أم باتاي أموت بيهو في حشائ و لَا أفِتُّو لأقرباي؟1
    داك بحذروبلهجةٍ مغلظةٍ: أوعك، من أقرباك عقرباك.

    +فهل صحيح أن "الأقارب عقارب"؟!
    تنشر في مواقع التواصل مقولة: "الأقارب عقارب"،
    و بعض العوام يرددون هذه المقولة كالببغاوات، وبعضهم
    يعتقد صحة هذه المقولة، وينزلها على واقعه، وفي الغالب يكون
    هذا التنزيل ما هو إلا وسوسة شيطانية ركبت رأسه، لأنه وفي الحقيقة
    الأقارب هم الرحم، التي وصانا الله بها، وهم رحمة الله بالإنسان، ووجود
    بعض المشاكل العائلية عند بعض الناس وسوء التفاهم عند البعض لا يعني
    إطلاقاً ذلك أن كل ذوي الأرحام هكذا، ولا كل الأقارب على نفس الوتيرة
    ولا يعني أن كل الأقارب يتعمدون أذية محاسيبهم، فكم وكم من الأقارب
    والحمد لله عائشون في سلام و وئام، و زي ما بتقول حبوبتي: "الموية
    أبدن ما انكشحت بيناتم" وهذه نعمة. مغبون فيها كثير من الأمم!!
                  

07-31-2022, 11:39 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13708

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أُمَّتي يا أمَّةَ الأمْجادِ والماضي العَريقِ� (Re: دفع الله ود الأصيل)

    +فلا ندري من الذي أضاف هذه المقولة الآثمة لقاموسنا،
    ثم لقيت هذا الترحيب عند بعض الناس، ممن يمكن ان نقول عنهم
    عاملين متل البوم البعجبو الخلا" و شدراللعوت الما بلمو علا الموت
    والخلاصة أن الأقارب ليسوا عقارب، بل هم الرحم التي خلقها الرحمن
    و اشتق لها اسما ص من اسمهـ و هي معلقة بعرش الرحمن تقول :
    (اللهم صل من وصلني واقطع من قطعني)، وتقول : اللهم
    (من وصلني وصله الله، ومن قطعني قطعه الله)
    + الأقارب وصى الله بهم في كتابه، وأمر بالإحسان إليهم، فقال تعالى:
    (وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَ بَنِي إِسْرائيلَ لا تَعْبُدُونَ إِلَّا اللَّهَ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً وَذِي الْقُرْبَى
    وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْناً وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ ثُمَّ تَوَلَّيْتُمْ
    إِلَّا قَلِيلاً مِنْكُمْ وَأَنْتُمْ مُعْرِضُونَ)
    وقال تعالى : (( لَيْسَ الْبِرَّ أَنْ تُوَلُّوا وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ
    بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَالْمَلائِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ وَآتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى
    وَالْمَسَاكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَالسَّائِلِينَ وَفِي الرِّقَابِ وَأَقَامَ الصَّلاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَالْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ
    إِذَا عَاهَدُوا وَالصَّابِرِينَ فِي الْبَأْسَاءِ وَالضَّرَّاءِ وَحِينَ الْبَأْسِ أُولَئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ)
    وقال تعالى : (( يَسْأَلونَكَ مَاذَا يُنْفِقُونَ قُلْ مَا أَنْفَقْتُمْ مِنْ خَيْرٍ فَلِلْوَالِدَيْنِ وَالْأَقْرَبِينَ
    وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ فَإِنَّ اللَّهَ بِهِ عَلِيمٌ
    وقال تعالى : ((..وَالَّذِينَ آمَنُوا مِنْ بَعْدُ وَهَاجَرُوا وَجَاهَدُوا مَعَكُمْ فَأُولَئِكَ
    مِنْكُمْ وَأُولُوا الْأَرْحَامِ بَعْضُهُمْ أَوْلَى بِبَعْضٍ فِي كِتَابِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ )) .
    وقال تعالى : (( وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئاً وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً
    وَبِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَى وَالْجَارِ الْجُنُبِ وَالصَّاحِبِ
    بِالْجَنْبِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ مَنْ كَانَ مُخْتَالاً فَخُوراً
    وقال تعالى : (( إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْأِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى
    عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ)).
    وقال تعالى: ((وَآتِ ذَا الْقُرْبَى حَقَّهُ وَالْمِسْكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ ..)) .
    وقال تعالى : (( فآت ذا القربى حقه والمسكين وابن السبيل
    ذلك خير للذين يريدون وجه وأولئك هم المفلحون)) .
    وقال سبحانه وتعالى : (( فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِنْ تَوَلَّيْتُمْ أَنْ تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ
    وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ * أُولَئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فَأَصَمَّهُمْ وَأَعْمَى أَبْصَارَهُمْ))
    وقال سبحانه وتعالى : (( وَالَّذِينَ يَنْقُضُونَ عَهْدَ اللَّهِ مِنْ بَعْدِ مِيثَاقِهِ وَيَقْطَعُونَ
    مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ وَيُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ أُولَئِكَ لَهُمُ اللَّعْنَةُ وَلَهُمْ سُوءُ الدَّارِ))
                  

07-31-2022, 11:46 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13708

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أُمَّتي يا أمَّةَ الأمْجادِ والماضي العَريقِ� (Re: دفع الله ود الأصيل)

    ووردت أحاديث كثيرة فيها الأمر بصلة الرحم وبيان ثواب
    الواصل والنهي عن قطيعة الرحم وبيان عقاب القاطع ومنها ما يلي :
    عن أبي أيوب الأنصاري- رضي الله عنه - أن رجلاً قال للنبي صلى الله عليه وسلم :
    أخبرني بعمل يدخلني الجنة . فقال النبي صلى الله عليه وسلم : (تعبد الله، ولا تشر
    به شيئاً، وتقيم الصلاة، وتؤتي الزكاة، وتصل الرحم)
    + وعن أنس- رضي الله عنه - قال: قال رسول الله : ( إن الرحم شُجْنةُ متمِسكة
    بالعرش تكلم بلسان ذُلَق، اللهم صل من وصلني واقطع من قطعني، فيقول ـ تبارك وتعالى:
    أنا الرحمن الرحيم ، وإني شققت للرحم من اسمي ، فمن وصلها وصلته،ومن نكثها نكثه)
    وعن أبي ذر- رضي الله عنه- أنه قال : (أوصاني خليلي أن لا تأخذني في الله لومةُ لائم ،
    وأوصاني بصلة الرحم وإن أدبرت)
    +وعن أنس بن مالك_ رضي الله عنه_ قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
    (من سرهُ أن يبسط له في رزقه ، ويُنسأ له في أثرة فليصل رحمه)
    + و عن عبدا لله بن سلام _ رضي الله عنه_قال : لما قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة ،
    انجفل الناس قِبَلهُ . وقيل : قد قدم رسول لله صلى الله عليه وسلم ، قد قدم رسول الله صلى الله عليه
    وسلم ، قد قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاثاً فجئت في الناس لأنظُرَ فلما تبينت وجهه عرفت
    أن وجهه ليس بوجه كذاب ،فكان أول شيء سمعتهُ تكلم به أن قال : (يا أيها الناس أفشوا السلام ،
    وأطعموا الطعام،وصلوا الأرحام،وصلوا بالليل والناس نيام،تدخلوا الجنة بسلام)
    + وعن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
    ( إن أعمال بني آدم تعرض كل خميس ليلة الجمعة فلا يقبل عمل قاطع رحم) .
    وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ثلاثة لا يدخلون
    الجنة مدمن خمر وقاطع الرحم ومُصَدِّق بالسِّحْر).
    +والخلاصة أن هذا البوست بمثابة النصيحة لإبعاد هذه الكلمة من قاموسنا، و
    الرجوع إلى الجادة، و من يتمسك بصحة هذا الهُراء، فليقني وراء هذا الوادي،
    عشان ادخلو في زرد السبيب ، و لتثلكنه أمه و أخوانه من الرضاهة!!
                  

07-31-2022, 04:10 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13708

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أُمَّتي يا أمَّةَ الأمْجادِ والماضي العَريقِ� (Re: دفع الله ود الأصيل)

    في محاولة لقراءة المشكل السوداني من زو لعنقالي ولا أبالي
    لدينا رؤية أن المشكل السوداني هو بالأساس مشكل مجتمعي، و المجتمع يمثل
    قاعدة المثلث الذي يكون الدولة و يكتمل بضلعين آخرين أساسيين هما؛ العقيدة
    التربية , ليتفرع منهما ما شاس رالله له من أضلاع السياسة و ضلع الإقتصاد ،إلخ.
    إنهيار قاعدة هذا المثلث تعني بالتأكيد إنهيار الجمل بما حمل، فالمجتمع السوداني
    يعاني من كثير من الأمراض النفسية و الإجتماعية و لعل السبب الرئيس في
    ذلك هو الاختلال الواضح في عملية التنشئة الإجتماعية على هوية محددةٍ.
    *بب يا الواطة جاك زول ، بب يا الدولاب، بب يا الكديسة؛ و هكذا
    ننشئ أطفالنا على التبرير الكاذب و الإسقاط اللا منطقي و هكذا نشأنا
    مجتمع لا يعترف أفراده بالخطأ و إنما نسعى ل اسقاط خيباتنا دائماً وأبداً
    على مجهول أو معلوم غيرنا . تعالو ننظر حولنا و نسمع...فمسلاً تلقانا
    نقول :(الطيارة فاتتني) بدلاً عن لقد تأخرت فلم أدرك الطائرة نقول
    ( بقطع في السلطة... السكين جرحتني) بدلاً عن جرحت يدي
    بالسكين....و هكذا فالأمثلة تكاد إذا تُعد لا تُحصي..
    و لا بد في المية للحديث من شجون!!
                  

07-31-2022, 04:39 PM

صديق مهدى على
<aصديق مهدى على
تاريخ التسجيل: 10-09-2009
مجموع المشاركات: 10211

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أُمَّتي يا أمَّةَ الأمْجادِ والماضي العَ� (Re: دفع الله ود الأصيل)

    سلام ود الاصيل الرجل الاصيل قالوا التاجر كان فلس بقلب دفاترو القديمة ههههه
    تحياتي
    ياغالي
    تحية لك
    وطني
    رغم الاسى والمحن
    رغم عاسوت وتاروت
    وما حوى من وثن
    فكم باعوك من غير ثمن
    وكم غطوك بالكفن
    فها هم وزعوا الميراث
    بين الكاكي والمدني
    واودعوك مصايب الزمن
    هذه يا اصيل جزء من كلمات نظمتها وانا طالب في جامعة الفاتح في طرابلس الغرب بداية التسعينات
    فشكرا لك يا اصيل رجعتني الي الماضي الدفين
                  

07-31-2022, 05:00 PM

أبوذر بابكر
<aأبوذر بابكر
تاريخ التسجيل: 07-15-2005
مجموع المشاركات: 8610

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أُمَّتي يا أمَّةَ الأمْجادِ والماضي العَ� (Re: دفع الله ود الأصيل)

    عوافي يا ابو الدفاع
    ويسعد مساك النور
    بصفوة جمالك الزي صافي الماء علي البلور
    زي ما غنى سرور
    رايك شنو كمختصر لكل ال Dilemma دي
    اننا نستبدل العريق ب الغريق

    أظنها ممكن تكون more expressive عن الحال المايل الهسي حاصل دا

    ولا شنو

    (عدل بواسطة أبوذر بابكر on 07-31-2022, 06:25 PM)

                  

07-31-2022, 05:49 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13708

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أُمَّتي يا أمَّةَ الأمْجادِ والماضي العَريق� (Re: أبوذر بابكر)

    يسعدك أبا ذر يا اغفاري بكل صباحات
    ندية و أماسي شاعرية. أماني سندسية؛ مؤكد
    قصدك More Expressive»
    »
    و فعلن لامن افترعنا الخيت جات على بالي
    «غريق» لولا تراجعت عنها و عيتلي افيضان من
    الدمع، و أنا واصل لتوي من بلاد بعيدة تعد فقيرة
    بكل مقاييس الثراءلكنها جاذبة للسياحة من كل بلاد
    الله الواسعة؛كمان المغسة لما وصلتني صور من
    أحضان طبيعتنا البگر الساحرة الخلابة في سفوح
    جبل مرة؛نصبرا ٱل ياسر و أهلنا قاعد يقولو:
    «الصابرات جوابر و إن يجن قماح».
                  

07-31-2022, 06:30 PM

أبوذر بابكر
<aأبوذر بابكر
تاريخ التسجيل: 07-15-2005
مجموع المشاركات: 8610

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أُمَّتي يا أمَّةَ الأمْجادِ والماضي العَ� (Re: دفع الله ود الأصيل)

    اي فعلا والله

    عارف انا كتبت ليك من الموبايل
    وكتر خيره مرات بقترح ليك كلمات من عنده
    ههههه
    ونحن النظارة ما مساعدانا كمان

    بدل expressive اظنه قام عزل لي expensive

    الغريبة لامن فكرت فيها لقيتها فعلا مكلفة
    هههههه
    الغرق اكتر تكلفة من العلاقة

    كويس انك فكرت ليها
                  

07-31-2022, 07:11 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13708

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أُمَّتي يا أمَّةَ الأمْجادِ والماضي العَريق� (Re: دفع الله ود الأصيل)


    يسعد مساك مهدينا و أنت عائد بنا القهقرى إلى
    أيام خوال و نحن قوم سيرياليون بطبعنا، نلوك
    ماضينا على حنطة مخبوزة برماد الذكرى و بواقعية
    فائقة «Sur~Realistic» يلا هاكم دا مشهد عفوي
    تلقاىية و مؤثر من نوع البقينا الليلة إلاننتشو
    بمنقاش زي الوقيعة من جوة ود العين:
    ∆ رماد الذكرى لو صحاك لاتهتم

    وجرح الماضى بعد الماضى لو فى صمتو بنزف دم

    يصحى الصورة باقى الصورة و التذكار

    دمعة شوق عز عليها كم مشوار

    عليك الباقى من باقينا لا نتلاقى لا يلاقينا لا نتلم

    ∆كنا اتنين مع الايام وضعنا معاها فى لمحة

    زى ما تضيع من المسكين تذاكر سفرو رحمة

    وزى ماتتوه من الاطفال خطاهم ديمة فى زحمة

    حتى الباقى من باقينا لا نتلاقى لا يلاقينا لا نتلم

    ∆نسيب تاريخنا للايام تصحح لينا أخطاهو

    وجرح الماضى لو قساك اقسى عليهو وانساهو

    وافتح شرفة للآمال قصاد كل شرفة هم

    عمرى قصير عمرك كم ؟عشان نقضيهو فى الآهات

    ونفتش لمصير مجهول وباب الريدة مهما ندقو نلقى حقيقتو باب مقفول

    حقو الناس لا تحزن ولا تشتاق و لا تندم

    اصلو الحب بعيش مرة وبموت مرات وببقى رفات

    🌹🌹🌹🌹🌹🌹
    .
                  

08-01-2022, 07:52 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13708

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أُمَّتي يا أمَّةَ الأمْجادِ والماضي العَريق� (Re: دفع الله ود الأصيل)


    اي فعلا والله
    عارف انا كتبت ليك من الموبايل
    وكتر خيره مرات بقترح ليك كلمات من عنده
    ههههه
    ونحن النظارة ما مساعدانا كمان
    بدل expressive اظنه قام عزل لي expensive
    الغريبة لامن فكرت فيها لقيتها فعلا مكلفة
    هههههه
    الغرق اكتر تكلفة من العلاقة
    كويس انك فكرت ليها

    تعرف شاعىنا المرهف أبا ذر و أنت
    و أنت أجدر من يحسن الإصغاء لفيض
    تشبعنا بصور مائية لماض قد كان صرحا
    من رمال حلتنا ثم هوى ، نحن السودانيين
    نملك الكثير لنفخر به و لا شيء يعكر صفو فخرنا
    و لا نملك تاريخاً رمادياً و لا أسود لنطأطئ روؤسنا
    خجلاً منه، أو نحني له أعناقنا حسرةً . نطمئن أكتر
    من صلابة عودنا و طيب سمتنا كلما خالطنا بشراً سوانا.
    ∆ و طالما أن الشيء بالشيء يذكر فعندي ليك دعگة خميرة
    سودنة هذه المرة عن أبي. ذاك العملاق الفخيم و الأنيق في
    بساطته حد الانحناء كملأ السنابل تنثني بقطوفها دانية، و
    الفارغات رؤوسهن شوامخ، من لا يبالي أبداً بأن يلغي وجوده
    تماماً في سبيل أن أنشأ عزيزاً كريماً لأصبح رقماً صعباً
    بين الناس؛ لا مطأطيئا هامتي،مضطرب المقالة
    أو مجرماً مطاردا مطلوباً للعدالة.
    ∆ و أبقى زولاً ليهو قيمة أسعد الناس بوجودي*
    زي نضارة غصن طيب كل يوم يخضر عودي* أبقي دار لكل لاجئ
    أو حنان جوه الملاجئ* أبقي للأطفال حجيوة حلوة من ضمن الاحاجي*
    بيها يتهنو و ينومو وأحرسم طول ليلي ساجي* و القي في راحة نفوسهم
    بسمتي وطول ابتهاجي* لو أعيش طول عمري نسمة .. أو مع الأيام سحابه*
    أهطل أدي الدنيا بسمة .. أروي وادي و أسقي غابة* لو أعلم طفل واعــد ..
    لسة ماعـِـرف الكـتــابة* أبقى شجرة ظلالها وارفة .. تحتي نايمين ناساً تعابة*
    أشقي و ألقى و أبقى بهجة .. في النفوس لكل مناضل* أبقى للمعتل علاجو
    .. و اأبقى للفــلاح ســنابــل* أبقى للثـُـوّار سلاحم .. أعتي من قذف القنابل*
    و أبقى للكادح المـُـلوَّح كلُ حل موفــور وعـــادل!!
                  

08-04-2022, 09:44 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13708

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أُمَّتي يا أمَّةَ الأمْجادِ والماضي العَريق� (Re: دفع الله ود الأصيل)

    معا الى رحاب الله في البيت الحرام
    قالت له أمه أريد دواء فخرج من البيت يبكي
    لأنه لم يجد ثمن الدواء لأمه العجوز _فرجع
    إليهآ لكي يخبرها أنه ليس معه مالا لشرآء الدواء
    وعندما دخل البيت وجد أمه قد مااااتت ودموعهآ على
    وجههآ،وعندمآ رأهآ صرخ صرخة مؤلمة توجع القلب،
    ولقي رسآلة بجوار أمه قالت له فيها مايلي كلمات تد يالقلب
    يا ولدي عندما طلبت منك الدوآء كنت أعرف أنك لآ تملك مآلاً
    وكنت أشعربسكرات الموت فطلبت منك الخروج لكي لاتراني
    وأنا أموت فتموت معي وقد تركت لك كنزآ وهو رضآئي عنك
    اللهم ارحم جميع أمهات المسلمين الأحياء منهم والأموات.
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de