فى القولد التقيتُ بالصدّيـقِ أنعم به من فاضل ، صديقى

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-07-2024, 01:56 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-23-2022, 03:03 PM

يحي قباني
<aيحي قباني
تاريخ التسجيل: 08-20-2012
مجموع المشاركات: 18708

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
فى القولد التقيتُ بالصدّيـقِ أنعم به من فاضل ، صديقى

    02:03 PM July, 23 2022

    سودانيز اون لاين
    يحي قباني-فى الدنيا العجيبة
    مكتبتى
    رابط مختصر



    استيقظت اليوم .. و كعادتي اراجع ايميلاتي و رسائلي ..
    فوجدت هذه التحفة مرسلة من الصديق الجميل بدر الدين الأمير ..
    فاستأذنته في نشرها .. لأانها اخذتني الى زمن جميل .. زمن عشناه .. و حرم منه اطفالنا و شبابنا ..

    (المعذره لم اقم بتنقيح بعض الاخطاء الاملائية التي لا تفسد للموع هيبته)
    _________________________________________________________________________

    *كتاب سبل كسب العيش في السودان :*

    وين دفعتنا ناس الأولية ، دفعة ما بعد الكتاب والخلوة ،،
    المناطق دي كلها زرناها في الحصة كنا قاعدين نركب الكنب مهما بعدت المسافة في تصوير فني جميل للرحلة وتوصيل مشوق للمادة.،،،

    في القولد التقيت بالصديق
    من روائع الزمان

    كتب عبد الرحمن على طه مع آخرين فى بخت الرضا كتاباً عن الجغرافيا ليدرّس فى السنة الثالثة الأولية سُمي : (سبل كسب العيش فى السودان)، وموضوعه زيارات حقيقية قام بها نفر من أساتذة بخت الرضا الى مناطق شملت شمال وجنوب وشرق وغرب البلاد.
    قد قام بهذه الرحلات الاساتذة: مكى عباس والنور ابراهيم والشيخ مصطفى وعبد العزيز عمر الأمين وعبد الحليم جميل واحمد ابراهيم فزع وعبد الرحمن على طه وعثمان محجوب ومستر ومسز سمث وسر الختم الخليفة.
    كان إسهام عبد الرحمن على طه الإضافى الى الكتاب أنشودة رائعه لخصت الرحلات التى تمت، وظل التلاميذ فى المدارس يرددونها لعقود من الزمان.
    يعلق الأستاذ المرحوم الفكى عبد الرحمن على هذه الأنشودة بقوله: إن عبدالرحمن على طه ممثل وكاتب مسرحي، أدخل الجغرافيا باب الأدب..
    وقد كنت وما زلت مولعاً بالأنشودة مما جعلنى فى حالة بحث دائم عن نصها الأصلى إلى أن وجدته فى نسخة من الكتاب المدرسى الشهير (سبل كسب العيش فى السودان)، وايضاً فى كتاب آخر للدكتورة فدوى عبد الرحمن على طه بعنوان (أستاذ الأجيال عبد الرحمن على طه)، وكل المعلومات فى صدر هذا المقال منقولة من هذا الكتاب القيم.
    ولعل سبب ولعى بهذا النشيد هو افتتان به شأن كل قديم نفيس، لذا مضيت أقرأ الأنشودة وأعيد قراءتها المرة تلو الأخرى، بل ظللت أنشدها مع أطفالى بلحنها المميز بعد أن رويتها لهم فى شكل زيارات فتوطدت أواصر المودة بينهم وبين: صديق عبد الرحيم فى القولد .. محمد القرشى فى ريرة .. سليمان فى الجفيل .. محمد الفضل فى بابنوسة .. منقو زمبيرى فى يامبيو .. حاج طاهر فى محمد قول .. احمد فى ود سلفاب .. ادريس فى امدرمان .. وآخرهم عبد الحميد فى عطبرة.
    ولا أجد ما أقدم به أنشودة الزمن الجميل سوى كلمات الاستاذ مكي أبو قرجه التى يقول فيها : (ظلت حناجر الأطفال الغضة لأكثر من خمسين عاماً تردد نشيداً شجياً فى كل المدن والقرى والبوادى السودانية بحماس وغبطة وحبور فى آخر كل حصة للجغرافيا فى السنة الثالثة الابتدائية ...
    كان هذا النشيد الذى شدّ نياط القلوب بأوتار لا ترتخي بكل بقاع الوطن .. من القولد حتى يامبيو ومن محمد قول حتى بابنوسة ، وفعل فى النفوس فعل السحر ولا يزال يتوهج فينا نحن الكبار بعد مرور عشرات السنين ويبعث حنيناً وروحاً وطنية متأججة فى كل الأجيال).

    فى القولد التقيت بالصديـق
    أنعم به من فاضل ، صديقى
    خرجت أمشى معه للساقية
    ويا لها من ذكريات باقيــة
    فكم أكلت معــه الكابيدا
    وكــم سمعت آور أو ألودا

    ودعته والأهل والعشيرة
    ثم قصدت من هناك ريره
    نزلتها والقرشى مضيفى
    وكان ذاك فى أوان الصيف
    وجدته يسقى جموع الإبل
    من ماء بئر جره بالعجـل

    ومن هناك قمت للجفيـل
    ذات الهشاب النضر الجميل
    وكان سفري وقت الحصاد
    فســرت مع رفيقى للبــلاد
    ومر بي فيها سليمان على
    مختلف المحصول بالحب إمتلا

    ومرةً بارحت دار أهـلى
    لكي أزور صاحبى ابن الفضل
    ألفيته وأهله قد رحلـوا
    من كيلك وفى الفضـاء نزلوا
    فى بقعة تسمى بابنوسـة
    حيث اتقوا ذبابة تعيســــة

    ما زلت فى رحلاتي السعيدة
    حتى وصلت يا مبيو البعيدة
    منطقة غزيرة الاشجــار
    لما بها من كثرة الأمطــار
    قدم لى منقو طعـام البفره
    وهو لذيذ كطعام الكســـره

    وبعدها استمــر بى رحيلى
    حتى نزلت فى محمد قـــول
    وجدت فيها صاحبي حاج طاهر
    وهو فتى بفن الصيد ماهـــر
    ذهبت معه مرةً للبحـــــر
    وذقت ماء لا كماء النهــــر

    رحلــت من قول لودْ سلفاب
    لألتقى بسابع الأصحــــاب
    وصلته والقطن فى الحقل نضر
    يروى من الخزان لا من المطر
    أعجبنى من أحمد التفكيـــر
    فى كــــل ما يقوله الخبيرُ

    ولست أنسى بلدة أم درمــان
    وما بها من كثرة السكـــان
    إذا مرّ بي إدريس فى المدينة
    ويا لها من فرصـــة ثمينة
    شاهدت أكداساً من البضائــع
    وزمراً من مشتر وبــــائعْ

    وآخر الرحلات كانت أتبره
    حيث ركبت من هناك القاطره
    سرت بها فى سفر سعيد
    وكان سائقى عبد الحميـــد
    أُعجبت من تنفيذه الأوامر
    بدقة ليسلم المســـــافر

    كل له فى عيشه طريقـة
    ما كنت عنها أعرف الحقيقـة
    ولا أشك أن فى بــلادى
    ما يستحق الدرس باجتهـــاد
    فإبشر إذن يا وطني المفدي
    بالسعي مني كــي تنال المجدا.

    (هدية للجيل الجديد ، وتذكير للقدامى) .






                  

07-23-2022, 03:47 PM

يحي قباني
<aيحي قباني
تاريخ التسجيل: 08-20-2012
مجموع المشاركات: 18708

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فى القولد التقيتُ بالصدّيـقِ أنعم به من ف (Re: يحي قباني)

    Quote: ما زلت فى رحلاتي السعيدة
    حتى وصلت يا مبيو البعيدة
    منطقة غزيرة الاشجــار
    لما بها من كثرة الأمطــار
    قدم لى منقو طعـام البفره
    وهو لذيذ كطعام الكســـره


    على ذكرى منقو زمبيري
    كتب ازهري عيسى مختار :
    منقو
    حدثني قبل فراق تشتاق اليه غرابيب البين
    أصحيح أن العش الأخضر بين الشطين
    سيضحي يا منقو حقا عشين
    حدثني
    ها قد حان اليوم الموعود سريعا
    😪
                  

07-23-2022, 04:34 PM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 09-28-2005
مجموع المشاركات: 22970

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فى القولد التقيتُ بالصدّيـقِ أنعم به من ف (Re: يحي قباني)

    هلا قبانى
    فعلا المقال بنفض الغبار
    عن الذاكرة الجمالية لقد
    وصلنى عن طريق صديقى
    في الغربة الطويلة ابن الابيض
    مولانا المستشار بشير عبدالله معروف
                  

07-23-2022, 07:03 PM

يحي قباني
<aيحي قباني
تاريخ التسجيل: 08-20-2012
مجموع المشاركات: 18708

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فى القولد التقيتُ بالصدّيـقِ أنعم به من ف (Re: بدر الدين الأمير)

    Quote: هلا قبانى
    فعلا المقال بنفض الغبار
    عن الذاكرة الجمالية لقد
    وصلنى عن طريق صديقى
    في الغربة الطويلة ابن الابيض
    مولانا المستشار بشير عبدالله معروف

    التحية للمستشار بشير معروف و لك يا صديقي ..

    و اهدي هذا البوست لكل من طارد اهلنا الطيبين الجنوبيين في الشمال لطردهم بعد الانفصال المشؤوم .. علهم يندمون ..
                  

07-23-2022, 07:15 PM

ABUHUSSEIN
<aABUHUSSEIN
تاريخ التسجيل: 08-14-2002
مجموع المشاركات: 39330

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فى القولد التقيتُ بالصدّيـقِ أنعم به من ف (Re: يحي قباني)

    ابو الياء يا حبيب
    سلام ليك و لي ضيفك (على مضض) طبعا على مضض دي لي ضيفك فقط 🤣
    طبعا الحاجات دي ما بحسوها الا الجلاكين الزينا
    و بترجعنا لي ايام جميلة عشناها و نتحسر انو اولادنا اتحرمو منها
    زمن محمود و النمر و اندرو و الاسد و طه القرشي

    اقوم ابكي ليك اسي .. ؟؟؟
                  

07-23-2022, 07:35 PM

يحي قباني
<aيحي قباني
تاريخ التسجيل: 08-20-2012
مجموع المشاركات: 18708

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فى القولد التقيتُ بالصدّيـقِ أنعم به من ف (Re: ABUHUSSEIN)

    Quote: ابو الياء يا حبيب
    سلام ليك و لي ضيفك (على مضض) طبعا على مضض دي لي ضيفك فقط 🤣
    طبعا الحاجات دي ما بحسوها الا الجلاكين الزينا
    و بترجعنا لي ايام جميلة عشناها و نتحسر انو اولادنا اتحرمو منها
    زمن محمود و النمر و اندرو و الاسد و طه القرشي

    اقوم ابكي ليك اسي .. ؟؟؟

    ابكي يا صديقي ..
    فلم يعد في بلدنا ما نفرح به ..
                  

07-24-2022, 05:57 AM

احمد عمر محمد
<aاحمد عمر محمد
تاريخ التسجيل: 01-10-2013
مجموع المشاركات: 1273

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فى القولد التقيتُ بالصدّيـقِ أنعم به من ف (Re: يحي قباني)

    عندي تسجيل صوتي عملته من حوالي سنتين تلاتة
    لكل القصيدة كما اوردتها انت في هذا الخيط
    وابنتي ذات الثلاثة اعوام تحفظها
    او تحفظ دزء منها وقد شدها الاداء برغم ان
    بعض الابيات فيها صعوبة وتحب ان تستمع اليها
    بين الفينة والاخرى
    قصيدة ترجع بالشخص في اول الطريق في بدايات
    التعليم وتلمس الطريق وفيها وصف وسياحة
    جميلة
                  

07-24-2022, 07:05 AM

محمد أبوالعزائم أبوالريش
<aمحمد أبوالعزائم أبوالريش
تاريخ التسجيل: 08-30-2006
مجموع المشاركات: 14617

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فى القولد التقيتُ بالصدّيـقِ أنعم به من ف (Re: احمد عمر محمد)

    Quote: ما زلت فى رحلاتي السعيدة
    حتى وصلت يا مبيو البعيدة
    منطقة غزيرة الاشجــار
    لما بها من كثرة الأمطــار
    قدم لى منقو طعـام البفره
    وهو لذيذ كطعام الكســـره


    سلام يا يحي وضيوفه،
    عشية الإنفصال في 2011 كتبت بوست عن أستاذنا عبداللطيف عبدالرحمن وقصيدته (منقو قل لا عاش من يفصلنا) ... حاولت أوثق للمربي الكبير لأنني – للأسف – لم أجد عنه شئ في قوقل.
    تبارى نفر كريم من الأعضاء ومن خارج المنبر وأتوا بمعلومات لم تكن متوفرة. ضمن تلك المعلومات، مناسبة القصيدة ... وهي أن (منقو زمبيري) كان زميل للأستاذ عبداللطيف عبدالرحمن في بخت الرضا، وصدر قرار من وزارة المعارف بنقل المعلمين بحسب مواطنهم ... ومن ضمنهم "منقو" الذي كان عليه أن ينفذ نقل إلى إحدى مدن جنوب السودان. أقام له زملاءه حفل وداع وجادت قريحة شاعرنا بهذه القصيدة التي خلّدتها الوزارة بوضعها في كتب المقرر.


    أعتذر إذا كانت مداخلة في غير موضوع البوست.
                  

07-24-2022, 06:56 AM

أبوذر بابكر
<aأبوذر بابكر
تاريخ التسجيل: 07-15-2005
مجموع المشاركات: 8610

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فى القولد التقيتُ بالصدّيـقِ أنعم به من ف (Re: يحي قباني)

    ازيك يا قباني
    وعبرك التحية لقريبي بدر الأمير

    أجمل اهل الأرض أجمعين الأنا عرفتهم هم الجنوبيين
    وبإذن الله عندي كتابات كتيرة عنهم حانزلها هنا في المنبر

    وابشع جرائم وفظائع الاسلاميين في السودان هو بترهم وقطعهم وفصلهم لجنوبنا الحبيب الجميل

    قصيدة في القولد التقيت بالصديق كامت مقررة في سنة رابعة أولية
    وللأسف نحن لما وصلنا رابعة كان الأهبل جعفر نميري علي يد المتمصر محي الدين صابر
    كانو بدو في تشويه السلم التعليمي الأصيل والسمح
    نحن الدفعة التالتة القرت خامسة وسادسة

    شكرا ياخ علي إثارة الأشجان وبعث الأحزان الما بتنتهي
                  

07-24-2022, 03:45 PM

هدى ميرغنى
<aهدى ميرغنى
تاريخ التسجيل: 10-27-2021
مجموع المشاركات: 4451

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فى القولد التقيتُ بالصدّيـقِ أنعم به من ف (Re: أبوذر بابكر)

    تحياتى أخى باشمهندس قبانى وسلامى للجميع~
    زيارة لتسجيل المحبة لشعب السودان الجنوبى أجمعين ، لأصدقائى بينهم والتحية لصبرهم، لروحهم المرحة ولوطنهم الذى كان ولا زال ممكنا أن يكون من أجمل البلاد.
    *قلت ما أجئ يدى فاضية، صورة من الماضى -كانت توقعا لمستقبل سودانٍ مضئ .
    ومعليش لو الصورة خارج موضوع البوست.
    https://www.0zz0.com
                  

07-25-2022, 00:35 AM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 25803

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فى القولد التقيتُ بالصدّيـقِ أنعم به من ف (Re: هدى ميرغنى)

    لاكسبك، ياقباني!!

    انا من نواحي القولد، والقولد قريت فيها الابتداي والعام!

    اذكر جيدا الحصة دي تحديدا!!

    المدرس قال لي ياكمال تاني ماترفع ايدك، لومافي زول غيرك بنجيك، للاجابة علي الاسئلة!!

    نعم كنتا رقم واحد في الفصل، في العربي، الجغرافيا، والتاريخ!

    لهذا لما يصنو، الاستاذ بقول لي:

    كمال جاوب!

    بقيف طوالي واجاوب!!!

    هيييع!

    ياخي جامعة الخرطوم يازول دخلتها من مكتبة الاداب والفنون، أيام عمر قيلي!!

    سنتين، سكنت في المكتبة، أو كنتا بمشي "الخرطوم القديمة" فقط عشان اوري وشي وازوغ!

    الناظر عرف ده كلو بعد فوات الاوان، أو ماصدق اني دخلتا الجامعة!!!

    في الجامعة برضو كنتا حايم مابين المكتبة والنشاط!

    كنت بعتمد علي كراسات وزير خارجية الانقلاب الحالي، علي الصادق، "الروميت" بتاعي في الداخلية عشان أخد فكرة عن المحاضرة وامشي المكتبة عشان أقرا بدل حضور المحاضرات!!!!

    ماعارف اتخرجت كيف!

    اجاباتي في الامتحانات كانت كلها من عندياتي، من دون مذاكرة!!!
                  

07-25-2022, 02:40 AM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 10-28-2007
مجموع المشاركات: 5372

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فى القولد التقيتُ بالصدّيـقِ أنعم به من ف (Re: Bashasha)

    حكي للحق جميل.. شكرا
                  

07-25-2022, 02:58 AM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 25803

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فى القولد التقيتُ بالصدّيـقِ أنعم به من ف (Re: محمد جمال الدين)

    بالنسبة لي اهلنا من الجنوب:
    هؤلاء اكثر من عاشرت، ولهذا واحد من اعز اصدقائي عبر السنين، كان من اهلنا الشلك، او عاش معانا كواحد من افراد الاسرة، وايام الصبي، كنا يومي انا او هو لما يجي راجع من الشغل، واجي من المدرسة، في السبعينات، بنقعد او نحكي مغامراتنا الغرامية في اليوم داك، في حاج يوسف المايقوما!!

    كاولاد ريف، انا او هو، الريدة عندنا كانت بالعيون فقط!!

    الدينكا ما احتكيت بيهم الا هنا في ارزونا، اما النوير فكانو صعبين شديد خلاس!!!
                  

07-25-2022, 05:17 AM

يحي قباني
<aيحي قباني
تاريخ التسجيل: 08-20-2012
مجموع المشاركات: 18708

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فى القولد التقيتُ بالصدّيـقِ أنعم به من ف (Re: Bashasha)

    Quote: قصيدة ترجع بالشخص في اول الطريق في بدايات
    التعليم وتلمس الطريق وفيها وصف وسياحة
    جميلة

    القصيدة هي السودان يا احمد ..

    السودان الذي كان .. 😔
                  

08-01-2022, 05:49 AM

مصطفى نور
<aمصطفى نور
تاريخ التسجيل: 05-13-2022
مجموع المشاركات: 4975

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فى القولد التقيتُ بالصدّيـقِ أنعم به من ف (Re: يحي قباني)

    السلام عليكم
    البوست جميل والعم صديق عبدالرحيم التقيت به شخصيا فى وشنطون دى سى عام 1984 ومن اجمل واظرف الناس من عرفت فى امريكا عليه رحمه الله

    صديق عبد الرحيم..الشخصية التي جسدت تاريخ القولد


    منذ العام 1937م اقترنت القولد بذاكرة التعليم في السودان, وكان عريسها في ذلك الوقت المغفور له (صديق عبدالرحيم )،حينما كان التخطيط التعليمي (الأولي) مساقاً تربوياً وتأصيلياً وتثقيفياً وتعريفياً وشمولياً عبر منهج (سبل كسب العيش في السودان ) ،

    وكان (معهد بخت الرضا) بمدينة الدويم بؤرة للإشعاع التربوي والتعليمي الذي انداح على كل السودان بالنماذج الدراسية لقولد الصديق ,وجفيل سليمان ,وريرة القرشي, وبابنوسة ود الفضل ,ويامبيو زمبيري, ومحمد قول حاج الطاهر, وود سلفاب أحمد محمد صالح ,وأم در إدريس يوسف ,وعطبرة عبد الحميد إبراهيم . وقد رسخت مادة سبل كسب العيش في السودان عبر أولئك الرموز في ذاكرة الأجيال التي نهلت منها كل معاني المعرفة الشاملة لوطن تمدد من حلفا إلى نمولي سابقا ، فقولد الصديق تمثل من حيث التاريخ أحد ركائز (الحضارة النوبية) من عاصمتها في دنقلا العجوز ، وهي حضارة سادت من أسوان شمالاً وحتى مملكة سنار جنوباً.
    وقولد (الصديق) في تاريخها المعاصر تضم في حناياها مزيجاً فريداً من السلالات النوبية التي انصهرت فيها سلالات وافدة من عرب البديرية ,وفونج العبدلاب, والنوبة المستعربة؛ من المحس والكنوز والمغاربة والأتراك وسلالات الأقباط المتنوبة . إضافة إلى القبائل الوافدة لاحقاً ؛ من الكبابيش ,والهواوير, وغيرها من الأعراق الأخرى؛ والتي في مجملها شكلت عرقاً متجانساً في هوية القولد شأنها في ذلك شأن الهوية العرقية لكل السودان؛ والتي ما زالت تبحر في لجج النزوح القبلي .
    ميلاد وجذور
    ويعود ميلاد صديقنا (صديق عبد الرحيم) الى العام 1926م في القولد بقرية (هوشمار) ؛ وهي كلمة بتمازج نوبي عربي تعني (حلة الحوش)،ووالده عبد الرحيم محمد الأمين، ينتمي لقبيلة (العوناب) سلالة الملك (عون ) ؛وهي إحدى أعرق قبائل القولد ، وصديق كان الابن الأصغر لعبدالرحيم من ضمن الأشقاء (محمد وحسن وعبد اللطيف إضافةً إلى شقيقتهم زينب عروسة) ،أما والدة صديق فهي فاطمة محمد علي النوش وتنتمي إلى آل (النوش) وهي سلالة نوبية بديرية (أهل كتاب ودعوة) نزحت إلى القولد من منطقة (منصوركتي).
    قصة قصيدة
    قصيدة (في القولد التقيت بالصديق) تعود إلى العام 1937م؛ عندما وفدت إلى القولد بعثة من أساتذة معهد بخت الرضا مكونة من: الأستاذ عبدالرحمن أفندي علي طه ,والأستاذ مكي أفندي عباس, والمستر جونسون سميث (بريطاني), في إطار طواف ميداني أعده المعهد بصدد وضع المنهج الدراسي(لسبل كسب العيش في السودان) ، وذلك بعد تشاور البعثة مع العمدة محمود (عمدة عموم القولد) آنذاك؛ و جاء الاختيار لمنزل وأسرة عبدالرحيم محمد الأمين ممثلاً في شخصية ابنه صديق , وكان حينها طفلاً يافعاً وتلميذاً في مدرسة القولد الإبتدائية ، ولقد عاشت وتعايشت البعثة مع أسرة عبد الرحيم لمدة شهرين كاملين رصدت خلالها كل مسارات سبل كسب العيش في هذة المدينة العريقة ؛ ولعل أكثر ما رسخ في ذاكرة وذهنية طلاب المدرسة الأولية الذين درسوا مادة( سبل كسب العيش في السودان) هي تلك الأنشودة الخالدة التي وضعها أساتذة المعهد لكل نماذج المدن التي اختاروها في القولد ,والجفيل ,وريرة, وبابنوسة ,ويامبيو, ومحمد قول ,وعطبرة ,وود سلفاب, وأم درمان؛ وبقافية موحدة وإيقاع متناغم تروي كل مدلولات سبل كسب العيش في السودان.
    والمقطع الذي يلي القولد في تلك الأنشودة يحمل في طياته كل معاني المعرفة التي تنشدها الدراسة في مجملها :
    في القولد التقيت (بالصديق) أنعم به من فاضل صديق
    خرجت أمشي معه في (الساقية) ويا لها من ذكريات باقية
    فكم أكلت معه (الكابيدا ) وكم سمعت (إور وو الودا)..
    ومضمون الأنشودة يرمز إلى صديق عبد الرحيم (بالصديق) محور الدراسة ، أما (الساقية) فلها مدلولان ؛ الأول هي الأرض على ضفة النيل بنخيلها وبساتينها وجروفها وأنعامها وجميعها تمثل أسس كسب العيش ، أما المدلول الثاني فهو الساقية كوسيلة لري الأرض وهي آلية لإنتاج المحاصيل والتمور والفواكه وعلف كل الأنعام , ومن ناحية أخرى ترمز كلمة (الكابيدا) - وهي كلمة نوبية تعني القراصة - إلى القوت الأساسي لكل سكان المنطقة ، وتتجلى روعة ودلالة معاني الأنشودة في مقطع (إور وو الودا) ؛ وهو مقطع نوبيٌ قح في كل مفرداته من (إور) وهو لفظ مناشدة يعني أسقي أو أروي وأما مفردة (وو) فهي حرف ندا، ومفردة (الودا) هي كلمة تشبيهية مستقاة من حركة طائر(الوزين) في دورانها وهي تسبح في ماء النيل بدلال وخيلان ؛ وتلك (الوصفية) عبارة عن مناشدة (للبقرة) التي تدور بالساقية لتصب قواديس دولابها ماءً في الجداول لري الأرض ! وكأن (البقرة) كانت تستوعب تلك المناشدة وتستجيب لها مزهوةً بدلالها وهي تحرك عنقها وذيلها يساراً ويميناً في حركة دورانها ..
    مسيرة واغتراب
    ونشير إلى أن الأستاذ عبد الرحمن أفندي علي طه - والذي صار بعدها أول وزيرٍ تسودنت عليه وزارة التعليم في السودان - كان قد عرض على الشيخ عبد الرحيم استصحاب نجله (صديق) إلى معهد بخت الرضا كي ينال تعليمه هناك ؛ الا أن من شاورهم الشيخ عبد الرحيم من أعيان القولد في هذا الأمر رأوا غير ذلك ؛ ليبقى صديق عبد الرحـيم في القولد !
    وبالنظر إلى محطات الاغتراب في مسيرة صديق عبد الرحيم ؛ فقد كانت أول وجهة له إلى جمهورية مصر في العام 1943م, وبقي فيها حتى العام 1961م, حيث أكمل فيها الدراسة حتى المرحلة الثانوية وعمل سائقاً بسفارة السودان بالقاهرة, وعاصر في تلك الحقبة كل السفراء السودانيين الذين تعاقبوا على السفارة وتعايشوا مع صديق عبدالرحيم كأسطورة ماثلة أمامهم من ذاكرةٍ راسخة في أذهانهم بأنشودة(في القولد التقيت بالصديق). وكان للسفير (أحمد مختار) دوره في أن يشد صديق عبدالرحيم رحاله مهاجراً إلى أمريكا للعمل في الملحقية الثقافية لسفارة السودان بواشنطن حتى عام 1991م, حينما أحيل إلى التقاعد الإجباري.
    جدير بالذكر أن صديق عبدالرحيم طيلة فترة بقائه في أمريكا لمدة ثلاثين عاماً متواصلة ظل محتفظاً بهويته السودانية رغم إغراءات وسهولة الحصول على الهوية الأمريكية . بعدها كانت رحلة الاغتراب الثالثة حينما عاد صديق عبدالرحيم إلى القاهرة حتى مماته فيها عام 1998م ليوارى جثمانه في مقابرالصحافة بالخرطوم .
    أسرته الصغيرة
    وبالتعريف بأسرة صديق عبدالرحيم نجد أنة اقترن في مقتبل شبابه (بست البنات عثمان محمد نور) كريمة شيخ مشيخة القولد في قري سلامة الباشا وهوشمار والعباسية و أنجب منها : يوسف الذي تخرج في جامعة الخرطوم بكالريوس زراعة، وكمال الذي تخرج في جامعة بوول (ولاية أنديانا ــ أمريكا) بكالريوس علوم الحاسوب، وعائدة خريجة جامعة النيلين بكالريوس علم النفس ، وعواطف خريجة كلية الأحفاد الجامعية بكالريوس إدارة أعمال. ولصديق عبد الرحيم أحفاد من الأبناء والبنات في مختلف المراحل الجامعية وفوق الجامعية والثانوية والأساس وتمهيدي الأساس , حفظهم الله جميعاً ورعاهم .
    هكذا جسدت شخصية صديق عبد الرحيم تاريخ القولد من حيث التعريف بها ، وطرق كسب العيش فيها في دلالة ثقافية لأسلوب العبارة ، وإبداع المنهج التربوي .



                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de