قبيلة الهوسا .. في ج كردفان .. هووووي الوضع قابل للأشتعال!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-06-2024, 04:47 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-23-2022, 01:54 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27532

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
قبيلة الهوسا .. في ج كردفان .. هووووي الوضع قابل للأشتعال!

    12:54 PM July, 23 2022

    سودانيز اون لاين
    Biraima M Adam-أمريكا الشمالية
    مكتبتى
    رابط مختصر



    دا شنو البحصل دا؟؟ .. أري وميض نار يشتعل تحت أقدام قبيلة الهوسا العريقة في ولاية جنوب كردفان .. أيضاً الوالي ونائبه متورطين .. وهم في فتيل!

    هنا بعض التفاصيل ..
    منقول:
    Quote: (الرادار) يكشف عن إمارة جديدة للهوسا في جنوب كردفان برعاية نائب الحاكم …!
    22 يوليو، 20220



    الخرطوم : إبراهيم عربي
    كشفت مصادر (الرادار) عن مكاتبات بين نائب الحاكم في جنوب كردفان وقبيلة الهوسا وافق من خلالها نائب الحاكم الرشيد جبلين علي رعايته لإمارة للهوسا في الإقليم .

    يؤكد الخطاب الصادر من مكتب نائب الحاكم في جنوب كردفان ممهورا بإسم بهاء الدين (مدير مكتبه) بتاريخ 23 أبريل 2022 ردا علي خطاب للهوسا بتاريخ 4 أبريل 2022 موافقة نائب الحاكم علي رعايته تدشين إمارة جديدة للهوسا بالإقليم .

    المكاتبات تلك أثارت حفيظة إمارة تقلي فبادرت بمخاطبة والي جنوب كردفان موسي جبر بتاريخ 17 مايو 2022 ، رفضا واستنكارا لتدشين إمارة للهوسا في جنوب كردفان وحذرت من الخطوة بشدة معتبرة إياها فتنة جديدة وقالت إنها ستعود علي المنطقة بعواقب وخيمة .
    من جانبها إستكرت المكونات القبلية في جنوب كردفان الخطوة واعتبرتها مؤامرة سياسية مدسوسة تحاك ضدهم لإثارة الفتنة ، وحملت الوالي ونائبه المسؤولية كاملة وما يترتب عليها من تبعات ، فيما وصلت الشكوي إلي دهاليز مجلس السيادة وربما يحدث زلزالا ..!.
    المعلومات كشفت أن الكارثة كان يخطط لها أن تنفجر دمويا في المنطقتين معا .


    المشكلة المرة دي في منطقة إمارة قبيلة تقلي في الجبال الشرقية (شرق جنوب كردفان .. المناطق التى تقع جنوب أم روابة .. والرهد أب دكنة .. ).

    التقلاويين من أكثر سكان جنوب كردفان تديناً .. فهم طرق صوفيه وأنصار سنة .. من يثير النعرات القبلية وسط تقلي؟

    قبائل ما تسمى بال BBF (البرقو، البرنو، والفلاته) .. وهذا هو لقبهم في أروقة أدبيات أبناء النوبة بجنوب كردفان .. والفلاته تشمل الفلاته والهوسا في جنوب كرفان.

    الله ينعل الفتنة ومن أوقظها .. قبائل ال BBF قبائل مسالمة جداً .. أهل دين وصلاح وعمل .. جعلوا من جنوب كردفان جنة من جنات الله في الأرض .. فلحوا الولاية زرعاً لكل أنواع الفواكه والحوامض .. والخضار (التبش والفقوس والخيار والطمام والشطة) ..

    ال BBF .. هم الشعوب التى يعول عليها في رفاه إنسان جنوب كردفان .. بتحسين وجبته الغذائية بإدخال الفواكه والخضر في وجبات السكان .. ونحن البقارة أصحاب اللبن والجبن والزبد .. والنوبة هم أصحاب الغلال والسمسم والفول .. القبائل تكمل بعضها البعض .. لعن الله الفتنة.

    بريمة






                  

07-23-2022, 02:26 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27532

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قبيلة الهوسا .. في ج كردفان .. هووووي الوضع � (Re: Biraima M Adam)

    تقرير من شبكة عاين

    وهذه شبكة مشبوهة ..

Re: قبيلة الهوسا .. في ج كردفان .. هووووي الوضع � (Re: Biraima M Adam)



    بريمة
                  

07-23-2022, 03:07 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27532

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قبيلة الهوسا .. في ج كردفان .. هووووي الوضع � (Re: Biraima M Adam)



                  

07-23-2022, 03:16 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27532

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قبيلة الهوسا .. في ج كردفان .. هووووي الوضع � (Re: Biraima M Adam)

    بالله أقرأوا عن تأريخ علاقات السكان .. وتوزيع الأراضي في مملكة تقلي ..
    يا أخي دا نظام ما مفروض يختل أبداً .. نظام دقيق محكم بشكل رائع ..

    Quote: الاعراف والتقاليد في مملكة تقلي
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    تعريف تقلي:-
    العنصر الأساسي هم الطروج واللبجاب وخرج من بينهما تكيم ثم من بعد ذلك أتى السكارنج والكوناب وهذه العناصر الخمسة تمازجت وخرجت من بينهم تملى ثم اخيراً جاءت تقلي وتفرعت الى بطون وهم، الكجاكجه ورشاد وتقوي وترجك وتكم والكواضيم والودالكه والسودان وتيشان وتطوقن وثم تفرعت لعدة خشم بيوت، كما خرجت من عناصر تقلي القديمة كاونارو وهم من الطوج والسكارنج واصل السكارنج والكوناب فونج، وكذلك ويرني من عناصر الطروج والسكارنج وبطن من بطون لوقان كذلك من الطروج والسكارنج.
    اما تسومي في تلودي هم من عناصر اللبجاب، اما لفوفا هم فونج وكذلك طم طم وطاطا في تلودي، اما الطروج الذين هاجروا الى لقاوه ودارفور هم طروج تقلي تفاديا ً للآخر واما الشوابنه بكادقلي هم من عناصر تقلي وكذلك المساكين الطوال هم من عناصر تقلي القديمة مملكة تيرمي ببلولة حالياً و كذلك تقو.
    1) خلفية تاريخية:-
    حدود مملكة تقلي من عام 1561م-1898م.
    حدود مملكة تقلي شمالاً مع مملكة المسبعات، وشمال شرق مع مملكة الفونج، ومن الجنوب الشلك حدود كاكا التجارية وتعتبر وقتها الميناء البحري، ومن ناحية الجنوب الاوسط تونجا النوير ووقتها كذلك كانت ميناء بحري كما حدودها مع الدينكا في فاريانق ومن الغرب حدودها مع سلطنة دارفور وبوصف ادق حدودها هي حدود مديرية جنوب كردفان عام 1974م.
    حدود إدارة تقلي الاهلية 1898م-1970م :ـ
    بعد ان قام سلاطين باشا بالإتصال مع ادارة مملكة تقلي للتفاوض بخصوص ادارة جبال النوبة حيث وافقت ادارة الحكم الثنائي على الشروط التي وضعها مك تقلي عدا الشرط السادس. حيث تم تقسيم جبال النوبة الى غربية وشرقية حيث اصبحت الجبال الشرقية تعرف بإسم ادارة تقلي الأهلية حسب قرار الحاكم العام.
    وتنفيذاً لذلك جهزت الإدارة الإنجليزية سرية من الجيش برئاسة الميجر بنتلي وطلبت من مك عموم تقلي بتجهيز مائة من العرفين بجانب مندوب المك حيث تم اختيار مندوب المك عبدالنبي عبد القوي من الكواهله وينوب عنه ابوبكر بن المك جيلي وعلى رأس هذه المجموعة مستر فايكر حيث قام هذا الفريق برسم حدود جبال النوبة الشرقية والتي عرفت بمركز تقلي. ومضى هذا الفريق في ترسيم الحدود لمدة ستة اشهر و11 يوماً لتسليم الموقع على الأرض وبعد ذلك تم تسليم الخرائط كل واحدة داخل علية "توتيا" تجنباً للحرائق والأمطار والضياع لكل عمدة على الحدود "مرفق خريطة جبال النوبة 1903".
    2) مملكة تقلي:-
    لقد لعبت دوراً بارزاً في تاريخ السودان وتعتبر من الممالك التي اسست السودان. بل يشهد لها انها حررت السودان بوجودها كمملكة لم تنهار اصلاً في وجود الحكم التركي المصري حيث كانت تتمتع بكامل صلاحيتها وإستقلاليتها وكذلك في فترة المهدية بل كانت داعما ً قوياً للمهدية ولو لاها لما تحرر السودان من الحكم التركي المصري.
    وبعد مجيء الحكم الثنائي اوفد الحاكم العام سلاطين باشا المفتش العام للتفاوض مع حكام مملكة تقلي إلا ان ذلك إستقرق وقتاً طويلاً وتنفيذ قراراته إستقرق وقتاً اطول وتتلخص تلك القرارات في الآتي:-
    1. ان يكون له كامل السلطة في بلده بكامل حدودها الجغرافية دون معارضة او نزاع.
    2. ان يكون لنا الحق وكل الحق في إدارة بلدنا.
    3. ان تحترموا كل تقاليدنا واعرافنا.
    4. ان تكون لنا الشورى وإطلاعنا وأخذ رأينا في كل امر تريده الحكومة من بلدنا قبل فرضه علينا.
    5. ان تجابهونا بكل ماتسمعوه عنا مما لا يرضيكم ولا تأخذونا بأخبار الجواسيس والإشاعات.
    6. الإحتفاظ بحقوقنا في السلطة، ونتيجة لذلك صدر قرار الحاكم العام سنة 1932م قانون المحاكم الاهلية محكمة جبال النوبة رقم (3).
    3) ملوك تقلي:-
    1. الملك طيصي
    2. الملك سكرنج
    هؤلائي الملوك تعتبر فترتهم في منتصق القرن الخامس عشر.
    3. الملك صقر
    4. الملك كيرني
    وتعتبر فترة هؤلائي الملوك في مستهل القرن السادس عشر وآخرهم الملك كيرني الذي إنتقل الحكم من بعده الى حفيده الملك جيلي ابوجريدة 1561م.
    فإن الملك طيصي فهو من اصل الطروج، اما الملك كيرني من اصل اللبجاب.
    4) العادات و التقاليد:-
    1. إختيار الملك عن طريق الطائر ابوخداري
    2. تقديس حبوبه حميده لطقوس الملك
    3. الزيارة السنوية الى اخدود الثعبان "شبضرى" وتقديم فتاة له كل عام
    4. شليان البكر للمطر والمرض والحرائق
    طريقة تتويج الملك بعد الإسلام:-
    1. يجب ان يتم إختيار الملك الجديد قبل ان يدفن الملك الراحل
    2. حضور كل رؤساء خشوم البيوت
    3. حضور اهل الطواقي "الأعيان" والأرابيب
    4. حضور اولاد الملوك
    5. حضور ملوك العاده والجنادي
    6. مشاركة العشائر والائمة
    7. مشايخ الطرق والخلاوي
    8. حضور اصحاب الجاهات ورجال القبائل
    5) مؤسسات الحكم في مملكة تقلي:-
    1. الملك
    2. الجندي وزير خاص لكل الشئون الداخلية التي تخص المملكة والملك ويطلق عليه الجندي
    3. السوكرابي وزير عام لتبادل الآراء ومراقبة تنفيذ القرارات التي تقررها المجالس وينوب عن الملك في حالة غيابه
    1. مجلس اهل الديوان وهو يتكون من المشايخ الكبار واهل الطواقي وهؤلائي عليهم إتخاذ القرار ورفعه لأكبر المجالس من حيث العددية.
    2. مجلس خشوم البيوت وهذا اكبر المجالس في السلطه ترفع له القرارات لمناقشتها او تعديلها ومن ثم تخدع للتنفيذ.
    3. مجلس الارابيب التسعه "9"
    وهذا المجلس اعماله وجلساته وقراراته في غاية السرية وهو يتابع الاعمال اليومية والاسبوعية والسنوية في انحاء المملكة وهو عبارة عن مجلس امن المملكة.
    6) الأعراف:-
    العرف هو منظومة حياتية كاملة حافظت على إنسان جبال النوبة منذ الازل وكانت مستوى الحكم الاول حتى عهد الحكم الاستعماري حيث تبؤا المستوى الثاني من الحكم وتم إلغاوه في 7 ابريل 1970م، بحل الإدارة الأهلية في عهد الرئيس جعفر محمد نميري، وان العرف في السودان اصبح مصدر من مصادر التشريع.
    7) مكونات العرف:-
    الناحية السياسية
    1. كان على رأس المملكة مك عموم تقلي تحته مكوك القبائل المختلفة ومناديب العرب الرحل والتي تكون المملكه وكل مك مستقل إستقلاً كاملاً عن المك الآخر بطريقة فدرالية وذات مرونه فائقة ويفوضه مك مكوك تقلي ويمنحه سلطاته كاملة بالنيابة عنه في حدود دائرته وتحت كل مك عدد من العمد وتحت كل عمدة عدد من الشيوخ.
    2. مستوى العلاقة بين مك مكوك تقلي ومك كل قبيلة يتمثل في اربعه علاقات كالآتي:-
    1. المجاعات، ان تلعب المملكة دورا ً في توفير الغلال والغذاءات الى تلك الجهات التي تضررت من المجاعة لشح الامطار او الآفات.
    2. مغارات الإحتلال، في حالات مغارات الاحتلال او الغزو توفر المملكة قوة عسكرية لذلك كما وان الجبال المجاوره لذلك الموقع تصل للدفاع عن ذلك الموقع وهو امر متفق عليه حيث كان ذلك في فترة الحكم التركي بما يعرف بالصريف حيث تعسكر القبائل في خط الشمال من شركيلا حتى تخوم ابوزبد.
    3. مغارات الإسترقاق، توضع قوات عشوائية متحركة من المملكة وكذلك تتحرك مجموعات من كل جبل في شكل اطواف تأميناً للمنطقة وتصدياً للشناكيت "حملات صيد الرقيق" حيث لعب الحوازمه دوراً في مساعدة حملات صيد الرقيق بحكم معرفتهم لجغرافية المنطقة وكذلك لعبوا دورا ً كسماسره.
    4. إستخراج الذهب من محجر جبل شيبون ومندي
    وهذا يمثل دور الثروة ومصدر دخل المملكة حيث تم الإتفاق بين المك محمد بن المك جيلي ابوقرون 1668م-1702م وبين مك كادقلي وتم إحضار الصناعية من سنار وارسل معهم مجموعة من تقلي الى جبل شيبون كما ابقى برئاسة المملكة بطاسي الصناعي تبيدي جد التبيداب صناع الذهب حيث يصل الخام من جبل شيبون ويصنعه ويصبه في غوالب ثم يصدر حيث كانت هنالك نسبة الى مك كادقلي.
    اما مستوى العلاقات بين مكوك القبائل تتمثل في ثمانية علاقات كالآتي:-
    1. الكوارث الطبيعية
    وتتمثل الكوارث الطبيعية في السيول وآثار الامطار والرياح وهجوم الحيوانات المفترسة يقوم النفير من اهالي الجبال المجاوره الى ذلك الموقع.
    2. المجاعات
    اذا حدثت مجاعة ان يبادر اهالي الجبال المجاوره بالمساعدات وإرسال وفد من كل الجبال المجاوره لنقل المساعدات من رئاسة المملكة الى ذلك الموقع
    3. مغارات الإحتلال
    النفير يقوم من الجبال المجاوره لمساندة الاطواف المتحركة وتقوم المملكة بوضع الكمائن في طريق الغزات.
    4. مغارات الإسترقاق
    يقوم النفير لمساعدات الأطواف المتحركة والمملكة توضع الكمائن في طريقهم.
    5. المصارعة
    هي عبارة عن نشاط رياضي إجتماعي وإن تجمع الجمهور في مثل هذه المناسبات عبارة عن مظهر قوة وحماية أمنية للأرض.
    6. الرقصات في اعياد الحصاد
    تشترك في هذا كل الجبال في مواعيد واحده او متفاوته وهي عبارة شكر وحمد لله وكرامات.
    7. الأسبار
    هي عادة تقليدية يشرف عليها الكجور وهو الأب الروحي للمجتمع حيث يحس المجتمع على مكارم الأخلاق والإبتعاد عن الشر.
    8. الصيد
    هذه الممارسة ذات دلالة ومعاني اولا ً ممارسة الصيد تكون عقب فصل الخريف "ديسمبر ويناير" وتشترك فيها كل القبائل واي قبيلة تتحرك لعملية الصيد في إتجاهات حدودها مع القبائل الاخرى والغرض من ذلك تأمين حدودها والإطمئنان عليها وحتى الصيد المضروب اذا مات في اراضي القبيلة المجاوره ترده لهم، بجانب ذلك الصيد رياضة وكذلك الحصول على اللحوم الغذائية حيث تخزن مثل الغله وتخضع لإعداد جيد وفق درجة حراره تجعلها تقبل التخزين دون تلف.
    وهذا ما يفسر لنا بأن كل قبيلة احتفظت بكل إرثها وتراثها ولغتها وكذلك تعايشها السلمي مع الآخر.
    😎 الديمقراطية:ـ
    كان يتم تقييم اداء مكوك القبائل في ملتقى اشبه بالمؤتمرات له مسميات مختلفة مثل رحلة الصيد وهناك يتم عزل المك اما مراسم عزله وتعين بديلا ً عنه يتم حصريا ً بواسطة العمد والمشايخ للقبيلة المعنية وفي الغالب يتم نفيه الى مكان آخر.علما ً بأن القرارات تتخذها مؤسسات الحكم في مملكة تقلي ويقوم المك بتنفيذها عبر المؤسسات التنفيذية.

    9) الارض:-
    ملكية الارض في تقلي هي للكيان التقلاوي بالاصالة والإدارة الأهلية هي المستخلفة عليها من المجتمع والمستويات الاخرى من الحكم تتبع فأصحاب تقلي هم اصحاب الحق العرفي الموروث ابا ً عن جد خلال مئات السنين ويتكونون من هذه المجموعات الاصلية والوافده.
    العنصر الاول مرتبط تاريخيا ً بهذه الارض منذ القدم والمكون الاول لمملكة تقلي وكان النواة الاولى التي تقاطرت حولها العناصر الوافده في فترات تاريخية مختلفة وإنبنى منها النسيج الاجتماعي الاهلي. لذلك حسب العرف فإن سلطة الارض لدي مك عموم تقلي وله الحق في التفويض الى :-
    أ- رئيس القسم الشمالي الناظر حاج الطاهر جيلي في عهد الحكم الثنائي
    ب- رئيس القسم الجنوبي الناظر كمبال راضي في عهد الحكم الثنائي
    وبالتالي لهما الحق في تفويض السلطات الى مك القبيلة ومن ثم يفوضها الى العمد ثم المشايخ، اما حق الإستئناف من المشايخ والعمد والمكوك الى رئيس القسم ثم الى مك عموم تقلي.
    انواع الاراضي:-
    1. الاراضي السكنية
    أراضي القوز هي الاراضي الرملية المختلطة وعرفها من اهملها وهجرها حتى تنبت الاشجار فإن ملكيتها تسقط عن مالكها الاول وتؤل الى الآخر
    أ‌. اراضي الهشاب مسؤليتها لشيخ القرية يوزعها حسب رؤيته أما أراضي الهشاب خاصة بالافراد فهي عبارة عن ملكية وضع اليد والعرف يؤمن عليها.
    ب‌. اراضي الباجه وهي اراضي ملك بوضع اليد وهي اراضي لتجمعات صغار المزارعين من كل القرى لزراعة الحريق وتوزع عبر الشيخ او العمدة وفي بعض الاحيان عن طريق لجنه تحت إشراف الشيخ.
    ت‌. يتم حجز اراضي الحريق وعمل خطوط نار لها منذ يناير من كل عام ويتم حرقها في اغسطس من كل عام بعد ان تنبت تحتها الحشائش الجديده وتصل مستوى 6 بوصه او اكثر بقليل ومن ثم يتم حرقها وتوزع الى المزارعين لزراعتها وهذا العمل يتم جماعيا ً.
    2. اراضي النيلة او البطاح:-
    هي الاراضي التي تنتج الفاكهة والبقوليات تعتبر اراضي ملك حر لا تباع فقط تورث واي فرد يقوم ببيعها يحاكم وتبطل البيعة حسب العرف السائد.
    3. اراضي المناهل:-
    تسمى مشارع وتكون مخصصة الى مصادر مياه الشرب " الانسان، الحيوان" وهي من سلطات الشيخ او العمدة او المك ولا يمارس عليها اي عمل آخر.
    4. المصايف والمخارف:-
    تخصص الى الثروة الحيوانية ذات العدد الكبير ودائما ً تكون المخارف شمالا ً بمناطق العباسية تقلي والترتر، شمال كردفان واما المصايف تكون جنوبا ً مصيف ليا ام شرموط وكاكا والبحر بأعالي النيل والليري وحددت المصايف في فترة المك ناصر بعد تزايد الثروة الحيوانية (1844م-1859) وتبقى بالمخارف فقط ابقار اللبن.
    5. أراضي المراعي لبهائم الرحل:-
    فهي مخصصة للمراعي الكبيرة للثروة الحيوانية المتعددة للقبائل وعادتا ً تكون ثلث الاراضي القفار.
    6. أراضي العشائر:-
    تلك الاراضي تمنح الى مشايخ العشائر الكبار ويطلق عليهم مشايخ الطين ويمارسون سلطاتهم عليها حسب العرف وحين ينجم خلاف الرجوع الى مك عموم تقلي اما مسئولية الحدود فحصرية لمك عموم تقلي فقط.
    7. أراضي الزيانه:-
    هذه مملوكة الى ابناء الملوك ليعيشوا عليها وليس هنالك اي شخص يملك حق التصرف فيها غير المزكورين اما مك عموم تقلي له الحق المطلق في ذلك.
    8. اراضي الجاهات:-
    عادتا ً تمنح الجاهات الى مشايخ الطرق الصوفية والشخصيات التى تقدم الاعمال الجليلة الى المملكة وتمنح هذه الاراضي لأصحاب الجاهات فهي باقية لهم ومن معهم ولايسقط هذا الحق إلا إذا هجروا الديار.
    9. ألاراضي القفار:-
    هي الاراضي الشاسعة ولايمارس فيها اي نشاط زراعي بل تترك للتوسع المستقبلي والحفاظ على الغطاء النباتي وتكون عبارة عن احزمة ولايتصرف فيها احد الى بعد الرجوع الى مك عموم تقلي.
    10. الأراضي الجبلية:-
    وتعد الطبيعة السكنية للنوبة على رؤس الجبال حيث توجد مساكنهم بها وزراعاتهم بها حسب زراعة التروس فإن العرف جعلها وراثية حتى بعد النزول من سفوح الجبال وللمك حق الفصل في النزاع. ننوه ان هناك من استعادوا اراضيهم بعد رجوعهم من غزوات المهدية.
    11. تلف الزراعة:-
    أ- تقدير تلف المحاصيل الزراعية المختلفة
    1- قيمة تكاليف تحضير الارض
    2- قيمة تكاليف الزراعة
    3- تقدير الإنتاج المتوقع
    جملة التكاليف الثلاثة تعتبر قيمة التلف
    ب- تقدير تلف اشجار الفواكه والثمار
    1- تكاليف الري والنظافة والإشراف
    2- نسبة التلف ويتم التقيم على ضوء ذلك
    جملة المبلغ هو التعويض
    ج- التلف الاكبر في الاشجار
    1- في حالة إزالة الاشجار بالكبربالفأس
    2- نسبة الضرر على ضوء ذلك يتم التقيم
    3- تقيم الإنتاج لمدة ثلاثة سنوات ودفع قيمته
    جملة المبلغ يكون هو التعويض
    وهذا يسري على اشجار الهشاب واشجار الفواكه وكذلك على اشجار الثمار مثل، التبلدي والعرديب والنبق.
    12) القضاء:-
    التقاضي على الاراضي دائما ً امام الإدارة الأهلية وحتى إن رفع الامر الى القضاء يرده للإدارة الاهلية حسب المنشور القضائي.
    1. الشيخ له الحق في حل النزاع او عبر لجنة او جودية
    2. امام العمده
    3. امام الناظر
    4. امام رئيس القسم
    5. امام المك عموم
    التقاضي امام المحاكم:-
    1.امام المحكمة الاهليه
    2.امام القاضي
    التقاضي امام القاضي في شأن الاراضي، قد يحول القاضي القضية الى الإدارة الاهليه للنظر فيها اما اذا قضية النزاع تطورت الى درجة الاخلال بالأمن يصدر حكمه بإيقاف الاطراف المتنازعه في الاراضي. وعادتا ً التقاوض في الاراضي يكون وفق العرف وإن العرف يحفظ الاراضي للمجتمع ومستقبل الاجيال القادمة.
    فإن نزاعات الاراضي اذا ترك الامر للقضاء فيها يؤثر ذلك على حقوق النمو السكاني في الارض مستقبلا ً.
    إن حكم القضاء نهائي في كل درجاته وبالتالي يدفع ذلك المواطنين للحصول على الحكم القضائي وبعامل الزمن تتكرس الأراضي لدى مجموعة محدودة من المواطنين وبالتالي يحرم عدد كبير من المجتمع من ذلك الحق، وإن من الحكمه في السودان ان تدار الاراضي بحسب الاعراف التي تختلف من منطقة لاخرى.
    13) نمازج من النزاعات في الاراضي ومعاجتها:-
    1. تعدى على اراضي مملكة تقلي محمد سعيد جراب الفول مدير مديرية كردفان بدخوله دون إذن مطاردا ً محمد احمد المهدي.
    2. اوقفه المك ادم ام دبالو وصده خارج الحدود
    3. حاكمه ب 200ريال ذهبيا ً بحجة إنه دخل أراضي المملكة دون إذن
    4. عند دخول الرعاة سنويا ً الى مملكة تقلي ببهائمهم تبقى كل السعيه واهلها في الحدود الى ان يصلهم مندوب المك بالإذن.
    14) كيفية إثبات الجريمة في القضايا الجنائية المدنية والاحكام:-
    1. الأثر
    2. الحلف على الاضرحة
    3. الحلف على النار
    4. الحلف على المصحف
    في فترة المك اسماعيل بن المك محمد (1705م-1773م)
    تم تغير عقوبة القتل من القصاص في حالة القتل ان تكون الديه على القاتل من غير القبليه ثلاثون بقرة واذا القاتل من القبيله يدفع اربعة ثيران فقط تسمى كرامة وليس ديه وذلك تمشيا ً مع حديث المك بأنه لايريد تربتين في مملكة تقلي وهنالك من يعفو من أولياء الدم.
    1. الزاني المحصن يجرد من ما يملك ويسجن وينفى سنة كاملة
    2. الزاني الغير محصن يدفع الغرامه بقره شايل "بجناها" ويسجن وينفى لمدة سته اشهر في اي موقع بالمملكة وان يكون تحت حاكم او شيخ ليراقب سلوكه.
    تنفيذ احكام الاعدام .
    1. القتل شنقا ً
    2. القتل يضر به بالعصاء فى القلب
    3. القتل بالسيف
    4. الحرق فى صخره توقد تحتها النار ويوضع على سطحها السمن والعسل ويدفع بالجانى في (دوكة المك ناصر)
    عادتا ً يعاقب بها تجار الرقيق.
    15) يوم السلام :ـ
    هذا اليوم من عادات وتقاليد المملكة السمحة والتى تطورت وفق اهدافها
    1. يبدأ بحشد الجمهور فى الميدان ويطلق عليه الفاشر
    2. يجلس الملك وباليمين جد العيال وبالشمال السوكرابى
    3. يتقدم ريئس خشم البيوت للسلام ليأكد الاطمئنان فى جميع انحاء المملكة وذلك فى اليوم الاول ثم يلى ذلك بقية الوفود فى اليوم الثانى والثالث
    نتائج يوم السلام
    1. يدل ذلك على ان المجتمع مترابط وإن كان بينهم مشاكل فإنه يوم التسامح والعفو
    2. يعنى يوم السلام تجديد الثقة فى الحاكم وتأكيد الوقوف بجانبه
    3. تعدل يوم السلام بعد الاسلام ان يكون فى عيد الاضحى من كل عام
    16) العبادات فى داخل الكهوف :ـ
    درجة المتصوفه فى السياحة والعباداة ان تسوح فى الجبال والسهول وعادتا ً كان توجههم الى مملكة تقلى لذلك تم تنظيم ذلك حسب الأتى :
    1. غار توقد الى اهل القرب
    2. غار اغيبش الى اهل شبشة
    3. غار ابو دوم الى اهل ابو كساوى والبادراب والشيخ العبيد ود بدر والشيخ الكباشى
    4. غار تآبان الى المكاشفية واهل البلد
    5. غار بيلا الى العركيين اما اهل تقلى فلهم الإذن فى كل غار حسب مشاريبهم
    17) حوش المك:ـ
    هو عبارة عن كلية تخريج أبناء وبنات المملكة فإن هذا الحوش يستعب نحو خمسة الف نسمة من سنة 7 الى 16 سنة كل هذا الجمع يعيش فى مكان واحد وتوضع لهم البرامج :
    lاولا : حفظ القرآن الكريم ثم التدريب على الفروسية وتدريب فى ورش صناعة السروج والادوات الزراعية ومكان صناعة البارود وجميع النشاطات الرياضية واما البنات فإن جل الوقت فى خدمات الحوش وسمع الحكاوى والحكم وتدريب الجميع عن السلوك القويم وعلى التعاون بينهم والمجتمع ويتم الزواج الجماعى والفردى وبعد ذلك يتم الخروج من حوش المك ويأخذ الفرد فيهم استقلاليته فى بيت الزوجية وينخرط فى المجتمع وان هذه النسبة فى العدد لم تخفض اصلا الا فى فترة المك المريود 1843م ــ 1844 م الى 500 شخض ثم عادة بعد ذلك الى حجمها السابق.
    18) اعراف الجاهات :ـ
    هذه الجاهات تمنح الى رجال الطرق الطوفية الذى يبذلون الجهد فى نشر الدعوة ومكارم الاخلاق والذين ينتشرون فى اواسط السكان ويعرفون بالنبل والمروة وكذلك الذين يقدمون الاعمال الجليلة والخصال الكريمة وهى كالاتى :
    • الجاه المتمم (جاه الله والرسول )
    1. يمنح امتياز فى اواسط مؤسسات الحكم
    2. يعفي من جريمة القتل بل يعفى اي قاتل إذا احتمى به من العقاب
    3. يعفي من الضرائب الا الزكاة
    4. لا يعتدي عليه احد والمعتدي ينفى
    5. لايستخدم في السخره
    6. يمنح ارض وراثية له واهله
    • جاه الإسلام
    1. لايستخدم في السخره او الطلبه هو وأولاده
    2. لايعتدي عليه احد والمعتدي يعاقب مطبوق
    3. يمنح ارض له وأولاده موروثه
    • جاه المك
    1. لايستخدم في السخره او الطلبه شخصيا ً
    2. لايعتدي عليه احد شخصيا ً فإذا إعتدى يعاقب
    3. تمنح له ارض شخصيا ً
    19) الموارد المالية :ـ
    اغلب الموارد المالية تأتي من كاكا التجارية ويتم تقسيمها كالآتي
    وهي من عائدات الهشاب واخرى
    50% للمستعمر " الحكم الثنائي"
    25% لمك عموم تقلي وتصرف اغلبها في الادارة الاهلية وعلى الارامل والعجزه واخرى
    10% الى مك القبيلة
    15% على العمد والشيوخ
    • موارد المملكة المالية
    1. الزكاة التي توزع وفق مصارفها
    2. الجزيه السنوية على الجبال
    3. مال الفرامات التي تصدر من مشايخ القبائل
    4. الجزيه من القبائل الرعوية
    5. مال حوش المك من الزراعات الكبيرة بواسطة النفير
    20) الفنون والأسبار :ـ
    هي عبارة عن دورة حياة مكثفة يتم إختزالها في ايام محددة فقط اهم مظاهرها ان يتم تخريج دفعة جديدة من المقاتلين كذلك يتم تعليم دفعة جديدة من البنات قيم واخلاق القبيلة لاننسى رجال الدين المسيحي والاسلامي والكجور يكونا حضورا ً لنشر الفضيلة وتعليم مكارم الاخلاق ودور القبيلة في تعليم الصيد الذي كان يمثل اهم مصدر من مصادر الغذاء.
    21) الاتصالات:ـ
    كانت تمثل جهاز انذار مبكر للقبيلة المعنية كالآتي
    توقد النيران بشكل معين ترمز الى ان هنالك عدو او ضيف قادم او قدوم شهر رمضان او غيرها، كذلك الطبول حيث انها تمثل لغة مهمة للقبائل في جبال النوبة وتستعمل في كل المناسبات " الحرب والرقص وإنذار بقوم عدو او حتى فقدان احد افراد القبيلة او غيرها"
    تقام على الحدود بين كل مك وآخر الولائم للتذكير بحدود القبيلة سنويا ً وهذا مايفسر لنا عدم وجود حروب بين قبائل جبال النوبة.
    22) المرأة:ـ
    من المعروف ان مجتمع جبال النوبة امومي تمثل المرأة فيه جانبا ً هاما ً وهي الحاكم للقبيلة حيث انها تشرف إشرافا ً كاملا ً على زوجات المك المعني وكذلك إطعام والاشراف الكامل على حرس المك من مأكل ومشرب وحتى زوجات الحرس الخاص.
    ويستشيرها المك في اموره الخاصة لذا كان التقرب منها شيئا ً مهما ً. مع العلم ان تنصيب المك يتم بواسطة الخيلان وليس الاعمام كما وان المرأة تلعب دورا ً مهما ً في إدارة المجتمع.
    إدارة الحوش:ـ
    1. الجنادي
    2. الارابيب
    3. الامناء
    4. السوكرابي
    5. الارتيه دائما ً تقوم بدور ادارة المرأة في الحوش والمجتمع داخل المملكة من كل النواحي الادارية والسلوكيه وفق عادات وتقاليد المملكة وهي دائما ً تكون ام المك
    6. الاربابه وهي اكبر زوجات المك تلعب دورا ً هاما ً في ادارة الحوش والمجتمع ومساعدا ً للإرتيه.
    • العيوب
    يتضح من ما ذكرنا ان جبال النوبة تركت كل ذلك الإرث الضخم ولم تطوره بل تشبثت بالمدينة الحديثة بكل تعقيداتها. اي بدأت من حيث بدأ الآخرون. حافظت جبال النوبة على اراضيها ونسيجها الإجتماعي عبر تلك الحقب الطويلة بواسطة العرف والادارة الاهلية جانبا ً هاما ً من إيرادات الحكومة الاستعمارية الحكم التركي المصري والحكم الانجليزي.
    • المطلوب:-
    كتابة العرف من ذوي التخصصات وبصوره علمية حتى يصبح بديلا ً لكل القوانين التي شوهت إنسان جبال النوبة.
    يمكن ان تساهم كتابة هذه الاعراف إذا كتبت بشكل علمى ان تساهم فى توحيد السودان .
    حقوق الشعوب الاصيلة فى نظر القانون الدولى:-
    مشروع إعلان الامم المتحدة بشأن حقوق الشعوب الاصيله أشمل وثيقة فيما يتعلق بحقوق الشعوب الاصيله حتى الان اذ يقر بحقوقهم الجماعية على نحو اوسع من كافة صكوك القانون الدولى لحقوق الانسان كما يقر بحق الشعوب الاصيله فى حماية ثقافاتهم التقليدية وهويتهم وكذلك حقوقهم فى التعليم والتوظيف والصحه وحقوقهم ذات العلاقة بالدين واللغة وعددا ً من الحقوق الأخرى .
    كما يحمى المشروع ايضا ًحقوق الشعوب الاصليه فى الملكية العامة للأرض وعلى الرغم من إن المشروع الاعلان فى حالة قراره سيكون غير ملزم للدول إلا انه سيكون له قيمة اخلاقية وتوجيهية كبيرة نظرا ً لإعتماده من قبل الجمعية العامة للامم المتحدة ويتضمن مشروع الإعلان على 45 مادة مقسمة الى تسعة اجزاء .
    1. الجزء الاول : الحقوق الأساسية
    2. اجزء الثانى : الحياة والأمان
    3. الجزء الثالت : الثقافة الدين واللغة
    4. الجزء الرابع: التعليم والإعلام والوظائف
    5. الجزء الخامس : المشاركة والتنمية
    6. الجزء الساس : الأرض والموارد
    7. الجزء السابع : الحكم الزاتى
    ( اخيرا ما هو كان ما هو قادم )
    اقامت منظمة نوباتيا للحقوق المدنية والحريات سمنار يوم 3 فبراير جبال ةالنوبة نموزجا وركزت الورقة على وجهه النظر القانونية فقط وناقشت التطور القانونى والتشريعات حول ملكية الارض فى الفترة الحديثة .وتناولت الورقة النظرة القانونية حول الاراضى دون النظر الى المضامين الاخرى فى العرف عبارة عن سلسلة متصلة من الحلقلت كما سنرى ذلك خلال تاريخ مملكة تقلى كنموزج حرى بنا الآن أن تقوم بتقيم ذلك الإرث كتجربه إنسانية نستلهم منها القيم والمضامين الثره.
    القضاء : ـ
    ان مملكة تقلى غنية بالأعراف ومن خلال ممارسات الحكم إستطاع القضاء فى مملكة تقلى ان يبقوا على الاعراف التى تتماشى مع الاسلام وكذلك العادات والتقاليد التى لا تتعارض مع الأديان مما جعل التمسك بها أمرا ً يصعب التنازل عنه فان اشهر القضاء فى خلال مسيرة المملكة هم :
    1. القاضى العالم آدم ابو صيلمة
    2. القاضى الشيخ مرزوق ابو الجنة
    3. القاضى الشيخ عبد الرحيم عبد العمر
    4. القاضى الشيخ بدوى ابو صفيه ( تم عزله من القضاء الى الدعوة)
    5. القاضى الشيخ دفع الله ود بقوى
    6. القاضى الشيخ تميم
    7. القاضى ميرغنى الشيخ تميم
    8. القاضى ابو البشر
    محمد على جيلى
    18/11/ 2013م


    بريمة
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de