قيادى بحركة العدل والمساواة: اذا انفضت الشراكة بيننا والحكومة النتيجة ستكون الحرب

شهداء الثورة السودانية من ٢٥ اكتوبر ٢٠٢١ يوم انقلاب البرهان
دعوة للفنانين ، التشكليين و مبدعي الفوتوشوب لنشر جدارياتهم هنا
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 08-13-2022, 07:12 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
المنبر العام
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-26-2022, 07:30 AM

Hassan Farah
<aHassan Farah
تاريخ التسجيل: 08-29-2016
مجموع المشاركات: 6144

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
قيادى بحركة العدل والمساواة: اذا انفضت الشراكة بيننا والحكومة النتيجة ستكون الحرب

    07:30 AM June, 26 2022

    سودانيز اون لاين
    Hassan Farah-جمهورية استونيا
    مكتبتى
    رابط مختصر



    اخبار السودانالقيادي بحركة العدل والمساواة سيد شريف جارالنبي لـ(السوداني): إذا انفضت الشراكة بيننا والحكومة النتيجة ستكون الحرب
    حوار: وجدان طلحة

    حركة العدل والمساواة التي دخلت الخرطوم عبر اتفاق جوبا للسلام، ومُنحت بموجبه مواقع في الحكومة الانتقالية، بعد انقلاب 25 أكتوبر تعرضت للهجوم والنقد من بعض القوى السياسية التي اعتبرتها شريكًا أساسيًا للعسكريين في الإجراءات التي وصفها رئيس مجلس السيادة عبدالفتاح البرهان بالتصحيحية .

    (السوداني) أجرت حوارًا مع القيادي بالحركة وعضو مجموعة الميثاق الوطني سيد شريف جار النبي، وسألته عن العديد من القضايا وعن علاقتهم بمجموعة المجلس المركزي، وعن حديث بعض قادتها عن هجوم ممنهج على رئيس الحركة ووزير المالية د.جبريل ابراهيم .



    شاركتم في الحوار السوداني السوداني الذي ترعاة الآلية الثلاثية، هل تعتبرونه مخرجًا للازمة السودانية ؟



    الحركة مؤمنة بالحوار، وقبل اتفاق جوبا دخلنا في أكثر من (87) عملية حوار مع النظام السابق، وأيضًا مع النظام الجديد لاعتقادنا أنه الوسيلة الوحيدة التي تؤسس إلى أي مشروع قادم بين المكونات المتفقة او المختلفة، ونحن ورفاقنا في مجموعة الميثاق نرى أن الحوار يؤدي إلى سلام واستقرار بالبلاد .



    لكن بعض القوى السياسية تعتبر أن حوار الآلية الثلاثية لا يختلف كثيرًا عن حوار الوثبة الذي أطلقه الرئيس السابق؟



    لم نكن جزءًا من ذلك الحوار، الذين شاركوا النظام السابق يمكن أن يقيموا بين الحوارين .



    الحوار ضم مكونات متوافقة ولا خلاف بينها، لكن غابت قوى سياسية يعتبرها البعض أنها القائدة للشارع الآن؟



    هذا الأمر معقد جدًا، لا يستطيع أحد أن يدعي أنه يمثل الشارع أو الأغلبية، نحن في مرحلة انتقالية ويجب علينا أن نتوافق ونتواضع ونجلس من أجل الوصول إلى دولة حديثة توصلنا إلى انتقال حقيقي .. غياب جزء من القوى السياسية لا يعني أنهم الأساس والآخرون جاءوا من أجل الحوار ..الباب ما يزال مفتوحًا أمام حوار سياسي به نوع من الصدق مع كافة المكونات .. غياب بعض قوى الحرية والتغيير لا يعجبنا ولكن سنظل نمد أيادينا لهم بأن نجلس سويًا ليس لمنافع ذاتية بل من أجل الوطن، قضية الوطن أكبر من أن نتخاصم .



    هل لديكم تواصل مع مجموعة المجلس المركزي؟



    كلنا نعمل في حقل سياسي واحد وليس لنا عداء مع أي مكون من مكونات المجتمع السوداني، هم أصدقاء ورفاق يجمعنا هم الوطن، وأسسنا تحالفات سابقة .



    وماذا حدث بينكم؟



    جعلوا من المكاسب الآنية فرصة وبدأوا في إقصائنا كمكونات حليفة، ولن نمارس معهم نفس السلوك الذي مارسوه معنا خلال الثلاث سنوات الماضية ، والذي حدث خصم على الوطن، ولا يمكن إقصاء أي مكون ساهم في تغيير النظام السابق، نحتاج أن نجلس بدون تخوين وإقصاء الآخر وشيطنته كلنا لنا أخطاء وإيجابيات .



    هل تعترفون أنكم جزء من انقلاب 25 أكتوبر؟



    25 أكتوبر أو ما يسمى بتصحيح المسار هو خلاف بين المكون العسكري والحرية والتغيير، وكانا شريكين أنتجا الوثيقة الدستورية وشكلا الحكومة وعندما وصل الخلاف بينهما إلى القاع فض المكون العسكري الشراكة، ونحن كطرف ثالث لا نصنف أنفسنا مع الحرية والتغيير أو المكون العسكري .



    لكن البعض يعتبركم جزءًا من انقلاب 25 أكتوبر؟



    نريد أن نلعب دورًا محايدًا كي نجعل من المكونين شركاء حقيقيين، وأن يكون الحوار هو المدخل لحل المشاكل، ومن يقول ذلك يريد شيطنتنا، ومن يرى أننا حرضنا المكون العسكري لديه نوايا غير صادقة، نحن وجدنا المكونين يعيشان في غرفة واحدة، ومازلنا نعتقد أن اتفاق جوبا من الشعارات التي رفعها الثوار، والسياسيون ذهبوا واستنجدوا بالشارع لإسقاط النظام، ولا يفهمون في هذه المرحلة إذا انفضت الشراكة بيننا والحكومة فالنتيجة ستكون الحرب، نحن نبحث عن السلام، والذي يريدنا أن نذهب إليها سينتظر طويلًا .



    ذكرت الحرب فهل هذا تهديد؟

    أنا ذكرت معطيات الواقع السياسي السوداني، ما يجري في السودان هو صراع من أجل السلطة، مجموعة المجلس المركزي فقدت السلطة والآن تحاول تجنيد الشارع من أجل عودتهم لها مرة أخرى، ونحن نريد تأسيس دولة جديدة أساسها المواطنة، وإدارة التنوع، القضية قضية وطن وليست قضية سلطة .



    حركات الكفاح المسلح دخلت السودان عبر اتفاق جوبا للسلام، لكن الآن أنتم متمسكون بالسلطة، البعض ينتقدكم في هذا الأمر؟



    هذا الاتهام غير صحيح، نعم شاركنا بموجب اتفاق السلام، نحن في السلطة ليس حبًا فيها، ولكن هذا استحقاق اتفاق السلام، ونريد تنفيذه، كما أننا جزء من المكون السياسي بالبلاد، ولماذا نكون خارج السلطة والآخرون يتسلطون علينا؟ الحق الطبيعي أن نكون جزءًا من السلطة التي تؤسس لفترة انتقالية حقيقية، أنجح الوزراء الآن هم وزراء اتفاق السلام .



    البعض يقول إن مخرجات اتفاق جوبا حصول بعض قادة الحركات على مناصب ولا توجد مكاسب على الأرض؟



    من يقول هذا الكلام عليه الرجوع إلى الاتفاقية، يوجد ملف السلطة والثروة والعدالة والنازحين وغيرها، لماذا التركيز فقط في قضايا السلطة التي لا تساوي 2%، مشاركتنا بنسبة ضئيلة جدًا، نحن أوقفنا الحرب والآن نسعى إلى عودة النازحين واللاجئين والاستقرار والتنمية في كردفان ودارفور .



    بعض قادة الكفاح المسلح موجودون في الخرطوم وولايات أخرى وبعيدون عن مناطق النزاع التي تحدثت عنها، لماذا ؟



    النزاع الذي حدث في دارفور أو النيل الأزرق أو الشمالية هل مسؤولية أهالي المنطقة التي جاءوا منها؟ هذه قضية سودانية ما يحدث في دارفور ليس مسؤولية حركات الكفاح المسلح بل مسؤولية كل السودانيين ، لماذا يتم تصنيفنا بأننا حركات جهوية أو حركات دارفور؟ نحن حركة العدل والمساواة نتحدث في كل قضايا السودان، صحيح دارفور لديها خصوصية .. نريد في السودان إذا اشتكى أي عضو من اعضاء البلد الكبير تشعر باقي البلاد بالسهر والحمى .



    هل تعتقد أن الأحزاب السياسية جزء مماحدث في دارفور؟



    نلوم السودانيون لأنهم لم ينتبهوا بأن هناك أزمة إنسانية كبيرة، ونلوم القادة السياسيين لأنهم قصروا في توصيل رسالة السلام للشعب السوداني، والقوى السياسية بعد سقوط النظام لم نشعر أنها وطنية تركيزها على قضايا الخرطوم والخبز والماء والكهرباء ولا يعرفون ما يجري في الولايات والأقاليم الأخرى، ولم نجد حزبًا سياسيًا شكل لجنة أو قافلة لزيارة معسكرات النازحين واللاجئين في دارفور، ولم نشعر حتى في الإعلام يتحدثون عن هذه القضايا أو أحداث كرينك أو طويلة ولا يعرفون هذه الأسماء ، نحن ذهبنا إلى كجبار والمناصير وأقصى الشمال والفشقة، حيث ما حلت أزمة تجد حركة العدل والمساواة ولدينا مكاتب في كل الأقاليم . القوى التي كانت مشاركة في السلطة هل ذهب أي منها إلى دارفور؟ حتى الشهداء يتم تصنيفهم .



    كيف؟



    يقولون إنه منذ 25 أكتوبر يوجد أكثر من 100 شهيد، وهذا غير صحيح، عدد الشهداء الذين سقطوا بعد تغيير نظام المؤتمر الوطني يفوق الـ3 آلاف ، لماذا يحصرون الشهداء فقط في الخرطوم أليس هناك شهداء في الدمازين؟ أم أن الذين يموتون هناك لا يطلقون عليهم اسم الشهداء؟ الذين ماتوا في غرب دارفور أكثر من 350 شهيد في أسبوعين.



    وأتحدى أيًا من السياسيين الذين يظهرون في الإعلام ويتحدثون عن اللاءات الثلاثة أن يذكر أين تقع منطقة كرينك، هم يعرفون المقرن والخرطوم2، ونحن لا يمكن أن نأتمن سلطة بلد على تلك الأحزاب التي لا تعرف شيئًا عن السودان، الأفضل أن نجلس في حوار ليس من أجل كراسي السلطة، لنتناقس عن قضايا الوطن، ومحاربة قضايا الكراهية .



    ذكرت سابقًا أن حركة العدل والمساواة مستهدفة ممن؟



    هي فئة قليلة لأنها تعلم أن الحركة لها قبول دولي وإقليمي وداخل السودان، ولها مشروع ما بعد الفترة الانتقالية ونريد أن ندخل الانتخابات ونطرح رؤيتنا للشعب السوداني وعلى قناعة بأننا سنحكم السودان بالعدل، تلك الفئة تُبخس ما يقوم به د.جبريل إبراهيم وزير المالية، ونعلم الجهة التي تقود الحملة ضده، وتوجد جهات داخل الخرطوم لديها مكاتب مخصصة وجاءت بإعلاميين لشيطنة وتبخيس ما يقوم به د.جبريل .



    لماذا لا تكون أكثر شجاعة، وتكشف عن تلك الجهات؟



    أخلاقنا لا تشبه أخلاقهم، نعتقد أن التشوية والاغتيال السياسي لا ينفعنا كثيرًا، نحن نريد دولة التسامح والمحبة والمنافسة الشريفة، ومن يريدون إبعاد د. جبريل من المالية لأنهم فقدوا الامتيازات التي كانوا يتحصلون عليها، د.جبريل أنزه من يمشي على الأرض، ولو كان في الوضع الطبيعي لكان، وما يقوم به في وزارة المالية هي سياسات الحرية والتغيير وأجازها مجلس الوزراء.



    لكن خصخصة شركات الجيش كان للحكومة السابقة رأي مختلف عن رأي جبريل، وكانت ترى أنه يجب أن تكون شركات مساهمة عامة ؟



    وهل قرار خصخصة الشركات في بيع وزارة المالية ؟ وزارة المالية تنفذ السياسات، يقولون إن د.جبريل زاد أسعار الكهرباء والوقود والخبز .



    ولماذا يتم استهداف د.جبريل؟



    لإبعادة من وزارة المالية ليعبث مفسدون بأموال الشعب، وهو حارس لمال الشعب السوداني .



    من يطلعون على الحوار، ربما يقولون إنك بالغت في مدحك لوزير المالية وكأنه رجل لا يخطئ أبدًا ؟



    لأني أعرفه .



    ولماذا الهجوم عليه من بعض المزارعين وسياسيين ؟



    ذكرت لك بأن هناك فئة محددة من القوى السياسية تريد النيل منه وبث السموم لبقية الشعب السوداني، ولا ألوم الشعب الذي لا يعرف ماهي وظيفة وزير المالية، والذين يروجون للأكاذيب لديهم أغراض أخرى استخدموا الشعب السوداني من أجل تنفيذ هذا الأمر .



    هل الشعب السوداني بهذا الغباء؟



    الذين يروجون إلى أن د.جبريل هو الذي رفع أسعار الكهرباء والخبز هم الذين يستهدفون وزير المالية ونريد أن نوضح أنه ليس معني بهذه الأشياء .



    يتردد كثيرًا أن حركة العدل والمساواة هي الجناح العسكري لحزب المؤتمر الشعبي؟

    وهل هذا صحيح ؟



    أنت قيادي بالحركة وأنا أسألك ؟



    هذا الاتهام لا قيمة له، وظل المؤتمر الوطني 20 عامًا يتهمنا، لكن الشعب السوداني عرف أن هذا زيف، وأين المؤتمر الشعبي الآن؟ وأين العساكر الذين كانوا هم جناح للمؤتمر الشعبي، نريد أن نجعل من المرحلة القادمة فرصة للتنافس السياسي بعيدًا عن التهم والشتائم.



    ماهي رؤية الحركة لإنهاء العنف ضد المتظاهرين في الشارع ؟



    لا يوجد حل للقضية إلا بالحوار، الشارع الان ملتهب به صراع ومنافسة واستقطاب، إذا كان هذا الأمر لمصلحة الوطن فكلنا سودانيون يجب أن نجلس ونعالج القضايا، الشارع الآن منقسم وليس كما كان في ديسمبر، الشارع ليس الخرطوم لدينا 18 ولاية، كل مكون من مكونات الشعب السوداني يمتلك ولا تستطيع أي من القوى السياسية أن تدعي أنها مع الشارع أو هي التي أخرجته، واتحدى القوى السياسية أن تتبنى إخراج الشارع في يوم محدد .



    وهل تستطيع حركة العدل والمساواة إخراج الشارع في يوم معين؟



    نعم، وخرجنا قبل ذلك، وخير دليل عندما خرج الشارع لاستقبال قيادات الحركة .



    لكن الاستقبال كان قبل سنوات، فهل تستطيعون إخراج الشارع الآن؟



    إذا احتجنا لذلك.


















                  

06-26-2022, 09:25 AM

Hassan Farah
<aHassan Farah
تاريخ التسجيل: 08-29-2016
مجموع المشاركات: 6144

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: قيادى بحركة العدل والمساواة: اذا انفضت ا� (Re: Hassan Farah)

    اقتباس:
    بركة ساكن :
    من أغرب الأمور في هذهـ الايام ، أن يهدد بعض المنتسبين للحركات المسلحة بأنهم قد يرجعون إلى الحرب !
    بعض الملحوظات والأسئلة الصغيرة :
    أولا : في السابق كنتم تحاربون حكومة البشير، من أجل اهداف سامية ونبيلة ، أقلها الدفاع عن حق الحياة والمواطنة ، والآن أنتم متحالفون مع لجنته الأمنية وتأتمرون بأمرها .
    ثانيا : إذا كنتم تحاربون في السابق من أجل الحريات ، فأنتم الآن تدافعون عن الانقلاب العسكري الذي يقمع الحريات ويقتل المتظاهرين ، ويدير الحرب في دارفور والشرق وكردفان .
    ثالثا : إذا كنتم ، سابقا ، تدخلون في معارك ضد جيش الحكومة المركزية والجنجويد ومليشياتها العقائدية ، انتم الآن حلفاء للعسكر والجنجويد ، بل جزء لا يتجزأ من النظام المركزي .
    رابعا : من ستقاتلون الآن ؟
    ولماذا وأين وكيف؟؟
    هل ستهاجمون المواطنين في القرى والأرياف والمدن ؟ في خندق واحد من الجيش والجنجويد، والمليشيات الأخرى ؟
    حقيقة احتاج لاجابة : من ستقاتلون؟؟
    ملحوظة : أظن من الافضل أن تقفوا مع شعوبكم ، من أجل دولة القانون والعدالة ، دولة السلام والمحبة .
    بركة ساكن
                  

06-26-2022, 11:32 AM

امتثال عبدالله

تاريخ التسجيل: 05-15-2017
مجموع المشاركات: 6592

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: قيادى بحركة العدل والمساواة: اذا انفضت ا� (Re: Hassan Farah)

    أظرف نكتة قالها هذا القيادي بحركة العدل والمساواة قوله : إن جبريل وزير المالية هو حارس لأموال
    الشعب ...ونسى هذا القيادي ان جبريل ذات نفسه صرح قبل أن يصير وزير المالية أنه يريد حقيبة المالية
    عشان يطلع حقوق حركة العدل والمساواة المالية والحقوق المالية للحركات المسلحة التي وقعت اتفاق جوبا..
    يعني بالواضح كده هو ما اصبح وزير مالية كي يكون حارس لأموال الشعب ولكن فقط فقط لسرقة أموال الشعب
    لصالح حركته المسلحة والحركات المسلحة الاخرى...
    لك الله يا وطني ...
                  

06-26-2022, 11:38 AM

ABUHUSSEIN
<aABUHUSSEIN
تاريخ التسجيل: 08-14-2002
مجموع المشاركات: 38653

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: قيادى بحركة العدل والمساواة: اذا انفضت ا� (Re: امتثال عبدالله)

    كضاااااااااااااب ضربو الراحات بعد كدا كان قلت ليه أديني كباية مويه بقول ليك و الله تعباااااااااااااااااااان
    تقول لي حرب ...!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
                  

06-26-2022, 11:40 AM

نعمات عماد
<aنعمات عماد
تاريخ التسجيل: 03-08-2014
مجموع المشاركات: 10086

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: قيادى بحركة العدل والمساواة: اذا انفضت ا� (Re: Hassan Farah)

    سلام د.حسن

    العودة للحرب ضد من؟

    معلوم ان السلاح عند القتلة برهان و حميدتي و بقية المرتزقة من المليشيات، كل
    المسلحون في سلة واحدة جمعهم الإنقلاب على مسار الحكم المدني الديمقراطي.


    أما بقية الشعب فهم مواطنون غير مسلحين ،فكيف ستحاربهم الحكومة الحالية؟
    هل يعني المسؤول إنهم سيبيدون الشعب الأعزل في البيوت و الشوارع و اماكن العمل
    مثلما يحدث في دارفور الآن؟

    أم ان هذا اعتراف من العدل و المساواة بأنهم سيتحولون الى حركات إرهابية تشبه
    داعش و بوكو حرام تمارس الإرهاب و التطهير العرقي و القتل على الهوية و حروب
    الإبادة و الحرابة و النهب المسلح؟

    إن كانت الإجابة على الفقرة السابقة بنعم، يصبح المسؤول غير مؤهل للحديث عن
    العدل و الديمقراطية ،فمن يهدد بأن يُسكت صوت الشعب بالبندقية ليس سوى
    إرهابي و مجرم.
                  

06-26-2022, 12:17 PM

امتثال عبدالله

تاريخ التسجيل: 05-15-2017
مجموع المشاركات: 6592

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: قيادى بحركة العدل والمساواة: اذا انفضت ا� (Re: نعمات عماد)

    ديل يا نعمات لصوص وحرامية الله ابتلانا بيهم لان الشعب صبر على
    لصوص الانقاذ ٣٠ سنة دون أن يتحرك ...
    ويريد هؤلاء الذين يريدون أن يتحولوا إلى إرهابيين زي داعش وبوكو حرام
    ان يبيدوا شعب السودان اذا لم تتاح لهم الفرصة لنهب ثروات البلاد من
    اجل مصالحهم الشخصية ...
    لك الله يا وطني ...
                  

06-26-2022, 12:50 PM

كمال عباس
<aكمال عباس
تاريخ التسجيل: 03-06-2009
مجموع المشاركات: 15409

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: قيادى بحركة العدل والمساواة: اذا انفضت ا� (Re: امتثال عبدالله)

    من يسمع بتهديدات جبريل مناوي بالعودة للحرب يظن انهم دخلو الخرطوم بقوة السلاح وليس علي اكتاف الثوار

    فقد فشلو تماما. في الخيار المسلح ثم انتهزوا فرصة تسلق ثورة لم يكن لهم دور فيها وتقاسمو المغانم والكراسي بينما الثوار الذين اشعلوا الثورة لازالو في. الشوارع وبعضهم. قتل وجرح في عهد حكم - جبريل - حميدتي !
                  

06-26-2022, 01:02 PM

نعمات عماد
<aنعمات عماد
تاريخ التسجيل: 03-08-2014
مجموع المشاركات: 10086

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: قيادى بحركة العدل والمساواة: اذا انفضت ا� (Re: امتثال عبدالله)

    Quote: ديل يا نعمات لصوص وحرامية الله ابتلانا بيهم لان الشعب صبر على
    لصوص الانقاذ ٣٠ سنة دون أن يتحرك ...
    ...

    كلام صحيح أتفق معك بدون أن ننكر نضال الضباط شهداء 28 رمضان ،شهداء بيوت الأشباح
    و من تم إخفاؤهم قسراً في كل انحاء السودان،شهداء الإنتفاضة 2013،و سجناء الفكر و الرأي.

    في سنوات حكم المخلوع لم يكونوا يعلنون عن أي محاولات إنقلاب ولا المظاهرات التي كانوا
    يطلقون عليها أحداث شغب.
    Quote: ويريد هؤلاء الذين يريدون أن يتحولوا إلى إرهابيين زي داعش وبوكو حرام
    ان يبيدوا شعب السودان اذا لم تتاح لهم الفرصة لنهب ثروات البلاد من
    اجل مصالحهم الشخصية

    وحده الإمعة إذا أحسن الناس يُحسن و إذا اساءوا يُسئ.
    و العصابات وحدها من تطالب بالعدالة في النهب.
                  

06-26-2022, 12:55 PM

ترهاقا
<aترهاقا
تاريخ التسجيل: 07-04-2003
مجموع المشاركات: 7627

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: قيادى بحركة العدل والمساواة: اذا انفضت ا� (Re: نعمات عماد)

    من أقوال الفلاسفة والحكماء
    Quote: ولا ألوم الشعب الذي لا يعرف ماهي وظيفة وزير المالية،

    ياخي تااااااخ
    Quote: ومن يريدون إبعاد د. جبريل من المالية لأنهم فقدوا الامتيازات التي كانوا يتحصلون عليها،

    مين دوول ؟ على وزن أردأ زول، والامتيازات كانت شمو؟

    Quote: وأتحدى أيًا من السياسيين الذين يظهرون في الإعلام ويتحدثون عن اللاءات الثلاثة أن يذكر أين تقع منطقة كرينك

    أين تقع أم فشيفيشة؟
    Quote: الأفضل أن نجلس في حوار ليس من أجل كراسي السلطة، لنتناقس عن قضايا الوطن، ومحاربة قضايا الكراهية

    وندمر أمارات يا نشيلها منهم
    Quote: نحن ذهبنا إلى كجبار والمناصير وأقصى الشمال والفشقة، حيث ما حلت أزمة تجد حركة العدل والمساواة

    متين الكلام ده؟ ومشيتو عملتوا شنو؟ مشيتو كحركة مسلحة وإلا حزب سياسي؟

    Quote: أنجح الوزراء الآن هم وزراء اتفاق السلام .

    يا رااااجل !!!! يلا قول واحد فيهم
    Quote:
    نريد أن ندخل الانتخابات ونطرح رؤيتنا للشعب السوداني وعلى قناعة بأننا سنحكم السودان بالعدل،

    تحلف بالله؟
    Quote: إذا انفضت الشراكة بيننا والحكومة النتيجة ستكون الحرب

    والشعب مالو ومالكم ، إنتو والحكومة امشوا قطّعوا بعضكم ،
                  

06-26-2022, 01:14 PM

امتثال عبدالله

تاريخ التسجيل: 05-15-2017
مجموع المشاركات: 6592

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: قيادى بحركة العدل والمساواة: اذا انفضت ا� (Re: ترهاقا)

    بالله عليك الله زي ديل هم العاوزين يحكموا السودان!!؟؟؟
    اذا فعلى السودان السلام ...
                  

06-26-2022, 03:43 PM

Nasr
<aNasr
تاريخ التسجيل: 08-18-2003
مجموع المشاركات: 9670

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: قيادى بحركة العدل والمساواة: اذا انفضت ا� (Re: امتثال عبدالله)

    Quote: إذا انفضت الشراكة بيننا والحكومة النتيجة ستكون الحرب

    طيب إذا الحكومة ذاتها إتفضت (سقطت بثورة) حتحارب منو وليه ؟؟؟؟
    قطع شك ناس حركات الكفاح المسلح الوقعت علي سلام جوبا حشروا نفسهم
    في جحر ضب خرب بتأييدهم بل ومشاركتهم في إنقلاب ٢٥ أكتوبر
    لم يك السلام ليضطرهم لمساندة الإنقلاب علي الحكومة الإنتقالية
    لكنه الغدر والخسة
    ٣٠ يونيو ستكنس أوساخ كثيرة
                  

06-26-2022, 06:49 PM

علاء سيداحمد
<aعلاء سيداحمد
تاريخ التسجيل: 03-28-2013
مجموع المشاركات: 15779

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: قيادى بحركة العدل والمساواة: اذا انفضت ا� (Re: Nasr)

    Quote: أظرف نكتة قالها هذا القيادي بحركة العدل والمساواة قوله : إن جبريل وزير المالية هو حارس لأموال
    الشعب ...ونسى هذا القيادي ان جبريل ذات نفسه صرح قبل أن يصير وزير المالية أنه يريد حقيبة المالية
    عشان يطلع حقوق حركة العدل والمساواة المالية والحقوق المالية للحركات المسلحة التي وقعت اتفاق جوبا..
    يعني بالواضح كده هو ما اصبح وزير مالية كي يكون حارس لأموال الشعب ولكن فقط فقط لسرقة أموال الشعب
    لصالح حركته المسلحة والحركات المسلحة الاخرى..


    نعم يا امتثال جبريل حرامي كبير وبالثابتة :
    فوضى واستهتار بمقدرات البلاد وعدم احساس بالمسئولية وتردي اخلاقي لا مثيل له فى العالم اجمع
    وزير مالية يكتب لنفسه كتابا رسميا يطلب فيه دعم حركة مسلحة خارج جيش السودان بمبلغ 53 مليار جنيه
    لتوفيق اوضاع جنودنا بالعاصمة
    هل سمعتم بمثل هذا الكلام قبل هذا اليوم فى العالم اجمع من سمع فليبغنا .

    يا جبريل اختشي . دى سرقة واضحة .

                  

06-26-2022, 07:26 PM

Hassan Farah
<aHassan Farah
تاريخ التسجيل: 08-29-2016
مجموع المشاركات: 6144

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: قيادى بحركة العدل والمساواة: اذا انفضت ا� (Re: Hassan Farah)

    ردا على القيادي بحركة العدل والمساواة سيد شريف جار النبي .. بقلم: عوض ابوشعرة
    “القيادي بحركة العدل والمساواة سيد شريف جار النبي لصحيفة السوداني: إذا انفضت الشراكة بيننا والحكومة فالنتيجة ستكون الحرب”

    لا خلاص خوفتنا والله يا اخ سيد شريف ،، ولكن كدي خليني اسألك بالبلدي كده ،، انت بتتكلم عن ياتو حكومة ،، ؟
    ألسنا نعيش في ظروف انقلاب قوض الحكومة في الخامس والعشرين من اكتوبر الماضي ،، وزج بوزرائها ورئيس الحكومة نفسه في السجون والمعتقلات والاقامات الجبرية ،، ؟ ولم يتبق منها غير جبريل ،، وبوضع اليد ،، ؟
    أولستم من شارك في هذا الانقلاب ضد من ادخلوكم الخرطوم ظافرين ،، بعد ان رفعوا شعارات السلام والعدل والحرية ودفعوا مهرها غاليا من ارواحهم ،، ؟
    ثم ماذا كان الجزاء من حركتكم ،، ؟ هل الجزاء ان تستولوا علي السلطة مع عسكر اللجنة الامنية الذين كانوا سببا في اشعال الحرب صد اهلكم فحولوهم من مواطنين امنين ومنتجين لنازحين ،، وحولوكم انتم لمقاتلين ،، ؟ فماذا جد حتي يكون هؤلاء القتلة هم الرفاق ،، وهم الحكومة ،، ومن كان سببا في سلامكم التآمري اعداء يمكن ان ترفع في وجههم السلاح ،، ؟
    اهي السلطة التي حولتكم من ديمقراطيين الي ديكتاتوريين ،، ومن مناصرين للثورة الي اعداء لها ،، ؟
    وهي التي تجعلكم الان في هذا الموقف العدواني الشاذ ،، ؟
    ومتي كانت السلطة تستطيع ان تتنفس في اجواء القمع والقتل والترويع وسرقة الموارد والاستيلاء علي اموال الناس من خلال منصب وزاري صار من نصيبكم ،، وكان يفترض في وزيركم الهمام ان يقوم بتوزيع امواله بعدل علي الضروريات ولكل الناس في ظل ظروف الفقر والمسغبة التي يعيشها الكل ،، ؟
    انت متخيل انو الشعب السوداني ممكن يخلي جبريلك يبرطع في اموال البلد وهو جعان ومريض ويبحث عن اهم الضروريات من الخدمات من ماء وكهرباء ودواء ولا يجد ،، ؟
    ولا انت متخيل انو الثورة انتهت وانك في مرحلة توزيع الغنائم ،، ؟
    لقد طفح الكيل ،، وغلبنا السكات ،، فشنو ،، عليك الله اعلي ما في خيلكم اركبوهو ،، انتو قايلين صبر الناس عليكم ما عندو ااخر ولا الحرب بتخوفنا ،، ؟
    لو عندك مليشيا فنحنا عندنا شعب كامل معظمه يستطيع حمل السلاح ،، فهل انت واعي لما تقول ،، ؟
    ان الحل الذي يمكن ان ينقذ البلد هو ابتعاد الكل عن المناصب في الفترة القادمة بما فيهم اننم وقحت ذات نفسها ،، وقحت رضيانه بالحل ده ،، فهل لم تكن قحت الاساس الذي اتبنت عليه حكومات حمدوك الاثنين ،، ورغم ذلك موافقه علي الابتعاد لاخرين غير منتمين لأي احزاب او تيارات ،، ؟ ،، فما بالكم انتم ،، ؟
    اتفاقية حوبا التي تمت صياغتها بتاامر مع العسكر كما اعترف مناوي غير قابلة للتطبيق بشكلها الحالي ،، ولا بد ان تتعدل ،، رضي من رضي وابي من ابي ،، واعلي مافي خيلكم اركبوهو ،،
    عوض ابوشعرة
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de