▪دروسُ عَصْرٍ للفَسَدَةِ مِنْ(قُوَّادِ)غُوَّاتِ شَغَبِنا المُشَلَّحَةِ

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-02-2024, 03:56 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-13-2022, 09:32 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13697

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
▪دروسُ عَصْرٍ للفَسَدَةِ مِنْ(قُوَّادِ)غُوَّاتِ شَغَبِنا المُشَلَّحَةِ

    08:32 AM June, 13 2022 سودانيز اون لاين
    دفع الله ود الأصيل-
    مكتبتى
    رابط مختصر
    *تعُضَّ قلبي، أوكي، و لكن إياك ،فلا مساس بكرامَتي》
    ☆ أثناء وجود الاستعمار في درة التاج البريطاني على تُراب
    شبه الجزيرة الهندية، حدث أنَّ ضابطاً بريطانيا قد صفع مواطناً
    هندياً فقيراً اشعث أغبرَ على وجهه ، لا أدري لماذا ، ربما وجده
    في وضعيةٍ غيرِ لائقةٍ حضارياً، إذ بدا له جاثياُ على ركبتيه تحت
    صُلب بقرةٍ بَقَرَةٌ صَفْرَآءَ فَاقِعٌ لَّوْنُهَا تَسُرُّ ٱلنَّٰظِرِينَ، وهويتوسل إليها،
    وممسكاً بثدييها وكأنما يتحينُ الشرب من بولها، فظنه يتحرش بها،
    فلطمه؛ ولكن ما كان من ذاك الهندوسي من سواد الناس إلا أن ردَّ
    اللطمة لذاك لضابط لطمتين وكال له الصاع بصاعين بكل ما
    أوتيَ من قوةٍ حِصانيةٍ ومن رباطة جأشه من رباط الخيل
    ليطرح الخواجة العلج المعتِِت أرضاً انبطاح.

    (عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 06-13-2022, 09:49 AM)
    (عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 06-13-2022, 10:22 AM)







                  

06-13-2022, 10:37 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13697

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ▪دروسُ عَصْرٍ للفَسَدَةِ مِنْ(قُوَّادِ) غُوَّتِ شَغَ[ِناب المُشَلَّحَةِ� (Re: دفع الله ود الأصيل)


    ☆و من هول الصدمة المذلة انتفض الضابط مذهلولاً
    و انسحب من المكان مندهشاً كيف تجرأ هنديٌّ هلفوتٌ على
    صفع ضابط عظيمٍ في صوفوف جوقة الشرف للإمبراطوريةٍ
    التي لا تغيب عنها الشمس ، و اتجه من حيثه و فوره إلى مركز
    قيادته ليحدثهم بهول ما حصل له،وانه يريد السماح له بإطفاء شهوة
    الانتقام و القصاص ذاك الهندوسي رضيع البقر و راكب الفِيَلَة
    و الذي تبوأ مرتقًى صعراً مرَّغ أنفه بالتُّراب و ارتكب جرماً
    لكأنما (تَكادُ السَّماواتُ يَتَفَطَّرْنَ مِنْهُ وَتَنْشَقُّ الْأَرْضُ
    وَتَخِرُّ الْجِبالُ هَدًّا) !!
                  

06-14-2022, 11:21 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13697

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ▪دروسُ عَصْرٍ للفَسَدَةِ مِنْ(قُوَّادِ) شغبنا المشلحة (Re: دفع الله ود الأصيل)

    《 STOP!
    عُضَّ قلبي، و إياك ،لا مساس بكرامَتي》
    ☆☆ لكن حاكمه العام هدأ من روعه، وأخذه إلى
    مكتبه، و فتح خزينة ممتلئة بالنقود وقال له: خذ
    من الخزينة خمسينالف روبيةً، واذهب إلى المواطن
    الهندي واعتذر منه على ما بدر منك،
    وأعطه هذه النقود مقابل صفعك له.
    ☆جن جنون الخواجة وقال مستنكراً: ألستُ من لي الحق
    في صفعه و إذلاله، لقد فعلها بدون وجه حقٍ، هذه أهانة لي ولك
    ولجيش صاحبة الجلالة، بل أهانه لصاحبة الجلالة ذاتِ نفسِها.

    ☆ قال القائد: للضابط الغِر: اعتبر هذا أمراً عسكرياً و عليك
    تنفيذه دون نقة كتيرة، امتثل الضابط لأوامر قائده، وأخذ المبلغ
    وذهب إلى المواطن الهندي وعندما عثر عليه قال له: أرجو أن تقبل
    اعتذاري، لقد صفعتك ورددت لي الصفعة، وأصبحنا درون، وهذه
    خمسون الف روبيةً لقاءَ ما تثجنيتُ عليك مع ختلص اعتذاري لك.

    .
                  

06-14-2022, 12:10 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13697

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ▪دروسُ عَصْرٍ للفَسَدَةِ مِنْ(قُوَّادِ) (Re: دفع الله ود الأصيل)

    ☆ رضي الهندي بالاعتذار والعطية ونسي انه صُفع على تراب وطنه من غاشمٍ يحتل أرضه.
    ☆ كانت الخمسون ألف روبيهًً في تلك الفترة تعتبر ثروةً طائلةً، فاشترى المواطن بجزء منها منزلاً، و ادخر
    جزءاً ليومٍ أسودَ وجزءاً اقتنى به "ركشة"، واستثمر جزءاً في بزينيس في وسائل النقل وتحسنت ظروفه وأصبح
    مع مرور الوقت رأس مالية وطنية يُشار إليه بالبنانة و نسي أمر الصفعة بل اعتبرها فألاً حسناً، لكن الخواجات
    لم ينسوا أبدن إهانته وهو هنديً لابنهم.
    ☆ وبعد ىدحٍ من الزمان استدعى القائد الانجليزي مرؤوسه الذي صُفع وقال له :
    أتذكر المواطن الهندي الذي صفعك؟قال
    الضابط: كيف أنساها و لسة موجعاني هدي
    بحك فيها ؟!.قال القائد: لقد حان الوقت لتذهب وتبحث عنه وبدون مقدمات تصفعه أمام أكبر حشد من الناس.
    ☆ قال الضابط: لقد رد الصفعة وهو لا يملك فلساً؛ أما اليوم وقد صار من رأس مالية وطنية ولديه كلاب حراسة
    و بطانة سوءٍ مقربين و ماسحي جوخٍ و طالقي بخور و مالئي أباريقَ فهو لن يصفعني فقط بل سوف يأكلني بأنيابه.
    ☆ قال القائد لن يفعل لك شيئاً، اذهب ونفذ الأمر بدون ورجغة جدال. امتثل الضابط لأوامر قائده وذهب إلى حيث
    الهندي المهراجا، و كان حوله أنصاره وخدمه وحراسه وجمع من الناس، فرفع يده وبكل ما يملك من قوة صفع
    المواطن الهندي على وجهه حتى أرداه ناشفاً أرضاً ثم لم تبدر من الهندي أي ردة فعل، حتى أنه لم يجرؤ
    على رفع نظره في وجه المستعمر الغاصب، و الذي اندهش وعاد مسرعاً إلى قائده..
    ☆ قال له القائد: إني ارى على وجهك
    علامات الدهشة والاستغراب؟قال: أجل؛
    في المرة الأولى رد الهندي الصفعة بأقوى و أسخنَ منها وهو فقيرٌ،
    واليوم وهو يملك من القوة ما لبس لسواهاكنه أكل صفعتي في
    حنان اللَّباد و لم يجرؤ على أن بتبس
    ببنت شَفةٍ واحدة فكيف هذا؟!
    ☆قال القائد الانجليزي: في المرة الأولى
    كان الهندي لا يملك إلا كرامته ويراها أغلى
    ما يملك فدافع عنها، أما في المرة الثانية و
    بعد ان باع كرامته بخمسين ألف روبيه فهو
    لن يدافع عنها فلديه ما هو أهم منها.
    ▪إهداءٌ للفسدة (قواد) غوات شعبنا المشلخة،
    من باعوا دينهم و دنياهم و شرف صقور
    الجديان بثمنٍ بخسٍ (دراهمَ) معدودة.
                  

06-14-2022, 03:55 PM

صديق مهدى على
<aصديق مهدى على
تاريخ التسجيل: 10-09-2009
مجموع المشاركات: 10188

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ▪دروسُ عَصْرٍ للفَسَدَةِ مِنْ(قُوَّادِ) (Re: دفع الله ود الأصيل)

    كم انت جميل في فهمك للواقع يا اصيل كفيت ووفيت
                  

06-15-2022, 05:50 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13697

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ▪دروسُ عَصْرٍ للفَسَدَةِ مِنْ(قُوَّادِ) (Re: صديق مهدى على)

    ▪ أ《 لله درُّك ود مهدينا ،يا حبيبو》 وكمن قرب تعال
    نعزيك في (كرري تحدّث … عن رجال كالأسود الضارية…
    خاضوا اللهيب.. .وشتتوا كتل الغزاة الباغية… والنهر يطفح …
    بالضحايا … بالدماء القانية.. ما لان فرسان لنا…
    . بل فرّ جمع الطاغية..!! رجالٌ لمَّا انتفضوا قياماً بثورةٍ ما ارأدوا
    بها سوىوجهالله ، وليس كلسان حتالة ناس مكبرينو مهلللن و مهيعلين
    و محوقلين بهتافاتٍ فضفاضة حاقدة تنفذ منها رائحةالبارود المنضب.
    * من نكد الدنيا على الحُرِّ أن يلقى عدواً ليس من صداقته بدٌّ
    + تنزوي لتجلس هناك في ركن قصيٍّ مستمعاً لخطبة ياهم ديل سُرَّاي الليل ..
    في الأوراد شادين الحيل . زي ناس حامد التايب و جر السبحة عند فكي بلة
    الكان غايب في الركايب مبركنو لتثبيت أركان المخلوع للفوز ب( 20/20 ) لو
    لا أن الله كضب الشينة و لكن برضو جانا كلب (بلهان) و دحش (حمدان) سنونو
    صُفُر و حلب الناقة في السُّنقاقة .و فريخ (كضبان) و قعدو يسقو فينا الموية بي
    دودا ، لامن قلنا بس و قربنا نبكي على المخلوع و نقول يا ريتوالكان ما كان
    # و تسمع كذلك شيئاً عن مين اللي طفى (لنور) في ليلة القبض على (حرية سلام و عدالة ) ،
    ساعة انهيار الحصن لآخر معقلٍ للثوار، و عن الرحمة في اختلاف فقهاء السلطان حول غسل
    ضحايا فض الاعتصام ،أم لقاع النهر الخالد ليقوم بالمهمة؛ و ما يفضله عبد الحي بن يوسف من
    حيث انتشالهم لتكفينهم و دفنهم في زرافاتٍ أم وحْداناً في مقابر جماعية ؛ و كذلك كم يلزم لأمٍ ثكلى
    من (حزن نبيلٍ) و ألمٍ طويل التيلة،على فلذة كبدها الذي لم يعد سالماً لحضور ضحوة العيد ثم يذرف
    السمتمعون الدمع الهتون على القمرين النيرين.؛ و خطيبنا تحدث في كل شئعدا موقعة صفين
    ( جاز و رغيف)و نحن مشبوحين بيناتن على قوراع الطُرُقات صباح
    مساء كمن يدافع الأخبثين أو كبالع شفرةٍ موس حلاقة ٍعلى حدين.
    # ثم لك أن تُحدِّث و لا حرجَ عن فساد الذين استباحوا ما تبقى من البلد و لا ذِكر للحاويات
    التي تهربها قبيلة هوازن أو المال العام الذي استباحه بنو قينُقاع يا أخا العرب، ولا السرطان
    والكوليرا و فشل الأكباد والكٌلي الذي عمَّ القرى و الحضر و تفشى في مضارب بني هلال.
    [} ثم أخيرن ، يختم خطيبنا بدعاء الكسر الدائري على اليهود و النصارى ممن سوف
    لن يرضوا عنا حتَّى نتبع مِلَلَهم . فنحن مستهدفون بلا ريبٍ ، لتمسكنا بعقيدتنا كالقابض على
    الجمرة الخبيثة . إلى أن يختم لنا بشعاره الهُتافيِّ الفضفاض و الذي ظلننا نرفع به عقائرنا في
    جوقةٍ كوراليةٍ صاخبةٍ لجذب و استقطاب العضوية و دغدغة المشاعر لدرجة (هتك) الغشاء
    اللمفاوي لدى كل غشيمٍ :" ففي سبيل الله قُمنا / نبتغي رفع اللواء.. لا لدنيا قد عملنا / نحن للدين
    فداء..فليعُد للدين مجده/ و لترق منَّا دماء.. أو ترق منهم دماء.. أو ترق كل الدماء".
    # ذاك اششعار الذي تم تدجينه بمرور الزمن و بفعل عوامل ( التعرية) المكيافلية
    لتصبح سجعته متناغمة كالتالي: " في سبيل الله نُمنا/ و نعمنا بالإخاء.. بل لدنيا قد
    عملنا / نحن في اللهط سواء.. فليعد للكوز مجده/ فليدم ذاك النقاء".فتسأل نفسك : ما
    لهذا الرجل؟ يا رعانا و رعاك ويا هدانا و هداك الله، أتظننا أحياءً؟ أو لم تسمع
    قِوى الشعب العاملة تردد (الخُدير أنا ماني حي الأكلو الطيرأنا ماني حي)!
    هبشة بسيطة:
    [} اللهم ، إني أرى في المنام أني أعصر خمراً، و أحمل فوق هامة
    رأسي {رغيف خبزٍهزيل ، مُبلَّلٍ بعرق جبين أهلي الغبش أبان مسوحن
    موية؛ و ممرغ في التراب ، و تأكل أسراب مملكة النمل منه. بينما قطيع ٌ
    من ثلاثين قطَّةٍ سمانٍ ظللن يأكلن حصاد دهورٍ عجافٍ؛و ملايين سنابل
    الحنطة يابسات؛ في كل سنبلة مئاتُ حبات يباب.
    [} قلنا: يا أيها الملأ ، أفتونا في أضغاث أحلامنا، إن گنتم إلى
    تفاسير الرؤيا تنفذون!؟فقيل لنا :أجل، لقد كتب عليكم الهيام : تهيمو
    ن على وجوهكم في الأرض مائة سنةٍ إلاسبعين عاما(يعني كم؟!)،
    و أنتم تحرثو فوق سطح الماء ؛لكن لم و سوف لن و قدلا تحصدون
    شيئا أبداً ، اللهم إلا أن يكون ذلك حشفاً و سوء كيلةٍ.
    ● عندما تصادف كلباً أوفى قلباً و أحيا ضميراً و أعف لساناُ
    و أنظف يداً و أشرف (نسباً) من كثير من المسؤولين في بلدك ا
    لحبوب هذا و بزمانك ابجميل هذا و هو طريح الفرش جريحاً ؛
    فحريٌ بنا أن ننصب سرادقَ لتلقي فروض واجب العزاء في روح
    المرحوم ضميرنا الجمعي الذي قد مات مأسوفاً عليه و شبع مواتاً
    و نخوتناالإنسانيةٍ التي أُريق ناء وجهها و ذهبت ريحها هباءً منثوراً.
    دٍ.
                  

06-15-2022, 06:00 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13697

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ▪دروسُ عَصْرٍ للفَسَدَةِ مِنْ(قُوَّادِ) غوات شغَبنا المُشلَّحةِ/ (Re: دفع الله ود الأصيل)


    ● 《كونوا كلابا ننصبكم نوُّاباً》
    ● عندما تصادف كلباً أوفى قلباً و أحيا ضميراً و أعف لساناُ
    و أنظف يداً و أشرف (نسباً) من كثيرٍ من المسؤولين في بلدنا
    الحبوب هذا و بزمانك الجميل هذا و هو طريح الفراش مُثخناً بجراحه؛
    فحريٌ بنا أن ننصب سرادقَ لتلقي فروض واجب العزاء في روح غلتان
    المرحوم ضميرنا الجمعي الذي قد مات مأسوفاً علي شبابه ه و شبع مواتاً
    و نخوتناالإنسانيةٍ التي أُريق ناء وجهها و ذهبت ريحها هباءً منثوراً.
    ● و عندما تجد الوحيد الذي يلبي نداء الوطن لأداء عمله على أحسن وجه
    هو ليس إلا كلباً، فلا بُدَّ و أنك سوف تتساءل: من أين لكلبٍ أن يمارس صلاحياته
    الدستورية دونما رعشة خوفٍ من أي صاحب حصانة دلدوماسية .

    ~ فكم نَعيبُ كلابنا وَالعَيبُ فينا
    ~ وَما لِكلابِنا عَيبٌ سِوانا

    وَنَهجو ذي الكلابِ بِغَيرِ ذَنبٍ

    ~ وَلَو نَطَقَ ابن كلبٍ لَنا هَجانا

    ~ وَ لَيسَ الذِئبُ يَأكُلُ لَحمَ ذِئبٍ

    ~ وَ يَأكُلُ بَعضُنا بَعضاً عَياناً بيانً

    ☆ إذن، لتكونوا كلاباً اوفياءَ
    و سوف ننصبكم ولاةً لزمام أمرنا.

    ▪ ود ال خ ي ش ا ن الت ل ا ت ة
    مؤذنٌ محجورٌ منزلياً بجزيرة مالطا
                  

06-18-2022, 03:10 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13697

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ▪دروسُ عَصْرٍ للفَسَدَةِ مِنْ(قُوَّادِ) غوَّتِ شَغَبِنا المشُلَّحَةِ/ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    ♧ كونوا كِلاباً.. نُنصِّبْكم نوَّاباً £

    ({1})

    ● ولاي سحي، كونوا كلاب حراسةٍ أُمناءَ،
    أو حتى كلاب صيدٍ و " قنيصٍ" أوفياءَ ؛ حتى
    تنالوا ثقتنا و معاها "قلادات" أوسمة شرفٍ كُباراً
    و أنواط استحقاقٍ و جدارة، ولكن فقط عبر صناديق
    (الاختراع)، يلا، سااكتين ليه .ما تقومو "تنَبَّحو¿"!
    《2》
    ● إذ يعود أصل الرواية إلى كلبٍ بوليسي مدرب على
    شغل العَسس و تقفي الأثر ، كان واقفاًسادِّي خدمة مع زملائه
    ( العسكر وحرامية ) في حاجزٍ أمنيٍّ.فإذا بجعبة غليدة لمسعول
    لكبيرجاي داقش البلد ، مسلن نايب سياداي أو برلمانيٍّ يأتي على
    حين غِرَّةٍ بسيارته متجاوزاً نقطة العبور . و طبعاً بما أنه برطمانيٌّ
    و لديه شخصيةٌ اعتباريةٌ و حصانةٌ (دلدوماسيَّةٌ) ، فبالتالي لا يُمكن
    تفتيشُه على نقاط العبور أو أخضاعُه، لا سمح الله ، لأية رسوم
    قبانةٍ لا جُمرًك ولاعشورٍ و لا قُطعانٍ و لا هم يحزنون.

    ود ال ح ي ش ان ال ت ل ات ة//
    مؤذنٌ محجورٌ منزلياًبجزيرة مالطا
                  

06-19-2022, 12:22 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13697

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ▪دروسُ عَصْرٍ للفَسَدَةِ مِنْ(قُوَّادِ) (Re: دفع الله ود الأصيل)

    *تزوج رجل من البدو فتاة من قبيلته ذات
    حسن وأدب وأخلاق ودين ومضى عام على زواجه ،
    ونشبت بينه وبين أحد أبناء عمومته مشاجرة كبيرة ، فقتله ،
    ورحل مع زوجته بعيداً عن القرية كما تقتضيه الأعراف القبلية ،
    وتوجه الى ديار قبيله ثانيه ، وكان صاحبنا دائم الجلوس عند الشيخ
    في مجلسه مثله مثل رجال القبيلة للسمر وتدارس مختلف الأمور
    وفي احد الايام مر الشيخ من أمام بيت صاحبنا، وشاهد زوجته فسُحِر
    بجمالها ، واستولت على لبه وعقله ، وخطرت له فكره شيطانيه ، وهي
    أن يبعد الزوج عن البيت ، لينفرد بالزوجة ، ويقضي منها وطرا ً
    فعاد إلى مجلسه ، وكان عامرا ً بالرجال ومن بينهم صاحبنا، فقال :
    ربعي !علمت أن الديرة الفلانيه فيها ربيع ما مثله ! وأريد أن أرسل
    إليها أربعة رجال يرودونها، ويتأكدون من الربيع فيها ، واختار
    أربعة من الرجال ومن بينهم زوج المرأه الجميلة ..
    فسار الأربعة بكل طيب خاطر ، والمكان الذي ذكره يستغرق
    ثلاث أيام ذهاب الفرسان وإيابهم ، وعندما أرخى الليل سدوله
    وانتظر إلى أن تنام الناس ، سار إلى بيت جيرانه حيث لم يكن فيه
    سوى المرأه وحيده ، وكانت نائمة ، وقبل أن يصل ارتطم في
    العامود وأحدث صوتاً مرعبا ً لها ، أفاقت المرأه على الصوت .
    صاحت : من بالبيت ؟!
    الشيخ : أنا فلان شيخ العرب إللي أنتم نازلين عنده !
    البدوية : حياك الله ! وماذا تريد يا شيخ العرب في مثل هذا الوقت ؟!
    الشيخ أذهلني جمالك عندما رأيتك، وسلبت عقلي وقلبي مني ، وأريد قربك ووصالك !
    البدوية : لا مانع عندي ! بشرط ، عندي لغز، إذا حليته أكون لك كما تريد !
    الشيخ : أشرطي وتشرَّطي ، وجميع شروطك مُجابة !
    البدوية : حتى لا يجيف اللحم ( أي يتحول إلى جيفة ) يرشون عليه الملح !
    فمن يُصلِحُ الملحَ إذا الملحُ فسد ؟!
    ولك أن تستعين بمن تريد .
    فإذا جئتني بالحل صرت لك كما تريد !
    الشيخ : أنصفتِ ، وسآتيك بالحل في الليلة القادمة !
    ذهب الشيخ الى بيته بخفي حنين ،وأمضى ليله يفكر بحل اللغز
    ولم يصل إلى نتيجة ، وثاني يوم وكانوا الرجال جالسين في مجلسه .
    سأل الشيخ الجالسين وبصورة مفاجأة : حتى لا يجيف اللحم يرشون عليه الملح!
    من يُصلِحُ الملحَ إذا الملحُ فسد ؟!وكل من رد من الحضور كان رده على قدر فهمه
    وعلمه ، فلم يقتنع الشيخ برأي واحد منهم ، وكان أحد الرجال المحنكين الدهاة أصحاب
    الفطنة والحكمة والعلم والأدب والدين موجودا ً في المجلس ، لكنه لم يقل شيئا ،
    وانصرف جميع من في المجلسإلا هو لم ينصرف ، فقد بقي في المجلس .
    فصاح الشيخ في وجهه : أنت ما جاوبت على سؤالي !
    قال له الرجل : أردت أن أكلمك على إنفراد ! فأصل اللغز
    بيت من الشعر قاله أبو سفيان الثوري ،والبيت هو :
    يا رجال العلم يا ملح البلد
    من يُصلِحُ الملحَ إذا الملحُ فسد ؟!
    وإن لم يخب ظني فإنك ٌ راودت امرأة عالية المقام في الذكاء
    والعلم والدين والأدب عن نفسها ، فأرادت أن تصدك ولا تفضحك ،
    وأن تكسبك كأخ لها ولا تخسرك وتزيد إلى أعدائها أعداء أهلها عدوا
    بحجمك ومقامك ، وتحفظ بعلها إن غاب وإن حضر ، وقد قالت لك
    ما قالت ، وكأنها تريد أن تقول لك ولمن سمعك :
    يا رجال العُرب يا ملح البلد
    من يُصلِحُ الملحَ إذا الملحُ فسد ؟!
    فهي تقصد : إن الرجل من القبيلة إذا فسد أصلحه شيخ القبيلة
    كما يصلح الملحُ اللحم! فمن يصلح الشيخ إذا الشيخ فسد ؟!وكأن
    هذه الإجابه أيقظت ضميره النائم ، وقلبه الهائم ، وعقله الظالم ،
    وأصابه الخجل الشديد من فعلته الشنعاء ، وملأه الندم على ما
    كان منه المكائد والمفاسد !وقال : أصبت كبد الحقيقة أيها.
    يقول الشاعر : يداوى فساد اللحم بالملح ..
    فكيف نداوي الملح إن فسد الملح..
    وأنا أقول:
    من يمنع الولد من رقصة الفلامنكو على بحيرة البجع إذا ان البيت للدُّفِّ ضارباً؟!
    من يصلح الرعية إذا الراعي فسد والناس على دين ملوكهم؟!
    من يصلح الجيل إذا المربي فسد؟!
    من يحول بين الناس والهرج والمرج إذا كان الحاكم قاتلاً بدمٍ باٍردٍ؟!
                  

06-20-2022, 10:18 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13697

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ▪دروسُ عَصْرٍ للفَسَدَةِ مِنْ(قُوَّادِ) (Re: دفع الله ود الأصيل)

    πدرامة الزير سالم£
    ∆ ُروِيَ أن راعياً خرج يتفقد أحوال ىعيته في أنحاء سلطنته
    عندما مـر على قرية و وجد أهلها يشربون من (الطملة) مباشرتن
    فٲمر بوضع تيبار سبيلٍ لكي يشربوا منه ثم مضى ليكمل باقي خرجته..
    أمر كبير بطانة سوئه فوراً بـشـراء زيـرٍ و وضعه على دبة (الترعة)
    ليشرب منه الغاشي والماشي ..وبعد أن وصل الزير إلي المكان قال
    أحدهم أنو هذا التيبار مال عام وعهدة حكومية..بي ثم ملكية منفعة
    لذلك لابد من تعيبن لكي يقوم بحراسته ولتامين سلامته.
    ∆ وكذلك لابد من "ســقا" ليملأه كل يوم.. وبالطبع (ما معقول أنَّ غفيراً واحداً
    وسقا واحاداً حــيشتغلان على مدار ال24 في اليوم طول الأسبوع ، فبالتالي تم تعيين
    7 غفراءَ مقيمين ليلَ نهار و7 سقايين للعمل بنظام النبشطيات لحراسة ومليان التيبار!
    ∆ثم نهض تمساحٌ آُقرعُ و قال: (الزير ده محتاج لحمالة وغتاية و{كوز}
    هامتو غليدة وكرشو واسعة و صلب كبير عشان يتوهط بيه فوق الغُتاية و شرطن
    يكون مربوط بي دبارة لذا لابد من تعيين فنيي صيانة لعمل الحمالة والغتاية و الكوز..
    ∆ وهنا بادر هامورٌ گبيرٌ و "خبيرٌ خطيرٌ و متعمقٌ صاحب نظرهٍ ثاقبةٍ" و صاح بهم:
    (طيب و مين اللي حـيعمل كشوف المرتبات للناس دي كلها)؟!إذن لابد من إنشاء
    إدارة «HR» تكون فاعلة تارگة و تكليف لجانٍ منبثغةٍ عنها ليصرفوا للعمال
    مرتباتهم.. أيوة ، موش قالو : لازم تسلمو الأجير أجره قبل أن يجفَّ عرقه!؟
    ثم جاء من اقصى المدينة رجلٌ ىسعى: طيب ومين اللي حـيضمن لينا أنو الناس دي
    حـتجي للدوامبانتظام الدوام لله؟ فلازم زول يتابعهم ويشرف على الغفراء والسقايين
    وطاقم الدعم الفني والإسناد الإداري و اللوجستي، فـتم إنشاء إدارة لشؤون العاملين
    عليها و المؤلفة قلوبهم گمان وعمل دفاتر لضبط وربط حضور وانصراف العاملين.
    ∆ ثم أضاف مسعول كبير زاير البلد: (طيب لو حصل أي تجاوزات أو منازعات
    ما بين العمال و بعضهم مين اللي حايفصل فيها)؟ أرى أنه لابد من إنشاء إدارة
    شؤونٍ قانونيةٍ للتحقيق في الملفات العالقة و نيابةٍ عامةٍ للبت فيها عاجلاً.
    ∆ وبعد أن تم تكوين كل هذه الإدارات انبرى عمك يبدو ورعاً وقوراً و
    فالقاه الصلاة، دظام سيماهم في وشوشهم من أثر السجود و أدلى بدلوه:
    مين يرأس هذا الخلق ؟ الأمر يتطلب عضو منتدب لإدارة المشروع

    ∆ وبعد مرور سنة .يمر موگب السلطان كالعادة متفقدا أرجاء
    حاكورته ليجدَ مبني فخماً وشاهقاً مضاءاً بأنوارٍ كاشفةٍ ،كما وجد
    رجلاً مهيباً أشيب الشعر مخضب اللحية بالحناء يجلس على مكتب
    كبير وأمامه لافته افٍةشول: الأستاذ الدكتورالطيار الفيلسوف الذي
    شارك في كل أمهات المعارك في صيف العبور و الذي كان استشهد
    مرتين قبال كدا "مدير عام شـئون الزير" و هناك حشدٌ سادي
    عين الشمش بانتظار استقبالات أبَّو كبير و « قص الشريط »
    ∆ فتساءأَبَّو كبيرمندهشاً عن سرِّ هذا الصرح المممرد!؟ وهذه
    الإدارة الغريبة التي لم يسمع بها من قبل فأجابته الحاشية
    الملكية:بأن كل هذا للعناية الفائقة و مركزة بشؤون التيبار
    والذي
    أصدرت فرمانك بتشييده يا مولاي ، وها هو ذا كما ترونه شاهقاً
    منتصب القامة يمشي في حضرة جنابكم ، وشاهداً من أهلها على
    عظيم انجازاتكم والتي إذا قمنا نعُدها لا نكاد نُحصيها!
    ∆ ذهب السلكان ليتفقد الزير فكانت المفاجأة أنو
    لقاه ف أفرغ من فؤاد أم موسى ومفقوشاً على اتنين
    وبداخله "ضب ميت وبجانبه غفير وسقا نائمين و
    لافتة عملاقةمكتوب عليها: * يا راغي الخير أقبل
    لتتبرعوا مع تحيات السيد/ مدير عام
    الإدارة العامة لشئون للنفيرل تيبار السبيل!
    ةةةةةةةةةةة
    ∆ هكذا تُدار الأمور ليتحقق التمگين في بعض
    جمهوريات الموز الگضبن گاضب المنكوبة!!

    (عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 06-21-2022, 09:36 AM)

                  

07-02-2022, 07:07 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13697

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ▪دروسُ عَصْرٍ للفَسَدَةِ مِنْ(قُوَّادِ) (Re: دفع الله ود الأصيل)

    ♧ كونوا كِلاباً.. ننتخبْكم نوَّاباً £ ( دفع الله ود الأصيل)

    (°°°)
    * أين من هم أسودٌ ضاريةٌ علينا و في الخطوب نواعمُ
    أين هم من نزاهة عمر بن عبد العزيز، من جاءته ابنةٌ له و هي
    جاريةٌ يافعة ٌ تطلب منه ثوباً جديداً لفرحة العيد، فيلجأ إلى بيت مال
    المسلمين لكي يستدين راتبه مقدماً على ذمة الشهرالتالي ، لكن يشترط
    عليه القيِّم على بيت المال شرطا ً جزائياً تعجيزياً بأن يضمن له طول عمره
    لشهر ٍ قادمٍ ، ثم يعود أدراجه باكياً غلى طلفته ، ليخيرها بين اثنتين:
    إما أن تصبر معه على علة فقره حتى يموتا لترافقه إلى الجنة ، أو تفرح
    ذاك اليوم لتراه يوم القيامة يتقلب في نار جهنم ، ثم يحضنها و يبكيان ،
    ∆ذات مرة جاء من يحادثه في شؤون الدولة تحت ضوء مسرجةٍ خافت
    ثم ما أن انصرف الحديث إلى شأنٍ خاصٍ حتى قام خامس ااخلفاء الراشدين
    عمر بن عبد العزيز إلى المسرجة فاطفاهأ كي لا يدعا تطلع على خائنة
    عينيه و ما تُخفي الصدور ، وهي تقيد بزيتٍ من حر مال المسلين.
    ∆ و هو من كان ينثر القمح فوق قَمَم الجبال كي لا يتحدث
    الناس و تطير الأخبار و تسير الرُّكبان بأن الطيور
    المهاجرة تجوع في بلاد المسلمين
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de