عازمكم تجربة (قواعد العامية الوسطسودانية) أكتب جملة وأكتب نطقها في اليومي!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-24-2024, 09:37 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-08-2022, 08:51 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 10-28-2007
مجموع المشاركات: 5226

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
عازمكم تجربة (قواعد العامية الوسطسودانية) أكتب جملة وأكتب نطقها في اليومي!

    حلقة "7" قواعد اللغة الوسطسودانية .. كيف نكتب وكيف ننطق عاميتنا.. هناك أمثلة توضيحية!

    عازمكم تجربة أينما كنتم (بوست منبثق عن بوست القواعد) بس هنا موضوعنا التطبيق العملي لتلك القواعد
    لا النظري كما في ذلك البوست: مقدمة في قواعد العامية الوسطسودانية
    https://sudaneseonline.com/board/510/msg/1654113733.html

    أنا ح أبدا بالأمثلة أدناه (كيف نكتب كيف ننطق الكلمات والأسباب) وح أخت حلقة رقم 7 في المداخلة المقبلة شارحة لهذه الأمثلة.. أنت رأيك شنو في الإحساس بالكلمة؟!.. دا مهم.. اللغة طبعاً كائن يعيش فينا كلنا ويعيش لحظاته التاريخية ولا يتحاسب إلا بمنطقه الداخلي لا من خارجه.

    الجماعة هي التي تصنع اللغة نحن فقط كأفراد نرى قواعدها التي صنعتها الجماعات عبر التاريخ.

    كيف نكتب كيف ننطق شيئان مختلفان:

    -البتْ المشتْ البحر تجيبْ المويهْ شافتْ التمساحْ اللابدْ تحتْ الشجرهْ:
    البتَلْ مشتَلْ بحر تجيبَلْ مويهْ شافتَتْ تمساحَلْ لابدْ تحتَشْ شجرهْ

    - الخبر السمعتو قالو الصديق مقفل جوة:
    لْخبرسْ سِمعتُو قالُصْ صَديقْ مقفْفَلْ جُوْوَهْ

    - ما هو الفافنوس، ما هو الغليد البوص.. مرناً مو نشيط إن قبلن شاردات:
    ماهُلْ فَافنوسْ، ماهُلْ غَليدَلْ بُوصْ.. مَرنَنْ مو نشيطْ إِن قبْبَلن شارداتْ

    -برضي ليك المولى الموالي.. ما في فجراً ما عقبو ليل:
    برضِي لِيكلْ مَوْلَلْ مُوالى.. مافِي فجرنْ ما عقبُو ليلْ

    -يا المنظرك للعين إطيب
    يَلْ مَنظركْ للعينْ إطيبْ

    -السيوف الحاظك تشهرا
    سْسيوفَلْ حاظكْ تَشْهرَا

    يا بدور القلعة وجهورا
    يا بدورَلْ قْلعوْ جَوهرا

    هل التجربة دي ناجحة.. عبر تحكيم الإحساس.. هل تسطيع أن تجرب معنا بجملة واحدة؟!

    ممكن تدونا أمثلة من الحياة اليومية ما بالضرورة أشعار.

    هناك شرح مفصل في المداخلة المقبلة لكيف حدث ذلك التفارق بين الرسم واللفظ!

    حلقة "7" قواعد اللغة الوسطسودانية .. كيف نكتب وكيف ننطق عاميتنا.. هناك أمثلة توضيحية!

    حلقة تطبيقية خاصة

    لحظة إنتباه: هذه الحلقة أعتبرها ذات أهمية خاصة لأننا سنطبق عندها القواعد التي إستنباطها في الحلقات السابقة وعليه سنتحقق من فاعليتها أي سنحاول أن نرى إن كان بإمكاننا تطبيقها فعلا ام لا.

    إنه إذن الدرس العملي الأول لنا. ومن هنا تأتي أهمية هذه الحلقة.

    وفي حسباني فأن إستنباط قواعد العامية أمر في غاية الأهمية بل والخطورة إذ بدونه قد لا نستطيع النطق الصحيح للمكتوب بالعامية من تراثنا النثري والشعري والغنائي.. ولا نستطيع على سبيل المثال أن نقرأ حتى بياناتنا السياسية وأشعارنا الثورية بالصورة المثلى.

    وبجانب أننا لا نستطيع أن نكتب ونقرأ العامية بطريقة كويسة فحتماً لن نستطيع أن نشتغل التقطيع العروضي لأشعارنا الكثيرة الممتدة بين حسان الحرك وشغبة المراغمابية (العهد السناري) والحلنقي في العهد الغيهب الحالي.
    والآن أظننا سنتبين للتو أهمية وخطورة الأمر، لذا أنشد صبركم معي كون الموضوع شائك وغير مطروق من ذي قبل.

    1- كيف نكتب 2- كيف ننطق

    1- نكتب.. مثال:

    البتْ المشتْ البحر تجيبْ المويهْ شافتْ التمساحْ اللابدْ تحتْ الشجرهْ.

    أمثلة أخرى لكيف نكتب:
    - الخبر السمعتو قالو الصديق مقفل جوة (طه الضرير)
    ما هو الفافنوس، ما هل الغليد البوص.. مرناً مو نشيط إن قبلن شاردات (بنونة بت المك)
    برضي ليك المولى الموالي.. ما في فجراً ما عقبه ليك (إبراهيم العبادي)
    يا المنظرك للعين إطيب (سيد عبد العزيز)
    اليسوف الحاظك تشهرا
    يا بدور القلعة وجوهرا (أبو صلاح)

    نكتفي بهذه من الأمثلة لنذهب بها إلى الخطوة القادمة لنرسمها وفق نطقها لا أبجديتها، وعندها سنجد النطق في عديد المرات مختلف عن الرسم، فستكون:

    -البتْ المشتْ البحر تجيبْ المويهْ شافتْ التمساحْ اللابدْ تحتْ الشجره:
    البتَلْ مشتَلْ بحر تجيبَلْ مويهْ شافتَتْ تمساحَلْ لابدْ تحتَشْ شجرهْ

    - الخبر السمعتو قالو الصديق مقفل جوة:
    لْخبرسْ سِمعتُو قالُصْ صَديقْ مقفْفَلْ جُوْوَهْ

    - ما هو الفافنوس، ما هو الغليد البوص.. مرناً مو نشيط إن قبلن شاردات:
    ماهُلْ فَافنوسْ، ماهُلْ غَليدَلْ بُوصْ.. مَرنَنْ مو نشيطْ إِن قبْبَلن شارداتْ

    -برضي ليك المولى الموالي.. ما في فجراً ما عقبو ليل:
    برضِي لِيكلْ مَوْلَلْ مُوالى.. مافِي فجرنْ ما عقبُو ليلْ

    -يا المنظرك للعين إطيب
    يَلْ مَنظركْ للعينْ إطيبْ

    -السيوف الحاظك تشهرا
    سْسيوفَلْ حاظكْ تَشْهرَا

    يا بدور القلعة وجهورا
    يا بدورَلْ قَلعوْ جَوهرا

    هنا حاولنا كتابة اللفظ (النطق) للأمثلة التي ضربناها أعلاه من باب البيان.. أظننا لاحظنا الإختلاف البائن بين الرسم واللفظ.. إذن لماذا حدث ذلك؟!. ذلك هو السؤال الأهم الذي نحن بصدده في هذه الحلقة من سلسلة قواعد العامية الوسطسودانية.

    أرجو أن نركز معاً هذه المرة.. نعرف أن حروف الأبجدية العربية الأساسية 28 حرفاً، كالتالي:

    أ ب ت ج ح خ د ر ز س ش ص ض ط ظ ع غ ف ق ك ل م ن ه و ي

    ولكن في العامية الوسطسودانية يختفي حرفا (الذال والثاء) لأنهما ثقيلان في النطق فيتم إستبدالهما بأحرف أخرى صديقة لهما من الأبجدية.. إذاً تكون حروف العامية 26 حرفاً:

    أ ب ت ج ح خ د ر ز س ش ص ض ط ظ ع غ ف ق ك ل م ن ه و ي
    هذه الست وعشرين حرفاً هي التي تصنع لغتنا وبها نصيغ كل كلامنا كل الوقت. ويمكن أن تأتي في حالتين فقط لا غيرهما: حالة الحركة وحالة السكون.

    والحركة تلات حالات والسكون حالة واحدة فقط متعددة صورها.. الحركة (فتحة وكسرة وضمة) مثل (بَ بِ بُ) والسكون (بْ).

    إذن هذه هي الصيغ الثلاثة للحروف الأساسية ال26 (بَبِ بِبَ بِبُ بُبْ بْبْ)

    تلك هي كل الحالات الممكنة للتلاتة المتحركة والواحدة الساكنة.

    غير أن القصة لا تنتهي هنا، هناك بعد ثلاتة سواكن في غاية الأهمية. فكل كلامنا وعلى وجه الإطلاق يتكون من حركة وسكون (هُوْوَ بِزْزَبْطْ كِدَا). فقط لا بد أن نذكر إن كانت الحركات تلاتة فقط فإن السكون في حد ذاتها ثمانية اشكال وليست واحدة:

    حروف العلة الثلاثة (الواو والألف والياء) مثل (هجو، ندى، هادي) واللامات الثلاثة: اللام القمرية لْ (لْقمر، لْعمل، لْفحل) واللام الشمسية في الشمس (شْشمس) السما سْسما الزيتون زْزيتون.. واللام الموصولة (أسماء الوصل كلها تختزل في ال "لْ" وتنطبق عليها قواعد اللامين الشمسية والقمرية (الخبر السمعتو الذي سمعته: لْخبرْ) وفي حالة الشمسية (السمع الخبر منو: من الذي سمع الخبر: سْسمع الخبر منو): لْخبرسْ سِمعتُو قالُصْ صَديقْ مقفْفَلْ جُوْوَهْ).

    وهناك سكون ثامنة وأخيرة وهي التنوين.. والتنوين يأتي مبنياً على الفتحة تعقبها السكون في كل الأحوال لا غير ذلك، لاحظ هنا ما بين الأقواس: ( قال لي هاك (أقوالاً) مصيبة كل نفس توجد نصيبة والمصيبة المولى اليصيبة بالقدر كم عز الذليل كم (ربوعاً) أجدب خصيبة ومافي (فجراً) ماعقبة ليل "إبراهيم العبادي").

    فالسكون في عاميتنا 8 مرات مقابل 3 حركات.

    إذن من هنا قد نجد تفسيراً للفرق بين الرسم والنطق الذي حدث في أمثلتنا أعلاه، مثلاً:
    البتْ المشتْ البحر تجيبْ المويهْ شافتْ التمساحْ اللابدْ تحتْ:
    البتَلْ مشتَلْ بحر تجيبَلْ مويهْ شافتَتْ تمساحَلْ لابدْ تحتَشْ شجرهْ

    بالرجوع للحلقات السابقة من هذه السلسلة سنجد أننا تحققنا أن القاعدة الأولى لعاميتنا أن كل كلمات الجملة تكون مبنية على السكون (لا تعريب) وعلى وجه الإطلاق ( أعنى طبعاً الحرف الأخير في الكلمة) إلا في حالة إلتقاء الساكنين أي تقابلهما كما (البتْ المشتْ البحر) لا تنطق كما ترسم أي (لْبِتْ لْمشتْ) فستكون ثقيلة على اللسان بل بشكل تلقائي تنسحب اللام الموصولة في كلمة “المشت” لتلتصق بآخر الكلمة السابقة “البنت” فيكون النطق المعياري الذي نفعله كل يوم في مثل تلك الحالات هو: لْبتَلْ مشتَلْ بَحرْ سَمحه.

    ملاحظة: في هذا المثال (لْبتَلْ مشتَلْ بَحرْ) نلاحظ أن البنت في الجملة بدأت بساكن وأنتهت بساكن (لْبِتَلْ) ففي العربية الكلاسيكية لا يحدث ذلك أبداً هذا من خواص العاميات وحدها (الخبر السمعتو قالو الصديق مقفل جوة:
    لْخبرسْ سِمعتُو قالُصْ صَديقْ مقفْفَلْ جُوْوَهْ) الخبر في النطق بدأت بساكن وأنتهت بساكن.

    كما أن الكلمة تستطيع أن تنتهي بساكنان لا مشكلة أن لم يقابلها ساكن في الكلمة المقبلة في الجملة الواحدة، مثال:

    ما هو الفافنُوسْ ما هو الغليد البوص (واو العلة سكون وحرف السين مسكن)..
    ومثال آخر: السيُوفْ مرصوصة على التربيزة (لا مشكلة هنا إذ لا ساكنان متقابلان “السيوفْ مَرصوصة) لكن في حالة: السيوف الحاظك تشهرا.. لا بد أن تطبق القاعدة التي نفعلها في اليومي، فتكون: سْسَيوفَلْ حاظكْ تَشْهرَا.

    فالقاعدة المهة أن لا ساكنان يتقابلان وإلا يتم إستلاف الساكن التالي (في الكلمة القادمة) ليتحرك أولها ويرجع ساكنها إلى الكلمة السابقة ليتحرك ساكنها بدوره.. ننتهي من هذه الحلقة التطبيقية بالتمعن من جديد في الأمثلة التي ضربانها بداية هذه الكتابة:

    -البتْ المشتْ البحر تجيبْ المويهْ شافتْ التمساحْ اللابدْ تحتْ:
    البتَلْ مشتَلْ بحر تجيبَلْ مويهْ شافتَتْ تمساحَلْ لابدْ تحتَشْ شجرهْ

    - الخبر السمعتو قالو الصديق مقفل جوة:
    لْخبرسْ سِمعتُو قالُصْ صَديقْ مقفْفَلْ جُوْوَهْ

    - ما هو الفافنوس، ما هو الغليد البوص.. مرناً مو نشيط إن قبلن شاردات:
    ماهُلْ فَافنوسْ، ماهُلْ غَليدَلْ بُوصْ.. مَرنَنْ مو نشيطْ إِن قبْبَلن شارداتْ

    -برضي ليك المولى الموالي.. ما في فجراً ما عقبو ليل:
    برضِي لِيكلْ مَوْلَلْ مُوالى.. مافِي فجرنْ ما عقبُو ليلْ

    -يا المنظرك للعين إطيب
    يَلْ مَنظركْ للعينْ إطيبْ

    -السيوف الحاظك تشهرا
    سْسيوفَلْ حاظكْ تَشْهرَا

    يا بدور القلعة وجهورا
    يا بدورَلْ قَلعوْ جَوهرا

    وهناك ننهي هذه الحلقة:
    فقط وجب أن نتذكر دائماً أن اللغة أي لغة تأخذ منطقها من داخلها لا خارجها. كما أن من يريد أن يشاركني أفكاره أو ملاحظاته وأنا أطلب وأحب.. أتمنى منه أن يقرأ الستة حلقات السابقة.

    وفي المرة القادمة (الحلقة 8) سنقدم أمثلة لفائدة أستبيان قواعد عاميتنا للتقطيع العروضي لأشعارنا الكثيرة الكثيفة والتي معظمها عامية بداية بحسان الحرك وشغبة (سنار) نهاية بأغاني وأغاني.
    فتلك اللحظة وحدها نستطيع أن نفعل النطق الصحيح عن وعي وإدراك لأشعارنا العامية الكثيرة والمنوعة عبر إستنباط تفاعيلها وأوزانها وروية بنائها الداخلي بشكل أكثر علمية .. كل أشعارنا العامية كالحقيبة وقبل وبعد الحقيبة.. من سنار وحتى تاريخ اليوم.

    تتواصل.. محاولة إستنباط قواعد العامية الوسطسودانية

    (عدل بواسطة محمد جمال الدين on 06-08-2022, 09:44 PM)
    (عدل بواسطة محمد جمال الدين on 06-09-2022, 02:55 AM)







                  

06-08-2022, 08:51 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 10-28-2007
مجموع المشاركات: 5226

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عازمكم تجربة (قواعد العامية الوسطسودانية) (Re: محمد جمال الدين)
                  

06-09-2022, 03:05 AM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 10-28-2007
مجموع المشاركات: 5226

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عازمكم تجربة (قواعد العامية الوسطسودانية) (Re: محمد جمال الدين)
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de