ٱلْفَزَعُ ٱلْأَكْبَرُ«فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ خَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ»

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-09-2024, 06:01 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-22-2022, 04:10 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13722

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
ٱلْفَزَعُ ٱلْأَكْبَرُ«فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ خَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ»






                  

05-22-2022, 04:47 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13722

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ٱلْفَزَعُ ٱلْأَكْبَرُ«فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ خَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ» (Re: دفع الله ود الأصيل)


    ¶ تعال معاي ود مهدينا، الله يهديگ و ينجينا،
    نتامل وقع أهوال ذلك اليوم العصيب على گوامر
    زيك، ركبينم قارشات بلالي، غالباهم وقفة في طابور
    يدافعون الأخبثبن قدام طابونة،أو زنقة گبري «حرية»
    لاحقين صف بنزبن في« سجانة »، و لا جماعة من
    إياهم يتضوعون جوعا و عرما قدام بيوت ناس
    خالتو أحرار في گمبوديا نواحي ال«RDF»
                  

05-22-2022, 07:46 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13722

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ٱلْفَزَعُ ٱلْأَكْبَرُ«فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ خَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ) (Re: دفع الله ود الأصيل)


    تعال بالله ناخد سلفي سوا كدا و نحن محشورون يومذاك في وضعية
    عتبنز خليها بالنية بسوهاك حديث عائشة -رضي الله تعالى عنها - باب
    الهلع الأعظم قالت: سمعت رسول الله ﷺ يقول : يحشر الناس يوم القيامة
    حفاة عراة غُرْلاً؛ قلت: يا رسول الله، الرجال والنساءجميعاً ينظر بعضهم إلى
    بعض؟، قال: يا عائشة الأمر أشد من أن يُهمهم ذلك ، متفق عليه.
    قوله ﷺ: يحشر الناس يوم القيامة حفاة عراة غُرْلاً، حفاة: أي: غير منتعلين
    في رمضاءَ تشوي الراحات و تنشف الدمء في عروقها ، ، وعراة، ليس ام فكُّو ،كلا بل
    ليس عليهم ما يسترهم من الثياب، مولاي كما خلتني؛ وغُرْلاً: يعني غير مختونين،
    والنبي ﷺ في الحديث الآخر لما ذكر هذا قرأ الآية: كَمَا بَدَأْنَا أَوَّلَ خَلْقٍ نُّعِيدُهُ،
     دليلٌ على البعث والنشور؛ ، وقد أوردها النبي ﷺ في معنى:كَمَا بَدَأْنَا أَوَّلَ
    خَلْقٍ نُّعِيدُهُ أي: أن الإنسان يرجع مرة ثانية كما خلقه الله فلا تبديل لخلق الله.
     يُبعث الملرء أغرل، غير مختون، فحتى هذه الجلدة اليسيرة ترجع إليه، لأن
    الحكمة من خلقه وليداً بصفة الغُرْلة- ثم بعد ذلك يكون من الفطرة إزالتها
    أن يستشعر أنه في هذه الدنيا ضيفٌ عابر سبيل في دار فناءٍ لا بقاءَ .
                  

05-22-2022, 08:46 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13722

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
ٱلْفَزَعُ ٱلْأَكْبَرُ«فِي يَوْمٍ كَانَ م (Re: دفع الله ود الأصيل)


    تأمل نفسك و أنت منشحط واقف لمدة 50 ألف سنة مما يعُدُّونَ لا أكل لا
    شراب، ولا مجال حتى تمش حمامات موغف جاكسون المعفنة دي ولا زول
    حايم بي جردل يديك شربة ماء تبل ريقك و لا تبرد حوفك ، و لا تسالي ولا فول
    اجَّاتولا أقاشي ، ولا في طرفة عينٍ لتفتح خشمك دا تطُق حنك مع جكسويات تضيع
    معاهن وكت، يا عمك جكسويات شنونإن ماك نسيح ؟! ياخي ولا حتى من أمه و أبيه
    وقد كانا ملهوفين عليك وَإِنَّ الْوَالِدَ لَيَتَعَلَّقُ بِوَلَدِهِ يَوْمَئذٍ، فَيَقُولُ: يَا بُنَيَّ، أَيُّ وَالِدٍ كنتُ لَكَ!؟
    فَيُثْنِي خَيْرًا، فَيَقُولُ لَهُ: يَا بُنَيَّ إِنِّي قَدِ احْتَجْتُ إِلَى مِثْقَالِ ذَرَّةٍ مِنْ حَسَنَاتِكَ أَنْجُو بِهَا مِمَّا تَرَى.
    فَيَقُولُ لَهُ وَلَدُهُ: يَا أَبَتِ، مَا أَيْسَرَ مَا طَلَبْتَ، وَلَكِنِّي أَتَخَوَّفُ مِثْلَ مَا تَتَخَوَّفُ، فَلَا أَسْتَطِيعُ أَنْ
    أُعْطِيَكَ شَيْئًا، ثُمَّ يَتَعَلَّقُ بِزَوْجَتِهِ فَيَقُولُ: يَا فُلَانَةُ -أَوْ: يَا هَذِهِ-أَيُّ زَوْجٍ كُنْتُ لَكِ؟ فَتُثْنِي خَيْرًا،
    فَيَقُولُ لَهَا: إِنِّي أَطْلُبُ إِلَيْكِ حَسَنَةً وَاحِدَةً تَهَبِينَها لِي، لَعَلِّي أَنْجُو بِهَا مِمَّا تَرَيْنَ. قَالَ: فَتَقُولُ:
    مَا أَيْسَرَ مَا طَلَبْتَ. وَلَكِنِّي لَا أُطِيقُ أَنْ أُعْطِيَكَ شَيْئًا، إِنِّي أَتَخَوَّفُ مِثْلَ الَّذِي تَتَخَوَّفُ،
    يَقُولُالمولى عزَّ وجلَّ: {وَإِنْ تَدْعُ مُثْقَلَةٌ إِلَى حِمْلِهَا} الْآيَةَ، وَيَقُولُ اللَّهُ: {لَا يَجْزِي
    وَالِدٌ عَنْ وَلَدِهِ وَلا مَوْلُودٌ هُوَ جَازٍ عَنْ وَالِدِهِ شَيْئًا}.
                  

05-22-2022, 09:19 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13722

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ٱلْفَزَعُ ٱلْأَكْبَرُ«فِي يَوْمٍ كَانَ مقدارُهُ خمسينَ الفَ سنةٍ/ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    + يَوْمَئِذٍۢ يَتَّبِعُونَ ٱلدَّاعِىَ لَا عِوَجَ لَهُۥ ۖ وَخَشَعَتِ ٱلْأَصْوَاتُ لِلرَّحْمَٰنِ فَلَا تَسْمَعُ إِلَّا هَمْسًا/
    في ذلك اليومتَّبِعُونَ الدَّاعِيَ لَا عِوَجَ لَهُ ۖ إلى موقف القيامة، فلا انحرافَ ولا زوغانَ و محيد َ
    عنه؛لأنه حقٌّ وصدقٌ لجميع الخلق، ووَخَشَعَتِ الْأَصْوَاتُ لِلرَّحْمَٰنِ فَلَا تَسْمَعُ إِلَّا هَمْسًا أي:
    سكنت الأصوات خضوعًا للرحمن، فلا تسمع منها إلا صوتًا خفيًا.
    + وذلك حين يبعثون من قبورهم ويقومون منها، يدعوهم الداعي إلى الحشرلموقف
    القيامة،يناديهم أجمعين، فيحضرون، خاشعة أصواتهم للرحمن، { فَلَا تَسْمَعُ إِلَّا هَمْسًا }:
    إلا وطء الأقدام، أو المخافتة سراً بتحريك الشفتين فقط، خشاعاً سكوناً وأنصاتاً لحكم الواحد
    الدَّيان،وتعنو وجوههم، أي: تذل وتخضع، فترىأمام ذلك الهول العظيم ، شريفهم وضعيفهم ،
    غنيهم وفقبهم، رجالهم وعلى نساءهم،أأحرارهم وأرقاءهم ، والملوك والسوقة، ساكتين منصتين،
    أبصارهم، خاضعة رقابهم خانعةً نفوسهم، جاثين على ركبهم ، خاشعةشاخصةٌ أبصارهم فلا
    يدرون ما يُفصل به في شأنهم، ولا ماذا يفعل به، قد اشتغل كلٌّ بنفسه وشأنه، عن أبيه
    وأخيه،وصديقه و حبيبه و قريبه { لِكُلِّ امْرِئٍ مِنْهُمْ يَوْمَئِذٍ شَأْنٌ يُغْنِيهِ } فحينئذ يحكم
    فيهمالحاكم العدل الديان، ويجازي المحسن بإحسانه، والمسيء بالحرمان.
    +والأمل بالرب الكريم، الرحمن الرحيم، أن يرى الخلائق منه، من الفضل والإحسان،
    والعفو والصفح والغفران، ما لا تعبر عنه الألسنة، ولا تتصوره الأفكار، ويتطلع لرحمته
    إذ ذاك جميع الخلق لما يشاهدونه [فيختص المؤمنون به وبرسله بالرحمة] فإن قيل:
    من أين لكم هذا الأمل؟ وإن شئت قلت: من أين لكم هذا العلم بما ذكر؟
    +قلنا: لما نعلمه من غلبة رحمته لغضبه، ومن سعة جوده، الذي عم جميع البرايا،
    ومما نشاهده في أنفسنا وفي غيرنا، من النعم المتواترة في هذه الدار، وخصوصا في
    فصل القيامة، فإن قوله: { وَخَشَعَتِ الْأَصْوَاتُ لِلرَّحْمَنِ } { إِلَّا مَنْ أَذِنَ لَهُ الرَّحْمَنُ }
    مع قوله { الْمُلْكُ يَوْمَئِذٍ الْحَقُّ لِلرَّحْمَنِ } مع قوله صلى الله عليه وسلم: " إن لله مائة
    رحمة أنزل لعباده رحمة، بها يتراحمون ويتعاطفون، حتى إن البهيمة ترفع حافرها
    عن ولدها خشية أن تطأه -أي:- من الرحمة المودعة في قلبها، فإذا كان يوم
    القيامة، ضم هذه الرحمة إلى تسع وتسعين رحمة، فرحم بها العباد "
    +مع قوله صلى الله عليه وسلم: " لله أرحم بعباده من الوالدة بولدها " فقل ما شئت عن رحمته،
    فإنها فوق ما تقول، وتصور ما شئت، فإنها فوق ذلك، فسبحان من رحم في عدله وعقوبته، كما رحم
    في فضله وإحسانه ومثوبته، وتعالى من وسعت رحمته كل شيء، وعم كرمه كل حي، وجل من غني
    عن عباده، رحيم بهم، وهم مفتقرون إليه على الدوام، في جميع أحوالهم، فلا غنى لهم عنه طرفة عين.
    +يَوْمَئِذٍ يَتَّبِعُونَ الدَّاعِيَ لَا عِوَجَ لَهُ ۖ وَخَشَعَتِ الْأَصْوَاتُ لِلرَّحْمَٰنِ فَلَا تَسْمَعُ إِلَّا هَمْسًا
    ثم بين - سبحانه - أحوال الناس يوم القيامة فقال : ( يَوْمَئِذٍ يَتَّبِعُونَ الداعي لاَ عِوَجَ لَهُ .
    +والمراد بالداعى : الملك الذى يدعوهم إلى المثول للحساب .قيل : يناديهم بقوله :
    أيتها العظام النخرة البالية ، والجلود المتمزقة واللحوم المتفرقة . . . قومى إلى ربك
    للحساب والجزاء ، فيسمعون الصوت ويتبعونه .والمعنى : فى هذا اليوم الذى تنسف
    فيهالجبال ، وتصير الأرض قاعا صفصفا يقوم الناس من قبورهم ، ويتبعون من
    يناديهم للحساب والجزاء دون أن يحيدوا عن هذا المنادى ، أو أن يملكوا
    مخالفته أو عصيانه ، بل الجميع يسمع دعاءه ويستجيب لأمره .
    +كما قال - تعالى - : ( فَتَوَلَّ عَنْهُمْ يَوْمَ يَدْعُ الداع إلى شَيْءٍ نُّكُرٍ خُشَّعاً أَبْصَارُهُمْ
    يَخْرُجُونَ مِنَ الأجداث كَأَنَّهُمْ جَرَادٌ مُّنتَشِرٌ مُّهْطِعِينَ إِلَى الداع يَقُولُ الكافرون هذا
    يَوْمٌ عَسِرٌ ) وقوله : ( وَخَشَعَتِ الأصوات للرحمن فَلاَ تَسْمَعُ إِلاَّ هَمْساً ) أى : وخفتت
    وسكنت الأصوات كلها هيبة وخوفا من الرحمن - عز وجل - فلا تسمع -أيها المخاطب
    - فى هذا اليوم الهائل الشديد ( إِلاَّ هَمْساً ) أى : إلا صوتا خفيا خافتا . يقال : همس
    الكلام يهمسه همسا ، إذا أخفاه ، ويقال للأسد : الهموس ، لخفاء وطئه .
                  

05-22-2022, 10:59 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13722

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ٱلْفَزَعُ ٱلْأَكْبَرُ«فِي يَوْمٍ كَانَ مقداره خمسينَ ألفَ سنةٍ� (Re: دفع الله ود الأصيل)


    +وَلَا يَسْأَلُ حَمِيمٌ حَمِيمًا (10) ومعنى { ولا يسأل حميم حميماً }
    لشدة ما يعتري الناس من الهول فمن شدة ذلك أن يرى الحميم حميمه
    في كرب وعناء فلا يتفرغ لسؤاله عن حاله لأنه في شاغل عنه ، فحذف
    متعلق { يسأل } لظهوره من المقام ومن قوله : { يبصرونهم } أي يبصر
    الأخلاء أحوال أخلائهم من الكرب فلا يسأل حميم حميماً ،
    قال كعب بن زهير :
    وقال كل خليل كنتُ ءآمُله ... لا أُلْهِيَنَّك إِني عنك مشغول.
    {يُبَصَّرُونَهُمْ ۚ يَوَدُّ الْمُجْرِمُ لَوْ يَفْتَدِي مِنْ عَذَابِ يَوْمِئِذٍ بِبَنِيهِ} : يبصر المجرم
    يوم القيامة حميمه في الدنيا وأقرب الأقربين فلا يلتفت بل يود لو يفتدي بهم من
    العذاب, من هول الموقف وشدته وسوء المنقلب , فلا حنين لولد ولا والد ولا زوجة
    بل يريد الافتداء بأهله جميعاً حتى ينجو من عقاب الله. قال تعالى: { يُبَصَّرُونَهُمْ ۚ يَوَدُّ
    الْمُجْرِمُ لَوْ يَفْتَدِي مِنْ عَذَابِ يَوْمِئِذٍ بِبَنِيهِ (11) وَصَاحِبَتِهِ وَأَخِيهِ (12) وَ فَصِيلَتِهِ الَّتِي
    تُؤْوِيهِ (13) وَمَن فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا ثُمَّ يُنجِيهِ قال السعدي في تفسيره:{يُبَصَّرُونَهُمْ}
    أي : يشاهد الحميم، وهو القريب حميمه ، فلا يبقى في قلبه متسع لسؤال حميمه عن
    حاله ناهيك عن طلب عونه، ولا فيما يتعلق بعشرتهم ومودتهم، ولا يهمه إلا نفسه،
    { يَوَدُّ الْمُجْرِمُ} } الذي حق عليه العذاب { { لَوْ يَفْتَدِي مِنْ عَذَابِيَوْمِئِذٍ بِبَنِيهِ}.
    {وَصَاحِبَتِهِ } أي: زوجته { {وَأَخِيهِ} }.{وَفَصِيلَتِهِ} أي: قرابته {الَّتِي
    تُؤْوِيهِ}} أي: التي جرت عادتها في الدنيا أن تتناصر ويعين بعضها
    بعضا عاؤق دسب زي ناس من؟؟؟!!!
    نحنا و نحنا كرمنا نيرانو بتوقد قج
    و نحنا و نحنا سعنا بلبن الطيور بنخج
    و نحنا و نحنا بنقنص النجم البنوّر صج
    و نحنا ونحنا بنفقه الدود البكاتل رج
    ****
    نحنا نسبنا من نسب الرسول مالخينو
    ونحنا وشينا بي وسم الكرم شالخينو
    نحنا قلبنا بي دم الأسد جالخينو
    نحنا بلا فخر جلد النمل سالخينو
    ****
    نحنا الليدنا جوادة وطبيعة كريمة
    نحنا شيمنا لي شيم الصحابة غريمة
    نحنا شكرنا مو عركة رجال وجريمة
    نحنا الدود نعلقوا ونسولو صريمة
    فشوف ليك بالله جنس بوبار .!!
    - لكن في يومئذٍ، لا ينفع أحد أحدا، ولا يشفع أحد إلا
    بإذن الله. بل لو يفتدي [المجرم المستحق للعذاب]
    بجميع ما في الأرضِ لكي ينجيه،ولكن كلَّا.
                  

05-22-2022, 11:38 AM

علاء سيداحمد
<aعلاء سيداحمد
تاريخ التسجيل: 03-28-2013
مجموع المشاركات: 17162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ٱلْفَزَعُ ٱلْأَكْبَرُ«فِي يَوْمٍ كَانَ � (Re: دفع الله ود الأصيل)

    Quote: ٱلْفَزَعُ ٱلْأَكْبَرُ«فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ خَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ»


    سلمات يا حبيب

    انتا جيتنى فى ملعبي تعرف يا صديقي انا بحب جداً لدرجة الوَلَهِْ الغيبيات
    اليوم الذى مقداره خمسين ألف سنة .

    أولاً : لابد من تعريف اليوم الرباني فى القرآن الكريم وأيضاً مقداره مقابل أيام الدنيا المؤقت بزمن :

    - اليوم الرباني فى القرآن الكريم : يبدأ من بداية الحدث وينتهى بنهاية الحدث
    مثال ذلك من القرآن الكريم : أطول ايام الله وأقصر أيام الله .

    -أطول أيام الله هو : اليوم الذى مقداره خمسين ألف سنة كما فى عنوان البوست .
    - وهذا اليوم يبدأ من : النفخ فى الصور نفخة الفزع والتى تضع كل ذات حمل حملها وهو اول مبادئ القيامة .
    ثم النفخة الثانية نفخة الصعق والزلزلة والتى تميت كل حي على الارض .
    ثم نفخة البعث والنشور .
    - وينتهى هذا اليوم بخلود أهل الجنة فى الجنة وأهل النار فى النار .

    أقصر أيام الله تعالى :

    هو اليوم الذى أغرق فيه الاله العظيم فرعون وجنوده فى البحر .
    بداية اليوم : الوحي الى موسى بالخروج ببني اسرائيل من مصر ليلاً .( فَأَسْرِ بِعِبَادِي لَيْلًا إِنَّكُم مُّتَّبَعُونَ (23) الدخان
    الوعد الالهي لموسى عليه السلام ( وَقَضَيْنَا إِلَيْهِ ذَٰلِكَ الْأَمْرَ أَنَّ دَابِرَ هَٰؤُلَاءِ مَقْطُوعٌ مُّصْبِحِينَ (66) الحجر )
    فرعون وجنوده يلحقون ببني اسرائيل فى ضحى اليوم التالى :
    - نهاية اليوم الرباني باغراق فرعون وجنوده فى ضحى اليوم التالى : { فَأَتْبَعُوهُم مُّشْرِقِينَ 60 الشعراء )
    أى : فلحق فرعون وجنده موسى ومن معه وقت شروق الشمس : تفسير : البغوى - ابن كثير - الطنطاوى - السعدى - الرازى - الشوكانى - ابن عطيه
    ابن الجوزى - النسفى - ابوحيان فى البحر المحيط - مقاتل ابن سليمان ( ت 150ه ) - ابن عجيبة - ابن عاشور .

    اليوم الرباني مقابل ايام الدنيا :
    قال تعالى { وَإِنَّ يَوْمًا عِندَ رَبِّكَ كَأَلْفِ سَنَةٍۢ مِّمَّا تَعُدُّونَ 47 الحج }
    وهى من الايام التى خلق فيها السماوات والارض : { ( يُدَبِّرُ الأَمْرَ مِنَ السَّمَاءِ إِلَى الأَرْضِ ثُمَّ يَعْرُجُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ أَلْفَ سَنَةٍ مِمَّا تَعُدُّونَ 5 السجدة }
    ولكن هناك ايام ذكرها الله فى القرآن حسب ايام اهل الارض مثال ذلك :

    - يوم اغراق فرعون وجنوده ما بين ليلة وضحاها . ( حيث ذكر تعالى الليل والضحى - بعد شروق الشمس ) وهذه التواقيت من تواقيت اهل الارض .
    - يوم اهلاك قوم عاد اليوم الرباني ثمانية أيام وسبع ليال من ايام الدنيا : ( وَأَمَّا عَادٌ فَأُهْلِكُوا بِرِيحٍ صَرْصَرٍ عَاتِيَةٍ (6) سَخَّرَهَا عَلَيْهِمْ سَبْعَ لَيَالٍ وَثَمَانِيَةَ أَيَّامٍ حُسُومًا
    فَتَرَى الْقَوْمَ فِيهَا صَرْعَىٰ كَأَنَّهُمْ أَعْجَازُ نَخْلٍ خَاوِيَةٍ (7)
    فَهَلْ تَرَىٰ لَهُم مِّن بَاقِيَةٍ (8) الحاقة .
    - يوم اهلاك قوم صالح حينما عقروا الناقة اليوم الرباني ثلاثة أيام من ايام الدنيا :
    { فَعَقَرُوهَا فَقَالَ تَمَتَّعُوا فِي دَارِكُمْ ثَلَاثَةَ أَيَّامٍ ۖ ذَٰلِكَ وَعْدٌ غَيْرُ مَكْذُوبٍ (65) فَلَمَّا جَاءَ أَمْرُنَا نَجَّيْنَا صَالِحًا وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ بِرَحْمَةٍ مِّنَّا وَمِنْ خِزْيِ يَوْمِئِذٍ ۗ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ الْقَوِيُّ
    الْعَزِيزُ (66) وَأَخَذَ الَّذِينَ ظَلَمُوا الصَّيْحَةُ فَأَصْبَحُوا فِي دِيَارِهِمْ جَاثِمِينَ (67) كَأَن لَّمْ يَغْنَوْا فِيهَا ۗ أَلَا إِنَّ ثَمُودَ كَفَرُوا رَبَّهُمْ ۗ أَلَا بُعْدًا لِّثَمُودَ (68) هود }
    - دعاء زكريا : اليوم الرباني ثلاثة ايام من ايام الدنيا :
    قَالَ رَبِّ اجْعَل لِّي آيَةً ۖ قَالَ آيَتُكَ أَلَّا تُكَلِّمَ النَّاسَ ثَلَاثَةَ أَيَّامٍ إِلَّا رَمْزًا ۗ وَاذْكُر رَّبَّكَ كَثِيرًا وَسَبِّحْ بِالْعَشِيِّ وَالْإِبْكَارِ (41) آل عمران

    والامثلة كثيرة فى القرآن الكريم .

    بالنسبة الى اليوم الذى مقداره خمسين الف سنة :
    كما سبق اليوم الرباني يختلف عن ايامنا الدنيوية وسبق ايراد امثلة على ذلك ( وان يوماً عند ربك كألف سنة مما تعدون )
    والمولى عندما يقوم بايراد الايام حسب الزمن الدنيوي فانه يدلنا عليه دلالة واضحة بالليل والنهار والعشي والاشراق والضحى والايام والشهور وايضا السنين
    كما هو مبثوث فى الكتاب الكريم والامثلة اكثر من ان تُحصى .

    واذا اردنا ان نقوم بتحويل اليوم الرباني والذى مقداره خمسين ألف سنة الى ايام الدنيا فاننا نجده يساوي :
    خمسين الف X ألف يساوي { 50000000 }اي : خمسين مليون يوم من ايام الدنيا .

    وأيضاً يساوي : 50 يوم من ايام الله العادية والتى تساوى الف سنة مما تعدون كما سبق ( وان يوما عند ربك كالف سنة مما تعدون )

    والشاهد على ذلك اننا نجد فى القرآن الكريم فى اليوم الاخر ايام كثيرة مذكورة فى القرآن على سبيل المثال لا الحصر ولو اننى اجزم بأن هناك خمسين
    يوم من ( بداية يوم النفخ فى الصور وحتى يوم خلود اهل الجنة فى الجنة واهل النار فى النار )
    ومن تلك الايام :
    - يوم الصاخة يوم البعث يوم الخروج يوم القارعة يوم الفصل يوم الدين يوم الطامة الكبرى يوم الحسرة يوم الغاشية يوم الحساب يوم الواقعة يوم الوعيد
    يوم الآزفة يوم الجمع يوم التلاق يوم التناد يوم التغابن يوم الحاقة يوم الزيادة ( وهو أعظمها وأجلها واكثرها بهاءاً يوم رؤية الاله العظيم ) الى ان ينتهى بيوم الخلود
    ومقدار تلك الايام فى القرآن العظيم خمسين يوم .


                  

05-22-2022, 12:13 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13722

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ٱلْفَزَعُ ٱلْأَكْبَرُ«فِي يَوْمٍ كَانَ مقدارُهُ خمسينَ الفَ سنةٍ� (Re: علاء سيداحمد)


    سلمت صديقي علاء وأنا متابع ٌ و شغوفٌ مثلك بعلام الواورائيات(####-Physics)
    وسوف آتي لفلفلة حديثك عن أيام الله أطولها و اقصرها بعد أن نفرغ من شد انتباهنا لأهوال
    ما نحن والناس عنه في شُغُلٍ لاهون "مَا يَنظُرُونَ إِلَّا صَيْحَةً وَٰحِدَةً تَأْخُذُهُمْ وَهُمْ يَخِصِّمُونَ"
    /كَلَّا ۖ إِنَّهَا لَظَىٰ/
    قوله تعالى : " كلا " تقدم القول في " كلا " وأنها تكون بمعنى حقا ، وبمعنى لا.
    وهي هنا تحتمل الأمرين ; فإذا كانت بمعنى حقا كان تمام الكلام " ينجيه " . وإذا
    كانت بمعنى لا كان تمام الكلام عليها ; أي ليس ينجيه من عذاب الله الافتداء، ثم قال :
    إنها لظى أي هي جهنم ; أي تتلظى نيرانها ; كقوله تعالى : فأنذرتكم نارا تلظى واشتقاق
    لظى من التلظي . والتظاء النار التهابها ، وتلظيها تلهبها . وقيل : كان أصلها " لظظ "
    أي ما دامت لدوام عذابها ; فقلبت إحدى الظاءين ألفا فبقيت لظى . وقيل : هي الدركة
    الثانية من طبقات جهنم . وهي اسم مؤنث معرفة فلا ينصرف
    +نَزَّاعَةً لِّلشَّوَىٰ
    نزاعة للشوى ) قال ابن عباس ومجاهد : جلدة الرأس . وقال العوفي ، عن ابن عباس :
    ( نزاعة للشوى ) الجلود والهام . وقال مجاهد : ما دون العظم من اللحم . وقال سعيد بن
    جبير: العصب ، والعقب . وقال أبو صالح : ( نزاعة للشوى ) يعني : أطراف اليدين والرجلين.
    وقال أيضا : نزاعة لحم الساقين . وقال الحسن البصري وثابت البناني : ( نزاعة للشوى ) أي :
    مكارم وجهه . وقال الحسن أيضا : تحرق كل شيء فيه ، ويبقى فؤاده يصيح . وقال قتادة :
    (نزاعة للشوى) أي : نزاعة لهامته ومكارم وجهه وخلقه وأطرافه . وقال الضحاك : تبري
    اللحم والجلد عن العظم ، حتى لا تترك منه شيئا . وقال ابن زيد : الشوى : الآراب
    العظام ، فقوله : نزاعة ، قال : تقطع عظامهم ، ثم يجدد خلقهم وتبدل جلودهم .
    +تَكَادُ تَمَيَّزُ مِنَ الْغَيْظِ ۖ كُلَّمَا أُلْقِيَ فِيهَا فَوْجٌ سَأَلَهُمْ خَزَنَتُهَا أَلَمْ يَأْتِكُمْ نَذِيرٌ
    {تَكَادُ تَمَيَّزُ مِنَ الْغَيْظِ} أي: تكاد على اجتماعها أن يفارق بعضها بعضًا،
    فتتمزق احشاؤها وتتقطع من شدة غيظها على الكفار، فما ظنك ما
    تفعل بهم، إذا حصلوا فيها؟"
    +ثم ذكر توبيخ الخزنة لأهلها فقال: { كُلَّمَا أُلْقِيَ فِيهَا فَوْجٌ سَأَلَهُمْ خَزَنَتُهَا أَلَمْ
    يَأْتِكُمْ نَذِيرٌ} أي: حالكم هذا واستحقاقكم النار، كأنكم لم تخبروا عنها،
    ولم تحذركم النذر منها..
                  

05-22-2022, 01:12 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13722

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ٱلْفَزَعُ ٱلْأَكْبَرُ«فِي يَوْمٍ كَانَ مقدارُهُ خمسينَ الفَ سنةٍ/ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    Quote:
    -أطول أيام الله هو : اليوم الذى مقداره خمسين ألف سنة كما فى عنوان البوست .
    - وهذا اليوم يبدأ من : النفخ فى الصور نفخة الفزع والتى تضع كل ذات حمل حملها
    وهو اول مبادئ القيامة .ثم النفخة الثانية نفخة الصعق والزلزلة والتى تميت كل حي
    على الارض .ثم نفخة البعث والنشور .
    - وينتهى هذا اليوم بخلود أهل الجنة فى الجنة وأهل النار فى النار .
    + أوكي ، يا صديقي علاء سيد أحمد،،
    + بعد جهجهنا باكات ناسنا ديل ب" عصا"غيضٍ من فيض أهوال
    مشاهدَ" يَوْمَ تَرَوْنَهَا تَذْهَلُ كُلُّ مُرْضِعَةٍ عَمَّآ أَرْضَعَتْوَتَضَعُ كُلُّ ذَاتِ
    حَمْلٍ حَمْلَهَا وَتَرَى ٱلنَّاسَ سُكَٰرَىٰ وَمَا هُم بِسُكَٰرَىٰ وَلَٰكِنَّ عَذَابَ ٱللَّهِ
    شَدِيدٌ عسانا ولعلنا نترجاه رافعين أكف ضراعتنا بدعاءأن "
    رَبِّنَا يَوْمًا عَبُوسًا قَمْطَرِيرًا"فهو يومٍ" عَسيرٍ لَى ٱلْكَٰفِرِينَ غَيْرُ يَسِيرٍۢ"
    +ا فخلينا نطمءنهم ب" جزرة" انه (لا يَحْزُنُهُمُ الْفَزَعُ الْأَكْبَرُ وَتَتَلَقَّاهُمُ
    الْمَلَائِكَةُ هَٰذَا يَوْمُكُمُ الَّذِي كُنتُمْ تُوعَدُونَ ) قال ابن عباس : الفزع الأكبر
    النفخة الثانية و الأخيرة بدليل قوله عز وجل (ويوم ينفخ في الصور ففزع
    من في السماوات ومن في الأرض ) ، قال الحسن : حين يؤمر بالعبد إلى
    النار قال ابن جريج : حين يذبح الموت و ينادى يا أهل الجنة خلود فلا
    موت ويا أهل النار خلود فلا موت وقال سعيدٌ بن جبير و الضحاك :
    هو أن تطبق عليهم جهنم وذلك بعد أن يخرج الله منها من يريد أن
    يخرجه . ( وتتلقاهم الملائكة ) أي تستقبلهم الملائكة على أبواب
    الجنة يهنئونهم ويقولون : ( هذا يومكم الذي كنتم توعدون).
    + ومن البَشريات، ما جاءت به عدة أحاديث في بيان أن يوم القيامة ليس
    طويلاً على المؤمنين، ومن ذلك: ما رواه الإمام أحمد في المسند، وابن حبان
    في صحيحه،وغيرهما، من حديث أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ قَالَ: قِيلَ لِرَسُولِ اللهِ -صَلَّى
    اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: يَوْمًا كَانَ مِقْدَارُهُ خَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ، مَا أَطْوَلَ هَذَا الْيَوْمَ ؟! فَقَالَ
    رَسُولُ اللهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: "وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ، إِنَّهُ لَيُخَفَّفُ عَلَى الْمُؤْمِنِ،
    حَتَّى يَكُونَ أَخَفَّ عَلَيْهِ مِنْ صَلَاةٍ مَكْتُوبَةٍ يُصَلِّيهَا فِي الدُّنْيَا".
                  

05-22-2022, 02:36 PM

صديق مهدى على
<aصديق مهدى على
تاريخ التسجيل: 10-09-2009
مجموع المشاركات: 10219

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ٱلْفَزَعُ ٱلْأَكْبَرُ«فِي يَوْمٍ كَانَ � (Re: دفع الله ود الأصيل)

    سلام علاء
    هبة السماء
    لوالدين
    بعد ان اخلصا
    الدعاء
    صباح ومساء
    لخالق لم يخلق الكون عبثا
    ياعلاء
    والشريعة ليها بالظاهر
    ان كنت تؤمن بها علاء
    اما اذا كنت خلاف ذلك
    فعليك ان تبصر في نفسك
    قبل ان تغادر دار الفناء
    الي دار الخلود
    لحظة تصعد روحك
    الي السماء
    فالغيب علم
    خص الله به نفسه
    ومن اصطفى
    من رسل وانبياء
    لذا عليك يا علاء
    ان تنظر تحت قدميك
    في كامل الانحناء
    بباسط الارض
    ورافع السماء
    لذا عليك ان تعرف
    من انت ياعلاء
    انت بشر اصلك
    من تراب فلا تسمح لنفسك
    الخوض في مواضيع
    فتهلك نفسكك
    بكلمات تغضب السماء
    فالحياء
    واجب يا علاء
    ود الاصيل طرح موضوعا
    لكي يكون ذكرى
    لمن اراد الاقتداء
    بالانبياء
    وعلى رأسهم نبينا محمد
    صل الله عليه صلاة
    تهدي امثال علاء
    لذا لا تستفزنا
    يا علاء
    واحترم عقولنا
    فنحن مسلمون
    نشهد الا اله الا الله
    وان محمد رسول الله
    فهذه قاعدتنا ياعلاء
    الحق نفسك قبل
    ان تكتب من الاشقياء
    وتستلم كتابك بشمالك
    وانت في سكرة محمود
    الضال المضل
    فلعنة الله عليه
    كل ما سعى حاج
    بين المروة والصفاء
                  

05-23-2022, 02:49 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13722

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ٱلْفَزَعُ ٱلْأَكْبَرُ«فِي يَوْمٍ كَانَ مِقدارُهُ خمسينَ الفَ سنةٍ � (Re: صديق مهدى على)

    تعرف ، صديقي اللدود الودود بي كلامك دان كلنا
    نسال الله يبرئنا من مظنة الزندقة ، ومنظرنك يا مهدينا تقومنا
    بحدالسيف اي ولاي سهي، لأنو مهابشة حتة الغيبيات دي متل
    الراعي يرعى حول الحِمى ، يوشك أن يواقعه ألا إن لكل ملكٍ
    حمى ألا إن حمى الله محارمه و أشدها حرمة علم غيبه.
    + أخبرنا إسماعيل بن عبد القاهر الجرجاني ، أخبرنا عبد الغافر بن محمد الفارسي
    ، أخبرنا محمد بن عيسى الجلودي ، أخبرنا إبراهيم بن محمد بن سفيان ، أخبرنا مسلم
    بن حجاج ، أخبرنا أبو خيثمة زهير بن حرب ، أخبرنا سفيان بن عيينة ، عن فرات القزاز،
    عن أبي الطفيل ، عن حذيفة بن أسيد الغفاري ، قال اطلع النبي صلى الله عليه وسلم علينا
    ونحن نتذاكر فقال ما تذكرون؟ قالوا نذكر الساعة . قال " إنها لن تقوم حتى تروا قبلها
    عشر آيات فذكر الدخان والدجال والدابة وطلوع الشمس من مغربها ونزول عيسى
    ابن مريم ويأجوج ومأجوج ، وثلاثة خسوف خسف بالمغرب وخسف
    بالمشرق وخسف بجزيرة العرب وآخر ذلك نار تخرج
    من اليمن تطرد الناس إلى محشرهم " .
                  

05-23-2022, 03:04 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13722

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ٱلْفَزَعُ ٱلْأَكْبَرُ«فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدارُهُ خمسينَ الفَ سنةٍ � (Re: دفع الله ود الأصيل)


    *حَتَّىٰ إِذَا فُتِحَتْ يَأْجُوجُ وَمَأْجُوجُ وَهُم مِّن كُلِّ حَدَبٍ يَنسِلُونَ (96) وَاقْتَرَبَ الْوَعْدُ الْحَقُّ
    فَإِذَا هِيَ شَاخِصَةٌ أَبْصَارُ الَّذِينَ كَفَرُوا يَا وَيْلَنَا قَدْ كُنَّا فِي غَفْلَةٍ مِّنْ هَٰذَا بَلْ كُنَّا ظَالِمِينَ (97)
    + هذا تحذير من الله للناس، أن يقيموا على الكفر والمعاصي، وأنه قد قرب انفتاح يأجوج ومأجوج،
    وهما قبيلتان عظيمتان من بني آدم ، وقد سد عليهم ذو القرنين، لما شكي إليه إفسادهم في الأرض ،
    وفي آخر الزمان، ينفتح السد عنهم، فيخرجون إلى الناس في هذه الحالة والوصف، الذي ذكره الله
    من كل من مكان مرتفع، وهو الحدب ينسلون أي: يسرعون. وفي هذا دلالة على كثرتهم الباهرة،
    وإسراعهم في الأرض، إما بذواتهم، وإما بما خلق الله لهم من الأسباب التي تقرب لهم البعيد،
    وتسهل عليهم الصعب، وأنهم يقهرون الناس، ويعلون عليهم في الدنيا، وأنه لا يد
    لأحد بقتالهم.وقد ورد ذكر خروجهم في أحاديث متعددة من السنة النبوية :
    + فالحديث الأول : قال الإمام أحمد : حدثنا يعقوب ، حدثنا أبي ، عن ابن إسحاق ،
    عن عاصم بن عمر بن قتادة ، عن محمود بن لبيد ، عن أبي سعيد الخدري قال : سمعت
    رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " يفتح يأجوج ومأجوج ، فيخرجون كما قال الله عز
    وجل " : ( [ وهم ] من كل حدب ينسلون ) ، فيغشون الناس ، وينحاز المسلمون عنهم إلى
    مدائنهم وحصونهم ، ويضمون إليهم مواشيهم ، ويشربون مياه الأرض ، حتى أن بعضهم ليمر
    بالنهر ، فيشربون ما فيه حتى يتركوه يبسا ، حتى أن من بعدهم ليمر بذلك النهر فيقول : قد كان
    هاهنا ماء مرة حتى إذا لم يبق من الناس أحد إلا أحد في حصن أو مدينة قال قائلهم : هؤلاء أهل
    الأرض ، قد فرغنا منهم ، بقي أهل السماء . قال : " ثم يهز أحدهم حربته ، ثم يرمي بها إلى
    السماء ، فترجع إليه مختضبة دما; للبلاء والفتنة . فبينما هم على ذلك إذ بعث الله عز وجل
    دودا في أعناقهم كنغف الجراد الذي يخرج في أعناقه ، فيصبحون موتى لا يسمع لهم
    حس ، فيقول المسلمون : ألا رجل يشري لنا نفسه ، فينظر ما فعل هذا العدو؟ " قال :
    " فيتجرد رجل منهم محتسبا نفسه ، قد أوطنها على أنه مقتول ، فينزل فيجدهم
    موتى ، بعضهم على بعض ، فينادي : يا معشر المسلمين ، ألا أبشروا ،
    إن الله عز وجل قد كفاكم عدوكم ، فيخرجون من مدائنهم
    وحصونهم ويسرحون مواشيهم ، فما يكون لها رعي إلا
    لحومهم ، فتشكر عنه كأحسن ما شكرت
    عن شيء من النبات أصابته قط .
                  

05-23-2022, 04:47 PM

علاء سيداحمد
<aعلاء سيداحمد
تاريخ التسجيل: 03-28-2013
مجموع المشاركات: 17162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ٱلْفَزَعُ ٱلْأَكْبَرُ«فِي يَوْمٍ كَانَ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    Quote: لمن اراد الاقتداء
    بالانبياء
    وعلى رأسهم نبينا محمد
    صل الله عليه صلاة
    تهدي امثال علاء
    لذا لا تستفزنا
    يا علاء
    واحترم عقولنا
    فنحن مسلمون
    نشهد الا اله الا الله
    وان محمد رسول الله
    فهذه قاعدتنا ياعلاء
    الحق نفسك قبل
    ان تكتب من الاشقياء
    وتستلم كتابك بشمالك
    وانت في سكرة محمود
    الضال المضل
    فلعنة الله عليه
    كل ما سعى حاج
    بين المروة والصفاء


    لا حول ولا قوة الا بالله وانا لله وانا اليه راجعون
    يا صديق يا انصاري والله بالغت !!!

    هل انا قلت فى مشاركتي اني اعلم الغيب !؟
    يا زول استهدى بالله .
    انا قلت نصاً {
    Quote: تعرف يا صديقي انا بحب جداً لدرجة الوَلَهِْ الغيبيات


    كلامك بعيد كل البعد عن ما ورد فى مشاركتي يا زول استهدى بالله واقرأ جيداً المكتوب وافهم ثم بعد ذلك رد .

    Quote: تهدي امثال علاء

    اللهم آمين واياك يا انصاري .
                  

05-23-2022, 04:51 PM

علاء سيداحمد
<aعلاء سيداحمد
تاريخ التسجيل: 03-28-2013
مجموع المشاركات: 17162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ٱلْفَزَعُ ٱلْأَكْبَرُ«فِي يَوْمٍ كَانَ (Re: علاء سيداحمد)

    Quote: فنحن مسلمون
    نشهد الا اله الا الله وان محمد رسول الله
    فهذه قاعدتنا ياعلاء
    الحق نفسك قبلان تكتب من الاشقياء
    وتستلم كتابك بشمال
    كوانت في سكرة محمود
    الضال المضل فلعنة الله عليه
    كل ما سعى حاج
    بين المروة والصفاء


    دا تكفير واضح وصريح لاشك فيه :
    كدى يا صديق من كامل مشاركتي اقتبس وهات هنا اننى كفرت بالله .؟
    انا فى انتظارك ؟
    الرجاء عدم الهروب ؟

    لابد من مواجهة استسهال الكتابة بكل قوة وحزم وحسم .

    (عدل بواسطة علاء سيداحمد on 05-23-2022, 04:54 PM)

                  

05-23-2022, 08:27 PM

مصطفى نور
<aمصطفى نور
تاريخ التسجيل: 05-13-2022
مجموع المشاركات: 4975

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ٱلْفَزَعُ ٱلْأَكْبَرُ«فِي يَوْمٍ كَانَ (Re: علاء سيداحمد)

    اخواني الافاضل
    ارجو قراه تفسير الطبري للايه
    تَعْرُجُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ خَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ (4)
    وقوله: ( تَعْرُجُ الْمَلائِكَةُ وَالرُّوحُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ خَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ ) يقول تعالى ذكره: تصعد الملائكة والروح، وهو جبريل عليه السلام إليه، يعني إلى الله جلّ وعزّ، والهاء في قوله: ( إِلَيْهِ ) عائدة على اسم الله، ( فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ خَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ ) يقول: كان مقدار صعودهم ذلك في يوم لغيرهم من الخلق خمسين ألف سنة، وذلك أنها تصعد من منتهى أمره من أسفل الأرض السابعة إلى منتهى أمره، من فوق السموات السبع.
    وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل.
    * ذكر من قال ذلك:
    حدثنا ابن حميد، قال: ثنا حكام بن سلم، عن عمرو بن معروف، عن ليث، عن مجاهد ( فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ خَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ ) قال: منتهى أمره من أسفل الأرضين إلى منتهى أمره من فوق السموات مقدار خمسين ألف سنة؛ ويوم كان مقداره ألف سنة، يعني بذلك نـزول الأمر من السماء إلى الأرض، ومن الأرض إلى السماء في يوم واحد، فذلك مقداره ألف سنة، لأن ما بين السماء إلى الأرض، مسيرة خمس مئة عام.
    وقال آخرون: بل معنى ذلك: تعرج الملائكة والروح إليه في يوم يفرغ فيه من القضاء بين خلقه، كان قدر ذلك اليوم الذي فرغ فيه من القضاء بينهم قدر خمسين ألف سنة.
    * ذكر من قال ذلك:
    حدثنا ابن حميد، قال: ثنا مهران، عن سفيان، عن سماك بن حرب، عن عكرِمة ( فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ خَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ ) قال: في يوم واحد يفرغ في ذلك اليوم من القضاء كقدر خمسين ألف سنة.
    حدثنا ابن بشار، قال: ثنا عبد الرحمن، قال: ثنا سفيان، عن سماك، عن عكرمة ( فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ خَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ ) قال: يوم القيامة.
    حدثنا ابن المثنى، قال: ثنا محمد بن جعفر، قال: ثنا شعبة، عن سماك، عن عكرمة في هذه الآية ( خَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ ) قال: يوم القيامة.
    حدثنا بشر، قال: ثنا يزيد، قال: ثنا سعيد، عن قتادة ( تَعْرُجُ الْمَلائِكَةُ وَالرُّوحُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ خَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ ) : ذاكم يوم القيامة.
    حدثنا ابن عبد الأعلى، قال: ثنا ابن ثور، عن معمر، عن ابن أبي نجيح، عن مجاهد، قال معمر: وبلغني أيضا، عن عكرِمة، في قوله: ( مِقْدَارُهُ خَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ ): لا يدري أحدٌ كم مضى، ولا كم بقي إلا الله.
    حدثني عليّ، قال: ثنا أبو صالح، قال: ثني معاوية، عن عليّ، عن ابن عباس، في قوله: ( تَعْرُجُ الْمَلائِكَةُ وَالرُّوحُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ خَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ ) فهذا يوم القيامة، جعله الله على الكافرين مقدار خمسين ألف سنة.
    حُدثت عن الحسين، قال: سمعت أبا معاذ يقول: أخبرنا عبيد، قال: سمعت الضحاك يقول في قوله: ( فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ خَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ ): يعني يوم القيامة.
    حدثني يونس، قال: أخبرنا ابن وهب، قال، قال ابن زيد، في قوله: ( فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ خَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ ) قال: هذا يوم القيامة.
    حدثني يونس، قال: أخبرنا ابن وهب، قال: أخبرني عمرو بن الحارث أن درّاجا حدّثه عن أبي الهيثم عن سعيد، أنه قال لرسول الله صلى الله عليه وسلم: ( فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ خَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ ) ما أطول هذا؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: " وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ، إنَّهُ لَيُخَفَّفُ عَلى المُؤْمِنِ حتى يَكُونَ أخَفَّ عَلَيْهِ مِنَ الصَّلاةِ المَكْتُوبَةِ يُصَلِّيها فِي الدُّنْيا ".
    وقد رُوي عن ابن عباس في ذلك غير القول الذي ذكرنا عنه، وذلك ما:
    حدثني يعقوب بن إبراهيم، قال: ثنا ابن علية، عن أيوب، عن ابن أبي مليكة، أن رجلا سأل ابن عباس عن يوم كان مقداره ألف سنة، فقال: ما يوم كان مقداره خمسين ألف سنة ؟ قال: إنما سألتك لتخبرني، قال: هما يومان ذكرهما الله في القرآن، الله أعلم بهما، فكره أن يقول في كتاب الله ما لا يعلم.
    حدثنا ابن بشار، قال: ثنا عبد الوهاب، قال: ثنا أيوب، عن ابن أبي مليكة، قال: سأل رجل ابن عباس عن يوم كان مقداره ألف سنة، قال: فاتهمه، فقيل له فيه، فقال: ما يوم كان مقداره خمسين ألف سنة ؟ فقال: إنما سألتك لتخبرني، فقال: هما يومان ذكرهما الله جلّ وعزّ، الله أعلم بهما، وأكره أن أقول في كتاب الله بما لا أعلم؛ وقرأت عامة قرّاء الأمصار قوله: ( تَعْرُجُ الْمَلائِكَةُ وَالرُّوحُ ) بالتاء خلا الكسائي، فإنه كان يقرأ ذلك بالياء بخبر كان يرويه عن ابن مسعود أنه قرأ ذلك كذلك.
    والصواب من قراءة ذلك عندنا ما عليه قرّاء الأمصار، وهو بالتاء لإجماع الحجة من القرّاء عليه.
                  

05-24-2022, 09:42 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13722

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ٱلْفَزَعُ ٱلْأَكْبَرُ«فِي يَوْمٍ كَانَ (Re: مصطفى نور)

    Quote: دا تكفير واضح وصريح لاشك فيه :كدى يا صديق من كامل
    مشاركتي اقتبس وهات هنا اننى كفرت بالله .؟انا فى انتظارك ؟الرجاء عدم الهروب ؟
    لابد من مواجهة استسهال الكتابة بكل قوة وحزم وحسم .
    + تنتظر منو يا علاء ، ياخي ود مهدينا " مزهمر" رسمي ،
    إتا ما قالوليك ولا شنو؟!! دا تلاقهو نساك قبيلك ومشى هسي
    كايس لي لمة في عرقوبي يديني عضة ، لكن و الله أنا" عارف قلبو
    أبيض.. و كلو حسن نيبة " كلامو كلو من طوقو دا بس ي لا فوق ،
    و بما إنو الغايب في ظمة الحاضر، فأنا باعتباري وكيل أعمالو و مدير
    "دايرتو" والبيناتنا عامرة، نفس علاقة دكتور جكل بي مستر هايد ، فأنا
    بقولليك قشها لي أنا في وشي و" سامحني غلتان بعتذر " وأنسى الفلم.
    + هو وطبعن ما من حقو أبدن يقسو عليك في مداخلته المهببة كعادته،
    ومطالب بأنو يبزغ الكلمة و يجيك يطبع ليك قُبلة الحايء على جبينك الاغر ،
    أيوة، لأنو ل يملك صكوكاً للغُفران و لامفاتيحَ لنار مالك أو جنة رضوان.
    +وقد جاء في باب من يتألون على الله عن جندب بن عبدالله انهقال:
     قال رسول الله ﷺ : قال رجل : والله لا يغفر الله لفلان ، فقال
    الله: من ذا الذي يتألى عليَّ أن لا أغفر لفلان!؟ إني قد غفرت له،
    وأحبطت عملك رواه مسلم. وفي حديث أبي هريرة : أن القائل
    رجل عابد. قال أبو هريرة: تكلم بكلمة أوبقت دنياه وآخرته.

    (عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 05-24-2022, 10:50 AM)

                  

05-24-2022, 02:44 PM

علاء سيداحمد
<aعلاء سيداحمد
تاريخ التسجيل: 03-28-2013
مجموع المشاركات: 17162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ٱلْفَزَعُ ٱلْأَكْبَرُ«فِي يَوْمٍ كَانَ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    Quote: + تنتظر منو يا علاء ، ياخي ود مهدينا " مزهمر" رسمي ،
    إتا ما قالوليك ولا شنو؟!! دا تلاقهو نساك قبيلك ومشى هسي
    كايس لي لمة في عرقوبي يديني عضة ، لكن و الله أنا" عارف قلبو
    أبيض.. و كلو حسن نيبة " كلامو كلو من طوقو دا بس ي لا فوق ،
    و بما إنو الغايب في ظمة الحاضر، فأنا باعتباري وكيل أعمالو و مدير
    "دايرتو" والبيناتنا عامرة، نفس علاقة دكتور جكل بي مستر هايد ، فأنا
    بقولليك قشها لي أنا في وشي و" سامحني غلتان بعتذر " وأنسى الفلم.


    سلمات اديبنا الكبير ود اللصيل

    ياخ تسلم وجهك وخاب وخسر من قشها فى وشّك .
    بعد القطعة الادبية فى مشاركتك لابد لى ان اسامحه واعتذر لك يا حبيب
    بالمناسبة انا لو قلت انا بعرف الغيب او اصلا لو خضت فى الغيب كان ح يكون عندو حق فى تكفيره لي
    ولكن انا تحدثت وقلت انا بحب الغيب واتيت بآيات من القرآن الكريم فيها غيوب ( انا لم ادّعي الغيب انما تحدثت عن غيبيات فى القرآن الكريم )
    يا صديق يا مهدي ياخ قبل ما تجيب على اي مشاركة فى اي بوست اقرأ جيداً البوست والمشاركة التى تريد ان تعقب عليها قبل ما ترمى الناس
    بما ليس فيهم .

                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de