π لِمُدُن عَنيدَة..تَنوم و تَصْحى..على منصَّاتِ التَّعب√

مظاهرة كبري للجالية السودانية بمنطقة DC وجميع الجاليات السودانية بأمريكا دعما للثوار
شهداء الثورة السودانية من ٢٥ اكتوبر ٢٠٢١ يوم انقلاب البرهان
دعوة للفنانين ، التشكليين و مبدعي الفوتوشوب لنشر جدارياتهم هنا
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-28-2022, 04:57 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
المنبر العام
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-11-2022, 06:33 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 10661

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
π لِمُدُن عَنيدَة..تَنوم و تَصْحى..على منصَّاتِ التَّعب√






                  

05-11-2022, 06:42 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 10661

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: π لِمُدُن عَنيدَة..تَنوم و تَصْحى..على منص� (Re: دفع الله ود الأصيل)


    وأحمد قفا التيران يَخُب
    أسيـــــــــــــان يفكّر مُنْغَلِب
    ما بين بُكا الساقيَهْ الهنااااك
    مابين طُفـــــــــــــولَهَ بتِنْتَحِب
    فى اللّى ماشين المدارس
    فى المصاريف..فى الكُتُب
    في اللّى ضاق بيه المجـــــال
    وهسَّي ســـــــــــــافَر و اغتَرب
    لِمُدُن بعيـــــــــدَهْ تنـــــــوم وتصْحى
    على مخدّات الطَــــــــــــــــرَب..
    و الساقية طاحونة الأنين!!
                  

05-11-2022, 06:46 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 10661

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: π لِمُدُن عَنيدَة..تَنوم و تَصْحى..على منصَّاتِ التَّعَب� (Re: دفع الله ود الأصيل)


    والثورهْ طاحونة الأنين
    طول الليالى بِ(تنْتَفض)
    تحت الظــــــــــــــــــلام
    تحت المــــــــــــــــــطر
    عز ِالشتـــــــــــــــــــــاء
    الثورهْ ثانيَهْ تقيف تكون
    آمال عريضَهْ مُشَتّتَـــــهْ
    وأكباد صغيرَهْ مفتّتَــــــهْ
    تحت الظلام عِز الشِتَـــأء
                  

05-11-2022, 06:53 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 10661

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: π لِمُدُن عَنيدَة..تَنوم و تَصْحى..على منصَّاتِ التَّعَب� (Re: دفع الله ود الأصيل)

    أحمد حكى
    وسّد الراس الضُراع
    والشوف
    نواحى النيل تَكَا:
    و صّانِى أبُـــــــــــــــوي
    المـــــــوج بيهْدِم كُل رخوَهْ
    على الجروف ..شِد الضُراع
    زى المراكبى مع الشــراع
    لازِم تعرفو الظلم جــــــاي
    من ويــــــــــــن عليــــــــكْ
    وافتَح عينيــــــــــــــــــــــكْ
    على زهور الغابَهْ و الأدغال
    على الاطفــــــــــــــــــــــال
    وعشان يكون الحقِّ ليـــــــكْ
    تَعْبُر بحـــــــــــــــــــــــور
    تَهْدِم جبـــــــــــــــــــــــال
    الحق هو هو النضـــــــال
    والحق فى ساحة مجْزرَهْ
    والنصر للفاس وللرجال
    و لى سواقـــى مدوِّورَهْ
    و الثـورة تفضل مدوِّرة
                  

05-11-2022, 07:09 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 10661

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: π لِمُدُن عَنيدَة..تَنوم و تَصْحى..على منصَّاتِ التَّعَب� (Re: دفع الله ود الأصيل)


    الراحل المقيم ،عمر الطيب الدوش حينما نحت هذه الإلياذة
    الباكية من كناكين سويداءَ قلبه المُلتاعِ، لكأنه كان مستشرفاً حجب
    الغيب قائلاً لنا سلفاً:"ما أشبه لياليكم ببوارحنا " حاكياً لنا عما هو آيل إليه
    حالنا على نَيْفٍ و مدارنصف قرن من الزمان ، و نحن نرواؤح مكاننا في
    أحضان نفس المنعطف الخطير تمامن كالمُنبتِّ لا أرضاً قطع ولا ظهراً اراح..
    +عمر الطيب الدوش حينما طرق أبوابَ مُدُنٍ نامت ليالي مخدرةَ على مخدات
    الطرب، لكأني به يتحدث ساخراً بلسان حالنا عنمدائننا التي لاتزال بعيدة
    عن نبض الشارع وعليها أن تفيق من سُباتها لتهتف أن:" نحن هنا".
    # وحينما تحدث عن أمالٍ عريضةٍ مشتتةٍ واكباد صغيرة مفتته هي اكباد
    شهداءٍصغارٍ موءؤودة في مهدها، بل و أجنة مُجهضة في أرحامها لعلنا
    نعلقعليها أمالاً عراضاً في أ ن توجد لنا مخارجَ موعودةً للطوارئ.
                  

05-11-2022, 07:53 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 10661

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
π لِمُدُن عَنيدَة..تَنوم و تَصْحى..على منصَّاتِ التَّعَب� (Re: دفع الله ود الأصيل)


    + يبُثَّ الدَّوش في روع ذمتنا بوصية لنعلقها كحلقةٍ
    في لآذانناكابراً عن كابرٍ بأنو الموج بيهدم كل رخوة على
    الجروف شد الضراع والنيل بقاوم من زمن كل وقوف شد
    الضراع زي المراكبمع الشراع لازمتعرفو الظلم جاي من وينعليك
    وافتح عينيك على سهول الغابه والادغال والاطفال افتح عيني كعشان
    يكون الحق ليك تعبر بحور تهدم جبال والحق هوالنضال والحق في
    ساحة مجزرة والنصر للفاس والرجال و لسواقي مدورة الساقية لسة
    مدورة يا من ظننتم بانها قد سكتت عن الانين وعن النضال
    بحق دم الشهدا اللي سال لن نتوقف عن النضال
    ولانامت اعين الجبناء
                  

05-11-2022, 08:01 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 10661

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: π لِمُدُن عَنيدَة..تَنوم و تَصْحى..على منصَّتِ التَّعَب/ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    //نظرات متلفتة من زوايا البعد الخامس حول رمزية الساقية//
    بالعودة للنبش في في خبايا هذا المحور المفصلي، دعونا نوغل
    هنا برفق، في ما خلف السطور ،بين دفتي سِفر ملحمة الساقية
    للراحل/ عمر الدوش حين يقول:
    أحمد حكى...
    وسد الراااس الضراااع
    والشوف نواحي النيل تكاااا"
    @ ترى ، ما المغزى من أن يتكئ
    البصر شروداُ، ناحية الشمال مع تواشيح
    النهر اخالد سليل الفراديس؟!
    إذن، فلابد أن ذلك لكون النهر الثائر العظيم ، أبعادٌ
    خماسيةٌٌ في مخيلة ذاك الفتى { التربال} مهدود الحيل
    منهوك القوى مهدود الحيل، واهباً لإكسيرالحياة. سواءً
    أكان مدا بفيضه ، أو جزرا ب{طميه}.
    +و لكأني بلسان حاله يقول ساجعا:
    " يا طالع لنخلة..جيب
    لي معاك بقرة .. تحلب تعشيني
    بي ملعقة صيني"
    @ كذلك ، الشاعر الراحل/
    بدر شاكر السياب، سبق و قال:
    شيئا من هذا القبيل: " أصيح يا خليج ،
    يا واهب المحار و الر دى"
                  

05-11-2022, 08:05 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 10661

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: π لِمُدُن عَنيدَة..تَنوم و تَصْحى..على منصَّاتِ التَّعَب/ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    // تأملات من زوايا البعد الخامس//
    "وصاني أبوى
    الموج بيهدم كل رخوة
    على الجروف
    شد الضراع"
    زى المراكبي مع الشراع
    + (وصاني أبوي) تعني فيما تعني
    سكب التجارب ظازجةً كابراً عن كابرٍ.
    بأن عواتي أمواج بحر الدميرة حينما تأتي
    هادرة، عادةً ما تنخر الرخو من طمي الطين
    اللازب، عند حيـوف (القيــوف) ، حيث
    يذهبمعها الزبدُ جُفاءً؛ و لا يصمد في
    وجهها إلا الشديد القوي
    من (صمِّ الحجارة).
    +كذلك نوائب الدهر تلزمُها شدةٌ في
    البأس و صبرٌ عند لقاء ذات الشوكة في الملمات
    (وأَعِدُّوْا لَهُمْ ما اسْتَطَعْتُمْ مِنْ قُّوُّةٍ و مِنْ رِبَاِط الْخَيْلِ)
    لذالك كان لابد من التوقف مليا عند رمزية قول
    الدوش"شد الضراع"، فلا ندعها تمر علينا
    مر السحاب لا ريثٌ و لا عجلٌ.
                  

05-11-2022, 08:14 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 10661

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: π لِمُدُن عَنيدَة..تَنوم و تَصْحى..على منصَّاتِ التَّعَب/ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    +لازم تعرفو الظلم جاى
    من وين عليك و افتح عينيك
    على زهور الغابة و الأدغال
    على الاطفال وعشان يكون الحق ليك
    تعبر بحور .. و تهدم جبال.....
    +و حيث لا تكفي قوة البأس (العضلي) لوحدها؛
    فتأتي هنا ، أهمية وعينا تماماً ب(من أين تؤكل كتوفنا.)
    حيث أن المؤمن كَيِّسٌ فَطِنٌ و ليس مجرد (كِيْسُ قُطْنٍ).
    لذا ، كان لا بد من (عين مفتوحة) حارسة لمقدسات
    الدين و مقدرات الأرض؛ و صائنة العرض . على نطاق
    جغرافيا تراب الوطن ما بين (الغابة) و الصحراء.
    + تعبر بحور تهدم جبـال
    الحـــــق هـــو النضـــال
    و الحق فى ساحة مجزرة
    و النصر للفاس و الرجال
    و لي سواقى مدورة
    و لا بأس بركوب الصعاب و بذل النفس
    و المال في سبيل (النضال) دفعاً للظلم و صوناً
    (للحق)و لا بد أن النصر آتٍ إن عاجلاً أم آجلاً للفاس
    كما كان للمطرقة السندان و و المنجل (شعار ثورة العمال ،
    على يد البلاشفة الروس على القيصر)و(حيث لا يسلم الرفيع
    من الأذى؛ حتى يراق على جوانب الدم گما قال المتنبئ).
    ¶ و ليس بالاگتفاء بمجرد (العصيان بالنظر)،
    في غمرة ما يسمى(انتفاضة المناديل الوردية ).
    ذلك أن الأمة التي ترجو (التغيير)، و هي راقدة
    فوق همومها، دون أن تحرگ ساكنا فهي ليست جديرة
    بشيء أكثر من أن تغير لها حفاضاتها ( البامبرز)
    گطريقة مثلى للتخلص مرة إلى أبد الآبدين من
    آثار مخرجات (حمارها الوطني )
    ***(((((ود الأصيل)))))***
                  

05-11-2022, 08:30 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 10661

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: π لِمُدُن عَنيدَة..تَنوم و تَصْحى..على منصَّاتش التَّعَب/ (Re: دفع الله ود الأصيل)


    @ إذن، بالجملة فإن الساقية هنا ترمز برُمَّتها وجبيتب ثيرانها
    تراكيبها و بدوامة دوران دِلائها الحلزوني، إلى كسير طاحونة هوائية
    لا ينفك راحلاً على مدارالأرض والشمس على درب التبانة ، في حراك
    ماكوكيٍّ تشبة إلى كبيرْحركة سباق التتابع ، أو كتعاقب الليل و النهارو توالي
    الشهو رغم تغيُّر الأجواءتبادل مناخات الفصول،إلى ديمومةدورة الحياة اليومية
    بكل مناحيها: في بيادر الحقولو مروج الزهور، و مراتعالأنعام في مراعي الكلأ،
    و براطع الصبا في نوادي الشبابو في ورش المصانع،و باحات الأسواق؛ كما في
    صفوف الدراسة و الينزين ورغيفالعيش، و على خشب المسارح ، كما و ساحات
    (فداء) الوغى. و كما في أروقة بلاطالقصور و في دهاليز السياسة ، كما في مدن
    الصفيح ، وسط شواهد القبور . و شأنأنين الدلاء معلقة على أكتاف النواعير،
    و كشأن خرير المياه و تصاريف القَدَرو حفيف الشجر و نقيق الضفادع
    و نهيق البغال و الحمير و صياح الديوك ،و لعلعة الحناجر
    و نشيج المحابر و صرير السيوف و صهيل الخيول.
    # كذلك ربما ترمز حركة (سباق التتابع) بين دلاء الناعورة ، إلى سيرورة
    التاريخ عبر قرون الزمان و تقلب أحوال دنيانا من حال إلى حال, كون بقائها
    على حالٍ يُعدُّ ترفاً يشتهى و ضرباً من أضغاث أحلام الخيال.و بالتالي، سيعني
    توقفها ، و لو لثانية واحدة، شتات أمالٍ عراضٍ معلقة عليها؛ و تفتت أكباد جوعى
    تعيش كفافاً لتسد رمقها من كل زرع يرتوي ماءً و ضرعٍ يدر من بين فرثٍ
    و دمٍ لبناً خالصاً سخاءً رخاءً لذَّاً للشاربين من جراء أنينها ليلَ نهار.
                  

05-11-2022, 08:35 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 10661

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: π لِمُدُن عَنيدَة..تَنوم و تَصْحى..على منصَّتِ التَّعَب/ (Re: دفع الله ود الأصيل)


    + كا ن أحمد لا يعدو كونه نفراً كأيِّ ذي كَبِدٍ رطْبٍ من سواد
    ذوي السحنات الغبش والسواع ا لسمراء، و أبان مسوحن موية.
    تلقاه دوماً مغلوباًعلى أمره ، ساهم البال مشتت القِوىضيق الحيلة،
    ك (فتقة دمورية)مهترئة بحيث ، إذا غطت رأسه فلن تدركها رجلاه
    و العكس صحيحٌ . فلاهو لاحق يسكت بكاء (الناعورة )، لا يكفكف دموع
    (طفولةبتنتحب)، و لا يعول ( اللي ماشين المدارس) لا يدبِّر لهم مصاريف
    لا كُتُب. و لماخلاس ضاقت به رقعة المكان ذرعاً و أباه ذباب جلده فلم
    يجد مناصاً من أن يولَّىهارباً و لم يعقب، تماماً، كما يفــارق (طريفيٌّ
    جمله) ؛ و أيضا، كما يتوجس عودٌخيفة من زوال ظله أو حتى
    ينتفض رمادٌ من قدحه . و لكن بنهاية المطاف لابد من أيلولة
    الحق في ساحة مجزرةٍ و النصر للفاس و الرجال
    و النضــــــــــــل و لي سواقي مدوِّرااااووو
    والســـــــــــــــــــاقية مدوروة.
                  

05-12-2022, 06:24 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 10661

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: π لِمُدُن عَنيدَة..تَنوم و تَصْحى..على منصَّاتِ التَّعَب/ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    [)عُمَرُ الدَوْشِ/ قِيْثَارَةُ أَلَمٍ ، أَمْ طَاحُونَةُ أنِيْنٍ أًَم
    ْتُقَّابَةُ إِبْدَاٍع خُرَاِفٍّي، أَمْ نَزْعَةُ خَيَالٍ سِيْرَياِليٍّ(فائق الواقعية)؟!
    أَمْ تُرَى هِيَ مَأْسَاةُ عَبْقَرِيٍّ رَحَلَ حَزِِيْنَاً)
    (1/51)
    [)إنها تحكي مأساةَ واحدٍ من عباقرة صعاليك الشعر.
    و المسرح . عاش جفوةً و شحناءَ و شقاقٍ مع نبعٍ من
    عسلٍ مُصَفَّىً من عيون شعره و عصارات قلبه إنها تراجيديا
    ألم الفراق ببن عود و ظله. فتاعلوالنعيشها مع كاهن تلبسه
    قرين التلجي فراح يفضي بوحاً شفيفا كما يفعل نساجٌ
    (من نقادة شندي) بخيوط مغزله بماكوگ نول يدوي!!
    [) يجسدها في أحلى قصائده.
    و لا الحزن القديم إنت..
    و لا لون الفرح إنت
    و لا الشوق المشيت بيهو
    [) بتطلعى انتى من غابات
    و من وديان. و منى أنا
    و من صحية جروف النيل
    مع الموجة الصباحية
    و من شهقة زهور عطشانة
    فوق احزانا متكية،،،،،،،،،
    [)و تمشى معاي ..و تمشى معاي معاي
    خطانا الإلفة و الوحشة؛ و تمشى معاي ..
    و تروحي و تمشى معاي .. وسط روحي
    و لا البلقاهو بعرفنى..و لا بعرف معاك روحي
    و لا بنتى.. و لا بنتي! .. و لا بنتي،،،،،،،،،،،،
    [)الراحل/عمر الطيب الدوش و ما أدراگ،،،،،
    كان تقابة إبداع مجاذيبي خرافي لا ، و لم و سوف
    لن تنخمد جذوتها أبداً، بمجرد رحيله الحزين باكراً عن
    هذه الدنيا(دار الغش أم بناياً قش)، كما كانت تحلو تسميتها
    له ساخراً و متندراً و لأهلنا الغبش أبان مسوحن موية.
    ® فهو حينما خاطبها هنا بالنفي معطوفاً على مبهمٍ؟! إذ لم يفصح عن كنهه؛
    أو يميط اللِّثام عن هويته أو ماهيته. و لما شدا، فصدح بها فرعون الغناء الراحل/
    محمد عثمان وردي؛ فكأنما تعانق ما جادت به قريحة عبقري مع ميلودية بلبلٍ غرِّيدٍ،
    يكادُ يختزل كل سيمفونيات النشيج بنغم جذل طروب ، و بأبجدية سهلة ممتنعة؛
    © تماما، مثلما تلتحم جمرتا بخور في أحضان مسرجةٍ
    لتظلا نشتعلان حد لاذوبنان و التلاشي ، لدرجة ألَّا تُدْرِكا
    أي قلبيهما ذاك الذي كان ينبض بينهما ، دافقاً في عروقهما
    بِإِگْسٍيْرِ هذه الحياة الدُّنْيَا؟!
    (((((ود ال ح ي ش ا ن ال ت لا ت ة)))))
    ***مؤذنٌ محجورٌ منزلياً بجزيرة مالطا!!***​
                  

05-12-2022, 12:25 PM

ANWAR SAYED IBRAHIM
<aANWAR SAYED IBRAHIM
تاريخ التسجيل: 12-02-2014
مجموع المشاركات: 822

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: π لِمُدُن عَنيدَة..تَنوم و تَصْحى..على منص (Re: دفع الله ود الأصيل)


    الاصيل ود الاصيل

    تعظيم سلام

    لك الشكر على هذا البوست

    ( راحة واستراحة ) ونعود من جديد للمنبر الصنديد

    كامل الود لك ولكل متابعينك

    جبال من الود
                  

05-13-2022, 06:59 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 10661

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: π لِمُدُن عَنيدَة..تَنوم و تَصْحى..على منص (Re: ANWAR SAYED IBRAHIM)


    ∆ لعمرك سيدي أنور، ما أكنه لك من ود و تجلة
    لو سال به سليل الفراديس، النهر الخالد مدادا ، و
    سارت به سيقان نخليل الشمال أقلاما، و أينع به تبلدي
    گردفان الغرة ثمارا ، و تسامق به أبنوس جنوبنا الحبيب
    و دليب الصعيد ظلالا، ليشمل أهل الأرض لكفاهم!!
    ∆ نشگر لگ أريحية بهاء حضورك و أنت تسامرنا حول
    حالة رجل هبط من وادي عبقر ، لم يكن شاعراُ فحسب.
    بل كان قيثارة أمة، في حُطَاِم دايناصور بشريِّ شبه منقرض
    السلالة، باطنُهُ فيه رقة الحرف الرصين و ظاهره من قَبَلِه
    أنين، يحمل روحه في فؤادٍ نازفٍ مازال نصفه مشلولاً.
    (}لعل ما دفعني لكتابة سطوري هذه في حقه هو شعور
    غريب بتلذذ بقاقة المعاناة، و تكون أحلى بعد تجاوز حرقتها.
    و إن سر النجاح و الأبداع في نظري أنه يقتات دوماً من عثرات
    الكرام على عتبات موائد اللئام. يقول تشارس ديكنز"أنا أبدع طالما
    أنني أظل أعاني".فالكاتب و المبدع عموماً بمثابة أرشيف لذاكرة ما
    يدور بخواطر أهله و ناسه ، كونه مرآةً صادقةً و كاميرا نزيهةً، تلقطما
    حولها لتصوغ منه أمثلة مدهشة وتبدع تفانين رائعة. و الشاعر قيثارة عصره
    و لسان حال زمانه الذي لا مجال لإفلاته منه و إن حاول الفكاك من قيوده التي
    كلما ضاقت به ذرعاً استحكمت حلقاتها و لم تفرج، و إن تمرد على كثير من تفاصيل
    أوضاعه، و جندنفسه لمعترك صون الفضيلة و نبذ ثقافة النفور و الكراهية و سعى جهده
    لتأسيس وعي مسكون بقضايا قومه، ملتزم بها. فليس المبدع مؤرخاً و إن كان موثقاً
    جيداً، يعيش يومهو يشرئب لما تحبل به ثنايا غده.. و هو يدون لن شهادة شاهد عصر
    رأى بأم إنسان عين زمانه ، و قلب يكاد ينخلع ألف مرة قبل أن يرتمي على مخازي
    عري كلستر رآه يهتك، أو ظلمات كل ظلم رآه يقع، أو أثبابات كل حق سمعه
    يستلب. و للكلمة مفاتيح تحظى بها على خارطة الإصلاح في كل أمة
    و النضال لنصرة كل شعب يريد البقاء عائشاً على هوامش الدنيا
    ولو بنصف كرامة..بوركتم والود عامر بيننا.
                  

05-13-2022, 07:50 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 10661

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: π لِمُدُن عَنيدَة..تَنوم و تَصْحى..على منصات التعب£ (Re: دفع الله ود الأصيل)


    {2/51}
    /إذن ، فهي مأساةُ دروييشٍ ناسكٍ ، و قد تمزَّقَ قلبُهُ
    عشقاً ببن طَفْلَةٍ عَرَبِيَّةٍ و بِيْنَ مُزْعَةِ وَطَنٍ طَرِيْحِ الفِرَاشِ/
    *****((((بناديها)))))*****
    [} و لما تغيب عن الميعاد
    بفتش ليها في التاريخ,
    و اسأل عنها الأجداد,
    و اسأل عنها المستقبل
    اللسّع سنينو بعاد,,,,,
    بفتش ليها في اللوحات
    محل الخاطر الماعاد,,,,
    في شهقة لون وتكية خط
    وفي أحزان عيون الناس
    و في الضل الوقف مازاد,
    بناديها و بناديييييييها,,,,

    [} لعمري إنه لأعمق و أصدق نداء لمحبوبةٍ،
    نثرت ضفائر غيابها الغحري المجنون على عواهنه
    هكذا ، شَذَرَ مَذَرَ في خبايا ضوضاءَ جماليةٍ و شاعرية
    باذخةٍ مضيافة. في ظل بحبوحة كرم حاتمي دفاق..
    طبعن، كيف لا، و هو اللي كان بقول:
    "بيعزم كل زول يرتاح على ضحكة
    عيون فيها" لكون في حور العيون الفاتكات
    لا أقول مرقدُ، بل مصرع راهبٍ مجنونٍ في
    صومعة تجليه و محراب عشقة، إذ افترشت
    كلماته أرض عشقٍ و التحفت سماوات
    هيامٍ متنازعٍ بين وطن و امرأة.
    // تخريمة: دفقة لون و تكية خــــــط//
    نلاحظ هنا ، أيضاً أن الدوش يتخذ من عوينات
    معشوقته صيواناً و سرادق عزاءٍ للمةٍّ حزن يجمل
    (للفرح ممشى) ليعزم عليه الغاشي و الماشي. و ذلك
    ربما،بخلاف صديقه اللدود/ تجاني سعيد حين شبه عيونها
    ب(سحابة صيف تجافي بلاد وتسقي بلاد ) تماماً مثلما
    سبق لكبيرهما الذي علمهما السحر ،بدرشاكر السياب،أن
    فعل الشيء نفسه، مع زرقاء اليمامة حين خاطبها قائلاً:
    *****(((((أنشودة المطر)))))*****
    عيناك غابتا نخيل ساعة السحر
    أو شرفتان راح ينأى عنهما القمر
    عيناك حين تبسمان تورق الكروم
    وترقص الأضواء...كالأقمار في نهر
    يرجه المجداف وهناً ساعة السحر
    كأنما تنبض في غوريهما النجوم
    و تغرقان في ضباب من أسى شفيف
    كالبحر سرح اليدين فوقه المساء
    دفء الشتاء فيه وارتعاشة الخريف
    والموت والميلاد والظلام والضياء
    فتستفيق ملء روحي رعشة البكاء
    ونشوة وحشية تعانق السماء
    كنشوة الطفل إذا خاف من القمر”
    و لعل كل ذلك من قبيل توارد الخواطر
    لدرجة(التناص) المعنوي، إن لم يكن لفظياً،
    إذا صح التعبير؛ و الذي يُعدُّ عند فقهاء علم
    العروض ضرباً من الفن الإبداعي الراقي
    في قاموس شعر الحداثة.
    *****(((((بناديها))))*****
    ∆و أحلم في ليالي الصيف,
    بساهر الليل وأحجيها,,
    ادوبي ليها ماضيها,,,
    وأطنبر ليها جاييها,,,
    وأرسل ليها غنوة شوق
    وأقيف مرات والوليها,,,,
    *****(((((الحزن القديم)))))*****
    ∆بتطلعي إنت من صوت طفلة
    وسط اللمّة منسية,,,,,,,,,
    معاك يجيني زمن,,
    أمتع نفسي بالدهشة,,
    طبول بتدق و ساحات,,,,,
    لفرح نور.. و جمل للحزن ممشى!

    ∆ ألا رحم الله جيلاً عملاقاً تَغَنَّى لمجده
    عمر الدوش و طمبر ليه النعام آدم،
    هذا ، و كل يبكي على ليلاه
                  

05-15-2022, 03:09 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 10661

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: π لِمُدُن عَنيدَة..تَنوم و تَصْحى..على منص (Re: دفع الله ود الأصيل)

    (3/51)
    سعيد ببهاء طلتكم أخوتي و أساتذتي أصاحب الجلالة
    و الفخامة و السمو العاطفي و الله أنا الذي وجب علي أن
    أرفعلافتتي عند كبري بوليس مدني لسمهري مقاماتكم مديناً
    لكم بالتجلة حد الانحناء حفاوةً بكل هذا الشموخ الادبيي..
    كيف لا و قد قيل في حق أمثالكم إنلأى السنابل تنحني
    بقطافها دانياتٍ و الفارغات رؤوسهن شوامخ

    + و الله إن قمة ما نصبو إليه ،
    اأيها الأحبة، أن نظل نتشابي حتى
    نعانق بقليل جهدنا هامات ذوائقكم
    الرفيعة، كي نمارس متعة التسكع على
    شطآن محيط إبداعكم الهادئ ، و نفيس
    الدُّرِّ في قيعانه قابعٌ.
    و يبدو أن ثمة قواسمُ مشتركةٌ
    بين وحيد قرنٍ و تنينٍ نفاخ النيرانن و سواحٍ
    و عابرِ سبيلٍ محتار ، و عاشقِ ترحالٍ . فهؤلاء
    إذا اجتمع شملهم على صعيدٍ واحدٍ ؛ فلا بدَّ في المية لأأنهم
    يحدثون، و لا مُحالةَ ، ثورةً كونيةً عارمة.ً و تاراتٍربما خرجت
    من ذاك العمر الدوش بشبه قناعةٍ شخصيةٍبما خلاصته" أن : كن
    فظاً غليظ القلب لينفض من حولك بنو كوزان تعيساءَ ؛ لتعيش حُرَّاً
    كما ولدتك أمك و لوببع رطل كرامةٍ، و لكــن بقيراط عزةٍ و إباءٍ.
    و لا تكن حساساً حد التوهج لتموتكمداً لفراق أولئك الرعناء البؤساء
    غيرَ مأسوفٍ عليهم.ثم تاراتٍ أُخر، أقول لنفسي ، و قد طارت مني
    شَعاعاً :هون عليك يا هذا،، فهذه (الدنيا) وهي كأي انثى مغرورةٌ
    م شغولةٌ بدلالها و فجورهاو تقواها ، فلا تستاهل منك سوى
    أن تلتهمها على علاتها، كثمرة توتٍ (مخستكةٍ)
                  

05-19-2022, 01:13 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 10661

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: π لِمُدُن عَنيدَة..تَنوم و تَصْحى..على منصَّاتِ التَّعَب/ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    (4/58)
    آه يا دوش ده زمن (البوش) .. ورأس مدووش
    أخير يا زول تنوم ترتاح. دحين يا أخوي في وادي الموت
    في زول مظلوم وحقاً راح؟ !دحين يا أخويفي ناس ناعمين
    جعاص وسمان وناس ضامرين تقول أشباح!!
    * يعني كل عام ترذلون و كدي؟! يؤسفني القول
    إنني عائد لتوي من أسوأ ، و لكنها ربما (أفيد) نزلةٍ
    في حياتي مطلقاً ، راعني ما سمعت فيها و روعني ما
    رأيت..فهل شاهدتم يوماً كلباً عض يداً ترعاه؟!!
    هل صادفتم ذئباً في البرية أكل أخاه؟!!!
    لا بل هل قابلتتم فيلاً يكذب, يسرق, يزني،
    يشهد زوراً، ينكر حقاً,يفشي سراً،
    يمشي مغروراً بين يديْ مولاه!!!!!
    * هذا لعمري أقرب ما ينطبق على قرصنة
    (اختطاف) بلد بحالها ثم أما بعد,,,,,و إن كنت لا أؤمن
    بالطيرة و لا التشاؤم.و لكنني حين هَمَمْت هذه المرة بدخولها،
    أعني: "بلادي التي و إن جارت علي فهي برضو كريمةٌ. و أهلي
    الذين و إن ضنو علي فهمُ كرام".و حين شهرت سِنَّة قلمي لزاوية
    حرجة أنقبض قلبيو انعقد لساني. فكأني ببعيرٍ هائجٍ يشهر فكيه يريد
    التهامي،و إذا بتنينٍ ينفث نيرانه في وجهي. فشعرت وكأنما رؤوس
    الشياطين تلوح من جنباتي يريدون أن يقتوني أو يُخرِجوني من
    تلك قريتي الظالم اهلها و و شممت رائحة البارودن عِوَضاً عن
    " نكهة البن بالمستكة" يفوح خبَثُها من أفواه الحاضرين .
    و لم أصدق الآن أنني قد عدت أدراجي إلى
    قواعديسالماً من الأذى ، حيث أتيت.
                  

05-22-2022, 01:47 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 10661

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: π لِمُدُن عَنيدَة..تَنوم و تَصْحى..على منصَّات التَّعَب/ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    ((5/58)
    @ و كذا أنا، أخي الراحل المحجوب ود حسن، يا رفيق الحرف.
    ستجدني إن شاء الله على العهد باقياً و سوف لن أعصي لك أمراً؛ وسوف
    لن أبرح لك أثراً، و لن أترك لك عُذراً، عند بوابة (العشتار)و هي الثامنة
    لمدينة بابل المعلقة. عمر الدوش وما أدراك، يمثل حالة تَمَلْمُلٍ و رفضٍ ثاررةٍ
    ساخرةٍ لأوضاع شتى نجملها في وصفتين اثنتين،هما:(1) لنفاق باسم مسوح الدين؛
    (2) و أخرى لشهوة سلطة زائلة . فالكاتب الموهوب يُمَوْضِعُ قواسم حروفه بريشة
    يراعه النازف على خرقة قماش أو حتى على حفنة ترابٍ من تلة زعترٍ شامخةٍ على
    وادي عبقر، بمخيلة معطون في مداد يُرْوَى من دواية مدادٍ نازفٍة من جوف قفصه
    الصدري، و بشاعريةٍ راسخ باهيةٍ زاهيةٍ مخبوزةٍ بلون الطَّيْف ؛ و كأنما
    مستلهمةٌ من حنابل المطر،بروحانية وثابةٍ و أريحيةٍ قريحةٍ خفاقةٍ
    عالياً، رغم ما يتراءى من سكون طبعه كما المحيط
    الهادئٍ و نفيس الدر في أحشائه قابعٌ .
    +مساراتٌ تسعةٌ لنماذجَ بشريةٍ ، دعني
    أطرحُها أمامك لظواهر كارثية راحت تفشو
    اليوم في مجتمع مثخنٍ بجراحه ؛ و شعبٍ غلـــبان ، ما أن
    يُبٍتَلَيَ قَطُّ ب(مُرَّين)، و إلا و يكتوى بأمرِّهما . منها أمراضٌ لها
    أْو بلا أعراض لكنها قاتلةٌ و غير قابلةٍ للتشخيص، و تداعيات ، إن تُعَدُّ
    فهي ليستْ قابلةَ لأن تُحْصَى يقينا. نقول: حليل زمن كانت مسكة "نشال"في السوق
    أم دفسو، مجرد حالة نشاز يشار إليها ببنان الإدانة و الاستهجان و مصيره الشلاليت
    بي (براطيش) دهماء القوم متل لقية كلبٍ حايم في مولدٍ . كان لدى اللصوص مواثيقُ
    شرفٍ لمزاولة المهنة و مؤمناً بمقولة (إذا بليتم استتروا). لكن بعدما يظهر إنوفعلن،
    (اللي اشختشوا انقرضو)، فقد أمن (السارق و السارقة) بأس عقوبة التعزير؛فأساءوا
    الأدب. اليوم يمشي اللص بين الناس مزهواً بنفسه و ما من شيءٍ ينقصه سوى
    أن تُقْرَعَ الطبولُ و تلعْلِعَ المزامير لقدوم مواكبه و تنكس البيارق لغيبته.
    فهي أتعس وقذر تسعِ ظواهر فسادٍ قام أمثال ذاك العمر الطيب
    الدوش و رفاقه من مدرسة الخنافس ، بوضع مشرط الجراحة عليها
    من هنا، ثم رحل من هنامغاضباً يُغَالِبُ غصةً في حلقومه. ثم ها أنا
    ذا أضع مشرطجراحتي بدون بنج علها تلتئم و أرش حفنات من
    غبار ملح الأرضعليها فلعلها بذلك ، تقاوم زرنخة العفن!!
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de