|
Re: π يا السايق الفيات قوم بي و أخد سندة£ (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
السلام عليك يا اصيل وكل سنة وانت طيب بعدين شنو حكاية كردفان دى من غير مقدمات شوفت ليك فيها شوفة من زمان وكتمتها فى قلبك الولهان قليل ما بقدر على الهبباى فى عز الصيف واغنية شالني بنات العم بين الكتيب بس الواحد بقول يالطيف من ود الاصيل العريف دائما نظيف فى لبسو ولسانو ما بعرف تزيف يختها ليك بضبانتا حتى فى حر الصيف غايتو يا رجل ياحصيف ما عارف شعور كيف عندما اخترت هذا النظم دون تكليف المهم هذا النظم بذبح كل محب دون سكيف ولا سيف
| |
|
|
|
|
|
|
Re: π يا السايق الفيات قوم بي و أخد سندة£ (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
(} اللوري حل بي متجها الى الجنوب الغربي من ام درمان مرروا بأولى محطات استراحات سفر اللواري أنذاك في قرية ( العلقة) ! لينحرف الطريق منها غرباً نحو السّندة الثانية في قرية ( شقيق الماجدية ) ! ومنها صوب قرية (الهلبة) حيثسوق رواكيب العشاء !
✳️ نحن في بداية الخريف و وقتها كانت السحب تدلقُ مطرها كأنها صهاريج ماء خزق الصدأ قواعدها فتنهمر "لتسرف" (الرهود و الحفائر و التمد و الخيران والشّقوق و التُرد و دروب السيل و الفُول) !! كل هذه الأسماء ما هي إلا مواعين أرضية تجمع فيها مياه الأمطار ! ولكل ماعون مواصفاته وصفاته ! و منها على وجه الخصوص ( خور الملًة ) !! ✳️ جهة الغرب من قرية (الهلبة) التي تناولنا فيها وجبة العشاء !!( عصيدة دخن بحليب مُقنن) ب خمسة قروش
✳️ لندخل بعد منتصف الليل إلي لُجة خور (الملّة) المشرور مئات الأمتار عرضا. له خرير وزبد !!! وسمي بالمّلة أظن لأنه (يمٍلُّ) ماكنات العربات ملَّاً حارقاً ! ( مثل ملّ الفريك) !!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: π يا السايق الفيات قوم بي و أخد سندة£ (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
✳️ ساعةٌ بالتمام والعربة كالمركب تعوم في مياه ذلك الخور بين أنين وشخير ماكنتها و صرير مفاصلها وهي " تتطوطح" ذات اليمين وذات الشمال !!!! ✳️ الركاب المغلوب على أمرهم ، خائضين حتى منتصف قاماتهم يدفعون العربة الى الأمام "سُخرةً ولا حسنة لأحد منهم ولا شكر "
✳️ عند بلوغ اليابسة كانت الملابس "تخر" ماءً ! الطين "يلطخ"الأقدام و الأجسام ترتعد من البرد و الزيفة!!! ✳️ الحسكنيت الأخضر الفاسخ قناديل شوكه يتربص بالجميع!!!
✳️ تنطلق السيارة، ولكن لها ( صوت شخير) غير معهود لتتوقف بعد ساعة هامدة فلا صفير لها ولا نفير و لا صرير ولا شخير !!!! ✳️ يعلن السواق ان عطلا" حرق ( طارة الكلتش) !! ولابد من اسبير بديل لها ، إما من ام روابة او الابيض !!!!(عوووك !! كسرة وملاحها في الريف) ! ✳️ خلاص ( سدّتوا وشالت ابو حراز ) !!و سفر الخريف قام لي جِنُّه !
✳️ لا مناص من المبيت والمقيل وربما المبيت غدا فوق ضهر اللوري ! فالأرض يكسو أديمها نبات الحسكنيت الأكثر لؤماً من السائق المنقالي بسرائح شوكه وزواحفه !!!
✳️ صعدت مع الركاب سطح العربة ، كنا ستة عشر ، النوم جلوساً على شحنة جوالات البضاعة !!!! ✳️ نصف ساعة مضت ونحن ننقنق بين ( كدي زح كراعك شوية ) !! و(نوموا متل نوم الديك في الحبل ) و ( السواق المسنوح دا ،منقالي شوم ) !!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: π يا السايق الفيات قوم بي و أخد سندة£ (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
دروس عبر فيافي عتامير الربع الخالي) في حوالي منتص تسعينات القرن الماضي، كنت ناويلي حجة و زوغة، فركبت البر ثم البحر مسافراً من شرق المملكة عبر وهاد الربع الخالي. بين الرياض والقصيم. حيث توجد عقبة كؤود تحطمت زاملتي على قمتها و لو ما ربك لطف بي و بعائلتي حتى لما هبطنا الأرض بسلام. [}مرت بنا حافلة ركاب سورية متجهة حائل و تبوك. رأف بنا السائق و حملنا إلى قرب ريدة أو عنيزة بالقصيم ، زاعماً أن هنالك ورشة معلمها سوري سيصلح لنا السيارة 100 %. [}وصلنا هناك و لم نجد المعلم و و جدنا صبيه . كان شاباً سودانياً عشرينياً.اسمه لا يزال محفورا في سويداء ذاكرتي الخبربة المفقودة (عاطف عبدو- من أبناء الأبيض). بصراحة لو العبرة بالمظهر وو الله بتعريفة ما تشتريه؛ عليه أثواب رثة وملطعة بالزفت وزيوت الرجيع, و لكن بداخلها يقبع أسد هصور. أها الجنا مما شاف الحريم قام مسردب قدامنا سااااه و أخدنا فوراً إلى منزل مجاور لا يملكه و ول إمرة له عليه, لكنها المروءة. كان البيت ، (سودانياً) عبارة عن تكيل مجدوع هناك و حيداً كخاتم في فلاة؛ يلاصقه مسجد صغير و محطة بترول و بقالة فقط كانت تلك كل منشآت تلك الناحية ا لتي لا يتجاوز تعداد قاطنيها أصابع اليدين و لا يؤمها سوى قليل من رعاة الماشية من العزب والمزارع المترامية. طرق الصبي/ عاطف باب الدارو نادى من بعيد: يا ناس البيت هوي: جوكم ضيوف:ولم يلبث الرد طويلاً حتى جاءه فورياً كأنما كان يتربص بمجيئنا و يتحين مقدمنا. مرحب بالضيوف..حباكبكم عشرة,هكذا قالتها ست البيت بنبرة بطانة لا تخطؤها أذناي نظراً لتشبعها للنخاع بنخوة أهل عصار و السباغ ، من حفدة محمود ود زايد شحم ألبل.وهي امرأة بت رجال توزن ثقلها بعشرة رجاجيل (من النوع الهي بتدرش تقول قضا).
* ود الحيشان التلاتة
(عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 05-04-2022, 02:40 PM)
| |
|
|
|
|
|
|
|