المراهقين امثال بدرالدين العتاق وعثمان الخواض ماذا يريدون من الاسلام؟

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-13-2024, 04:16 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-21-2022, 03:14 PM

صديق مهدى على
<aصديق مهدى على
تاريخ التسجيل: 10-09-2009
مجموع المشاركات: 10253

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
المراهقين امثال بدرالدين العتاق وعثمان الخواض ماذا يريدون من الاسلام؟






                  

04-21-2022, 03:15 PM

صديق مهدى على
<aصديق مهدى على
تاريخ التسجيل: 10-09-2009
مجموع المشاركات: 10253

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المراهقين امثال بدرالدين العتاق وعثمان ا� (Re: صديق مهدى على)

    يا عتاق وخواض كفى عبثا
                  

04-21-2022, 03:32 PM

حيدر حسن ميرغني
<aحيدر حسن ميرغني
تاريخ التسجيل: 04-19-2005
مجموع المشاركات: 25124

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المراهقين امثال بدرالدين العتاق وعثمان ا� (Re: صديق مهدى على)

    المراهق عثمان الخواض ده منو ؟
    يا حبيب مقارعة الحجة بالحجة أفضل من نعتهم بهذا الوصف
                  

04-21-2022, 06:20 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20548

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المراهقين امثال بدرالدين العتاق وعثمان ا� (Re: حيدر حسن ميرغني)

    Quote: يا حبيب مقارعة الحجة بالحجة أفضل من نعتهم بهذا الوصف

    يا حيدر هو لن يسمعك مثلما انه لا يقرأ،
    وإذا قرأ لا يفهم.

    المقال كتبه طبيب سوري ، واسمه مكتوب في الواجهة.

    ونضيف اليه زكريا اوزون:


                  

04-21-2022, 06:47 PM

صديق مهدى على
<aصديق مهدى على
تاريخ التسجيل: 10-09-2009
مجموع المشاركات: 10253

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المراهقين امثال بدرالدين العتاق وعثمان ا� (Re: osama elkhawad)

    حباب حيدروف كدى خليك من الاسم الاول الاسم الاخر موجود ولا بعدين خليك فى لب الموضوع ما تبقى زى ديك العدة انت موافق بدرالدين العتاق واسامة الخواض فى التشكيك فى السنة ولا لا
    تحياتى
                  

04-21-2022, 07:01 PM

حيدر حسن ميرغني
<aحيدر حسن ميرغني
تاريخ التسجيل: 04-19-2005
مجموع المشاركات: 25124

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المراهقين امثال بدرالدين العتاق وعثمان ا� (Re: صديق مهدى على)

    حصل شوفت ليك ديك عدة عنده رأي ؟
    طيب افهم مداخلة استاذ اسامة دي كويس عشان ارد عليك .. تجد اجابتي في مداخلته .. طبعا برضو ما تفهمها

                  

04-21-2022, 07:55 PM

علاء سيداحمد
<aعلاء سيداحمد
تاريخ التسجيل: 03-28-2013
مجموع المشاركات: 17162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المراهقين امثال بدرالدين العتاق وعثمان ا� (Re: حيدر حسن ميرغني)

    سلام للجميع هنا

    Quote: مختلف عليه | زكريا اوزون _ الصيام غير مُلزم على القادر


    المتحدث فى المقطع لم يشرح لنا من هو القادر الذى يقصده ؟؟
    لان هناك شرح لهذا القادر المقصود :
    حيث القادر المقصود هو : الذى يتحمل فوق طاقته ليصوم ويحمّله الصيام جهداً كبيراً فوق طاقته

    Quote: ثم إن رجلا من الأنصار يقال له صرمة كان يعمل صائما حتى أمسى فجاء إلى أهله فصلى العشاء ثم نام فلم يأكل ولم يشرب حتى أصبح فأصبح صائما، فرآه رسول الله صلى الله عليه وسلم قد جهد جهدا شديدا فقال: " مالي أراك قد جهدت جهدا شديدا " فأخبره.
    البداية والنهاية


    ولذلك قال تعالى عنهم ( وان تصوموا خير لكم )
                  

04-21-2022, 08:02 PM

علاء سيداحمد
<aعلاء سيداحمد
تاريخ التسجيل: 03-28-2013
مجموع المشاركات: 17162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المراهقين امثال بدرالدين العتاق وعثمان ا� (Re: علاء سيداحمد)

    Quote: عثمان الخواض


    ثم تعال هنا يا انصاري منو عثمان الخواض دا ؟؟
    انتا الصيام دخل العضم ولّ شنو ؟؟
                  

04-21-2022, 08:04 PM

علاء سيداحمد
<aعلاء سيداحمد
تاريخ التسجيل: 03-28-2013
مجموع المشاركات: 17162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المراهقين امثال بدرالدين العتاق وعثمان ا� (Re: علاء سيداحمد)

    Quote: البداية والنهاية


    مجلد 3 صفحة 312
                  

04-21-2022, 09:44 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20548

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المراهقين امثال بدرالدين العتاق وعثمان ا� (Re: علاء سيداحمد)

    Quote: طيب افهم مداخلة استاذ اسامة دي كويس عشان ارد عليك ..
    تجد اجابتي في مداخلته .. طبعا برضو ما تفهمها


    لاتكن متشائماً يا حيدر .

    ف"مصدّق" مهدي سيفهمها يومًا ما وهي طايرة.

    حتى أن الناس سيحوّلونها الى مثل شائع:
    Quote: الله لا جاب يوم "فهمك"...

    (عدل بواسطة osama elkhawad on 04-21-2022, 10:10 PM)

                  

04-21-2022, 11:01 PM

بدر الدين العتاق
<aبدر الدين العتاق
تاريخ التسجيل: 03-04-2018
مجموع المشاركات: 679

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المراهقين امثال بدرالدين العتاق وعثمان ا� (Re: حيدر حسن ميرغني)

    مقارعة الحجة بالحجة صعبى عليه شوية

    لأنو بدا العنوان ( المراهقين ) وهي خطأ ! والصحيح مراهقان ، لأنها مبتدا مرفوع بالابتداء وعلامة الرفع الألف

    الأوجب التصويب إن شاء الله للعنوان
                  

04-22-2022, 01:25 AM

صديق مهدى على
<aصديق مهدى على
تاريخ التسجيل: 10-09-2009
مجموع المشاركات: 10253

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المراهقين امثال بدرالدين العتاق وعثمان ا� (Re: بدر الدين العتاق)

    طيب يا عتاق مادام بتفهم فى المبتدأ والخبر عليك ان تأتى باخبار على الاقل يكون فيها تمهيد مش تجى شايت ضفارى المهم الحصل خير يعنى كل المطلوب من السودانيين الملحديين امثالك وامثال اسامة الخواض كما سماه المبدع ودميرغنى عليهم مراعاة شعور المسلمين وعلى الاقل ما يساعدوا الفلول فى اثارة الفتنة فى وسط المجتمع السودانى وزى ما بقول المثال لكل مقام مقال ولكل اوان
    وحال رجال يعنى ما ينصبوا اوصياء على المجتمع
                  

04-22-2022, 03:48 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20548

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المراهقين امثال بدرالدين العتاق وعثمان ا� (Re: صديق مهدى على)

    "مصدّق " مهدي

    السلام على من اتّبع العقل.

    هذه ثورة الانترنت.

    لن تكون بعد اليوم قادراً على حجْر التفكير والاجتهاد.

    شوف الفيديو دا للمجتهد المعروف شحرور،
    وورينا ردك انت.

    بدلا من التحجّج بالفلول وإلقاء التهم التي تعبّر عن هشاشة وانهيار عقيدتك الدينية .

    عليك مراجعة أسس إيمانك التقليدي الموروث من الطائفة :



                  

04-22-2022, 05:47 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20548

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المراهقين امثال بدرالدين العتاق وعثمان ا� (Re: osama elkhawad)

    Quote: السودانيين الملحديين امثالك وامثال اسامة الخواض

    اهلا صديق
    أولا:

    مازلت تدافع عن جهلك بانني كاتب المقال، لا الطبيب السوري.

    ثانيا:
    الملحد لمعلوميتك يرفض كل الاديان باعتبارها صناعة بشرية.

    ولايشغل نفسه باجتهادات او تاويلات للاديان.
                  

04-22-2022, 10:19 AM

علاء سيداحمد
<aعلاء سيداحمد
تاريخ التسجيل: 03-28-2013
مجموع المشاركات: 17162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المراهقين امثال بدرالدين العتاق وعثمان ا� (Re: osama elkhawad)

    Quote: كَتَبَ عَلِيُّكُمِ الصِّيَامَ لَيْسَ فَرْضٌ عَلَيْكُمِ الصِّيَامَ كَثِيرُ مُهِمُّ


    للاسف الشديد شحرور لم يفسر ويشرح الفرق بين ( كتَبَ ) و ( فَرَضَ )
    لان الفرق بينهما كبير والبون شاسع :
    والفرق بينهما فى انّ : ( كتَبَ ) الخيار للعبد فى انّ يفعل او لايفعل حيث يحاسبه الله على الفعل او عدمه فى مناط التكاليف .
    وفى ( فَرَضَ ) لا خيار فيه الا فى حدود ضيقة .

    الصيام من نوع الاحكام الاسلامية التى فيها خيار مثل الجهاد قال تعالى ( كُتِبَ عَلَيْكُمُ ٱلْقِتَالُ وَهُوَ كُرْهٌ لَّكُمْ ۖ 216 البقرة )
    حيث هنا : فى الصيام والجهاد مثالاً : الموقف موقف شدة تحتاج الى صبر وفى القرآن الكريم كل مواطن الشدة والتى
    تحتاج الى صبر تبدأ ب ( كتَبَ )

    الفرض : مثال فروض الارث فى سورة النساء الايتين ( 7 و 11 ) وفروض الاحكام فى سورة النور
    ﴿ سُورَةٌ أَنْزَلْنَاهَا وَفَرَضْنَاهَا وَأَنْزَلْنَا فِيهَا آيَاتٍ بَيِّنَاتٍ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ ﴾ النور 1
    - فرض كفارة اليمين ( قَدْ فَرَضَ اللَّهُ لَكُمْ تَحِلَّةَ أَيْمَانِكُمْ ۚ وَاللَّهُ مَوْلَاكُمْ ۖ 2 التحريم )
    - فرض الزكاة ( إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ ۖ فَرِيضَةً مِّنَ اللَّهِ
    60 التوبة . )

    الفرض لا خيار فيه الا فى اضيق الحدود مثال : كفارة اليمين والقصاص .
                  

04-22-2022, 12:57 PM

عبداللطيف حسن علي
<aعبداللطيف حسن علي
تاريخ التسجيل: 04-21-2008
مجموع المشاركات: 5454

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المراهقين امثال بدرالدين العتاق وعثمان ا� (Re: علاء سيداحمد)

    زميل المنبر عبدالوهاب السناري او الدكتور عبدالوهاب السناري

    هو المبادر بالبحث في هذا الموضوع وليس الكاتب السوري

    لعدة سنوات كان يفتح بوست بالمضمون المشار اليه

    عبدالوهاب السناري خريج جامعة جوبا ومحاضر

    غادر المنبر من مدة طويلة نتمني ان يلفت انتباهه الموضوع الخاص به

    واعتقد ليس الصوم وحده ، حتي الحج به خلاف

    فهو اشهر معلومات وليس اياما معدودات كما هو حادث بالفعل
                  

04-22-2022, 04:05 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20548

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المراهقين امثال بدرالدين العتاق وعثمان ا� (Re: عبداللطيف حسن علي)

    على النقيض من صاحبنا صديق " الهارب "من بوسته،
    لخلو جرابه المعرفي.

    قام الاستاذان علاء وعبداللطيف بالرد على التأويلات بحججهما وتعليقاتهما المفيدة.

    طبعا يا استاذ علاء ، شحرور لا يؤمن بالترادف كما يفعل التيار السائد في التفسير.
                  

04-22-2022, 04:36 PM

Mahjob Abdalla
<aMahjob Abdalla
تاريخ التسجيل: 10-05-2006
مجموع المشاركات: 8952

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المراهقين امثال بدرالدين العتاق وعثمان ا� (Re: osama elkhawad)

    يا الخواض و العتاق ما تزعلو من كلمة "مراهقين".
    Quote: حاج البلولة عمره 89 سنة إختفى شهر من صاحبو حاج الطريفي، وبعد الشهر شافو حاج الطريفي وسألو: وينك يا راجل ليك شهر لا حس ولا خبر؟
    حاج البلولة قال ليهو كنت في السجن والله.
    حاج الطريفي: يا زول في شنو؟
    حاج البلولة: الخدّامة الشغالة معانا قالت إنّي اتحرشت بيها، ولمّا جابوني للقاضي في المحكمة. اتنحنحت وشنقت طاقيتى. وإعترفت بالتهمة من باب الإفتخار يعني، وإنت زى ما عارف عمري 89 سنة، وتهمة زي دي تشرّف أي واحد في سنّي.
    حاج الطريفي: وأوع يكون القاضي الأهبل دا صدّقك؟
    حاج البلولة: أبداً .. ود الحرام دا حكم علّي بشهر سجن بتهمة الكذب وتضليل العدالة..
                  

04-22-2022, 05:08 PM

حيدر حسن ميرغني
<aحيدر حسن ميرغني
تاريخ التسجيل: 04-19-2005
مجموع المشاركات: 25124

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المراهقين امثال بدرالدين العتاق وعثمان ا� (Re: Mahjob Abdalla)

    Quote: طبعا يا استاذ علاء ، شحرور لا يؤمن بالترادف كما يفعل التيار السائد في التفسير.

    نوع النقاش ده بعمل ليهو وسواس قهري
                  

04-22-2022, 06:03 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20548

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المراهقين امثال بدرالدين العتاق وعثمان ا� (Re: حيدر حسن ميرغني)

    Quote: نوع النقاش ده بعمل ليهو وسواس قهري


    اشرحْ يا حيدر ، ما تحته خط لصديق:
    وسواس قهري

    لان صديق قد يهاجمك بحجة انك تقصد "الوسواس الخنّاس" !!!

    بالمناسبة استمعت الى كثير من تسجيلات شحرور وأعجبتني طريقته في التفسير عن طريق انكار الترادف.

    وسبب إعجابي لأنه يحرك فيك شيئا جديدا، ويجعلك تعتقد انك لم تقرأ القران أبدا،
    حتى ولو لم تتفق مع شحرور.

    هنا تفريقه بين الفرض والمكتوب:


                  

04-22-2022, 06:23 PM

علاء سيداحمد
<aعلاء سيداحمد
تاريخ التسجيل: 03-28-2013
مجموع المشاركات: 17162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المراهقين امثال بدرالدين العتاق وعثمان ا� (Re: حيدر حسن ميرغني)

    Quote: طبعا يا استاذ علاء ، شحرور لا يؤمن بالترادف كما يفعل التيار السائد في التفسير.


    بالظبط يا اسامة وفعلاً فى القرآن ليس هناك ترادف اطلاقاً كل كلمة لها مدلول ومعنى خاص بها .
    وللاسف جعلوا كلمة ( كتب ) مرادفاً لكلمة ( فرض ) حيث جعلوا من ( كُتب عليكم الصيام ) بمعنى فُرض عليكم الصيام
    وهذا خطأ فادح .

    حيث فى بداية تشريع الصيام كان الصيام خياراً بين الصيام أواخراج الفدية فى حال عدم الصيام .
    ( وعلى الذين يطيقونه ) كان باستطاعة المطيق ان يصوم او ان يفطر و يدفع الفدية
    ( وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ ۖ فَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ ۚ وَأَن تَصُومُوا خَيْرٌ لَّكُمْ ۖ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ ( البقرة184)
    ان يدفع الفدية المنصوص عليها وهى ( اطعام مسكين واحد ) او يزيد عليها باطعام مسكينين او ثلاثة مساكين وهذه الزيادة فى دفع الفدية خير لفاعله
    وايضاً : الصيام خير من الافطار واخراج الفدية .

    وهذا الحكم منسوخ بقوله تعالى ( فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ 185 ) البقرة
                  

04-22-2022, 06:34 PM

صديق مهدى على
<aصديق مهدى على
تاريخ التسجيل: 10-09-2009
مجموع المشاركات: 10253

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المراهقين امثال بدرالدين العتاق وعثمان ا� (Re: علاء سيداحمد)

    يا خواض مين القال ليك انت كاتب المقال انت عامل مداخلة احسن منها المقال بعدين ما تعمل فيها ابوالفهم يا وهم
                  

04-23-2022, 01:35 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20548

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المراهقين امثال بدرالدين العتاق وعثمان ا� (Re: صديق مهدى على)

    اهلا صديق وليس "صدوق" هههه

    قلت سيدي:
    Quote: يا خواض مين القال ليك انت كاتب المقال انت عامل مداخلة احسن منها المقال بعدين ما تعمل فيها ابوالفهم يا وهم

    طيب اين مداخلتي في البوست قبل ان تعلّق يا صاحبي وتتهمنا بالالحاد؟

    لم انشر سوى مقال الطبيب السوري مذيّلاً بمصدره أي "قناة الحرة".

    لقد اكّدت فرضيتي الحزينة:
    عندما تقرأ، لا تفهم.
                  

04-23-2022, 01:43 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20548

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المراهقين امثال بدرالدين العتاق وعثمان ا� (Re: osama elkhawad)

    Quote: يا خواض مين القال ليك انت كاتب المقال انت عامل مداخلة احسن منها المقال بعدين ما تعمل فيها ابوالفهم يا وهم

    اهلا صديق

    مازلت أعطيك الفرصة لدحض فرضيتي حول انك غالبا لا تقرأ،
    وحينما تترك عادة عدم القراءة، للأسف الشديد لا تفهم.

    يبدو أنك طوال تلك الساعات الماضية تفتش عن مداخلتي التي تكشف إلحادي.

    وإنْ لم تجدها، عليك الاعتذار لجمهور المتابعين،
    وإلا فإنك تنحر نفسك بنفسك،
    وأنت في كامل أناقتك العقلية والنفسية والروحية،
    في مشهد تراقبه الجماهير الاسفيرية في كل العالم هههههه
                  

04-23-2022, 03:29 PM

Abdalla Gaafar

تاريخ التسجيل: 02-10-2003
مجموع المشاركات: 2152

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المراهقين امثال بدرالدين العتاق وعثمان ا� (Re: osama elkhawad)


    الاخوة جميعا
    رمضان كريم
    لا أدري كيف يمكن لأحد اتهام غيره بالكفر أو الإلحاد دون دليل ودون اقامة الحجة عليه
    أنا من المقتنعين بإعمال العلم والعقل في تفسير القرآن وكما قال شحرور نحن نملك الآن من العلم في المجالات المختلفة (الرياضيات والكيمياء والفيزياء وغيرها ) بما يمكننا من تفسير القرآن وفهمه أكثر ممن سبقونا

    مودتي واحترامي
                  

04-24-2022, 11:39 AM

Osama Siddig
<aOsama Siddig
تاريخ التسجيل: 10-08-2006
مجموع المشاركات: 1078

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المراهقين امثال بدرالدين العتاق وعثمان ا� (Re: Abdalla Gaafar)

    تحية طيبة لكل المتداخلين و رمضان مبارك

    أين يقع كل هذا النقاش من الحديث الشريف "بني الإسلام علي خمس"؟

    قد يقول قائل أن الإعتداد هنا بالقرآن و ليس السنة ، أرجع و أقول إن القرآن قال " و ما آتاكم الرسول فخذوه و ما نهاكم عنه فانتهوا"

    استفساري هنا ليس لإنكار رأي أو تغليب رأي علي آخر إنما هو نوع من الإستفسار لمعرفة الحقيقة.

    مودتي للجميع
    ..
                  

04-24-2022, 02:56 PM

عبداللطيف حسن علي
<aعبداللطيف حسن علي
تاريخ التسجيل: 04-21-2008
مجموع المشاركات: 5454

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المراهقين امثال بدرالدين العتاق وعثمان ا� (Re: Osama Siddig)

    اي نص قابل للتاويل لما لانهاية

    بين شحرور وزغلول النجار (زغلول الدجال) بون شاسع

    كما بين الشرق والغرب

    وكلاهما مرجعيته القرءان
                  

04-24-2022, 05:58 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20548

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المراهقين امثال بدرالدين العتاق وعثمان ا� (Re: عبداللطيف حسن علي)

    Quote: بداية تشريع الصيام كان الصيام خياراً بين الصيام أواخراج الفدية فى حال عدم الصيام

    اهلا علاء

    متى كان الصيام خيارا؟

    وعندما كان خيارا كم يوما كان يصوم المسلمون؟

    وهل سأل الصحابة عن عدد "الايام المعدودات" حين نزل الوحي بها

    ومتى تم فرضه؟ مع إيراد السنة الهجرية التي تم فيها كل من الخيار والفرض.

    وما هي الحجة وراء فرضه بعد ان كان خيارا؟أي الحكمة من نسخ حكم الخيار.

    ؟

    مع تقديري

    بالمناسبة :
    أين صاحب البوست؟
    نحروه أم انتحر ؟
    هههه
                  

04-25-2022, 06:50 PM

علاء سيداحمد
<aعلاء سيداحمد
تاريخ التسجيل: 03-28-2013
مجموع المشاركات: 17162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المراهقين امثال بدرالدين العتاق وعثمان ا� (Re: osama elkhawad)

    Quote: اهلا علاء

    متى كان الصيام خيارا؟

    وعندما كان خيارا كم يوما كان يصوم المسلمون؟

    وهل سأل الصحابة عن عدد "الايام المعدودات" حين نزل الوحي بها

    ومتى تم فرضه؟ مع إيراد السنة الهجرية التي تم فيها كل من الخيار والفرض.

    وما هي الحجة وراء فرضه بعد ان كان خيارا؟أي الحكمة من نسخ حكم الخيار.

    ؟


    سلمات استاذ اسامة صدقنى لم ارى البوست الاّ الآن وانا اتصفح البورد .
    الصيام كان خياراً لمدة فى مكة :
    حسب ماورد فى كتاب الوسائل الى معرفة الاوائل للامام السيوطي
    حيث ذكر انّ النبي صلى الله عليه وسلم وصحابته تطوعوا فى صيام رمضان خياراً تأسياً بآدم عليه السلام
    حيث كان يصوم ثلاثة ايام من كل شهر اي : الايام البيض من كل شهر قمري 13-14-15
    من الصباح وحتى الليل. فصاموه كما صام آدم عليه السلام
    حتى وصلوا الى المدينة وصاموه ايضاً فى السنة الاولى من الهجرة :
    حتى نسخ الله تعالى صيام الثلاثة ايام بصيام شهر كامل ( فمن شهد منكم الشهر فليصمه )

    وكان خياراً صيام الايام الثلاثة من كل شهر قبل تنصييص صيام شهر رمضان .

    الايام المعدودات

    قال تعالى ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ * أَيَّامًا مَّعْدُودَاتٍ )
    الايام المعدودات كان فى زمن الخيار ( الثلاثة ايام ) كما قال ابن عباس . ويرى اخرون انّ المقصود هو ايام شهر رمضان ( ولكن هذا بعيد عن سياق الآية اعلاه
    قال الامام البغوي فى تفسيره :
    Quote: ( أياما معدودات ) قيل كان في ابتداء الإسلام صوم ثلاثة أيام من كل شهر واجبا وصوم يوم عاشوراء فصاموا كذلك من الربيع إلى شهر رمضان سبعة عشر شهرا ثم نسخ بصوم رمضان قال ابن عباس : أول ما نسخ بعد الهجرة أمر القبلة والصوم



    Quote: ومتى تم فرضه؟ مع إيراد السنة الهجرية التي تم فيها كل من الخيار والفرض.


    فرض شهر رمضان كان فى السنة الثانية من الهجرة
    والخيار صامه الرسول والصحابة فى مكة لمدة ثم فى المدينة لمدة عام كامل ( المجموع 17 شهر حسب تفسير الامام البغوي )


    Quote: وما هي الحجة وراء فرضه بعد ان كان خيارا؟أي الحكمة من نسخ حكم الخيار


    الحكمة هى : التدرج : من الخيار تدرجاً الى الفرض .
    حيث ان الاسلام لو نظرنا الى احكامه نجده يتدرج مثلاُ فى الصلاة فى بداية الامر كان الصحابة يصلون وهم سكارى
    ثم التدرج فى تحريم الخمر الخ ..
                  

04-25-2022, 10:58 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20548

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المراهقين امثال بدرالدين العتاق وعثمان ا� (Re: علاء سيداحمد)

    شكرا استاذ علاء على الرد:
    هنالك رواية أخرى، تخالف الرواية التي أتيت بها:
    Quote: المرحلة الأولى

    فُرِض صيام العاشر من شهر مُحرّم؛ وهو يوم عاشوراء، في المرحلة الأولى من الصيام، وكانت قريش تصومه في الجاهليّة، كما كان النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- يصومه في مكّة قبل الهجرة، وبعد الهجرة إلى المدينة المُنوّرة صامه أيضاً، وأمر المسلمين بصيامه، ثمّ خيَّرهم بين صيامه وإفطاره حين فُرِض صيام رمضان، أخرج الإمام البخاريّ في صحيحه عن أمّ المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- أنّ النبيّ -عليه الصلاة والسلام- قال: (مَن شَاءَ صَامَهُ، ومَن شَاءَ تَرَكَهُ)،[٧][٨] وفُرِض صيام عاشوراء في السنة الأولى من الهجرة، ثمّ نُسِخ فَرضه بِفْرض صيام رمضان في السنة الثانية.[٩]

    المرحلة الثانية

    نسخ الله -تعالى- وجوب صيام يوم عاشوراء بفرضيّة صيام رمضان على التخيير بين أداء الفِدية والصيام، كما ورد في قوله -تعالى-: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ*أَيَّامًا مَّعْدُودَاتٍ فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ فَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ وَأَن تَصُومُوا خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ).[١٠][١١]

    المرحلة الثالثة

    نُسِخت المرحلة الثانية من صيام شهر رمضان بفَرْضه على كلّ مسلمٍ دون تخييرٍ، ونُسِخت الآيات السابقة بقول الله -تعالى-: (شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللَّـهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّـهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ)،[١٢][١١] وعلى ذلك استقرّ الصيام؛ بالامتناع عن أيّ مُفطِرٍ من المُفطِرات، منذ طلوع الفجر الصادق إلى غروب الشمس، وطيلة شهر رمضان.[١٣]

    هنالك نقطتان وردتا في كلامك .
    الأولى عن "النسخ" والتدرج في التشريع، وعنها يقول دكتور عماد بوظو:

    Quote: جعل رجال الدين الآية 185 من سورة البقرة "فمن شهد منكم الشهر فليصمه" تنسخ الآية 184 السابقة لها تماما من نفس السورة ليتماشى الطقس الديني مع رؤية رجال الدين رغم بعد ذلك عن المنطق،

    إذ كيف يمكن أن تحمل آيتان متتاليتان تعاليم دينية مختلفة وكيف يكون التدرّج بالأحكام بينهما من دون وجود فاصل زمني بين نزولهما.

    والنقطة الثانية تتعلق ب" هذا الجزء من الآية الكريمة "الناسخة":

    Quote: يُرِيدُ اللَّـهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ

    فأين اليسر من "نسخ" أيام معدودات ب"شهر كامل"؟
    في حادثة "الاسراء والمعراج" تم العكس:
    تم تخفيف الخمسين صلاة الى خمس صلوات !!
                  

04-26-2022, 03:39 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20548

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المراهقين امثال بدرالدين العتاق وعثمان ا� (Re: osama elkhawad)

    مراحل تدرج الصوم كما في السردية الاسلامية التقليدية وهي في الغالب الاعم سردية تعتمد النقل الشفاهي، لا تقف على رواية واحدة مثبتة بل تتعدّد بتعدّد المفسرين،
    مما يدل على انها لا تستند على دليل تاريخي وانما على من يقوم بتفسير آيات الصوم.

    أدناه روايتان تختلفان عمّا أدلى به الاستاذ علاء وما نُشر في المداخلة السابقة:

    الرواية الأولى:
    Quote: ونفصل المراحل الثلاث على النحو التالي:
    المرحلة الأولى: التخيير بين صيام شهر رمضان، أو دفع فدية مكان كل يوم يفطر فيه يطعم مسكيناً،

    المرحلة الثانية: وجوب الصيام على المسلم البالغ العاقل الصحيح المقيم من طلوع الفجر إلى غروب الشمس، فإذا غربت الشمس، كان للصائم أن يأكل ويشرب ما لم ينم، فإن نام حرم عليه الطعام والشراب والجماع إلى غروب شمس اليوم التالي،

    المرحلة الثالثة: وجوب صوم شهر رمضان على الحالة التي نحن علينا الآن،

    https://www.alukah.net/https://www.alukah.net/

    الرواية الثانية:
    Quote:
    فالمرحلة الأولى فرض عليهم في البداية صوم ثلاثة أيام من الشهر، وصوم يوم عاشوراء، وهو يوم واحد، ،
    وفي المرحلة الثانية شرع صوم رمضان، لكن كان على التخيير، فمن شاء صام ومن شاء أطعم بدل الصيام ولو كان قادرا على الصيام؛
    وفي المرحلة الثالثة فرض عليهم صوم رمضان بلا تخيير، بقول الله تعالى ﴿فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ﴾ [البقرة: 185


    https://www.albayan.co.uk/Article2.aspx؟id=13468

    لا أحد على يقين مما جرى في الإسلام المبكّر !!!
                  

04-26-2022, 05:42 PM

صديق مهدى على
<aصديق مهدى على
تاريخ التسجيل: 10-09-2009
مجموع المشاركات: 10253

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المراهقين امثال بدرالدين العتاق وعثمان ا� (Re: osama elkhawad)

    سؤال موجه الى الكاتب اسامة الخواض :-
    هل انت مسلم ؟
                  

04-26-2022, 06:33 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20548

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المراهقين امثال بدرالدين العتاق وعثمان ا� (Re: صديق مهدى على)

    ياصديق انت تتهم الناس دون إثبات.

    ولا تملك حتى فضيلة الاعتذار.

    هل الكذب من صفات المسلم؟
    وكيف تكون مسلما كما تدعي وانت كاذب كذوب؟؟

    شارك ْفي النقاش بدلا ان تكون عالة عليه،
    وترهن عقلك إلى أخرين.

    طيب ورينا رايك :
    كيف حدث التدرج في الصوم؟
                  

04-26-2022, 06:40 PM

صديق مهدى على
<aصديق مهدى على
تاريخ التسجيل: 10-09-2009
مجموع المشاركات: 10253

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المراهقين امثال بدرالدين العتاق وعثمان ا� (Re: osama elkhawad)

    اجل اولا يا خواض على السؤال وبعد داك سوف اناقش انشاء الله
    تحياتي
                  

04-26-2022, 06:55 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20548

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المراهقين امثال بدرالدين العتاق وعثمان ا� (Re: صديق مهدى على)

    انا مسلم.

    وانت انصاري ويعتقد آخرون انك "مشرك"...

    وانت مسلم كاذب ولا تقرأ ولا تفكر .
                  

04-26-2022, 09:36 PM

صديق مهدى على
<aصديق مهدى على
تاريخ التسجيل: 10-09-2009
مجموع المشاركات: 10253

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المراهقين امثال بدرالدين العتاق وعثمان ا� (Re: osama elkhawad)

    اللهم اني صايم
                  

04-26-2022, 10:02 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20548

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المراهقين امثال بدرالدين العتاق وعثمان ا� (Re: صديق مهدى على)

    Quote: اللهم اني صايم

    وما فائدة صيامك اذا كنت تتهم باحثا مثل بدرالدين العتاق بالالحاد؟
    وما فائدة صيامك اذا كنت "تكذب" في رمضان؟

    ليس من صيامك الا الجوع والعطش.

    مبروووووووووك ...

    بعديك انت قايل قصة انك "مسلم دي بتحلك؟
    انت ممكن تكون كافر زيك وزي امامك ؟

    Quote: ولحق التكفير أيضًا السيد الصادق المهدي رئيس حزب الأمة السوداني المعارض وإمام طائفة الأنصار الدينية،

    وطولب بالاستتابة،
    لأنه أجاز مساواة المرأة بالرجل في الميراث.
                  

04-26-2022, 11:17 PM

صديق مهدى على
<aصديق مهدى على
تاريخ التسجيل: 10-09-2009
مجموع المشاركات: 10253

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المراهقين امثال بدرالدين العتاق وعثمان ا� (Re: osama elkhawad)

    يا ودالخواض الظاهر عليك زمهرت مبكرا مالك ومال بدرالدين العتاق وبعدين اسع انت ذكرت اسم رجل توفاه الله وهو يدافع عن الحرية وتتهمه بانه كافر يا رجل الحاجات الطفولية دى خليها اعترف بانك تحارب الاسلام
                  

04-26-2022, 11:48 PM

بدر الدين العتاق
<aبدر الدين العتاق
تاريخ التسجيل: 03-04-2018
مجموع المشاركات: 679

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المراهقين امثال بدرالدين العتاق وعثمان ا� (Re: صديق مهدى على)

    البوست معنون باسم بدر الدين العتاق واسامه الخوَّاض ، فلازم يذكر أصل المنشور شي طبيعي


    حبذا تكون المداخلات ليها قيمة ومعنى لعموم الفائدة

    مفيش حد بحارب الاسلام لا أنا ولا ود الخواض ، نحن نبحث فيه بقدر فهمنا واستطاعتنا


    مهم جدا
                  

04-27-2022, 05:30 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20548

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المراهقين امثال بدرالدين العتاق وعثمان ا� (Re: بدر الدين العتاق)

    Quote: وتتهمه بانه كافر يا رجل الحاجات الطفولية دى خليها اعترف بانك تحارب الاسلام

    اهلا صديق

    للاسف سوء فهمك وقراءتك يفوق سوء الظن العريض "عبارة مشهورة"، لكنها تنطبق عليك للأسف.

    واضح ان فتوى "استتابة" الامام الراحل الصادق المهدي هي "اقتباس"..
    كنت أريد أن أوضح لك ان فخرك بانك مسلم لا يحلك من التكفير.
    وحين قلت لك انني مسلم كنت اريد أن أخاطبك بقدر عقلك.
    الاسلام جزء من هويتي المركبة المعقدة، فهناك مكونات أخرى لهويتي المركبة أعتز بها مثلما اعتز بالاسلام الحضاري.

    طيب اقول ليك المرجع الذي فيه خبر "استتابة" إمامك:
    https://studies.aljazeera.net/en/node/3417
    من مركز دراسات الجزيرة
    عنوان البحث :
    السلفية في السودان: انقسام بين التسليم والصدام
    جمال الشريف
    18 June 2012

    وكل آرائي المتواضعة هي نتاج بحث وتستند على مراجع معظمها من التراث.
    أما العتاق فيفوقني بسنوات ضوئية ، فهذا مجال بحثه .

    تعال ورينا رايك انت "المسلم الحق" في التدرج في الصيام.
    عشان توريني قدرتك على مقارعة الحرب على الإسلام حسب زعمك الباطل.
    فعليك محاربة الالحاد بالحجة والاقتباسات والاستشهادات وإعمال العقل.
    يلا نديك المايكروفون والجمهور المتابع سيحكم علينا :
    تفضل.....
                  

04-27-2022, 08:23 AM

صديق مهدى على
<aصديق مهدى على
تاريخ التسجيل: 10-09-2009
مجموع المشاركات: 10253

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المراهقين امثال بدرالدين العتاق وعثمان ا� (Re: osama elkhawad)

    عاجز الراى مضياع للوقت يا اسامة يا خواض
                  

04-27-2022, 03:53 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20548

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المراهقين امثال بدرالدين العتاق وعثمان ا� (Re: صديق مهدى على)

    Quote: عاجز الراى مضياع للوقت يا اسامة يا خواض

    اهلا صديق

    طيب عفيناك من الاعتذار وكذبك .
    وعفيناك من رايك في التدرج في فرض رمضان،

    مع انو ياهو دا الدين؟

    ما بتخجل واحد "ملحد" بيعرف الدين أحسن منك؟

    طيب ورينا رأيك في الهوية المركبة؟

    ورأيك شنو في القصيدة التالية، وهل فيها نفَس "توراتي" و"قراني"؟

    لا أنت يوسف، لا زليخاكَ ارعوتْ

    كم سورةً رتّلت يا قلبي،

    لتدحر سحر إمرأة العزيزِ،

    وكم قميصاً قُدّ من دبرٍ،

    لتدفع شبهة الشبهات عنكَ،

    وكم هممتَ بنحرها الذبّاحِ،
    كم همّتْ بشِعْركَ، ثمّ .....
    ما أنجاكَ منها غير رعبكَ من أنوثتها الوفيرةِ،
    صرتَ ترطنُ:
    "من أنا حتى تهدّدني زليخاي الانيقة بالضفيرةِ،
    والفساتين القصيرةِ،
    والعطورِ،
    وردْعِ أسلحة الجمال الشامل الفتّاك؟؟؟؟

    تهذي هامساً:
    "لا أنتَ يوسفُ،
    لا زليخاكَ ارعوتْ،
    لا أنتَ من أسباط إسرائيلَ،
    ما عُلّمتَ تعبير المنامِ،
    وما جُعلتَ كبير مصرَ،
    ولا زليخا روّضتْ إغراءها،

    أنتَ البسيط على البسيطةِ،
    وابنُ راعيةٍ تعيش على العصيدةِ والقديدِ،
    فكيف لي أن أستقيم،
    وأن أقاوم "هيتَ لكْ"؟؟

    من أين لي،
    تعويذةً ضدّ الجمال الحارق السفّاحِ،
    تحرسني،
    تجنِّبني المصيرَ الشؤمَ:
    "أوّل من هلكْ"؟؟؟

    من اين لي جأش الأسودِ،
    لكي أردّد:
    يا زليخة لا تقولي "هيتَ لكْ"

    قولي ليوسفك المُريدِ،
    ونجل أسباط القصيد:

    "طاهاي الرجل الأحلى:
    ما أنزلتُ عليكَ الإغراء لتشقى

    طه رجلي الأنقى:
    ما نزّلتُ عليكَ الإغواء لتطغى

    قد أنزلتُ عليكَ الشِعْرَ لترقى"
                  

04-27-2022, 04:42 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20548

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المراهقين امثال بدرالدين العتاق وعثمان ا� (Re: osama elkhawad)

    اهلا صديق مرة أخرى

    اعرف انك عاجز عن الحوار ،
    لكن مصلحة المتابعين تقتضي بعض الشروحات الضرورية.

    أحيانا تخاطبني بالكاتب.
    لا ادري هل ذلك من باب السخرية أو الجد،
    فلنقلْ ان نيتك حسنة.

    الكاتب المعاصر عابر للثقافات والاديان.

    شوف في قصيدة "وصايا آسيوية"،
    توجد اقتباسات بعد العنوان من مصدرين توراتيين:
    تواضع الروح مع الودعاء خير من قسم الغنيمة مع المتكبّرين.
    سفر الأمثال ١٩:١٦.

    نقض الرب عروش السلاطين، وأجلس الودعاء مكانهم.
    سفر يشوع بن سيراخ ١٧:١٠.

    كما توجد عبارة مسيحية هي :
    واعلمْ أن ماء عمادتي بكنيسة الكلمات شِعْركَ،

    أما العبارة التالية:
    واحرصْ على كنز الكنوزِ:
    محبّة الودعاء والبؤساء والجوعى وأبناء السبيلْ

    فتثير السؤال التالي نصّه:
    من أين أتى حبنا للودعاء والبؤساء والجوعى وأبناء السبيل؟

    من الاسلام في نسخته* الصوفية الشعبية في قرى الشمال.

    هكذا يا صدّيق تجتمع الاديان الابراهيمية في نص شعري واحد.

    *نصيحة:
    المرّة الجاية يا صدّيق،
    عندما تفتش ضمائر الناس بحثاً عن "إيمانهم"،
    لا تنسَ أن ترفق سؤالك الأبله:
    "هل أنت مسلم"؟
    ب وأية نسخة من الاسلام؟
    فالاسلام "نسخ " كثيرة جداً.

    خبر مفرح:
    تمّت ترقيتك يا صديق الى قاضٍ أوّل في محكمة تفتيش القلوب الاسفيرية.
    مبرووووووووووك.
                  

04-27-2022, 05:48 PM

صديق مهدى على
<aصديق مهدى على
تاريخ التسجيل: 10-09-2009
مجموع المشاركات: 10253

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المراهقين امثال بدرالدين العتاق وعثمان ا� (Re: osama elkhawad)

    الظاهر عليك يا اسامة يا خواض افقك ضيق الكتب ذكرتها هى ركن من اركان الائمان لذا واجب علينا كمسلمين الائمان بها وليس العمل حيث العمل بكتاب واحد هو القران لذا ما تتفلسف عليك ان تمد كراعك قدر لحافك والا تكون ناقص عقل ودين ههههه
                  

04-27-2022, 07:02 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20548

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المراهقين امثال بدرالدين العتاق وعثمان ا� (Re: صديق مهدى على)

    Quote: الظاهر عليك يا اسامة يا خواض افقك ضيق الكتب ذكرتها هى ركن من اركان الائمان لذا واجب علينا كمسلمين الائمان بها وليس العمل حيث العمل بكتاب واحد هو القران
    لذا ما تتفلسف عليك ان تمد كراعك قدر لحافك والا تكون ناقص عقل ودين ههههه

    اهلا صديق
    طيب اهو انت بتعرف "تناقش"،
    جادعينك ليه؟

    وين دسّيت المواهب دي بخصوص المواضيع التي سبق ان تم طرحها؟

    ولإثبات ان قدرتك على النقاش، ليست "ضربة حظ"،
    شوف لينا باقي المواضيع:
    الكذبة بخصوص مداخلتي
    التدرج في فرض صيام رمضان
    الهوية المركبة
    النسخ المختلفة للاسلام
    الكاتب المعاصر العابر للثقافات والأديان.
                  

04-27-2022, 08:15 PM

صديق مهدى على
<aصديق مهدى على
تاريخ التسجيل: 10-09-2009
مجموع المشاركات: 10253

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المراهقين امثال بدرالدين العتاق وعثمان ا� (Re: osama elkhawad)

    شكرا يا اسامة على رحابة صدرك لذا اعتذر لك وللاخ الحبيب بدرالدين العتاق وان اعرف مقدرته العقلية رجل اديب وكاتب ومثقف بس ما تحاولوا تقوموا الكيزان بعاعيت لان افقهم ضيق وكل سنة وانتم طيبين وكل المفكرين وكل اعضاء المنبر وكل اهل السودان واهل القبلة
    تحياتى
                  

04-27-2022, 10:07 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20548

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المراهقين امثال بدرالدين العتاق وعثمان ا� (Re: صديق مهدى على)

    اهلا صديق

    انا مسامحك.
    مع تمنياتي لك بالتوفيق.

    كلامك عن الكيزان مردود عليه في قصة تكفير واستتابة الامام الصادق المهدي.
    اذا انت تؤمن بحقوق الانسان،
    فحرية الاعتقاد واحدة من تلك الحريات الانسانية.

    بس اسمح لي ان ابسط هذا المقال ،لانه يناسب موضوع النقاش،.
    هل طلبتَ من أحد يوماً أن ينطق الشهادتين؟

    أسامة عيسى
    كاتب أردني

    24/07/2018
    محاكم تفتيش القلوب

    قبل مدة وفي بث مباشر طلب منّي أحدهم أن أنطق الشهادتين على الملأ لأُثبت له أني مسلم!!.. بالطبع رفضت ذلك.. تكرّر أمامي هذا الموقف في كثير من النقاشات والمحاضرات والمناظرات التلفزيونية، كنت أستهجنه كثيراً وشعرت بمدى سوئه حينما حصل معي شخصياً.

    يحضُرني هنا تصرف تاريخي للمفكر المصري الراحل نصر حامد أبو زيد حين رفض نطق الشهادتين في المحكمة مبرّراً ذلك بقوله: "لم أنطقها حتى لا أؤسس لوجود سلطة تفتش في قلوب الناس"، فأصدرت المحكمة حكماً بردّته عن الإسلام والتفريق بينه وبين زوجته، وبعد لجوئه الاختياري إلى هولندا كان أول ما بدأ به أبو زيد محاضراته في جامعة ليدن البسملة والنطق بالشهادتين.

    أبو زيد رفض ذلك حينها، مع أنّ نطق الشهادتين كان من الممكن أن يجنّبه ويلات كثيرة عاناها فيما بعد، خسر من سمعته وسيرته وصفو حياته الكثير من أجل هذا الموقف.

    محاكم التفتيش المسيحية في القرون الوسطى والتي كانت حرفياً تفتّش في قلوب وعقائد الناس وتعمل باسم قمع "البدع الهرطوقية والردة عن الدين"، كانت سلطة قضائية كنسية استثنائية، حتى أنّ البابا غريغوري التاسع، عمّمها في جميع أنحاء العالم المسيحي التي تقع تحت سلطته الدينية؛ فإذا كان لدى المسيحيين القدامى محاكم تفتيش واقعية، فنحن لدى مجتمعاتنا محاكم تفتيش معنوية لا تُبقي صغيرة ولا كبيرة إلا أحصتها.

    التفتيش في قلوب وضمائر الناس، آفة مستشرية لدى مجتمعاتنا العربية والإسلامية، عندما يحاول الظلاميون أن يضعوا أنفسهم مكان الله بمحاسبة الأفراد بناء على ما يعتقدونه تجاههم، ولو تسنّى لهم ربما بناء جنة ونار على الأرض لما توانوا لحظات.

    الموقف الذي ذكرته أثّر فيّ كثيراً، وللأسف تكرّر بصور وأشكال عِدّة، كأنْ يسألني شخص وأحياناً قد لا أكون أعرفه قبل نقاشي "أنت مسلم أم ماذا؟"، وكأنّه لا يستطيع أن يتعامل معك كإنسان إلا إذا تأكّد أنك تشبهه تماماً، يجب أن يلعب لعبته الخبيثة في تصنيفك ليبدأ بعدها في جلدك واتهامك.

    رغم أنّ للإسلام أفهاماً شتّى، لكن مايزال البعض يظن أنّ ما يتبناه هو منتهى العلم والفهم والحق والحقيقة، هو يجنح إلى تكفيرك لمجرد أنك تقول أفكاراً ليست في رأسه وجديدة على عقليته التي "لا تخطئ".

    أسوأ ما يمكن أن نذهب إليه في أي نقاش هو محاكمة أفكار من يقابلنا، في هذه الحالة ستكون الأمور أشبه بالصراخ وأقرب للتباغض والنزاع.

    ليس لأحد الحق في محاكمة أفكار الآخرين، لنا الحق فقط في نقاش الفكرة وما حولها، ليس لنا الحق في التفتيش في ضمائر الناس وحشر أنوفنا فيما يفكرون ويعتقدون، وبناء أحكام مسبقة عنهم.

    قد نقبل أن تحاكم الأفكار بمقاييس المنطق والعلم والمنهج الأكاديمي السليم إن كنا نعمل في ميدان ثقافي فكري، لكن لا يصح أن نحاكم الأشخاص بناءً على أفكارهم ونصنفهم إلى شخص جيد إن وافقني فكري ومعتقدي، وسيئ ملعون خائن إن خالفه.

    الإنسان العصري الحديث الذي ننشده لا يقبل أن يُفتَّش في ضميره وأن يُحدَّ من تفكيره وأن يتم ترهيبه بسبب أفكاره، الحرية غالية ومن حرية الفكر والمعتقد تنطلق كل الحريات الأخرى.

    في السويد مثلاً يُعد من العيب أن تسأل الإنسان عن ثلاثة: دينه أو طائفته، وراتبه الشهري، وتوجهه السياسي، وذلك حتى يبقى الخيط الناظم والابتدائي للعلاقة هو الإنسانية ولا شيء غيرها، ذلك أدعى ألا يصنّفه أحد ويضع الحدود والسدود بناء على اعتقاده الديني، أو يبغضه بسبب توجهه السياسي لو كان ضدّه، أو يفرِط في تحمّسه له إن كان ممن يتفق معه، أو ينظر له نظرة دونية بسبب سوء وضعه المادي، أو نظرة تبجيلية إن كان مقتدراً وميسوراً.

    وددتُ دوماً أن ما تُعمره وتلطفه الإنسانية لا يهدمه ويفجره حقد النفوس وتعصبها.. وددتُ ألا ننقّب في ضمائر وأفكار بعضنا وألاّ نهرول لفضحها والتشهير بأصحابها، وأن نتخلص من العقلية الاتهامية للآخر وإصدار الأحكام، ونعتبر أي فكر أو اعتقاد يخالف السائد أنّه رجس من عمل الشيطان، وددتُ لو أنّ كل هذا ينتهي ونعيش بسلام.
                  

04-29-2022, 09:50 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20548

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المراهقين امثال بدرالدين العتاق وعثمان ا� (Re: osama elkhawad)

    هل تؤمن ب"دين الحب"؟
    هو دين عابر للأديان:


                  

05-03-2022, 03:54 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20548

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المراهقين امثال بدرالدين العتاق وعثمان ا� (Re: osama elkhawad)

    لماذا لن يختفي الدين ولن يقدر العلم على أن يدمّره؟

    16/04/2022
    ترجمة: كريم محمد

    عام 1966؛ أي قبل ما يزيد عن 50 عاماً ونيف، توقع الأنثروبولوجي المولود في كندا، أنطوني والاس، بثقة، زوالاً عالمياً للدين على يد العلم المتقدم؛ حيث إنّ "الإيمان بالقوى الخارقة للطبيعة محكوم عليها بالموت في كافة أنحاء العالم، وذلك نتيجة للكفاءة المتزايدة للمعرفة العلمية وانتشارها"، والحال أنّ رؤية والاس لم تكن استثنائية؛ فقد اتخذت العلوم الاجتماعية الحديثة التي تشكلت في أوروبا الغربية، في القرن 19، تجربتها التاريخية الأخيرة من العلمنة باعتبارها نموذجاً كونياً، فثمة افتراض كامن في صلب العلوم الاجتماعية، إما الافتراض أو التنبؤ في بعض الأحيان بأنّ جميع الثقافات ستتلاقى في نهاية المطاف على شيء مقارب تقريباً للديمقراطية العلمانية الغربية الليبرالية، إلا أنّ ما حدث كان شيئاً أقرب إلى عكس ذلك.

    لم تفشل العلمانية في مواصلة مسيرتها العالمية الثابتة فحسب؛ بل حلّت في الدول التي كانت متنوعة، مثل؛ إيران والهند وإسرائيل والجزائر وتركيا، حكومات دينية محل الحكومات العلمانية التي كانت قائمة فيها، أو شهدت ظهور حركات دينية قومية مؤثرة؛ فالعلمنة، كما تكهنت بها العلوم الاجتماعية، فشلت في نهاية المطاف.

    ومن المؤكد أنّ هذا الفشل ليس باتّاً وقاطعاً، فما تزال العديد من البلدان الغربية تشهد انخفاضاً في المعتقدات والممارسات الدينية، وتبين أحدث بيانات التعداد الصادرة في أستراليا، مثلاً؛ أنّ 30٪ من السكان يعرّفون أنفسهم بأنّهم "لا دين لهم"، وأنّ هذه النسبة آخذة في الازدياد، وتؤكد الدراسات الاستقصائية الدولية مستويات منخفضة نسبياً من الالتزام الديني في أوروبا الغربية وأستراليا، حتى في الولايات المتحدة، والتي تشكل مصدر إحراج منذ أمد لأطروحة العلمنة، فقد شهدت ارتفاعاً في نسب اللاإيمان؛ فنسبة الملحدين في الولايات المتحدة الآن في أعلى مستوى لها (إذا كانت "أعلى" هي الكلمة الصحيحة في هذا السياق)؛ أي 3%، ومع ذلك؛ فبالنسبة إلى الجميع، يبقى العدد الإجمالي للأشخاص الذين يرون أنفسهم دينيين مرتفعاً، وتشير الاتجاهات الديمغرافية إلى أنّ النمط العام للمستقبل القريب سيكون مستقبلاً للنمو الديني، بيد أنّ هذا ليس الفشل الوحيد لأطروحة العلمنة.

    توقع العلماء والمفكرون وعلماء الاجتماع أن يؤدي انتشار العلم الحديث إلى الدفع بالعلمنة، وأنّ العلم سيكون قوة معلمنة، ولكن ذلك لم يحدث ببساطة، فإذا نظرنا إلى تلك المجتمعات التي ما يزال الدين فيها حيوياً، فإنّ سماتها المشتركة الرئيسة أقل صلة بالعلوم، وأكثر ارتباطاً بمشاعر الأمن الوجودي والحماية من بعض أوجه عدم اليقين الأساسية للحياة في شكل منافع عامة، لربما تكون شبكة الأمان الاجتماعي مرتبطة بالتقدم العلمي، ولكن على نحو حرّ فقط، وتفيدنا، مرة أخرى، حالة الولايات المتحدة ههنا؛ حيث يمكن القول: إنّ الولايات المتحدة هي المجتمع الأكثر تقدماً من الناحية العلمية والتكنولوجية في العالم، ولكن في الوقت نفسه هو المجتمع الأكثر تديناً في المجتمعات الغربية، فكما خلص عالم الاجتماع البريطاني، ديفيد مارتن، في كتابه "مستقبل المسيحية" (2011): "لا توجد علاقة ثابتة بين درجة التقدم العلمي والانخفاض في مستوى التأثير والمعتقد والممارسة الدينية".

    تغدو قصة العلم والعلمنة أكثر إثارة للاهتمام، عندما ننظر إلى تلك المجتمعات التي شهدت ردود فعل كبيرة ضدّ البرامج العلمانية، مثلاً: دافع رئيس الوزراء الهندي الأول، جواهر لال نهرو، عن المثل العلمانية والعلمية، وجند التعليم العلمي في مشروع التحديث، كان نهرو واثقاً من أنّ الرؤى الهندوسية للماضي الماضي والأحلام الإسلامية بثيوقراطية إسلامية ستستسلم على حدّ سواء لمسيرة تاريخية لا مناص منها من العلمانية؛ فقد أعلن أنّ "هناك شارعاً ذا اتجاه واحد في الزمن"، ولكن باعتبار الارتفاع اللاحق للأصولية الهندوسية والإسلامية، بما فيه الكفاية، فإن كان نهرو على خطأ، وعلاوة على ذلك؛ فإنّ رابطة العلم التي لديها أجندة علمنة قد عادت إلى الوراء، وأصبح العلم ضحية ملازمة لمقاومة العلمنة.

    تقدم تركيا حالة أكثر وضوحاً؛ فمثله مثل معظم القوميين الرياديين، كان مصطفى كمال أتاتورك، مؤسس الجمهورية التركية، علمانياً ملتزماً، واعتقد أتاتورك بأنّ العلم كان متجهاّ إلى تنحية الدين جانباً، ومن أجل أن يتأكد من أنّ تركيا على الجانب الأيمن من التاريخ؛ بوّأ أتاتورك العلم، ولا سيما البيولوجيا التطورية، مكانة مركزية في نظام التعليم الحكومي في الجمهورية التركية الوليدة، وإثر ذلك؛ أصبح التطور مرتبطاً ببرنامج أتاتورك السياسي بأكمله، بما في ذلك العلمانية، كما أنّ الأحزاب الإسلامية في تركيا، التي تسعى إلى مواجهة المثل العلمانية لمؤسسي الأمة، هاجمت أيضاً تدريس نظرية التطور، فبالنسبة إليهم؛ يرتبط التطور بالمادية العلمانية، وقد توّج هذا الشعور بالقرار الذي اتخذ في حزيران الماضي، بإلغاء تدريس نظرية التطور من الفصل الدراسي بالمدرسة الثانوية، كرّة أخرى، أصبح العلم ضحية إثم ارتباطها بالعلمنة.

    تمثل الولايات المتحدة سياقاً ثقافياً مختلفاً؛ حيث قد يبدو أنّ الإشكالية الرئيسة هي الصراع بين القراءات الحرفية لسفر التكوين والسمات الرئيسة للتاريخ التطوري، لكن في الواقع؛ إنّ الكثير من الخطاب القائل بالخلق (creationist) يركز على القيم الأخلاقية، ونرى في حالة الولايات المتحدة أيضاً أن معاداة التطور تنبع جزئياً، على الأقل، من افتراض أنّ النظرية التطورية هي ذريعة ومطية للمادية العلمانية وللالتزامات الأخلاقية المصاحبة لها، وكما في الهند وتركيا؛ تضرّ العلمانية بالعلم.

    باختصار، ليست العلمنة العالمية حتمية، وعندما يحدث ذلك؛ فإنّه لا يحصل بسبب العلم، أضف إلى ذلك، عندما تبذل محاولة لاستخدام العلم من أجل الدفع بالعلمانية، فإنّ النتائج يمكن أن تضرّ بالعلم، وتفشل الأطروحة القائلة: إنّ "العلم يسبب العلمانية"، ببساطة، في الاختبار الإمبيريقي، فتجنيد العلم كأداة للعلمانية يتبين أنه إستراتيجية ضعيفة، فالعلم ومزاوجته بالعلمانية أمر أخرق جداً؛ لأنه يثير السؤال الآتي: لماذا يعتقد أحدهم خلاف ذلك؟

    والحال؛ أنّ الناس في يومنا هذا أقل ثقة في أنّ التاريخ يتحرك من خلال سلسلة من المراحل المحددة نحو وجهة واحدة، ولا يؤيد معظم مؤرخي فكرة وجود صراع دائم بين العلم والدين، رغم استمرار هذا الاعتقاد الرائج. والتصادمات المشهورة، مثل قضية غاليليو، انتقلت إلى السياسة والشخصيات، وليس فقط العلم والدين، وقد كان لداروين مؤيدون دينيون كبار ومعارضون علميون، والعكس بالعكس، وأضحت كثير من الحالات المزعومة الأخرى، من الصراع بين العلم والدين، الآن، محض اختلاقات خالصة، وفي الواقع؛ كانت القاعدة التاريخية في الغالب واحدة، وهي الدعم المتبادل بين العلم والدين، وفي الأعوام التكوينية في القرن السابع عشر، اعتمد العلم الحديث على الشرعية الدينية، وخلال القرنين الثامن عشر والتاسع عشر، ساعد اللاهوت الطبيعي في تعميم العلم.

    لقد عرض النموذج الصراعي بين العلم والدين وجهة نظر خاطئة عن الماضي، وعندما اقترن بتنبؤات العلمانية فقد أدى إلى رؤية خاطئة للمستقبل، وفشلت نظرية العلمنة في كلّ من الوصف والتنبؤ، والسؤال الحقيقي هو: لماذا ما نزال نواصل مواجهة مؤيدي الصراع بين العلم والدين؟ فالكثير منهم هم من العلماء البارزين، وسيكون من غير الضروري أن نتدرب على محادثات ريتشارد دوكينز حول هذا الموضوع، لكنه -في أي حال من الأحوال- ليس صوتا انفرادياً؛ حيث يعتقد ستيفن هوكينغ أنّ "العلم سيفوز لأنه يتقدم"، وقد أعلن سام هاريس أنّ "العلم يجب أن يدمر الدين"، ويعتقد ستيفن واينبرغ أنّ العلم أضعف الثقة الدينية؛ كما يتوقع كولين بلاكيمور أنّ العلم سيجعل الدين غير مهم في نهاية المطاف، والحال؛ أنّ الأدلة التاريخية لا تدعم ببساطة مثل هذه المزاعم، بل إنها، في حقيقة الأمر، تشير إلى أنها مزاعم مضللة.

    فلماذا يستمرون في ذلك؟ الإجابات عن ذلك سياسية، وبغضّ النظر عن أيّ ولع دائم بالتفاهمات التاريخية الطريفة للقرن التاسع عشر، فعلينا أن ننظر إلى الخوف من الأصولية الإسلامية، والسخط على نظرية الخلق (creationism)؛ فهو سخط على التحالفات بين اليمين الديني وإنكار تغير المناخ، والقلق بشأن تآكل السلطة العلمية. وفي حين أننا ربما نكون متعاطفين مع هذه المخاوف، إلا أنّه لا ينبغي أن يكون ثمة تمويه لحقيقة أنها تنشأ عن التدخل غير المفيد للالتزامات المعيارية في المناقشة، والتفكير الحالم، الآمل بأنّ العلم سيحطم الدين، ليس بديلاً عن تقييم رصين للواقع الحالي، ومن المحتمل أن يكون الاستمرار في هذه الدعوة مؤثراً على العكس من ذلك.

    الدين لن يختفي عمّا قريب، ولن يحطمه العلم، وإذا كان من شيء، فإنّ العلم هو الذي يتعرض لتهديدات متزايدة لسلطته وشرعيته الاجتماعية، وعلى ضوء ذلك؛ يحتاج العلم إلى جميع الأصدقاء الذين يمكنه الحصول عليهم، ومن المستحسن أن يعمل مناصروه على التوقف عن إنتاج العدو الديني له، أو الإصرار على أنّ الطريق الوحيد لمستقبل آمن يكمن في التحام العلم والعلمانية.




    https://www.hafryat.comhttps://www.hafryat.com
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de