نظرة في سايكولوجية ومخيال الزول السوداني!

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-11-2024, 05:24 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-20-2022, 08:19 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 10-28-2007
مجموع المشاركات: 5391

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
نظرة في سايكولوجية ومخيال الزول السوداني!

    نظرة في سلوك ومخيال الزول السوداني "في المتوسط"!

    لاحظت عبر بحث سايكلوجية الزول السوداني ان هناك ثلاث بنى اجتماعية تشكل وتسيطر على مخيال الزول بالكامل وفي الريف والمدينة على حد سواء.. المخيال الحسي والمعنوي.. والحسي مثل ذوق الطعام والشهية والعطور والمعنوى مثل الذوق الموسيقي ومقاييس الجمال والقبح (امثلة ليست حصرية) وهذه البنيات الثلاثة هي : بنية القبيلة (العشيرة) وبنية الطريقة (التصوف) وبنية المدنية (حديثة دخلت مع الانجليز) ولاحظت ان بنية القبيلة ذكورية القيادة بالكامل كما بنية الطريقة وان البنية المدنية مفتوحة القيادة لكنها من جانب اخر تضع قيودا على المراة اثقل: فالحجاب والنقاب والعباءة السوداء من منتجاتها ولا تعرفهم القبيلة ونظارها ولا الطريقة وشيوخها في تاريخهما.

    كما ان عزل النساء ماديا عن الرجال في المدن غير معهود في الريف الى عهد قريب وربما حتى الان.. الريف اكثر انفتاحا وبراءة وتسامحا مع المراة.

    ولكن ما نراه هذه الايام ان بنيتي العشيرة والطريقة الان مُتأثِّرتان بالمدنية الحديثة وعاداتها الدخيلة او قل الجديدة نسبيا.. وطبعا لكل اسبابه الواقعية.

    كما العكس صحيح.. فالمدنية عندنا مخترقة بارث القبيلة والطريقة.. وتستطيع ان تجد شخصا موظفا كبيرا في بنك من البنوك الحديثة ومولودا ابا عن جد في مدينة الخرطوم ولكنه في ذات الوقت درويش عشائري بدرجة ملحوظة والعكس يحدث اذ كثير من القرويين متمدنين اكثر من اهل المدن!

    وتلك البنى الثلاثة معا تشكل القاعدة التي يقوم عليها مخيال الزول السوداني ولكنها في ذات الوقت متشاكسة ومتصادمة مع بعضها البعض وبالذات تناقض بنية القبيلة مع البنية المدنية مما قاد الى نتيجتين خطيرتين في ارض الواقع:

    عدم الاستقرار السياسي على المستوى العام كون بنية القبيلة أقوى وأقدم من الدولة التي لم تجدد ذاتها لتصبح دولة مواطنة كي تحد من سطوة القبيلة شبه المطلقة.. فالسياسة والبزينس والحرب والسلام في يد القبيلة اولا.. وهي تشكل وتفض الدولة اولا كل الوقت وحتى الان.. غير أن بنية الطريقة أصبحت تنكمش وتأخذ مكانها رويداً رويداً البنية المدنية ولو بقسط صغير وبطيء.. وكل لاسبابه.

    والنتيجة الثانية: الانفصام في الشخصية اي في مخيال الفرد السوداني وربما على وجه الإطلاق فقط بدرجات مختلفة.. كون مخيالات البنيات الثلاثة يعيشان جنباً إلى جنب في العقل الباطن لذات الشخص.. فقط بدرجات مختلفة وفي الريف والمدينة على حد سواء.. بمعني أنك انت تستطيع أن تكون متمدن/عشائري/زاهد أو درويش في ذات الوقت ولا يهم مستوى تعليمك الأكاديمي ولا أين تسكن أو تقيم في الريف أو المدينة .. ولا يهم إتجاهك السياسي فالأمة والشيوعي والحركة الشعبية "مثلاً" كله واحد هنا.. ولك أن تتخيل شخصية نقد الراحل الشيوعي المعروف سكرتير عام الحزب الشيوعي ونقد الله الزعيم الراحل من حزب الأمة (شبه متطابقان في السلوك العام والسماحة والأريحية وإن كانت لهما سلبيات فستكون أيضاً شبه متطابقة برغم الإختلاف الجذري في التوجهات السياسية والآيديولوجية.. لاحظ أيضاً مصادفة تطابق الإسم “نقد”) وذلك طبعاً في تقديري الخاص وهو مجرد مثال للبيان لا الحصر طبعا.

    بل حتى السلفي/الوهابي السوداني يستطيع أن يكون سلفي ودرويش صوفي عشائري ويشتم المتصوفة كل يوم وهو لا يعلم.. وذلك ربما هو السر بأن منظمة مثل داعش لم تلق لها أرضاً خصبة سهلة وممهدة في أرض السودان كما وجدت في العراق وسوريا وأرجاء أخرى من العالم نسبة لإختلاف البنيات المشكلة لمخيالات تلك الشعوب.

    وهو أيضاً السر وراء شجاعة وتضحية الجيل الحديث والثوري من البنات والأولاد الجدد.

    وبذات القدر فإن المخيال المنبني على تلك البنيات الثلاثة ينطوي على عيوب خطيرة أهمها الإنفصام الذي قلنا به للتو "أعلاه”.

    وذلك من نتيجة بحث سايكلوجية الزول السوداني.

    م. جمال الدين

    (عدل بواسطة محمد جمال الدين on 04-21-2022, 00:24 AM)
    (عدل بواسطة محمد جمال الدين on 04-21-2022, 10:19 AM)







                  

04-20-2022, 09:28 PM

Moutassim Elharith
<aMoutassim Elharith
تاريخ التسجيل: 03-15-2013
مجموع المشاركات: 1273

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة في سايكولوجية ومخيال الزول السوداني! (Re: محمد جمال الدين)

    الأستاذ محمد جمال الدين
    تسجيل متابعة وبانتظار بقية المادة القيمة.

    تقديري
                  

04-20-2022, 10:03 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 10-28-2007
مجموع المشاركات: 5391

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرة في سايكولوجية ومخيال الزول السوداني! (Re: Moutassim Elharith)

    شكرا معتصم.. سعادة بطلتك وانت كلك فايدة لينا بفكرك النير وبمكتبتك الالكترونية الفخمة.. وعد ح اواصل برغم تشتتي😄
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de