|
Re: برحيلك يا قدور نكون قد قبرنا الشعر والفن� (Re: أبوذر بابكر)
|
حبيبنا عثمان تحياتي رحم الله قدور وغفر له وأسكنه فسيح جناته الشباب عندنا في قروب دنقلا موضوع للكاتب زهير السراج عن قدور ربما تم نشره قبل ساعات مثار جدل
Quote: بين وفاته وجريمته: رحم الله السر قدور، ولكن لا تمنعنى وفاته وارتحاله الى عدالة السماء من مواصلة القول والنقد الموضوعى انه وبمؤازرة اخرين على رأسهم قناة النيل الازرق وشركة سودانى وشركة زين، قننوا لجريمة سرقة حقوق الملكية الفكرية (المالية والادبية) لكثير من عمالقة الفن السودانى من شعراء وملحنين ومطربين وورثتهم الذين عانوا الكثير ليقدموا لنا فنا راقيا ولم ينالوا شيئا يذكر من المال والشهرة مقابل ذلك، بينما حصد قدور وقناة النيل الازرق وشركات الرعاية والمقلدون الكثير بدون وجه حق. رحم الله قدور ولكن لا بد للحق ان يقال ولا بد ان تتوقف جريمة سرقة الحقوق واكل اموال الناس بالباطل. زهير السراج
|
مثار نقاش بين الشباب
| |

|
|
|
|
|
|
Re: برحيلك يا قدور نكون قد قبرنا الشعر والفن� (Re: Osman Musa)
|
الهرم الثقافي والفني السر قدور.. سيره ذاتيه.. الاسم : السر احمد علي محمد الحافظ الميلاد : ١٩٣٤م مكان الميلاد : قرية الجابراب منطقة امبوري جنوب مدينة الدامر حاضرة ولاية نهر النيل. والده : احمد قدرو المادح والمغني في ثلاثينات القرن الماضي. والدته : زينب بابكر شخيب الملقبه ببت البركه. ولد السر قدور بقرية الجابراب حيث كانت بداية نشاته وتلقى تعليمه بخلوة ود البخيت وحفظ أجزاء من القرآن على يد الشيخ مصطفى. وفي العام ١٩٤٦ انتقلت اسرته الى منطقة (الشعديناب) الدامر القديمه وبعدها التحق بخلوة الشيخ عبدالله مختار شاع الدين وحفظ القرأن كاملا ومنها درس بمدرسة الدامر الابتدائية. وبعدها سعي السر قدور في تطوير نفسه ذاتيا قراءة وكتابة وإطلاع الي ان أرتقي بمستواه التعليمي الي اعلي الدرجات من الثقافه والادب. وفي العام ١٩٧٢م أصبح الأستاذ السر قدور احد الذين يعتمد عليهم في إذاعة ركن السودان في التمثيل والتأليف والبرامج الثقافيه وقد كلف بمراجعة الاغنيات السودانيه وترتيبها وكتابة الشعراء والملحنين وكانت اكثر من ٢ ألف اغنيه. ومن أشهر كتاباته الدرامية ( زواج في القرية عام ١٩٥٤م. وايضا يوميات شعبان الأكول ١٩٥٨م وأهل العقول في راحة ١٩٥٩م. والف مسريحات كثيره منها المسمار والرجل الذي يضحك أخيرا.. وايضا كما شارك في التمثيل ومن ضمن الأعمال (جيت ليوم واحد وعلى عينيك ياتجار والسناره المحروسه وبعض أعمال الطيب الصالح فلم المريود وعرس الزين) . وايضا من أشهر اعماله كلف بدور البطوله في ثلاثه مسلسلات اذاعية عرضت في ثلاثه رمضانات متتاليه وهي اللسان المقطوع ١٩٦٠م والحيطه المايله ١٩٦١م والمقاصيف ١٩٦٢م اما في مجال الشعر والمؤلفات كتب السر قدور مجموعة من القصائد وخاصة مع الفنان القامه ابراهيم الكاشف اكثر من عشرين قصيده منها : قصيدة قلبي انشغل بيهو ١٩٥٤م وقصيدة أرض الخير ١٩٥٨م والمهرجان.. ياصغير - طار قلبي بجناح النسايم - الشوق والريد... وايضا كتب للفنان العاقب الحسن (غني ياقمري - اتلاقينا مره - حيرني غرامو - الحلو الاسمر ناداني). وكتب للفنانه مني الخير قصيدة تخاصم يوم. وللفنان صلاح البادية (اولاد النيل - ست البنات - زي القمر - طول ياليل). وايضا كتب للفنان كمال ترباس كل من اغنية ( ياريت - بسأل عليك - نسيم شبال - فتاتي - عينك فيها شي يحير - الريد يجمع ويفرق - سايق دلالو على) والفنان احمد الجابري اغنية نواعم واغنية حنيني إليك للفنان محمد ميرغني. كما ألف السر عدد من المؤلفات في مجال الفن السوداني والمغنيين السودانيين منها : كتاب الفن السوداني في خمسين عام منذ ١٩٠٨م الي ١٩٥٩م. كتاب الحقيبه شعراء وفنانون كتاب احمد المصطفى فنان العصر. كتاب الكاشف ابو الفن. كتاب امين التوم ( رحلة في تاريخ الوطن). كتاب قراءة ثانيه. كتاب زمان الناس. وحيث جمع كل قصائده الغنائيه في ديوان ( الشوق والريد). رحلاته الخارجيه.. خرج السر قدور من السودان ١٩٧٤م واختار الاقامه بالقاهرة نتيجة لمضايقات من نظام نميري. الذي اعتقله اكثر من مره. وبعدها استقر بمصر هو واسرته الصغيره وبناته نبيله وأمل وزينب وثرويه الي ان عاد في العام ٢٠٠٠ مع الزعيم الإمام الصادق المهدي بطائره واحده. حيث قرر الاستقرار بالوطن في العام ٢٠٠٦ وهو العام الذي بدأ فيها بتسجيل برنامج اغاني وأغاني الذي كان الهدف منه إبراز المقدرات الصوتيه والمنافسه الادائيه لدي فنانين الجيل الحالي. من أقوال السر قدور هذه الامه تتقدم اذا تقدم فيها فن الأداء عند الموظفين فن الأداء عند العمال فن الأداء عن المزارعين فن الأداء عند الطلاب ويقصد به فن الأداء في كل وظيفه او عمل أو مجال.. وايضا من أقواله الغناء السوداني جاء من المديح السوداني والمديح جاء من طبيعة البشر بالسودان والجغرافيا لان الجغرافيا تكون حركة الناس وحركة الناس تكون الايقاعات والايقاعات تولد النغم. له الرحمة والمغفرة علي كل ماقدمه من إرث أدبي وثقافي وفني من أجل رفعة هذا الوطن وانسانه اللهم أرحمه وأغفر له وتولي امره
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: برحيلك يا قدور نكون قد قبرنا الشعر والفن� (Re: Osman Musa)
|
أغاني وأغاني 2022 ..مصعب الصاوي أمام تحدي حضور السر قدور الطاغي وغيابه المأساوي 2022/04/020 أغاني و أغاني … -٢٠٢٢ (١) مصعب الصاوي أمام تحدي حضور السر قدور الطاغي ، و غيابه المأساوي … أحبطني جداً هذا الكسل و هذا الفقر الذهني و الخيال القاصر الذي أظهرته إدارة قناة النيل الأزرق و بلادنا تفتقد الراحل المقيم السر قدور أحد صانعي رواجها و أحد أهم مبدعي البلاد ، إنعدام الخيال الذي جعل القناة تتكاسل عن اللحاق بالراحل المقيم السر قدور لتسجيل حلقات البرنامج معه بالقاهرة قبيل رحيله و هو أمر غير مكلف مادياً و لكنه بحاجة إلى روح لا تتحلى بها أجهزتنا الإعلامية و لا القائمين على أمرها . هذا الموسم هو بداية و نهايتان … بداية لعلاقة جديدة تجمع بين مصعب الصاوي و مشاهدي و فناني و فنيي البرنامج بعد أن تعذر حضور الأستاذ السر أحمد قدور من مقر إقامته بالقاهرة كعادته قبيل شهر رمضان لتسجيل حلقات البرنامج ، و هي بداية لبرنامج تحت ذات المسمى و لكنه لن يكون ذات البرنامج الذي عرفناه و ألفناه و صار طقساً رمضانياً و وسماً هاماً لأمسياتنا الرمضانية لقرابة العقدين من الزمان … و نهاية لبرنامج حمل ذات الإسم لكنه حمل روح السر قدور الذي وهبه ما تبقى من عمره بالمعنى الحرفي للكلمة ، لذلك كانت نهاية أخرى ، هي نهاية حياة السر قدور ، تلك الحياة الحافلة بالعطاء و الغناء و الحكايا و الوناسة . تأبى روح السر قدور إلا أن ترحل عن دنيانا لتعلن عن غياب جسده و روحه و ضحكته المجلجلة عن برنامج كان جزءاً من حياتنا و أنتهت حياته بنهاية علاقته به … كنت أظن أن التحدي الذي سيكون أمام مصعب الصاوي هو كيفية تغيير فكرة البرنامج نفسه و بنيته التي تقوم على إفادات شاهدٍ عيان على ميلاد الغناء و الكلمة و اللحن و ماوراءهما من مواقف و ذكريات ، و لكن أرادة الله جعلت من تحدي مصعب الصاوي عدة تحديات مركبة برحيل السر قدور عن دنيانا و ليس مجرد غيابه عن البرنامج . مصعب الصاوي النافذ الفذ المجتهد لا خلاف حول مقدراته و قدرته على إدارة دفة سفينة غاب عنها ربانها ، لكنه الآن مواجه بتحدي عاطفي و عملي ، فسيعمل مصعب الصاوي تحت ضغط المقاربات و المقارنات بين مصعب الصاوي الذي هو بيننا الآن يتحدى حضور السر قدور الطاغي و تلقائيته و غيابه المأساوي … حلقة هذا المساء التي تم تسجيلها قبيل رحيل الأستاذ السر قدور ، كان ضيفها الرئيس الفنان كمال إبراهيم سليمان ( ترباس ) ، و هو أحد الفنانين الذين أسهم الراحل المقيم السر قدور في صياغة شخصيته الفنية التي تراوح بين فن الغناء الشعبي و الحديث ، و التي لفها ترباس بشخصية ساخرة و عباءة و عمامة ( عشر مترية ) ليكمل إحداثيات الخروج عن خارطة فن الغناء الشعبي دون الدخول إلى بوابة الحديث بشكله المطلق . قدم كمال ترباس في مستهل الحلقة أغنية ( قاضي الغرام ) و هي من كلمات و ألحان الراحل المقيم السر قدور . هاجر كباشي العائدة إلى السودان بعد طول إغتراب ، شاركت في أولى حلقات هذا الموسم بمشاركة أداء لرائعة السر قدور و العاقب محمد حسن ( غني يا قمري ) … هدى عربي و إنصاف فتحي قدمتا لنا في إطلالة لهما هذا الموسم أغنية ( تاتي) من كلمات و ألحان السر قدور . الوافد الجديد على البرنامج الفنان الشاب محمود درير قدم لنا هذا المساء من كلمات السر قدور و ألحان الموسيقار العاقب محمد حسن أغنية ( حنيني إليك) و هي من أعمال الفنان الكبير محمد ميرغني . يا قمير باين … من كلمات و ألحان الراحل المقيم السر قدور قدمتها لنا في ختام أولى حلقات الموسم مكارم بشير . الرحمة و المغفرة لقمر البرنامج و شيخ الفنانين السودانيين كما وصفه خلفه مصعب الصاوي و خالص العزاء لأسرته و محبيه و للشعب السوداني الكريم . غداً إن شاء الله نلتقي ،،، كمال الزين
| |
 
|
|
|
|
|
|
|