هل الجلابية تصلح ان تكون زي سوداني شعبي/رسمي؟ .. الإجابة من عندي: نعم.. مع ملاحظة اننا لا نقول قومي!.
البنطلون/السروال دخل السودان سنة 1900 مع الإنجليز وتم فرضه بالقوة وعسفا.. لا تستطيع أن تدخل كلية غردون او الكلية الحربية او اي مصلحة حكومية الا ولابس مثل لبس الخواجة ما عدا قسم الشيوخ بكلية غردون الذي تم الغائه لاحقا.. ثم ساد البنطال بأشكاله (ومع الردا والبدلة والقميص والكرفتة) وأصبح لبس سوداني عادي في حدود العام 1950 ولقى مقاومة شعبية حتى نهاية السبعينيات.. والان أصبح من المسلمات ليس في السودان وحده بل على مدار الكرة الارضية.
والمرأة السودانية لم تلبس قط البنطلون الا في الثمانينيات بعد اندلاع الحرب الإثيوبية الاريترية وادخلنه تحديدا اللاجئات الاثيوبيات بعد ان جعلنه عادة في الشارع فاستحسننه البنات السودانيات من الأجيال الحديثة.. وإنما كان لبس المرأة الرسمي في المدارس هو التنورة او الفستان في العهد الانجليزي ثم لاحقا اعتمد ايضا التوب السوداني والأبيض في المقام الأول ولم تلبس المرأة البنطلون او السروال.
الجلابية بأنواعها للرجل هي الزي السوداني الشعبي والرسمي الاقدم (بأنواعها الكثيرة والطويلة والقصيرة) منذ ازمان بعيدة واول من لبسها هم الكهنة والطبقات المسيحية العليا في السودان ربما بداية ب 600م وقد تكون موجودة قبل ذلك في صورة مختلفة.
غير أن الجلابية بشكلها الحديث ومستلزماتها الحديثة أصبحت زي رسمي (اكرر رسميا) في بداية العهد الانجليزي وتحديدا زي قضاة الدولة وزعماء الادارات الاهلية والدينية ثم اصبحت عامة.. وهي مركبة من تاريخ طويل هندي ويهودي ومسيحي وكهنوتي.. فقط العمامة عربية لا اكثر كما انها قبل ذلك فارسية .. والطاقية يهودية مسيحية والشال افرنجي سويسري.. والمركوب دارفوري من صناعة الفاشر العظيمة.
واما الزي الرسمي للخدمة المدنية والعسكرية كان الردا والبنطال في الغالب الاعم.
ولشعوب السودان في كل مناطقه أنواع مختلفة من الالبسة وفي شعوب لا تلبس او بالكاد تلبس حسب البيئة والمناخ والثقافات المتعددة.
ورجوعا إلى الماضي أصبحت الجلابية منذ العهد السناري 1503 ودارفور 1445 اكثر انتشارا بجانب العراقي والسروال و"المركوب" وكان ذلك لبس الطبقات العلياء والمتصوفة والفقهاء وليس عامة الشعب بعد.. وتعددت أنواع الجلابية ومستلزماتها مع الزمن وتطور صناعتها.. فهي قد تكون الزي السوداني (الرسمي) الأول الذي ميز الرجل السوداني لقرون عديدة وللمرأة السودانية الثوب (التوب) وهو زي حديث نسبيا حسب ملاحظتي وقد يكون جاء به الشناقيط اول من جاء به إلى السودان وأصبح شعبيا نهاية التركية الأولى ليس قبلها.. وهو بدوره يصلح ان يكون زيا رسميا.
مفاكرة ما.. قديمة.. بفكر فيها من جديد عل البعض منكم يفكر معاي ونحن مقبلون حتما على صناعة دولة مواطنة حقة تقتضي ان نعيد التفكير في كل عناصر حياتنا.. او هو ظني
03-30-2022, 03:06 PM
Hamid Elsawi
Hamid Elsawi
تاريخ التسجيل: 09-22-2005
مجموع المشاركات: 3450
محمد جمال تحياتي حتي الجلابية (الزي الرسمي) الختمية عندهم جلابيتهم و الانصارعندهم جلابيتهم و الجلاليب أنواع و كل نوع عنده إسم و الواقع هو الذي يفرض الزي مثلاً في الجزيرة العربية أيام كانت المرأة عورة و يتم قتلها و هي طفلة. ظهرت العباية و تغطية النساء لكل جسمهم حتي لا يعرف الناس من هي و لاي قبيلة و بيت تنتمي و يخشي المعتدون عليها لانها اذا كانت من آل فلان ح تكون مشكلة للمعتدي و بعد ذلك صار نمط زي تتمسك به قبائل حتي الآن في الجزيرة العربية و ما جاورها .... شرق السودان .... و ليس غربه عموماً الموضوع شيق ... ياريت القي وقت و أواصل فيه معاك عموماً ... أحب القراءة أكثر من المشاركة تحياتي
03-31-2022, 00:08 AM
Abureesh
Abureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182
Quote: و بعد ذلك صار نمط زي تتمسك به قبائل حتي الآن في الجزيرة العربية و ما جاورها .... شرق السودان .... و ليس غربه
الأخ حامد الصاوى يا اخوانا الناس دى مالها مع شرق السودان.. شرق السودان ليست فيه أى عباءات وكل النساء يلبسن التوب العادى مع طريقة فريدة فى اللبس أقرب للطريقة الهندية بربط الوسط. الوهابية هم الذين أدخلوا العباية فى المدن الكبيرة مثلما أدخلوها فى أجزاء أخرى من السودان.. ارحموا الشرق دا شوية.
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة