الإستحمار \ الإستعمار المصري للسودان

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-26-2024, 06:40 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-28-2022, 06:01 PM

Nasr
<aNasr
تاريخ التسجيل: 08-18-2003
مجموع المشاركات: 10821

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الإستحمار \ الإستعمار المصري للسودان

    05:01 PM March, 28 2022

    سودانيز اون لاين
    Nasr-Los Angeles
    مكتبتى
    رابط مختصر



    الإستحمار\الإستعمار المصري للسودان

    لو كان لإنقلاب الخامس والعشرين من أكتوبر حسنة
    أنه أبان حجم التآمر المصري علي الثورة السودانية
    والدولة السودانية والحضارة السودانية
    تلك حقيقة تغافل عنها كثيرون
    بل وأدعي بعضهم الدهشة والأستغراب من فعل مصر التآمري

    لكنها–تحليف السودان–أستراتيجية قديمة متجددة لكل الفئات الحاكمة المصرية
    منذ عصور إقطاع الباشوات والخديوي محمد علي
    الباحث عن الذهب والعبيد في أرض السودان
    وحتي المتآمر ضابط الجيش الديكتاتور السيسي
    مرورا ب(البطل) المهزوم في اليمن ويونيو ١٩٦٧ عبد الناصر ……

    وعبد الناصر هذا هو من كافأ المحجوب رئيس وزراء السودان في الديمقراطية الثانية
    ذلك الذي جلب له الصلح مع الملك فيصل ودعمه
    وأراحه ومصر من مؤؤنه حرب اليمن
    كافأه بإنقلاب مايو ١٩٦٩

    إنقلاب مايو كان يصب في صالح إستراتيجية مصر القديمة المتجددة
    في إبقاء السودان متأخر متخلفا يصلح كحديقة خلفية ليس إلا
    وطبعا إن تقدم السودان فسوف يستهلك مياه أكثر
    وهذا ما يخيف مصر

    لتنفيذ هذه الإستراتيجية كان لابد من ضرب حتتين مهمتين
    أولهم الإقتصاد: وتكفلت إجراءات التأميم والمصادرة بضرب الإقتصاد السوداني
    ضربة موجعة لم يقم منها رغم مرور أكثر من نصف قرن عليها
    وثانيهم التعليم (هو موضوعنا في هذا البوست) …وتكفل تغيير السلم التعليمي وتغيير االمناهج
    بمحق التعليم وذبحه من الوريد للوريد

    ولكي ندلل علي ما نقول نورد مقاطع من مذكرات البطل والسوداني الغيور الراحل مرتضي أحمد إبراهيم
    تدور حول السلم التعليمي ومن أقدم عليه وكيف أجازته حكومة مايو

    أقرأ معي الصفحات ١٤٩- ١٥٣ من كتاب (الوزير المتمرد, مذكرات المهندس مرتضي أحمد إبراهيم )
    ====
    بعد السيطرة الكاملة للنميري وأعوانه علي الحكومة بمجلسيها, وبعد إعفاء العديد من الوزراء أصبح في مجلس الوزراء عدد من ذوي الضعيفة والمنافقين والمطبلين، الذين كانوا في كل مناسبة وفرصة يطالبون بإعادة السلطة للعسكريين….. ولهذا أصبح الوزراء المدنيون يهرولون إلي مجلس قيادة الثورة عارضين عليه مشاريعهم أو الأمور التي تخص وزاراتهم ليحصلوا علي الموافقة عليها دون عرضها علي مجلس الوزراء صاحب الإختصاص….وذات صباح طالعت في الصحف خبرا أن وزير التربية والتعليم قد رفع لمجلس قيادة الثورة مشروع السلم التعليمي وتمت مناقشته بحضور الوزير واقره المجلس في إجتماعه بالامس فأندهشت لذلك وأتصلت هاتفيا بالنميري في مكتبه محتجا علي ما تم فوافقني ووجهني بأن أرفع الأمر لمجلس الوزراء، وبالفعل كتبت مذكرة ضافية وسلمتها لأمين عام مجلس الوزراء لتضمينها في أجندة المجلس. وفي أول إجتماع عادي قدم الأمين العام الأجندة التي تمت الموافقة عليها للمناقشة في ذلك المساء….
    ولما جاء دور مذكرتي في المناقشة لم يطلب النميري مني كمقدم للمذكرة أن أشرحها للمجلس كالعادة بل تصدي هو نفسه للحديث مهاجما شخصي بأنني أتدخل في كل شئ، وإني عامل نفسي مسؤول عن البلد وعن الثورة. وبعد أن أكمل هجومه الشخصي ضدي تناولني زبانيته والحاقدين علي واحدا تلو الواحد….مؤيدين سيدهم و مؤكدين أحقية مجلس قيادة الثورة وناقدين تطاولي و تدخلي فيما لا يعنيني …. كنت طوال المدة صامتا. وعندما إنتهي الجميع من التعليق….. تلفت النميري ولما لم يجد من يطلب الحديث قال موجها حديثه لي تكلم يا مرتضي. فنظرت إليه في احتقار وقلت أتكلم أقول إيه؟ أولا لم تعطني حقي في تقديم مذكرتي بل سمحت لنفسك أن تقدم مذكرتي بالهجوم علي، ومن ثم تفتح باب النقاش ليهاجمني الباقون ….. وحتي عندما إنتقدني البعض لعدم إستشارتي لك قبل تقديم المذكرة ظللت صامتا ولم تقل الحقيقة. ثم نظرت لفاروق ومنصور وقلت لهما لقد أتصلت بالرئيس بالتلفون وحدثته برأي فيما قرأته في الصحف، ولو قال لي الرئيس دا مش شغلك أو أشار إلي بما يريدني أن أفعله لفعلت ما يريد، ولكن سيادته أشار إلي بتقديم هذه المذكرة وهذا ما فعلت. ولهذا أنا متهم اليوم بحب السلطة والتدخل فيما لا يعنيني. فذهل الجميع مما سمعوا وساد الصمت القاعة ونظروا نحو نميري في تساؤل وترقب. وفجأة وقف النميري وقال: يا جماعة أنا فشلت في قيادة هذا المجلس ولهذا سأتقدم بإستقالتي لمجلس قيادة الثورة، وينفض الإجتماع. وكان لا يزال واقفا متكلا علي عصاته الصغيرة وحقيقة كان ذلك الإعلان مفاجئة أكبر ليس بالنسبة لجميع الوزراء بل بالنسبة لي شخصيا وكان رد فعلي المباشر أن سحبت عصايته قائلا أقعد فجلس، وهو ينظر إلي ثم قلت له لو كنت أنا ما مقتنع برئاستك لذهبت لبيتي وتركت هذا المجلس، ولكننا جميعا وأنت معنا رفضنا الأساليب الخاطئة والتقليل من شأن هذا المجلس، وهذا ما أتفقنا عليه، وهذا ما أردت أنا تقويمه. ثم بدأ الآخرون واحدا تلو الآخر يعارضون ما أعلنه النميري أي إستقالته….. وهكذا تغير الموقف تماما فما كان من النميري إلا أن وجه هجومه فجأة نحو محي الدين صابر عاتبا عليه تخطيه لمجلس الوزراء وبعدها تبعه الباقون…. وطالبوا الوزير أن يقدم للمجلس مذكرته عن المشروع المقترح ليدرسها ويصدر توجيهاته وقراره بشأن ذلك المشروع الهام الذي سيؤثر علي التعليم وعلي الأجيال القادمة في السودان. وأنفض الإجتماع بعد منتصف الليل, وبدأ الوزراء في الخروج من القاعة ولما مررت بمحي الدين وأنا خارج أوقفني وهو لا يزال جالسا، وقال في تهكم ومداعبة : يا دنقلاوي ما تفتكر إنك إنتصرت علي والله ما حتشوف مذكرة ولا يحزنون وما تصدق ما حصل…..
    مرت الأيام ولم يحدث شئ وذات صباح جاء في صدر الصحف أن الرئيس سيدق بنفسه الجرس المدرسي في مدارس العاصمة معلنا بدء الدراسة علي أساس السلم التعليمي الجديد. وفي نفس اليوم وصلت إلي مكتبي ومكاتب الوزراء مجموعة وثائق عن السلم التعليمي. وبعد قليل، وقبل إنتهاء ساعات العمل الرسمية إتصل بي أمين عام مجلس الوزراء يخطرني بعقد جلسة مشتركة للمجلسين في رئاسة القوات المسلحة مساء ذلك اليوم لمناقشة مشروع السلم التعليمي. وبالطبع لم أتصفح تلك الوثائق وتأكد لي بأن ما يجري ما هو إلا مسرحية شكلية يراد بها إخراج الموضوع علي أساس النظم والإجراءات. إذ أن القرارات قد أتخذت، والتنفيذ قد برمج وخطط, وسيتم الإخراج في اليوم التالي كما نشر في الصحف.

    بدأ الإجتماع المشترك في رئاسة القوات المسلحة، وتحدث النميري بأنه سيقوم بإعلان السلم التعليمي الجديد صباح الغد، ولهذا فقد طلب توزيع الوثائق علي الوزراء لتتم المناقشة في ذلك المساء ليتمكن من الإعلان صباح اليوم التالي. ثم فتح باب المناقشة طالبا التعليق ممن يريد الحديث، ولم يعلق أحد سوي أولئك الذين يعتبرون أن الإنجاز عظيم، وأنها ثورة في التعليم تليق بمايو المجيدة…. و فجأة وبدافع إنهاء الإجتماع قال النميري وبصوت مرتفع : يا مرتضي عندك تعليق؟ فنظرت للجالسين فرأيت من بينهم معلمين و إخصائين في التعليم ومناهجه وهم صامتون فحزنت علي السودان وأجياله القادمة الذين شاء حظهم العاثر أن تتولي شئونهم وتتصدر لقيادتهم تلك المجموعة من المثقفين وقلت: لقد إستلمت الوثائق هذا اليوم بعد ان قرأت في الصحف أن الإعلان سيتم صباح الغد ولم أفتحها. دعك عن عدم قدرتي علي الفهم الكامل لما هو السلم التعليمي وما أصلح للتعليم في بلادنا، و كنت أعتقد أن في هذا المجلس وزراء ذوي علم وخبرة في هذه الأمور، وهم الذين لهم الرأي والقدرة علي مناقشة الموضوع وإيضاح إيجابياته وسلبياته للمجلس، وهذه هي مهمة أعضائه ليتمكن المجلس من إتخاذ القرارات والتوجيهات الصحيحة التي ترعي مصلحة البلد أما إذا كانت القضية هو أنا وما لي من رأي في أمر كهذا فعلي بلدنا السلام. وانفجرت أبكي حزنا علي السودان المسكين ومستقبله في الدراسة والتعليم الذي أصبح يعتمد علي رأي مني وأصحاب المعرفة والتخصص ساكتين لأنهم من النميري والعسكر خائفين ……..وهكذا تم في اليوم التالي أعلان سلم محي الدين صابر التعليمي ….

    =======
    هذه شهادة أحد وزراء مايو في شأن السلم التعليمي والذي كان وبكل مناهجه نقلا من الدولة المستعمر للسودان مصر والتي رأت أن تدمر السودان في مجال التعليم ليمعن في التخلف، ليسهل التهامه لاحقا. وقد رأينا رأي العين كيف إنهار التعليم في السودان






                  

03-29-2022, 05:21 PM

Nasr
<aNasr
تاريخ التسجيل: 08-18-2003
مجموع المشاركات: 10821

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الإستحمار \ الإستعمار المصري للسودان (Re: Nasr)

    up
                  

03-29-2022, 06:38 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الإستحمار \ الإستعمار المصري للسودان (Re: Nasr)

    أوسكار للبوست يا نصر


    مع تحياتي وشكرا
                  

03-29-2022, 07:16 PM

علاء سيداحمد
<aعلاء سيداحمد
تاريخ التسجيل: 03-28-2013
مجموع المشاركات: 17162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الإستحمار \ الإستعمار المصري للسودان (Re: Yasir Elsharif)

    Quote: هذه شهادة أحد وزراء مايو في شأن السلم التعليمي والذي كان وبكل مناهجه نقلا من الدولة المستعمر للسودان مصر والتي رأت أن تدمر السودان في مجال التعليم ليمعن في التخلف، ليسهل التهامه لاحقا. وقد رأينا رأي العين كيف إنهار التعليم في السودان


    شكراً يانصر على البوست التنويري مع التحية .
                  

03-30-2022, 05:04 AM

Nasr
<aNasr
تاريخ التسجيل: 08-18-2003
مجموع المشاركات: 10821

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الإستحمار \ الإستعمار المصري للسودان (Re: Yasir Elsharif)

    شكرا ياسر
    أتمني أن أكون قد افدتك
                  

03-30-2022, 05:08 AM

Nasr
<aNasr
تاريخ التسجيل: 08-18-2003
مجموع المشاركات: 10821

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الإستحمار \ الإستعمار المصري للسودان (Re: Nasr)

    شكرا علاء علي المرور والإطناب
    أتمني أن أكون قد فتحت كوة ضؤ لمعرفة هذا التاريخ القاتم

    أتمني أن تعرف أجيالنا الحالية والقادمة عظمة ووطنية
    المرحوم المهندس مرتضي احمد إبراهيم
                  

03-30-2022, 07:54 AM

عمر عبد العزيز كيلاني

تاريخ التسجيل: 10-21-2009
مجموع المشاركات: 372

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الإستحمار \ الإستعمار المصري للسودان (Re: Nasr)

    فعلاً ما شمينا عافيه بعد تغيير السلم التعليمي.
    والانقاذ تمت الناقصة بعد 1989م .
                  

03-31-2022, 04:48 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 36919

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الإستحمار \ الإستعمار المصري للسودان (Re: عمر عبد العزيز كيلاني)

    والعلم القاشرين بي بعاعيت مايو لحدي هسة وما دينو الشباب اقبح ما فعلته المخابرات المصرية في السودان
    https://www.0zz0.com
    عشان كده قلنا نصفر العداد بي رفع علم الاستقلال في كل بيوت السودان ونفتح ملفات الانقلابات الوسخة دي كله باسس جديدة
    انقلاب 1958 و1969 و1989 و2019 و2021
    والخمسة ديل ينقدو نفسهم ذاتيا
    الشيوعي والبعثي والناصري انقلاب 1969
    الكوز والسلفي انقلاب 1989 وايضا حقبة المصالحة الوطنية 1978-1985
    بدل يرفسو في الختمية والانصار والجمهوريين والحركة الشعبية حاصل فارغ ويسممو في وعي الشباب دون حياء
    ولازلنا في متاهة شعب اسود والعروبة مستعارة الاعيت من يداويها

                  

03-31-2022, 06:01 PM

Nasr
<aNasr
تاريخ التسجيل: 08-18-2003
مجموع المشاركات: 10821

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الإستحمار \ الإستعمار المصري للسودان (Re: adil amin)

    يا عمر
    Quote: فعلاً ما شمينا عافيه بعد تغيير السلم التعليمي.
    والانقاذ تمت الناقصة بعد 1989م .

    دايرين الزيك يجي يشرح للناس
    كيف أدي السلم التعليمي المايوي المصري في أفشال العملية التعليمية في السودان
                  

03-31-2022, 06:11 PM

Nasr
<aNasr
تاريخ التسجيل: 08-18-2003
مجموع المشاركات: 10821

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الإستحمار \ الإستعمار المصري للسودان (Re: Nasr)

    والله يا عادل أمين
    أنا أتفق معاك تماما فيما قلت هنا
    Quote: والعلم القاشرين بي بعاعيت مايو لحدي هسة وما دينو الشباب اقبح ما فعلته المخابرات المصرية في السودان
    ذي
    علمنا بعد ذلك أن بابكر عوض الله المتأمر والعميل المصري والذي عين رئيسا للوزراء في مايو
    كان يكن حقدا شديدا علي بطل الإستقلال ورافع علمه الازهري
    لذلك أعتقل الازهري يوم انقلاب مايو ومات بعد أيام قلائل من ذلك
    ورغم أنه بطل حقيقي من أبطال أمتنا إلا أن أوغاد مايو عملاء المخابرات المصرية
    نعوه ب @توفي أسماعيل الأزهري المعلم في المدارس الثانوية@
    وهو كان رئيسا لمجلس السيادة المنتخب من قبل شعبه
    وتواصل حقد بابكر عوض الله في إصراره علي تغيير علم الإستقلال بعمل يرمز للعروبة
    كما أعلام معظم الدول العربية !!! لأن من رفع العلم هو الازهري
    شفت الإنفصام والإستلاب والحقد كيف؟؟؟؟

    عندي مآخذ كثيرة علي الصادق المهدي في رئاسته للوزراء في الديمقراطية الثالثة
    لكن زعلان منه جد حد في عدم تغييره لعلم مايو
                  

04-01-2022, 02:02 AM

Zakaria Fadel
<aZakaria Fadel
تاريخ التسجيل: 01-24-2013
مجموع المشاركات: 2002

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الإستحمار \ الإستعمار المصري للسودان (Re: Nasr)

    تحياتي نصر
    اعتقد ان السلم التعليمي ك ( هيكل) لا غبار عليه
    قاصمة الظهر في اعتقادي كانت في المناهج التي استحدثت
    بل انني أرى أن الهيكل 6 - 3 - 3 الذي اتبعه سلم محي الدين صابر
    أفضل من الهيكل 4 - 4 - 4 الذي ورثناه من الانجليز
    خاصة لو بدأنا التعليم من عمر الخامسة بدلا من سن السابعة كما كان متبعا

    امر آخر أضر بالتعليم وقتها
    وهو وضع المعلم آنذاك
    ماديا كان المعلم ( مستورا)
    ولكن تردى وضعه ( مهنيا) لان مايو اهتمت كثيرا ب ( الكم)
    وضعت مايو خريج الثانوي في مهنة التعليم الابتدائي مع تدريب قصير جدا أثناء العمل
    ( on job training) مدته ٦ اشهر فقط
    مايو كانت تريد زيادة عدد المعلمين لان عدد المدارس ازداد

                  

04-01-2022, 10:10 AM

Hassan Farah
<aHassan Farah
تاريخ التسجيل: 08-29-2016
مجموع المشاركات: 9089

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الإستحمار \ الإستعمار المصري للسودان (Re: Nasr)

    الاخ نصر سلام
    اعتقد انه ايضا شغل م############ين يعيشون بيننا ويحملون جنسيتنا
    انظر ما يقوله هذا الخايس:
    مستشار البرهان: علاقاتنا بمصر تستند لرصيد تاريخي ومصير واحد
    قال مستشار رئيس مجلس السيادة السوداني، الطاهر أبوهاجة، إن علاقات بلاده ومصر ترتكز على رصيد تاريخي ومصير واحد.

    وتأتي تصريحات أبوهاجة بالتزامن مع زيارة رسمية يجريها رئيس مجلس السيادة السوداني الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان إلى القاهرة، التقى خلالها حتى اللحظة الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي وكبار المسؤولين في البلاد.

    وشبّه مستشار البرهان، القاهرة والخرطوم “مثل الجسد الذي يضخ دمه من قلب واحد، فالأمن القومي السوداني هو الأمن القومي لمصر، والعكس”.

    وأضاف “العلاقات السودانية المصرية صلبة وقوية ومستمرة في نموها وتطورها”.

    واعتبر المسؤول نفسه -وهو ضابط برتبة عميد في القوات المسلحة السودانية- أن زيارة البرهان لمصر “تأتي في ظل منعطف تاريخي مفصلي على المستويين الإقليمي والدولي”.

    وأكد أن “مصر والسودان يمثلان أقوى وأنجح نموذج للتكامل الذي يعود بالنفع والاستقرار والمستقبل الزاهر للشعبين”.
    وقال” “السودان يعتبر العمق الاستراتيجي الحيوي لمصر، وإن ما يحدث هنا له أثر كبير وبالغ هناك، وما يحدث هناك له أثر بالغ هنا”.

    وأشار إلى التنسيق المحكم بين البلدين، وعزا ذلك إلى تفهم القيادتين لطبيعة هذه العلاقة.

    ولفت إلى أن “هذا التنسيق يتعامل مع الواقع بعقل استراتيجي منفتح بما يحقق الرفاه والاستقرار وأمن البلدين، ويتمثل ذلك في تعزيز التعاون الاقتصادي وتطوير المشروعات المشتركة وبروتوكولات التدريب والتعاون العسكري وبناء القدرات على كافة الأصعدة والمجالات”.

    وكان مصر والسودان أكدا في بيان مشترك عقب مباحثات بين السيسي والبرهان، تمسكهما بالتوصل إلى اتفاق قانوني عادل ومنصف وملزم لعملية ملء وتشغيل سد النهضة، بما يحقق المصالح المشتركة لجميع الأطراف.
    https://www.alrakoba.net/31700895/%D9%85%D8%B3%D8%AA%D8%B4%D8%A7%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%B1%D9%87%D8%A7%D9%86-%D8%B9%D9%84%D8%A7%D9%82%D8%A7%D8%AA%D9%86%D8%A7-%D8%A8%D9%85%D8%B5%D8%B1-%D8%AA%D8%B3%D8%AA%D9%86%D8%AF-%D9%84%D8%B1/https://www.alrakoba.net/31700895/%D9%85%D8%B3%D8%AA%D8%B4%D8%A7%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%B1%D9%87%D8%A7%D9%86-%D8%B9%D9%84%D8%A7%D9%82%D...%D8%AF-%D9%84%D8%B1/

    تعليقات :

    منصور ابو القاسم:
    31 مارس، 2022 الساعة 2:36 م
    يا اترج وين شنبك مع الرجال
    مصر جاراك انت والمعاك من اضانك يا رمة….انتم عملاء لمصر والامارات والسعودية واسرائيل وروسيا ليس الا…. وقريب سيتم رميكم في الزبالة كما حدث مع من قبلكم….هذا هو حال العملاء والخونة والماجورين….بالله عليك لمن دامت….ستذهبون كما ذهب قبلكم….يا كلاب.
    المهندس سلمان إسماعيل بخيت على:
    31 مارس، 2022 الساعة 2:47 م
    يا ابو هاجة انت كاذب ودلاهة
    أعطينا مصر دون أى مقابل حلفا التاريخ والتراث والحضارة حتى تغرق مياه بحيرة السد العالى جميع الأراضى حتى منسوب 150 متر فوق سطح البحر ، ونتيجة لجريمة أرتكبها الترابى ونائبه على عثمان بدعم جماعة ارهابية مصرية لاغتيال محمد حسنى مبارك وفى تلك الفترة كانت القوات المسلحة السودانية تحارب فى الجنوب فقرر المخلوع محمد حسنى مبارك بإحتلال حلايب وشلاتين ولو كانت علاقات بلاده ومصر ترتكز على رصيد تاريخي ومصير واحد كما يدعى ابو هاجة لما حدث ذلك فما أمناه من مياه لمصر وشعب مصر على اراضينا بحلفا لا يقيم بثمن لكن ربنا ابتلانا بعساكر جهلاء يتحدثون فيما لا يعرفونه فهلا تكرمت ولزمتم الصمت قاتلكم الله مرضوتنا
    مغبون:
    31 مارس، 2022 الساعة 3:56 م
    دلاهة خبل عميل خاين جبان ملعون أبو جيش الحريم الذي إنتج هؤلاء الأنجاس المنبطحين !!!!

    لحازمي:
    31 مارس، 2022 الساعة 4:34 م
    أقزام يحكمون شعبا عملاقا

    الغيور على وطنه:
    31 مارس، 2022 الساعة 4:39 م
    طيب يا عفن يا رمة إذا العلاقة بالشكل البتقول عليه ده ليه مصر محتلة أراضيك ؟
    لعلمك يا جزمة إنت والأعلى منك في جيش الغفلة علاقة السيسي بيكم هي علاقة السيد والبواب بيحتاجكم لتنفيذ أوامره الخبيثة في بلادنا لأنكم ما رجال ما بتعرفو غير الرقاد والإنبطاح والفنقسة أمامه

    سوداني بيحب السودان:
    31 مارس، 2022 الساعة 7:37 م
    خوازيق البلد زادت
    ما خلصنا من عبد الرحيم ألمبي قاموا ظهروا لينا أولاد دقلو
    ما خلصنا من ديل قام ظهر لينا أبو هاجة
    مصيبة عجيبة
    بلد تنجب الطيب صالح وعبد الله الطيب والتجاني الماحي والصادق المهدي ونقد وابو القاسم حاج علي وحيدر إبراهيم
    يكون لسان حالها أبو هاجة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟





                  

04-02-2022, 05:38 PM

Nasr
<aNasr
تاريخ التسجيل: 08-18-2003
مجموع المشاركات: 10821

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الإستحمار \ الإستعمار المصري للسودان (Re: Hassan Farah)

    سلام زكريا
    Quote: اعتقد ان السلم التعليمي ك ( هيكل) لا غبار عليه
    قاصمة الظهر في اعتقادي كانت في المناهج التي استحدثت
    بل انني أرى أن الهيكل 6 - 3 - 3 الذي اتبعه سلم محي الدين صابر
    أفضل من الهيكل 4 - 4 - 4 الذي ورثناه من الانجليز
    خاصة لو بدأنا التعليم من عمر الخامسة بدلا من سن السابعة كما كان متبعا

    تعرف في حياتي دي أنا لاقيت ناس خريجي نظام الاربعة سنين أولية
    أكثر وعيا ومعرفة وثقافة من ناس خريجي الستة سنوات
    وضح لي أن بيت القصيد هو محتوي ونوع التعليم وليست عدد السنوات

    واقد نختلف في مسألة عدد سنوات كل مرحلة أو قد نتفق
    فتلك تبدو مسألة شكلية
    لكن المهم أنه كانت هناك هجمة كاملة وشاملة علي نظام تعليمي
    أرسيت دعائمه علي مهل لطوال أكثر من ستين عاما
    لعبت فيها بخت الرضا دورا مركزيا

    اول المصائب كانت في الهجمة المركزة علي تعليم اللغة الأنجليزية
    في نظام الأربعة أربعة أربعة
    كان تعليم اللغة الأنجليزية يبتدي من السنة الأولي متوسط وتعادل السنة الخامسة في نطام مايو التعليمي
    وهذا يعني أنه الطالب حينما يكون علي أعتاب الجامعة يكون قد درس ثمانية سنوات أنجليزي
    وفي سلم مايو أبتدأ تعليم اللغة الأنجليزية في السنة السابعة... يعني ناقص سنتين
    لاحظ أنه الطالب سيدرس الجامعة باللغة الأنجليزية
    ودي بالذات أثرث كتير علي مستوي التعليم الجامعي

    تاني المصايب أنهم رفعوا عدد طلاب الفصل الدراسي من ٤٠ طالب إلي ما يقارب ال ٧٠ بحجة
    إنه أي طفل يتعلم
    فكان الضعط علي المعلم كبيرا .. كنت أراجع الدروس مع أخوتي الصغار ضحايا هذه الجريمة
    فأكتشفت أن المعلم يكتفي بصاح كبيرة أسفل الموضوع الأنشائي أو الإملائي
    ما زي ما كان أي كلمة تخضع للصاح والغلط
    طبعا من سابع المستحيلات ان تصحح كراسات ل ٧٠ طالبا
    ودي برضو أثرت كثير جدا علي مستوي الطالب الأكاديمي
    دي ما بقول المثل السوداني مشطوها بقملها

    ثالثا والأهم أدخلت مايو نظام بناء الفضول والمدارس بالعون الذاتي
    ودا يعني أن هناك توسعا في التعليم لا تتحمل مسؤوليته الدولة
    ويعني أن ميزانية التعليم أخذت في التراجع لمصلحة الصرف علي الأمن والجيش
    والأحتفالات بذكري مايو

    وكما تفضلت فقد تراجع دور المعلم وتدهورت إقتصادياته وصار يلجأ للدروس الخصوصية
    وهذا يتم غالبا علي حساب عمله الرسمي في مدارس الحكومة
    وعلي حساب التصحيح والذي كان عملا مهما لمتابعة إستيعاب الطلاب للدروس

    وكانت هناك مشاكل كثيرة وكبيرة في توفير الكتاب المدرسي
    وفي المدرس المستوعب لهذه المناهج المنقولة حرفا من االنظام المصري

    وقد يسأل سأئل وما هي المشكلة في النظام التعليمي المصري
    أول المشاكل أنه صمم لمجتمع مختلف حضاريا وثقافيا وإقتصاديا
    فمناهج التعليم لصيقة بالمحتمع وثقافته
    فليس من الممكن نقل نظام تعليمي لبلد كما تنقل المكائن مثلا
    ثانيا آفة النظام التعليمي المصري أنه مصمم علي الحفظ دون الأستيعاب
    والنظام التعليمي السوداني مصصم علي الأستيعاب والفهم ودعمه بقليل من الحفظ
    الحفظ بلوة كبيرة في نظام التعليم المصري
    بيخرج ناس ينطبق عليهم المثل البلم ما بزيل قلم
    ممكن عادي تلقي ليك مصري حافظ قانون فيزيائي صم
    ولا يستطيع أن يشرح لك كلمة فيه

    إدخال اللغة الفرنسية وبرضو نقلا عن مصر
    كان إهدارا لا معني له لموراد شحيحة
    لغة أجنبية تقرأ بيها التعليم الجامعي كانت كافية جدا
    لكن دا برضو كان جزء من التآمر علي اللغة الأنجليزية


    وبنواصل في مصائب الهجمة المصرية علي التعليم في السودان
                  

04-03-2022, 04:48 AM

Zakaria Fadel
<aZakaria Fadel
تاريخ التسجيل: 01-24-2013
مجموع المشاركات: 2002

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الإستحمار \ الإستعمار المصري للسودان (Re: Nasr)

    Quote: تعرف في حياتي دي أنا لاقيت ناس خريجي نظام الاربعة سنين أولية
    أكثر وعيا ومعرفة وثقافة من ناس خريجي الستة سنوات
    وضح لي أن بيت القصيد هو محتوي ونوع التعليم وليست عدد السنوات

    واقد نختلف في مسألة عدد سنوات كل مرحلة أو قد نتفق
    فتلك تبدو مسألة شكلية

    قطعا هذا الوعي الذي لمسته في خريجي نظام السنوات الاربع مصدره المنهج و القناة التي اوصلته للتلاميذ
    أنا شخصيا بدأت السنة الاولى من تعليمي (الاولي ..كما كان يسمى) بنظام الاربع سنوات ..ثم انتقلنا للصف الثاني
    ونحن في الصف الثالث تم تطبيق سلم محي الدين صابر علينا.....
    وأنا في تلك المرحلة الباكرة جدا من العمر (لم يتجاوز عمري ال 9 سنوات وقتها ) ...شعرت بالفرق الشاسع بين المنهج الذي درسناه في الصف الاول و الثاني...و بين ما ندرسه في الصف الثالث
    قاصمة الظهر في التعليم وقتها ..كانت في المناهج التي صممها سلم محي الدين صابر التعليمي

    تفضيلي لنظام ال 6-3-3 من حيث الهيكل...مصدره هو ...اعتقادي بأن التلميذ في تلك السن اليافعة أفضل له البقاء لفترة زمنية اطول في مرحلة دراسية واحدة
    خاصة لو بدأ تعليمه في سن الخامسة.
    Quote:

    اول المصائب كانت في الهجمة المركزة علي تعليم اللغة الأنجليزية
    في نظام الأربعة أربعة أربعة
    كان تعليم اللغة الأنجليزية يبتدي من السنة الأولي متوسط وتعادل السنة الخامسة في نطام مايو التعليمي
    وهذا يعني أنه الطالب حينما يكون علي أعتاب الجامعة يكون قد درس ثمانية سنوات أنجليزي
    وفي سلم مايو أبتدأ تعليم اللغة الأنجليزية في السنة السابعة... يعني ناقص سنتين
    لاحظ أنه الطالب سيدرس الجامعة باللغة الأنجليزية
    ودي بالذات أثرث كتير علي مستوي التعليم الجامعي



    وهذا يرجعنا - اخي نصر - الى المنهج المتبع
    النظامين حافظا على بدء اللغة الانجليزية في المرحلة الثانية من الرحلة التعليمية ( المرحلة الوسطى في نظام 4-4-4 ...أو الثانوي العام في نظام 6-3-3)
    وبالتحديد في العام الدراسي الاول من المرحلة الثانية
    مما يحمد لسلم محي الدين صابر التعليمي أن المنهج الدراسي للغة الانجليزية في السلم التعليمي لم يتغير كثيرا عن نظام 4-4-4
    كانت هناك نفس كتب ال Readers ... من الاول و حتى السادس في نظام 4-4-4 ....في سلم محي الدين صابر اكتفينا بالكتاب الرابع
    ( وهذا سببه ان المرحلة الثانية تقلصت من 4 سنوات الى ثلاث)
    وكانت هناك الكتب الثلاث لتعليم قواعد اللغة بالوانها الثلاث المميزة ( الاحمر لسنة اولى ....الاخضر لسنة ثانية ...و الازرق لسنة ثالثة)
    محتوى الكتب لم يتغير كثيرا عن النظام القديم ..وان كانت الكمية المتاحة للتعلم قد قلت ..نسبة لتقليل الزمن

    انا شخصيا اعتقد ان تحويل لغة التعلم في المرحلة الثانوية هو الذي اضعف اللغة الانجليزية لمنتسبي الجامعات
    عموما الضعف لم يكن واضحا كما برز الان ( بعد ان تم التلاعب بالمناهج )

    Quote: أنهم رفعوا عدد طلاب الفصل الدراسي من ٤٠ طالب إلي ما يقارب ال ٧٠ بحجة
    إنه أي طفل يتعلم
    فكان الضعط علي المعلم كبيرا .. كنت أراجع الدروس مع أخوتي الصغار ضحايا هذه الجريمة
    فأكتشفت أن المعلم يكتفي بصاح كبيرة أسفل الموضوع الأنشائي أو الإملائي
    ما زي ما كان أي كلمة تخضع للصاح والغلط
    طبعا من سابع المستحيلات ان تصحح كراسات ل ٧٠ طالبا
    ودي برضو أثرت كثير جدا علي مستوي الطالب الأكاديمي
    دي ما بقول المثل السوداني مشطوها بقملها


    صحيح ان نظام مايو بدأ اشتراكيا ...وحاول تطبيق بعض المبادئ الاشتراكية خاصة في التعليم و مستوى المعيشة
    وصحيح ان قلة الموارد وقتها جعلت من التطبيق مسخا مشوها
    ولكني شخصيا اعطيهم أجر الاجتهاد في ذلك الامر....
    من ينظر للتعليم وقتها يدرك البون الشاسع بين المدن و الارياف في السودان وقتها ( أو بين 30% من السكان و بقية ال 70% )
    أنا شخصيا درست في المرحلة الابتدائية في فصل به أكثر من مائة تلميذ ...وعندما امتحنا للثانوي العام تمكن أكثر من 90% من هؤلاء التلاميذ من النجاح و الدخول للمرحلة الثانية
    قوة الدفع لمدرستنا كانت من (نوعية) المعلمين.....
    بعض المدراس المكتظة ..و التي لم يسعفها الحظ ب (نوعية معلمين مثلنا)... لم يحالفها كثيرا من النجاح

    هذا الاتجاه كان دافعه توسيع رقعة التعليم ..و ليس هجوما عليه

    - يتبع -
                  

04-03-2022, 05:09 AM

Zakaria Fadel
<aZakaria Fadel
تاريخ التسجيل: 01-24-2013
مجموع المشاركات: 2002

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الإستحمار \ الإستعمار المصري للسودان (Re: Zakaria Fadel)


    لابد لي من التأكيد بأنني لست مؤيدا لسلم محي الدين صابر التعليمي
    فقط أرى ان زيادة عدد السنوات التي يجب ان يقضيها التلميذ في اولى المراحل في مسيرته التعليمية شيئ ايجابي

    ولكن سلم محي الدين صابر فشل في امرين اساسين...
    الاول هو المناهج ...... و الثاني هو توفير الامكانات المادية لهيكلة النظام التعليمي...

    ثم أظهر النظام قسوة بالغة في تطبيق سلمه التعليمي على التلاميذ
    فبدون ان يرمش لهم جفن ...اضاعوا عاما كاملا من حياة جيل كامل من تلاميذ السودان وقتها (كانوا يسبقوننا بثلاث سنوات اكاديمية)
                  

04-03-2022, 08:03 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13685

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الإستحمار \ الإستعمار المصري للسودان (Re: Zakaria Fadel)


    سلام يا نصر، معليش سامحنا للعبارة ، مع إنو
    اسمك يوحي بأنك من المناطق المتاخمة ل"أم الدنيا"
    بأسرها و بالتالي متردد أضيف لطرحك الواعي رابطاً
    ربما يصب في نفس دلتا تَملمُلك من الهيمنة الخديوية علينا
    ولكن لله درُّك؛وسوف أعيد نشيه طرح منفصلاً في صفحة
    مجاورة ، خاصةً و أنني كلما ط أطرحه يجلب لي الهوى من
    حيث أدري ولا أدري من مشايعي مصر. إذن سوف تجده
    بعنوانٍ صادمٍ بعض الشيء:" حلايب و شلاتين في
    قبضة مومسٍ عمياءَ " للتكرم بالاطلاع عليه
    و يا حبذا لوتُلي معنا باشطان دولِك.
                  

04-03-2022, 04:59 PM

Nasr
<aNasr
تاريخ التسجيل: 08-18-2003
مجموع المشاركات: 10821

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الإستحمار \ الإستعمار المصري للسودان (Re: دفع الله ود الأصيل)

    يا حسن فرح
    المصيبة إنه الإستعمار المصري
    زي كل اشكال الإستعمار الحديث
    يقضي وطره من خلال عملاءه من السودانيين
    يقال أن رئيس المخابرات المصرية قال أن لديه عميل سوداني
    في كل مئة متر مربع
    زمان قالوا ان حوالي ربع ضباط الجيش السوداني علي صلة بالمخابرات المصرية
    لذلك بيطلعوا ناس زي برهان وأبو هاجة
    يتلقون تعليماتهم من مصر مباشرة
    إستعمار مصر للسودان موضوع في غاية الخطورة
    و سيأثر كثيرا علينا وعلي كل أجيالنا القادمة
    حنلد أولاد في أحسن الاحوال بوابين للمصريين
    أو مهجرين قسرأ من أرضهم تائهين في الصحراء الكبري بحثا عن مأوي
                  

04-03-2022, 07:30 PM

Nasr
<aNasr
تاريخ التسجيل: 08-18-2003
مجموع المشاركات: 10821

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الإستحمار \ الإستعمار المصري للسودان (Re: Nasr)

    يا زكريا
    Quote:
    بل انني أرى أن الهيكل 6 - 3 - 3 الذي اتبعه سلم محي الدين صابر
    أفضل من الهيكل 4 - 4 - 4 الذي ورثناه من الانجليز
    خاصة لو بدأنا التعليم من عمر الخامسة بدلا من سن السابعة كما كان متبعا

    رغم أني نظرت لمسألة السلم التعليمي في عمومها وفي سياقها التاريخي
    وأعتبرتها مؤامرة مصرية ضد السودان
    إلا أنني لا أري بئسا في مناقشة بعض تفاصيل ما أوردت

    المهم وكما قال المرحوم المهندس مرتضي
    أن هذا الأمر --السلم التعليمي-- يقوم عليه خبراء في التربية والتعليم
    وهم من يرون ما الاسلم والأصح
    ولكن اجازة السلم التعليمي كان مؤامرة لم يتح حتي لمجلس الوزراء مناقشته

    بشوية خبرة في التدريس وشوية معارف عامة
    أقول
    لو أننا قدرنا نخرج طفل بمستوي معرفي معقل في القراية والكتابة (يقدر يكتب الجواب ويقرا الحريدة)
    والحساب (يقدر يحسب قفة الملاح) في أربعة سنين
    ما الداعي لستة سنين ؟؟؟؟
    بمعني آخر إنت تحدد (وفقا لإحتياجات سوق العمل) ماذا تريد من خريج المرحلة الأولية
    أهدافك التعليمية شنو؟؟؟؟؟
    ووفقا ليها تحدد المنهج وكمية السنوات الدراسية المحتاج ليها
    علما بأن العملية التعليمية هي إستثمار في البشر عالي الكلفة
    وعلي حساب إحتياجات الناس أنفسهم في الصحة والطرق والبني التحتية والخدمات البيطرية وتطوير الزراعة
    ما معني أن أفشل في القضاء علي الملاريا مثلا
    ومع ذلك أصر علي تخريج أطفال يحفظون قصائد وأشعار ومعادلات حساب وجبر
    لن يحتاج إليها في حياته؟؟؟؟
    (أحتياجه للنوم معافا من الملاريا أكثر وأكبر)
    في بلد أكثر من نصف سكانه في قطاعات الزراعة والرعي
    ما محتاجين نخرج أنصاف مثقفين يفتون في الرياضة والسياسة والإقتصاد
    والدين والعادات والتقاليد والطب والهندسة بمعلومات في أغلبها سماعية
    محتاجين نخرج (وخاصة في القطاعات الزراعية والرعوية) مزارع واعي بالحزم التقنية
    وراعي يستطيع أن يحقن بهائمه بالأمصال
    لا نصف مثقف يعرف ماهي عاصمة بوليفيا وما هو ميناء البرازيل الأهم

    الكلام في النوع وليس في الكم
    النظام التعليمي المصري يقوم علي حشو أدمغة الأطفال
    بحقائق مجتزئة ومتفرقة
    لا تطور الإنسان ولا تهندس وجدانه
    (لو شفت مقاطع يوتيوب بعنوان ما تفتيش لرأيت العجب من الشعب المصري)

    نواصل
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de