+ ود مــدني مـدينة مـزيّفه +

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-05-2024, 07:49 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-19-2022, 08:56 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13708

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
+ ود مــدني مـدينة مـزيّفه +

    07:56 AM March, 19 2022

    سودانيز اون لاين
    دفع الله ود الأصيل-
    مكتبتى
    رابط مختصر




    عنوان صادم ؟!أجل، وهو ليس من بنات أفكاري
    ولكن لقد آثرنا نقله بكل شفافية و أمانة،بحذافيره و حتى
    أخطائه الإملائية على ذمة المؤلف ومشايعيه ، والداعي
    لذلك أنني حاولت نسخ الرابط من مصدره ونقله للسيد/
    مستنير إثراءً لبوسته باسم عمنا الشيخ / أبو زيد أحمد
    العوض أحد أعلام مدني(له الرحمة).
    + هذا، علماً بأننا لمَّا دخلنا عليهم نُفند خذعبلاتهم
    افنقرع الجمع و هجروا البوست و نكِروا صاحبهم
    وقد رفعوا لنا مناديل بيضاء عن يدٍ و هم صاغرون ،
    تماماً كما تفعل الفئران في ساعة العُسرة حينما تعربد
    الأنواء وتتلاطم الأمواج بأشرعة السُّفُن ؛ و زي ما
    قالو أهلنا: " الكوك ببين عند المخادة "






                  

03-19-2022, 09:16 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13708

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: + ود مــدني مـدينة مـزيّفه + (Re: دفع الله ود الأصيل)

    منتدى ودمدنيـــات > ود مــدني مـدينة مـزيّفه
    المساعد الشخصي الرقمي
    مشاهدة النسخة كاملة : ود مــدني مـدينة مـزيّفه

    الكاتب : ضياء الدين احمد
    28-11-2004, 02:27 PM
    كل يوم يمر علي المدينه يخرج شخص من اهلها ليدخلها آخرون
    سأتكلم وان كان حديثي سيغضب البعض ولكن ادعو الي ان تكون
    هنالك نوع من الشفافيه والتفهم للطرح .
    + نعم لا تستغربوا من العنوان قد يأتي يوم ماء وتصبح مدني مدينة مزيّفه
    كيف لا والخارج منها مفقود والداخل اليها مُتملّك !!!! هل تعلمون عدد الدكاكين
    او المتاجر التي اصبحت في حوزة تجار اتوا مما وراء الكبري اسألو من اشتري
    المربوع كاملا الذي يعود لمكرم منسي وغيره وغيره ، حقيقة انا لا الومهم كما
    لا يحق لي ذلك فالطموح حق مشروع للجميع.
    + ولكن من حقي ان أحزن و اسأل اين ذهب تجار مدني واللذين بالتأكيد
    كثير منكم يعرفهم من اين كنا نشتري (هدوم العيد) لا انسي اطلاقا و نحن
    صغار يأخذنا الوالد لعم فلان وفلان وعلان ليشتري لنا الملابس اين هم الان ؟

    + الايستحق ان نسأل عليهم ؟ ماهي الدوافع التي ادت الي هذا الوضع الراهن ؟
    الي الان طبعا قد يبدو لكم غرابة الموضوع بالعنوان ولكن احب ان اوضح ان اي
    حراك اجتماعي يحدث داخل مجتمع ما لابد ان يُحدث خللِ في تركيبة المجتمع ان
    كان سلبا او ايجابا وحتما سيحدث التغيير بذلك ‘ تغييرا لا يد لنا فيه ‘ وذلك التغيير
    سيشمل النواحى الاجتماعيه والثقافيه والرياضيه والفنيه والسلوك والمظهر العام
    في الشارع المدني كل هذه الصوره ستنعكس بصورة شامله الي بقية المدن
    الاخرى فهل عندها ستكون هي الصورة الحقيقيه لمدني كيفما اتفقوا
    في مدحها او قدحها ؟ وهل يمكن ان نقول بأن
    تصميم الصوره قد تم بايدي مدنيه
                  

03-19-2022, 11:41 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13708

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: + ود مــدني مـدينة مـزيّفه + (Re: دفع الله ود الأصيل)


    وهذا هو ما رمي اليه و اللبيب .....!!
    HAMADTO
    29-11-2004, 08:06 AM
    بسم الله الرحمن الرحيم
    فعلا يا ضياء الدين بقت حاجه تقلق .....
    سوق مدني و تجار الجمله وحتى سوق الصياغ
    الان لا يوجد فيه الا القليل من ابناء مدني .......
    وابناء مدني تركوا مدني وذهبوا للخرطوم ........
    ولكن انشاء الله ستظل مدني هي مدني شامخه رغم
    كل ذلك ولن تصبح مزيفه ......ونأمل من جميع
    المغتربين الاستثمار داخل مدني لو امكن ذلك ....
    لك كل الود
                  

03-19-2022, 12:18 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13708

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: + ود مــدني مـدينة مـزيّفه + (Re: دفع الله ود الأصيل)

    Quote: الأهيف
    02-12-2004, 08:12 AM
    العزيز الصديق .. ضياء الدين
    تحياتي
    صدقني بكلامك ده لمست فينا وتر حساس وجرح غائر ..
    نعم ما تحدثت عنه صحيح ،، ولكن اللوم لا يقع علي ناس مدني
    ولا اهل مدني واللبيب ........... زي ما قلت .. وللاسف اصبح يسرح
    ويمرح فيها الدبايب من ناس زعيط ومعيط .. وسبب المغادرة عنها
    معروف للكل ولكن صبرا اخي ولا بأس مصيرها مدني ترجع
    لاصلها ويرجع ليها ناسها الحنان مهما طال الزمن ..
    وكل قرد ........................ .. !! اظن مفهوم0

    + معليش يا جماعة ما دايرين نخرب الرصة المعفنة دي
    لكن بالله شوف الأهيف الهايف دا ما بفقع المرارة ويجيب غضروف؟!
    بسمو الناس الجو يعمرو مدني بعدما هجرها الملاقيط الدخلاء وهربوا
    من حيث أتوا. بسموهم "زعيط ومعيط" وكأنما دخلتها كلاب ضالة.
                  

03-19-2022, 12:29 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13708

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: + ود مــدني مـدينة مـزيّفه + (Re: دفع الله ود الأصيل)


    Quote:
    ابو المهتــدي
    02-12-2004, 10:55 AM
    بسم الله الرحمن الرحيم
    احبابي الكرام 0

    اخوتي الاعزاء ضياء و الاهيف 0
    نعم ان مدني لها طعم خاص 0 عند اهلها 0وعندما نقول مدني 0
    نعني بكل ما حولها 0ومدني تعني كل الجزيرة فهي طعم له مزاق
    ولكن سنة الله في الارض التغير 0 وقوله عزوجل
    وتلك الايام نداولها بين الناس 0 ام النزوح تلك سياسة جرم طافت الاقليم
    بكامله همش كنز الدولة بها 0 و بيع بثمن بخس انسانها وتدحرج الي المرتبة
    الاخري بنظام السياسة 0ولكن العهد مازال قائما بين العشاق 0لان العهد عهد
    بقاء واصول ومورث 0سوف تعود الجزيرة وتعود مدني تلك الفاتنة باهلها
    وعلي انغام المسور يكون العز 0والعيش سند من لا سند له ( العيش - جميع
    محاصيل الولاية ) ولكل حصان كبوه 0والجزيرة مهرة اصيلة مهما ؟؟؟ تحياتي

    + غايتو أبو المهتدي دا الله يهديه ويهدينا شكلو صوت العقل
    الوحيدوسط هولاء السفلة الأوغاد، كأنما يقول لهم: "أليس فيكم
    رجلٌ رشيد" و قد سلمتهم ود مدني مفاتحها سخيةً بها مثلما تجود
    فَضلايت المدن ليفعلوا بها فعائل أوباش التتار وجهال المغول.
                  

03-19-2022, 12:28 PM

أبوبكر عباس
<aأبوبكر عباس
تاريخ التسجيل: 03-04-2014
مجموع المشاركات: 3472

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: + ود مــدني مـدينة مـزيّفه + (Re: دفع الله ود الأصيل)

    يا أخي، أنا قاعد أحب أنشبك مع الناس،
    لكن صعب علي أفتش في نص كلامك الكتير دا انت داير تقول لي شنو؟
    لو بتكتب لي كلام بسيط مباشر؛ بجيك،
    لكن لو قعدت تقول لي كلامك الخارم بارم دا؛ ما بقرأ مداخلاتك تاني.

    يعني ما ممكن أشاكل لي زول وأكون ما عارف نحن متشاكلين في شنو؟
                  

03-19-2022, 12:45 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13708

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: + ود مــدني مـدينة مـزيّفه + (Re: أبوبكر عباس)


    +أطمئنك يا مستنير البوست دا بالذات لا ناقة لك فيه و لا ابنها البعير.
    فإذا كنت راغباً بنفسك عن المداخلة فيه فيكون أحسن تكف عنا جُشاءَك.
    و أما الإشارة لاسمك فيه، لأنو عبارة عن رابط حاولنا نسخه و نقله إلى
    هنا ثم تعذر فتحه؛ فاضطررنا لنقله بضبانته كلطعة دم مخبرية مُجدت
    عالقة بقمصان فئةٍ باغيةٍ ممن مخمخوا ود مدني دما ولحماً و شحماً
    و رموها عظاماً نخرة ،ثم جاؤوا يتمرغون حوائط مباكاها.
                  

03-19-2022, 01:02 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13708

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: + ود مــدني مـدينة مـزيّفه + (Re: دفع الله ود الأصيل)

    Quote:
    ضياء الدين احمد
    02-12-2004, 01:26 PM
    شكرا اخي حمدتو وشكرا الاهيف ونتمني طلوعهم الشجر
    ومشكور اخي ابو المهتدي علي التعقيب

    + ملاحظين صاحب البوست هنا بيشكر
    الأهيف أبن الأهيف بتاعو دا على تمنياته بيوم
    يتنفسان في الصُّعَداء ، يوم طلوع (القرود) كلٍّ إلى
    شحرته. على فكرة الإشارة الفوق إلى (الأغراب) هنا
    معني ُّبها إما ناس غرب (الكنار) وإما بعد الكبري كبري
    حنتوب يعني ناس شرق الله البارد و في الحالتين اللي إذا
    علمنا إنهم جو لمدني اشتروا وتملكوفيها مثلما فعل أولئك
    الهاربون ممن هجروهابيوت اشباحٍ ،وخلولو الريح
    تنوح فوق النخل فاين تكون الغضاضة هنا؟!!
                  

03-19-2022, 02:59 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13708

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: + ود مــدني مـدينة مـزيّفه + (Re: دفع الله ود الأصيل)

    Quote:

    19-12-2004, 10:22 PM
    ياسلام ياضياء على حبك النبيل لمدنى وفى رأيى المسألة معقدة ومدنى مستهدفة
    من الذين يئسوا من استمالة أهلها فأعملوا معاول الهدم فيها ، ولايعنى ذلك التسليم بنظرية
    المؤامرة بل هنالك بعض الأسباب لعل أهمها إختلاف القيم والمفاهيم فالتجارة وعموم التعاملات
    فى مدنى كانت مبنية على الثقة المفرطة لأنك ببساطة تعيش فى دائرة مغلقة ولامناص من التحلى
    بالمصداقية وإلا سينصرف الفعل الشائن الذى أتيته لأهلك وعشيرتك فأهل مدنى يعرفون بعضهم
    البعض وكم من مرة إلتقيت أشخاصاً للمرة الأولى وبادرونى بعبارة " إنت ود شيخ حامد " والذى
    بعد عن مدنى لبعض الوقت يبادرك بالسؤال " إنت ود منو فى المدنيين " ، ولنا أن نتأمل تجار
    السوق الذين هجروا التجارة قبل انتقالهم للرفيق الأعلى وهم على سبيل المثال لاالحصر خلف
    الله أبوصرة _ ومن الأحياء الحاج محمد أحمد شمبول وغيرهم كثر .
    +وخلاصة الأمر أننا لانحجر على أحد فى تملك مايشاء ولكن أتفق معك أخى ضياء
    أن للأمر إنعكاساته على الأطر الإجتماعية والثقافية وهنا أحييك ضياء على هذا الحدس
    الصادق والمقدرة على إستشراف المستقبل وهو مانفتقده فى السودان فدوماً لدينا
    ردود الأفعال ولانملك آليات الأفعال .

    مع مودتى

    ود الماذون


    + ودا كمان أبوه كان جاي لمدني مجرد مأذون
    وقام بعداك طاب ليه المغام و قعد كسر كرونة
    و عمل فيها من بطون و فخائذ أهلايهاالمدنيين.
    + دي بس بضرو عينة أشان تىمن و تعرف هوان
    الزلابية لامن يجي يبزغ فوقا الضبان تبع اللَّيان.
                  

03-20-2022, 04:49 PM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 36993

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: + ود مــدني مـدينة مـزيّفه + (Re: دفع الله ود الأصيل)

    مدني ماتت من 30 يونيو 1989
    واهلا سموها شلعوها الكيزان

    شوف يا ود الاصيل البوست ده من الارشيف
    فيه عبر وحكمة بالغة وما تغني النذر
    شلعوها الكيزان!!!!!!!!!أشلعوها الكيزان!!!!!!!!!أ
                  

03-20-2022, 07:35 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13708

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: + ود مــدني مـدينة مـزيّفه + (Re: adil amin)

    Quote:
    اخبرونا يا ناس الجزيرة عن سبب تدهور مشروع
    الجزيرة وعزوف المزارعين عن الزراعة فى زمن الضبعة
    وزمان قالو ياكلا الاسد ولا تكلا الضبعةومثل ثلث للطير
    وثلت للزبير وما عارف الثلث الثالث لشنو

    ∆ شگرن جزيلن شوية عليگ عمو جقود دافنشي
    لإضافتگ الضافية التي ولا أمتع(التهمتها One~Go)
    و أنت گعهدنا بگ دومن گالرفق ما طرقت بابا للحوار إلا
    «مدنته» مش زي واحدين ينعقون بما لا يسمعون.
    ∆ و إذا شئت حدثناك و لا حرج عن تداعي
    أشياء مشروع جزيرتنا و عن سقوط أشلائها جانبا
    {Things~Fall~Apart} و نحن أدرى بشعابها و
    نحن للأسف أول من شرعنا في تشليعها من يوم شقو
    ليها أول ترعة. و حتى لا أطيل عليك و قبلأن ننحي بلائمتنا
    على زواحف بني گوزان، دعنا لنستدعي لك هذا الرابط
    من الأرشيف وحال مدني و السودان گكل من بعضه.
    Re: //السودان والأربعون مليون حرامي!!Re: //السودان والأربعون مليون حرامي!!]
                  

03-21-2022, 01:09 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13708

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: + ود مــدني مـدينة مـزيّفه + (Re: دفع الله ود الأصيل)


    Quote:

    20-12-2004, 01:11 PM
    شكري وتقديري لك ابوبكر (ود المأذون ) علي تعقيبك وعلي
    أسلوبك الجميل في السرد وشكرا لكل من مرّ ودمتم
    أبوبكرحامد
    21-12-2004, 05:28 AM
    أخى ضياء ... لست أهلاً للشكر بل أنت والأخوة المشرفين الذين جعلوا تواصلنا
    بمدنى فقط عبر الدخول على الموقع ممكناً فلكم منى الحب والسلام والتحية، أما عن الكتابة
    فالفضل يرجع لمدنى وصدقنى أجد نفسى مندفعاً للكتابة على هذا الموقع دون سواه فإن أجدنا
    فبفضل الله وحب مدنى الذى يمثل قوة دفع ، وإن أخفقنا فذاك شأن بنى آدم منذ الأزل.
    مع مودتى
    ود الماذون

    يعني شكارتا دلاكتا
    و اتلم المتعوس على خيب الرجا.
    وعلى شنو؟! قاللو أسلوبك الجميل، كيفن جميل
    لأنو مدني بقت مدينة اشباح بعدما هجروها و جوها
    ناس تانيين عمروها أكثر و أجمل مما عمروها.
    يخي يخسي قسمبلاااي لامن الدود زاتو يفسي.
                  

03-28-2022, 02:46 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13708

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: + ود مــدني مـدينة مـزيّفه + (Re: دفع الله ود الأصيل)

    Quote:
    anwar12545545
    28-12-2004, 10:27 PM
    بعد التحية ، فإننى أوجه رسالة إلى كل أبناء مدنى وبإعتبارى
    أحد أبناء هذه المدينة التى أفخر بها وأعتز بها فى كل المحافل ، لا
    تضيقوا علي أنفسكم فأجعلو مدينتكم قبلة لكل أهل السودان ، فمدنى
    بطبعها تحضن كل من يأتى إليها فرحبوا بالجميع وأنشروا ثقافتكم ،
    ولنكن يدا واحدة لخدمة وتقدم ودمدنى .
    مع فائق تحياتى ،،،،
    أنور محمد (مدنى- عووضة - شركة مصفاة الخرطوم
    +يعني كلام أنور دا يبدو مهادن شوية و لو غن ماسك العصاية من نصها.
    لكن تعال شوف ود المأذون بتاع المديدة حرقتني دا بحمس فيالالطار كيف
    Quote:
    أبوبكرحامد
    29-12-2004, 12:57 AM
    حبابك أنور ............ وحباب ناس البترول
    نتفق معك أخى فمدنى قبلة للجميع لكن ماعناه الأخ ضياء
    هو تمحيص أثر هذه الهجرات على مدنى وتأثيرها على الأطر
    الإجتماعية والثقافية وذلك بغية استخلاص الآيجابيات ولتجنب
    السلبيات ، ومادون ذلك فمدنى للجميع .
    سؤالى شنو الرقم المرافق لإسمك لأنو زمان كان فى رقم
    الشاسيه ورقم المكنة ، معليش لو طرحت السؤال بلا تحفظ و
    ذاك شأن من لايقيم وزناً للحدود الفاصلة بين بنى البشر .
    مع مودتى
    ود الماذون
                  

04-06-2022, 07:35 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13708

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: + ود مــدني مـدينة مـزيّفه + (Re: دفع الله ود الأصيل)

    الجاينا دا كلام شكارتا:
    Quote: ضياء الدين احمد29-12-2004, 01:37 PM
    اولا نرحب بيك انور وبي ناس عووضه الرائعين بدأ من محطة
    الكوبري والمدرسه والانسانيه واللفه وآخر محطه وكلما يذكر اسم
    عووضه يدق قلبي بعنف لانني اتذكر فيها اجمل من عرفت وهو اخي
    وصديقي الخلوق ابو عبيده حسن مصطفى وتسلم اخي ابوبكر لأنني
    ماكنت سأرد بأحسن ما أجبت بهأبوبكرحامد

    يلا تعالو نشوف دلاكتا بتقول شنو كمان:
    29-12-2004, 11:16 PM
    ضياء ...... سلام
    نشكر لموقع ودمدنى إتاحة منبر للتواصل مع الرائعين
    من بنى وطنى وسنظل منافحين عن كل قيم الخير والجمال
    وحرباً على كل أشكال النرجسية وفرض الوصاية وعدم
    إحترام الآخر.دمت أيها الصديق /ود الماذون
    ahmed algam
    05-11-2013, 09:57 AM

    (عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 04-06-2022, 07:39 AM)

                  

04-06-2022, 07:59 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13708

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: + ود مــدني مـدينة مـزيّفه + (Re: دفع الله ود الأصيل)

    لنرخي السمع هنا جيداً لصوت عقلٍ آخرَ
    ولكنه يبدو نشازاً بكل تأكيدٍ لمن لا يُعجبهم كلام من
    ببكيك ، كلا، بل دايرين كلام من بهمِّزك و ضحكك
    لامن تسيل ريالتك فوق دقنك ثه يُجهشك نوبة بكأء
    هستيري لارتطام وجهك بالحقيقة المُرة.
    + تفضل المكرفون يا أبا غُفران قُصي محمد :
    Quote:
    أخي ضياء الدين
    أقدر لك الغيرة والتعصب لعاصمة الأقليم الأوسط،
    ولي سؤال بسيط شفافا كموضوعك هذا:عندما وجدت
    نفسك في ودمدني - إن كنت بالفعل من سكانها الآن - فهل:
    1/ فتحت عينيك فيها ووجدت نفسك مدنييا بالميلاد؟
    2/ أم أتيتها صغيرا من إحدى الضواحي، يعني كنت غريبا في ذاك الزمان
    كما ترى
    أنت غرباء كثيرون الآن؟لا تجب علنا ، أتركه في نفسك
    المهم، تذكر بأن...
    1/ المدينة في حالة توسع من جميع الجهات، وبذلك لابد من ظهور تجار جدد.
    2/الغنى والفقر ليسا ورثة، والذي يمدح الحال فبالتأكيد هو شخص تحول حاله
    للإيجاب والعكس صحيح بشأن ذمها.
    3/الأجيال تتعاقب، ولا بد من الغرباء في أي زمان ومكان.
    4/ الذين كنت تشتري منهم العيد قد يكون أصغرهم الآن في حالة خرف!
    فإن كنت تتكلم عن ودمدني كمدينة فخر للإقليم الأوسط خاصة، ومنى لكل
    أهل السودان فمن الطبيعي أن تبدو الوجوه غريبة...وإن كنت تتحدث عنها
    كحضارة تنحصر في المساحة التي تستوعبها ذاكرتك، وتود معرفة أين
    ذهب من تسأل عنهم، فستجد أسماء عدد منهم في أقرب مقبرة لك،
    نسأل الله الرحمة والمغفرة لجميع موتى المسلمين.
    +عفوا، لابد من التعامل بعقليات متحركة بنفس وتيرة التطورات السريعة،
    لأن المتحجر منها أدى لهلاك ثم انفصال - تقريبا - ثلث مساحة الوطن،
    وكثر على أثرها قريب، ونتمنى أن لا يحدث ذلك.
                  

04-06-2022, 08:09 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13708

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: + ود مــدني مـدينة مـزيّفه + (Re: دفع الله ود الأصيل)


    + لكن للأسف تاني جانا كلب سنونو صُفُر يُنادونه
    أبا ربا ، ماعرف لأنو متعود يأكل رِبا ولا تكون يا ربي
    سحلية عدت من على رقبتو ولا الحكاية دي من إيه؟!!
    إذ تأبى نفس أبي ربا إلا ان ينعق ثم ينهق بما لايسمع:
    Quote:
    +مهما طال الزمن اهل مدني يتعارفون رغم أنف الزمن....تم تعيني
    معلما خارج مدني بمنطقة جنوب الجزيرة منطقة لها لمسات واضحة
    في تاريخ حياتي....قررت النقل لمدينتي ولكن...للاسف لاتوجد وظائف
    شاغرة ....دخلت مكتب مدير تعليم المرحلة المتوسطة الاستاذ المرحوم
    الزبير تميم الدار وفي غاية من الغضب...يعرف أهلي معرفة شخصية حاول
    يقلل من ثورتي...وصرت اصدر التصريحات كم سنة وأنا خارج مدني وأنا من
    أبناء هذه المدينة ومن حقي النقل لها....في اخر المكتب تجلس مشرفة تربوية قديمة
    وعليها شلوخ مطارق....لم تتلكم طيلة ثورتي....واخيراً قالت بصوت فيه شوية من
    السخرية انت من مدني.....ودمنو في مدني...والله بهذه العبارة...لم اتحدث لثورتي
    وقتها....رد الاستاذ الزبير ودناس فلا ن بحي البيان....ابتسمت المشرفة وقالت
    ودمنو في البيان.. ومازلت صامتاً قال لها الاستاذ الزبير ود..... ضحكت
    المشرفة ضحة قوية وصرختبلهجة سودانية مميزة هي وااااااااااااااااااي
    انت ود فلانة ...هنا خرجت من صمتي وقلت نعم...وبالفعل تم نقلي لود
    مدني ولكن الشاهد ..اهل مدني يعرفون بعضهم جيداً على الرغم من
    تعاقب الاجيال....الله يرحم الاستاذ الزبير تميم الدار...ويعطي
    الصحة والعافية الاستاذة سكينة والاستاذة فوزية حشاش
    والتي تحركت بنفسها حتى استطاعت نقلي لمدني.
    أبو ربا
    25-11-2013, 07:23 AM
                  

04-06-2022, 08:25 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13708

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: + ود مــدني مـدينة مـزيّفه + (Re: دفع الله ود الأصيل)


    والآن يأتي دو العبد
    الفقير إى ربه / ود الأصيل ليمد قدمه اليُمني
    ودخل متل الضل الدخلاقش و ما قال كش لكي نثني
    خيراً على من قال خيراً او آثر أن يصمتو لكي ندي من
    أساؤوا الأدب بالحتة الفوقا الحديدة،و لكنمن ولغادي هدي
    دقني واتحدي اي راجلابن 9طويلة ولا قصير ، بس يجي
    يمد رويسو هنا فهم أولئك قد انفقرعوا مثلما ما تفعل ال..
    جر ذا ن و هي تستشعر الخطرحينما توشك لسفينة
    تيتانيك على الجنوح ثم الغرق في مثلث برمودة
    المغناطيسي بتياراته الصاعقة
    Quote:
    تسلم إيدك،
    و صح لسانك أبو غفران
    يا مشاكس. لكن ما تفول لي؛
    المرة دي جبتها في صميم التمانيات
    جد ، و ختيتا في محلها،،،لا،عاد
    بعدا أريت البتاكلو ينفعك

    أخوك/ ود ال ح ي ش ا ن ال ت ل ا ت ة
    مؤذنٌ محجورٌ منزلياً بجزيرة مالطا

                  

04-16-2022, 02:39 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13708

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: + ود مــدني مـدينة مـزيّفه + (Re: دفع الله ود الأصيل)


    Quote:
    كل يوم يمر علي المدينه يخرج شخص
    مناهلها ليدخلها آخرونسأتكلم وان كان حديثي
    سيغضب االبعض ولكن ادعو الي ان تكون هنالك
    نوع من الشفافيه التفهم للطرح . نعم لا تستغربوا:
    قد يأتي يوم ماء وتصبح (مدني مدينة مزيّفه)
    ؟؟؟!!!!!!!

    مع اعتذارنا مقدماً لأية خشونة (إن وجدت)
    و ليسمح لي من يهمه الأمر بالقول: إن الطرح غير الموفق
    أعلاه لا ينطبق ، إلا إذا اختزلنا مدني برمتها في شخص صاحبه وكاتبه، و الذي
    أبادره و معه كلُّ من شايعوه و سايروه في أفكاره الخربة العقيمة، أبادرهم و لا أخشى لومة لائمٍ،
    بسؤالي مباشرةً: من هم أهلها؟! ثم عن أي مدني يتحدثون؟! فهل هي تلك المعروفة للسابقين و اللاحقين
    و سجلها التاريخ و وثقتها الجرافيا؟هل هي القلب النابض لأرض المحنة التي نعيش على ترابها و نأكل من خشاشها؟
    و كانت قبل ذلك حاضنةً لمؤتمر الخريجين؟! و كانت قبله حاضرة لأقليم هو واسطة العقد في بلادي؟! بل و ما قبل قبل ذلك
    كانت عاصمة لولاية النيل الأزرق؟! لا، بل و ما قبل قبل كل ذلك كانت منارة في خاصرة دولة الفونج تلك الممتدة قبل سنار من
    جبال أنقسنا إلى مشارف سوبا في (علوة)؟! أم يا ترى هي هذه التي تقاصر فهم السيد/ ضياء الدين فقزَّمها إلى بلدةٍ أضيق
    من خرم إبرة مهملة في كومة قشٍ لتبدأ ب(مايو حفر ) شرقاً ، و تنتهي بكبري البوليس غرباً؟. فهذه نصيحة أسديها لأخي في
    الله أن يرفع رموش عينيه شبراً ، ليتسع بؤبؤ عينيه و لو قيد أنملة؛ و ليرخي أرنبة أنف كبريائه قليلاً، لعل ذلك يفسح أمامه أفقا
    أوسع و مدًى أبرح للرؤيا لأبعد من موطئ نعليه. ما يُؤسف له حقاً أن بعضنا مصرٌ على العيش في هالة عظمى من وهمٍ كبيرٍ،
    حتى لا أقول (النفخة الكضابة). فأين هي ود مدني التي نظل نذوب فيها عشقاً و ظننا أنه (لا ينبغي أن يُفتى و نحن فيها)
    بل ، نحن من أعرق المعنيين ب(تلقي واجب العزاء في مصابها) و لو جيء بسيقان القطن من( هوج)الجزيرة و شرق الرهد
    أقلاماً و جيء بزرقة مياه النيل مداداً تمدها سبعةً أنهرٍ و روافدَ ، لنضبت محابرها و جفَّت مآقي مدادها ،
    و تكسرت أقلامها و سقطت سنونها في قعر لهاتها، دون أن تنفد عبارات ثنائنا في حقها ،أو ينضب
    ما نكنه لها من معين حب عذري نبيللا ينضب، و لا نرجو منه أن ينجب أطفالاً.
    نقول هذا و إن عدتم لوجدتمونا راجيين في (كريبة ود كنان).
    ****************^^^^^^*****************
    و كمان هبشة بي تحت:
    ياخ ما دايرين نقول ليكم يا ملاقيط بس إنو:
    الشيخ محمد مدني السني زاتو لمن جابو الدرب
    شاقي التيهة بجاي،لقى جدودنا ديل مأصلين في
    بناياأب حرازدا و ثم لاحقاً،في طيبة و كركوج.
    هم الليدلوه على المنطقة دي عشان(يكج
    خلوتو) مع حكلة النيل الأزرق.

    * ود الأصيل
    11-07-2015, 11:27 PM
                  

05-23-2022, 12:00 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13708

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: + ود مــدني مـدينة مـزيّفه + (Re: دفع الله ود الأصيل)

    ود الأصيل
    12-07-2015, 12:56 AM
    أنوه قبل الدخول في غريق ،
    إلى أنني لم أتداخل من أجل أية نية للمهاترة، و إنما لكي
    نعدل كراسي مثل هذه العقول الموبوءة بأفكارهدامة و مستهجنة
    وعنتريات و إخفاقاتٌ بُطُولِيَّةٌ(Heroic Failures)لدي كل من
    لديه ذرة حدب و حرص على استنهاضود مدني من كبوتها
    و هي كما سبق لنا وصفها بأنها ودودٌ ولودٌ حلوبٌ ،
    تماماً كبقرةكانت لبني إسرائيل تعدِل ثًقلَها ذهباً.
    + فهي كم آوت عبر القرون من طيورٍ مهاجرةٍ أتتها زُرافاتٍ
    و وحدناًمن كل حدبٍ و صوب ، من بقاع شتى و من أودية غير ذوات
    زرعٍ. حتى قال لسان حال قائلنا:(بلادي أنا اللي حتى الطير يجيها جعان
    تلقاه من طرف تقيها شبع).تشهد بذلك كنابي شركيلة ل(لقيط القطن)
    و قناطر(الغِفارة) على ظهرالتُّرَع.، وكثيرٌ منهم من بدأ قصة
    نجاحه عتالاً و حمال أثقال أمتعةٍ على كتفيه على قراريط
    لأهلها، في سوقالله و أكبر؛حتى صار رقماً صعباً
    وفرس رهانٍ لا يشق له غبارٌ في مضاميره .
    +و منهم من بدأها بائعاً متجولاً عبر الأحياء نهاراً و حول دور
    السينما مساءً و كل رأس ماله جردل ترمس و كبكبي على رأسه ،
    حتى صار له اسمٌ و طار له صيتٌ. أوليس بعدكل هذا،يكون حرياً بناالقول:
    إنو ناس ما وراء(شرق الكبري) و (غرب الكنار) كما يحلو لصاحب البوست
    المهبب داك التندر عليهم بيمثل هذه التسمية المهببة ، باعتباره إياهم (ناس قريعتي
    راحت ساي)؛أوليس هؤلاء هم أحق بها و أهلها؟! دا بدل ما نقول لبهم طبعن: جزاكم
    الله خيراً ، و ما قصرتو كونكم جئتكم لتعمروا دياراً هجرها لكم سكانٌ انتفاعيُّون وغير
    أصلاء بعدخرابها. فلله در من تولوا سد ثغرات فسحناها لهم بين مناكبنا و بين محاذي
    أقدامنا في خنادق عزَّعلينا الثبات فيها و فزعنا مهرولين نكوس لعيشة الشلهتة في مدن
    صفيح أمدرمان في(كرور وأب نيران) حيث مياهالشرب ببرميل الحمار، مدللين
    بذلك على انعدام أية ذرة من ولائنا و نكراننا للجميل كأشد و أتعسما يكون حال
    رجل ضرير أول ما أبصر بصيص النور راح يشعل النار في عصا خيزران
    كان يشقبها عتمة الليل فيجنح الظلام و يهش بها ضبان الحمير من
    جلده ، حرقها ليضيء بها صالة أفراحه (Spark -City)
    لإحياء لياليه الملاح احتفالاً باستعادته مجدداً لنعمة
    إبصارٍ كان مقطوعاً منه اعشم إبليس بالجنة؟!
    هذا، ومتى عُدْتُم عدنا و البائ يفهم؟\!
    و د ا ل ح ي ش ان ال ت ل ا ت ة
    مؤذنٌ محجورٌ منزلياً بجزيرة مالطا
                  

05-28-2022, 03:12 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13708

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: + ود مــدني مـدينة مـزيّفه + (Re: دفع الله ود الأصيل)

    (}لقد تأذيت بشدة من النفخة ا لكضاببة ونزعة
    التحامًل على أولئك السذج البسطاء الذين ظلوا دهوراً
    يعبرون النهرإلى بطانا بالخضر و الفواكه و المِحْ (الجنا
    جداد)و يخرجون من مدني خماصا بلايوق الويكة
    و الويگاب و مكتحين بغبار الشطة و التمباك.
    ********************
    + وكم دعونا إلى لمِّ غسيلنا و لنتفرج لنرى جكة ذلك
    الوالي الذي قدمغلنا من وراء تلال البحر الأحمر دا فنقول دبايوا
    للدكتور / محمد طاهر أيلا ، قلنا له يومئذٍ حللت أهلاً و نزلت سهلاً في بيتك التاني.
    و خيرالقول ما قل و دل: إنك تأتي قوماً أولي بأسٍ شديدٍ :فهم ناس دين و ثقافة و علم و
    دراية؛ و برضهم أهل سِلْسِلَّة و تُقَّابة و محاية و دواية. لكنهم بالتالي، ليسوا بحاجتك لتبلغهم
    أن الله افترض عليهم خمسَ صلواتٍ في اليوم و الليلة ؛ و إنك تطؤ بقدميك أرضاً هي أرض مَحَنَّةٍ: ترابها
    زعفران و حصاها فجاجٌ و وهادٌ و بها سهول و وديان و بيدرُ حنطةٍ و حواشةُ قطنٍ و حقلُ فِلاحة و زهرُ بستان؛
    و تحفُّها تُرَعٌ و حياضٌ و رياضٌ و جنانٌ. و هي( مترعةٌ) بماءٍ (عذبٍ) طهورٍ و ناضرة بنوار خضرةٍ و ذاخرةٌ بوجوه
    غيدٍ حسان.و إن قلبها النابض هنا حاضرةٌ لمن يراها حالمةً وادعةً ترقد بسلام وأمانٍ على خاصرة الأزرق سليل الفراديس ،
    كعروس عذراء في خدرها،إذ يحتويها فتى أحلامها بمعصميه في عناقٍ أبديٍّ بديع كتوأمين سياميين لا يمكن فصلهما إلا بتدخل
    جراحي مضمون الفشل؛ لكنها لمن يراها ثائرةً فلكأنها جمرةٌ بخورٍ في كف عفريتٍ وشيطانٍ ماردٍ. و نحن إذ نسلِّمك مفاتيحها،
    فليس كما تشرع فُضليات المدن أبوابها لجُهَّال المغول التتار، و لكننا نتوخى فيك غريبوالوجه و اليد و اليسان مع كونك
    عصامياً نقي القلب شريف الكف و البنانن أو هكذا حسِبناك و الله حسيبك، جئت لتبني معنا و تعمِّر. إذن،
    عليك الأخذبنصائح أهل مدني و هم (أدرى بشعابها).
    +فلو كان قد حالفك النجاح حيث كنت من باب مهرجانات السياحة و رقيص السيف بالرقبة
    حتى لا نقول (هز الوسط) في شرقنا الحبيب ؛ فتلك وصفة ربما سحرية قد تنفع هناك ، لكنها
    سوف لن تنفع هنا لاستنهاض بقرة حلوبٍ ولودٍ ودودٍ كبقرة لبني إسرائيل ، لكنها فضلت للأسف
    (معكية) كابية حيناً من الدهر في مستنقع ثالوث الفقر و التخلف (جوعاً و مرضاً و جهلاً ).، رغم
    توسطها لمشروعين زراعيين عملاقين. و الأرض كما يقال : (لمن يفلحُها). فلكمات السرعندنا هنا
    كلها أدوات و آليات بدائية لسقاية الحرث و إنبات الزرع سعاية الضرع لرباية النَّسل:فهناك ناس واسوق
    و كوريق، و ناس سلوكة و ملود و جرَّاية و كدنكة و طورية ، و برضو ناس جرن و مدقاق و مضراية
    و كمانناس شوال و مخلاية. بالطبع لا نريد منك حفظ و تسميع أسمائها، فقد علَّم الله آدم الأسماء
    كلها والمسمَّيات.فقط ما نريده تحديداً هو أن تكون عملياً هذه المرة , و تشمِّر تشيل معانا العِدَد
    دي كوولَّها و تمرق بيها قدامنا على الحواشات و البلدات و الأأحراش و الغابات.
    + لقدمنحناك فرصةً كافية لكي تصنع لنا من فسيخنا شَرِباتٍ.و لكن هيهاتَ هيهاتَ
    فكلما جات الحزينة لتفرح ، مال تلقاش مطرح، جاءت رياح التغيير لتذهب بما لم
    تشهتي السُّفُنُ .. مثلما يفعل العغرب و لاسيما زعماء منطقة اليورو هذه الأيام،
    وهم يتداعون لأنقاذ الاوكران من قبضة دي/ تا/ تور عدوٍ ياقلت له أبو طين
    مطين عيشتم و واقف ليهم ألفاً احمرنداً بندٍّ و كتفاً بكتِفٍ و منكراً بمنكبٍ
    فإذا بهم يوشكون على التيه جميعهم في غيهب حربٍ كونية لثالثةٍ
    ***ود ال ح ي ش ا ن ال ت ل ا ت ة***
    مؤذنٌ محجوراً منزلياً بجزيرة مالطا

    (عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 07-07-2022, 05:31 AM)

                  

07-07-2022, 03:40 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13708

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: + ود مــدني مـدينة مـزيّفة + (Re: دفع الله ود الأصيل)

    لا يزال هذا البوست كماً مهملاً و مسفوهاً ،
    حتى من جانب من أنشأه، و من شايعوه و آزروه
    فيما ذهب إليه من مزاعمَ.. كانت لدينا علها رودود فعلٍ
    ظننتها جديرة بالملاحظة.. مما فسح لنا المجال لنتساءل:
    هل غلب حمار الشيخ و وقف عند العقبة، أم النعام ٱثر دفن
    رأسه في رمال متزحلقة كاشفة مؤخرته نهبا لمن بتسلقها؟!
    أم لعلها تكون علامة الرضا من الغنيمة بالإياب؟!
    *****^^^^^*****
    فوالله سوف لن تقوم قائمةٌ لهذه المدينة
    مادام إنسانها منكفئاٌ على بطنه و مصراً على تكريس
    هويتها في قلبٍ بلا جسدٍ، و في مزعة لحمٍ منسلخةٍ من جلدها.
    و سوف لن تنهض من كبوتها ثانيةً ، موش لو ولَّوا عليها (إيلا)،
    بل حتى لو بعثوا لها عثمان دقنة من مرقده. ما دامت
    تسودها ثقافة ال(أنا) و(أنت) و من بعدنا الطوفان
                  

07-07-2022, 03:48 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13708

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: + ود مــدني مـدينة مـزيّفة + (Re: دفع الله ود الأصيل)


    ∆لنأخذ مثالاً حياً مشرقا وغايرا على ذلك متمثلاً
    في رابطةٍ أهليةٍ عملاقةٍ ك(جمعية منتديات ود مدني/
    للأعمال الثثقافي و ألإنسانية) عرفناها ناشطةٌ كما النحلة في
    مجال الأعمال الخيرية و مشهوداً لها بعظيم فضلٍ لا تخطئه عين
    منصفٍ و لا يزيغ عنه إلا مكابرٌ ، من حيث سعيها دأباً على بث ما يمكن بثه،
    بجهد المقل، من روحٍ وثابةٍ في أرجاء هذه المدينة. و هو جهدٌ مهما ثمنًّاه عالياً
    فليس بأعلى شأناً من حجمه الطبيعي، و لا أطول قامةً من همة قبها النابض حضرة
    المستشار الشاب/ هيثم عبد العال ساتِّي. و لكن لا أظن هذا مانعنا، گلا ، بل لعله هو
    دافعنا لتكون لنا مآخذُ على أن يظل هذا الجهد مُنصبَّاً صبَّاً و مُنكبَّاً كبَّاً على (مركز)
    هذه المدينة دون (هوامشها) و هي التي خُلِقتْ ثم جُبِلتْ لتكون:(أرضاً للمحنة
    و قلباً نابضاً الجزيرة). و هي لا تشغل ، في واقع الأمر حيزاً أوسع ، و لا تُؤي
    خلقاً بتعدادٍ أكبر مما نسبته 10% فقط من مساحة و حجم رقعة ما
    يسمونه مدني( الكبرى)، ناهيك عن ولاية الجزيرة بأسرها
    و هي مترامية الأطراف في (هوجها و شرقها).
                  

07-07-2022, 04:08 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13708

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: + ود مــدني مـدينة مـزيّفة + (Re: دفع الله ود الأصيل)

    ∆مما يؤسفني حقاً و ما يحرك في جوانحي مثل
    قومة (النفس هذه) بين الفينة و الأخرى، هو أنني كثيراًما
    ا أصادف فلفلاً أحمر منثوراً في الجو، مع ما لديَّ من استعدادٍ فطريٍّ
    لإطلاق نوبات العُطاس. و في هذه المرة كانت العطسة بجلاجل عندما صادفني
    أخٌ حميمٌ و صديق قديم وحتى لا نتوه في التخمين وراء التعميم هو أبو ندى/ مرتضى
    الكجم لأستمع منه و بكل أسفٍ تعليقاً بائخاً ( يندى) له الجبين و يشيب الوليد حينما دعوناه
    للانضمام عضواً فاعلاً في لجنة التسيير لجسم جديد سمَّيناه (ملتقى أبناء ولاية الجزيرة) و لم
    تكن الكارثة في رد شيخنا/ ود الكجم بالقبول من عدمه خاصة و أنه خبير له باعٌ طويل في مجال
    إصحاح البئية و عضو بارز في جمعية منتديات ود مدني و قد وعد بأيجاد حلولٍ للمآخاة و التوءمة
    بينها و بين ملتقانا حديث الولادة ؛ بقدرما ما كان تعليقه صادماً لي شخصياُ و قد عكس لي منطقاً
    عجيباً و فيه دليلً على أنه رجلٌ به(ضحالةٌ) في العمقو ضبابٌ في الأفق. حينما قال لي بالحرفٍ
    الواحدٍ (إنو لو نبني مزيرة سبيل أو نفتح خور مجاري في أضيقنفاج في مايو حفر ليُشكِّل عندي
    أولَوية و أجدى نفعاً من شق طريق زلطٍ معبدٍ و مسفلت يربطبين40/ أم القرى و 65/ كمل
    نومك)، متناسياً أن رابطاً برياً لمناطق انتاجٍ كهذه من شأنه أيكون بمثابة شريانٍ للحياة
    يعتبر أهالي ود مدني أشد حاجةً إليه من سواهم. بل إنالأدهش و أدهى و أمر و ألعن
    و أظرط أن العضو المذكور زادني في القصيد بيتاً و نقل لي على لسانه و على
    ذمته زعماً منسوباُ إلى المسرحي المرهف المعروف/ محمد السني دفع الله
    و الذي نربأ عن ذلك السخف، و لو صح عنه ذلك لخصم من نمره الكثير،
    عندما قيل له إن مدني قد ضاعت قال: «و كيف لا تضيع إذا كان
    فنانها بقى شبارقة و لعيبتها ناس سانتو المناقل و عمر ملكية
    فالله عليكم في تاني بياخة يا أخوانيا أبيخ من كدا؟!
                  

07-07-2022, 04:40 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13708

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: + ود مــدني مـدينة مـزيّفة + (Re: دفع الله ود الأصيل)

    أما ما يضحكني حتى يجهشتي البكاء حقاً
    خسوسن و إن كثيراً من شر البلايا ما يُضحك و يُبكي،
    لهو حالة من النفاق كي لا نقول(شيزفورينيا) مستعصية ظل
    يعيشها الناس هنا عندما يعلنون اعتزازهم بانتماء كوكبة من أعلام
    الثقافة و الفن و الرياضية في بلادي على أنهم متحدرين من صلب ود مدني.
    رغم أن بعض هؤلاء ربما لم تطأ قدماه أرضها إلا مروراً بالسوق الشعبي في طريقه
    قاصداً دروب المال و الشهرة في العاصمة المثلثة. و لو بنفس نعرة المنطق الإقصائي
    المعشش في فواخير بعض المدنيين المواهيم لكان الأحق و أحرى بأولئك العمالقة
    أن تستأثر بهم فقط قراهم و ضهاريهم و مساقط رؤوسهم في: و د النعيم ، ود
    سلفاب، شلعوها الخوالدة ، تنوب ، الحاج عبد الله و العريباب و الملكية شرق
    الكبري وغرب الكنار»في حالاتٍ إبداعيةمتفردة متمثلةٍ في « باشگاتبنا/
    محمد الأمين حمد النيل ، مصطفى سيد أحمد ،عبد المنعم الخالدي ،
    الأمين عبد الغفار، عمر ملكية وناس الله جابو أخوان»

                  

07-07-2022, 04:47 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13708

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: + ود مــدني مـدينة مـزيّفة + (Re: دفع الله ود الأصيل)

    ∆گلمة أخيرة سواء،ل«من ألقى السمع و هو شهيد»:
    يا ناس يا وهم ما قلنا ليكم :بلاش حكاية (خيار و فَقُّوس دي)
    يُقال: إن العاقل من اتعظ بغيره، و الجاهل من ينتظر حتى يتعظ
    بنفسه،ترون بأمهات أعينكم ماذا صنعتم بالتفرقة و ضيق العين بمن
    حولكم سواءٌ داخل الوطن أو خارجه على حدٍ سواءٍ. و مشكلة هذه
    المدينة و هي أمٌ رؤومٌ ودودٌ ولودٌ ،كبقرةٍ لبني إسارئيل تعدلثقلها ذهباً.
    و لكنها للأسف و اقعة في فخ خدعة خطيرٍإذ تعيش وهماً كبيراً بأن
    ظلت تتداعى بالسهر و الحمَّى على احتضان أناسٍ من أبناء الشتات،
    ظنتهم من أولاد مصارينهاو فلذات كبدها..و لكن لما هرم و أنهار
    إكسير حياتها متمثلاً في مشرزدوع جزيرتها ففقدت مواردها،
    إذا بأولائك الملاقيط أول من رموها عظاماً نخرة بعد أن
    مخمخوها( مشاشاً) و نهشوا فيها لحماً شحماً طرياً
    و لله دى من قال«لدى حنوح السفينة فإن أول
    من ينفدون منها بجلودهم هم القوارض
    المتطفلة، هذا ، و متى عظتم عندنا
    و لا نامت أعاين الجبناء
                  

07-07-2022, 04:57 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13708

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: + ود مــدني مـدينة مـزيّفة + (Re: دفع الله ود الأصيل)

    (} يلا، بالله إلى أين خنس ذام الجربوع
    ود أم زقدة الكان فارع البوست المعنفن وي وشو دا؟!
    ليهو (5) سنين عاشم الحب و تاني على أبوابتا ما عتب
    و لا أي واحد من أبناء مدني البررة مد راسو بجاي عشان
    نوريه الطفى النور منو ؛ و نشيلو نعلاتو في صفاقو.
    قالم مدني قال قلم لف يا عاطل من أيىموهبة
    تباً لك و لأمثالك يا عاطل من أية موهبة
    و منزوع الدسم من أية نخوة.
    ود ا ل ح ي ش ان ا ل ت ل ات ة
    مؤذنٌ محجورٌ منزلياً بجزيرة مالطا
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de