|
Re: في شكر ناس النيل الازرق او في تفتيش لغات � (Re: محمد جمال الدين)
|
محتوى البوست المعني للعلم:
Quote: لغة البرتا.. لغة ملوك سنار
طلب مساعدة: عايز زول بيتكلم البرتا او زول يدلني على اي زول بتكلم البرتا.. وهي لغة اهل القسمين الجنوبي والغربي من سلطنة سنار واللغة الاولى "الام" لعموم الناس ولعدد من ملوك سنار.. وهي من اهم اللغات الام المتحدثة ذلك الوقت وما تزال حية حتى تاريخ اليوم.. وشكرا مقدما صحاب. شرح اضافي: كانت سنار تتكون من كيانات قبلية واجتماعية تتحدث لغات مختلفة وبدات اللغة العربية تمثل لغة تواصل بداية بمنتصف القرن السابع عشر حوالي (1650) واهم اللغات الام واللهجات للقسم التابع لسنار مباشرة من السلطنة, هي: البرتا (الأكثر شيوعاً في المنطقة) ولهجة الجبلاوية ولغة الهمج بالإضافة إلى لهجات الانقسنا والقمر ولغة البرون والكداك والتركم والجمجم والادوك والكومسا.. نريد ان تعرف على هذه اللغات عن قرب.. الهدف: في بحث سكان السودان عبر القرون لدينا فرعية من الدراسة تبحث في لغات ولهجات السودان في الماضي والحاضر |
| |

|
|
|
|
|
|
Re: في شكر ناس النيل الازرق او في تفتيش لغات � (Re: محمد جمال الدين)
|
الأخ محمد جمال
صباحاتك زينة
بغض النظر عن محتوى الموضوع الذي هو بلا جدال اختراق في أسلوب البحث والتفكير حول التاريخ والاجتماع والثقافة( طبعا اللغة من ضمنها)...
بغط النظر عن الموضوع وكالعادة وكما هو أسلوبك ورؤيتك فأنت تتمد رأسك ونظرتك أبعد من الخطوط المرسومة و المتعارف عليها..
طبعا الفكرة جيدة وجميلة وحفزة بغض النظر عن إمكان تحقيقها بالفعل....
أعغتقد فهم التاريخ لا يكون فقط عن طريق المتخصصين في التاريخ فقط ...فهم جانب فقط من الرؤية الشاملة...فهناك بالطبع علماء ودارسوا اللغة و الثقافة والاجتماع
وكذلك السرد الروائي كل هؤلاء يساهمون في محاولة لتقديم صورة واقعية أو أقرب للحقيقة ما أمكن ذلك.
خلاصة القول نحييك على الاجتهاد ومحاولة الرؤية من فوق كتف المألوف.
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: في شكر ناس النيل الازرق او في تفتيش لغات � (Re: محمد عبد الله الحسين)
|
اهلا بيك.. وشكرا عبد الله الحسين على التحليل والتشجيع.. كلنا بنحاول البنقدر عليه.. وعلى اي حال حبيت ملاحظتك السمحة.. وان صح ح اقول ليك اخوك منطلقه انثروبولوجي وليس تاريخي.
فمنطلق أعمالي الشوية ليس التاريخ بل الآنثروبولوجيا.. والفرق بينهما أن التاريخ يمشي من الخلف إلى الأمام و الآنثروبولوجيا تفعل العكس إذ تبدأ من الآن (الراهن) ماضية إلى الخلف.
| |

|
|
|
|
|
|
Re: في شكر ناس النيل الازرق او في تفتيش لغات � (Re: محمد عبد الله الحسين)
|
آسف للعودة مرة أخرى من نفس البوابة..ولكن ما كتبته أمس كان من الجوال و أنا مستلقي و على عجل..
واليوم اكتشفت أن ما كتبته يحتاج إلى تعديل لمزيد من الوضوع ..فعذرا وعذرا.. ****************************** مساء الخير أخوي محمد
طبعا مع تداخل الحقول والتخصصات العلمية و اكتفاء وإنكفاء كل تخصص بذاته...فقد انزاح ستار الخجل منا نحن( تحديداً مني أنا شخصيا) لكي أمارس الحفر المعرفي وأحيانا النجر ( المقبول) وذلك انطلاقاً من دافع شخصي ورؤية فردية وشخصية....وأقول بصدق فإن ذلك أوتاني الجرأة لكي أدخل إلى كهوف التاريخ المظلمة لاستجلي الحقائق من عتمتها ....علماً إن كهف التاريخ لم يكن ليدخلها إلا لمن يلبس عباءة المؤرخين...هذه الكهوف التي كانت حكرا وحجرا محجورا يقف دونها حرسا وشهبا ...لا يطرقف أبوابه طارق سوى المتخصصون في الحقل المعني.
ولكن مع تلاشي الحواجز بين التخصصات العلمية ...خاصة في العلوم الإنسانية ..تساقطت كل تلك الإدعاءات ..وتدافع البعض منا لكي يقول كلمته صائحا في كهوف التاريخ ليرجع إلينا الصدى متناغما ومتجاوبا .. كل هذه المقدمة كانت ردا أو تعليقا على قولك محمد بما معناه ( أن مدخلك في موضوعك ليس من باب التاريخ)... ولكن كل الأبواب تؤدي إلى التاريخ وتأتي منه... وبناء على ما ذكرته أنت اعلاه أقول أن المسوغ لولوج الكل للتاريخ وجود ما بات يسمى بالتاريخ الاجتماعي... الذي صار يجمع دون مواربة كل ما يتعلق بحياة البشر من ديموغرافية وجغرافية بشرية و اجتماع وتاريخ...إلخ..
أخيرا أخشى أن أكون قد غلوت في وجهة نظري أو أكون قد أسهبت خارج مسارات الموضوعه...وساقني الهوى من حيث أدري ولا أدري...إلى ساحات التاريخ الذي كان أكثر
المواد بالنسبة لي مللا وسخفا ومدعاة للاكتئاب..و أظن مرجع ذلك هو تناول المادة أو المدخل إلى فهمنا للتاريخ...
أخيرا وكذلك أرجو ألا أكون قد أيقظت بعضا من حراس المدينة القديمة.....
في الختام....نم سعيدا أخي محمد محتقبا ذكريات و آثار أهلنا في سنار والنيل الأزرق ...ولتسقط كل أصنام تتخفى وراء عباءة التخصص واحتكار المعرفة..
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: في شكر ناس النيل الازرق او في تفتيش لغات � (Re: محمد عبد الله الحسين)
|
تمام إبن الحسين.. معاك
Quote: أخيرا أخشى أن أكون قد غلوت في وجهة نظري أو أكون قد أسهبت خارج مسارات الموضوعه...وساقني الهوى من حيث أدري ولا أدري...إلى ساحات التاريخ الذي كان أكثر
المواد بالنسبة لي مللا وسخفا ومدعاة للاكتئاب..و أظن مرجع ذلك هو تناول المادة أو المدخل إلى فهمنا للتاريخ...
أخيرا وكذلك أرجو ألا أكون قد أيقظت بعضا من حراس المدينة القديمة.....
في الختام....نم سعيدا أخي محمد محتقبا ذكريات و آثار أهلنا في سنار والنيل الأزرق ...ولتسقط كل أصنام تتخفى وراء عباءة التخصص واحتكار المعرفة.. |
إتفاق معاك مية المية.. لا توجد حدود بين العلوم الإنسانية والإجتماعية.. فقط أنا أتحدث عن المنهج الغالب الذي أتخذه وهو المنهج الأنثروبولوجي أعني الأداة الرئيسية ولكن في ذات نصطحب معنا التاريخ وعلم الإجتماع والإقتصاد والسياسة والفلسفة وعلوم أخرى مثل الإحصاء والرياضيات والمزيد. ومعك فأن الحدود وهمية والتخصصات متشابكة ولا يوجد حارس للمدينة وإن وجد فهو حارس وهمي أو خط وهمي. وأحيانا الموهبة أعظم من الدراسة.
وأما بالنسبة للنيل الأزرق فهو منطقة آنثروبولوجية ذات خصوصية ولكنها مهملة عمداً منذ أيام العهد التركي للأسباب المعلومة وتواصل الإهمال المتعمد في العهد الإنجليزي ثم تراكم الإهمال طبق فوق طبق حتى تاريخ اليوم.
| |

|
|
|
|
|
|
|