يا تلاميذى العُزاز بسم الله بسم المجد فى أحضان سُعاد اكتبوا التاريخ خمستاشر ربيع أول والمُوافِق موِلد الايقاع على خطوات سُعاد والمُرافِق للصباحات ، المناحات واخضرار الغيم وفقدان الشُعاع ارتفاع الموجهْ لى صدر الشراع اكتبوا ارتفاع الموج إلى صدر الشراع
يا تلاميذى العُزاز خلِّى بينك وبين زميلك زى مسافَهْ قَدْر أيه؟ قَدْر المسافَهْ البين عيونى وبين سُعاد قَدْرِ آلاف الفواجع فى انهيارات الحصاد قدْرِ مسحوق الأنين فى تواريخ البُعاد اكتبوا ودَيَّه أيه يا اْستاذ يكون؟ دا المُجنن طه اسألأوا ودْ سكِينَهْ اسألوا الريح المسافر فى تجاعيد السكينَهْ شاوِرِوا الموج اللِّى ساكِن فى مسافات السفينَهْ تسألونى عن سُعاد اكتبوا العنوان بخط ممشوق وواضح احذروا اللحظ البيضحك وهو جارِح مُرْكَب على الله ويلأّ نجتاز الحدود اكتبوا العنوان بِخَط مستور وفاضح (رقصة الموج الأخيرَهْ جُموح نُهودِك يا سُعاد) عنوان طويل
يا تلاميذى العزاز كِلمَهْ..كِلمَهْ على مهلْكُم واكتبوا والصيف طويل لمْلَم العُشاق مواعين الرحيل نجمَهْ شاردَهْ وغيمَهْ هاجدَهْ ضَمَّهْ ضَمَّهْ ضَموا شرف المستحيل جَوهَرُوا الحزن الكحيل مُركَب على الله ويلأّ نجتاز العويل بانت سُعاد غامت ملامح السكَّهْ وانكتم المكان رَقَصتْ سُعاد فى خانَة الأصفار وميلاد الزمان جمّعتْ من كل زهرَهْ مواجع الحُب المُهان مُركب على الله ويلأّ نجتاز الدّثخان
يا تلاميذى العزاز خلّوا بينكم وبين رنين الضحكة صرخَهْ حُب مُهان والصبر أولىَ خلُّوا بينى وبين جنون الخيبَهْ شَوْلَهْ واكتبوا عاشَ فى زمن المذلًهْ المدعو طه ودْ خدوم باع تفاصيل الكآبَهْ عشان يفرِّغ وتانى يمْلاَ جاع وخيرِك يا سُعاد مرْدُوم رَدوم عاش المدرِّس ود خدوم كأنو نكْبَهْ -كأنو شُوم عاش المدرِّس ود خدوم تسْقُط حكايات الهموم الأزاهِر والدفاتِر والمتاجِر والمقابِر والخافر والمشاعر والنجوم عاش المدرِّس ود خدوم
يا تلاميذى العُزاز من كانَ حاضِر أو تَوَلَى يقفِل الكرّاس ويلأّ نشوف بداية المهزلَهْ *** يا تلاميذى العُزاز فى صيف طويل مبطوح على صدر الزمن منظُلمَة الشوق ابتدا فى حضرَة الحُب اندَفن والنيل مدامِع للنجوم والصبر مُفتاح للشجن والحِلَّهْ مبتورَهْ وكسيحَهْ ومُهْملَهْ بانت بداية المهزلًهْ بانت سعاد بانت تفاصيل الشجون والجنون والمقصلَهْ بانت سُعاد وقفتْ على خِصر الجبل فتَحت مشارع للظنون والأسئلَهْ رقدَت على شَعَر السهل ضفَرت ملايين القُبل "والجو صفا والنيل هَدَا وغاب الأتر" وأنا يا سُعاد فى الحِلَّهْ معجون من رماد من حسرَهْ مقطوع من شَدَر
يا تلاميذى العُزاز لا زوايَهْ لا قوس لا وتَر وأنا يا سُعاد فتّشتَ ساحات الأمانى ناصيهْ ناصيهْ حجر حجر ، ما لقيتْ إلاّك زمن مالقيت إلا بِلاد وأنا يا سُعاد يا شهوَة الحُب للعِناد يا شهقَة الفرح المُعَاد خلِّينى فى بالك نغم وأنا يا تلاميذى العُزاز مخلوق بسيط من شوق وغَم وأنا يا سُعاد مخلوق بسيط من شوق وغم قامت سُعاد من رقدتهْا الكون جميع كان انحصر مابين قيامَهْا ووقفتَهْا النخلَهْ والهجليجَه والسيّالَهْ والشوق والمطر الغابَهْ والهم القديم الفرحَهْ والذُّل والخطر كلُّو انْجَمَع فى كفّتهْا قامت سُعاد من رقدتهْا قامت قيامة العُمْدهْ مليون اتجاه اشتَّتتْ كل الجموع من كلِّ أنَّهْ وكلِّ آه ومشيتْ عليكْ أنا يا سُعاد حتَّة مُعلَّم مُبتدىء غاوِى وبسيط ولو ما خَدوم كان من زمان محْسوب لقيط ما آصلى مولود لللَقِيط أو مُغفّل أو مبهدَل أو عبيط يا زعيطاً يا معيط ومشيت عليك أنا يا سُعاد شُبّاك على النار انفتَح درويش نحيل فى صُرَّهْ شال حزنو وسَرَح سيلاً تقيل وسَّع خطاويهو وكَسَخ ومشيت عليك أنا يا سُعاد مربوطهْ عينى على خُطاك فى عيونك اتجمّع كلام فى صوِتك اتجمّع ظلام حسيتو فى الحَشَا والعِظام وقريتو فى سعف النخيل ولمحتو فى طوق الحمام فى العفهْ والخُصْلهْ الحنِينَهْ اللفْتهْ والتوب والحِزام بارَت مواعيد الغرام ونزرْتُو حُبِّك للزنازين والمساجين والهوام والعُمدهْ فوق راس الفرح جمّع جريوْاتو ونبح (مسئول كبير زاير البلد) قُتْ ليهو يا عمدهْ اختشى مسئولك الزاير الكبير يا ريتو بس لو شاف سُعاد كان رسم للعفَّهْ أوصافا وتقاطيعا ومقاسا كان دخل للحِلَهْ من بابا وشبابيكا وأساسا كان اتْوَلد برَّهْ المُتاجرهْ والمحاورَهْ والمصاهرَهْ والخساسَهْ كان تاب وباع للصدقِ مجدو وذمّتو يمرُق جديد من حَر دهاليز النِخاسَهْ من هدومِك يا مرازِل يا مزابِل يا مباخر للتعاسَهْ يا مناكر يا عساكر يا ، سُعـــــاد ***** فِك علَى كلب الحراسَهْ يا تلاميذى العُزاز فى يوم طويل مبطوح على صدر الزمن اتلمّت الحِلَهْ الحنينْه عشان وداعَك يا غروب حُزن فارس وكيف يصير فى لحظَهْ مولَى كيف يجوز يا عمدَهْ كيف؟ الذُّل مُصان والحّثب مُهان والسجن أولى؟ كيف لقيت يا عُمدهْ كيف للمجازر والخنازير والخناجر فى رموش الغيم مَحَلَّهْ؟ كيف بنيت يا عُمدهْ كيف من رماد حزن المآتم من تُراب غضب المآتم ليكْ ولى ضيفَك مَظلَّهْ حِلَّهّ حادَّه وإنتَ تزْرع فوق ضُوع الوادي حفْلَهْ؟ كيف يجوز؟ قد يجوز وقد يجوز
يا تلاميذى العُزاز ضَلّض مَن قَد لا يحوز من تبتّلْ أو تيَمَمْ أو تيتَم أو ترمّل
يا تلاميذى العُزاز اكتبوا التاريخ خمِستاشر سُعاد أوّل
03-17-2022, 02:30 AM
يحي قباني يحي قباني
تاريخ التسجيل: 08-20-2012
مجموع المشاركات: 18742
أعيشهْا معاكَ لو تعْرف دموع البهجَهْ والأفراح أعيشهْا معاكَ واتأسّف على الماضى اللّى ولَّىَ وراح على الفُرْقَهْ الزمان طويل على الصبر الّى عِشْنَاهو مع طُول الألم والليل زمان كُنّا بنَشيل الوُّد ونَدِّى الوُّد وفى عينينا كان يكْبَر حناناً زاد وفات الحدَ زمان ما عِشْنَا فى غُرْبَهْ ولا قاسينا نِتْوحّد وهسَّع رُحْنا نتْوجّع نعيش بالحسرَهْ نتأسّف على الماضى اللِّي ما بِرْجَع أحبَّك لا الزمن حوّلْنى عن حُبّك ولا الحسرَهْ وخوفى عليكَ يمْنَعْنى وطول الإلفَهْ والعُشْرَهْ وشوقى الليك من طوَّل لسّه معاي ولى بُكْرَهْ
03-17-2022, 03:04 AM
adil amin adil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 39161
انت فعلا ودرت بينا اعظم فنان وهو زيدان قال وعشان خائفين نعيش في ودار الدوش قصائده عبارة عن مسرح عريض يملأ فضاءاته باشراق "دقت الدلوكة" تهيئة وبيان وايذانا بمؤثرات صوتية لبدء العرضوتصوير الدوش للحياة والمعاناة ومع المعاناة والفساد ولكنه مع كدة يدخل بينا في (كاونتربوينت) لمن يقول " اهو الناس تعرس وتنبسط "
03-17-2022, 02:41 PM
يحي قباني يحي قباني
تاريخ التسجيل: 08-20-2012
مجموع المشاركات: 18742
Quote: انت فعلا ودرت بينا اعظم فنان وهو زيدان قال وعشان خائفين نعيش في ودار الدوش قصائده عبارة عن مسرح عريض يملأ فضاءاته باشراق "دقت الدلوكة" تهيئة وبيان وايذانا بمؤثرات صوتية لبدء العرضوتصوير الدوش للحياة والمعاناة ومع المعاناة والفساد ولكنه مع كدة يدخل بينا في (كاونتربوينت) لمن يقول " اهو الناس تعرس وتنبسط "
هاشم يا احمد سأله حسين خوجلي قال ليو .. هل في شاعر مثلا كتب قصيده .. ادهشتك و تمنيت انك الكاتبها؟
هاشم قال: كلما عمر الدوش يكتب قصيدة جديدة .. بقعد طوالي اتلمس في ادواتي الشعريه .. و افكر و اقول الدوش ده كتب الكلام ده كيف .. !!
03-18-2022, 01:32 AM
abdalla elshaikh abdalla elshaikh
تاريخ التسجيل: 03-29-2006
مجموع المشاركات: 4001
يا سلام عليك يا قباني هزيت سقف ذاكرتنا هزاً تليعاً فإنهمر منها رطباً طريا عن الدوش وعن الدوش نحكي ونقول ~ أجريت معه حواراً لصفحة فنون والتي كنت أشرف علي تحريرها بعنوان ~ عمر الدوش مابين صرخة صوت بناديها و دهشة الحزن القديم ~ وقلت له أري شريان خفي يربط بين هذين الشجنين وكعادته صمت عن هذه الملاحظة النقديه كان ذلك الحوار عام ١٩٨٨٣ وفي العام ١٩٨٨ بينما كنت أشاكسه نقدياً بمنزله بأمبده قال لي تعرف يا كارلوس الحزن القديم دي هي زاتها بناديها خالد الكد وعبدالواحد كمبال هم من كشفوا لنا هذا السر الإبداعي ! بجيك راجع لو تيسر المزاج !
03-19-2022, 07:53 PM
يحي قباني يحي قباني
تاريخ التسجيل: 08-20-2012
مجموع المشاركات: 18742
Quote: يا سلام عليك يا قباني هزيت سقف ذاكرتنا هزاً تليعاً فإنهمر منها رطباً طريا عن الدوش وعن الدوش نحكي ونقول ~ أجريت معه حواراً لصفحة فنون والتي كنت أشرف علي تحريرها بعنوان ~ عمر الدوش مابين صرخة صوت بناديها و دهشة الحزن القديم ~ وقلت له أري شريان خفي يربط بين هذين الشجنين وكعادته صمت عن هذه الملاحظة النقديه كان ذلك الحوار عام ١٩٨٨٣ وفي العام ١٩٨٨ بينما كنت أشاكسه نقدياً بمنزله بأمبده قال لي تعرف يا كارلوس الحزن القديم دي هي زاتها بناديها خالد الكد وعبدالواحد كمبال هم من كشفوا لنا هذا السر الإبداعي ! بجيك راجع لو تيسر المزاج !
يا الله عليك و على جمال و كمال عمر الدوش ..
حقيقة الشريان الخفي و الملان حزن و شجن بربط بين كل اشعار الدوش .. و كانها بصمة يد و عين و نفس ..
رحم الله الدوش ..
يا عبد الله ياخي زيدنا من ده و داك في عوالم الدوش ..
03-19-2022, 08:14 PM
يحي قباني يحي قباني
تاريخ التسجيل: 08-20-2012
مجموع المشاركات: 18742
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة