قوي إنقلاب 25 اكتوبر 2021م. الطبيعة و المصالح

شهداء الثورة السودانية من ٢٥ اكتوبر ٢٠٢١ يوم انقلاب البرهان
دعوة للفنانين ، التشكليين و مبدعي الفوتوشوب لنشر جدارياتهم هنا
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 07-02-2022, 05:58 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
المنبر العام
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-26-2021, 11:06 AM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
قوي إنقلاب 25 اكتوبر 2021م. الطبيعة و المصالح

    11:06 AM December, 26 2021

    سودانيز اون لاين
    طه جعفر-تورنتو..اونتاريو..كندا
    مكتبتى
    رابط مختصر



    قوي إنقلاب 25 اكتوبر 2021م. الطبيعة و المصالح
    تراكم التجارب النضالية للشعب السوداني منذ إنقلاب 30 يونيو 1989م تم تتويجه بانتصار ثورة ديسمبر 2018م . الجهد السلمي الرافض لإنقلاب الكيزان قد تراكم عبر السنوات و تبلورت نتائجه في ثورة ديسمبر 2018م المستمرة إلي اليوم بمطالبها المحددة و هي الحرية و السلام و العدالة. لا تحتاج تلك التجارب النضالية لرصد و توضيح فهي معروفة و قد كانت في شكل هبّات طُلابية عبر السنوات و كانت في شكل وقفات احتجاجية و غيرها من أشكال النضال الحزبي و النقابي و الطلابي. بلا شك كان لنشوء الحركات المسلحة و جهد الحركة الشعبية لتحرير السودان ( جون قرنق) دوره المشكوك في جدواه في إسقاط النظام المباد. كانت هذه الحركات المسلحة في سجالات تفاوضية مع الكيزان اسفرت عن انفصال الجنوب عن الوطن الأم و اسفرت في النهاية عن أردول و التوم هجو و مناوي و جبريل ابراهيم و اشباههم من الأرجوزات السياسية. خلال نضالنا السلمي إتضح جليا لا جدوي النضال المسلح في تحقيق المصالح الوطنية و انتهائه باستمرار بنتائج كارثية. تعلمنا من فتيات و شباب ثورة ديسمبر 2018م أن النضال السلمي الجماهيري هو الانسب و الأنجع لمنازلة الديكتاورية العسكرية المسنودة بالاحزاب السياسية و كان الأوجب أن نعي هذا الدرس من ثورتي اكتوبر 1964م و مارس/ابريل 1985م
    بلاشك نعرف جميعا الانقسامات التي ضربت قوي إنقلاب 30 يونيو1989م الإسلامي و كان أول هذه الانقسامات هو المفاصلة بين القصر و المنشية أي بين الترابي و عمر البشير . تحولت حكاية الترابي في النهاية لمهزلة نشوء حزب المؤتمر الشعبي الفاقد للسند الجماهيري و المرتمي في حضن المحور القطري الإيراني . ما يهمنا الآن هو تفصيل الكلام حول المجموعة المسماة حين نشؤها مجموعة القصر تصدعت هذه المجموعة بسبب ضيق المصالح الإقتصادية الطفيلية و الناهبة للموارد الوطنية و السارقة لمقدرات الوطن و ثرواته فتقسمت لتيارات عديدة متناحرة كان اوضحها حالة التنازع اللصوصي بين صلاح قوش و فريقه من جهة و فريق المجرم الفاسد علي عثمان من جهة و جمهرة البداة الطامحين من فريق عمر البشير من جهة ثالثة. وقعت ثورة ديسمبر بجلالها و السلطة منقسمة علي نفسها لدرجة أن لجنة النظام المباد الأمنية هي من ورثت النظام القائم منذ 1989م إلي 2018م . توصلت القوي السياسية المعارضة التي ضربتها هي نفسها الانقسامات و أقصد مجموعة الإجماع الوطني و مجموعة نداء الوطن و الإخيرة إصلاحية لدرجة أن بعض منتسبيها كانوا مقتنعين بالنزول مرشحين في انتخابات تهيأ عمر البشير و اعوانه أنهم متموها في 2020م . المهم تفاوضت القوي السياسية مع لجنة النظام المباد الامنية و تصالحت معها و أسفر هذه الصلح المنهزم عن وثيقة دستورية جاءت لنا بحمدوك و رهطه .
    مجموعة إنقلاب البرهان هي كبار ضباط الجيش المستفيدين من استثمارات الجيش في السلع الأساسية و الكهرباء و الاتصالات و نهب الموارد من ثروة حيوانية و معادن و معهم قائد الجنجويد حميدتي و سقط متاع النظام المباد في جهاز الامن و المخابرات الوطني و الأمن الشعبي بالإضافة لجماعة اتفاق سلام جوبا من حركات مسلحة و جزء من عضوية المؤتمر الوطني حزب الرئيس المعزول عمر البشير المحلول . إجتذبت هذه المجموعة معها فاسدون من جهاز الشرطة و هم أيضا من كبار الضباط.
    معروف أن الحروب الأهلية تنتج نوعا من الاقتصاد المشوه و نوعا من النفوذ المؤقت و مثالنا علي ذلك نهب حميدتي المشكوك في سودانيته لذهب جبل عامر و هوالآن بمجلس الرئاسة الانقلابي جنباً مع مالك عقاَر و الطاهر حجر و الهادي أدريس . الذهب المنهوب هو الاقتصاد المشوه و النفوذ المؤقت هو وجوده في مجلس الرئاسة الانقلابي. و لا تنسوا مسلخ البرهان و حميدتي الذي يوضب اللحوم و يبيعها لنظام المجرم عبد الفتاح السيسي في دولة مصر العربية. اقتصاد الحرب يشترط وجود حلف دولي لبيع المنهوبات و هذا الحلف الدولي الناهب لموارد السودان يتكون من روسيا بوتين لدرجة أن شركة فاغنرالروسية هي من تقوم بتدريب الجنجويد و رعايتهم تكنولوجياً و يشتمل أيضا علي الصين و السعودية و مصر و الامارات. نحن امام اخطبوط وطني من اللصوص في الجيش و جهاز الامن و المخابرات الوطني و الجنجويد و لهذا الاخطبوط أذرع دولية بينّاها بنفس الفقرة. للسعودية و الإمارات مطامع في ساحلنا بالبحر الأحمر و هي مطامع للإستثمار في تشغيل و إدارة الموانيء و مطامع في الإستثمار السياحي علي الطريقة الخليجية أما مطامع روسيا و الصين في البحر الأحمر فهي نوع من حرب النفوذ و المصالح ضد الولايات المتحدة و اوربا و لا تنسوا الدور الإسرائيلي المحكوم بمعاركه مع الفصائل الفلسطينيةو الخائف علي أمنه الداخلي و الأفليمي.
    ما يفعله العمل الثوري الدؤوب و شبه اليومي بجساراته المشهودة هو تركيز للضغط علي قوي الإنقلاب و حلفائها الدوليين و المقصود روسيا، الصين، السعودية، الامارات و مصر . محاور هذا الضغط هي الاستهجان الدولي لأعمال القمع المفرط الذي تقوم به اجهزة انقلاب البرهان الأمنية و سيقود هذا الاستهجان الدولي في النهاية لفضح مواقف المحور الدولي المساند للانقلاب ببساطة لأن القمع اشتمل علي فظائع تعتبر جرئم حرب مثل حالات اغتصاب المحتجيين السلميين من النساء و الرجال و الاعتداء علي المستشفيات بالغاز المسيل للدموع و قنابل الصوت هذا غير ترويع الكوادر الطبية، و قتل المحتجين السلميين بالرصاص هذه الفضائح ستحاصر النظام الانقلابي دوليا مما يعيق سيل الدولارات الناتجة عن النهب لموارد البلاد من معادن و ثروات حيوانية . تصعيد النضال السلمي ضد النظام سيقود الانقلابيين إلي حتفهم حيث أنهم سيرتكبون المزيد من الفظاعات مما يضيق للخناق الدولي عليهم و يؤثر بقوة علي مراكز الانقلابيين الاقتصادية من الإجراءات العقابية التي بدأ التلويح بها من الولايات المتحدة و اقصد التشريعات الاخيرة للكونجرس بالعقوبات علي معيقي التحول الديمقراطي في السودان . إضعاف مراكز قادة الانقلاب البرهان و حميدتي الاقتصادية سيقود في النهاية لتصاعد التذمر في الجيش و جهاز الامن و الشرطة و ربما يصل هذا التذمر مرحلة المواجهة التي ستنهي قوات الدعم السريع و هي و يا للمفارقة القوي التي انجزب إنقلاب البرهان في 25 اكتوبر 2021م .
    طه جعفر الخليفة
    هاملتون - اونتالايو - كندا
    26 ديسمبر 2021م






                  

12-26-2021, 11:51 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 17585

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: قوي إنقلاب 25 اكتوبر 2021م. الطبيعة و المصالح (Re: طه جعفر)

    مقال جيد، يضرب عميقا في القوة المحركة للسياسة:
    السلطة والثروة.

    ويبيّن المقال عاملا مهما،
    لم يكن مطروحا في الانتفاضتين، ولا أقول الثورتين السابقتين :
    اكتوبر ١٩٦٤ و"ماريل" ١٩٨٥،
    ألا وهو دور العامل الخارجي المؤثر في الأحداث.

    شكرا أستاذ طه لتحفيز أذهاننا السياسية.
                  

12-26-2021, 11:54 AM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: قوي إنقلاب 25 اكتوبر 2021م. الطبيعة و المصالح (Re: osama elkhawad)

    يا حبيبنا يا خواض
    شكرا علي القراءة و التعليق
    ليك وحشة يا استاذ
                  

12-26-2021, 11:55 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 17585

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: قوي إنقلاب 25 اكتوبر 2021م. الطبيعة و المصالح (Re: osama elkhawad)

    فاتتني الإشارة إلى عامل مهم آخر، وهو :
    السلاح والعنف.

    مثلت وتمثل القوى المسلحة غير الشرعية دورا هاما ، ومعوقا في معظم الأحوال، في ما دار في الربيع العربي،
    ومايدور الآن في دول مثل سوريا وليبيا ،
    ودول أخرى تشكلت فيها مجموعات مسلحة لدواع ظرفية "مشروعية" مثل حزب الله في لبنان و"الحشد الشعبي" في العراق،
    لكنها أي تلك المجموعات المسلحة غير الرسمية تحولت الى عائق كبير في طريق الديمقراطية والدولة المدنية.
                  

12-26-2021, 01:20 PM

Gafar Bashir
<aGafar Bashir
تاريخ التسجيل: 05-02-2005
مجموع المشاركات: 7205

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: قوي إنقلاب 25 اكتوبر 2021م. الطبيعة و المصالح (Re: osama elkhawad)

    Quote: بلا شك كان لنشوء الحركات المسلحة و جهد الحركة الشعبية لتحرير السودان ( جون قرنق) دوره المشكوك في جدواه في إسقاط النظام المباد. كانت هذه الحركات المسلحة في سجالات تفاوضية مع الكيزان اسفرت عن انفصال الجنوب عن الوطن الأم و اسفرت في النهاية عن أردول و التوم هجو و مناوي و جبريل ابراهيم و اشباههم من الأرجوزات السياسية.


    تحياتي لك وللاسارة يا طه جعفر

    الكلام الفوق ده اختزال ما سليم للتجربة ،،، تجربة 30 سنة من النضال المسلح ضد الجبهة الاسلامية ....
    ما حدث في دارفور والنيل الازرق وجنوب السودان مختلف عما يحدث في الخرطوم ولا يمكن ان تكون فيه ادوات الصراع هي ادارة الخد الايسر او الايمن ...
    لم يسقط النظام بسندوتش الطعمية كما لم يسقط بالسلاح كما لم يسقط بواسطة الاحزاب السياسية ولا حتي الايادي الخارجية ،،، سقط النظام بتراكم جميع هذه الاسباب اضافة الي صراعاته الداخلية

    Quote: تصاعد التذمر في الجيش و جهاز الامن و الشرطة و ربما يصل هذا التذمر مرحلة المواجهة التي ستنهي قوات الدعم السريع و هي و يا للمفارقة القوي التي انجزب إنقلاب البرهان في 25 اكتوبر 2021م .


    هل ده احد الحلول المطروحة والمنتظرة بالنسبة لكاتب المقال؟
                  

12-26-2021, 01:33 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 17585

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: قوي إنقلاب 25 اكتوبر 2021م. الطبيعة و المصالح (Re: Gafar Bashir)

    اهلا بطه وجعفر

    عندي تعليق على فقرة من المقال، وتعليق على تعليق.

    كتب استاذ طه التالي نصه:
    Quote: مجموعة إنقلاب البرهان هي كبار ضباط الجيش المستفيدين من استثمارات الجيش في السلع الأساسية و الكهرباء و الاتصالات و نهب الموارد من ثروة حيوانية و معادن و معهم قائد الجنجويد حميدتي و سقط متاع النظام المباد في جهاز الامن و المخابرات الوطني و الأمن الشعبي بالإضافة لجماعة اتفاق سلام جوبا من حركات مسلحة و جزء من عضوية المؤتمر الوطني حزب الرئيس المعزول عمر البشير المحلول . إجتذبت هذه المجموعة معها فاسدون من جهاز الشرطة و هم أيضا من كبار الضباط.

    لايمكن بالتاكيد إهمال "القطاع التقليدي" أو قل بالضبط جماهيره، وجرّها واستغلالها في الصراع الطبقي السياسي الدولي .
    وتجربة إغلاق الميناء في بورتسودان، تضيئ نموذجا للزج بجماهير القطاع التقليدي البائس في الصراع السياسي الدائر.
    كما ان الحركات المسلحة يمكن ان تزج بجماهيرها في هذا الصراع، وفي أحيان كثيرة تكون المطالب "كلمة حق، يراد بها باطل.

    علق أستاذ جعفر بشير على فقرة من المقال:
    Quote:
    هل ده احد الحلول المطروحة والمنتظرة بالنسبة لكاتب المقال؟

    لا أعتقد أن ما قال به طه جعفر هو حل، وإنما سيناريو يتوقعه الكاتب.
    من حق المحلل طرح رؤية مستقبلية إما في شكل حلول أو "تنبوء" تحليلي لا يستند بالضرورة العلمية على "تفكير رغبوي"..
                  

12-26-2021, 03:35 PM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: قوي إنقلاب 25 اكتوبر 2021م. الطبيعة و المصالح (Re: Gafar Bashir)

    شكرا يا اسامة الخواص
    علي إثراء البوست بالرأي السديد
    فعلا المليشيات عائق كبير في سبيل التحول للدولة المدنية

    و يا استاذ جعفر بشير
    اسمح لي ان اختلف معك فأنا غير مؤمن تماما بجدوي
    العمل الثوري المسلح مهما تكن نجاحاته الآنية فهو ضار علي المدي البعيد
    لم تسهم الحركات المسلحة بغير توفير الذرائع لنظام مجرم ليقتل مواطنيه
    كانت التجربة السودانية مع الحركات المسلحة من فشل الي فشل
                  

12-27-2021, 01:56 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 17585

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: قوي إنقلاب 25 اكتوبر 2021م. الطبيعة و المصالح (Re: طه جعفر)

    اهلا طه

    قرأت قبل قليل مقالا جيدا له علاقة بخطر الحركات المسلحة وتعدد الجيوش :

    Quote: تعدد الجيوش في الخرطوم.. خطوات الدمج والتسريح



    مصدر الخبر / صحيفة السوداني


    تظل أزمة تعدد الجيوش في العاصمة الخرطوم واحدة من أبرز المخاطر التي تحدق بأمن وسلامة المواطنين، سيما وأن العاصمة المثلثة تكتظ بملايين البشر العزل، وتبقى فرضية اشتعال الأوضاع والانتقال إلى مربع الصراع المسلح حاضرة في المشهد السوداني، ما لم يتم التوصل إلى صيغة مثلى تزيل الهواجس والمخاوف، وتمضي بسحب الجيوش إلى خارج المدن، وتجنيب العزل المخاطر المحتملة، وبحسب مراقبين، فإن التأخير في تنفيذ الترتيبات الأمنية قد يزيد من أزمات البلاد، لا سيما مع تعدد مهام الجيش في ظل وضع أمني هش.
    الخرطوم: مهند عبادي

    وعلى الرغم من التوقيع على اتفاق السلام، إلا أن شبح الحرب لا يزال مخيماً على ناصية الاحتقان والاستقطاب الحاد الذي تعيشه البلاد، ويتخوف كثيرون من عدم اكتراث الدولة وقيادتها بمعالجة الأمر، وقبل أيام دعا تجمّع المهنيين السودانيين، إلى إنهاء ما وصفه بـ”تعدد الجيوش”، وحلّ قوات “الدعم السريع”، وكل المليشيات الأخرى والحركات المسلحة، وقال التجمع في بيان إن “إنهاء تعدد الجيوش واجب مقدم للسلطة الوطنية المدنية الكاملة النابعة من القوى الثورية القاعدية المؤمنة بالتغيير وأهداف ثورة ديسمبر، وأضاف أن مطلبه يتحقق بـ”حل مليشيا الدعم السريع وكل المليشيات الأخرى والحركات المسلحة، حيث تتم عملية نزع السلاح والتسريح والدمج في الجيش القومي المهني الواحد وفق أسس فنية ومهنية، تتحكم فيها أجهزة متخصصة”.

    وحدد بند الترتيبات الأمنية المنصوص عليه في اتفاق السلام (39) شهراً لعملية الدمج والتسريح لقوات الحركات المسلحة في الجيش، والمشاركة في القوات المشتركة في دارفور المكونة من الجيش والدعم السريع والشرطة والمخابرات العامة، وهذا البند، يتعلق بالقوات ودمجها في الجيش، والأسلحة التي تمتلكها الحركات، وكلاهما حدد الاتفاق طريقة للتعامل معها، فالأسلحة تذهب إلى المخازن والجنود يدمجون في الجيش أو يُسرحون.

    ولا توجد تقديرات رسمية لعدد قوات الحركات المسلحة في ولايات دارفور، والنيل الأزرق وجنوب كردفان التي سيتم دمجها أو تسريحها، بحسب بنود اتفاق الترتيبات الأمنية، ويذكر أن عدم تنفيذ بعض بنود اتفاق السلام، جعل الأطراف الموقعة عليه من الحركات المسلحة تنتقد هذا البطء، لاسيما بند الترتيبات الأمنية، وهو الملف الأكثر حساسية وتعقيداً.

    وبحسب مراقبين فإن إنهاء أزمة تعدد الجيوش يتطلب الإسراع في تنفيذ الترتيبات الأمنية، والعمل على معالجة العقبات كافة التي تعرقل عملية تنفيذها، سيما وأن العملية تحتاج لإمكانيات مادية، بالإضافة إلى الأمور المتعلقة بالقوات النظامية وعمليات الدمج، مشيراً إلى أن اتفاق السلام ينص صراحة على دمج كل الفصائل المسلحة، تحت غطاء القوات النظامية والجميع متفق على ذلك، فضلاً عن ضرورة دعم حكومة الفترة الانتقالية ومفوضية نزع السلاح والتسريح وإعادة الدمج بالمساعدات المادية والفنية لتنفيذ اتفاق سلام جوبا، خاصة بند الترتيبات الأمنية التي تضمن للبلاد السلام الدائم، فضلاً عن أنها ستشكل عملية الاستقرار بالبلاد.

    وكان رئيس بعثة الأمم المتحدة المتكاملة لدعم المرحلة الانتقالية في السودان (يونيتامس)، الألماني فولكر بيرتيس، أطلق جرس إنذار، قال فيه إن السلام لن يتحقق في السودان، في ظل وجود (3) جيوش، وفي الحقيقة فإن الجيوش أكثر من ثلاثة بكثير.
    إنذار بيرتيس ليس الوحيد الذي تم دقه، بل الصدام المسلح الذي حدث بين تنظيمين منشقين من واحدة من الحركات «تمازج» في الخرطوم، وتبادل إطلاق النار بينهما، واستيلاء حركة تحرير السودان جناح مني أركو مناوي على مكاتب اللجنة الأولمبية السودانية.
    بينما يشدد خبراء على أن القوات المسلحة، وبما تمتلكه من قدرات وأجهزة استخبارات قادرة على التصدي لكل المخاطر، واستكمال مسيرة السلام، وتنفيذ بنود الاتفاق، سيما الترتيبات الأمنية، وهو ما يعني إنهاء تعدد الجيوش في البلاد.
                  

12-27-2021, 06:50 PM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: قوي إنقلاب 25 اكتوبر 2021م. الطبيعة و المصالح (Re: osama elkhawad)

    شكرا يا اسامة علي المقال
    فعلا تعدد الجيوش مشكلة
    الوطن فعلا علي كف عفريت
                  

12-31-2021, 02:41 AM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: قوي إنقلاب 25 اكتوبر 2021م. الطبيعة و المصالح (Re: طه جعفر)

    الانتهاكات المتزايدة و اقصد
    قتل المتظاهرين السلميين بالرصاص
    الاعتداء علي الكوادر الطبية و علي نزلاء المستشفيات من المرضي
    انتهاك حرمة البيوت
    و الاعتداء علي الصحفيين و علي مراسلي القنوات الاجنبية علي الهواء
    تعكس درجة الإفلاس و الخوف التي وصل إليها الانقلابيون
    بدأت فعلا تجيب نتايج لم تكن في حساب رعاة الانقلاب و حماته من دول الجوار
    عودة جهاز الأمن و المخابرات للمشهد و الكلام عن منتسبي الدفاع الشعبي و غيرهم
    من رابطة الكيزان يعكس حالة التأزم بين البرهان و الجيش
    قريبا سينتهي ما عند البرهان من قدرة علي شراء الذمم لضمان الولاء
    أمامنا فقط تصعيد موجة الاحتجاج .
    إغلاق الشوارع من قبل السلطات الانقلابية و الانتشار الأمني الكثيف يسهم
    في ترسيخ حالة الشلل التي تعيشها الدولة
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de