الصيدلي محمود (حنفي) و زملائه في الدوحة يوقدون الشموع و لا يلعنون الظلام

شهداء الثورة السودانية من ٢٥ اكتوبر ٢٠٢١ يوم انقلاب البرهان
دعوة للفنانين ، التشكليين و مبدعي الفوتوشوب لنشر جدارياتهم هنا
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 08-17-2022, 01:36 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
المنبر العام
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-24-2021, 08:42 PM

Amjad ibrahim
<aAmjad ibrahim
تاريخ التسجيل: 12-24-2002
مجموع المشاركات: 2923

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
الصيدلي محمود (حنفي) و زملائه في الدوحة يوقدون الشموع و لا يلعنون الظلام

    08:42 PM December, 24 2021

    سودانيز اون لاين
    Amjad ibrahim-
    مكتبتى
    رابط مختصر



    https://ibb.co/cNZR59S


    الصيدلي الإنسان محمود محمد إسماعيل (حنفي) و زملائه في مركز أبوبكر الصديق الصحي بالدوحة
    يوقدون الشموع ولا يلعنون الظلام

    بقلم أمجد إبراهيم سلمان

    بعيد أيام من التحاقي بمركز أبوبكر الصديق الصحي يوم 6 إبريل 2014 كطبيب أسرة قام كبير الأطباء في المركز حينها د.صديق يوسف بإصطحابي في جولة في المركز حيث وضح لي أقسام المركز المختلفة ، فمررنا على مدير المركز د. أحمد عبد الكريم من مصر الإداري الأكثر تميزاً على الإطلاق في مؤسسة الرعاية الصحية الأولية و من ثم طرقنا باب المختبر الطبي برئاسة الأخ الخلوق عمرو الحاموري من فلسطين و تابعنا المسير إلى أن وصلنا صيدلية المركز و قابلنا الصيدلي المسئول هناك و هو العالم الفاهم د.علي سلفاب من السودان و لا يفوتني هنا أن أذكر تفصيلة مهمة ذكرها لي د. علي أنه في أوقات فراغه أثناء دراسته الصيدلة في جامعة الخرطوم كان يقضي ساعات طويلة في قراءة السوابق القانونية في مكتبة كلية القانون لما فيها من لغة رفيعة و ترابط منطقي متميز ما يعكس ولع جيله بالمعرفة بكل ضروبها و كنت أذكر تعليقاته تلك أثناء قراءة مقالات الصديق العزيز و القانوني الضليع مولانا سيف الدولة حمدنا الله عبد القادر ، و من نعم الله التي تستوجب الشكر أن أتاحت لي الظروف العمل معه عن كثب في لجنة تسيير الجالية السودانية في قطر حيث شاهدت بأم عيني وطنية صادقة و عطاء بلا منّ أو أذى في تطوير اللوائح و القوانين و دساتير الجالية ، حيث عملت معه في عدة لجان خاصة لجنة تطوير لوائح الصندوق الخيري حيث لمست فيه إنسانية دفّاقة في هذا الجانب مع حزم واضح في مقالاته الفكرية و مقارعته للحجة بالحجة في الاجتماعات المطولة فكان خير تجسيد لقصيدة إدريس جمّاع الخالدة و التي تغنّى بها الفنان الراحل المقيم عبد الكريم الكابلي:
    هيّن تستخفّه بسمة الطفل قويٌ يصارع الأجيالا
    حاسِرُ الرأسِ عند كلِ جمالٍ مستشف من كل شيءٍ جمالاً

    بعد أن مكثت بضعة أيام متدرباً صادفت د. محمود (حنفي) في الصيدلية حيث ابتهجت بضحكته المجلجلة التي تملأ مسامات المكان و تُشرِق في وجوده أزهار ربيعية بديعة من أرفف الأدوية ، إذا جاز لي الإقتباس من رواية المبدع أحمد الملك "الخريف يأتي مع صفاء" التي أعتقد أنها من أروع الروايات السودانية التي لم تجد حظّها من الرواج ، حيث يستخدم واقعية ماركيز السحرية في إضافة رونق عجيب للمشهد الذي يتغير من كآبة مطلقة حالما تطأ أقدام صفاء الجميلة المكان ، حبيبنا حنفي هو من طينة هذه الصفاء الأسطورية فوجوده يخلق طاقة إيجابية في المكان و صخب دافئ ، و بعفويته المذهلة يعبر حدود اللا ممكن في العلاقات الإنسانية ، و في بداية صداقتي معه كنت أتخوف عندما نقف معاً و نسرد بعض القفشات الذكورية التي تلامس حدود الحياء فيطلق ضحكاته الداوية ... ما يلفت نظر الزميلات إلينا و لا نستطع إشراكهن في نكاتنا تلك.. و يمضى معلقاً "ياخي إنت زوول مجنون..".

    لا يسعني في هذا المقال أن أذكر مآثر الدكتور محمود فهي لا تحصى ، فمن مساعدة مرضى ضاقت بهم الحوجة فيدفع لهم فواتير الدواء ، إلى المبادرة بحل الخلافات بين الناس و تقبل المرضى الغاضبين في شبّاك الصيدلية بصدر رحب حتى أنه تم تكريمه من بين أفضل موظفي الرعاية الصحية الأولية في إحتفالية 2014 حيث استلم شهادة تقدير رفيعة من قيادة المؤسسة في حفلها السنوي الذي تقيمه لتكريم كوادرها المتميزة الجدير بالذكر أن اسم حنفي اكتسبه د. محمود من عمه محمود الذي كان يعيش في مصر و أطلق على حبينا محمود اسم حنفي الذي سارت به الركبان.
    لكنني وددت أن أوثق لمشروع خيري كبير أولاه الدكتور محمود إهتماماً كبيراً ففي نهايات العام 2014 و بدايات العام 2015 دارات نقاشات في مجموعة السودانيين بالمركز و عددنا كان حوالي ال 12 شخصاً بضع أطباء و صيادلة و فنيي مختبرات طبية و ممرضين يتقدمهم الشِّفت سامي جعفر ( الرطّاني ود الشعبية كما يحلو لأخونا حنفي أن يناديه) و العزيز سامي يستحق رواية كاملة لوحده لشخصيته المتفردة ، و بعد أن أمضينا في النقاشات بين نشاط و تقاعس لعدة أشهر ، قامت زمليتنا مها حسين فنية المختبرات الطبية بدفع الجميع لأخذ موقف إيجابي بشأن تنظم صندوق خيري باسم كل الموظفين ( ولا يمكن أن تذكر الأخت مها دون ذكر المغفور بإذن الله والدها العم حسين عميد الممرضين السودانيين في قطر) و الذي جمعتني به علاقة جميلة كانت في معظمها تلفونية حول تبادل آراء علاجية و تمتع عليه الرحمة بذهن متقّد حاضر الدعابة رغم مرضه الذي أقعده طويلاً) ، و قد قررنا في المركز أن يلتزم كل الموظفين بدفع مبلغ 100 ريال شهري تجمع كل 3 أشهر لتمويل عمل خيري يحددها أحد الزملاء في المركز سواء في قريته أو في مكان ما له القدرة على المتابعة فيه ، و قد حددنا أولويات الصندوق بإيلاء اهتمام خاص بالتعليم و الصحة، و في ذلك نزجي الشكر للأخت مها لأنها شجعت الجميع على البداية كما نشكر صديقتنا و زميلتنا القطرية (سويكتة) التي كانت تتبرع باستمرار في كل المشاريع حتى سميناها سويكتة السودانية و مؤخراً انضمت إليها زميلتنا القطرية سيستر أمل هلال رئيسة التمريض في المركز.

    د. حنفي كان و لا يزال الدينمو المحرك لهذه المبادرة و التي بدأت بتطوير مدرسة أرقو الإبتدائية و التي تابعها الأستاذ عوض أٌرصُد حيث أتت المبادرة من وراء البحار عبر الصديق محسن الملك من مدينة سان فرانسيسكو و الذي تربطني به علاقة صداقة عميقة ، حيث كانت مدرسة أرقو تعاني من إهمال كبير و تهالك في إجلاس التلاميذ ، و قد كان أن وصل المبلغ المتبرع به إلى الأستاذ عوض و الذي قام مع الحدادين في دنقلا بتصميم و صناعة كراسي و كنبات لإجلاس فصلين كاملين في العام 2016 ، و منذ ذلك الوقت توالت المشاريع ، و على سبيل المثال لا الحصر إصلاحات في مدرسة ود سلفاب المتوسطة عبر د. علي سلفاب ، تطوير في مدرسة "خولة بنت الأزور" برّي الدرايسة عبر الصديقة العزيزة "د. ميساء مبارك" نوّارة الفريق التي كانت تجمعنا في إفطار رمضاني سنوياً لكننا أسفنا لهجرتها إلى كندا في العام الماضي ، من ضمن المشاريع أيضاً مدرسة لقاوة الإبتدائية التي أتتنا مبادرتها عبر الصديق نصر الدين حسين في بريطانيا و مشروع تطوير مركز كلي الصحي عبر الأخت مها حسين ، كما تم حفر بئر سايفون في روضة مربع 6/7 بحري الشعبية عبر الصديق سامي جعفر ، و شراء جهاز تحليل الدم لمركز ريفي القربة بشرق السودان ، و بلغ عدد المشاريع التي قام الزملاء في مركز أبوبكر الصديق بإنجازها حوالي 14 مشروعاً إلى الآن يضيق المجال عن حصرها.
    ذكرت هذه الأحداث المهمة للوفاء لزميلنا د. محمود إسماعيل (حنفي) لدوره الكبير في متابعة كل هذه المشاريع و تذكيرنا دوماً بأهمية جمع التبرعات و تنظيم أولويات الحصول على التبرع بين الزملاء و أيضا لأنه ما فتئ يذكّرنا بأنه عازم على العودة إلى السودان بعد أن وصل سن المعاش ، و نحن نقول له ما زال في نفوسنا شوق لك و أنت معنا فلا تتعجل يا عزيزنا ، أيضاً توضح هذه المبادرة مقولة الشاعر الراحل محمد الحسن سالم حميد "بلدك حمايتها ممكنة" فالزملاء في المركز من مختلف خلفياتهم توافقوا على عمل الخير حتى في قرى و مدن مثل لقاوة التي لا ينحدر منها أي منهم بهدف واحد خلق طاقة إيجابية و إيقاد شمعة معرفية بدلاً من لعن الظلام كما يقول المثل الصيني الشهير ، و ما يميز هذه المبادرة و غيرها من المبادرات مثل مبادرة منظمة (صدقات) ومنظمة أطباء أمريكا (ساما) أنها لا تعير المتغيرات السياسية التي تحدث في السودان بالاً بل تقدم المساعدة لإنسان السودان البسيط حيثما وجد ، لكن يقيناً أن المدنية تفسح المجال واسعا لمثل هذه النشاطات الخيرية و توسع دائرة المشاركين فيها ، و نقول لكل الزملاء في أسرة مركز أبوبكر الصديق الصحي يوم شكركم ما يجي.

    بقلم أمجد إبراهيم سلمان
    24 ديسمبر 2021
    [email protected]
    whatsapp 0031642427931
    مرفق صور بعض المشاريع التي أنجزت ، وكل التحايا موصولة لكل الزملاء ممن لم أذكرهم داخل المقال ، الأطباء د. سارة د. أمل د. مهند ، د. محمد المعتصم ، الصيادلة د. حافظ د. مي ، د. خديجة ، د. هناء ، د. محمود فائز ، د. ولاء ، د. سحر ، د. أميمة ، د. مودة د. وفاق، المختبر الاخوات سحر و وفاء ، الممرضين عبد الرحيم ، زينب ، موظفين الأخت زينة فقيري.
    https://ibb.co/cNZR59Shttps://ibb.co/cNZR59S






                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de